المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هذا ماحدث في اذاعة القرآن


jawal11
31-03-08, 01:05 am
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اما بعد


ان مما يحزن القلب وتدمع له العين هذه الهجمه الشرسة على الرقيه والرقاة وكم جاء في في خاطري عدة اسئله لماذا هذه الهجمه ؟ وبهذه الصوره يشارك فيها جميع وسائل الإعلام المقروؤه والمسموعه والمرئيه.
وقد سمعت وسمع غيري برنامج اذاعة القرآن . والذي كان عن الرقيه وشن الضيف على الرقاة واتهمهم بدون دليل وكان كلامه ينم عن قلة علم في مسائل الرقيه مع الأسف .
و كاد يخرج الرقاة من دائرة الإسلام .وانهم هم من يخططون ويتحرشون بالنساء ووصم اكثرهم بدخولهم مجال السحر .ومع الأسف الشديد انه لم يستثي احد ممن عرف بالرقيه الا بعض التقسمات التي كانت في اخر الحلقه لكي لايقول له احد لماذا عممت ؟ ولو قلت له انزل هذه التقسيمات على الواقع اليوم سيدخل الرقاة كلهم في القسم الأول وهو السيئ العابث بأعراض النساء كما يقول والأقرب الى السحره.
والأدهى من ذلك والأمر اتصلت احد النساء حيث قالت ذهبت الى احد الرقاة واذا عنده غرفتين فيها نساء وكان الراقي يدور كلحمار بين النساء وينفث ويكرر النفاثات النفاثات. وهذا من الإستهزاء الصريح بقارئ القران. واستهزاء صريح بالمريضات الاتي عند الراقي ومرضهن. وانه يقرا عليهن حمار او مثل الحمار بدورانه!! كم انه استهزاء بالرقية الشرعية التي كان نبينا صلى الله عليه وسلم كما في البخاري ومسلم من حديث عائشه( يفعلها في كل ليله اذا اوى الى فرشه جمع كفيه ونفث فيهما ثم مسح مستطاع من جسده).
ثم ضحك المقدم وضحك الضيف وكنت اظن انهما لن يتركاها ان تذهب بدون ان يبينوا لها خطئها ومع الأسف جاء رد الضيف والمقدم احسنتي وكلامك جميل. والسؤال هنا هل لو كان الراقي مخطأ وهو لم يخطأ كما ذكرت من قصتها. يجعلك تسمح لها بالسب لأخيك المسلم التالي لكتاب الله؟ وتتركها بدون ان تنكر عليها وتعلمها ؟
وعلى كل حال اسوق فتوى الشيخ عبدالله ابن جبرين وحكم الاستهزاء بالرقية الشرعية ؟

فأجاب – حفظه الله – : ( الاستهزاء بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة حرام وقد يصل إلى الكفر إذ اعتقد أنها باطلة وخرافة وضياع ، حيث أنه استهزأ بآيات الله وكلامه ، وقد كفر الله من استهزأ بذلك في
قوله تعالى : ( قُلْ أَبِاللَّهِ وَءايَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِءُونَ * لا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ ) ( سورة التوبة - جزء من الآية 65 - 66 ) 0
فدل على أنهم كانوا مؤمنين من قبل فكفرهم بهذا الاستهزاء الذي منه السخرية بآياته فيدخل في آياته كلامه ، ومنه آيات الرقية وإفادتها في العلاج ، وقد يقع مع الأسف من الكثير التكذيب بنفع الرقية والتهكم بأهلها ولو كانوا من الناصحين واعتقاد أنهم أكالون للسحت وأن الرقية لا فائدة فيها ويكذبون بما هو مشاهد من إبطال أهل الرقية لعمل السحرة وإخراجهم للقرين من المصروع مع أن ذلك أمر مشاهد محسوس فيخاف على هؤلاء أن يبتليهم الله بداء ليس له علاج إلا الرقية الشرعية مع أنها لا تفيد إلا من وثق بصحتها وفائدتها ) 0 ( فتوى مكتوبة بتاريخ 24 شعبان سنة 1418 هـ ) 0

والحقيقه لعلي اقف على شيئ مماتكلموا به في هذا البرنامج وأرد على شيئا مما تطرقوا اليه في حوارهم .

