تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : شيخنا عائض هل هو علم ودعوة ام حرفة وتجاره?


jawal11
29-03-08, 10:45 pm
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قرأت رد الشيخ عائض القرني في جريدة الشرق الأوسط عن مااخرجت وتناقلته وسائل الإعلام في مايتقاضه الدعاة والمشائخ ماديا من وسائل الإعلام مقابل عملهم فيها ولي وقفات مع رد الشيخ :جاء في مقالك كثيرا من المغالطات والأخطاء واردت ان ابينها قلت

1-(قام كثير من الصحفيين وبعض القنوات الفضائيه بتوظيف الخبر والتعليق عليه والفرح به )
واقول اما من وظف الخبر من باب الإصلاح والنصح وعلق عليه فمن حق أي مسلم ان يستنكر ويستفهم عن أي امر له مسوغ فيه ؛ و يستغرب مثلا هذه المبالغ الضخمه بعدما كانوا يظنون انكم لاتأخذون عوضا ماليا على تعليمكم ونصحكم ونشركم للعلم ؛ فسؤالهم وجيه فالملاحظ قلة الإعلانات في المساجد عن المحاضرات وتبين انكم تركتموها الى القنوات لتأخذوا هذا العوض المادي وهذا مما يستنكر عليكم ؛ واما إن قلت انتقلنا الى القنوات لإنتشارها وتسارع الناس اليها ؛ قلنا لك هذا القنوات لها اكثر من 15 سنة وهي منتشره والناس مقبله عليها فلماذا الآن بدأتم بها ؟ ثم لو سلمنا لكم بذلك لماذا لايكون خروجكم على القنوات الإسلاميه ؟ ويكون خروجكم نشرا لها ودعمها .ام لأن القنوات الإسلاميه لاتعطيكم مبالغ كبيره ؟!




2-وقلت في ردك(ان دخلنا السنوي انا واخواني الدعاة والمذكوره في المجلة الأمريكيه لايساوي مجتمعا رواتب الخدم والسفرجيه والقهوجيه عند كثير من الأترياء والوجهاء) واقول ارجوا الا تأخذك الحماسة بهذه الطريقه وتأتي بالمغالطات ؛ فأخبرنا كم رواتب الخدم والقهوجيه والسفرجيه ؟ واضف عليها الشرهات التي تعطى لهم في الأعياد والمناسبات .
ان مايأخذ هولاء لايساوي راتب موظف عادي فضلا ان يقارن بدخل واحدا منكم من هذه القنوات كما اعلنته وسائل الإعلام فمليونين ونصف المليون دولار هو مايتقاضه عمر خالد يعني مايساوي سبعة ملايين ريال سعودي وقابلة لزياده كل سنه : فما بالك بدخلكم مجتمعا ؛اخي عائض حدث العاقل بما لا يعقل فأن صدقك فأنه لا عقل له واتوقع ان هناك من سيصدقك ويبحث عن وظيفة سفرجي اوقهوجي اوخادم.



3-ثم قلت (ان دخل الدعاة الخمسة لايعادل دخل فنان واحد مشهور او لاعب كره عالمي فهل المال حلال عليهم حرام على الدعاة؟)اما قولك فنان مشهور فنعم هناك من الفنانين اغنياء وقد يكون اغنى منكم وهم الأقليه . بل الغالب منهم لايصل دخله دخل احدكم فضلا ان يصل دخلكم مجتمعا ؛ كما ان فيهم الفقير والمشهور ومات ولم يورث شيئا نسأل الله العافيه والسلامه وكذلك في اللاعبين وغالبهم لايصل دخله الى سبعة ملايين في السنه كما ذكرنا سبقا بل حتى لو جئنا لعامة البلد وعامة المسلمين فلاتجد الا نادرا من يصل دخله المليون ريال ان كان صاحب تجاره ؛ وانظر كيف فرح الناس بالزياده على قلتها في نظر البعض فكن منصفا وقل الحق ولو على نفسك فما تأخذونه مبلغا كبيرا.



4-ثم قلت (فلماذا نلام ونحاسب على شيء زهيد اخذ من مبالغ ضخمه لصالح وسائل الإعلام)
واقول هل مليونيين ونصف دولار في السنه مبلغ زهيد ؟ ثم كون وسائل الإعلام تأخذ مبالغ طائله ليس حجة لكم في أخذكم وتكسبكم والإتجار بالعلم فقد سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله عن أخذ الدعاة للمال مقابل حقوق على الشريط وافتى بالتحريم . ثم ها أنتم تسألون عن من يرقون الناس ويأخذون مالا على رقيتهم وتقولون لايجوز لهم التكسب بالرقيه والإتجار بها وجعلها مهنة وان يتورعوا عن ذلك ويطلبوا الأجر من الله وقد قال الله تعالى{ أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم وأنتم تتلون الكتاب أفلا تعقلون } (البقرة:44).



5-(ان اخذ الأجرة على العمل ولو كان دينا أوجمع المال من الوجه الشرعي حلال في الإسلام بالأجماع !؟)
واقول مالفرق بين جمع المال والتجاره؟ هي التجاره التي ننكرها عليكم وجعلتم الساحة للبيع والشراء فمن يدفع اكثر ويقدم لي عرضا اكبر ابيعه او اخرج على قناته او اعطيه حقوق شريطي ؛ بالله عليكم ماذا تركتم للتجار الذين قال عنهم النبي صلى الله عليه وسلم (التجار هم الفجار).
وكم جرت علينا اخذ الأموال الطائله من بيع الذمم والفتوى وتسابق كل من يملك علما ولو بسيطا الى الخروج على القنوات والتنافس فيها ليناله شيئ من هذه الأموال.
اما قولك اجماع فهذا كذب صريح على العلماء فقد حرم الشافعيه والمالكيه اخذ المال مطلقا على العلم والدعوه الى الله حتى ولو من غير متاجره فأتحداك ان تنقل لي من اين اتيت بالإجماع على ذلك .
6- قلت (وكان ابوبكر الصديق وعثمان ابن عفان وغيرهم تجارا واغنياء وكبارا)
واقول لاأدري لماذا تستدل بغناهم على جمعكم الأموال الطائله على الدعوة والعلم كما تقول انت ؛ هل كانوا تجارا من العلم والدعوه وخلافة المسلمين ؟ وليتكم كأبي بكر الصديق عندما تصدق بكل ماله قال له النبي عليه الصلاة والسلام ماذا تركت لأولادك ياأبي بكر؟ قال تركت لهم الله ورسوله




