المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الله يلعنه ...... والله يلعن أبوه وأمه


فيصل الخالدي
02-03-08, 12:46 pm
ياشباب أبغى واحد يشرح لي لأني أحيانآ يصير عندي مشكلة بالفهم _ _
الموضوع ومافيه : أن هناك جملة يتداولها الشباب وهي :
الله يلعني إني مارحت _
أو الله يلعن أبوي وأمي إني ماشفت المباراة _
ماهذا ماهذا ماهذا ( على قولة عصام الشوالي ) _ _ _
ياشباب هل أنا غبي ماأفهم أو من يقول هذه الجملة ساذج ؟ أفيدوني .
رجاء لايقول لي أحد إني غبي

هين هين
02-03-08, 01:08 pm
ياشباب أبغى واحد يشرح لي لأني أحيانآ يصير عندي مشكلة بالفهم _ _
الموضوع ومافيه : أن هناك جملة يتداولها الشباب وهي :
الله يلعني إني مارحت _
أو الله يلعن أبوي وأمي إني ماشفت المباراة _
ماهذا ماهذا ماهذا ( على قولة عصام الشوالي ) _ _ _
ياشباب هل أنا غبي ماأفهم أو من يقول هذه الجملة ساذج ؟ أفيدوني .
رجاء لايقول لي أحد إني غبي

فيصل الخالدي

مبطي مادخلت المنتدى شي يطير العيون كل الناس صارت تلعن المواضيع تلعين باتلعين والأعضاء يلعنون وذيك تلعن زوجها وأبوها ويش صار بمنتدانا الأعضاء تغيرت جميع الأعضاء معصبين وهات تلعين!!!!!!!!

هين هين

بابا سنفور
02-03-08, 01:12 pm
مين قدك
بخليك اول ردودي
شبابنا خرااااااص
مانقص إلا ذي

خالد التويجري
02-03-08, 01:22 pm
قال عليه الصلاة و السلام فيما معنى الحديث (المؤمن ليس باللعّان .., ولا الطعّان) أو كما قال عليه و اله افضل الصلاة و التسليم .

يجب أن نطهر ألسنتنا من اللعن فهو خلق ذميم قبيح يرفضه الأسلام ..,
ويرفضه العقل .., والمروءه ..,؟

هي تربيه نسأل الله أن يهدي شبابنا ..,


تحياتي .,’

فيصل الخالدي
02-03-08, 01:22 pm
هين هين ===> حياك ربي

Queen of buraydh
02-03-08, 03:17 pm
هذا اللفظ يوضح تربية واخلاق الاشخاص ..:)

أمــاسي ونص
02-03-08, 03:29 pm
يؤ
العن نفسي واهلي على حساب مباره
اصحاب العقول براحه
واللي يلعن كذا هذا بعقله شي

أبو تهاني
02-03-08, 03:56 pm
الموضوع ومافيه : أن هناك جملة يتداولها الشباب وهي :
الله يلعني إني مارحت _
أو الله يلعن أبوي وأمي إني ماشفت المباراة _
ياشباب هل أنا غبي ماأفهم أو من يقول هذه الجملة ساذج ؟ أفيدوني .


تسلم يا خلفهم على هالطرح

طيب وش المشكلة من وجهة نظرك ؟؟

يقول الله يلعني إني ما رحت يريد أن يثبت لك أنه ما راح


قال تعالى :

{ فَمَنْ حَاجَّكَ فِيهِ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَتَ اللَّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ } [آل عمران:61]

@ الجفولة @
02-03-08, 05:57 pm
فيصل الخالدي
الله يهديك قبل ماتطلب منا تفسير لهالكلام ناظر من اللي يتفوه به وانظر الى مدى قصر عقولهم

بس تبي رأيي
التلعين محرم حرمه الإسلام وهذا رأيي

منصورعبدالله
02-03-08, 06:03 pm
الله يهدي الجميع...
لكن ليست هذه مشكلة المجتمع
التي يقف عليها الجميع لننظر الى ماهي
اسباب هذه التراكمات التي تجعل المسلم
يقولها ولايزن كلامة...


تحياتي ليكـ.

فتاة المستقبل
02-03-08, 06:11 pm
غـــــــالبا من يتلفظ بهذه الألفاظ شباب طائشين ..مراهقين بمعن أصـــــح ..


يعني أننا ترانا كبار وبدينا بحركات نص كم ...على بالهم التلعين يعطيهم بريستيج<< ما ادري هي كذا تكتب ؟؟



يلعنون أنفسهم قلعتهم , بس يا حول أمهم وأبوهم وش ذنبهم ؟؟

برود الثلج
02-03-08, 06:12 pm
من المعلوم أن الرسول عليه الصلاه والسلام تحدث أن أكثر حطب نار جهنم النساء والسبب :

(( لأنهن يكثرن اللعن ـ وينكرن العشير ))

ولكن مع الأسف أصبح الرجال كالنساء يكثرون اللعن و ينكرون المعروف أسوتن بهن ،،

وهذه مشكله لابد لها من حل والحل يكمن على لسان الاعن بحيث يتدرج بأن يأتي بكلمه بديله عن

اللعن بحيث يعتاد لسانه عليه وهكذا يستطيع أن يسحب نفسه من قصة اللعن ،، بأذن الله تعالى ،،



وشكراً على هذا الطرح الراقي ،،

فتاة المستقبل
02-03-08, 06:24 pm
بـــــــــرود الثلج ..

