المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : شيخ تكفيري يهدر دم كاتبين أحدهما من بريدة


شخصية
16-03-08, 12:07 am
يبدوا أننا لم نتجاوز بعد , ذلك الفكر المقيت والكريه والمعروف بالفكر المتشدد , فهاهو أحدهم وهو الشيخ البراك يهدر دم كاتبين يعملان في صحيفة الرياض أحدهما من بريدة يوسف أبا الخيل والذي تداخل في قناة العربية
كم نشمئز من هذا الواقع المزري والمرير الذي يعيشه أشخاص مازالوا يعيشون في عصور الظلام هم ومريديهم من المصابين بالصدمات الحضارية والنفسيةوالذين سمحوا وبكل بساطة لانفسهم بتكفير الناس والمفكرين والأحرار ,
ويضعوا أمام الكتاب والمثقفين أحد أمرين إما الأذعان والتوبة لمايوافق هواهم أوأنتظار مصيرهم المجهول باسم الدين ...

أترككم مع الخبر

---------------

http://www.alarabiya.net/files/image/large_17281_46897.jpg

عبدالله بن بجاد قال إنه لن يتوقف عن أفكاره وقناعاته
شيخ سعودي يكفر كاتبين بصحيفة "الرياض" ويحرض على قتلهما



دبي - فراج اسماعيل

قال الكاتب السعودي عبدالله بن بجاد العتيبي إنه لن يتوقف عن الكتابة وطرح أفكاره وقناعاته رغم صدور فتوى بتكفيره والتحريض على قتله على خلفية مقال نشره في جريدة "الرياض".

وعبر عن استغرابه من الفتوى التي أصدرها الشيخ عبدالرحمن بن ناصر البراك، ووصفها في تصريح لـ"العربية.نت" بأنها تنتمي إلى القرون الوسطى.

وأضاف إنها تنسجم انسجاما شبه كامل مع توجهات القاعدة وتحريض قادتها على القتل واستهداف المخالفين من كتاب ومثقفين ومسؤولين سياسيين أيضا.

وكان الشيخ البراك يرد على سؤال بشأن ما جاء في مقال كتبه عبدالله بن بجاد في جريدة "الرياض" اليومية السعودية في عددها الصادر بتاريخ 7/1/2008 بعنوان "اسلام النص واسلام الصراع" ومقال آخر في الجريدة نفسها للكاتب يوسف أبا الخيل بعنوان "الآخر في ميزان الاسلام".

وطلب محاكمة كل منهما واستتابته فإذا لم يرجع عن قوله "وجب قتله مرتدا فلا يغسل ولا يكفَّن ، ولا يصلى عليه، ولا يرثه المسلمون".

وقال بجاد في مقاله "إن المتصارعين في التراث ادخلوا على النص زيادات ليبرروا بها رغباتهم وأهدافهم، مستشهدا بحديث (أن تشهد ألا إله إلا الله) مشيرا إلى تجزئتهم له إلى جزئين كحد أدنى.

وأضاف أنهم جعلوا الجزء الأول المقصود به "الكفر بالطاغوت" ونفي جميع الأديان والتأويلات الأخرى وتكفير المخالفين وقتالهم والبراءة منهم، وفسروا الجزء الثاني "إلا الله" على أنه "لا معبود بحق إلا الله، أو لا موجود إلا الله وغيرها من التفسيرات المشحونة والملغومة التي اختلفت باختلاف المدارس والفرق والمذاهب".


وجاء في السؤال الذي طلب فتوى الشيخ عبدالرحمن البراك أن بجاد قرر في مقاله بأن من التشويه والتحريف لكلمة "لا إله إلا الله" القول بالكفر بالطاغوت ونفي سائر الديانات والتأويلات الأخرى أو أن معناها "لا معبود بحق إلا الله".

كما أشار السائل إلى مقال يوسف أبا الخيل وقال إنه "يقر فيه أن الإسلام لا يكفِّر من لا يدين به إلا إذا حال بين الناس وبين ممارسة حرية العقيدة التي يدينون بها، وأن دين الإسلام لا يكفر من لم يحارب الإسلام من الكتابيين أو من أتباع العقائد الأخرى، بل عدَّهم من الناجين".


تكفير بجاد وأبا الخيل

وجاء في رد الشيخ البراك "إن من نواقض الإسلام اعتقادَ أن أحداً يسعه الخروج عن شريعة محمد صلى الله عليه وسلم فمن زعم أن اليهود والنصارى أو غيرهم أو طائفةً منهم لا يجب عليهم الإيمان بمحمدٍ صلى الله عليه وسلم ، ولا يجب عليهم اتباعه، فهو كافرٌ وإن شهد ألا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله".

وتابع "وبهذا يتبين أن (من زعمَ أنه لا يكفرُ من الخارجين عن الإسلام الذي بعث الله به محمداً صلى الله عليه وسلم ، إلا من حاربه) ، أو زعم (أن شهادة ألا إله إلا الله لا تقتضي الكفر بما يعبد من دون الله، والبراءة منه ومن عابديه، ولا تقتضي نفيَ كلِّ دينٍ غير دين الإسلام مما يتضمن عدم تكفير اليهود والنصارى وسائر المشركين) فإنه يكون قد وقع في ناقضٍ من نواقض الإسلام.

واستطردت فتوى الشيخ عبدالرحمن البراك قائلة "يجب أن يحاكم ليرجع عن ذلك. فإن تابَ ورجع، وإلا وجب قتله مرتداً عن دين الإسلام، فلا يغسَّل ولا يكفَّن ، ولا يصلى عليه، ولا يرثه المسلمون".

وعلق عبدالله بن بجاد في حديثه لـ(العربية نت) بأن "فتوى البراك تذكرنا بفتاوى أخرى أصدرها منظرو هذا التنظيم مثل محمود العدوة وناصر الفهد وعلي الخضير والذين كان الشيخ عبدالرحمن البراك يصدر ويوقع معهم البيانات سويا، فهو مقرب جدا من خطابهم ومن تفكيرهم".

وأكد أن "خطورة السكوت على هذا الأمر تجعله مرشحا للانتشار والتطبيق على أشخاص آخرين" مشيرا إلى أن "هذه الفتاوى تنشر الفوضى في المجتمع وتلغي دور مؤسسات الدولة".

وقال بجاد "لو رد البراك ردا علميا لرددت عليه بنفس الطريقة، ولو كتب بحثا في انتقادي لكتبت بحثا، لكن عندما يتحول إلى فتوى تكفير وتحريض بالقتل، فأعتقد أنني لست خصما له، وإنما خصمه مؤسسات الدولة المعنية بحفظ الأمن".


لا املك إلا قلمي

وأوضح عبدالله بن بجاد في حديثه لـ(العربية نت) أن فتاوى التكفير بشأنه ليست جديدة "سبقت أن خرجت أكثر من فتوى، لكن بتلك الصورة والصياغة فهذا هو الأمر الخطير. في النهاية أنا كاتب لا أملك إلا قلما وهذا القلم لن أوقفه عن طرح قناعاتي لمجرد مثل هذه الفتاوى التحريضية".

أضاف: سأستمر في الكتابة في وفي عرض أفكاري، فإن ردوا ردا علميا ناقشتهم فيه، وإن كانت ردودهم عبارة عن فتاوى تكفير وتحريض على القتل، فأنا لا استطيع أن أجاريهم لأنني لا أملك أداة القتل مثلهم".

وعن مدى الثقل الذي تمثله فتاوى الشيخ عبدالرحمن بن براك قال بجاد: يملك ثقلا لدى القاعدة والمتعاطفين معها، وغير ذلك فليس له أي منصب رسمي في المؤسسة الدينية السعودية، ولا يمثل بعدا جماهيريا لدى عامة الناس، بل كثير منهم لا يعرفونه، ولكن المتطرفين والمتشددين يعرفونه جيدا لأنه شيخهم.

وتساءل عبدالله بن بجاد: إلى متى تستمر فوضى الفتاوى خصوصا في موضوعات حساسة تصل إلى اخراج الناس من دينهم واتهامهم في عقيدتهم والتحريض على قتلهم؟..

واستطرد قائلا "اعتقد أننا بلغنا نهاية الفوضى باصدار كل شخص فتوى بتكفير آخر واخراجه من الدين والتحريض على قتله، ولو تكرر ذلك ستنتشر الفوضى، وتسود شريعة الغاب".


مقال عبدالله بجاد

وفيما يلي مقال عبدالله بن بجاد العتيبي:

إسلام النصّ وإسلام الصراع!


يعتبر صحيح مسلم من أصحّ الكتب المعتبرة في رواية الأحاديث النبوية وقد جاء فيه عن عمر بن الخطّاب رضي الله عنه أنه قال : بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم اذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب، شديد سواد الشعر لا يرى عليه أثر السفر ولا يعرفه منا احد. حتى جلس إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأسند ركبتيه إلى ركبتيه ووضع كفيه على فخذيه، وقال: "يا محمد أخبرني عن الإسلام". فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت إن استطعت اليه سبيلا)، قال : صدقت. فعجبنا له، يسأله ويصدقه؟ قال: فأخبرني عن الإيمان، قال: أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره. قال: صدقت. قال: فأخبرني عن الإحسان. قال: ان تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك. قال: فأخبرني عن الساعة. قال: "ما المسؤول عنها بأعلم من السائل " قال: فأخبرني عن أماراتها، قال: " أن تلد الأمةُ ربتها، وان ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون في البنيان"، ثم انطلق، فلبثت مليا، ثم قال :" يا عمر أتدري من السائل؟" قلت: "الله ورسوله أعلم ". قال: فإنه جبريل، اتاكم يعلمكم دينكم".

