المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تــعــالــوا طــالــبــوا مــعــي بالــغــاء مــواد الـــديــن مــن الابــتــدائــي


توتي
19-02-08, 02:32 pm
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


بسم الله الرحمن الرحيم


<< ودي احس اني رسمي وابهرج لغه عربيه وعجزت تصدقون كتبت الموضوع الف مره بس عجزت اهضمه كل ما كتبت احس اني رافعن منصوب او ناصبن مرفوع

على العموم هذي مهب مشكلتي مشكله المناهج اللي فللوا روسنا ولا استفدنا شي


المهم نرجع لمحور حديثنا

اللي هو مناهج الدين بالابتدائي !!

صراحه تحتاج الى اعادة نظر
الطريقه الصحيحه لتعليم الدين بالابتدائي هي (الثقافه الاسلاميه)
ويكون تعليمهم بالاشياء اليوميه والضروريه للحياه واللي بيستفيد منه

الحين بالله عليكم واحد بثالث ابتدائي شلون تدرسونه الشرك الاكبر والاصغر والفرق بينهن و و و

واذا صار بثاني متوسط يأخذ صفة الوضوء << شوفوا التناقض

اللي عمره 9 سنين يدرس الشرك الاكبر والاصغر مع الادله و و
واللي عمره 14 يعطونه صفة الوضوء

على العموم هذا غيض من فيض

ولا عجب انه عندنا بالجامعه ناس بمستويات متقدمه وباقسام مهمه
لايعرف دليل للمشيئه الخاصه ولا المشيئة العامه


## الــــزبــــدهـ ##

هل نلقي اللوم على الطالب كالعاده ام ان للمناهج دور في ذلك !!
تحيتي

تـــوتـــي
19 / 2 / 2008

فيصل...........
19-02-08, 02:45 pm
توتي

المادة واحدة منسوخة من كتاب وموزعه

علي جميع المراحل يعني اللي تدرسه

بالثانوي تدرسه في الابتدائي كل المسالة

حشو كتب

الفتـ الذهبي ـى
19-02-08, 03:14 pm
المفروض نعلمهم شوي شوي بمبادي الدين .. ولا أتفق معك بالإلغاء لإننا نغرس بقلب الطفل الإيمان والدين ومفهوماتها لكن مثل ماقلت المفروض تعليمهم على قدهم ،، شوي شوي ..!

توتي
19-02-08, 03:14 pm
صدقت اخي فبعض المواضيع موجوده في جميع المراحل

حشو كتب

والله انك صادز
يعني مثلا يجيك الكتاب 100 صفحه
المؤلف مفروض عليه هذا العدد من الصفحات
ولايهمهم وشو المضمون
اهم شي الغلاف وشركة الطباعه << اللي بالاردن يعني معقوله السعوديه مابه مطبعه !! او هذي شركه وهميه ماودي اطلع لمواضيع ثانيه بس خلونا بموضوعنا

باونتي
19-02-08, 03:38 pm
طيب ليش نلغي مواد الدين ؟؟؟

ليش مانقول ترتب المناهج


مشكلتنا اننا نبحث عن اسهل الحلول


مع اني مااشوف بالمناهج الدينيه الا كل فائده


ومشكور توتي ع الطرح

فيصل...........
19-02-08, 04:13 pm
اللي بالاردن يعني معقوله السعوديه مابه مطبعه

هه هو المشكلة من الشركة اللي بالاردن

هيك كويس يازلمه انت صاز

يله اطبع وش وراانا

تلميذة الحياة
19-02-08, 05:19 pm
لا أتفق معك أبداً بإلغاء مواد الدين خاصة من الإبتدائي..لأن هذه المرحلة مرحلة بناء الطفل ..

وياكثر الاطفال الي علموا امهاتم وابائهم كيفية الوضوء والصلاة ..وحفظ القرآن والمعوذات ..