ومن متى صار اللعن صفة بالنساء؟؟؟ ..<< صراحه ما خبرت حريم يلعنن..


من المعلوم أن الرسول عليه الصلاه والسلام تحدث أن أكثر حطب نار جهنم النساء والسبب :

(( لأنهن يكثرن اللعن ـ وينكرن العشير ))


راجع ردك ..الله يصلحك

السبب .. لانهن يكثرن الشكاة .. ويكفرن العشير

وش جاب طاري التلعين ؟؟؟

فيصل الخالدي
02-03-08, 06:56 pm
أبوتهاني لك خالص تحياتي _ _ _ لقد أفدتني كثيرآ _ _
وشكرآ للبقية على مداخلاتهم

برود الثلج
02-03-08, 07:04 pm
بـــــــــرود الثلج ..

ومن متى صار اللعن صفة بالنساء؟؟؟ ..<< صراحه ما خبرت حريم يلعنن..





راجع ردك ..الله يصلحك

السبب .. لانهن يكثرن الشكاة .. ويكفرن العشير

وش جاب طاري التلعين ؟؟؟



ياقلبي يحليلك ،،
^
^
^
^
^
^



عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (( يامعشر النساء تصدقن ، وأكثرن من الأستغفار ، فأني رأيتكن أكثر أهل النار )) قالت امرأه منهن : مالنا أكثر أهل النار ؟ قال : (( تكثرن اللعن ، وتكفرن العشير ما رأيت من ناقصات عقل ودين أغلب لذي لب منكن )) قالت : مانقصان العقل والدين ؟ قال : (( شهادة امرأتين بشهاده رجل ، وتمكث الأيام لا تصلي ))
رواه مسلم ..



وخذي عندك إيضاً سؤال مني ؟؟
^
^
^
لماذا في اللعان فيما بين الزوجين الزوج يقسم أربع والخامسه أن لعنة الله عليه أن كن من الكاذبين ؟؟
والزوجه تقسم أربع والخامسه أن غضب الله عليها أن كانت من الكاذبين وليس لعنة الله عليها ياحلوووه ؟؟



سأترك الأجابه لكِ أبحثي عنها جيداً وأحتفظي بها ؟؟

&طرفاوية وبكيفي&
02-03-08, 07:56 pm
اخي,..
لربما يعود السبب على تغلقنا واعتيادنا على الكلمات البذيئه -كاللعن- فلو اعتدنا على كلمات اخرى منذ الصغر واجتنبنا تلك الكلمات لاصبحنا متميزين وراقين بكل شيء..
الكلام يعبر عن خلق صاحبه ان كان بذيء فخلقه بمثله وان كان مؤدب فخلقه حسن ...!!!
إذآ الذي يلعن خلقه سيء للاسف الشديد او ربما يكون تاثر باحد اصحابه او ممن يكثر الجلوس معهم واخذ هذه الكلمه منهم..
لكن على كل حال يجب علينا اجتناب كل ماهو محرم والابتعاد عنه..
مع ان هذه الظاهره للاسف الشديد انتشرت حتى بين الصغار ..
بل اصبحت شيء اقل من عادي..
هدانا الله لما يحبه ويرضاه..
مع خالص شكري وتقديري..
المعذره على الاطاله..!!

فتاة المستقبل
02-03-08, 08:15 pm
بــــــــــرود الثلج ...

معليش أخطيت , بعد البحث وجدت الحديث اللذي ذكرته...

طبعا كنت أحسب الحديث له روايه واحده فقط اللي هي ..


وخطب رسول الله صلى الله عليه وسلم العيد بالرجال ثم وجد انه لم يسمع النساء فنزل إليهن فخطبهن كما في حديث جابر بن عبدالله رضي الله عنه ، فقال لهن: ( تصدقن فإن أكثركن حطب جهنم " فقامت امرأة من وسط النساء سفعاء الخدين فقالت لم يا رسول الله ؟! قال : " لأنكن تكثرن الشكاة وتكفرن العشير )

لكن أتضح لي فيما بعد أن له روايه أخرى .. وهي ما ذكرتها أنت في ردك..

وبالنسبه للسؤال اللي طرحته ما بحثت عن إجابته ..<< مالي خلق أدور عليه

فيصل الخالدي
02-03-08, 09:47 pm
إخت فاطسة ضحك أنا أجيب نيابة عن برود الثلج والجواب هو :
لأن المرأة تتساهل في اللعان ولاترى أنه عقاب شديد

توتي
02-03-08, 09:49 pm
قسم بالله مدري وش جايكم على التلعين

صدز الشي ذا منتشر الله يخلف

وخصوصاً

الله يلعنن ان ماسويت الحاجه الفلانيه

الطاحونة
02-03-08, 10:18 pm
استغفر الله...!!!
وش هالكلااااام...؟!!
حقيقة
موضة جديدة بالتلعين يعني >> مريحين ابليس...!!!