وجاء في الصحيح كذلك أنّ رجلاً جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من أهل نجد ثائر الرأس نسمع دوي صوته ولا نفقه ما يقول حتى دنا من رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا هو يسأل عن الإسلام فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: خمس صلوات في اليوم والليلة، فقال: هل علي غيرهن؟ قال: لا إلا أن تطوع، وصيام شهر رمضان، فقال: هل علي غيره؟ فقال: لا إلا أن تطوع. وذكر له رسول الله صلى الله عليه وسلم الزكاة فقال: هل علي غيرها؟ قال: لا إلا أن تطوع قال: فأدبر الرجل وهو يقول: والله لا أزيد على هذا ولا أنقص منه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أفلح إن صدق" وفي رواية "أفلح وأبيه إن صدق" أو "دخل الجنة وأبيه إن صدق".

هكذا بكلّ منطق سهل ومباشر يقدّم الحديث الإسلام والإيمان للناس بعيداً عن أي عدائية أو تعقيد تجاه الآخر المختلف خارجياً أو داخلياً، غير أنّ البشر المتصارعين بطبيعتهم احتاجوا في صراعاتهم إلى استخدام كل أداةٍ ممكنةٍ ليوظّفوها في موازين القوى داخل خضم صراعاتهم، ولمّا كان العامل الديني عاملاً حاسماً وسلاحاً فتّاكاً في الصراع فلم يكن ممكناً أن يغفله المتصارعون، وهكذا كان.

أدخل المتصارعون في التراث الدين كأداة صراعٍ وسلّطوا عليه آليات تأويلية وتفسيرية تخدم هدف كل جهة من المتصارعين وكل جماعة من المتناحرين، وباختلاف الأهداف والغايات اختلفت التأويلات والتفسيرات.

وبما أنّ هذا الإسلام المباشر البسيط الذي عرضناه أعلاه لا ينفع في الصراعات من حيث أنّه دينٌ متسامحٌ جاء "رحمةً للعالمين"، بما أنّه كذلك فقد اضطر المتصارعون إلى تجزئته وتقطيعه ومن ثمّ إعادة بنائه وتركيبه ضمن منظومة تضمن خدمة أهدافهم الصراعية، وتشكّلت على هذا الأساس "إسلاماتٌ" تعبّر عن رؤية كلّ فريقٍ وتثبّت نظرية كلّ طائفة.

ولنأخذ أمثلة على الزيادات التي أدخلها المتصارعون على النصّ ليبرّروا بها رغباتهم وأهدافهم، فمن ذلك أننا نجد الحديث السابق يقول: (أن تشهد ألا إله إلا الله)، غير أنّ المتصارعين لم يجدوا هذه العبارة كافية بالنسبة لهم للحكم بالإيمان والإسلام، بل رأوا أنه يجب أن تتم تجزئتها إلى جزءين كحدٍ أدنى: الجزء الأول (لا إله) والجزء الثاني (إلا الله)، ثم تأتي مرحلة الشحن التأويلي ومرحلة التعبئة التفسيرية، فيكون الجزء الأول: (لا إله) المقصود به هو "الكفر بالطاغوت" ونفي جميع "الأديان" و"التأويلات" الأخرى، ويضاف لذلك تكفير المخالفين وقتالهم والبراءة منهم، ثم يأتي دور الجزء الثاني: (إلا الله) لتتم تعبئتها كالتالي: أي لا معبود بحقٍ إلا الله، أو لا موجود إلا الله، أو غيرها من التفسيرات المشحونة والملغومة التي اختلفت باختلاف المدارس والفرق والمذاهب والطوائف، وعلى هذا فقس.

وإذا كان هذا جزءا من التشويه الأيديولوجي لأهم مبدأٍ في الإسلام (الشهادتين) فما بالك بما دون ذلك من عقائد وشعائر، من روحانياتٍ وسلوكيات، من عبادات ومعاملات!
إن الانحراف ضارب بأطنابه في الأذهان، طويلة ذيوله في التاريخ، مهيمنة تصوّراته على العقول، ومهمة الانعتاق من أغلاله وقيوده مهمة شاقة مرهقة وعرة مضنية، ولكن خوضها واجب على من امتلك الرؤية والقدرة، لعلّنا نمكّن كافة فئات الناس من النخبة إلى القاعدة، ومن رأس الهرم إلى قاعدته من التصالح مع إيمانهم من جهةٍ ومع واقعهم من جهةٍ أخرى، مع دينهم من ناحيةٍ ومع دنياهم من الناحية المقابلة، وإجمالاً أن يتمكنوا من المصالحة بين متطلبات الخلاص الروحي وواجبات البناء الحضاري.
إنّ ما تلغيه التحريفات والتأويلات والتفسيرات الصراعية للإسلام لا تقلّ أهميّتها عن ما تثبته وتقرّره على أنّه الحقّ المطلق الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، ذلك أنّ الملغى والمغيّب يترك آثاره على المشهد كما يتركه المعتمد والمثبت.

من الطبيعي أنّ يثير مثل هذا الطرح سدنة القديم وحرّاس السائد وجنود المألوف، وأن يجلبوا بخيلهم ورجلهم عليه وعلى طارحيه، لأنه يزعزع المكتسبات الكثيرة التي يتمتّعون بها، وينزع مخالب السلطة التي يدلّون بها على الناس، ويكسر سيوفهم المصلتة على رقاب العباد، ولكن من الطبيعي أيضاً أن يصبح مثل هذا الطرح محلّ نقاشٍ وحوارٍ متواصلٍ حتى نعيد للإسلام رونقه ونمنح للواقع تنميته وللإنسان تصالحاته.

إنّ التحريفات والتأويلات والتفسيرات الصراعيّة لا تؤمن أن "الدين المعاملة" وأنّ"حب الخير للناس" من أعظم العبادات، وتلغي من قاموسها أنّ الإسلام إنّما جاء "رحمة للعالمين" وتتجنى على كثيرٍ من المفاهيم المفترى عليها والمغيّبة قسراً عن التداول والتأثير، لتفسح المجال رحباً أمام تحويل الدين بكل قداسته إلى مجرد ترسانة أسلحة في حرب ذات معارك متعددة ومنتشرة في الزمان والمكان.

سيكون على حاملي شعلة التغيير والمتشبّثين بأمل التطوير أن يتحمّلوا لأواء المتشددين وأن يستوعبوا ردّة فعل المتسربلين بالتراث البشري والملقين على أكتافه رداء القداسة، حتى يصلوا بشعلتهم غايتها، ويجعلوا أملهم واقعاً معيشاً على الأرض.


مقال أبا الخيل

وهذا نص مقال يوسف أبا الخيال:

الآخر في ميزان الإسلام

* كنت في غاية الدهشة وأنا أقرأ مقالاً لأحد "الأكاديميين" الإسلاميين، يحصر فيه موقف الإسلام من مخالفيه بالموقف التكفيري البحت، انطلاقاً من أن الإسلام يكيف علاقته مع المخالفين له وفقاً لسياق "الغيرية الضدية" التي تكفر ماعداها من العقائد والديانات.

ومصدر دهشتي أن هذه الرؤية، التي ضمَّنها ذلك "الأكاديمي" مقاله، تمثل بالنسبة له، على ما يبدو، مشروع حوار يتواصل بموجبه مع الآخر - الغربي تحديداً - بدليل أنه أعمل منطقه الثنائي (مسلم/كافر) عند حديثه - كما ذكر - مع أحد موظفي مؤسسة (راند) الأمريكان، حينما أراد أن يشرح له معنى الكفر في الإسلام، حيث سأله أولاً بقوله: هل تعتقد أن ديني صحيح بالنسبة لك؟ وعندما أجابه صاحبه بالنفي - وفقاً لما ذكره - عقَّب عليه بقوله: وأنا كذلك بالنسبة لدينك. عنذئذ، شرح لمحاوره كلمة "الكفر" في "الإسلام" بأنها تعني أن "الآخر لا يؤمن بما نعتقده". وبمعنى ضمني، أكد له أن كلاً منهما يجب أن يكفر صاحبه ليكون مطبقاً لتعاليم دينه!!

ولجلاء موقف الإسلام من مخالفيه الذي اختزلته التقليدية الماضوية في دائرة التكفير والتكفير المضاد، لا بين الإسلام وغيره من الأديان الأخرى فحسب. بل بين المذاهب الإسلامية نفسها، يجدر بنا أن نستعرض منهجية القرآن في تحديده لعلاقة الإسلام بالأديان الأخرى التي كانت متواجدة في محيطه الزمني وقت تنزله. ولما كان الإسلام في جوهره ثورة على الظلم والاستبداد والتحكم بمصائر الناس، ولما كان الشرك رأسَ الظلم كما قال تعالى عنه (إن الشرك لظلم عظيم)، فقد كانت رسالته، في مضمونها، دعوة إلى إحياء التوحيد الإبراهيمي القائم أساساً على تأسيس علاقة مباشرة بين العبد وبين ربه بإزالة الوسائط المصطنعة، سواءً أكانت من جنس الأصنام التي كان مشركوا العرب يعبدونها لتقربهم إلى الله زلفى - أو كانت أيديولوجيات (تصنم) البشر - كما كانت عليه الحال مع عقيدة التثليث المسيحية التي تبنتها الإمبراطورية الرومانية عندما تنصرت في الثلث الأول من القرن الثالث الميلادي.