7-قلت(كيف نعيش وكيف ننفق على اهلنا اذا لم نأخذ نسبة ضئيلة من دخل اعمالنا وليس لنا وظائف ولاارصده بنكيه ولا اسهم ولاشركات ؟هل نبقى عالة على المجتمع وننضم للضمان
الأجتماعي حتى نثبت لبعض اخواننا اننا زهاد وعباد واولياء واتقياء ؟
واقول قالت عائشه رضي الله عنها( انه كان يأتي الهلال تلوا الهلال تلوا الهلال ولم توقد النار في بيت النبي صلى الله عليه وسلم ) وسأله ربه اتريد ان تكون ملكا نبيا او عبدا نبي واختار عليه الصلاة والسلام ان يكون عبدا نبيا ؛ وكان ينام عليه الصلاة والسلام على الحصير حتى اثر في جنبه فهذا منهجه عليه الصلاة والسلام والصحابه من بعده والعلماء وهو ترك الدنياء وحطامها واخذ مايتبلغ المسلم به الى الأخره وهذا هوالشيخ عبد العزيز ابن باز كان قد حل له التقاعد من اربعين سنه ولم يتقاعد ولم يطلب زيادة انما كان هدفه العلم والدعوه والفتوى والشيخ ابن عثيمين مات رحمه الله ولم يخرج من بيته الطين الا قبل وفاته بسنوات قليله اينكم من هولاء وزهدهم وورعهم ؟ فلماذا لانرى الزهد والورع ظاهرا عليكم
ثم هل الدوله منعتك من الوظيفه ؟ وانا اسال القارئ الكريم
هل لوطلب الشيخ عائض وظيفة من الدوله سيأتيه الرد بالرفض ؟
ثم لو سلمنا لكلامك وقلنا انت غير موظف لماذا لاتأخذ قدر مايأخذ الموظفون او اكثر بقليل ؟ ولاتتاجرون بالعلم بهذه الطريقه.
ثم الا يكفيكم الآن ماأخذتم كل هذه السنين ارجوا ان تحترم عقولنا ياشيخنا عائض ولو قليلا .



8-واما دعائك على المتاجرين بالدين وجعل الدين متاجره كما في اخر مقالك وردك وقولك لم نأخذ من جمهورنا ولامحبينا ريالا واحدا فأنا سأذكر صورا من اخذ المال على العلم و الدعوه في وقتنا الحالي واترك لك اخي القارئ الكريم لتحكم هل هي متاجره ام لا ؟


1- الخروج على القنوات سلمان العوده في برنامجه حجر الزاويه على mbc يأخذ على كل حلقه 30 الف ريال فلوحسبت شهر رمضان فقط مليون ريال( البرنامج يعرضا يوميا في رمضان وفي يوم الجمعه في بقيه الأشهر اضف على ذلك مايأتيهم من المواقع وبقيت القنوات والكتب . وأما الشيخ محمد العريفي في قناة lbc البنانيه في رمضان 30 يوم وبقيت القنوات جميع السنة . وأما عائض القرني في اقرأ وغيرها من القنوات .


2 انشاء القنوات الخاصه وتقوم هذه القنوات بإجابتك على الفتوى او على الإستشارات الشرعيه او الأسريه ولكن عن طريق الرسائل وقيمة الرسائل تصل الى خمس ريالات للرساله ولاننسى بعضهم وضع استشارات طبيه واستشارات بالأعشاب وهي ليست من تخصصهم؛ ناهيك مايكتب عامة الناس في شريط القناة الذي يكون اسفل الشاشه ؛ وجميع مايأخذ هنا بإسم الدعوه والعلم ثم يأخذها الشيخ او الداعيه الى رصيده ثم يقول نحن لانتاجر بإسم الدين


3-(رسائل المجموعات) وهي رساله تأتيك بإسم الشيخ او الداعيه يوميا وقيمة الإشتراك بهذه الخدمه 12 ريال لشهر الواحد ويأخذ الشيخ او الداعيه النصف؛ فأحد الدعاة المشهورين لديه 10000 الف مشترك واحسب كم يدخل في حساب هذا الداعيه شهريا الذي لايجد كما يقول الشيخ عائض عنهم مايقتات له ولأولاده.


4-الكتب الإسلاميه والمطويات ويكفي كتاب عائض الرائع (لاتحزن) باعه بأكثر من مليون ريال وله اكثر من 30 كتاب .


5-الشريط الإسلامي وقد وصل الشريط الإسلامي لبعض الدعاة الى ثلاث مائة الف ريال ومن باب الأمانه نزل السنه الأخيره قيمة الشريط الى الثلاثين الف والعشرين الف على الحقوق .
6-الدورات وهي عباره عن دوره تقام في احد الفنادق لمدة خمسة ايام وقد تزيد او تنقص ويقدمها الشيخ او الداعيه مثل( كيف تبتسم) وقيمة الدوره 300 ريال وتزيد وتنقص بحسب المقدم وغالب الدورات يحضرها اعداد كبيره كدورات الشيخ العريفي التي يقيمها ويأخذ الداعيه او الشيخ نصف مبالغ الدوره او اكثر من النصف بحسب الإتفاق.