الجرده
02-03-08, 11:15 pm
تسلم يا خلفهم على هالطرح

طيب وش المشكلة من وجهة نظرك ؟؟

يقول الله يلعني إني ما رحت يريد أن يثبت لك أنه ما راح


قال تعالى :

{ فَمَنْ حَاجَّكَ فِيهِ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَتَ اللَّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ } [آل عمران:61]





الأخ ابو تهاني ليس للآية الكريمة التي ذكرتها ادني صله بالموضوع اقراء التفاسير قبل الشروع بلإثبات فلأمرخطير
بارك الله فيك

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\

كنت في احد الطرق انتظر وفجئة مر من عندي طفلان واحد 10سنوات والثاني 6 سنوات تقريباً ..
قال ابو10: .. بعد ان حصل نوع من عدم التفاهم فيما بينهم كلعب أو غيره وهم ليسو من عائلة واحدة قال : الله يلعن امك ، وقد سمعته ومتأكد من ذلك ..
بعد ان سمع أبو6 سنوات هذا الكلام بكى وبكى بحرقه ..
بادرت أنا إليه .. وكان أبو10 معاه سيكل وقد غادر المكان برمته . بادرت إلى الصغير وقلت له ما يبكيك وبعد عدة محاولات ..
قال:دايم يلعن امي .

لا حول ولا قوة إلا بالله

انظروا تأثر هذا الصغير ..

أسئل الله للجميع الهداية

في أمان الله

عازفة ألحان الليل
02-03-08, 11:48 pm
نحنوا محاسبون على كل كلمة نقولها

وكلماتنا هي التي تدخلنا النار واللة ينجينا منها

ولكن للاسف لا احد يجيد الكلمات الطيبة

إخلاص
02-03-08, 11:52 pm
وراكم تلعنون وش فيكم كل المواضيع العان << احذف ياحاذف

شاطئ الراحة
03-03-08, 12:02 am
88

اللعان ستايل جديد .. !!

فيصل الخالدي
03-03-08, 12:02 am
إخلاص ==> أنا متأكد أنك لم تقرأي الموضوع

أبو تهاني
03-03-08, 12:34 am
’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’ ’’’’’’’

أبو تهاني
03-03-08, 01:18 am
الأخ ابو تهاني ليس للآية الكريمة التي ذكرتها ادني صله بالموضوع اقراء التفاسير قبل الشروع بلإثبات فلأمرخطير
بارك الله فيك

الأخ الجرده
أبشر من عيوني أشرحلك و إذا ما فهمت أعيد الشرح لعيونك يا شيخ
قبل الشرح أما أنك أنت ما فهمت الموضوع
أو أنا ما فهمت الموضوع لأني قريته على السريع
أو الأخ فيصل خانه التعبير و أنا فهمته و هي طايرة


الله يلعني إني مارحت _
أو الله يلعن أبوي وأمي إني ماشفت المباراة _


نأخذ المثال الثاني نشرح عليه

المتكلم مع الأخ فيصل يبي يثبت له أنه ما شاف المباراة

فيقول : الله يلعن أبوي و أمي إني ما شفت المباراة << هذي بالعامية

و الفصحى : إنْ كنت رأيت المباراة لعن الله أمي و أبي

" إنْ " أداة شرط جازمة لمجرد الربط بين الجواب والشرط

يعني : الله يلعن أمي و أبوي إنْ كنت رأيت المباراة

فإن كان فعلاً لم يرى المباراة لا يقع اللعن

قال تعالى :
{ فَمَنْ حَاجَّكَ فِيهِ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَتَ اللَّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ }

قال السعدي رحمه الله في تفسيره :
( ... فأمر الله نبيه أن ينتقل إلى مباهلته وملاعنته، فيدعون الله ويبتهلون إليه أن يجعل لعنته وعقوبته على الكاذب من الفريقين ... )

يعني الرسول صلى الله عليه و سلم يجتمع هو والنصارى ويتضرعون في الدعاء على الكاذب من الفريقين

آية ثانيه أوضح

{ وَالْخَامِسَةُ أَنَّ لَعْنَتَ اللَّهِ عَلَيْهِ إِن كَانَ مِنَ الْكَاذِبِينَ وَيَدْرَأُ } النور 7


يعني الهدف من وضع الآية, أن هذا الشيء معروف عند العرب لأن الأخ فيصل بأول سطر من الموضوع يبغي أحد يشرحله الموضوع, و لم يتكلم عن اللعن مثل ما فهم أغلبيه اللي ردو على الموضوع

جوليا
03-03-08, 01:23 am
انا مادرى الشباب مايدرون ان اللعن معناه
الطرد والأبعاد عن رحمه الله ( اعوذ بالله )
وهم جالسين يتفاخرون بقول هالكلمه
وكل واحد جالس يلعن ابو وأم الثانى
ياشباب خلو اللعن للشيطان ( وبس )

مشكور ياخوى على الموضوع الله يجعله في ميزان حسناتك

zamany
03-03-08, 01:33 am
الله يهدي الجميع

هامة حاسوبية
03-03-08, 04:54 am
http://filaty.com/i/710/f3dd562.h---11.gif


للأسف اللعان منتشر بين الرجال بدرجة كبيرة جداً

حتى حسنين الأخلاق ، ولكن يجب أن يتخلصوا من ذلك سريعاً



http://filaty.com/i/710/f3dd562.hh----2.gif

جرجس الجرجس
03-03-08, 10:34 am
هذوله ملاعين

الجرده
03-03-08, 10:46 am
أبو تهاني وفقك الله وبارك فيك

واشكرك لطيب خلقك والتماسك العذر

أنا اقصد أن الأية التي ذكرتها لايمكن ان تقع على شخص بعينه

يعني الملاعنه أو المباهلة تكون بين شخصين أو جماعتين !!
هذا ما اريد ان نصل إليه
وموضوع الأخ فيصل الخالدي يتكلم عن شخص يلعن أمه أو أباه ليصدقه من يستمع إليه
ولو كان قد طلب منه شخص آخر هذا العن لنكرانه له
لكانت الآية في مكانها
بارك الله في الجميع

