تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : هل هذا سؤال يحير؟؟


هنري
21-03-08, 02:30 pm
بسم الله الرحمن الرحيم

عندما تدخل قاعات الدراسة سواء في الجامعات(قبل التخصص) أو المدارس (وخاصة الثانوية) وتسألهم ماهو طموحك أو مالذي تحس انك تميل إليه من المهارات أو العلوم فالجواب سيكون كالتالي:

10% سيعطونك ميولاً يميلون إليه وترى فيهم ذلك بوضوح.
35% لا أدري.
55% مهندس أو طبيب .
(هذه النسب تقريبية).
...................................
النسبة الأولى من الطلاب بنسبة 90% سوف ينجحون في الوصول لما خططوا إليه.

النسبة الثانية من الطلاب 60% سوف يحددون ميولهم في وقت متأخر ولكن سوف ينجحون والبقية تقشل.

النسبة الثالثة 30% من الطلاب سوف يدخلون الطب أو الهندسة والبقية ربما ستفشل (والنسبة الأخيرة هذه تذكرني بقصة وهي:)

عندما كنت بالمرحلة الثانوية وبالصف الثالث ثانوي بالتحديد سئل المدرس كل طالب عن رغبته وكان عدد الطلاب 30 . من هؤلاء الثلاثين عشرون طالباً تراوحت رغباتهم مابين طب وهندسة و وخمسة قالوا لاندري (وهؤولاء مترددون) وخمسة حددوا رغباتهم وبالتفصيل .

من الطلاب العشرين دخل الطب طالب واحد والهندسة طالبان والبقية لا أدري
من الخمسة المترددين دخل الطب واحد والبقية فشلوا في دخوا الجامعة
من الخمسة الأخيرين كل طالب منهم إنتضم في قسمه الذي أحب منذ الصغر ونجح وبجدارة.

إذاً الهدف من هذه القصة أن هناك تدخلات من الوالدين( وهما اللذان يلعبان دورا كبيرا في تكوين شخصية الإبن) فيحاولان أن يكون إبنهما من أميز الناس فترى الأب يطالب إبنه أن يكون طبيباً يشار له بالبنان والأم تطالب الإبن أن يكون مهندساً معروفا وهكذا...

هذه الأمور تربك الشاب وتحمله فوق طاقته و أنه إذا لم يدخل القسم الذي يتمنى والديه فإنه سيحس أنه قد خيب ظنهما فيه وغيره..

فكل شاب له قدرات وهوايته وميوله فإذا كان الناس كلهم أطباء لما تحركت الدنيا فالدنيا تريد أطباء ومهندسين ومعلمين ووو إلخ.....
والجميع يجب أن يعرف ذلك.

فأنا شاهدت على إحدى القنوات برنامجاً عن التعليم في المدارس الأمريكية فسأل مقدم البرنامج بعض الطلاب فوالله بعض إجاباتهم أعجبتني واحد منهم قال أنا ليس لي قدرة على الدراسة ولكني لي طموح بأخذ الثانوية العامه ثم دخول معهد الفن لأتعلم الموسيقى.(إعترف بعدم القدره على الدراسة ولكنه وجد ميوله )
طالب أخر قال أنا أتمنى أن أدخل قسم الهندسة (وأخذ يعدد بطريقة مبهره أسباب إصرارة وإجتهاده لدخول الهندسة) وأخر قال أتمنى أن أكون كيميائيا (كسابقة أحذ يعدد أشياء يريد فعلها مستقبلا وبطريقة رائعة) أنا لا أصفهم بالمثاليين فهناك تقريبا أربعة طلاب منهم قالو لانعلم ولكن الأغلبية يعلمون.

أنا أتوقع أو أكاد أجزم أن هذا سبب رقيهم العلمي والمعرفي.
ولابد أن ألفت النظر للمدرسة فإنها هي التي تساعد على تنمية المواهب وتحديد الإتجاه.
....................
أعود إلى مجتمعنا ليس عيباً إن قال طالب من الطلاب أنا أتمنى أن أذهب لقسم أو يفصح عن رغبه قد يستنقصها البعض ولكن أليس هذا أفضل من أن يُجبر على قسم ثم يفشل ويكون عاله على المجتمع.

(فلا ننتظر أن نكون جميعنا مثاليون)

والسلام,,,,,,,

فتاة المستقبل
21-03-08, 02:46 pm
هنري ..

بعيدا عن تدخلات الأهل وتحكمهم بابنهم ..