7- حملات الحج تقوم الحملات بجذب الحجاج من الداخل والخارج عن طريق استقطاب اشهر الدعاة والمشائخ معهم ويقومون بإعلان اسم الشيخ او الداعيه في اعلاناتهم حتى يكون طريقة جذب ؛ مما حدى بالمشائخ والدعاة بالإشتراط عليهم ويقول لأصحاب الحمله اذا تريدون ان اذهب معكم وتعلنون اسمي مفتيا او موجها في هذا الحمله اعطوني مبلغ كذا وكذا فكل حمله تقدم عروض لشيخ او الداعيه ثم يختار هو الأفضل عرضا

.
8-اضف على ذلك الفتوى فصارت الفتوى تباع على بعض المواقع الإسلاميه بخمس ريالات عن طريق رسائل الجوال ومع الأسف اصبح من العلماء من يفتي البنك بعد ان يعينوه عندهم مستشارا (مفتي)حتى وان غيروا الإسم وسموها بغير اسمها واحيانا في اكثر من بنك ويأخذ 30 الف ريال مع ثقتنا انه لن يغش الفتوى ولكن هذا في الحقيقه بيع للفتوى وتسابق من العلماء على ان يصبح مع وضيفته عاملا في بنك اوبنكين او اكثر مقابل مبلغا مادي كبير.



واخيرا انا لا أدعي ان كل الدعاة والمشائخ يفعلون ذلك لكن هذا ماعليه غالبهم الا من رحم ربي اما قول الشيخ عائض القرني نحن لانأخذ ولاريالا من جماهيرنا ومحبينا اقول له هذا ليس صحيحا فأنت اذا اشترطة على الشركه او التسجيلات او دار النشر مبلغا سيكون سببا بأنهم يرفعون الأسعار على المشتري خاصتا اذا كان المبلغ كبيرا فإذا انت تأخذ من جمهورك ومحبينك مالا وليس لك فضل عليهم
اسأل الله ان يقيض لنا امرا رشد يعز فيه اهل طاعتك ويذل فيه اهل معصيتك ويؤمر فيه بالمعروف وينهى فيه عن المنكر هذا ماعندي والله اعلم

فيصل...........
29-03-08, 11:07 pm
اذا كانت هناك مغالطات من قبل الشيخ والعلم عائض القرين

اذا اين نجد الصح؟

jawal11
29-03-08, 11:42 pm
اخي فيصل التنبيه على بعض الأخطاء الموجوده لايعني اننا ننفي العلم والخير فيه فهو من انشط الدعاة في الساحه والمغالطات التي بينت ذكرها في مقاله ونعتب عليه هو وغيره الدعاة على عدم المصارحه مع جمهورهم ولو بالمقال الذي كتب.

نسيم الشمال
30-03-08, 12:04 am
اخي الجوال 111

مشترك في المنتدى على شان ترد على الشيخ عائض إنشغل بنفسك ودع عنك الأخرين

برود الثلج
30-03-08, 12:18 am
لا تأخك الحماسه مره ياحلو ،،،

برود الثلج
30-03-08, 12:22 am
:23_28_100:23_28_100:23_28_100

بل خسئت ثم خسئت ثم خسئت ،،
هي وحده من ثنتين :
1/ إنك واحدحاقد على الدين لكونك صاحب مذهب مخالف تريد تشكيكنا بعلامائنا،،
2/ إنك وااااحد زنديق وعميل لمنظمه واهنه من اتباع تركي الدخيل ووو ،،

سلاااااااااااام 07 ،،

الطاحونة
30-03-08, 12:37 am
:23_28_100:23_28_100:23_28_100

بل خسئت ثم خسئت ثم خسئت ،،
هي وحده من ثنتين :
1/ إنك واحدحاقد على الدين لكونك صاحب مذهب مخالف تريد تشكيكنا بعلامائنا،،
2/ إنك وااااحد زنديق وعميل لمنظمه واهنه من اتباع تركي الدخيل ووو ،،

سلاااااااااااام 07 ،،

ماهذه القسوة يابرود الثلج...؟!!
زنديق.. مرة واحدة...هو أوضح وجهة نظرة
ولا أرى في كلامه شيء يستوجب بأن نتفوه بكلمة (زنديق)

التأني ثم التأني ثم التأني

برود الثلج
30-03-08, 12:45 am
ماهذه القسوة يابرود الثلج...؟!!
زنديق.. مرة واحدة...هو أوضح وجهة نظرة
ولا أرى في كلامه شيء يستوجب بأن نتفوه بكلمة (زنديق)

التأني ثم التأني ثم التأني

اخوي الطاحونه الله يرضى عليك دنيا وآخره ،، قل آمين
هدي الأشكاااااااال سبق وأن تعاملااااااااات معها مراراً وتكرارا ^^ يعني حركااات اللف والدوران معروفه سلفاً ،،

وبعدين سبق وأن سمعت من بعض الزنادقه مثل هدا الحديث تماما كا هو ،،

طيب في رأيك من يريد تشكيك العامه بنزاهة العلماء ماهو هدفه من دلك بربك ؟؟

ولك تحياتي أخي الطاحونه ،،

أبو تهاني
30-03-08, 01:14 am
:23_28_100:23_28_100:23_28_100


2/ إنك وااااحد زنديق


أستغفر الله زنديق مره وحده

شكلك ما تعرفين معنى زنديق ؟؟؟

أبو تهاني
30-03-08, 01:21 am
حبيب قلبي jawal11

ما الهدف من الموضوع ؟؟؟

إن كان هذا الموضوع لك و تريد النقاش

فأنا مستعد لنقاشك و قرع الحجه بالحجه

خصوصاً أن تستشهد في بعض الآيات و الآثار في غير محلها

و تُحمِلها ما لا تحمل و هذا شيء لا ينطلي إلا على العامة و المغفلين


و إن كنت ناقل للموضوع و لست أهلاً لنقاش العلمي

فأخبرني حتى لا أضيع وقتي في كتابة رد أكبر من حجمك

الأسترليني
30-03-08, 01:30 am
اتحداك ايها الضائع و التائهه والحاير في دينك ودنياك ان تثبت ان العلماء الذين ذكرتهم يأخذون فلسا واحدا

لكي يخرجوا على القنوات .

