المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ناقتي يا ناقتي .. هل ولدت في العصر العباسي


أبوفالح
19-02-08, 07:27 pm
أكيد عارفين السالفة .. فالناقد الأدبي ( رميض الشمري ) أثار تجاذبات نقدية صارخة حول قصيدة ناصر الفراعنة ( ناقتي يا ناقتي ) حيث زعم أن الصنوبري وهو شاعر من العهد العباسي قد سبقه بقصيدة سينية وليست قصيدة الفراعنة غير محاكاة لها باللفظ والمعنى .

وش رايكم نستعرض القصيدتين ثم نتناقش في شاعرية الفراعنة في قصيدة ( ناقتي ياناقتي ) فقط .. هل هو سارق أم توارد أفكار أم هو حق مشروع أم ماذا .. كل واحد ياخذ راحته بالنقد .. لكن أهم شي التجرد


أولاّ قصيدة الصنوبري .. العصر العباسي

شجتك العيس حنت إثر عيسِ ممارسة المَرَوْرَى المرمريسِ
متى ما تهوِ إِحداهـا بسـدْسٍ هوت حرف مغيبةُ السَّديـس
لها من حيث ما وخدت لهيب لهيبُ النارِ يلهبُ فـي يَبيـس
فلم تد دختنـوس لهـا قتيـلاً وأينَ دياتُ قتلـى دختنـوس
ولا لمس الغـرام حشـاي إِلا تلقى ما التمست لدى لميـس
ونار الصب تذكو ثـم تخبـو ونارُ صبابتي نـار المجـوس
ستبقيني لمـن يبقـى حديثـا عروض حديث طسم أو جديس
فتـاة حبهـا للقلـب سـلـم ولكن دونها حرب البسـوس
ترى شمسـاً مقنعـةً بليـلٍ وخداً فـي غلالـة خندريـس
أياد من أب بالشـام أفضـى إِليـه إِرثهـا وأب بـطـوس
لهم خلقُ الأسـودِ ممثـلا تٌعلى أمثال أخـلاقِ التيـوس
للدن ظلـت دنانيـر القوافـي تـرد عليهـمُ رد الفـلـوس
كأن غشاءها الملقـى قنـاعٌ على عيطاءَ بكرٍ عَيطَمـوس
وأعلامٌ من الأشجـارِ تُنسـي خميسَ الرَّوع أعلامَ الخميس
فكنتُ متى أقِس لا أَخشَ لَبْساً إذا التبسَ القياسُ على القَيُوس




ثانياً : قصيدة ( ناقتي يا ناقتي )
ناقتـي ياناقـتـي لاربــاع ولاسـديـس
وصليني لابتي مـن وراء هـاك الطعـوس
حائلاً رابع سنه من خيـار العيـس عيـس
خفهـا لادرهمـت كنـه بالنـار محسـوس
في دجى خالي خـلا لاحسيـس ولانسيـس
تدوخك من شدة البـرد طقطقـة الظـروس
في عيوني يكفخ الطيـر ويطيـح الفريـس
وانتهض جساس من دون خالته البسـوس
وفي خفوقي فرخ جنيتاً يضـرس ضريـس
يوم اوردها هجـوس واصدرهـا هجـوس
ديرتي دار ابن ضاري وابن غثلـم جريـس
ديرة اللي دوجوا في فيافـي نجـد جـوس
ديرتـي يابنـت شيخـاً ومعدنهـا نفيـس
عيطموسـاً دونهـا دثرتنـي عيطـمـوس
جادلاً مطرق جسدها مـع الغربـي يميـس
طينتاً من تربـة الخلـد والـدم محمـوس
نقشت خمساً من الخمس في يوم الخميـس
ليت شعـري مـا ارادت بهـذا دختنـوس
كـم تمنـا إن معـه مثلهـا فتنـه بليـس
كان يمكن قد قلب نصـف إمتنـا مجـوس
كن دماث الصدر منهـا كنيسـه او كنيـس
صومعة رهبـان ديـراً يـؤدون الطقـوس
آتقـوس مـع تقـوس نواهدهـا وإقيـس
قبتين قاب قوسيـن قوسـاً جنـب قـوس
خصرها يحكي لنـا واقـع القـوم التعيـس
وردفها عن غطرسة بـوش يعطينـا دروس
وبالرغم من قصرهـا مايجالسهـا جليـس
تصبح أطول نسوة الارض في وضع الجلوس
العروسه ماتبي غير ابـو تركـي عريـس
العروسه نجـد ماهيـب حـي الله عـروس
نجد بنت المجـد ونسـة مونسـة الونيـس
ماعسفها الا معزي ضحى اليـوم العبـوس
كل اهل نجد هلي من إجاء حتـى الخميـس
في ذراهم بالتجي عـن مجففـة الرسـوس
وعيشتي مابين أسوداً ولـو مانـي رئيـس
(خير من كوني رئيساً على شلقـة تيـوس)
وليس عيباً إن خدعني بمكـره كـل هيـس
لان مايفهـم بمكـر الهيـوس الا الهيـوس
مصطفى في مأدبـة عمـه البابـا لويـس
كبر اللقمه تحـت ضـؤ حمـراء الكـؤوس
وطسم حدتها على حائـط المبكـى جديـس
يوم شقـت ثوبهـا بنـت عفـار شمـوس
سيدة هـاك القصـر أسمهـا الاول لميـس
دونها سمر الحناجـر بترهـا حـد مـوس
قسقسـة لاحرارهم.قيس.قيس.قيس.قيـس
والبستهم مـن مهانتهـم انـواع اللبـوس
بين خدعة كعـب اخيـلاً ومولـد ادونيـس
درسونـا الالهـه والمـدرس هـنـا روس
ويش لاقوا من قناة السويس اهل السويـس
وويش لاقوا من تلمسان قوماً من سنـوس
كلهم من شـدة الجـوع راحـوا خندريـس
بين غيبوبة مخدر وصحوة عـرق سـوس
ثـورة راحـوا سببهـا بتـوع الاتوبيـس
وش نبي فيها وهـي ماتهـز الا الغـروس
آفة المرء اثنتان الف كـاس وحـب كيـس
والنفوس اليا بغيت اتعرفهـا ارم الفلـوس
ينكشف زيف الشعارات الى حمي الوطيـس
ترجع الاذناب إذناب وتبقـى الـروس روس
صدق لاقال العرب مايحوص الا الخسيـس
ولايوط الروس شئياً مثل ضعـف النفـوس



هااااه وش رايكم بالسالفة :)

الملتاعه
19-02-08, 07:45 pm
أبو فالح مساء الخير

سبق وأن طرح أحد الأخوه هنا نفس الموضوع :)

بس صح لسان ( أبو فارس ) إبن العم شاعر سبيع الأول :)

دمت بود أبو فالح

عبدالله30
19-02-08, 08:40 pm
هلا بالغالي ابو فالح0

ياليت اولا نسمع تعليقك 0

تحياتي لك0

عبدالعزيز عبيد العدواني
19-02-08, 09:16 pm
جميل هذا الموضوع


وأنا لي نظره حول ما طرح وكثر طرحه في هذا الشأن



لي عوده إنشاء الله وأرجو من الجميع أن يدلو بآرائهم



تحياتي وتقديري

مشعل السلمان
20-02-08, 06:00 pm
اعتقد انه موضوعاً اشبع طرحاً
وناصر الفراعنه شاعر رائع
وغني عن التعريف وليس بحاجه لأن
يستند على شاعر اخر .. ربما توارد خواطر
بالتوفيق لشاعرنا ناصر فهو يمثل القصيم

الكبري
20-02-08, 06:21 pm
أبو فالح ( صقر البر )

لاشك أن الذئب هو مجموعة من الخراف المهضومة !!؟

إن الأديب والمثقف بشكل عام ما هو إلا نتاج مستلهم من الماضي .

وليس معيب أو نقطة نقد كبيرة أن نجد قيدة أخرى لشاعر قديم تحوي بعض من الأفكار بتوضيفات متفاوته .

ولعلنا نعود قليل لجدل القدماؤ بين المعاني والألفاظ .

ربما ينقد الفراعنة في هذا الباب أن هناك بعض الأفكار لاتحمل سمة الإبتكار .



أبو مشاري قل ما عندك .