في موازاة رسالة الإسلام التوحيدية، جاءت ردة الفعل التي أبدتها الديانات الموجودة في المحيط الزمني للدعوة المحمدية على ثلاثة أضرب:
- الضرب الأول منها:
تلك التي حاربت الدعوة الجديدة (أيديولوجيا)، استشعاراً منها بخطرها على مصالحها الاقتصادية ممثلة بالموارد التي كانت تدرها (مزارات) الأصنام في مكة وباقي أجزاء شبه الجزيرة العربية لمصلحة الملأ من قريش من جهة، وبالعوائد الضخمة من القرابين التي كان يجنيها القيمون على الكنائس المسيحية الرومانية من جهة أخرى، كما تمثلت أيضاً بالعوائد الربوية الكبيرة التي كان يجنيها المرابون اليهود خاصة، والذين سيحاربون الدعوة المحمدية عندما تنتقل فيما بعد إلى المدينة. وتنحصر هذه العقائد - تقربياً - في مشركي العرب والمسيحيين من أتباع عقيدة التثليث واليهود فيما بعد بالمدينة.

- الضرب الثاني منها:
تلك التي كانت متقاطعة مع أدبيات الدعوة المحمدية، لأنها وجدتها دعوة لنفس ما كانت تدعو إليه من وحدانية الله، وتمثلت هذه بالمذاهب المسيحية التي رفضت عقيدة التلثيث، والتي زُندِقت وهُرطِقت من قبل المجمعات المسكونية الرومانية التي أقرت تلك العقيدة، ويأتي على رأس تلك المذاهب التوحيدية، المذهب الأريوسي الذي أسسه القسيس (آريوس). كما تمثلت أيضاً بالحنفاء الأوائل الذين نأوا بأنفسهم منذ البداية عن عبادة الأصنام.

- في حين كان الضرب الثالث منها حيادياً تجاه مسيرة الدعوة المحمدية، كما كان الحال مع الصابئة.

والسؤال هنا:
هل (كفَّر) الإسلام كل تلك الأديان؟ قبل الإجابة على هذا السؤال، يجدر بنا معرفة الأصل اللغوي لمصطلح التكفير، حيث أن القرآن نزل وفقاً لمعهود العرب اللغوي والحضاري، ولا يمكن فهم نصوصه إلا من خلال الرجوع إلى ذلك المعهود. فمعنى (الكفر) في اللغة العربية (الستر والإخفاء)، ولذلك أُطلِق لقب الكافر على الزارع الذي يخفي البذور في الأرض كما في قوله تعالى (كمثل غيث أعجب الكفار نباته)، قال القرطبي في تفسيره:

الكفار هنا:
الزُرَّاع لأنهن يغطون البذور. كما أطلق على الليل الذي يخفي كل شيء بظلمته كما في قول لبيد (في ليلة كَفَرَ النجومَ غمامُها) .ومن هنا فقد جاء موقف الإسلام من الأديان المزامنة له مختلفا، وفقاً لمدى (إخفائها) حقيقة التوحيد من عدمه.
وهذا الإخفاء لا يكون بعدم اتباع رسالته كما يتوهم البعض، بل يكون بحربها والتضييق على أتباعها بالوسائل المختلفة.

فبالنسبة للشرك والمشركين:
فقد تحدد موقف الإسلام منهم بقوله تعالى (قل يا أيها الكافرون، لا أعبد ما تعبدون) وبقوله تعالى أيضاً (إن الذين كفروا من أهل الكتاب والمشركين في نار جهنم خالدين فيها).

وبالنسبة لعقيدة التثليث الشركية، فقد حدد موقفه منها بقوله تعالى (لقد كفر الذين قالوا إن الله هو المسيح ابن مريم، وقال المسيح يا بني إسرائيل اعبدوا الله ربي وربكم إنه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة) وبقوله تعالى (لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة) وكفرهم هنا يعني إخفاءهم حقيقة بشرية المسيح، مما يجعل التكفير منصباً أساساً على القسس والرهبان الذين يعرفون حقيقة المسيح، ولا يتعداهم إلى العامة المُلبَّس عليهم.

أما موقف الإسلام من اليهود، فمن المعلوم أن النبي صلى الله عليه وسلم اعتبرهم، عندما انتقل إلى المدينة، من ضمن رعايا دولته، وذلك بأن آخى بينهم وبين المسلمين من خلال عقد صحيفة المدينة التي ضمنت لهم حقوقهم بالمساواة مع المسلمين.

وفوق ذلك أشارت إليهم الصحيفة بلقب ديني محبب إليهم (يهود) ولم تعتبرهم الصحيفة كفاراً رغم بقائهم على دينهم. إلا أن الأمر اختلف عندما انبرت طوائف منهم لحرب الإسلام ومظاهرة مشركي قريش عليه وإخفائهم حقيقة الإسلام ونبيه اللذين يجدونهما مكتوبين عندهم في التوراة، حيث نزل قرآن المدينة بتكفير المعتدين منهم فقط، من جنس قوله تعالى (إن أشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود والذين أشركوا) وقوله تعالى (ولما جاءهم كتاب من عند الله مصدق لما معهم وكانوا من قبل يستفتحون على الذين كفروا فلما جاءهم ما عرفوا كفروا به فلعنة الله على الكافرين).

أما من لم يحارب الإسلام، سواءً من الكتابيين الموحدين أو من أتباع العقائد الأخرى:
فلم يرمهم الإسلام بالكفر على الرغم من بقائهم على دينهم، بل اعتبرهم من ضمن الفرق الناجية. يؤكد ذلك قوله تعالى في حق المذاهب المسيحية التي رفضت عقيدة التثليث (ولتجدن أقربهم مودة للذين آمنوا الذين قالوا إنا نصارى ذلك بأن منهم قسيسين ورهباناً وأنهم لا يستكبرون) وكذلك قوله تعالى في حق الكتابيين عموماً ممن بقوا على دينهم ولم يحاربوا الإسلام، كما بقية الطوائف الأخرى التي بقيت على الحياد من رسالة الإسلام (إن الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحاً فلهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا يحزنون).

ومما يدل على أن القرآن لا يضع مخالفيه كلهم في خانة واحدة، أنه استخدم (مِن) التبعيضية عند حديثه عن أهل الكتاب، كما في قوله تعالى (إن الذين كفروا من أهل الكتاب والمشركين في نار جهنم) ومفهوم المخالفة هنا أن من أهل الكتاب من ليس بكافر، يؤيد ذلك أنه عطف المشركين كلهم على من كفر من أهل الكتاب ولم يستخدم في حقهم (من التبعيضية). كما يؤيد ذلك أيضاً قوله تعالى (ليسوا سواءً من أهل الكتاب أمة قائمة يتلون آيات الله آناء الليل وهم يسجدون). وربما يقول قائل: إن من أثنى عليهم القرآن، سواءً من أهل الكتاب أو من أتباع العقائد الأخرى، قد دخلوا مسبقاً في الإسلام. وأنا أقول: لو كان الأمر كذلك، لما نعتهم بالنصارى أو بالذين هادوا أو بالصابئين، ولسماهم مسلمين.

والإسلام مضمون ديني يتسع في القرآن ليشمل الديانات السماوية التي تنتمي إلى دين إبراهيم كما في قوله تعالى (إن الدين عند الله الإسلام)، وكذلك (ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه)، فالمقصود بالإسلام هنا هو دين إبراهيم، دين التوحيد، في مقابل الشرك. وهذا الإسلام - على خلاف ما يريده المتشددون والمتنطعون - لا يكفر مخالفيه لمجرد عدم اتباعهم رسالته، بل يكفَّر منهم فقط من يحول بين الناس وبين ممارستهم لحرية العقيدة التي كفلها لهم. ولم يلتبس الأمر إلا عندما اخترع الفقهاء مصطلح "دار الحرب" في مقابل مصطلح "دار الإسلام" زمن الفتوحات. فأصبحت دار الحرب تعني حينها كافة المجتمعات والدول التي لا تنضوي تحت لواء الدولة الإسلامية التي تمثل بدورها دار الإسلام، مما سمح بتعدية مصطلح "الكفر" لاحقاً ليكون وصفاً لكل من لا يدين بالإسلام.



فتوى الشيخ البراك

وهذا نص السؤال واجابة الشيخ عبدالرحمن البراك

فضيلة الشيخ/ عبدالرحمن بن ناصر البراك سلمه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد :
فقد شاع في كثيرٍ من الكتابات الصحفية جملةٌ من المخالفات الشرعية المصادمة لأحكام الشرع المطهَّر. وفي الفترة الأخيرة تجاوزت تلك الكتابات إلى المساس بقاعدة الدين ومفاهيمه الكبرى. فقد نشر بجريدة الرياض عدد (14441) مقالةٌ بعنوان : (إسلام النص، وإسلام الصراع)، قرَّر كاتبها أن من التشويه والتحريف لكلمة (لاإله إلا الله) القول باقتضائها الكفر بالطاغوت ونفي سائر الديانات والتأويلات، أو أن معناها : (لامعبود بحقٍ إلا الله). ونشر بالجريدة نفسها في العدد (14419) مقالةٌ بعنوان : (الآخر في ميزان الإسلام) قرَّر كاتبها أن الإسلام لا يكفِّر من لا يدين به إلا إذا حال بين الناس وبين ممارسة حرية العقيدة التي يدينون بها. وزعم أن دين الإسلام ـ خلافاً لرأي المتشددين ـ لا يكفر من لم يحارب الإسلام من الكتابيين أو من أتباع العقائد الأخرى، بل عدَّهم من الناجين.

وبرفق السؤال صورة من المقالتين المذكورتين. فما قولكم في ذلك حفظكم الله.
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ...