اما بالنسبة لي مبيعات الكتب فهذا رزق للعالم الذي تعب واجتهد يا حاسد ام تريدة ان يطرق الابواب ويشحذ !!

مشكلتك انت ومنهم على شاكلتك تحاولون بشتى الوسائل اثبات ان التطرف و التمسك بأمور لم ينزل

الله بها من سلطان انها هي عماد الدين ومن يخالفكم اصبح شيخ حكومة يا ضائع .


لا بارك الله فيك ..

برود الثلج
30-03-08, 01:33 am
اخوي ابو تهااني
ليش الله يعافيك تحصر واحد من احتمالاتي ،،
تراني كاتب وحده من ثنين ماقلت وحده وكتفيت !!
والحمدلله بعده مانشف وهو كالتالي :
هي وحده من ثنتين :
1/ إنك واحدحاقد على الدين لكونك صاحب مذهب مخالف تريد تشكيكنا بعلامائنا،،
2/ إنك وااااحد زنديق وعميل لمنظمه واهنه من اتباع تركي الدخيل ووو ،،

وهو عليه الأختيار لا أقل ولا اكثر !!
وبلاشي حركات الحصر !!

سلاااااااااااام 07 ،،

برود الثلج
30-03-08, 01:38 am
وهدا وجهي كفخوه إدا رد لكم راس !!

فيصل...........
30-03-08, 02:13 am
اخي فيصل التنبيه على بعض الأخطاء الموجوده لايعني اننا ننفي العلم والخير فيه فهو من انشط الدعاة في الساحه والمغالطات التي بينت ذكرها في مقاله ونعتب عليه هو وغيره الدعاة على عدم المصارحه مع جمهورهم ولو بالمقال الذي كتب.


ياعزيزي القرآن الكريم بالمكتبات بفلوس

وكذلك اشرطة الدعوه... والشيخ عايض معروف

بعلمة وتعرف القنواة ان له محبين وعلى

هذا الاساس يستضيفونه ليس لجل نشر

الدين بل لجل الطمع المادي فاذا كان

كذلك لا يمنع ان الشيخ والعالم يفرض

عليهم ذلك اعتقد انه من حقه وليس

محرما.. من باب انه يستفيد دين ودنيا

والله اعلم

جابر عبدالله
30-03-08, 02:59 am
اخي العزيز جوال 11 اهنيك على هذه السطور التي تحاكي الواقع مع انها تزعج الكثير

ولا أعلم ماهو سبب الأنزعاج قد يكون من باب التقديس لكلمة (الشيخ فلان)

لا أعلم ماتى تنجلي هذه الحساسية المفرطه عندما يتم التطرق لصاحب العلم الشرعي
وكذالك مثل الأجهزة التي ترتبط بي مفهوم الدين العملي وليس الدين المنزل في الكتاب والسنه
وهو من باب النقد المشروع

يعطيك العافية الف شكرلك

دمت بخير

ج
ا
ب
ر

دايم دوووم
30-03-08, 03:04 am
وراكم تهاوشتو الله يهديكم؟

اسمعو الرد الي يجمد على الشارب:

لاااااااااااااااااااااااااااا تعلييييييييييييييق

عيوووووني
30-03-08, 03:12 am
وراكم تهاوشتو الله يهديكم؟

اسمعو الرد الي يجمد على الشارب:

لاااااااااااااااااااااااااااا تعلييييييييييييييق

لا نريد الدخول في ذمم هؤلاء العلماء
لله وحده يعلم ما تخفيه صدورهم

بايوووووووووووووووووووو

jawal11
30-03-08, 03:47 am
عفوا نسيت ارد على استدلاله بالأيه وبقيت المقال
فقد قال الشيخ عائض، حتى التجارة مع فريضة الحج جائزة، قال تعالى: ( لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَبْتَغُواْ فَضْلاً مِّن رَّبِّكُمْ) واقول من أين لك ان الأيه فيها دلاله على جواز التجاره بالعلم والدعوه وما مقصدك في استلالك بالآيه .
فإن قلت لم استدل بها على جواز التجاره قلنا لك اذا لماذا استدليت بها ووضعتها في مقدمة كلامك في المقال وان قلت نعم اريد الإستدلال بالأيه على جواز التجاره . قلنا لك
فالأيه يخبر بها ربنا من كان صاحب بيع وشراء أن لايترك تكسبه لأولاده حتى ولو كان في الحج . وان الحج يجتمع الناس فيه ويأتون وقد يحتاجون الى من يبيعهم مايحتاجون من امور دنياهم من لباس ومؤنه وغيرها . والحج كان سابقا يبقى فيه الحاج اشهرا لمشقته وبعده . كما ان في الآيه حث على البيع والتجاره . ولم يحث الله في هذه الأيه ان يصبح العلم والدعوه باب للتكسب بهذا الطريقة المشاهده في زماننا
.
والذي يضهر ان الأيه فيها حجة عليك وهو التفريق بين التجاره العامه وبين جمع المال من العلم والدعوه كما ذكرت في مقالك. والعجيب ان لك كتابا قد فسرت فيه القرآن كاملا وفسرت الآيه فيه بالتفسر الصحيح ؟!!
ثم هاهم اهل العلم من عهد الصحابه الى يومنا هذا وفيهم الفقير والمسكين ومن صاحب حاجه ولم تجد احدا منهم اخذ على التعليم والدعوة شيئا ومن اخذا منهم اخذ مايكفيه مسكنا ومأكلا ونفقة على اولاده مع ماوجدوا من شدة الطلب والعلم ومنهم من مات في طلبه كما ان منهم من شرب بوله في رحلة للحديث من العطش ومنهم من ضرب وسجن وارجع الى من كتب في التراجم والسير وانت صاحب فن فيها فلماذا لم يفهموا مافهمت من جمع المال كما تقول؟