طيب بالله عليك يستبدلوها بإيش اذا غيروها ..:confused:

والي ليته يتغير..!! طريقة ترتيبهم للمواضيع واختيار مواضيع تناسبهم في تلك المرحلة ..:)

قلب الأسد
19-02-08, 05:35 pm
ورب الكعبه انك صدقت ياتوتي ,,والاغرب من ذلك شف
مادة الرياضيات للصف الثالث والرابع اصعب من المتوسط
انا اول واحد اطالب بأعادة النظر بل بألغاء وتغير منهج الدين
باكمله لأنه صعب صعب وان يكون بالتدرج كما قلت ,,,,,

ابو هيلة
19-02-08, 06:08 pm
يا توتي الله يوفقك :

اولا لا بد ان تنتبه ان مسألة تعليم الشرك الاكبر والاصغر موجود حتى في سورة قل هو الله احد والتي يحفظونها الاطفال في اول ابتدائي . فتعليمهم مثل هذه المسائل مهمة للصغير حتى في هذا العمر , ولعل ما تعيشه انت الان من فهم لمثل هذه الامور والتي هي من اهم ابواب الاسلام يظهر لك ما يعيشه غيرك في البلدان الاخرى من حرمان لمعرفتها , ولا تستطيع ان تميز ذلك حتى تطلع على حالهم .

الامر الاخر ان في المتوسطة انتقلوا في مسألة تعليم الشرك الى توسيع فهمه , ولم يكتفوا بتعليم الوضوء , مثل تعليمهم ماهو السحر والتبرك والاستغاثة وغيرها , وهذه امور ضرورية للمسلم , اما موضوع الوضوء فاظننا درسناه في ثاني ابتدائي , واذكر ان المدرس طلب مني وانا في ذلك السن ان اعلم بقية الصف طريقة الوضوء , وكون الموضوع يكرر من صف الى آخر فهذا شيء جيد حتى تترسخ المسألة .

الامر الثالث كنت اظنك لو طلبت ان ينظر في مادة الرياضيات للصفوف الاولى وخاصة للبنات اللتي ينتقلن الى الحياة الزوجية وتربية الاطفال كان اجود , تلك المادة التي يتخرج الطالب من الابتدائي وهو في الغالب لا يفهم منها شيئا , ولعلي لو سألتك عن مدى فهمك لابواب الرياضيات في الابتدائي وفهمك لابواب التوحيد والشرك لرأيت نفسك متقنا للتوحيد اكثر من غيره .

ماذا تستفيد البنت من تعلم النظريات المطروحة في كتب الرياضيات خاصة في الابتدائي , بل في الكيمياء والفيزياء في الثانوي او الجيلوجيا او غير ذلك من المواد التي لا تحتاجها البنات بتلك الصورة المعممة , نعم ينتدب منهن من يتعلم ذلك , لكن ان تكون بتلك الصورة فاظنه لا يناسب .

تناقشت انا وأحد الصوفية قبل فترة عن اهمية معرفة التوحيد والشرك , وقد ذكر عدم اهمية الاكثار من ذلك , فقلت لك طيب عرف لي معنى لا اله الا الله , فقال : يعني انه لا يوجد اله الا الله , فقلت له غلط , واثناء حديثي معه مر من حولنا احد الشباب العاديين والذي يظهر انه لا يعرف في امور العقيدة الا القليل وأظنه ليس معه الا المتوسط , وهو من شبابنا وقد درس في المدارس التي فيها تعليم الشرك الاكبر والاصغر , فقلت له وهذا الصوفي يسمع كلامنا : عرف لي معنى لا اله الا الله , فقال : يعني لا معبود بحق الا الله , فكان جوابه لهذه المسألة دقيقا جدا , لماذا لانه درس تعريف الشهادة وهو بالمستويات الابتدائية فكانت معه راسخة حتى بلغ من العمر ما بلغ , اما ذاك الصوفي فهو رجل حامل لمستويات عليا بالتعليم ومع ذلك اخفق كما رأينا في معرفة اهم مسألة في الاسلام .

لا اريد ان اطيل عليك , لكن ليكن معلوم لدينا ان الدين الذي امرنا ان نأمر اطفالنا للصلاة وهم أبناء سبع سنين اوجب علينا ان نعلمهم ما يقرأون في صلاتهم من الفاظ الشرك والتوحيد .

اخي توتي

اشكرك على اتحاة الفرصة .

تلميذة الحياة
19-02-08, 06:14 pm
يا توتي الله يوفقك :

اولا لا بد ان تنتبه ان مسألة تعليم الشرك الاكبر والاصغر موجود حتى في سورة قل هو الله احد والتي يحفظونها الاطفال في اول ابتدائي . فتعليمهم مثل هذه المسائل مهمة للصغير حتى في هذا العمر , ولعل ما تعيشه انت الان من فهم لمثل هذه الامور والتي هي من اهم ابواب الاسلام غيرك في البلدان الاخرى حرمها , ولا تستطيع ان تميز ذلك حتى تطلع على حالهم .