الحمدلله . فإن من المعلوم بالضرورة من دين الإسلام أن رسالة محمد صلى الله عليه وسلم عامةٌ للبشرية كلها ، بل للثقلين الجنِّ والإنسِ. فمن لم يقرَّ بعموم رسالته فما شهد أن محمداً رسول الله، مثل من يقول : إنه رسولٌ إلى العرب، أو إلى غير اليهود والنصارى. ومقتضى عموم رسالته أنه يجب على جميعِ البشر الإيمان به واتباعه. سواءٌ في ذلك الكتابيون اليهود والنصارى، أو الأميون وهم سائر الأمم. قال ـ تعالى ـ : (فإن حاجُّوك فقل أسلمت وجهي لله ومن اتبعنْ. وقل للذين أوتوا الكتاب والأميين أأسلمتم. فإن أسلموا فقد اهتدوا. وإن تولوا فإنما عليك البلاغ والله بصيرٌ بالعباد). وقال ـ تعالى ـ : (قل يا أيها الناس إني رسول الله إليكم جميعاً). وفي الصحيحين من حديث جابر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (وكان النبي يبعث إلى قومه خاصةً ، وبعثت إلى الناس عامةً). وفي صحيح مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عليه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (والذي نفس محمدٍ بيده، لا يسمع بي أحدٌ من هذه الأمة ؛ يهوديٌّ ولا نصرانيٌّ. ثم يموت ولم يؤمن بالذي أرسلتُ به إلا كان من أصحاب النار).

ومن هذا الأصل أخذ العلماء أن من نواقض الإسلام اعتقادَ أن أحداً يسعه الخروج عن شريعة محمد صلى الله عليه وسلم فمن زعم أن اليهود والنصارى أو غيرهم أو طائفةً منهم لا يجب عليهم الإيمان بمحمدٍ صلى الله عليه وسلم ، ولا يجب عليهم اتباعه، فهو كافرٌ وإن شهد ألا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله.

وبهذا يتبين أن (من زعمَ أنه لا يكفرُ من الخارجين عن الإسلام الذي بعث الله به محمداً صلى الله عليه وسلم ، إلا من حاربه) ، أو زعم (أن شهادة ألا إله إلا الله لا تقتضي الكفر بما يعبد من دون الله، والبراءة منه ومن عابديه، ولا تقتضي نفيَ كلِّ دينٍ غير دين الإسلام مما يتضمن عدم تكفير اليهود والنصارى وسائر المشركين) فإنه يكون قد وقع في ناقضٍ من نواقض الإسلام. فيجب أن يحاكم ليرجع عن ذلك. فإن تابَ ورجع، وإلا وجب قتله مرتداً عن دين الإسلام، فلا يغسَّل ولا يكفَّن ، ولا يصلى عليه، ولا يرثه المسلمون. فنعوذُ بالله من الخذلان وعمى القلوب، فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور.

وإن من المؤسف المخزي نشر مقالاتٍ تتضمن هذا النوع من الكفر في بعض صحف هذه البلاد المملكة العربية السعودية؛ بلاد الحرمين. فيجب على ولاة الأمور محاسبة هذه الصحف على نشر مثل هذا الباطل الذي يشوِّهُ سمعة هذه البلاد وصورتها الغالية. وليعلم الجميع أنه يشترك في إثم هذه المقالات الكفرية كل من له أثرٌ في نشرها وترويجها من خلال الصحف وغيرها ، كرؤساء التحرير فمن دونهم كلٌ بحسبه. فليتقوا الله وليقدروا مسؤوليتهم و مقامهم بين يدي الله. نسأل الله أن يهديَ الجميع إلى صراطه المستقيم، صراط الذين أنعم عليهم، غير المغضوب عليهم ولا الضالين.
وصلى الله على محمد ، وعلى آله وصحبه أجمعين.

أملاه عبدالرحمن بن ناصر البراك.
غرة ربيع الأول 1429هـ.

•°سـرىآ اللـيـل°•
16-03-08, 12:52 am
طيب برايك اللي من بريدة مايكفر !!

وإلا برايك ألغيت التكفير من دين محمد عليه الصلاة والسلام!!

إذا رأى شيخ عالم للأحكام الشرعية تكفير شخص فلا يجوز لك ولالغيرك الحديث فهو أعلم ومستند على دليل.,’! << التكفير لايجوز بحق من يجهل ضوابطه فــقـــط .,’!

لاأعلم عنهم ولكن كل ماأعرفه أن الكتّاب زفت ولله الحمد :)

أهذب تاهيه’

عجوز سمنسي
16-03-08, 01:52 am
شخصية : حياك ربي

بداية دعن نبتعد عن تلك الالفاظ التي لاترتقي الى اسلوب قبول الاخر

فأنت تردد قبول الاخر دائما وانت تصف لشيخ بالتكفيري دون ان تعرف ادلته واستدلالاته

بداية الحوار معك اريد منك ان تثبت لي من فتوى الشيخ عبدالرحمن البرك النص في تكفير الكاتبين اعلاه

فإذا اثبت لي بفتوى الشيخ تكفير الكاتبين كان لنا حديث حول تكفيرهمنا من عدمه

بانتظارك ياصديقي

اتمنى من الاخوة عدم الخروج بالحوار عن جادته

حربي الحـربي
16-03-08, 02:07 am
بسم الله الرحمن الرحيم
اخوي شخصية انا برأيي ووجهة نظري ان كلام الشيخ البراك لم يخرج من ماتعلمناه في مدارس دولتنا الغاليه فافتح كتاب التوحيد والعقيدة للصف الثاني الثانوي تجد في المنهج المبارك ان من واجب الدين ومن شروط صحة اسلام المرء او المرأةهو الكفر بكل ديانه وعقيدة ومله ونحله تدعو الى عبادة غير الله جل علاه او عبادته لكن مع الاشراك به0
اذا ً نحن الان نتكلم عن مؤسسات الدوله الرشيده ايدها الله 0
وقبل ذلك تعلمناه من قول ربنا سبحانه وبحمده ومن قول إمامنا عليه السلام0
فلا يأتي مطوع سابق عاش حياه متشددة ومن ثم انحرف الى الجهة اليسرى ويبدأ يتفلسف علينا0
وبالنسبة لأبا الخيل يعني مايخطي شخص من بريدة0
بالنسبة لفتوى الشيخ اعتقد انها قاسيه قليلا ولكن لو قال انهم اخطأوا لكان افضل لان التكفير بيد من يعلم ماتخفي الصدور سبحانه وتعالى 0
اخيرا ً اسأل الله ان يهدينا للحق من عنده0
وشكرا ً

شخصية
16-03-08, 02:12 am
طيب برايك اللي من بريدة مايكفر !!

وإلا برايك ألغيت التكفير من دين محمد عليه الصلاة والسلام!!

إذا رأى شيخ عالم للأحكام الشرعية تكفير شخص فلا يجوز لك ولالغيرك الحديث فهو أعلم ومستند على دليل.,’! << التكفير لايجوز بحق من يجهل ضوابطه فــقـــط .,’!

لاأعلم عنهم ولكن كل ماأعرفه أن الكتّاب زفت ولله الحمد :)

أهذب تاهيه’


التكفير ياعزيزتي ليس بالأمر البسيط , ففيه أهدار دم , وربما بداية فتن, ولكن ماعهدناه بين أوساط المتشددين هو تساهلهم في هذا الجانب , التكفير عندهم أسهل من شربة الماء , ولو سمع اتباعهم تلك الفتوى الدموية لفرحوا وتعازموا وتسارعوا أيهم يحظى بتلك الصيدة والاجر , وأيهم يبدأ بالرمي ... هنا تأتي أهمية المرجعية الدينية للمجتمع , فيمنع كل شخص يوصف بانه شيخ من اصدار الفتاوى ويعاقب اذا تجاوز القانون...

عجوز سمنسي
16-03-08, 02:13 am
بانتظار صديقي العزيز شخصية لتوثيق كلامه حول فتوىا لشيخ بتكفير الكاتبين اعلاه وتخصيصه لهما بالاسم

شخصية
16-03-08, 02:26 am
شخصية : حياك ربي

بداية دعن نبتعد عن تلك الالفاظ التي لاترتقي الى اسلوب قبول الاخر

فأنت تردد قبول الاخر دائما وانت تصف لشيخ بالتكفيري دون ان تعرف ادلته واستدلالاته

بداية الحوار معك اريد منك ان تثبت لي من فتوى الشيخ عبدالرحمن البرك النص في تكفير الكاتبين اعلاه

فإذا اثبت لي بفتوى الشيخ تكفير الكاتبين كان لنا حديث حول تكفيرهمنا من عدمه

بانتظارك ياصديقي

اتمنى من الاخوة عدم الخروج بالحوار عن جادته

صديقي العجوز , هؤلاء لم يدعوا للرأي الاخر اي فرصة ولا حتى للنقاش اي سبيل ,
هنا تجد أحدهم يسأل والآخر يجيب , فتبدأ المحاكمة الغيابية لهذا المفكر أو لذلك المثقف ... فوضى مابعدها فوضى , ربما هي نتيجة طبيعية لطريقتهم في التفكير ومنهجهم في الحياة , فهل هذا هو الأسلام ؟!!
أي تشويه هذا وأي تخلف .. لسنا هنا للتأصيل , ماحدث قد حدث , نتمنى أن يسارع ذلك الشيخ بنفي التكفير , وانه اي التكفير لايصدر بهذه السهولة بدون نقاش او تثبت ..
وحياك سمنسي