واما قولك شيخنا عائض (ثم لماذا لا تُنشر أرقام بدخل الأعيان والفنانين والرياضيين؟ وما معنى أن تقصد مجلة أمريكية إعلام الناس بدخل خمسة من الدعاة؟)فأنت تعجلت كثيرا في ردك ولم تسأل عن المجلة الخبيثه فهي تنشر لكل الشحصيات المشهوره اميرا ؛ داعيه ؛ لعب ؛ فنان وهذا منهجها

وليتك تعجلت ورأينا لك رد على من قال (ان من التشويه والتحريف لكلمة لااله الا الله القول بإقتضئها الكفر بالطاغوت ونفي سائر الديانات والتأويلات او ان معناها لامعبود بحق الا الله ) فأينا بيانكم وردكم ؟


واما انتم يامن رددتم على مقالي فأرجوا ان تقرؤا المقالة جيدا ولاتأخذكم العاطفه للشتم والتجريح بشخصي وديني وهويتي .

واما من انصفني فأقول له انظر كيف قلبوا لك الأمور والشيخ يعترف بماذكرته المجلة على خبثها ويقول نأخذ مالا ونصرفه على اولادنا حتى لاندخل الضمان الإجتماعي وهذا المسكين االمسمي نفسه الإسترليني يتحدى ان اثبت انهم يأخذون مالا على خروجهم في القنوات .


واما من تسمت او تسمى ببرود الثلج فليت لك من اسمك نصيب حين ترد وأضنك وقعت في امر هو اشد من ما انا واقع فيه
ثم مالفرق بين الزنديق والحاقد على الدين ؟ليتك سبيتني ولكن جعلتني على بساط الإسلام .

برود الثلج
30-03-08, 03:58 am
طيب أنا دلحين بسألك سؤال !!
وش هدفك وغرضك من نشر هدا المقال ؟؟
قلها وعلى بساط احمدي !!
ولمادا لم تدكر بمثل مقالك هدا العلمانيين والفنانين ومن على شاكلتهم من المرتزقه !!
لمادا خصصت شريحه العلماء بالدات ؟؟

غريب الدار
30-03-08, 04:11 am
البعض يتحين هذه الاوقات لينال من العلماء

ليت مثل هؤلاء يعمل للاسلام شيء .... لا بل هو خلق من اجل ان ينال من العلماء
وكأنه وصي عليهم ويبحث عن اي زله ليحرثها وكأنه يشفي غليله من هذا العالم او ذاك
لو كان هؤلاء يعملون لهان الامر قليلاً لاننا نقول انهم يبحثون عن الطريق الصحيح لما استشكل عليهم

كلامي هذا لايعني انني موافق لطرحه بل انا ضده تماماً لكني افرض فرضيه ان ماقاله صحيحاً والا فكلامه مردود عليه

جابر عبدالله
30-03-08, 04:17 am
اخي العزيز جوال 11 اهنيك على هذه السطور التي تحاكي الواقع مع انها تزعج الكثير

ولا أعلم ماهو سبب الأنزعاج قد يكون من باب التقديس لكلمة (الشيخ فلان)

لا أعلم ماتى تنجلي هذه الحساسية المفرطه عندما يتم التطرق لصاحب العلم الشرعي
وكذالك مثل الأجهزة التي ترتبط بي مفهوم الدين العملي وليس الدين المنزل في الكتاب والسنه
وهو من باب النقد المشروع

يعطيك العافية الف شكرلك

دمت بخير

ج
ا
ب
ر

jawal11
30-03-08, 05:05 am
احسنت يابرود الثلج سؤالك مهم وسأجيبك عليه
سبب طرحنا لهذا الموضوع
1- ان هذا الفعل وهو فتح العلم والدعوه للتجاره وجمع المال كما ذكر الشيخ عائض في مقاله
منكر ويجب ازالته واهل العلم قرروا ان المنكر اذا كان ضاهرا معلنا ينكر ضاهرا وعلنا





2- المفاسد المترتبه على هذا المنهج الجديد وهي



3-تسابق كل من ملك علما او حرف الدال امام اسمه على هذه القنوات واشتراكات الجوالات والمواقع وحملات الحج من اجل الدنيا وحب المال وهذا سيجعلك ترى العلماء اكثر من الجمهور المشاهد والمستمع , و سيضيع العلم والدين ولاتعرف الناس من اين تأخذ دينها لكثرتهم وخلافهم .