لكم أطيب المنى

عبدالعزيز عبيد العدواني
20-02-08, 06:42 pm
مساء الخير ابو فالح



على إعتقادي أن هناك (14) كلمه متشابهه من حيث اللفظ بين قصيدة الصنوبري والفراعنه ومن هذا المنطلق حكم على ناصر بالسرقه بالإضافه إلى قافية الصدر والعجز في القصيده وهذا ما جعل البعض يؤكد ذلك


ولكن .......


أنا من وجهة نظري المتواضعه أرى أن هذا الشئ عادي جدا ولا يعتبر سرقه فالقوافي ليست ملكا لأحد وأيضا المفردات ليست بملكا لأحد ولا يخفى لدى الجميع ما يتمتع به ناصر الفراعنه من ثقافه كبيره تجعله يأتي بمفردات قديمه وقديمه جدا من حضارات مغيبه عن هذا الجيل وهو بهذا الشئ تميز تميزا مطلقا
عن غيره من الشعراء سواء بمفرداته الجديده أو بحضوره الجميل واحتواءه للقصيده والموقف


أضرب مثلا :


حينما يأتي أحد الشعراء بمفردة ( الليل ).( النور ).( الدار ).( القمر ).( الناس ).( البحر ).( السحاب ) .....


أو أي مفرده دارجه هل نقول له سرقت ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


هكذا هو الحال ولكن لجهلنا بهذه المفردات أو لتوقعنا أن الشاعر ناصر الفراعنه يأتي بشئ من الوحي أو بشئ خارق للعاده نتوقع هذه الأشياء مع علمنا بأن الشاعر ناصر الفراعنه يتداول الكتب بتمعن والدليل مفرداته الجديده والجميله أيضا والتي أضافت للشعر وللفكر الكثير والكثير في وقتنا الحالي .



عزيزي :


هذا إن دل فإنما يدل على عدم الوعي لدى جمهورنا الكريم وجهله التام بواقع الشعر الحقيقي وحينما ينصدم بشئ ينقلب رأسا على عقب فبعد التمجيد يأتي السخط بلا مبرر ,,



هذه وجهة نظري التي لأول مره أدلي بها بهذا الشأن مع كثرة تكرار هذا الموضوع والخوض به في كل مكان .



تحياتي للجميع

أبوفالح
20-02-08, 07:00 pm
أبو فالح مساء الخير

سبق وأن طرح أحد الأخوه هنا نفس الموضوع :)

بس صح لسان ( أبو فارس ) إبن العم شاعر سبيع الأول :)

دمت بود أبو فالح

والنعم في ولد العم

صدقيني .. لم أكن أعلم بذاك الطرح ، والسالفة برمتها لم أعلم بها إلاّ قبيل طرح هذا الموضوع .. ومعرفتي أتت من صديق ، فاستخدمت محركات البحث وقرأت قصيدة الصنوبري العباسية ، وعجبي أن تكون السالفة مشهورة بهذا النبض ولم أعلم منها لا قليلاَ ولا كثيرا :)

عموماً .. أنتي متذوقة للشعر وأجد لك تواجد في كل قصيدة .. فما تعليقك ؟

أبوفالح
20-02-08, 07:02 pm
هلا بالغالي ابو فالح0

ياليت اولا نسمع تعليقك 0

تحياتي لك0

ياهلا وسهلا

أنت أول .. عشان أجس النبض :)

صدقني .. أدرجت الموضوع دون رؤية واضحة ، لأن أخوك وكما أسلفت حديث عهد بهذه التجاذبات حول القصيدة

أبوفالح
20-02-08, 07:11 pm
اعتقد انه موضوعاً اشبع طرحاً
وناصر الفراعنه شاعر رائع
وغني عن التعريف وليس بحاجه لأن
يستند على شاعر اخر .. ربما توارد خواطر
بالتوفيق لشاعرنا ناصر فهو يمثل القصيم

وهذا ما أخبرني به العم قوقل .. فالموضوع أشبع طرحاً ، لكن وش يمنع في سماع المزيد

وأعجب من عبارتك ( شاعر رائع ، غني عن التعريف ) !

هل تعتقد أن طرحي إسقاط للشاعر أو محاولة التعرف عليه .. ليش كذا ؟

نحن نتجاذب الحديث وفي متناولنا قصيدتين .. حروف .. كلمات .. معاني ... دعك من الشاعر يا أستاذ مشعل

وفي الأخير .. سرني إبداء رؤيتك حول قصيدتا الصنوبري والفراعنة .. بكونها ( توارد خواطر )

أبوفالح
20-02-08, 07:20 pm
أبو فالح ( صقر البر )

لاشك أن الذئب هو مجموعة من الخراف المهضومة !!؟

إن الأديب والمثقف بشكل عام ما هو إلا نتاج مستلهم من الماضي .

وليس معيب أو نقطة نقد كبيرة أن نجد قيدة أخرى لشاعر قديم تحوي بعض من الأفكار بتوضيفات متفاوته .

ولعلنا نعود قليل لجدل القدماؤ بين المعاني والألفاظ .

ربما ينقد الفراعنة في هذا الباب أن هناك بعض الأفكار لاتحمل سمة الإبتكار .



أبو مشاري قل ما عندك .

لكم أطيب المنى

مراحب بالكبري

صقر .. مرّة وحدة ... مير أم سالم تمشي السالفة :)

عموماً .. سرني تعليقك كثيراً .. تدري ليش ؟

لأنه ببساطة يتناول ماطرحت برؤية نقدية دون الخروج إلى مسارات جانحة عن هدفي

أفهم من كلامك .. أنك تعتقد أن الشاعر الفراعنة هو امتداد للماضي .. لكن بتوضيف مبتكر وجديد

عزف الحقيقة
20-02-08, 07:39 pm
بما انكم تتفقون بثقافة الفراعنة فلا عجب أن يكون قد مر على قصيدة الصنوبري0

أبا فالح

أرى تشابه عجز وقافية وبعضا من المفردات وتشابه أفكار في بعض البيوت0

أبوفالح
20-02-08, 07:49 pm
مساء الخير ابو فالح



على إعتقادي أن هناك (14) كلمه متشابهه من حيث اللفظ بين قصيدة الصنوبري والفراعنه ومن هذا المنطلق حكم على ناصر بالسرقه بالإضافه إلى قافية الصدر والعجز في القصيده وهذا ما جعل البعض يؤكد ذلك


ولكن .......


أنا من وجهة نظري المتواضعه أرى أن هذا الشئ عادي جدا ولا يعتبر سرقه فالقوافي ليست ملكا لأحد وأيضا المفردات ليست بملكا لأحد ولا يخفى لدى الجميع ما يتمتع به ناصر الفراعنه من ثقافه كبيره تجعله يأتي بمفردات قديمه وقديمه جدا من حضارات مغيبه عن هذا الجيل وهو بهذا الشئ تميز تميزا مطلقا
عن غيره من الشعراء سواء بمفرداته الجديده أو بحضوره الجميل واحتواءه للقصيده والموقف


أضرب مثلا :


حينما يأتي أحد الشعراء بمفردة ( الليل ).( النور ).( الدار ).( القمر ).( الناس ).( البحر ).( السحاب ) .....


أو أي مفرده دارجه هل نقول له سرقت ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


هكذا هو الحال ولكن لجهلنا بهذه المفردات أو لتوقعنا أن الشاعر ناصر الفراعنه يأتي بشئ من الوحي أو بشئ خارق للعاده نتوقع هذه الأشياء مع علمنا بأن الشاعر ناصر الفراعنه يتداول الكتب بتمعن والدليل مفرداته الجديده والجميله أيضا والتي أضافت للشعر وللفكر الكثير والكثير في وقتنا الحالي .



عزيزي :


هذا إن دل فإنما يدل على عدم الوعي لدى جمهورنا الكريم وجهله التام بواقع الشعر الحقيقي وحينما ينصدم بشئ ينقلب رأسا على عقب فبعد التمجيد يأتي السخط بلا مبرر ,,



هذه وجهة نظري التي لأول مره أدلي بها بهذا الشأن مع كثرة تكرار هذا الموضوع والخوض به في كل مكان .