عجوز سمنسي
16-03-08, 02:32 am
صديقي العجوز , هؤلاء لم يدعوا للرأي الاخر اي فرصة ولا حتى للنقاش اي سبيل ,
هنا تجد أحدهم يسأل والآخر يجيب , فتبدأ المحاكمة الغيابية لهذا المفكر أو لذلك المثقف ... فوضى مابعدها فوضى , ربما هي نتيجة طبيعية لطريقتهم في التفكير ومنهجهم في الحياة , فهل هذا هو الأسلام ؟!!
أي تشويه هذا وأي تخلف .. لسنا هنا للتأصيل , ماحدث قد حدث , نتمنى أن يسارع ذلك الشيخ بنفي التكفير , وانه اي التكفير لايصدر بهذه السهولة بدون نقاش او تثبت ..
وحياك سمنسي

عزيزي شخصية

انت ترى انهم لم يدعوا للرأي الاخر اي فرصة

وساكون معك واجاريك في رأيك واقول كم تريد

لكن لازلت اقول اثبت هذا الكلام واثبت من فتوى الشيخ انه كفر الكاتبين الذين ذكرتهما لنا

ارجوك ياشخصية دعنا من الاشياء الجانبية الان

انت اتهمت الشيخ بأنه كفر الكاتبين ونقلت فتواه لنا وبحثت في الفتوى فلم اجد تكفيرا عينيا فهل تثبته لنا ياسيدي؟

بانتظارك ياحبي

شخصية
16-03-08, 02:38 am
بسم الله الرحمن الرحيم
اخوي شخصية انا برأيي ووجهة نظري ان كلام الشيخ البراك لم يخرج من ماتعلمناه في مدارس دولتنا الغاليه فافتح كتاب التوحيد والعقيدة للصف الثاني الثانوي تجد في المنهج المبارك ان من واجب الدين ومن شروط صحة اسلام المرء او المرأةهو الكفر بكل ديانه وعقيدة ومله ونحله تدعو الى عبادة غير الله جل علاه او عبادته لكن مع الاشراك به0
اذا ً نحن الان نتكلم عن مؤسسات الدوله الرشيده ايدها الله 0
وقبل ذلك تعلمناه من قول ربنا سبحانه وبحمده ومن قول إمامنا عليه السلام0
فلا يأتي مطوع سابق عاش حياه متشددة ومن ثم انحرف الى الجهة اليسرى ويبدأ يتفلسف علينا0
وبالنسبة لأبا الخيل يعني مايخطي شخص من بريدة0
بالنسبة لفتوى الشيخ اعتقد انها قاسيه قليلا ولكن لو قال انهم اخطأوا لكان افضل لان التكفير بيد من يعلم ماتخفي الصدور سبحانه وتعالى 0
اخيرا ً اسأل الله ان يهدينا للحق من عنده0
وشكرا ً

نقاط سريعة

.لايعني أعتمادك على أحد المناهج المعتمدة أعطائك حرية اصدار القرارات بشكل فردي وسريع , منعا للفوضى
.ورود ان ذلك الكاتب الضحية هو من بريدة هو فقط من باب ايراد معلومة فقط ليس الا ..
.التطرف ممقوت يمينا كان أو يسارا ...
.لاشك أن هذا الشخص متشدد جدا وقاسي في حكمه ومتسرع في أصداره ..

شخصية
16-03-08, 02:49 am
عزيزي شخصية

انت ترى انهم لم يدعوا للرأي الاخر اي فرصة

وساكون معك واجاريك في رأيك واقول كم تريد

لكن لازلت اقول اثبت هذا الكلام واثبت من فتوى الشيخ انه كفر الكاتبين الذين ذكرتهما لنا

ارجوك ياشخصية دعنا من الاشياء الجانبية الان

انت اتهمت الشيخ بأنه كفر الكاتبين ونقلت فتواه لنا وبحثت في الفتوى فلم اجد تكفيرا عينيا فهل تثبته لنا ياسيدي؟

بانتظارك ياحبي


فهمت(بالضم) الآن على أن الفتوى تكفيرية في الأوساط الاعلامية والمصادر المقربة من الكاتبين , والآن الشيخ مسؤول عن حياتهما من أي أعتداء قد يقوم به أحد (المهابيل ) المعجبين به تطبيقا لفتواه .. المسألة فيها دم ياعزيزي وليس مايحصل من قبلهم مزاحا .. ربما لم يصرح بالتكفير , لكن التكفير واضح جدا بين السطور

حربي الحـربي
16-03-08, 02:49 am
انا اشوف انك ماعندك ماعند جدتي صيته0
الحقيقه والله ولو ماني مشغول بالايميل لا رديت على مثلك واشكالك بالبرهان القاطع لخشمك

شخصية
16-03-08, 02:53 am
انا اشوف انك ماعندك ماعند جدتي صيته0
الحقيقه والله ولو ماني مشغول بالايميل لا رديت على مثلك واشكالك بالبرهان القاطع لخشمك

المجال للرد مفتوح , الآن أو بعد ماتفرغ من أيميلك , أو حتى غدا بعد ماتشبع نوم ,, وشكرا لمرورك الثاني

هين هين
16-03-08, 03:19 am
انا اشوف انك ماعندك ماعند جدتي صيته0
الحقيقه والله ولو ماني مشغول بالايميل لا رديت على مثلك واشكالك بالبرهان القاطع لخشمك

خوش نقاش

طيب أحترمو الجالسين يتصفحون


أقول

هين هين

قماشه بنت شكسبير
16-03-08, 04:00 am
السلااام عليكم ورحمة الله وبركااته
لا أنا ولا أنت ولا غيرك يحق لك انك تتكلم بالامور هذي (آآآآخر زمن)
*****
وبعدين حتى لو كانوا من بريدة يعني ما يكفرون
وياحبيب امك (ياللي انت شايف ببريده شوفه) لا تنسى ان اكثر العلمانية طالعين من ديرك
وبعدين الكتاب على اي اساس يتكلموا بدين وهم ما عندهم معرفه دينيه
وانت على اي أساس تكون معهم وانت حتى ماعندك معرفة دينيه
؟؟؟!!!! (((قسم بالله عل المقدمة اللي حاطة قلت شكله هذا شيخ معة براهين تدل على ان الشيخ البراك (الله يخليه لنا) مخطئ))
و بعدين الشيخ ماكفر الا انهم هم حرفوا في دين
واظنك قلتها شيخ يعني معه معرفة دينيه يعني متعلم دارس
ولما يتكلم العلماء يصمتوا الجهااااااال ؟؟.؟؟!!!!
*****************************************
الله يا الدنيا بدت الناس تتعدى على أهل العلم.... اصلاً لو هم لاقين أحد يئدبهم كان ماحد تكلم على المشايخ
وســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــمحونا
إلقطوا سلامي /قماشة بنت شكسبير

حربي الحـربي
16-03-08, 04:08 am
قماشه 00
ياعيني على الكلام 00
اشهد بالله انك داهية المنتدى00
وشكرا ً

الكبري
16-03-08, 05:58 am
شخصية .

الإعلام لدينا بينه وبين المنهجية والموضوعية مسافات ...

فالتكفير هنا لم يكفر شخص بعينه بل هو وصف من يقول كذا يكون كذا ...

أما وصفك للشيخ بأنه تكفيري فلعلك تعيد تفكيرك في هذا الوصف .

لكم أطيب المنى

منصورعبدالله
16-03-08, 06:47 am
طيب يكيف يكفر..
هل الرسول صلى الله عليه وسلم
وهو افضل البشر واعلمهم كفّر...
حتى يأتي مثل هؤلاء المتحجرين
ويكفرون ويبيحون حتى دمه...

يعني لو اروح واقتله محد يقول لي شي...!!!!
ماعلي ذنب ..امره الى الله...

آخر الزمان تكثر الفتن فلا تعلم الصح من الصواب..


تحياتي ليكـ...

شخصية
16-03-08, 10:56 am
السلااام عليكم ورحمة الله وبركااته
لا أنا ولا أنت ولا غيرك يحق لك انك تتكلم بالامور هذي (آآآآخر زمن)
*****
وبعدين حتى لو كانوا من بريدة يعني ما يكفرون
وياحبيب امك (ياللي انت شايف ببريده شوفه) لا تنسى ان اكثر العلمانية طالعين من ديرك
وبعدين الكتاب على اي اساس يتكلموا بدين وهم ما عندهم معرفه دينيه
وانت على اي أساس تكون معهم وانت حتى ماعندك معرفة دينيه
؟؟؟!!!! (((قسم بالله عل المقدمة اللي حاطة قلت شكله هذا شيخ معة براهين تدل على ان الشيخ البراك (الله يخليه لنا) مخطئ))
و بعدين الشيخ ماكفر الا انهم هم حرفوا في دين
واظنك قلتها شيخ يعني معه معرفة دينيه يعني متعلم دارس
ولما يتكلم العلماء يصمتوا الجهااااااال ؟؟.؟؟!!!!
*****************************************
الله يا الدنيا بدت الناس تتعدى على أهل العلم.... اصلاً لو هم لاقين أحد يئدبهم كان ماحد تكلم على المشايخ
وســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــمحونا
إلقطوا سلامي /قماشة بنت شكسبير

قماشة بنت شكسبير , عهدت منك الهدوء في ردودك , فماللذي تغير ؟

...
أولا لم أدرج أسم بريدة للسبب الذي ذكرتيه حضرتك ..
السبب الحقيقي لكتابة هذا الموضوع هو أعتراضي على سهولة التكفير عند أصحاب الفكر المتشدد (على فكرة لو كان الأمر بيدهم لما استطعت قراءة روايات شكسبير :) )
.... أما اعتراضك على المقدمة فهو صحيح لو كان الموضوع ليس خطيرا بخطورة النتيجة المحتملة لمثل هذه الفتاوى , الكثير من المفكرين فقدوا حياتهم غيلة أو كادوا , نتيجة لفتوى متشددة من هذا الشيخ او ذاك ...
لاأنكر أنه شيخ , وأنه صاحب علم , لكننا ومن باب الكرامة الانسانية وحق الحياة التي وهبها ربنا لنا يجعلنا كرعية نرفض أن نساق عبيدا لمنهج الفكر الأحادي التسلطي , ورأيتي بأم العين كيف أنتجت تلك الفوضى الافتائية من نتائج وخيمة على الناس أفرادا وجماعات ..
أتمنى ياقماشة أن نبتعد عن تقديس البشر , فحتى لو أعطي شخص ما لقب شيخ فهذا لايرفعه لدرجة الملائكة اليس كذلك?