4-الفتوى ستجد من سيتساهل في الفتوى من اجل ارضاء الجمهور وارضاء القنوات حتى لاتستبدله بغيره لكثرتهم .وقد يتلاعب بالفتوى فمليونين ونصف تساوي تسعة ملايين ريال في السنه الا تغير الذمم؟ وقد يتساهل في الفتوى واذا نقش قال انا اضطريت لذلك حتى لايأتي شخص ويأخذ مكاني ويحل لهم الحرام ويحرم عليهم الحلال,

5- الفتنه وهذه من اخطرها فالنضر الى اصحاب الأسهم والمساهمات اكثرهم كان مستقيما ومنهم المجاهد سابقا ومنهم الإمام ومنهم طالب العلم فكيف غيرت الأموال دينهم فمنهم من سرق اموال الناس وكذب عليهم الا من رحم الله .
ولك ان تتخيل لو ان في حسابك سنويا تسع ملييون ريال وبعد خمس سنين كم سيكون في حسابك؟
45 مليون الا تفتنك هذه الأموال .
وقد سمعت الشيخ الأطرم (صاحب مسائل البيوع )وهوشيخ جليل يسأله شخص متصل في قنات المجد عن رجل يأخذ من الناس اموالا للمساهمه وهو امام مسجد فهل نعطيه ؟ فقال انتم لاتتخيلون الشخص لو دخل حسابه ملايين بماذا يشعر قد يفتن ولو كان امام لمسجد ويسرقها او يرفض اعطاء الناس ارباحهم . ثم حذر من اعطاء اي شخص حتى ولو كان صالحا ,
ونحن لانريد علمائنا خاصة من تربينا على ايديهم واشرطتهم ان يفتنوا .

ومن المفاسد من تحويلها تجاره
6-عدم خروجهم على القنوات الإسلاميه وقد بلغت العشرين قناة وكان سابقا حجتهم في خروجهم على قنوات الفساد انه لايوجد قنوات اسلاميه ننشر عن طريقها العلم ونزاحم قنوات الباطل فيها فلما وجدت رفض بعضهم الخروج فيها
7-سيترتب على ذلك فشل القنوات الإسلاميه ولن يكن لها طلبا من الدعاة الجدد لأن كبار المشائخ والدعاة لايخرجون فيها

4-سيطلب الناس والعامه قنوات الفساد ويضطرون الى تركيبها من اجل مشاهدة المشائخ ودروسهم وهذا فتنة لهم ولأبنائهم .
وعلى كل حال يكفي السبب الأول لطرحنا هذا الموضوع
والله اعلم

منصورعبدالله
30-03-08, 05:10 am
لا أحد يتحمس....... :)

لاحول ولاقوة الا بالله...

تحياتي ..

دايم دوووم
30-03-08, 05:36 am
في الحقيقه لااعلم لما يتهرب الناس عن الرد

في مثل هذه المواضيع الجريئه

والشيخ عائض عليه العديد من الملاحظات ولكننا

نتهرب عن التطرق لها ونقول شيخ و و و......

انه بشر يخطئ ويصيب وعلينا ان ننبهه لخطئه

التواق
30-03-08, 05:45 am
اخي الجوال 111

مشترك في المنتدى على شان ترد على الشيخ عائض إنشغل بنفسك ودع عنك الأخرين

شكرا لك على التنبيه ... وكفى

المشوت
30-03-08, 10:29 am
لا يجوز لك الكلام في العلماء ولا حتى عامة الناس فانت اولا بارك فيك اغتبت الشيخ وهذا من الكبائر وهل انت ملزم بهذا الكلام واعلم انك مسؤول عن هذا يوم القيامة فهل هذا الكلام يقربك من الجنة ام يبعدك منها ودع العلماء فان لحومهم مسمومه وحتى اي مسلم لايجوز لك الحديث عنه بما يسوءه فمابالك بالعلماء فانهم حملة العلم الرباني والدين ... أتريد .... هداك الله ان تسقط ثقتهم من الانسان المثقف ... فما بالك بالعامي .... لو سمع كلامك .... هداااك الله ... لنفترض ان هذا الكلام كله بمجمله صحيح ... ماذا يضيرك انت ... قل لى بربك ... طهر قلبك .. وانقذ نفسك ... قال تعالى ( إلا من اتى الله بقلب سليم ) .... وقال تعالى ( فمن يعمل مثقال ذرة شرا يره ) .... يا اخي انت قدم للامة وانتج والف الكتب وقدم المحاضرات والدعوة والفتيا والنصح ويا اخي لا تاخذ ريالا واحد من منعك ..... ودع العلماء والله ثم والله لاينفعنا هذا الكلام شيء ابدا والله لا يسبب الا الفتن والفرقة بالامة ونزع الثقة في العلماء والاتقياء والدعاة ... وقلت لك مرارا هب ان الكلام الذي قلته انت صحيح هل ستحاسب انت عن الشيخ ماذا تقول اذا كلمك الله وسالك عن حديثك بعرض اخيك المسلم ....
ووفقك الله وارشدك ولانريد الخصام والعراك بارك الله فيك .......

الأسترليني
30-03-08, 11:20 am
وهذا المسكين االمسمي نفسه الإسترليني يتحدى ان اثبت انهم يأخذون مالا على خروجهم في القنوات .


.



اللهم لك الحمد اني عندما سخرت اصابعي لكتابة رد بسيط دفاعا عن بعض علماء الامة فأصبحت بنظرة مسكينا اللهم زدني مسكنة يا قريب يا مجيب .

ـ اتعلم يا هذا عندما طرحت مجلة فوربز الامريكية والتي يملكها ثري يهودي وانشئت لها نسخة بالعربية اتعلم عندما نشرت خبر مداخيل العلماء هبوا اساتذتك الى المواقع الدينية وبدأوا يطرحون المواضيع ضد العلماء و يبنون اقوالهم على كلام اليهود واتتهم الحجة من طلاب العلم في تلك المواقع فهربوا عن اجابات الردود والبراهين والادلة فأتوا تلاميذ الاساتذة مثلك يتجهون الى مواقع عامة وليست دينية لكي يستطيعوا ان يتحاوروا مع الناس لكي يثبتوا ان كلامهم الخاطئ صواب .