تحياتي للجميع


يا سلام عليك يابو مشاري .. تسلم على هالشرح الوافي

نرجع لرؤيتك الخاصة

تقول أن اللفظ مشاع للجميع ولا يتهم بالسرقة من وظف كلمة قد وظفها شاعر سابق والقوافي ليست حصراً على أحد

طيب يابو مشاري .. أنا عندي سؤالين

1 - هل تعتقد أنّ الشاعر ناصر الفراعنة قد نظر في قصيدة الصنوبري أم أن ثقافته الكبيرة زرعت التشابه بين القصيدتين دون تعمد ؟

2- المفردات التي أدرجتها (( الليل ).( النور ).( الدار ).( القمر ).( الناس ).( البحر ).( السحاب ) .. ألا تعتقد أنها تختلف عن كلمات الصنوبري من حيث خصوصية المفردة المستعملة

بتوضيح آخر

هل .. ( الليل )... مثل ( خندريس)

هل .. ( النور ) .. مثل ( عيطوس )

هل .. ( الدار ) .. مثل ( دختنوس )

هل ( القمر ) .. مثل ( لميس )

فالمفردات الأولى ,, لاجدال في استعمالها وشيوعها في قصائد كثيرة لأنها ببساطة تمثل حياة المجتمع في كل لحظة .. بينما مفردات الصنوبري تمثل خصوصية صنوبرية ، ليست محل استعمل شائع .

أتمنى أن يكون سؤالي واضحاً ، والذي ليس بالضرورة أن أكون أعتنق فحواة

مشعل السلمان
21-02-08, 12:48 am
ابوفالح


اول شيء اعذرنا ماسلمنا ولاشيء وحقك علي لأني
رديت على عجاله وماحبيت استرسل بالرد .
لذلك اخبارك ان شاءالله انك بخير وعافيه
ويعلم الله انت من الناس اللي أحبهم رغم اني مااعرفهم
لكن ربك اذا حب عبد حبوه الناس جميع وان شاءالله انك كذلك .

نرجع للموضوع .. ناصر من سكان القصيم لذلك يجب ندعمه
ولانزيد عليه بالكلام . لكن بما انك طرحت هذا الموضوع فأمرنا لله لازم نشارك .





وأعجب من عبارتك ( شاعر رائع ، غني عن التعريف ) !

هل تعتقد أن طرحي إسقاط للشاعر أو محاولة التعرف عليه .. ليش كذا ؟


لا يابوفالح انا فاهم قصدك واللي هو اثراء الخيمه بمثل هذه المواضيع
وكذلك ترك المجال لمن اراد ان يتطرق له وانا كنت اقصد ان الكل تكلم فيه .

ومثل ماقال ابومشاري القوافي والكلمات ليست ملك لأحد
وربما حصلت هذه الضجه لأن الكلمات غريبه بعض الشيء
وربما لم يدرجها سوى الصنوبري .. إذاً لما لانقول ان ناصر
متأثر جداً بالصنوبري او تواردت خواطره مع ابياته السابقه !
عموماً ناصر ادرج قوافي وتشابه كذا فكره مع نص الصنوبري
وانا ارى من وجهة نظر شاعر ( مبتدأ ) ان الأمر تأثر فقط >> اقول ربما .

تدري ابوفالح هناك شعراء يوظفون ابيات كامله او حتى اشطر
من دون ان نرى من ينتقدهم تصدق فيه شاعر قرأت له كذا قصيده
بالنت وكم مره يدرج ابيات كامله او افكار مسبوق عليها من دون مااحد يقوله شيء !!
وفي النهايه احترامي لـ قلمك الجميل
فائق الود والتقدير

الملتاعه
21-02-08, 05:57 am
1 - هل تعتقد أنّ الشاعر ناصر الفراعنة قد نظر في قصيدة الصنوبري أم أن ثقافته الكبيرة زرعت التشابه بين القصيدتين دون تعمد ؟

أبو فالح من وجهة نظري إن الشخص الوحيد اللي يملك جواب سؤالك هو

( ناصر الفراعنه فقط ) هذا بالنسبه للجزء الأول من سؤالك

أما بالنسبه إن ثقافته الكبيره زرعت التشابه بين القصيدتين دون تعمد

أعتقد إن أبو فارس ثقافته واضحه وقصائده شاهده له

أبوفالح
21-02-08, 11:59 am
بما انكم تتفقون بثقافة الفراعنة فلا عجب أن يكون قد مر على قصيدة الصنوبري0

أبا فالح

أرى تشابه عجز وقافية وبعضا من المفردات وتشابه أفكار في بعض البيوت0


وهذا ما جعلني أقف عند هذا التشابه :)

لكن تعال .. ما تعليقك على هذا التشابهة .. هل تجد مسوغ للشاعر .. أم أن البريق قد خفت .. أم ماذا ؟

عبدالله30
21-02-08, 12:22 pm
الغالي ابو فالح0

ياهلا وسهلا

أنت أول .. عشان أجس النبض

صدقني .. أدرجت الموضوع دون رؤية واضحة ، لأن أخوك وكما أسلفت حديث عهد بهذه التجاذبات حول القصيدة

كلمة عشان جس النبض هذا ما يخيفني أيضا لأن المجتمع لدينا يفسر مثل هذا بما لايتوافق مع مانذهب

اليه وهو النص فقط وهذا بالتاكيد شعور لديك فيذهبون الى مدى وتصور اكثر مما نقصده لذلك في

أقل الاحوال اذا أردت أن تنتقد فيلزمك أن تكيل المنقود أولا بكم هائل من المدح والثناء لكي تسلم

من بعض سوء الظن لدى البعض 0

عموما الكلمات هي ليست حكرا لآحد وهذا لاشك فيه لكن بعض خصوصية الكلمات وتركيبها وصياغتها

يجعل هناك لبس في حالة التشابه بين شاعر وأخر 00الذي أجزم عليه أن قصيدة الصنوبري قد مرت

على الفراعنة00فالليل00الحب 00الشوق00القلب الخ من الكلمات الكثيرة التداول لاخلاف عليه

وتم تداولها في الكثير الكثير من القصائد لكل بتراكيب وصيغ مختلفة بعكس كلمات قصيدة الصنوبري

والفراعنه كلمات نادرة الاستخدام وتشابهة فيها أيضا الفكرة والصياغة0

لست بناقد يقيم الأخرين لكن أثق بتحليلي وفق ما أرى 0

تحياتي لك0

أبوفالح
22-02-08, 06:53 pm
ابوفالح


اول شيء اعذرنا ماسلمنا ولاشيء وحقك علي لأني
رديت على عجاله وماحبيت استرسل بالرد .
لذلك اخبارك ان شاءالله انك بخير وعافيه
ويعلم الله انت من الناس اللي أحبهم رغم اني مااعرفهم
لكن ربك اذا حب عبد حبوه الناس جميع وان شاءالله انك كذلك .

نرجع للموضوع .. ناصر من سكان القصيم لذلك يجب ندعمه
ولانزيد عليه بالكلام . لكن بما انك طرحت هذا الموضوع فأمرنا لله لازم نشارك .


لا يابوفالح انا فاهم قصدك واللي هو اثراء الخيمه بمثل هذه المواضيع
وكذلك ترك المجال لمن اراد ان يتطرق له وانا كنت اقصد ان الكل تكلم فيه .

ومثل ماقال ابومشاري القوافي والكلمات ليست ملك لأحد
وربما حصلت هذه الضجه لأن الكلمات غريبه بعض الشيء
وربما لم يدرجها سوى الصنوبري .. إذاً لما لانقول ان ناصر
متأثر جداً بالصنوبري او تواردت خواطره مع ابياته السابقه !
عموماً ناصر ادرج قوافي وتشابه كذا فكره مع نص الصنوبري
وانا ارى من وجهة نظر شاعر ( مبتدأ ) ان الأمر تأثر فقط >> اقول ربما .