لقطنا سلامك ياقماشة , والقطي منا التحية بدورك
واختلاف الرأي لايفسد لودنا قضية ..

شخصية
16-03-08, 11:06 am
شخصية .

الإعلام لدينا بينه وبين المنهجية والموضوعية مسافات ...

فالتكفير هنا لم يكفر شخص بعينه بل هو وصف من يقول كذا يكون كذا ...

أما وصفك للشيخ بأنه تكفيري فلعلك تعيد تفكيرك في هذا الوصف .

لكم أطيب المنى

دائما نشك بالاعلام , ودائما نضع اللوم عليه إيمانا بنظرية المؤامرة ..
نعم ربما الشيخ لم يوجه الكلام للكاتبين بعينهما , لكن السائل كان يعلم من هو المقصود وكان حريا بالشيخ أن يبتعد عن مثل هذه الصراعات الفكرية , ولكنه لم يبتعد , لذلك فهو جزأ من هذا الصراع , ويعلم جيدا هي موجهه لمن .. إذن فالمدعي يوجه التهمة والقاضي يصدقه وتنتهي المحاكمة الغيابية دون تثبت ومن دون أحترام للناس وحياتهم وسلامتهم ...

شخصية
16-03-08, 11:13 am
طيب يكيف يكفر..
هل الرسول صلى الله عليه وسلم
وهو افضل البشر واعلمهم كفّر...
حتى يأتي مثل هؤلاء المتحجرين
ويكفرون ويبيحون حتى دمه...

يعني لو اروح واقتله محد يقول لي شي...!!!!
ماعلي ذنب ..امره الى الله...

آخر الزمان تكثر الفتن فلا تعلم الصح من الصواب..


تحياتي ليكـ...

أولاااااااااااااااااااااااااااااه من رماوه <<<لسان حالهم بعد كل فتوى رائعة تصدر من أحد مشايخهم , والله يستر

أجرام باسم الدين , آخر زمن , فحتى المقتول لايدري لم قتل , والسبب فتوى كتب بخمس دقائق

فيصل...........
16-03-08, 11:25 am
الله يرحم حال الامة الاسلامية

شخصية
16-03-08, 11:42 am
الله يرحم حال الامة الاسلامية

آمين آمين آمين آمين .. يارب العالمين

الكبري
16-03-08, 12:13 pm
دائما نشك بالاعلام , ودائما نضع اللوم عليه إيمانا بنظرية المؤامرة ..
نعم ربما الشيخ لم يوجه الكلام للكاتبين بعينهما , لكن السائل كان يعلم من هو المقصود وكان حريا بالشيخ أن يبتعد عن مثل هذه الصراعات الفكرية , ولكنه لم يبتعد , لذلك فهو جزأ من هذا الصراع , ويعلم جيدا هي موجهه لمن .. إذن فالمدعي يوجه التهمة والقاضي يصدقه وتنتهي المحاكمة الغيابية دون تثبت ومن دون أحترام للناس وحياتهم وسلامتهم ...

شخصية

التشكيك في الإعلام من حقنا كمتلقين .

لو آمنا بنظرية المؤامرة بأدلتها الدامغة اتثريب علينا .

إذا لم يوجه للأشخاص .

أي لم يكفر بالعين فلا مشكلة في ذلك .

بكل تأكيد أطراف الصراع كثيرة .

بل محترم لهم فلم يسبهم أو يشهر بهم .

بل قال ما يعتقده حقاَ .

لكم أطيب المنى

أبو تهاني
16-03-08, 12:39 pm
أشار السائل إلى مقال يوسف أبا الخيل وقال إنه "يقر فيه أن الإسلام لا يكفِّر من لا يدين به إلا إذا حال بين الناس وبين ممارسة حرية العقيدة التي يدينون بها، وأن دين الإسلام لا يكفر من لم يحارب الإسلام من الكتابيين أو من أتباع العقائد الأخرى، بل عدَّهم من الناجين".

الشخصية تسلم حبيب قلبي على هالموضوع

أتمنى أن ترد على ما يلي :

أ/ هل تؤمن بأن محمد -صلى الله عليه وسلم- نبي و أن الإسلام دين حق؟؟
1/ نعم.
2/ لا.

ب/ هل تؤمن بأن القرآن كتاب من عند الله ؟؟
1/ نعم.
2/ لا.

ج/ ما رأيك بمن يقول أن الإسلام لا يكفِّر من لا يدين به ؟؟
1/ كافر .
2/ مسلم .


و لي عودة بعد ردك

Queen of buraydh
16-03-08, 07:01 pm
مُتابعه ..

عجوز سمنسي
16-03-08, 07:40 pm
فهمت(بالضم) الآن على أن الفتوى تكفيرية في الأوساط الاعلامية والمصادر المقربة من الكاتبين , والآن الشيخ مسؤول عن حياتهما من أي أعتداء قد يقوم به أحد (المهابيل ) المعجبين به تطبيقا لفتواه .. المسألة فيها دم ياعزيزي وليس مايحصل من قبلهم مزاحا .. ربما لم يصرح بالتكفير , لكن التكفير واضح جدا بين السطور

شخصية يابعدي

لازلت اكرر عليك وارجو منك عدم تفسير ماتراه حسب الأهواء

التكفير لاشخاص لايمكن تأويله من كلام عام

قلت لك وطلبت برجاء خاص وانت تقول ان الشيخ يكفر الكاتبين اللذين ذكرتهما لنا

ارجوك ياسيدي هل تستطيع احضار النص بالتكفير العيني للكاتبين كما تقول ام هو فهمك ؟

هنا حدد كلامك ورؤيتك حتى يكون حوارنا حضاري كما عهدتك تحب

دمت بود

خالد التويجري
16-03-08, 08:30 pm
عجوز سمنسي

شخصية قال لك ماتريد هنا ...,

المسألة فيها دم ياعزيزي وليس مايحصل من قبلهم مزاحا .. ربما لم يصرح بالتكفير , لكن التكفير واضح جدا بين السطور



تحياتي .,’

خالد التويجري
16-03-08, 08:33 pm
شخصية

ألا زلت في غيّك ..,؟ كنت آملت أن الله هداك ..,؟!

شخصية .., أنت " تكفيري " .., !
وتحرض على قتل الشيخ " البراك " ..؟
وعندي الدليل القاطع على ذلك و البرهان ..,!

مارأيك بالقول اعلاه الذي بالأحمر ....,؟





تحياتي .,’

المدير666
16-03-08, 08:48 pm
لاتعليق ,,,,,
الامر فية لبس .

جلوي العتيبي
16-03-08, 08:51 pm
شخصيه

تقول شيخ تكفيري !!

كيف ؟ ومن أين أتيت بهذا المسمى ؟ وكيف أطلقته جزافاً؟

ما قرأته على عجل هو أن الشيخ طالب بإستتابة الكاتب وعودته للصواب وإن لم يعد فهو مرتد .

وهو حكم شرعي معمول به .

عجوز سمنسي
16-03-08, 09:30 pm
بريداوي

عجوز سمنسي

شخصية قال لك ماتريد هنا ...,


المسألة فيها دم ياعزيزي وليس مايحصل من قبلهم مزاحا .. ربما لم يصرح بالتكفير , لكن التكفير واضح جدا بين السطور



تحياتي
بريداوي

بما انه قال هذا فهذه حجة عليه

شخصي يلزمك هنا الاعتذار للشيخ فالتكفير لايمكن أن يأتي بالتلميح فهذه مسائل لاتقنع الاخرين الا بالتصريح

وانت اتهمت الشيخ اتهاما صريحا بالتكفير الصريح لكاتبين ذكرت اسمائهما

فهل لديك الصدق مع النفس ان تعتذر او تبقى على رايك ؟

او لك الحق في ان تفسر لنا التلميح بما تقول وعندها لنا كلام اخر معك

بانتظارك

•°سـرىآ اللـيـل°•
16-03-08, 09:40 pm
التكفير ياعزيزتي ليس بالأمر البسيط , ففيه أهدار دم , وربما بداية فتن, ولكن ماعهدناه بين أوساط المتشددين هو تساهلهم في هذا الجانب , التكفير عندهم أسهل من شربة الماء , ولو سمع اتباعهم تلك الفتوى الدموية لفرحوا وتعازموا وتسارعوا أيهم يحظى بتلك الصيدة والاجر , وأيهم يبدأ بالرمي ... هنا تأتي أهمية المرجعية الدينية للمجتمع , فيمنع كل شخص يوصف بانه شيخ من اصدار الفتاوى ويعاقب اذا تجاوز القانون...

ياأستاذ التكفير حكم شرعي لاخلاف فيه ,,, وإذا لم يكفر ورثة الأنبياء من سيكفر برأيك؟! << أم لابد أن يخرج محمد بن عبدالله _علية الصلاة والسلام_ لتؤمنوا بعقيدته حق الإيمان.,’!