ـ عندما يقوم عالم جليل مثل الشيخ سلمان او الشيخ عائض بترك بيوتهم وابنائهم و الانشغال ببث الدعوة عن طريق القنوات يأتي من هم مثلك ويصدق كلام اليهودي انه يأخذ من القنوات وكلام المقربين من العلماء انهم لا يأخذوا فلسا واحدا من تلك القنوات .

ـ علماء افنت حياتها بطلب العلم منذ نعومة اظفارهم حفظوا القران والسنة النبوية وهم لم يتجاوزوا سن 13 عاما الى 15 عاما وسجنوا في زهرة شبابهم واخذ طلب العلم جل وقتهم ويأتي في الاخير منهم امثالك ليس له شأن في هذة الحياة الا الجلوس على الدكات في المزارع ليلا ليس لصلاة ولا التهجد ولا قراءة القراءن ولا لطلب العلم انما فقط الكلام بلحوم العلماء وماذا قال الشيخ الفلاني وماذا رد علية فلان .

ـ يأخي اقبل على الدين وحاول ان تجمع الدين واهلة ولا تحاول ان تشتتهم بكلام لا يأتي الا بزيادة ابواب الشياطين على الناس .

.
.
.
الأسترليني ،،

أبو تهاني
30-03-08, 01:19 pm
والذي يضهر يظهر ان الأيه فيها حجة عليك
لكلمة لااله الا الله
وأضنك أظنك وقعت في امر هو اشد من ما انا واقع فيه

كنت متوقع أنك أمعه تردد ما تسمع بغير وعي منك

و لجلهك المفرط لا تفرق بين ( ظ ) و ( ض )

لذلك و من الحمق الرد على أحمق لا يعرف كتابة لا إله إلا الله

قال تعالى في صفات المؤمنين :

{ وَإِذَا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ وَقَالُوا لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ لَا نَبْتَغِي الْجَاهِلِينَ }[القصص:55]


(( نصيحه كمل دراستك ليلي علشان تعرف تكتب رد مثل الناس ))

برود الثلج
30-03-08, 04:40 pm
(( جوااال ))

اقرأ جيداً لما سأذكره لك :

^
^



عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه : (أن طائفة من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم خرجوا في سفرة سافروها، فمروا على حي من أحياء العرب وسألوهم أن يضيفوهم، فامتنعوا وبخلوا عليهم، فشاء الله عز وجل أن لُدغ سيد الحي، فلما لدغ ما تركوا شيئاً إلا فعلوه لعلاجه فلم يفده شيئاً، فقال بعضهم لبعض: إن هؤلاء الذين نـزلوا عليكم قد يكون عندهم شيء، فلو سألتموهم، فجاءوا إلى أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وقالوا لهم: إن سيدنا قد لدغ وما تركنا من شيء إلا فعلناه، فلم يفده في شيء، فهل عندكم من شيء؟ وكان فيهم راق، فقال: إننا قد استضفناكم فلم تضيفونا، فوالله لا أرقي لكم حتى تجعلوا لنا جُعلاً، فجعلوا لهم قطيعاً من الغنم، فقام رضي الله عنه ورقاه بفاتحة الكتاب، فشفاه الله عز وجل، وقام الرجل كأنما نشط من عقال، ليس فيه منقلبة -يعني: لم يتغير به حال- صحيحاً كأن لم يصبه سوء، فأعطوهم الجُعل كاملاً ووفوا لهم، فلما أرادوا أن يقسموا الجعل، قال بعضهم لبعض: حتى نأتي رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكرهوا ذلك، وأتوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: اقسموا واضربوا لي معكم بسهم)، وفي رواية: (وما يدريك أنها رقية، خذوا القطيع واضربوا لي معكم بسهم، وضحك عليه الصلاة والسلام) .
ووجه الدلالة: أن الصحابة رضوان الله عليهم أخذوا الجعل على معالجة هذا الرجل وشفائه بإذن الله عز وجل، فأقرهم النبي صلى الله عليه وسلم على أخذ الجعل على الرقية.


(( خلااااصة الحديث ))

طيب أخوي بعد هذا ماذا تقول في فعل الصحابي الذي أقره الرسول عليه الصلاه والسلااام عليه !!

^
^
^
^


على العموم أنا انسان والكماااال لله وحده فربما قد تجاوزات أنا الآخر الحدود معك !!
فأرجوا منك مسامحتي قبل الوقوف امام الله تعالى !!

(( سبحانك اللهم وبحمدك اشهد أن لا إله إلا انت استغفرك واتوب إليك ))

jawal11
30-03-08, 10:38 pm
اخي برود الثلج انا قررت الا ارد على احد لأن الفكره اظنها وصلت
ولكن اخلقك العاليه احرجتني ومضطر ان ابين لك
اخي الحديث الذي ذكرت لايستدل به على التجاره ولم يقول احد ان الراقي يجوز له التجاره بالرقيه ولو سمعت الفتاوى التي على الساحه في جميع وسائل الإعلام يشنعون على الرقاة الذين يأخذون عشر ريالات في استراحات الرقيه مع صراحة الحديث بأخذ الصحابه ثلاثين شاة وهي كثيره بالنسبه لهم لأنهم كانوا رهط كما في بعض روايات الحديث والرهط مابين الثلاثه الى العشره مع هذا انظر الى الهجمة القائمه عليهم من اجل اخذهم ويكفيك برنامج اذاعة القرآن الذي عرض الإسبوع الماضي وكان فيه ا استهزءات احدى المتصلات بأحد الرقاة وقالت (يدور مثل الحمار وينفث ويكرر النفاثات النفاثات) وكان البرنامج مداره على اخذ الراقي مالا على الرقيه مع شدة مايجد من التعب وتسلط الجن عليه في نفسه وولده واقصد الراقي الشرعي بهذا الكلام .وعلى كل حال لي رد على هذا البرناج الذي عرض في اذاعة القرآن وسأجعله موضوعا جديدا بعد قليل لكي تقرأه.
والمهم في الموضوع انه لايوجد دليل في هذا الحديث على جمع المال كما يقول الشيخ عائض حفظه الله فقد صرح هو بجملة (جمع المال)
والعجيب احد الدعاة المشهورين بالإشرطة الإسلامية سمعته في اذاعة القرآن قبل زمن يشن على الرقاة ويتكلم عليهم وعلى مايأخذون على الرقية وهو بنفسه يحدثني انه اخرج شريطا وتخاصمت تسجيلات أحد وتسجيلات التقوى من يأخذ حقوق الشريط ؟ ويقول والكلام له ان تسجيلات أحد عزموني في فندق وعرضوا علي ثلاث مائة ألف ريال حقوقا للشريط والتقوى عرضوا على مائتين الف ريال!! والله اعلم