وهذا شرح وافر للمباهلاة : منقول من ملتقى اهل السنه

ولم أضعه إلا للفائده .
-----------------------------------------------------


أحكام المباهلة ، وبعض أقوال وقصص العلماء حولها

ولفائدة القراء الأفاضل فهذه أحكام المباهلة ، مع ذكر بعض أقوال وقصص ومواقف العلماء حولها :

[ فأولاً : لقد بَيَّن أهل العلم حكم ( المباهلة ) ، وقد بين بعضهم في رسالةٍ كَتَبها شروطَها المستنبطة من الكتاب والسنة والآثار وكلام الأئمة الأطهار ؛ وحاصِل كلامه فيها أنها لا تجوز إلا في أمر مهم شرعا وقع فيه اشتباه وعناد لا يتيسر دفعه إلا بـ ( المباهلة ) فيشترط كونها بعد إقامة الحجة والسعي في إزالة الشبهة وتقديم النصح والإنذار وعدم نفْع ذلك ومساس الضرورة إليها (1) .

ثانياً : ( المباهلة ) سُنَّة ماضية أنزل الله بها قرآنا لقطع عناد ومكابرة نصارى " نجران " ، قال تعالى : ( إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِنْدَ اللَّهِ كَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ * الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ فَلاَ تَكُنْ مِنَ الْمُمْتَرِينَ * فَمَنْ حَاجَّكَ فِيهِ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَتَ اللَّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ ) (2) .

ولقد أُرْعَب ( النصارى ) فلم يُبَاهِلُوا ، فَصَار ذلك هَزِيِمَةً مُنكَرَة لأعداءِ اللهِ .

وقال تعالى : ( قُلْ مَنْ كَانَ فِي الضَّلالَةِ فَلْيَمْدُدْ لَهُ الرَّحْمَنُ مَدّاً حَتَّى إِذَا رَأَوْا مَا يُوعَدُونَ إِمَّا الْعَذَابَ وَإِمَّا السَّاعَـةَ فَسَيَعْلَمُونَ مَنْ هُوَ شَرٌّ مَكَاناً وَأَضْعَفُ جُنْـداً ) (3) ، قال &#171; ابن كثير &#187; - رحمه الله - : ( وَهَذِهِ مُبَاهَلَةٌ لِلْمُشْرِكِينَ الَّذِينَ يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ عَلَى هُدًى فِيمَا هُمْ فِيهِ كَمَا ذَكَرَ تَعَالَى مُبَاهَلَة الْيَهُود فِي قَوْله : ( قُلْ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ هَادُوا إِنْ زَعَمْتُمْ أَنَّكُمْ أَوْلِيَاءُ لِلَّهِ مِنْ دُونِ النَّاسِ فَتَمَنَّوُا الْمَوْتَ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ ) (4) ، أَيْ اُدْعُوا بِالْمَوْتِ عَلَى الْمُبْطِل مِنَّـا أَوْ مِنْكُـمْ إِنْ كُنْتُمْ تَدَّعُونَ أَنَّكُمْ عَلَى الْحَـقِّ فَإِنَّهُ لاَ يَضُرّكُمْ الدُّعَاء ، فَنَكَلُوا عَنْ ذَلِكَ ) انتهى (5) .

وعلى مُقْتَضَى هذا الأصل الذي يقتضي أن الممتنع عن ( المباهلة ) يُعتبر مُبْطِلاً مَهْزُوماً غير عَالِمٍ أنه على الْحَقِّ ! ، قال شيخ الإسلام &#171; ابن تيمية &#187; - رحمه الله - : ( وَالنَّصَارَى لَمَّا لَمْ يَعْلَمُوا أنَّهُمْ عَلَى الْحَقِّ نَكَلُوا عَنْ الْمُبَاهَلَةِ ! ) انتهى (6) .

ثالثاً : ( المباهلة ) يُدعى إليها في الأمُورِ الكبيرة والصَّغِيرة لبيانِ الحقِّ من الباطل فِيمَا أشْكَلَ .

وهذه أمثلة لَهَا وأقوال لأهل العلم حَولها غير ما سَبَق :

● عَنْ &#171; مَسْرُوقِ بْنِ الأجْدَعِ &#187; - رحمه الله - قَالَ : قَالَ &#171; عَبدُ اللهِ بنِ مَسْعُود &#187; - رضي الله عنه - ( مَنْ شَـاءَ لاَعَنْتُهُ " أيْ بَاهَلْـتُهُ " : لَأُنْزِلَتْ سُورَةُ النِّسَاءِ الْقُصْرَى (7) بَعْـدَ : ( أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْراً ) (8) (9) .

● وَعَنْ &#171; عَطَاءِ ابنِ أبي رَبَاح &#187; - رحمه الله -أنَّ &#171; عَبدَ اللهِ بن عبَّاسٍ &#187; - رضي الله عنهما - أنه كَانَ يَقُولُ : ( مَنْ شَاءَ لاَعَنْـتُهُ عِنْدَ الْحَجَرِ الأسْـوَدِ أنَّ اللهَ لَمْ يَذْكُرْ فِي القُـرْآنِ جَدًّا وَلاَ جَـدَّةً إنْ هُمْ إلاَّ الآبَاءُ ، ثُمَّ تَلاَ : ( وَاتَّبَعْتُ مِلَّةَ آبَائي إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ ) (10) (11) .