عفواً لابد أن تؤمنوا بوجود مرتدين ولاتأخذكم العزة بـ أثام بعض الكتّاب المتعلمنين ضد مبادئنا.,’!

إن كنت لاترى قبح أقوالهم فنحن نرى ولكن السكوت هو الأفضل فلسنا على علم لنشرح أوضاعهم.,’!

لكن أن تستنكر إطلاق الحكم عليهم من قبل شيخ _ إن صح ذلك _ فلايحق لك لأنك لاتعلم كما يعلم هو.,’!

مشكلة بني قومي تكمن في إعطائهم لأنفسهم أكبر من مستواها ويحبون أن يكونوا على دراية في كل علم.,’!

دعوا الأحكام لمن يراها ولاتقحموا أنفسكم بالمعارضة بلا دليل بارك الله فيكم.,’!

الأمواج الباردة
16-03-08, 09:49 pm
الحمدلله ان فيه مستمعين واااااعين وراااااااااااكدين ،،

دمتم بخير ،،

الطاحونة
16-03-08, 10:14 pm
شخصية..

شيخنا البراك حفظه الله لم يكفرهم بل الله ورسوله صلى الله عليه وسلم
هما من كفرهما .
فهو ناقل لما قرأه وتعلمّه من كتاب الله وسنة نبيه .

شخصية بالله عليك لو أن أنسانا أرتد عن الإسلام فهل يقف علماؤنا مكتوفي
الأيدي ولا يكفروه ...!!!
(هذان الشخصان قرَّرا أن الإسلام لا يكفِّر من لا يدين به إلا إذا حال بين الناس
وبين ممارسة حرية العقيدة التي يدينون بها. وزعم أن دين الإسلام ـ خلافاً
لرأي المتشددين ـ لا يكفر من لم يحارب الإسلام من الكتابيين أو من أتباع
العقائد الأخرى، بل عدَّهم من الناجين.)

(وزعما أن شهادة ألا إله إلا الله لا تقتضي الكفر بما يعبد من دون
الله، والبراءة منه ومن عابديه، ولا تقتضي نفيَ كلِّ دينٍ غير دين
الإسلام مما يتضمن عدم تكفير اليهود والنصارى وسائر المشركين)

وهذان القولان يتصادمان مع نواقض الإسلام التي شرعها الإسلام
فكيف تدافع عنهما فشيخنا أدرى واعلم مني ومنك قبل أصدار الفتوى
أما أنت فلا غريب في الأمر شيئا كثير ماتقف موقف المعية مع هؤلاء
المستغربين الذين جاؤا بما لم يأت به من قبلهم...!!
فاتق الله في نفسك ودعهم ودع الدفاع عنهم فسوف تسأل عما تخطه
يدك بهذا الدفاع المميت عمن لم يكفر ما كفرهم الله ورسوله عليه
الصلاة والسلام .

شخصية
16-03-08, 11:03 pm
تلمسي لخطورة الموقف هو مايجعلني أصرح بالاعتراض وبشدة وعنف لهذه الظاهرة القديمة الجديدة ...
زاملت وصاحبت وخاويت الكثير من الشباب المتحمس ذوو الشعور الطويلة أيام الثانوية العامة وبعدها .. وأعرف تمام المعرفة كيف يفكرون وكيف هم مؤدلجون وماهي أمانيهم , كنت أخرج معهم في رحلاتهم البرية وأسافر معهم والتقي بأمثالهم .. حتى أعترضت على أحدهم ذات مرة فثارت ثائرتهم , ونبذوا وجودي معهم ,, وأنقطعت كل أخباري بهم ..
لتأتيني الأخبار بعد سنوات بمقتل أحدهم في تورا بورا , وأعتقال الآخرين في معتقلات المخابرات الأجنبية , وفقدان أثر الكثير منهم ... فحمدت الله تعالى أن نجاني من مزاملتهم ..
كانوا يتهافتون على مثل تلك الفتاوى , كانوا يلعنون مثقفين بأساميهم , كانوا يتناقلون فتاوى سرية عن تكفير فلان وفلان , لتسمع منهم مايقشعر منه البدن وتشمئز منه الروح ..وكله باسم الدين والايمان

مايدعوني للاعتراض على كثير من مواقف التيار المتشدد أخواني هو الحس الأمني الذي تمليه غيرتي الدينية وواجبي الوطني

سأعود لتعقيباتكم , أن أراد الله لي ذلك ..

الطاحونة
16-03-08, 11:15 pm
لتأتيني الأخبار بعد سنوات بمقتل أحدهم في تورا بورا , وأعتقال الآخرين في معتقلات المخابرات الأجنبية , وفقدان أثر الكثير منهم ... [color=#000000]فحمدت الله تعالى أن نجاني من مزاملتهم ..


خبت وخسرت....!!!!!!

من زاملتهم أين مات بعضهم...؟؟!!!
في مراقص المغرب و الشام وإلا في أرض الشرف والجهاد...!!!
وبقيتهم الذي أعتقل وأودع السجون بسبب ماذا...؟؟!!
هل قاموا بتهريب المخدرات أو قيامهم بجرائم لا أخلاقيه
أم بسبب رفع علم الجهاد في سبيل الله لا في رفع
علم الهلال ولا النصر ولا رائد ولا تعاون...!!!

اللهم تقبلهم شهداء وارزقنا خاتمة كخاتمهتم... آمين .

شخصية
16-03-08, 11:23 pm
خبت وخسرت....!!!!!!

من زاملتهم أين مات بعضهم...؟؟!!!
في مراقص المغرب و الشام وإلا في أرض الشرف والجهاد...!!!
وبقيتهم الذي أعتقل وأودع السجون بسبب ماذا...؟؟!!
هل قاموا بتهريب المخدرات أو قيامهم بجرائم لا أخلاقيه
أم بسبب رفع علم الجهاد في سبيل الله لا في رفع
علم الهلال ولا النصر ولا رائد ولا تعاون...!!!

اللهم تقبلهم شهداء وارزقنا خاتمة كخاتمهتم... آمين .

لاحول ولاقوة إلا بالله ..
الطاحونة أنت تفكر كما كنت أنا أفكر أيام مزاملتي لهم .. أنت تفكر بقلبك , وأسأل الله لك الهداية وأن ينير لك عقلك تفكر فيه وتحكم الأمور من خلاله ..

راجع بعون الله

بــرمــودا
16-03-08, 11:32 pm
صراحة تكاثرت هذا الإتهام الموجه للشيخ من أخي الحبيب شخصية وإني لأستغرب أشد الإستغراب من موقفك من التكفير ,,,لقد قرأت الفتوى مرارا وتكرارا لعلي أجد مايشير للكاتبين ولم أجد ,,,,وإن كنت ياشخصية تريد حرية الحديث عن الأديان والتهكم والسخرية لأحكام الشرع تحت غطاء النقد فهذا مرفوض جملة وتفصيلا ومن يتعدى على أي حكم من أحكام الشرع فلابد من محاسبته ولو أدى جرمه إلى تكفيره مادام يقع مافعله تحت بند التكفير ,,فالتكفير ياعزيزي شخصية حكم من أحكام الإسلام ولن يعطل بإذن الله فالغرب يسعى دائما لتعطيل بعض أحكام الدين والتي تقف عثرة في تحقيق مايصبون إليه من نشر للفساد والرذيلة وقتل للعقيدة,,إتق الله ياشخصية في نفسك فوالله إني أحبك ,,,دمتم بخير

الطاحونة
16-03-08, 11:33 pm
لاحول ولاقوة إلا بالله ..
الطاحونة أنت تفكر كما كنت أنا أفكر أيام مزاملتي لهم .. أنت تفكر بقلبك , وأسأل الله لك الهداية وأن ينير لك عقلك تفكر فيه وتحكم الأمور من خلاله ..
راجع بعون الله

نعم أفكر بقلبي المليء بالإيمان البعيد عن الشكوك والوهم...!!
ليتك لم تكبر ولم تتعلم وبيقيت على ماكنت عليه ومت كما
مات من زاملتهم في أكناف جبال تورا بورا .

أشكرك... آمين اللهم أهدني وأنر قلبي وعقلي بإيمانك .

عجوز سمنسي
17-03-08, 12:56 am
شخصية لازلت انتظر تحديد تكفير الشيخ للكاتبين في فتواه وان تبتعد عن الاحاديث الجانبية

الرمادي
17-03-08, 01:03 am
شخصية

رميت نفسك في بحر لاتدرك مداه

مافي مداخلات الاخوه هنا مايكفي لتوضيح عوار رأيك وكيف سلطت لسانك على الشيخ البراك وتجاهلت اخطاء الكتاب الذين تدافع عنهم


اعد النظر في ماكتبته


تحياتي

عمر(( الغريب ))
17-03-08, 01:21 am
هم كثير المشائخ والذين لايخافون في الله لومة لائم ولكن المشكله في النعيق الذي بدأ واضحاً على وسائل الإعلام الرسميه الداخليه والخارجيه منها وقضية التكفير والتكفير وكأنه من المحظور ..


التكفير نعمه أنعم الله بها علينا ..ولايضر الحق نعيق الحمير وهي تتسابق على

إظهار نعومة الإسلام وخشونته كلاً حسب مدلولاته في سابقه خطيره وجريمه


لايغفرها المنطق أبداً .


لاأشك أن عاطفة الكاتب وتاريخه القديم والذي يعج بالكثير من التناقضات جعلته في معمعه وجعجعه فكريه ودوامه من الإشكالات التي لاتنتهي مع من سلم عقله وقلبه لوافرٍ من الأحداث المتفرقه دون أساس ومضاد قوي يكسب الصدمات في صالحه ويوظفها لصالح دينه ووطنه ..

