تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : تأملات في آيات..."1"..


آمـــال
05-04-08, 12:27 am
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



هذه بعض الفوائد من آيات كريمات ويكفيني منكم قراءة متأنية علنا نتدبر أو نزّكى

الجزء الأول

**{فابعثوا أحدكم بورقكم هذه إلى المدينة} [الكهف:19] هذه الآية تدل على صحة الوكالة، وهي أقوى آية في إثباتها.


**{سيقولون ثلاثة رابعهم كلبهم، ويقولون خمسة سادسهم كلبهم رجما بالغيب، ويقولون سبعة وثامنهم كلبهم} ولم يقل: رجما بالغيب، بل سكت، فهذا يدل على أن عددهم سبعة وثامنهم كلبهم؛ لأن الله عندما أبطل القولين الأولين، وسكت عن الثالث، صار الثالث صوابا.


**تأمل تفسير(ويدخلهم الجنةعرفهالهم)..
يقال لأهل الجنةتفرقواإلى منازلكم فهم أعرف بمنازلهم من أهل الجمعةإذاانصرفوا لمنازلهم!


**قال تعالى: {ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات [فاطر:32]} قيل في سبب تقديم الظالم لنفسه على السابق بالخيرات - مع أن السابق أعلى مرتبة منه - لئلا ييأس الظالم من رحمة الله، وأخر السابق لئلا يعجب بعمله.

**"من تأمل ذل إخوة يوسف لما قالوا: {وتصدق علينا} عرف شؤم الزلل"

**التأمل في الأسماء الحسنى التي تختم بها الآيات الكريمة من مفاتيح فهم القرآن وتدبره، ومثاله: قوله تعالى: (إِنْ تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِنْ تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ) [المائدة/118] فلم تختم الآية بقوله: (الغفور الرحيم)؛ لأن المقام مقام غضب وانتقام ممن اتخذ إلها مع الله، فناسب ذكر العزة والحكمة، وصار أولى من ذكر الرحمة".

**المتدبر لمناسبة مجيء سورة الشرح بعد "الضحى" ينكشف له كثير من المعاني المقررة في السورة، ومنها ما في قوله: (فإن مع العسر يسرا * إن مع العسر يسرا) فمجموع السورتين يعطيان مثالا حيا لتقرير هذه السنة، فسورة الضحى تمثل جوانب العسر التي عانها نبينا عليه السلام؛ ليعقبها جوانب اليسر في "الشرح" حتى إذا انتهى المثل، يأتي التعقيب بأن مجيء اليسر بعد العسر سنة لا تتخلف.


**"في سورة الفلق تعوذ بصفة واحدة من أربعة أشياء عظيمة، بينما في سورة الناس تعوذ بثلاث صفات من شيء واحد؛ فتدبر لتعلم أي عدو يلازمك؟".


**كثير من الناس لا يفهم من الرزق - في قوله تعالى : (ومن يتق الله يجعل له مخرجا * ويرزقه من حيث لا يحتسب[الطلاق/2-3]) - إلا الرزق المالي ونحوه من المحسوسات، ولكن تأمل ماذا يقول ابن الجوزي: "ورزق الله يكون بتيسير الصبر على البلاء".


**تأمل قوله تعالى عن النسوة: {امرأة العزيز تراود فتاها عن نفسه} [يوسف:30] ولم يقلن: فتى العزيز راود سيدته، وفي هذا طمأنة لأصحاب المبادئ، الذين يتعرضون لتشويه السمعة، وإلصاق التهم عن طريق الإشاعات والافتراء، إذ سرعان ما تتضح مواقفهم، وتظهر براءتهم ساطعة كالشمس: {الآن حصحص الحق، أنا راودته}

**يزداد التعجب ويشتد الاستغراب من أناس يقرؤون سورة يوسف ويرون ما عمله أخوته معه عندما فرقوا بينه وبين أبيه، وما ترتب على ذلك من مآسي وفواجع: إلقاء في البئر، وبيعه مملوكًا، وتعريضه للفتن وسجنه، واتهامه بالسرقة.. بعد ذلك كله يأتي منه ذلك الموقف الرائع: (لا تثريب عليكم اليوم يغفر الله لكم).. يرون ذلك فلا يعفون ولا يصفحون؟ فهلا عفوت أخي كما عفى بلا من ولا أذى؟ ألا تحبون أن يغفر الله لكم؟".




نفعني الله وإياكم بهدي كتابه







أستودعكم الله





.

إخلاص
05-04-08, 12:39 am
ماشاء الله تبارك الله
مجموعة فوائد لا تقدر بثمن
جزاكم الله خيرا
وجعله الله في موازينك
بالنسبة للعفو في سورة يوسف جاء بعد ما مكنه الله وجعل له قدره على العقاب
وهنا يأتي التحدي هل تعفو ام تعاقب ؟
ولكنه اختار العفو .