المشكلة هي إذا كان الشخص مترددا ويعاني صراع في نفسه في ميوله ..

قد تكون ميوله متعدده , يحتار بشدة أيهم يختار ..
فيقع بين شد وجذب أريد هذا , لا أريد هذا
وهكذا يقع في دوامة الأختيار ..

وقد تكون ميوله لا تشفع له في إيجاد وظيفة المستقبل , نظرا لأكتفاء البلد من هذا القسم ..

مع أطيب تمنياتي ..

هنري
21-03-08, 03:41 pm
شكرا أختي على المرور والمشاركة
..................

لكن الأهل لهم دور رئيسي في مساعدة الإبن على التغلب على تردده بمحاولة التعرف على هواياته
.................

أما بخصوص إذا إختار قسم هو يحبه ولكن المستقبل فيه ضعيف فأنا أرى أن يدخل قسمه الذي يريد مهما كانت المعوقات لإنه يناسب إمكانياته وهذا أفضل من أن يدخل تخصص أو قسم لا يحبه فيفشل في دراسته ويكون غير قادر على الإبداع فيه.

هنري
21-03-08, 09:07 pm
أنا بإنتظاركم

عبدالله30
22-03-08, 02:46 am
اهلا بالعزيز هنري00

موضوع جميل0

أنا أتوقع أو أكاد أجزم أن هذا سبب رقيهم العلمي والمعرفي.

تهمني هذه النقطة والتي تعد مربط الفرس في مجتمعنا ومنها تأتي الرياح بما لاتشتهي السفن00

نحن من يقف ضد رغباتك وميولك هي الجامعات والواسطات أي الدولة هي من يرفض فتح باب الابداع

والميول والرغبات بالاقصى والواسطة يبعد المتميز على حساب من يؤخذ بيده بدون رغبة منه بل من اجل

المستقبل فقط !!

تحياتي لك0

هنري
22-03-08, 12:10 pm
عزيزي

نقطة الواسطة تحتاج لوقفة طوييييييييلة.......

أما بخصوص النظام التعليمي فلا أختلف معك أنه أقل من المأمول ولكن لماذا نُكمل هذا التخلف بإجبار الشباب على دخول مجال غير مجالهم فهنا يجتمع أمران سوء تعليم وعدم رغبة فلا يٌكمل أحدهما الأخر.........

الرمادي
22-03-08, 01:52 pm
هنري

عندما لاتكون البيئه صحيه فلاتنتظر نتاجاً طيباً حتى لو استطاع اغلب الشباب من تحديد ميولهم ورغباتهم

مهما كان حجم الإصرار فإن حجم المعوقات اكبر واسباب الأحباط والفشل اكثر كثافة في مجتمعنا وتعليمنا بكل أسف

فما الفائدة ان تحدد رغبتك ولاتجد الطريق إليها ؟

وما الفائدة ان تعترف بقدراتك لكنك لاتجد طريقاً يناسبها ؟


تحياتي

هنري
22-03-08, 05:01 pm
هنري

عندما لاتكون البيئه صحيه فلاتنتظر نتاجاً طيباً حتى لو استطاع اغلب الشباب من تحديد ميولهم ورغباتهم

مهما كان حجم الإصرار فإن حجم المعوقات اكبر واسباب الأحباط والفشل اكثر كثافة في مجتمعنا وتعليمنا بكل أسف

فما الفائدة ان تحدد رغبتك ولاتجد الطريق إليها ؟

وما الفائدة ان تعترف بقدراتك لكنك لاتجد طريقاً يناسبها ؟


تحياتي

عزيزي,,,,,,

أنا اخالفك في نقطة أن حجم المعوقات أكبر من الإصرار فالإصرار كالبحر لاحدود ولاحصر له .

.........................

أما بخصوص تعليمنا فأقول أن نظام التعليم للدينا لايكتشف المبدعين بل الطلاب هم الذين يكتشفون الإبداع الذي بداخلهم وهنا المشكلة............!

فالذين يكتشفون أنفسهم قليل والبقية تدفن السنين إبداعاتهم فهي حبيسة في الداخل.

ودمت بخير,,,,,,,

*يتيمة*
22-03-08, 06:36 pm
والله الواحد مكسرة مجاديفة
فى ظل الواسطة ماعاد ينفع يكون عندنا
مواهب ولاحتى ميول نميها

هنري
23-03-08, 04:39 pm
شكرا على المشاركة,,,,,

ولكن المميز يفرض نفسه رغماً عن الواسطة

..............