تدري ابوفالح هناك شعراء يوظفون ابيات كامله او حتى اشطر
من دون ان نرى من ينتقدهم تصدق فيه شاعر قرأت له كذا قصيده
بالنت وكم مره يدرج ابيات كامله او افكار مسبوق عليها من دون مااحد يقوله شيء !!
وفي النهايه احترامي لـ قلمك الجميل
فائق الود والتقدير

ياعمي .. أبوفالح والموضوع هذا فداك .. واخباري مزبوطة ونا بخير وعافية .. يعطيك العافية

أخي مشعل :)

قصيمية ناصر الفراعنة لو ثبتت .. تجعلني أتجاذب في هذا الطرح أكثر من السابق ، فمن كان يمثل القصيم يجب أن يكون جديراً بالتمثيل .. أيضاً لست أجد قداسة في النقد ، فمن أجاد وأفاد يستحق الإشادة والمدح ومن شاب شعره آفة العيب .. يداه أوكتا وفاه نفخ .. وهذا كمبدأ عام يا أستاذ مشعل فليس بضرورة السياق أن يكون الفراعنة أحدهم .. وأتمنى يا أستاذ مشعل أن نضع شخصية الفراعنة جانباً ونتحدث عن التشابه بين قصيدتين .. قديمة وحديثة .. للمرة الثانية أقولها :)

عموماً ناصر ادرج قوافي وتشابه كذا فكره مع نص الصنوبري

هذا مربط الفرس .. يا أستاذ مشعل .. تشابه القوافي الغريبة وتعددها في نص قديم وآخر حديث
أيضاً توظيف الفكرة بشكل مغاير أو قريباُ من توظيف الشاعر الأول يجعلني أنظر بعين الريبة والتساؤل .
وكما ذكرت يا أستاذ مشعل .. فهناك بعض الشعراء يوظفون أبيات كاملة أو اشطر
من دون أن نرى من ينتقدهم .. لكن هذه سرقة في رابعة النهار ، والنقد لا ينظر إلى الهالك كيف هلك ، أيضاً هناك أمر آخر يجعلني أهتم في هذه القصيدة دون غيرها من تلك التي ذكرت .. استفاضة القصيدة وشيوعها والتسليم بقوتها وثقافة شاعرها .. وفي هذا المتصفح قد نصبح استمرار وتأكيد لهذا الظن الجميل والمفاخرة بشاعرية الفراعنة ، وقد نضع بعض النقاط على تلك الحروف التي تاهت الطريق عنها .
عموماً .. أجد في ردك الأخير تبدّل في الرؤية السلمانية ، فالتأثر بديلاً عن توارد الخواطر .

أستاذ مشعل .. شكراً لك

أبوفالح
22-02-08, 07:08 pm
1

أبو فالح من وجهة نظري إن الشخص الوحيد اللي يملك جواب سؤالك هو

( ناصر الفراعنه فقط ) هذا بالنسبه للجزء الأول من سؤالك

طيب .. وش رايك لو قلتلك أن ناصر الفراعنة هو آخر شخص أقبل منه جواب هذا السؤال :)
تدرين ليش أقول كذا ؟
لأنّ الشاعر هو مظنة النقد السلبي ، فهل من الذكاء أن نبحث عن المصداقية في موضع التهمة
أخبريني .. لو حضر الشاعر ناصر الفراعنة بشحمة ولحمة .. وصرخ بأعلى صوته .. لم أنظر في قصيدة الصنوبري إطلاقاً .. هل من الموضوعية تصديقه في ذلك وإهمال شواهد المفردات والفكرة .. إذاً لا فائدة من جوابه يا أم نواف :)


1
أما بالنسبه إن ثقافته الكبيره زرعت التشابه بين القصيدتين دون تعمد

أعتقد إن أبو فارس ثقافته واضحه وقصائده شاهده له



نعم .. له قصائد تشهد بثقافته ، وقد يكون التشابه هو ضريبة توظيف تلك الثقافة

شكراً لك ،،

فارس القصيم
22-02-08, 08:50 pm
السلام عليكم

مرحبا أخي وعزيزي ابوفالح

وش عندك يالشمّري :)

سبق وإطلّعت عليها ووجدت ردود رائعة لاتحضرني الأن

السؤال هل يعد هذا بنظرك من السرقات الشعرية؟؟

وكيف تكون سرقه والوزن والقافية لم تتفقان ؟؟

وقصيدة الفراعنة تختلف إختلاف شاسع "بالمعنى" عن قصيدة الصنوبري

فقصيدة الفراعنة سياسية وتتحدث عن الاحداث التاريخية وهي معاصره
أما قصيدة الصنوبري غزليه "قح"

بعدين باعتراف جميع الشعراء أن الفراعنة شعره قوي ولايختلف عليه أحد
وليس من المعقول أن يدخل في هذه الأمور
وهو في محفل وتحت أنظار لجنة تحكيمية وشعراء متابعين فهل تتوقع أن ناصر تجاهل هذا الشيء؟؟

على العموم ننتظر جديد الفراعنه لأن من على شاكله الشمري "الأعداء"يبي يتحركون أكثر وأكثر يابوفالح



ومع التحية

الملتاعه
22-02-08, 10:41 pm
هل من الموضوعية تصديقه

أبو فالح لست مجبر على تصديقه وناصر ليس مجبر على الأخذ بتكذيبك له :)

أعتقد القصيده راح عليها وقت طويل وألقاها أمام لجنة تحكيم مختاره لهم رأيهم فيها

واللي حاصل في النت أجمع إن اللي يكتبون مثل هالموضوع هم مجرد أعضاء ينتمون

لعدة منتديات فلم أجد شاعر أو ناقد كتب مثل موضوعك

هذا دليل أن الأعداء إشتغلوا بعد ما أخذت القصيده نصيبها من الإنتشار :)

يكفينا فخرا بـ أبو فارس

دمت بووود

أبوفالح
23-02-08, 12:58 am
الغالي ابو فالح0

ياهلا وسهلا



كلمة عشان جس النبض هذا ما يخيفني أيضا لأن المجتمع لدينا يفسر مثل هذا بما لايتوافق مع مانذهب

اليه وهو النص فقط وهذا بالتاكيد شعور لديك فيذهبون الى مدى وتصور اكثر مما نقصده لذلك في

أقل الاحوال اذا أردت أن تنتقد فيلزمك أن تكيل المنقود أولا بكم هائل من المدح والثناء لكي تسلم

من بعض سوء الظن لدى البعض 0

عموما الكلمات هي ليست حكرا لآحد وهذا لاشك فيه لكن بعض خصوصية الكلمات وتركيبها وصياغتها

يجعل هناك لبس في حالة التشابه بين شاعر وأخر 00الذي أجزم عليه أن قصيدة الصنوبري قد مرت

على الفراعنة00فالليل00الحب 00الشوق00القلب الخ من الكلمات الكثيرة التداول لاخلاف عليه

وتم تداولها في الكثير الكثير من القصائد لكل بتراكيب وصيغ مختلفة بعكس كلمات قصيدة الصنوبري

والفراعنه كلمات نادرة الاستخدام وتشابهة فيها أيضا الفكرة والصياغة0

لست بناقد يقيم الأخرين لكن أثق بتحليلي وفق ما أرى 0

تحياتي لك0

أتفهم كثيراً ما ترمي إليه في سالفة ( جس النبض ) .. لكن صدقني لم أكن أعني فحواها الذي أدرجت .. فأنا لست هياباً من أحد أو مجاملاً في قناعاتي ، فحسبي أن أطرح رؤيتي وليس غيري مجبراً بقبولها ، لكن الأهم من كل هذا هو التجرد من فيروس التعبئة المسبقة والحضور بنية مبيتة .. :)

نرجع لرؤيتك وتحليلك

أتفق معك فيما ذهبت إليه .. فغرابة المفردات وتعددها هو الملفت للنظر والزارع للريبة

شكراً لك :)

عبدالله30
23-02-08, 01:11 am
أتفهم كثيراً ما ترمي إليه في سالفة ( جس النبض ) .. لكن صدقني لم أكن أعني فحواها الذي أدرجت

وبما انك لست هيابا مثلي فاخبرني سالفة جس النبض هذه ؟

تحياتي0

أبوفالح
23-02-08, 01:17 am
السلام عليكم

مرحبا أخي وعزيزي ابوفالح

وش عندك يالشمّري :)

سبق وإطلّعت عليها ووجدت ردود رائعة لاتحضرني الأن

السؤال هل يعد هذا بنظرك من السرقات الشعرية؟؟

وكيف تكون سرقه والوزن والقافية لم تتفقان ؟؟

وقصيدة الفراعنة تختلف إختلاف شاسع "بالمعنى" عن قصيدة الصنوبري

فقصيدة الفراعنة سياسية وتتحدث عن الاحداث التاريخية وهي معاصره
أما قصيدة الصنوبري غزليه "قح"

بعدين باعتراف جميع الشعراء أن الفراعنة شعره قوي ولايختلف عليه أحد
وليس من المعقول أن يدخل في هذه الأمور
وهو في محفل وتحت أنظار لجنة تحكيمية وشعراء متابعين فهل تتوقع أن ناصر تجاهل هذا الشيء؟؟