1- ذكر الضيف السبيعي (ان الرقاة من اكثر من يفتن لأنه يجتمع عندهم الفتنتان فتنة النساء وفتنة المال) !! فأقول سبحن الله هل هم فقط من يجتمع عندهم هذه الفتنتان فالأطباء الذين ذكرتهم في محاور حديثك وهم اطباء النفس وغيرهم من التخصصات يجتمع عندهم فتنتان. وفتنة ثالثة وهي انهم لايوجد عليهم رقابة مثل الرقاة بل الطب كله لايوجد عليه رقابة من حيث وضع النساء وفتنتهن .
فتجد من تدخل على الطبيب بدون محرم واحيانا متكشفه بدون ان ينكر عليها احد حتى من العاملين في المستشفيات او المراجعين . ولاأظنك تنكر ذلك وان انكرت ذلك فذهب الى اقرب مستوصف قريب منك وسترى ذلك بعينيك
فأين حديثكم وانكاركم على الفتن الموجوده في المستشفيات على كثرتها
ولماذا حديثكم عن الفتن عند الرقاة على قلتها نسبة لوضع الطب عامه
والرقاة والأطباء فنهم واحد وهو علاج المريض.


2- أما فتنة المال فيكفيك ان الأطباء يأخذون على الكشف 300 ريال وكل مراجعه 150 . غير الجلسات السلوكيه . وغير الدواء الذي يصل الى الألف ريال اذا كان اكثر من نوع. ولو أنك قلبت طرفك لوجدت قليلا من لايجتمع عنده المال والنساء في عمله الدعوي أو عمله الدنيوي. وحتى البائع في السوق عنده هذه الفتنتان.
فأخبرنا لما سلم أولائك من نصيحتك ولم يسلم منك الرقاة .واغلب من يعمل في وسط هذه الفتن لايضهر عليه الصلاح . ولماذا لم نسمع منك مطالبه بتعديل وضع الطب والنساء في المستشفيات والأسواق وغيرها مما عجت به الفتن .