عاشق ديرتي بريده
05-04-08, 12:40 am
ارتاح نفسياً حينما اقراء هذه المواضيع ,

جزاك الله خير اختي الفارسه والله يجعله في موازين اعمالك ,

أبو تهاني
05-04-08, 12:48 am
جزاك الله خير

و غفر الله لك

أنصحك بعدم الخوض في القرءان و التلاعب بالتفسير

فهذا شيء عظيم تحاشاه ثاني رجل بالإسلام أبوبكر الصديق

إخلاص
05-04-08, 12:53 am
سبحان الله ابو تهاني
طيب متى ندرس قرآننا ؟؟

آمـــال
05-04-08, 01:03 am
أبو تهاني


حياك الله..


أنصحك بعدم الخوض في القرءان و التلاعب بالتفسير

فهذا شيء عظيم تحاشاه ثاني رجل بالإسلام أبوبكر الصديق


يا أخي لم أفسر من نفسي وإنما هي أقوال علماؤنا الأجلاء والسلف الصالح..


اخترتها ونسقتها لكم لتسهل قراءتها والانتفاع بها



.

أبو تهاني
05-04-08, 01:18 am
سبحان الله ابو تهاني
طيب متى ندرس قرآننا ؟؟

غفر الله لك

تفسير القرءان معناه: ( أننا نقول أن الله يقصد بالآية كذا و كذا )

و هل القول عن الله بهذه البساطه, حتى ينقل لنا بلا سند !!!!!!!!!

قال الرسول صلى الله عليه و سلم :

{ من قال في القرآن بغير علم فليتبوأ مقعده من النار } رواه الترمذي وقال حسن صحيح

قال الرسول صلى الله عليه و سلم :

{ من قال في القرآن برأيه فليتبوأ مقعده من النار } أخرجه أحمد والترمذي وحسنه


قال الرسول صلى الله عليه و سلم :

{ من قال في القرآن برأيه فأصاب فقد أخطأ } رواه أبو داود والترمذي


قال ابن مسعود - رضي الله عنه - :

" إن القرآن كلام الله تعالى فمن كذب على القرآن فإنما يكذب على الله عز وجل " أخرجه البيهقي في الأسماء والصفات

وقال مَسْروق -رحمه الله- :

" اتقوا التفسير فإنما هو الرواية عن الله "

أبو تهاني
05-04-08, 01:22 am
يا أخي لم أفسر من نفسي وإنما هي أقوال علماؤنا الأجلاء والسلف الصالح..
اخترتها ونسقتها لكم لتسهل قراءتها والانتفاع بها

نقل أقوال العلماء خصوصاً في التفسير لا يقبل بلا سند

قال الإمام عبد الله بن المبارك :

( الإسناد من الدين، ولولا الإسناد لقال من شاء ما شاء )

برود الثلج
05-04-08, 02:00 am
أختي الفارسه جوزيت خيرا

سلااااااااام 07 ،،

الرمادي
05-04-08, 02:06 am
الفارسه

بارك الله فيك وفيما طرحتي ونفعنا الله واياك به


تحياتي

علشانك بس
05-04-08, 02:16 am
جزاك الله خير ونفعنا واياك فيما كتبتِ ,,

تلميذة الحياة
05-04-08, 02:31 am
الفارسة ,,
بارك الله فيك ونفع بك ..
.

د / ماسنجر
05-04-08, 03:33 am
بارك الله بك ونفع بأعمالك ، وجعلها شفيعةً لكِ يوم القيامة .


شكراً لك

بنت البدائع
05-04-08, 05:24 am
جزاك الله خير أختي الغاليه الفارسه .. نفعنا الله وإياكِ بما نقلتي ...


دمتِ بخير

أفياء
05-04-08, 12:15 pm
جزاك الله خير اختي

ابوعابد الدعيسة
05-04-08, 04:52 pm
مشكور على الفوائد التي اتحفتنا بها

ساعة خراشية
05-04-08, 10:32 pm
موضوع رائع ننتظر المزيد

بحر العطاء
06-04-08, 05:22 am
بارك الله فيك اخيتي ونفع بها المسلمين

آمـــال
12-04-08, 02:04 am
إخلاص



عاشق


أبو تهاني



برود الثلج



الرمادي



علشانك



تلميذة الحياة


د/ماسنجر



بنت البدايع


أفياء


أبو عابد الدعيسة


ساعة خراشية


بحر العطاء




"آمين" تقبل الله دعواتكم


لكم أعطر التحايا وأسمى التقدير

.