على العموم ننتظر جديد الفراعنه لأن من على شاكله الشمري "الأعداء"يبي يتحركون أكثر وأكثر يابوفالح



ومع التحية

الفاضل : أبوصالح

تشابه المفردات والتغيير البسيط في بعض الأفكار هو ما دعاني لطرح هذا المتصفح .. فالشمري ليس غير ومضة في تناولي وتفكيري ، ودعني أفترض أن الشمري حاقد .. حاسد .. ما المشكلة في تناول هذا الحقد إذا كان صحيحاً .. هذا من جانب ..الجانب الآخر .. عجبي لا يقف عند حد من عبارتك التالية :
بعدين باعتراف جميع الشعراء أن الفراعنة شعره قوي
يا صديقي .. للمرة الألف شعر الفراعنة قوي .. أين التناقض ؟
لماذا أنت تحتفل بهذا الاعتراف .. هل ذهب بك الظن بأني أتناول شاعرية الفراعنة !؟

عموماً .. لست أكتمك سراً ، فقد حضرت متأخراً في زخم القصيدة الصنوبرية ولست أجد الحماس في التجاذبات المستغرقة ، فالكثير يبدو عليهم الملل ، والبعض ليس مستعداً لأن يسمع ذرة نقد فيمن أحب وبهر .. :)

يعطيك العافية ،،،

أبوفالح
23-02-08, 01:34 am
أبو فالح لست مجبر على تصديقه وناصر ليس مجبر على الأخذ بتكذيبك له :) أين يكمن التناقض في تناولي



أكيد .. فأنا لست أستخير في تصديقه وناصر لم يكن يبكي لتكذيبي :)
أم نواف .. صحصحي السالفة ما فيها تصديق أو تكذيب .. النصوص هي التي تقرر


واللي حاصل في النت أجمع إن اللي يكتبون مثل هالموضوع هم مجرد أعضاء ينتمون

لعدة منتديات فلم أجد شاعر أو ناقد كتب مثل موضوعك

هذا دليل أن الأعداء إشتغلوا بعد ما أخذت القصيده نصيبها من الإنتشار :)

يكفينا فخرا بـ أبو فارس

دمت بووود

بعد هذ الظن .. أجد من الحكمة عدم التجاذب مع حرفك .. شكراً لمرورك :)

أبوفالح
23-02-08, 01:42 am
وبما انك لست هيابا مثلي فاخبرني سالفة جس النبض هذه ؟

تحياتي0

ليس هناك سر عظيم يا أستاذ عبدالله .. فحال طرحي للموضوع كان ردك سريعاً وفي تلك اللحظات كنت أشاهد قصيدة الصنوبري للمرة الأولى والرؤية لم تكن واضحة أمامي .. فكان جس النبض .. كهروب ودعابة أخوية .. وقد أخبرتك عن هذا الأمر في ذلك الرد .. أتمنى الرجوع إليه .
أضف إلى هذا .. رغبتي بعد ذلك في التعرف على وجهات النظر في نص الصنوبري قبل إبداء وجه نظري .. والتي لن تتغير مهما كانت الردود صارخة في مخالفتي .
وفي النهاية .. دع عنك الحساسية المفرطة .. فلست أنال منك في قليل ولا كثير

فارس القصيم
24-02-08, 06:24 am
ابوفالح هلاوالله

تشابه المفردات والتغيير البسيط في بعض الأفكار هو ما دعاني لطرح هذا المتصفح ..
هل الألفاظ ملك للصنوبري يابوفالح؟؟
ولو اخذنا بكلامك هذا لصار غالبية النصوص الشعرية مسروقة :)
فالشمري ليس غير ومضة في تناولي وتفكيري ، ودعني أفترض أن الشمري حاقد .. حاسد .. ما المشكلة في تناول هذا الحقد إذا كان صحيحاً .. هذا من جانب
هل ثبت أن ناصر قام بسرقة القصيدة؟؟
يا صديقي .. للمرة الألف شعر الفراعنة قوي .. أين التناقض ؟
لماذا أنت تحتفل بهذا الاعتراف .. هل ذهب بك الظن بأني أتناول شاعرية الفراعنة !؟
لأنه إذا كان شعره قوي مايدخل مخك ولامخي بأنه قام بالسرقة يافطين:)
أمام محفل كبير بيلجاء للسرقه يابومحمد
الأسبوع هذا ننتظر مشاركة "ناصر الصنوبري" وأكيد عنده توضيح

وهذا أقتباس يوضح ماأقصده

نماذج لما قد يُدعى أنها سرقة:

الصنوبري :

فتاةٌ حُبُّها للقلبِ سَلْمٌ ×××× ولكنْ دونَها حَرْبُ البسوس

ناصر:

في عيوني يكفخ الطير ويطيح الفريس## وانتهض جساس من دون خالته البسوس

بيت الصنوبري يورد (البسوس) ليبين أن محبوبته نيلها صعب وأن الوصول إليها محفوف بالمخاطر تقوم له الحرب كحرب البسوس...

أما ناصر فاستدعى الشخصية التراثية (جساس) حين هب لصراخ خالته (البسوس)...
وهو هنا يشير إلى وضع العرب الحالي حين يسمع العرب صراخ أخواتهم في العراق وفي فلسطين ولا يحركون ساكنا، لهذا يتذكر حمية (جساس) لخالته (البسوس) التي لا نظير لها في الواقع المعاصر الذي نعشيه...
فالمعانيان مختلفان، واتفاقهما في اللفظ (البسوس) لا يعني السرقة...

بيت الصنوبري:
ستبقيني لمن يبقى حديثا ×××× عروض حديث طسم أو جديس

بيت ناصر :
وطسم حدتها على حائط المبكى جديس## يوم شقت ثوبها بنت عفار شموس

يتحدث الصنوبري عن عشقه بالفتاة وأن حبه سيجعله رمزًا يتداوله الناس كما يتداولون أحاديث طسم وجديس، كما قال :أبو العلاء المعري:
سيسأل ناس ما قريش ومكة ×××× كما قال ناس ما جديس وما طسم

وبيت الصنوبري متعلق معنى بالبيت الذي قبله :

ونار الصب تذكو ثم تخبو ×××× ونار صبابتي نار المجوس

أما بيت ناصر فيتناول طسم وجديس من زاوية أخرى، زاوية يمكن إسقاطها على الواقع العربي المعاصر؛ فطسم وجديس من العرب البائدة تناحروا فيما بينهم حتى فنوا، وهذا ما يمكن تطبيقه على واقع الدول العربيةالمعاصرة إذ تتناحر فيما بينها عسكريا وإعلاميا واقتصاديا، وينصرف البيت إلى فلسطين حيث تتناحر الفصائل الفلسطينية...
فالصنوبري أورد طسم وجديس على أنها من أحاديث السمر، وناصر أورد طسم وجديس لإسقاط واقعهما على الواقع المعاصر، وفرق بين الإيرادين...

بيت الصنوبري:
لهم خِلَق الأسود ممثلات ×××× على أمثال أخلاق التيوس
نداويهم بنجس الذم عمدا ×××× وكيف دواء ذي الداء النجيس

يتحدث الصنوبري عن أناس أرذال وأنهم يتمسحون بمسوح الأسود وهم كالتيوس، فالأسود والتيوس منطبقة على فئة واحدة...

أما بيت ناصر:

وعيشتي مابين أسودٍ ولو ماني رئيس ## خير من كوني رئيسٍ على شلقة تيوس
فيتناول الأسود والتيوس من جهة أخرى لأن الأسود والتيوس تنطبق على فئتين عكس بين الصنوبري...

فبيت ناصر يفضل عيشه مرؤوسا بين أسود على عيشه رئيسا على تيوس، أما الصنوبري فيشبه الأرذال بأنهم تيوس يتمظهرون كالأسود...

هذه بعض المقارنات لما قد يُدعى أنها سرقة، ولولا الإطالة لتناولت القصيدتين كاملتين...
المقصود : على من يدعي السرقة أن يثبت بالدليل ويورد الأبيات ويبين لنا مواطن السرقة (بدقة) لنعلم صحة كلامه...