● وعن &#171; ابنِ عبَّاسٍ &#187; - رضي الله عنهما - أنه قَالَ : ( لَوَدِدْتُ أنِّي وَالَّذِينَ يُخَالِفُونِي فِي الْجَدِّ تَلاَعَنَّا : " أيُّنَا أسْوَأُ قَوْلاً " ) (12) .

● وقال &#171; ابنُ عبَّاسٍ &#187; - رضي الله عنهما - أيضاً - : ( مَنْ شَاءَ بَاهَلْتُهُ أنَّ الظِّهَارَ لَيْسَ مِنْ الأمَةِ ، إِنَّمَا قَالَ اللهُ : ( مِنْ نِسَائِهِمْ ) (13) (14) .

● وقَالَ العَلاَّمَةُ الْمُفَسِّرُ &#171; عِكْرِمَةُ القُرَشِي &#187; - مَوْلَى &#171; ابنِ عبَّاسٍ &#187; - رضي الله عنهما - في قوله تعالى : ( وَمَنْ يَقْنُتْ مِنْكُنَّ لِلَّهِ وَرَسُولِهِ وَتَعْمَلْ صَالِحاً نُؤْتِهَا أَجْرَهَا مَرَّتَيْنِ وَأَعْتَدْنَا لَهَا رِزْقاً كَرِيماً ) الآيات (15) ، قال - رضي الله عنهما - : ( مَنْ شَاءَ بَاهَلْـتُهُ أنَّهَا نَزَلَتْ فِي أزْوَاجِ النَّبِيِّ ) (16) .

● وَمِمَّنْ طَلَبَ ( الْمُبَاهَلَةَ ) : &#171; الشَّعْبِي &#187; (17) .

وكَذَلك &#171; الأوْزَاعِي &#187; (18) .

وأيضاً شَيخ الإسْلامِ &#171; ابن تيمِيَّة &#187; حَيْثُ قَالَ عَنْ بَعْضِ خُصُومِهِ : ( وَطَلَبْتُ مُبَاهَلَةَ بَعْضِهِمْ ) (19) ، وَقَالَ عَنْ بَعْضِهِمْ : ( وَبَيَّنْتُ مَا دَخَلُوا فِيهِ مِنْ " القَرْمَطَةِ " حَتَّى أظْهَرْتُ مُبَاهَلَتَهُمْ ) انتهى (20) .

● وَقَدْ طَلَبَهَا &#171; ابنُ القيِّمِ &#187; مِنْ ( الْمُعَطِّلَةِ ) ، وَذَكَرَ ذَلِكَ فِي مُقَدِّمَةِ نُونيَّتِهِ (21) .

● وقال - رحمه الله - : ( وَالْمُنَاظَرَةُ إِذَا انْتَهَتْ إِلَى هَذَا الْحَدِّ لَمْ يَبْقَ فِيهَا فَائِدَةٌ ، وَيَنْبَغِي العُدُولُ إِلَى مَا أمَرَ الله بِهِ رَسُولَهُ - صلى الله عليه وسلم - مِنْ الْمُبَاهَلَةِ ) ؛ وَذَكَرَ آيَةَ " آلِ عِمْرَانَ " (22) .

● وقال - رحمه الله - فِي قِصَّةِ وَفْدِ " نَجْرَانَ " : ( وَمِنْهَا أنَّ السُّنَّةَ فِي مُجَادَلَةِ أهْلِ البَاطِلِ إذَا قَامَتْ عَلَيْهِمْ حُجَّةُ اللهِ وَلَمْ يَرْجِعُوا بَلْ أصَرُّوا عَلَى العِنَادِ يَدْعُوهُمْ إِلَى الْمُبَاهَلَةِ ، وَقَدْ أمَرَ الله سُبْحَانَهُ بِذَلِكَ رَسُولَهُ وَلَمْ يَقُلْ : " إنَّ ذَلِكَ لَيْسَ لِأُمَّتِكَ مِنْ بَعْدِكَ " ، وَدَعَا إِلَيْهَا ابْنُ عَمِّهِ &#171; عَبد اللهِ بن عبَّاسٍ &#187; { لِمَنْ أنْكَرَ عَلَيْهِ بَعْضَ مَسَائِلِ الفُرُوعِ وَلَمْ يُنْكِرْ عَلَيْهِ الصَّحَابَةُ ، وَدَعَا إِلَيْهَا &#171; الأوْزَاعِي &#187; &#171; سُفْيَانَ الثَّوْرِي &#187; فِي مَسْأَلَةِ رَفْعِ اليَدَيْنِ وَلَمْ يُنْكِرْ عَلَيْهِ ذَلِكَ ، وَهَذَا مِنْ تَمَامِ الْحُجَّةِ ) انتهى (23) .

تَأمَّلْ قَوْلَهُ - رحمه الله - : " إِنَّهَا سُنَّةٌ فِي مُجَادَلَةِ أهْلِ البَاطِلِ " ، وَقَوْلَهُ : " إِنَّهَا لِلأُمَّةِ مِنْ بَعْدِهِ - صلى الله عليه وسلم - " .