3- أن احد المتدخلين وهو من عرف بنفسه انه من العاملين في اذاعة القرآن ذكر قصه . أذكرها هنا بختصار قال انه احتاج الى الرقيه وذهب الى احد الرقاة وقرأ عليه واشترط عليه مالا ولم يستفد من رقيته ثم ذهب الى إمام مسجد وقرأ عليه وشفي .
ثم قال اني اعطيته 500 ريال وغضب ونهرني وقال انا قراة عليك لله ولم أقرأ أريد مالا. المهم من القصة علق هو المتدخل على قصته وقال انظر الفرق بين رقيته هذا الإمام ورقية من طلب مني المال . يقصد انه شفي عند هذا لأنه لم يأخذ على رقيته شي ولم يشف عند من اشترط عليه مالا .
وأقول الأخذ ثابت بالسنه فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم كما في حديث ابي سعيد الخدري في حديث اللديغ وهو في الكتب السته جميعها
وأذكر الحديث هنا للفائده عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه : (أن طائفة من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم خرجوا في سفرة سافروها، فمروا على حي من أحياء العرب وسألوهم أن يضيفوهم، فامتنعوا وبخلوا عليهم، فشاء الله عز وجل أن لُدغ سيد الحي، فلما لدغ ما تركوا شيئاً إلا فعلوه لعلاجه فلم يفده شيئاً، فقال بعضهم لبعض: إن هؤلاء الذين نـزلوا عليكم قد يكون عندهم شيء، فلو سألتموهم، فجاءوا إلى أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وقالوا لهم: إن سيدنا قد لدغ وما تركنا من شيء إلا فعلناه، فلم يفده في شيء، فهل عندكم من شيء؟ وكان فيهم راق، فقال: إننا قد استضفناكم فلم تضيفونا، فوالله لا أرقي لكم حتى تجعلوا لنا جُعلاً، فجعلوا لهم قطيعاً من الغنم، فقام رضي الله عنه ورقاه بفاتحة الكتاب، فشفاه الله عز وجل، وقام الرجل كأنما نشط من عقال، ليس فيه منقلبة -يعني: لم يتغير به حال- صحيحاً كأن لم يصبه سوء، فأعطوهم الجُعل كاملاً ووفوا لهم، فلما أرادوا أن يقسموا الجعل، قال بعضهم لبعض: حتى نأتي رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكرهوا ذلك، وأتوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: اقسموا واضربوا لي معكم بسهم)،
وفي رواية: (وما يدريك أنها رقية، خذوا القطيع واضربوا لي معكم بسهم، وضحك عليه الصلاة والسلام) .
وفي رواية اشترطوا 30شاة واراد اخذها الصحابي(فقال الصحابة والله مانأكل حتى نسأل النبي صلى الله عليه وسلم فلما اتوا اليه عليه الصلاة والسلام قال خذوه واضربوا لي معكم بسهم )فهذا النبي عليه الصلاة والسلام يأمرهم بأخذ ماأعطوا على الرقية بل ولم يقل لهم الأولى تركها كما هو مشهور في زماننا .
ولم يتورع عليه الصلاة والسلام هو من الأكل معهم .وقال اضربوا لي معكم بسهم وغيره من الأحاديث الداله على الأخذ. كقوله عليه الصلاة والسلام لعمري لمن اكل برقية باطل والله لقد اكلت برقية حق والأحاديث في الباب كثيره .


ولكن مانريد ان نقرره هنا ان اخذ المال على الرقيه ليس له علاقه بالشفاء وليس لزيما لشفاء . كما قرره المتدخل وايده المقدم والضيف فكم رأينا ممن لايأخذ على الرقية شيئ ويتأخر عنده الشفاء. واحيانا لايشفى المريض عنده .ونجد من الرقاة من يرقي ويشترط على الرقية ويشفى عنده كثير من الناس وكذلك العكس. ونريد ان نسأل الضيف والمقدم والمتدخل .
هل عندكم فرق بصلاتنا خلف امام ياخذ على إمامته راتبا وإمام لايأخذ على امامته راتب؟ بل اقول هل عندكم فرق بين تعلمنا القران عند مدرس يأخذ على تدريس القران مقابلا؟ ومدرس لايأخذ على تدريسه القران مقابل؟قطعا مانتعلمه منه لايتأثر بالمال الذي اخذه مقابل تعليمه القران لنا .
وهذا ابي سعيد الخدري اشترط كما في حديث اللديغ 30 شاة وقال ماأرقي حتى تعطوني جعلا ثم قرأ الفاتحه وقام الرجل كانما نشط من عقال.
ثم اقول للمتدخل كان الأولى من الإمام ان يحتسب ولايأخذ على امامة الناس شيئ ؟ ولايسكن فلة المسجد ويسدد عنه فاتورة الكهرباء والماء .فحتسابه في الفريضة اولى من النفل وهي الرقيه وجزاه الله خيرا على احتسابه في الرقيه.