المشوت
30-03-08, 11:20 pm
هداك الله يااخي كن داعية وخذ ما بدالك من الدراهم من انتاجك وفكنا... اترك اهل العلم ... يا اخي ابن المبارك جاءه رجل يتكلم بالعلماء ويسبهم ... قال العالم .... ابن المبارك هل غزوت الروم قال لا قال هل غزوت الفرس قال لا قال الهند قال لا ......... اوكما قال ....... قال سلم منك هؤلاءالكفار ولم يسلم منك اخيك المسلم ............ يا اخي دع الخلق للخالق

jawal11
31-03-08, 11:27 am
اخي الإسترليني
(كيف نعيش وكيف ننفق على اهلنا اذا لم نأخذ نسبة ضئيلة من دخل اعمالنا )
ماذا تفهم من هذه العباره ؟ الشيخ يقول نأخذ الملايين ونصرفها على اولادنا ويسميها ضئيله.

(ان دخلنا السنوي انا واخواني الدعاة والمذكوره في المجلة الأمريكيه لايساوي مجتمعا رواتب الخدم والسفرجيه )
(ان دخل الدعاة الخمسة لايعادل دخل فنان واحد مشهور )
وهذا اعتراف اخر ولم يكذب المجلة بالأرقام التي ذكرت بل اقرها

مخرج تلفزيوني
31-03-08, 12:54 pm
لا إشكال في جواب الشيخ عائض ..
وجهة نظر .

فتاااة النهر
31-03-08, 02:19 pm
اللهم وفق شيخنا لما تحبه وترضاه
وبارك لنا فيه واغفر له ,,

الأسترليني
31-03-08, 11:46 pm
عودة من جديد وكنت انوي ان لا اعود لان ردودي واضحة على فكرة موضوعك وليست على محتوت ثناياه

ولكن عودتي هذة لافادتك عن امر يمكن ان يجهلك لعلك تستفيد ..

سوف اتكلم هنا عن العلامة الفاضل سلمان وقس على هذة المعلومات على بعض من ذكرتهم المجلة

ذكرت المجلة ان دخل الشيخ بحدود 200.000 دولار وهنا المعلومة التي ذكرتها المجلة مغلوطة تماما لأن دخل الشيخ
يفوق هذا المبلغ بأضعافة وهو توقع بسيط من حسبة بسيطة ، هذة المبالغ لا تدخل كلها الى جيوب العلماء انما
تصرف في الدعوة الى الاسلام و تطوير التقنية وتوظيف الشباب لما يخدم صالح الاسلام في المعمورة .

عرف عن العلماء من قديم الزمان ان تكون تحت ايديهم المبالغ التي يريدونها من كل فئات المجتمع سواء من الحكومات
او من تجار المسلمين يطلب المبالغ التي يريدها ليصرفها بالوجة الذي يراه لأنة محل ثقة لدى عامة المسلمين .

اسمع هداك الله عندما يختلف عالم في مسألة مع عالم اخر مثل الشيخ سلمان او عائض يجب ان لا نجرم العالم الاخر
و نقوم بتنبيش وتأويل عليه يا مسلم هؤلاء علماء امة الاسلام يجب ان لا نسمح للغرب و المتغربين لدينا و المستشرقين بمحاولة فتح باب المساس بهؤلاء لأنة ان فتح هذا الباب يمكن ان يصيبنا ما اصاب القساوسة النصارى
بالغرب اصبحوا هم و دينهم مهازل تعرض بالافلام و القصص والروايات و قام كل من هب ودب بسبهم ، العلماء
سواء هؤلاء او الذي انت تنتمي اليهم الكل لا و لن يسلم احد عندما تفنتح الابواب على مصراعيها .

ارجوا ان يكون ردي مفهوما و واضحا
.
.
.

الأسترليني ،،

jawal11
01-04-08, 12:15 am
اخي الإسترليني نحن لانشك في دياناتهم ونحن تربينا على ايديهم ونثق فيهم وان كان عندي تحفظ على عمر خالد وطارق السويدان. وكل القضيه نحن نختلف معهم بالرأي. هم يقولون نحن نجمع المال من الدعوة والعلم وننفقه على اولادنا وليس هذا الفعل تجاره عندنا حتى وان اخذنا ملايين. ونحن نقول ان جمع المال هذا الذي تتكلمون عليه هو تجاره وان تغير المسمى وختلافنا بالراي لايفسد للود قضيه واما سلمان نرى له اعمال تكلف مبالغ كبيره مثل الموقع الضخم وكذلك القناة وغيرها .فلعله يصرف بعضا من مايدخل عليه في اعمال الدعوه . وهو افضل الموجود في العمل الدعوي حاليا ووددنا ان يكون له حضور على القنوات الإسلاميه لعله يكون قريبا .