ومع التحية

الملتاعه
24-02-08, 01:09 pm
بعد هذ الظن .. أجد من الحكمة عدم التجاذب مع حرفك

فهمني وين الظن .... ؟؟

أبوفالح
24-02-08, 03:03 pm
ياهلوتين ,, أقلط

ابوفالح هلاوالله


هل الألفاظ ملك للصنوبري يابوفالح؟؟
ولو اخذنا بكلامك هذا لصار غالبية النصوص الشعرية مسروقة :)

كلا ليست الألفاظ ملكاً للصنوبري ، وليست محرمة على ناصر الفراعنة :)
يا يبو صالح عساك تعرس .. أفهم كلامي في سالفة المأخذ اللفظي
لست أرغب في تكرار كلامي .. لكن سأعيده عشانك .. أو تدري سأدرج في الرد التالي وجه نظري في القصيدتين وستجد فيها جواباً عن هذا التساؤل

أبوفالح
24-02-08, 03:30 pm
....... وجة نظر ..........

ناقتي ياناقتي .. هذه القصيدة ذاع صيتها وكثر محبها وهام في عشقها وعشق شاعرها الكثير .. وكان المفاخر بقوتها وجمالها يجعل من ثقافة القصيدة واختيار القوافي التاريخية والصعبة ذات الدلالات العميقة برهاناً على هذا الظن الحسن
إذاً .. نحن نتفق على أنّ ثقافة القصيدة وقافيتها وغموضها هو حجر الزاوية عند الأكثرية .. فقوافي كــ ( خندريس .. لميس .. جديس .. عيطموس .. البسوس .. طسم .. المجوس ) هي قوافي اختيرت بعناية فائقة من شاعرها فهي غامضة الدلالة ذات جرس صاخب وغريب ضاربة في التاريخ .. وهذا ما جعل الشاعر ينام ملء عينيه عن شواردها ويسهر الخلق جراها ويختصم .. وحين نبحث في القصيدة عن قوافي وألفاظ ذات دلالات تاريخية قد لا نجد غير هذه القوافي.. وما عداها ليس علماً على تاريخ بل هو من الأفعال أو مفردة تستعمل استعمال شعبي .
وبعد أن ظهرت قصيدة الصنوبري فجأة .. سقط قناع الثقافة الواسعة والعظيمة في قصيدة ( ناقتي يا ناقتي ) .. والسبب أنّ جميع القوافي الثقافية والتي أصبحت علامة فارقة في هذه القصيدة ، وجدناها مجتمعة متراصة تغط في نوم عميق منذ العصر العباسي .. فجهد الشاعر الثقافي هو انتشال قوافي الصنوبري ومفرداته والبحث عن سياقات وأشطر تسبقها أو تتأخر عنها ، ولو كانت مفردات ناقتي يا ناقتي الغريبة والنادرة اللفظ في قصائد متعددة هي وليدة العصر العباسي أو حتى الجاهلي لهان الأمر ولأصبح المأخذ معدوماً ، لكن تكرارها في قصيدة واحدة هو المأخذ الذي يجرد القصيدة الفرعونية من سمتها الثقافية .. والقوافي المتكررة بين القصيدتين تتجاوز ما ذكرت .. لكن ما ذكرته هو ما يمثل العمق التاريخي والثقافي في قصيدة ناقتي يا ناقتي .. أيضاً اختيار القافية المسبق يجبر الشاعر على تكلف سياقات والبحث عن أفكار تصل إلى القافية وتوظف المفردة وهذا مأخذ عظيم في عفوية التعبير وجمال المعنى .. لأن عسف المعنى من أجل القافية أو المفردة ينتج عنه الغموض والتوظيف الغريب .. وهذا ما أجده صارخاً في ناقتي يا ناقتي ..
أيضاً هو السبب في عجز البعض عن فهمها وإدراك مراد الشاعر من توظيف مفردات غريبة ذات عمق تاريخي في الأعم الأغلب من جمهور الشعر ، وفي النهاية هو السبب في تكلّف الشرّاح وتعسفهم في تنزيلها على الواقع .. نعم هناك ما هو سهل المأخذ والتناول ، ولكن في المقايل أجد الإغراق والإسراف في شرحها وتوظيفها .. وفي طسم وجديس .. خير شاهد على توظيف المفردة من أجل تواجد المفردة وخير شاهد على مشقة الشرح وتكلف التفسير .

والتناسخ الناقص بين ناقتي يا ناقتي وقصيدة الصنوبري .. لا يقف عند مفردات القوافي ، بل يتجاوزه إلى مطلع القصيدة التقليدي وتكرار بعض الأفكار بطريقة مختلفة قليلاً أو كثيراً

زبدة الهرج
لو كانت مفردات ناقتي يا ناقتي الغريبة والنادرة اللفظ في قصائد متعددة هي وليدة العصر العباسي أو حتى الجاهلي لهان الأمر ولأصبح المأخذ معدوماً ، لكن تكرارها في قصيدة واحدة هو المأخذ الذي يجرد القصيدة الفرعونية من سمتها الثقافية

أكثر من همسة
- في هذا المتصفح أنا لست بصدد تقييم شاعرية ناصر الفراعنة .. كما يعتقده البعض هنا .. فالشاعر ناصر الفراعنة مثقف رائع آسر في قصائد أخرى .. لكن ليس في ناقتي ياناقتي :)
- أعترف أنّي صدمت بعد مطالعتي في قصيدة الصنوبري لأول مرة .
- بين العاطفة والتجرد .. خيط ضعيف جداً ... لكن هذا الضعف يستطيع أن يجعل عاليها سافلها في التناول النقدي
- أتمنى في الحلقة القادمة من شاعر المليون أن يتحفنا الفراعنة بقصيدة فرعونية خالصة ..
وهنا أتمنى بصدق ولست أطمح في مرضاة أحد .

أحلى تحية ،،، :)

فارس القصيم
25-02-08, 05:31 pm
أهلين وسهلين ابومحمد

تحدثت مع شاعر من "لابتنا" الشاعر/ سليمان المطرودي
وأفادني بكلام منطقي وواضح وصريح وفيه إجابة لما أثاره الأخ ابوفالح

نخش بصلب الموضوع دغرررري!!

يجب أن تأخذ بالأعتبار أننا لو أخذنا بحكم الشمري لأصبح جميع الشعراء سارقون
لايمكن أن يكون ناصر غبي لدرجة أنه يتجاهل أن هناك من يتتبع زلاته من قبل الحاقدين والحاسدين وعلاوة على ذلك وقوفه في محفل وامام متذوقين للشعر فمن الصعب أن يقوم بهذا التصرف كما زعم الشمري

إذا بنتكلم كلام نقدي يابوفالح
فأنا أتحدى أي ناقد يتكلم بدلالات نقدية سواء كان متجرد أو حاقد أو متعصب
يقوم بتصنيف قصيدة الفراعنة بأنها سرقة أو كما قال الشمري مسخ للقصيدة:)

"قاعدة معروفه"
المفردات والألفاظ ليست حكراً على أحد دون الأخر
الأهم ما يكون أخذ المعنى !!

المفردات باللغة العربية كل واحد يستخدمها على كيفه
بغض النظر عن وجودها بقصيدة واحده أو تعدد أستخدامها في عدة قصائد
فلو سرق المعنى نقول سارق ونحكم عليه بذلك مباشرة
لكن ناصر الفراعنة لم يتعرض إلى قصيدة الصنوبري وغيره بالمعنى أبداً
فعلى أي أساس نحكم ونقول سرقة في وضح النهار؟؟

أخي ابوفالح لكي تكون بالصورة أكثر
فمن ناحية صدر البيت والقافية هناك الكثير من القصائد الشعبية متشابهة تماما بصدر البيت والقافية ولاتعتبر سرقة وعلى سبيل المثال
قصيدة ابو زويد اللي يقول :
دخيل خذ من والدك لك مسالة = مسالة ما يفهمه كل رجال
القاضي يقول
لا يفتخر من جاد عمه وخاله = هي بالهمم لا بالرمم مثل ما قال
هذا مثال للصدر والقافية
تلاحظ نفس الصدر ونفس القافية ومع ذلك لاتسمى سرقة!!:)

وكثير من القصائد متشابه
مثل قصيدة كنعان الطيار اللي يقول:
يالله يا فراج يا والي الافراج = انت الغني والناس كله محاويج
هناك أكثر من قصيدة على نفس الصدر والقافية
ولا يعتبر سرقه وإن تشابهت الكلمات حسب مفهومك