4- ثم تكلموا هل الأفضل للمريض ان يقرأ على نفسه او يقرأ عليه غيره. وقرروا ان الأولى ان يقرأ على نفسه ولم يفصلوا في ذلك
فأقول هل الأفضل شفاء او الأفضل اجرا ؟ هنا السؤال لو قلتم انه الأفضل اجرا وقربة الى الله قلنا نعم .اما ان قلتم انه الأفضل له من ناحية الشفاء فلا .
ولو سألنا صاحب معاصي ويقع في الكبائر .
وسألنا هل الأفضل ان ارقي نفسي او اذهب الى من عرف بدينه وصلاحه وممن شهد له برقية نافعه ورئينا منه عدم الصبر وقد يفتن في المرض والأم؟ لقنا اذهب الى من هو خير منك صدقا واخلصا وهذا نظير الدعاء بل الرقيه كم قرر اهل العلم انها الدعاء . وقد قال الله (انما يتقبل الله من المتقين)فلابأس ان يرقي ويدعوا لنفسه ويذهب الى من يرقيه .ثم هناك من المرضى من لايستطيع ان يرقي نفسه لشدة حالته وقد يغمى عليه ولايكمل الرقيه فنقول لابأس بأن تذهب الى من يرقيك من اهل الخير والصلاح.



5- قول الضيف انه كثير ممن يراجع الرقاة مصابون بالوهم ويتوهمون ان عندهم مس او سحر او عين .
وأقول افترض ان كلامك صحيح وانهم فعلا مصابون بالوهم .
هل نقول لهم دعوا الرقيه انتم مصابون بالوهم !؟وهناك من الأمراض المعروفه في عهد الصحابه وهي امراض عضوية .ونصحهم عليه الصلاة والسلام بالرقيه مع وجود علاج لها عندهم مثل رقية العقرب ورقية النمله وغيرهما .
فإذاكان المرض العضوي وهو معروف انه مرض عضوي ومعروف علاجه شرع للمصاب به الرقية الشرعية فمن باب اولى من هو مشكوك في مرضه وعلاجه وهو (المتوهم )كما تسميه انت فأهل الطب يقولون متوهمون واهل الرقيه يقولون ممسوسون .
ثم هل من يراجعون الأطباء النفسانيون والأطباء عامه اليس منهم من هو مصاب بالوهم ؟ فأين حديثك عنهم ثم اخبرني ياإمآم زمانك كيف عرفت انهم مصابون بالوهم. والراقي والطبيب اللذاني افنيا اعمارهما بالرقيه والطب لم يعرفا وختلفا ؟! اخبرنا بالطريقة التي عرفت بها انهم مصابون بالوهم . هاأنت تقع بما تحذر منه الرقاة وتشخص الحالات وتجزم انهم مصابون بالوهم بدون دليل عندك من الشرع او الخبره.
وهاهم الرقاة الشرعيين لسان حالهم يقول .أخبرنا ماوقفت عليه ولم نقف عليه نحن ولا أطب النفس من علامات فرقت بها بين الممسوس والمتوهم .انتهى


واخيرا كنا ننتضر منكم الدفاع عن حق المريض والمريضة وتخبرونا لماذا ضاع حق المريضة بالسحر او العين . اليس من حقها ان تستقبل في عيادات لعلاجها وسماع ماوقف عليه الرقاة من جديد في العلاج ؟ اليست مريضه ؟
هاهو البخاري وغيره من اهل الحديث يدخلون مرض المس والسحر والعين ظمن كتبهم فتجد كتاب المرضى والطب ثم باب رقية للمريض .
اعجزتم ان تحفظوا لهم حقوقهم؟ اليس من العجب ان اهل الحديث حفظوا حقوقهم في كتبهم وعجزتم انتم ان تحفظوا حقوقهم في الميدان والواقع!! اليس لها الحق ان تتابع وتراجع في مرضها وحالتها . مثلها مثل اي مريضة مصابة باي مرض عضوي الستم انتم اعتبرتموها مريضه عند الخطبه والزواج والزمتم اهلها ان يخبروا بمرضها وقلتم هذا من العيب الذي لابد ان يبين للخاطب .
ثم انتم تتخلون عن علاجها وتسعون في اقفال اماكن علاجها سامحكم الله والله اعلم
وسأكتب في نظام الرقيه والرقاة قريبا وهو رد على شريط عن الرقيه الشرعيه .