● وَقَال الْحَافِظُ &#171; ابن حَجَر &#187; بَعْدَ أنْ ذَكَرَ قِصَّةَ وَفْدِ " نَجْرَانَ " وَمَا فِيهَا مِنْ الفَوَائِدِ ، قَالَ : ( وَفِيهَا مَشْرُوعِيَّـةُ مُبَاهَلَـةِ الْمُخَالِفِ إِذَا أصَرَّ بَعْدَ ظُهُورِ الْحُجَّـةِ ، وَقَدْ دَعَـا &#171; ابنُ عَبَّاسٍ &#187; { إلَى ذَلِكَ ثُمَّ &#171; الأوْزَاعِي &#187; ، وَوَقَعَ ذَلِكَ لِجَمَاعَةٍ مِنْ العُلَمَـاءِ ؛ وَمِمَّا عُرِفَ بِالتَّجْرُبَـةِ أنَّ مَنْ بَاهَـلَ وَكَانَ مُبْطِلاً لاَ تَمْضِي عَلَيْهِ سَنَةٌ مِنْ يَوْمِ الْمُبَاهَلَةِ ) ثُمَّ قَالَ : ( وَوَقَعَ لِي ذَلِكَ مَعْ شَخْصٍ كَانَ يَتَعَصَّبُ لِبَعْضِ الْمَلاَحِدَةِ فَلَمْ يَقُمْ بَعْدَهَا غَيْرَ شَهْرَيْنِ ) انتَهَى الْمَقْصُودُ مِنْ كَلاَمِهِ (24) .

وَقَدْ بَيَّنَ &#171; السَّخَاوِي &#187; فِي كِتَابِهِ ( القَوْلُ الْمُنْبِي عَنْ تَرْجُمَةِ &#171; ابْنِ عَرَبِي &#187; ) مَنْ هُوَ الشَّخْصُ الذِي بَاهَلَ ومَنْ هُوَ الْمُلْحِدُ الذِي تَبَاهَلُوا لِأَجْلِهِ حَيْثُ قَالَ : ( سَمِعْتُ شَيْخَنَا &#171; ابن حَجَر &#187; - رحمه الله - مِرَاراً يَقُولُ : إِنَّهُ جَرَى بَيْنِي وَبَيْنَ شَخْصٍ يُقَالُ لَـهُ &#171; ابنُ الأمِينِ &#187; مِنْ الْمُحِبِّينَ لـ &#171; ابنِ عَرَبِي &#187; مُنَازَعَةً كَبِيرَةٍ فِي أمْرِ &#171; ابنِ عَرَبِي &#187; حَتَّى نِلْتُ مِنْ &#171; ابنِ عَرَبِي &#187; لِسُوءِ مَقَالَتِهِ فَلَمْ يَسْهُلْ ذَلِكَ بِالرَّجُلِ الْمُنَازِعِ لِي فِي أمْرِهِ ؛ وَكَانَ بـ " مِصْرَ " شَيْخٌ يُقَالُ لَهُ &#171; الشَّيْخُ صَفَاء &#187; فَهَدَّدَنِي الْمَذْكُورُ بِأنْ يُغْرِيهِ بِي فَيَذْكُرُ لِلسُّلْطَانِ أنَّ بِـ " مِصْرَ " جَمَاعَةٌ مِنْهُمْ فُـلاَنٌ - يَذْكُرُونَ الصَّالِحِينَ بِالسُّـوءِ وَنَحْوِ ذَلِكَ - ، فَقُلْتُ : مَا لِلسُّلْطَانِ فِي هَذَا مَدْخَلٌ لَكِنْ نَتَبَاهَلُ أنَا وَإِيَّاكَ فِي أمْرِهِ لِأَنَّهُ قَلَّ مَا يَتَبَاهَلُ اثْنَانِ فَكَانَ أحَدُهُمَا كَاذِباً إلاَّ وَأصِيبَ (25) ، فَأجَابَ لِلْمُبَاهَلَةِ .

قَالَ شَيْخُنَا : فَقُلْتُ لَهُ : قُلْ " الَّلهُمَّ إِنْ كَانَ &#171; ابنُ عَرَبِي &#187; عَلَى ضَـلاَلٍ فَالْعَنِّي بِلَعْنَتِكَ " ، فَقَالَ ذَلِكَ ، وَقُلْتُ أنَا : " الَّلهُمَّ إِنْ كَانَ &#171; ابنُ عَرَبِي &#187; عَلَى هُدَى فَالْعَنِّي بِلَعْنَتِكَ " ، وَافْتَرَقْنَا .

قَالَ : وَكَانَ يَسْكُنُ " الرَّوْضَةَ " ، فَاسْتَضَافَهُ شَخْصٌ مِنْ أبْنَاءِ الْجُنْدِ جَمِيلِ الصُّورَةِ فَحَضَرَ عِنْدَهُ لِضِيَافَتِهِ ، ثُمَّ بَدَا لَهُ عَدَمُ الْمَبِيتِ عِنْدَهُ وَخَرَجَ فِي أوَّلِ اللَّيْلِ وَصَحِبَهُ مَنْ يُشَيِّعُهُ إلَى " الشخْتوُرِ " ، فَلَمَّا رَجَعَ أحَسَّ بِشَيْءٍ مَرَّ عَلَى رِجْلِهِ فَقَالَ لِأَصْحَابِهِ : " مَرَّ عَلَى رِجْلِي شَيْءٌ نَاعِمٌ فَانْظُرُوا " ، فَلَمْ يَرَوْا شَيْئاً ، وَمَا رَجَعَ إِلَى مَنْزِلِهِ إِلاَّ وَقَدْ عَمِيَ بَصَرُهُ وَمَا أصْبَحَ إِلاَّ مَيِّتاً ، وَكَانَ ذَلِكَ فِي " ذِي القِعْدِةِ " ، وَكَانَتْ الْمُبَاهَلَةُ فِي " رَمَضَانَ " فِي نَفْسِ السَّنَةِ ، قَالَ : وَكُنْتُ قَدْ عَرَّفْتُ مَنْ حَضَرَ أنَّ مَنْ كَانَ مُبْطِلاً لاَ تَمْضِي عَلَيْهِ السَّنَةُ ) انتهى (26) .