فأنت مشكلتك مع الألفاظ:
( خندريس .. لميس .. جديس .. عيطموس .. البسوس .. طسم .. المجوس )
تقول لو أنها من عدة قصائد موب مشكلة
لكن كل هالكلمات موجودة بقصيدة الصنوبري والفراعنه وظفها بقصيدته وهذا اللي جعل ثقتك مهزوزه بالفراعنة وطاح من عينك بناقتي ياناقتي:)

ياأخي عندما يكتب الشاعر قصيدة وقافيتها على كلمة تنتهي بحرفين "ي س"
يحصر كل الكلمات التي تنتهي بهذين الحرفين
فالرجل مثقف وقاري ولديه إطلاع غزير بشهادة المقربين له والأصدقاء ويقراء في التاريخ وسبق وأن مرت عليه هذه الكلمات من خلال قراءاته
وربما إطلع على قصيدة الصنوبري
فما المشكلة طالما أنه تناول الألفاظ ولم يمس المعنى؟؟

فلو أردنا أن نحصر جميع الكلمات التي تنتهي في "و س"
لا بد ان نذكر ما ذكره الفراعنه

بمعنى لو قلت لك يابومحمد أبغاك تجمع لي كل الكلمات التي تنتهي في "ي س" حتى توصل إلى 100 كلمة
تبي تعد ريس عيس ميس كيس ييس...........الخ
وستذكر خندريس ولميس علشان توصل لـ100
بحسب ثقافتك وإطلاعك:)

لكن لو قافية القصيدة على ضمير مثل:
(يكفيه يرجيه يسنيه يبغيه...إلخ)
هل يحتاج أن يبحث عن كل الكلمات التي تحمل "ي.هـ"
الجواب: لا
لأن القافيه هنا سهله ومنتهيه بضمير
لكن القافية التي تنتهي بأسم أو فعل يصعب التوسع فيها لإنها محدودة يابومحمد :)

يوجد قصيدة تحتوي على عشر أبيات فقط يابوفالح
أتحدى واحد يسوي قصيدة على نفس القافية بدون ما يستخدم القافية الموجودة بالقصيدة
وهي فقط 10 أبيات فكيف بقصيدة أكثر من 30 بيت وبقافيه محدوده!!

والشعر امتداد للشعر والكلمات ليست حكراً لأحد دون الأخر
المهم ما يكون أخذ المعنى كما ذكرنا

وفيه شاعر يخترع كلمات للقافية ما لها معنى إذا سكرت عليه
واذا سألته وش معنى الكلمة قال بدري عليك
والمعنى ببطن الشاعر:)

ومع التحية

عبدالله30
25-02-08, 10:13 pm
أخي فارس 00تحية طيبة0

المفردات والالفاظ ليست حكرا لأحد جميعنا نتفق على ذلك0

فمن ناحية صدر البيت والقافية هناك الكثير من القصائد الشعبية متشابهة تماما بصدر البيت والقافية ولاتعتبر سرقة وعلى سبيل المثال
قصيدة ابو زويد اللي يقول :
دخيل خذ من والدك لك مسالة = مسالة ما يفهمه كل رجال
القاضي يقول
لا يفتخر من جاد عمه وخاله = هي بالهمم لا بالرمم مثل ما قال


حتى التشابه في العجز والقافية لاخلاف ويحدث ذلك في كثير من القصائد نبطيها وفصيحها0


المفردات باللغة العربية كل واحد يستخدمها على كيفه
بغض النظر عن وجودها بقصيدة واحده أو تعدد أستخدامها في عدة قصائد
فلو سرق المعنى نقول سارق ونحكم عليه بذلك مباشرة

حتى المعنى لاخلاف عليه فكثير من الشعراء اتوا بابيات متشابه في المعنى

عشرات لابيات صورت الوداع بصور مختلفة والمعنى واحد00والرحيل وغيره مما يحويه نفس المعنى

لكن بصور مختلفة0

أما الفراعنة فهناك تشابه في الالفاظ والمفردات والمعنى وحلل اخونا ابو فالح بعضها بصورة واضحة

للجميع0

تحياتي لك0

شموووخ
25-02-08, 10:46 pm
الشاعر ناصر الفراعنه غني عن التعريف فهو شاعر متمكن

ويتضح ذلك من خلال ثقافته وتركيبه للابيات الشعريه

بطريقه سليمه و لاينتج ذلك الا من شاعر لا يعرف الا الابداع في صياغة نصوصه

والتشابه بين القصيدتين امر مبالغ فيه من قبل بعض النقاد ماهو الا تشابه بالوزن وبعض الكلمات

الا ان لكل قصيده نكهتها الخاصه بها التي تتمثل بكتابة الشاعر وتميز كلا منهما في قصيدته

يعني من اثار هذه الزوبعه اراد تحطيم جمهور ومحبي كتابات الشاعر ناصر

بعد مالاقاه من شهره واسعه من برنامج شاعر المليون

بالرغم من شهرته الا انها اضافت له شهره زياده على مدى اوسع

ولكن هيهات فنحن نثق به كشاعر ونثق بكتاباته وجمالها

وياجبل لايهزك ريح

الملتاعه
25-02-08, 11:43 pm
أجد من الحكمة عدم التجاذب مع حرفك ..

عجبا لك يـ أبو فالح تفتح موضوع وماتتقبل ردود وللمعلوميه أعرف وش مقصدك من ردك

بس ياليت تفهم حاجه وحده إني من النوع اللي أمسك زمام الحوار

بس موضوعك هذا فات وقته وناقشناه كثير :) وتحاورنا مع نقاد وشعراء عشانه

مب مع أبو فالح بس :)

فارس القصيم
26-02-08, 05:06 am
أخي عبدالله مرحبا بك

ابوفالح يجرد القصيدة من سمتها الثقافية برده الأخير
وكذلك يضع على توظيف الألفاظ المأخوذة من قصيدة الصنوبري علامات إستفهام

فلا أعلم هل يحكم بأنها مسروقة "سرقة في وضح النهار"؟؟>>> وأنا علقت على هذا الحكم فقط
أو يجرد القصيدة من سماتها الثقافية وهنا يعتبر رأي نقدي خاص بابوفالح؟؟

بالمختصر
لايمكن الحكم على الشاعر بأنه قام بالسرقة الشعرية بحجة أن الألفاظ موجودة بقصيدة الصنوبري
ولو كان هذا الحكم قياس على سرقة الشعر لوجدت كثير من القصائد مسروقة

اليوم سيخرج الفراعنة ومتأكد أن لديه تبرير منطقي :)

ومع التحية

عبدالله30
26-02-08, 02:38 pm
أهلا أخي فارس 0

ابوفالح يجرد القصيدة من سمتها الثقافية برده الأخير
وكذلك يضع على توظيف الألفاظ المأخوذة من قصيدة الصنوبري علامات إستفهام

نعم الاغلبية كانوا يرون خلف مفردات هذه القصيدة ثقافة واسعة لكن بعد أن راؤها مجتمعة في

قصيدة الصنوبري حصل لديهم التباس واعادة نظر0

مثلا عندما يشكل عليك شرح لبعض ابيات قصيدة الفراعنة ماعليك سوى الرجوع لقصيدة الصنوبري0

المفردات التي استخدمها الصنوبري خاصة جدا اسماء غريبة ومدلولات تاريخية واماكن خاصة كما بين

ابو فالح0 يكفي أن تأخذ خندريـس و دختنـوس لتقف على التوظيف 0 اليست هذ اسماء خاصة جدا؟

أغلب المفردات تجعل البعض يجردها من سمتها الثقافية وله الحق في ذلك دادمنا نجدها جاهزة

في قصيدة الصنوبري0

أخيرا ليس أحد ملزم بأخذ مايقول ابو فالح وليس هذا المكان مكان تشجيع والعب مايهزك ريح يابطل

القضية وقفة نقدية وحتى هذه اللحظة حتى المتنبي له نقاد يقفون على بعض قصائده 0

للحق لم أدخل في غير هذا المكان للوقوف على قصيدة الفراعنة لكن شدني ابو فالح والذي أرى انه

يملك وسائل النقد 0

تحياتي لكم0

الملتاعه
27-02-08, 12:01 am
ليسمعها من به صمم :)

قااااالها حمد السعيد ( خلهم يـ ناااااصر يدورون على صنوبري ثاااااااااني )

عووووافي أبو فالح :)

المتزن
03-03-08, 06:22 pm
باختصار شديد :

قد يكون ناصر الفراعنة استفاد , ولكنه بالتأكيد لم يسرق .