امرؤ القيس
31-03-08, 01:29 am
تحية لك

يجب ان تعرف ياعزيزي ان الانسان عدو ماجهل

وهناك فئة تجهل وتحاول نشر جهلها بين العامة ولذا لاغرابة ان تجد من يحارب الرقاة الشرعيون

إخلاص
31-03-08, 10:55 pm
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
قرأت مرة أن من ينكر دخول الجن أو يهاجم الرقاة يكون هو مصاب بمس

jawal11
01-04-08, 12:30 am
نعم اختي اخلاص قد يكون هذا لكن ليس على اطلاقه .
بل هناك الكثير من الحسده مع الأسف فتجدهم يحسدون حتى على الوظيفه او الولد او الجمال وحتى على المال الله يكفينا شرهم واعينهم كثروا في هذا الزمان . وتجد من يحسد على شيء هو يملك احسن منه وهذا اشد انواع الحسد.

بدرالوابلي
01-04-08, 01:30 am
جزاك الله خيرا اخي في الله واحسان الظن في القائمين على اذاعة القرآن الكريم واجب اخي الكريم ....وبالفعل هناك بعض الدجالين والمشعوذين من أساء الى الرقية الشرعيه وصار الناس يتخوفون من الرقيه الشرعيه واماكنها والذهاب اليها ....ولكن هناك من اهل الخير ان شاءلله يجب ان يوضحوا الصوره الناصعه لمعنى الرقية الشرعيه امام الملأ حتى يزيلوا التشويش من أذهان الناس ....وليس في اماكن مغلقه ومنزويه في الأستراحات والمزارع .....والرسول صلى الله عليه وسلم قال معنى الحديث (اتقوا فتنة النساء .......)الحديث )

البرفسور؟؟
02-04-08, 01:36 am
مشكوررررررررررررررررررررررر

sozo
23-07-08, 11:54 am
اخي الحبيب من كلامك حسيت انك تمارس الرقية
وانا اعتبر الراقي نعمة من رب العالمين للعباد واذا اخذ فهو من حقه حيث انه قد يكون قطع من وقته ووقت اسرته الكثير وهذا بذاك واعلم ان فيهم من انساق خلف المال او النساء وافتتن بها وهم قلائل ولله الحمد لكن
نعود لاغلب الرقاة المعول عليهم حيث ان هناك ملاحظة عليهم وهي التشخيص لماذ يشخصون واذا شخصو لماذا يصرون على تشخيصهم وكانه وحي علما ان اغلبهم يخبرونه الشياطين والشياطين كما تعلمون لايصدقون ولا يكذبون فارجو من اخواني الاعزاء الرقاة ان لايشخصو الحالة وان لايغترو بانفسهم حيث وكما تعلمون الشياطين عند بدا القراءة يجعلون المريض يتاثر ليفتنو الراقي ويفتنو الحضور ليغتر الراقي بنفسة ويتعلق الناس بهذا الراقي دون رب العالمين وانصحهم اولا ان يبتعدو عن محادثة النساء في الهاتف ويطلبون من المريضة ان ان يتصل وليها و ان يركزو على الدعوه لان اغلب المرضى تكون لديهم ضغوطات نفسيه بسبب بعدهم او اعراضهم عن ذكر الله فيجب على الراقي ان يبين لهم ان العلاج في الصلاة وتلاوة القران والاستغفار وبر الوالدين والمحافظة على الصلاة مع الجماعة للرجال وان من صلى الفجر في جماعة فهو في ذمة الله حتى يمسي ومن صلى العشاء في جماعة فهو في ذمة الله حتى يصبح والابتعاد عن ماحرم الله وعن الاغاني وعن القنوات والغيبة والنميمة
اقول هذ القول واستغفر الله عن ماجاء به من اخطاء وعذري اني اخطات وانا التمس الخير للجميع