● وقال &#171; السُّيُوطِي &#187; - رحمه الله - أثناء تَرجمتِه لِلخَلِيفَةِ العَباسِي &#171; هَارُونَ الرَّشِيد &#187; : ( وَمِن الْحَوَادِثِ فِي أيَّامِهِ فِي سَنَةِ خَمْسٍ وَسَبْعِينَ وَمِائَة افْتَرَى &#171; عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُصْعَبِ الزُّبَيْرِي &#187; عَلَى &#171; يَحْيَى بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَسَن العُلَوِيِّ &#187; أَنَّهُ طَلَبَ إِلَيْهِ أنْ يَخْرُجَ مَعَهُ عَلَى &#171; الرَّشِيدِ &#187; ؛ فَبَاهَلَهُ &#171; يَحْيَى &#187; بِحَضْرَةِ &#171; الرَّشِيدِ &#187; وَشَبَّكَ يَدَهُ فِي يَدِهِ وَقَالَ : قُلْ : " الَّلهُمَّ إِنْ كُنْتَ تَعْـلَمُ أَنَّ &#171; يَحْيَى &#187; لَمْ يَدْعُنِي إِلَى الْخِلاَفِ وَالْخُرُوجِ عَلَى أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ هَذَا فَكِلْنِي إِلَى حَوْلِي وَقُوَّتِي وَاسْحَتْنِي بِعَذَابٍ مِنْ عِنْدِكَ ؛ آمِينَ رَبّ العَالَمِينَ ؛ فَتَلَجْلَجَ &#171; الزُّبَيْرِيُّ &#187; وَقَالَهَا ، ثُمْ قَالَ &#171; يَحْيَى &#187; مِثْلَ ذَلِكَ وَقَامَا ؛ فَمَاتَ &#171; الزُّبَيْرِي &#187; لِيَوْمِهِ ! ) انتهى (27) .

● وَقَدْ دَعَا إِلَى ( الْمُبَاهَلَةِ ) الشَّـيْخُ &#171; مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الوَهَّابِ &#187; - رحمه الله - فِي رِسَالَتِهِ إِلَى &#171; عَبْدِ اللهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّطِيفِ &#187; - رحمه الله - حَيْثُ قَالَ : ( وَأنَا أدْعُو مَنْ خَالَفَنِي إِلَى أحَدِ أرْبَعٍ : إِمَّا إلَى كِتَابِ اللهِ ، وَإِمَّا إلَى سُنَّةِ رَسُولِ اللهِ ، وَإِمَّا إلَى إِجْمَاعِ أهْلِ العِلْمِ ، فَإِنْ عَانَـدَ دَعَوتُهُ إِلَى " الْمُبَاهَلَةِ " كَمَا دَعَا إِلَيْهَا &#171; ابن عَبَّاس &#187; فِي بَعْضِ الْمَسَائِلِ فِي الفَرَائِضِ ، وَكَمَا دَعَا إِلَيْهَا &#171; الأوْزَاعِي &#187; &#171; سُفْيَانَ &#187; فِي مَسْأَلَةِ رَفْعِ اليَدَيْنِ وَغَيْرُهُمَا مِنْ أهْلِ العِلْمِ ) انتهى (28) .

● وقَالَ الشَّيْخُ &#171; صِدِّيقُ حَسَن خَان القنوجِي &#187; - رحمه الله - : ( أرَدْتُّ الْمُبَاهَلَةَ فِي ذَلِكَ البَابِ - يَعْنِي بَابَ صِفَاتِ اللهِ تَعَالَى - مَعَ بَعْضِهِمْ فَلَمْ يَقُمْ الْمُخَالِفُ غَيْرَ شَهْرَيْنِ حَتَّى مَاتَ ) انتهى (29) .

-------------- هوامش ----------------

(1) وقد أورد هذا الكلام الشيخ ( أحمد بن إبراهيم بن عيسى ) - رحمه الله - شارح &#171; الكافية الشافية &#187; وذلك بعد أن ذكر مطالبة الإمام ( ابن القيم ) خصومه بـ ( المباهلة ) ؛ أنظر : &#171; توضيح المقاصد وتصحيح القواعد &#187; ( 1 / 37 ) .

(2) سورة آل عمران ، الآيات : 59 - 61.

(3) سورة مريم ، آية : 75 .

(4) سورة الجمعة ، آية : 6 .

(5) &#171; تفسير ابن كثير &#187; ، ( 3 / 136 ) .

(6) &#171; الجواب الصحيح لِمَن بدَّل دين المسيح &#187; ، ( 4 / 57 ) .

(7) أي قوله تعالى : ( وَأُولاتُ الأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ ) [ سورة الطلاق ، آية : 4 ] .