وبس . :)

أما قصيدة ناقتي يا ناقتي فهي من أجمل القصائد الشعبية في السنوات الأخيرة .

عاشق من بريده
21-03-08, 06:04 pm
السلام عليكم
يقول الصنوبري واصف حبيبته
كقينة مجلس حسناء تعلو=على القينات في وضع الجلوس
ويقول الفراعنه=با الرغم من قصرها ما يجالسها جليس=تصبح اطول نسوة الارض في وضع الجلوس
ويقول الصنوبري واصفا مسير ناقته=لها من حيث ما وخدت لهيب=لهيب النار يلهب في يبيس
ويقول الفراعنه واصف مسير نا قته
خفها لادرهمت كنه بالنار محسوس
ثم يا تي من يقول انه لايوجد تشابه بالمعاني=عجبي
حت اللعبه الموسيقيه في القصيدتين متشابهه بشكل عجيب
قاتل الله العاطفه والتعصب تعمي العيون عن الحكم المحايد

المتزن
22-03-08, 02:54 pm
هناك تشابه أخي عاشق ولكن ليس هناك سرقة .

عاشق من بريده
22-03-08, 10:54 pm
السلام عليكم
مشكلة البعض انه يعتقد ان السرقه يجب ان تكون حرفيه بالمعنى والالفاظ
اي ان اتنقل الابيات كما هي وهذا امر مستحيل ان يحصل
ولكن ان يؤخذ المعنى وتغير بعض الالفاظ فهذا تحايل على المتلقي واستخفاف بعقله
نعم اذا كنت تقصد سرقه حرفيه كامله فهذا جنون ليس هناك شاعر ياخذ المعنى كما هو كاملا يجب ان يغير في بعض الالفاظ من باب التمويه على المتلقي وخداعه
عموما المتعاطفين مع الشاعر والمعجبين به لو اتيتهم بكل دليل ما اقتنعو لانهم العاطفه مسيطره عليهم
والتشابه بين القصيدتين في مواطن كثيره بدء من الاستهلال م
وتصوير جو المسير مرورا بالمفردات النادرة الاستخدام وتطايق بعض المعاني وتحوير بعض المعاني

الملتاعه
22-03-08, 11:04 pm
مازال البعض يقول سرقه :)

بيخلص برنامج شاعر المليون والبعض لحد الأن ما إقتنعوا إن نااااااصر شاعر كبير

وشاعر له مكانته وثقله ولا يمكن أن تقلل أقاويلهم شي من قصائده وشخصه الكريم

داااام الجميع هنا بووود

المتزن
25-03-08, 06:30 pm
السلام عليكم
مشكلة البعض انه يعتقد ان السرقه يجب ان تكون حرفيه بالمعنى والالفاظ
اي ان اتنقل الابيات كما هي وهذا امر مستحيل ان يحصل
ولكن ان يؤخذ المعنى وتغير بعض الالفاظ فهذا تحايل على المتلقي واستخفاف بعقله
نعم اذا كنت تقصد سرقه حرفيه كامله فهذا جنون ليس هناك شاعر ياخذ المعنى كما هو كاملا يجب ان يغير في بعض الالفاظ من باب التمويه على المتلقي وخداعه
عموما المتعاطفين مع الشاعر والمعجبين به لو اتيتهم بكل دليل ما اقتنعو لانهم العاطفه مسيطره عليهم
والتشابه بين القصيدتين في مواطن كثيره بدء من الاستهلال م
وتصوير جو المسير مرورا بالمفردات النادرة الاستخدام وتطايق بعض المعاني وتحوير بعض المعاني

فقط أحب أن أضيف لمعلوماتك ومعلومات الأخوة والأخوات :

الشاعر الكبير والمعروف محمد ابن لعبون قام بسرقة أبيات لشاعر فصيح اسمه علي ابن معصوم المدني .
بل وفكرة القصيدتين واحدة أيضاً , وهي رثاء زوجة .

حيث يقول ابن معصوم :

سقى صوب الحيا أرض الحجاز
وجاز مراتع الغيد الجواز

ويقول ابن لعبون :

سقى صوب الحيا مزن تهامى
على قبر بتلعات الحجاز

ويقول ابن معصوم أيضاً :

ليالي مشربي في الحب صفو
وثوب اللهو منقوش الطراز

ويقول ابن لعبون :

ليالي مشربي صافي الندامي
وثوب الغي منقوش الطراز


هذه هي السرقة وليس ما فعل الفراعنة .


مع التنبيه على أن ما قام به الشاعر الكبير ابن لعبون لا يقلل من شاعريته ,,


أخيراً :

أنا لستُ من المتعاطفين مع ناصر الفراعنة ولستُ من جمهوره .

فأرجو أن تكون موضوعياً وألا تكون من ضمن المتحاملين على الفراعنة .


وتقبل تحياتي 00
المتزن

عاشق من بريده
29-03-08, 04:07 pm
اخوي المتزن
سرقة بن لعبون سرقه كامله وهي رد على من يقولون ان الشاعر اذا كان متمكن فهو ليس بحاجه للسرقه وانت تعرف انوع السرقه فهناك النسخ اي نسخ القصيده كما هي وهناك المسخ وهناك السلخ وهناك القلب وسرقة الفراعنه ليست سرقه كامله كما حدث مع بن لعبون وانا لست متحامل على الفراعنه ولكن يجب ان نسمي الامور يا سمائها
انا كنت اقصد انها اذا كانت سرقه كامله وحرفيه فهي لاتستحق النقاش وتصبح محسومه لكن في مثل حالة الفراعنه ليست سرقه حرفيه هذا اللي كنت اقصد
ولك الشكر

أ.ناصر
26-07-08, 11:29 pm
الأحبه مع التحيه
غض النظر عن المتألق الفراعنه
فقد استفدت من الموضوع أشياء كثيره
لكم من الود

النداوي 2007
05-08-08, 01:06 pm
أبو فالح السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذه البيتين لعنترة بن شداد

فـالعُمي لو كان في أجفانهم iiنظروا = والخُرس لو كان في أفواههم خطبوا
والـنقع يوم طرادِ الخيل يشهدُ لي = والضرب والطعن والأقلام والكتب

وهذه البيتين لشاعر العربية ابي الطيب المتنبي مع اعترافنا للشيخ علي
الطنطاوي بحق الإعتراض فهو يرى أن شاعر العربية أبو تمام

أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي = و أسمعت كلماتي من به صمم
الخيل و الليل و البيداء تعرفني = و السيف و الرمح و القرطاس و القلم

شعر الشاعر ناصر يعتمد اللفظ وجمال التركيب هذا إذا اضفنا له ما يتميز به
الشاعر ناصر من براعة القاء وهو ما يبحث عنه كثير من المتلقين خصوصاً في
عصرنا الحاضر المغنى أكثر المعنى ولكنه يفتقر الى معاني الحكمة وخصوصا
تلك التي تذهب مذهب المثل بين الناس مثل قول الشاعر

الآ نــــام احـتـرمـهـا تـحـتـرمك الأنـــام = وان حـقرت الاوادم مـا احـترمك آدمـي
===
تـكرم ديـار لاجـل عـيون يـا ابن الكرام = ونـاس مـن شـان ناس اتقدّر وتحشمي
===
الـناس يـبن الـناس قـشران واعصاة = لا ضـمـتها يــا طـيـب الـفـال ضـامـتك
===
لاصـرت فـوقي مـاانت مـلزوم تـنزل لّـي = ولاصرت حدري ماانت مكلوف ترقى لي
===
وقــل واهـني الـلي عـن الـناس مـتسلّي = دلــيــخٍ فــضـيـخٍ دالــــهٍ خــالــيٍ ســالـي

وقد لا يكون هذا عن عجز من الشاعر ناصر بل لانه لم يطرق تلك المعاني بعد أو
أن يكون قد فعل ولكنه لم يصلني تقصيراً مني وأخيرا أعترف بأنني لست في
مستوى من ينقد مثل الشاعر ناصر انما هي مجرد وجهة نظر

أخوك أبو عبد الله