ناهيك عن الحب الحقيقي للسحنات الغربيه حتى الثماله .. نوعية الكاتب وموكليه هم في حقيقة الأمر ضحايا يحتاجون للكثير من الجلسات العلاجيه والصدمات الفكريه لكي يعودوا لرشدهم وينضموا الى قافلة التائبين . هداهم الله .

الكبري
17-03-08, 09:15 am
لتأتيني الأخبار بعد سنوات بمقتل أحدهم في تورا بورا

أتقول قتلوا ...

بل استشهدوا ..

وإنشاء الله أنهم مع الحور العين ...

في كل صباح أتمنى أن أجد نفسي في أحد ساحات الجهاد ..

فكم أان فخور بخالد بن الوليد وصلاح الدين الأيبوي ...

كما خطاب وعبدالله عزام ...
رحمهم الله .

شخصية الحس الأمني لم تصب فيه هذه المرة ..

ربما أنك مجتهد ولكن يحق للشيخ انزال الأحكام وفق شروطها ..

ولا أظنك تدعوا لكبت حرية الرأي ..

ومن سجنوا سجنوا لأفكارهم النبيلة ..

كسجن ما نديلا بلغة تعيها ..

لكم أطيب المنى

أبو تهاني
17-03-08, 11:39 am
مايدعوني للاعتراض على كثير من مواقف التيار المتشدد أخواني هو الحس الأمني الذي تمليه غيرتي الدينية وواجبي الوطني

ليتك تتعلم دينك قبل أن تغار عليه

ورحم الله شيخ الإسلام المجدد إذ قال :
( فقبح الله مَن كان أبوجهل أعلم منه بلا إله إلا الله )

هذه الآية تكفي لرد عليك و على منهم على شاكلتك

قال تعالى :

{ وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ } [ آل عمران:85]

قماشه بنت شكسبير
18-03-08, 03:21 am
السلام عليكم ورحمة وبركاتة
هم دائمـــــــــــــــــــــاً الصغار يبحثون عن الأضواء في التدخل في الأمور الكبيره التي ليس له الحق أن يتكلم بها
أنا عارفة انك مراهق وتبحث عن الأضواء ****
و أنت بأول عمرك ولا تعرف شيء عن الدنيا ...
وابقول حاجه لك ..... و لزمن
لا تأمن,, الدنيا ترى !!
..... من يأمن الدنيا غبي
لاتتدخل بشئ انت مالك حق تدخل فيه
وإن كانك تقوول الفتوى سببت مشاكل فلا تنسى إن العلماانيه هي سبب ما يحصل للأمة من مصائب وتدهور ونقص بالوازع الديني وضعف بالاخلاق ....وغيرها
وياليتك كتبت عن العلمانية أحسن من المواضيع اللي أنت مالك خبره فيها
أو تتبع قاعدة المراهقين خالف تعرف **************
وحربي الحربي مشكور على الأطراء**********************
وأتمنى من مشرفي المنتدى اغلاق الموضوع لأنه يمس ديننا وأعتقد إن مافيه أحد له الحق إنه يتكلم في الموضوع هذا إلا اللي له خبره فدعوا أهل الخبره تتكلم أو أغلقوه فإنكم مسئلون عند الله
*******************
إلقطوا سلامي /قماشة بنت شكسبير
وســـــــــــــــــــــــــــــــــامحونا

شخصية
18-03-08, 09:49 am
ماذا فعل التكفير بمجتمع الجزائر
ماذا فعل بمجتمع باكستان
ماذا فعل بالعراق
لو كان منهجنا في التكفير صحيحا لما كانت نتائجه مدمرة ووحشية ووخيمة , أذن فالتعديل والتصحيح مطلب ضروري , لأن ديننا مطلوب تطبيقه كمنهج حضاري , وليس فوضوي

.لمن قال وجه كلامك للعلمانيين أطمئنه بأني أنسان مستقل لايحب التطرف أيا كان توجهه ..
.نعم الشيخ تكفيري , لأنه ببساطة أصدر فتوى فيها تكفير , لماذا أرى الفزع وعلامات التعجب من هذا الوصف , أهاااااااا أذن أنتم مثلي ترون صفةالتكفير شيء معيب لمن يتساهل في أمره ويستسهل أطلاقه !!
.سمنسي , أنا أعرض خبر فهم بين أوساط المقربين أنه تكفير , وأناقش بناءا على ذلك , ماذا تريد أن تصل اليه ؟ , أن الاعلام يكذب مثلا , طيب لماذا لم يصدر بيان توضيحي من المقربين للشيخ يوضح هذا , مع أنني ذكرت أن مشكلتي هي في التسرع بأصدار تلك الفتاوى الخطيرة دون مراعاة انتائجها .
.معارضتي للشيخ في تساهله باصدار الفتاوى المشابهة من دون تروي لايعني وقوفي بصف الكاتبين , لأني من أنصار النقاش والحوار وايضاح الخطأ , ولا تصحح الاخطاء بالمحاكمات الغيابية ..
.لمن طالب بحذف الموضوع , أقول أن هذا الأمر لايهمني , فقد تعودنا تكميم الأفواه وربط الألسنة هكذا علمنا المجتمع وهكذا تربينا ..
.أخيرا سبحانك اللهم وبحمدك لاإله الا أنت أستغفرك وأتوب إليك

Queen of buraydh
18-03-08, 06:19 pm
سمعت انه فيه برنامج بقناة العربيه سيناقش هذا الموضوع بعد قليل

لا اعلم مدى صحّة هذا الخبر ؟!!

عجوز سمنسي
18-03-08, 10:13 pm
شخصية

سمنسي , أنا أعرض خبر فهم بين أوساط المقربين أنه تكفير , وأناقش بناءا على ذلك , ماذا تريد أن تصل اليه ؟ , أن الاعلام يكذب مثلا , طيب لماذا لم يصدر بيان توضيحي من المقربين للشيخ يوضح هذا , مع أنني ذكرت أن مشكلتي هي في التسرع بأصدار تلك الفتاوى الخطيرة دون مراعاة انتائجها .
معارضتي للشيخ في تساهله باصدار الفتاوى المشابهة من دون تروي لايعني وقوفي بصف الكاتبين , لأني من أنصار النقاش والحوار وايضاح الخطأ , ولا تصحح الاخطاء بالمحاكمات الغيابية ..
شخصية

فتاوى التكفير لايمكن تحديدها الا بالتكفير العيني

الى الان تخنق نفسك في زاوية ضيقة

فتوى الشيخ عامة لمن قال كلاما كفريا فهل تعترض على ان من كتب كلاما كفريا فهو كافر ؟

شخصية : لازلت اقول لك وللمرة الاخيرة ولن اطلبها منك مرة اخرى

انت اتهمت الشيخ بفتوى تكفيرية ضد اشخاص معينين والفتوى التي وضعتها انت فتوى عامة

لاتبرر فتوى الشيخ بانها تكفيرية وغير ذلك

فتوى الشيخ تكفير لمن خرج على شرع الله بكتاباته الخبيثة واستنقاصة من اصول الدين فهل تعترض ؟ هذا امر اخر

بانتظارك للمرة الاخيرة ولاتتهرب من سؤالي المحدد

خالد اباالخيل
20-03-08, 04:42 am
لم اكن راغبا لابداء رأيي المتواضع هنا ..خصوصا بعد ان قرأت بعض (السفاسف) من البعض هنا وهناك..وسامحوني على ذلك

لكني اجدني مظطرا لذلك..ربما يمر عاقل من هنا ..فيقبل ماأقول أو لايقبل فينتقد بأسلوب حضاري راق..

أحمد الله أنني مسلم..ثم أحمده أني ربما قارئ جيد لديني وشريعته السمحه..
أحمد الله أنني لم أشك يوما في ان نبينا صلى الله عليه وسلم ارسل رحمة للعالمين..وانه كما يقول(إنما أنا رحمة مهداه)...

أحمده عز وجل أني مازلت أعلم جيدا أن ديننا لم يوجد فقط لتكفير هذا واهدار دم ذاك ..لم تكن رسالة للعنف ولإسالة الدماء..كما يمارسه أولئك الغلاة أو من كان يوصف بالخوارج-ان جاز التعبير- و ربما لازال منهم بقيه

اعرف ان نبينا لم يبادر الى قتل عبدالله بن ابي ..وهو يمارس ماهو اخطر من الكفر..بل ولم يأمر بقتله..مع علمه صلى الله عليه وسلم بكفره..وبخطره على الأمه..فقال(حتى لايتحدث الناس ان محمدا يقتل أصحابه)..حتي انه لم يستجب لمطالب بعض الصحابة رضوان الله علبهم بالدعوة عليهم...فلم يكن فاحشا ولا لعانا ..بل دعا لهم بالهداية في أحد وهم قد كسروا رباعيته وشجوا رأسه..فقال (اللهم اهد قومي فإنهم لايعلمون)..وقال(اللهم اهد ثقيفا وأت بهم مسلمون)
يالها من عظمه وأي رحمه تلك ..

ليت هؤلاء الذي اختطفوا ديننا يعلمون..ليتهم يفقهون..

هل تعلمون لماذا يتجرأ أعداءنا علي شريعتنا ويسخرون من سيدهم..سيد الخلق

انما بسبب نظرتهم للاسلام من نفس الزاوية التي يرى بها غلاتنا لديننا..هلا فهمنا مقصده صلى الله عليه وسلم من الحديث(حتى لا يتحدث الناس ان محمدا يقتل أصحابه)..

هم في أوربا يتحدثون عن ذلك ظلما وبهتانا..ونحن من ساعدهم ..