(8) سورة البقرة ، آية : 234.

(9) أخرجه أبو داود في &#171; سننه &#187; برقم ( 1963 ) ، والنسائي في &#171; سننه &#187; برقم ( 3464 ) ، وغيرهم ؛ وإسناده صحيح .

(10) سورة الجمعة ، آية : 6.

(11) أخرجه سعيد بن منصور في &#171; سننه &#187; برقم ( 51 ) ، وإسناده حَسَن .

(12) أخرجه الدارمي في &#171; سننه &#187; برقم ( 2925 ) .

(13) سورة المجادلة ، من الآية : 2 .

(14) أخرجه الدارقطني في &#171; سننه &#187; برقم ( 267 ) ، والبيهقي في &#171; سننه الكبرى &#187; برقم ( 15027 ) .

(15) سورة الأحزاب ، الآيات : 31 - 34.

(16) أنظر : &#171; تفسير ابن كثير &#187; ، ( 3 / 484 ) .

(17) أنظر : &#171; تفسير ابن جرير &#187; ، ( 27 / 142 ) .

(18) أنظر : &#171; السنن الكبرى &#187; للبيهقي ( 2 / 82 ) ورقم ( 2372 ) ؛ و &#171; تاريخ دمشق &#187; لابن عساكر ( 35 / 170 ) .

(19) &#171; مجموع الفتاوى &#187; ، ( 4 / 82 ) .

(20) &#171; السبعينية &#187; ، ص ( 520 ) .

(21) أنظر : &#171; الكافية الشافية بشرح ابن عيسى &#187; ، ( 1 / 31 ) .

(22) &#171; مختصر الصواعق المرسلة &#187; ، ( 2 / 359 ) .

(23) &#171; زاد المعاد &#187; ، ( 3 / 643 ) .

(24) &#171; فتح الباري &#187; ، ( 7 / 697 ) .

(25) ( المباهلة ) من جنس الدعاء فقد تستجاب وقد لا تستجاب ، ولذلك قال " ابن حجر " : ( قَلّ ما يتباهل اثنان فكان أحدهما كاذباً إلاَّ وأصيب ) .

(26) وقد ذكرها - أيضاً - الألوسي في كتابه &#171; غاية الأماني في الرد على " النبهاني " &#187; ( 2 / 374 ) ، والبقاعي في &#171; مصرع التصوف &#187; ص ( 149 ) ، وذَكَر نقلاً عن كتاب الشيخ " تقي الدين الفاسي " في تكفير " ابن عربي " أن " ابنَ حجر " قال بأن هذه المباهلة المشهودة جَرَتْ في شهر رمضان من عام 797هـ ، وهلك " ابن الأمين " في شهر ذي القعدة من العام نفسِه .

(27) &#171; تاريخ الخلفاء &#187; ، ص ( 117 ) ؛ وانظر : &#171; تاريخ الإسلام &#187; للذهبي ( 3 / 278 ) .

(28) أنظر : &#171; الدرر السنية &#187; ، ( 1 / 41 ) .

(29) &#171; عون الباري لحل أدلة صحيح البخاري &#187; ، ( 5 / 334 ) ] انتهى ..


نقلاً عن كتاب ( جلاء حقيقة الدين وعزة المتدينين ، ص 85 - 89 ، ط 3 )
للشيخ / عبد الكريم الحميد - حفظه الله - ..
-----------------------------------------------------

وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه

شاطئ الراحة
03-03-08, 01:46 pm
أبو تهاني ... الجردة ..


شاكر لكم جهدكم في هذا الموضوع .. و نقلكم المفيد ..


تحيتي لكم

أبو تهاني
03-03-08, 02:35 pm
أبو تهاني وفقك الله وبارك فيك
واشكرك لطيب خلقك والتماسك العذر
أنا اقصد أن الأية التي ذكرتها لايمكن ان تقع على شخص بعينه
وموضوع الأخ فيصل الخالدي يتكلم عن شخص يلعن أمه أو أباه ليصدقه من يستمع إليه
ولو كان قد طلب منه شخص آخر هذا العن لنكرانه له
لكانت الآية في مكانها
بارك الله في الجميع

تسلم حبيب قلبي

سبحان الله يعني ما يصدقه إلا إذا لعن أمه و أبوه

شكلك فاهم غلط حبيبي

هو يشترط أن اللعنه ما تقع إلا إن كان كاذب

ننتظر رأي الأخ فيصل

الكبري
03-03-08, 03:00 pm
الخالدي .

مرحباَ .

ربما أن النية لها علاقة هنا فماذا ينوي هنا .

والظاهر أنه ينوي ويقصد بهذا الكلام أن سيرى المباراة بأسلوب تأكيد .

ومن جهة أخرى ربما يكون من اللغوا في الكلام .

لكم أطيب المنى

فيصل الخالدي
03-03-08, 09:24 pm
الجردة & أبوتهاني
أشكركم جزيل الشكر على المناقشة الراقية _ _ _
بالنسبة لي إتضحت الصورة ويبدو لي أن أبوتهاني أوصلني إلى غرضي

بنت الاسلام
03-03-08, 09:39 pm
اصلا مايقول هالكلام ذا الا اللي مايخاف الله
واللي ماربي من قبل الاهل التربيه الحسنه

وهذي الكلمه غالبا ماتكون في لسان الشباب
الله يهديهم ويصلحهم