الامر الاخر ان في المتوسطة انتقلوا في مسائلة الشرك الى موضوع اوسع ولم يكتفوا بتعليم الوضوء , وهو تعليم للشرك لكن بصورة موسعة مثل السحر والتبرك والاستغاثة وغيرها , وهذه امور ضرورية للمسلم , اما موضوع الوضوء فاظننا درسناه في ثاني ابتدائي , واذكر ان المدرس طلب مني وانا في ذلك السن ان اعلم بقية الصف طريقة الوضوء , وكون الموضوع يكرر من صف الى آخر فهذا شيء جيد حتى تترسخ المسألة .

الامر الثالث كنت اظنك لو طلبت ان ينظر في مادة الرياضيات للصفوف الاولى وخاصة للبنات اللتي يتركن غالبهن التعليم , تلك المادة التي يتخرج الطالب من الابتدائي وهو في الغالب لا يفهم منها شيئا , ولعلي لو سألتك عن مدى فهمك لابواب الرياضيات في الابتدائي وفهمك لابواب التوحيد والشرك لرأيت نفسك متقنا للتوحيد اكثر من غيره .

تناقشت انا وأحد الصوفية قبل فترة عن اهمية معرفة التوحيد والشرك , وقد ذكر عدم اهمية الاكثار من ذلك , فقلت لك طيب عرف لي معنى لا اله الا الله , فقال : يعني انه لا يوجد اله الا الله , فقلت له غلط , واثناء حديثي معه مر من حولنا احد الشباب العاديين والذي يظهر انه لا يعرف في امور العقيدة الا القليل , وهو من شبابنا وقد درس في المدارس التي فيها تعليم الشرك الاكبر والاصغر , فقلت له وهذا الصوفي يسمع كلامنا : عرف لي معنى لا اله الا الله , فقال : يعني لا معبود بحق الا الله , فكان جوابه لهذه المسألة دقيقا جدا , لماذا لانه درس تعريف الشهادة وهو بالمستويات الابتدائية , اما ذاك الصوفي فهو رجل حامل لمستويات عليا بالتعليم ومع ذلك اخفق كما رأينا في معرفة اهم مسألة في الاسلام .

لا اريد ان اطيل عليك , في الاخير ليكن معلوم لدينا ان الدين الذي امرنا ان نأمر اطفالنا للصلاة وهم سبع سنين اوجب علينا ان نعلمهم ما يقرأون في صلاتهم من الفاظ الشرك والتوحيد .

اخي توتي

اشكرك على اتحاة الفرصة .

بارك الله فيك اخوي ..كفيت ووفيت ..جزاك لله خير..

ااااه
19-02-08, 06:45 pm
للاسف للاسف ان المشكله ليست في المناهج ولا في الطلاب المشكل في المعلمين

انا من وجه نظري يجب ان يكون هناك تعليم دقيق ليس كل من هب ودب وحمل شهاده وضف في مدرسه..يجب ان يكون هناك تربويون اكفاء خصوصا في مرحله الابتدائيه لان هذي المرحله هي اهم مرحله بها تكتشف المواهب وبها توجه الطالب التوجه السيلم بها تزرع به حب العلمـ..

توتي
19-02-08, 07:15 pm
شكلكم فهمتوا موضوعي من العنوان

انا لا اطالب بالغاء مواد الدين من الابتدائي

العنوان فقط لجذب الانتباه

انا قلت لمفترض ان يتم تدريسهم كثقافه اسلاميه بامور الحياه
اما امور الفقه وغيرها تاتيهم بمراحل متقدمه مثل المتوسط والثانوي

ع العموم لي عوده

توتي
19-02-08, 07:23 pm
المفروض نعلمهم شوي شوي بمبادي الدين .. ولا أتفق معك بالإلغاء لإننا نغرس بقلب الطفل الإيمان والدين ومفهوماتها لكن مثل ماقلت المفروض تعليمهم على قدهم ،، شوي شوي ..!

هذا ما اريده تعليمهم الضروريات اليوميه شوي شوي
مهب تعبئة رؤوسهم بميه صفحه ولا يستفيدون الا من 10

انا ماطالبت بالالغاء لكن الموضوع لجذب الانتباه فقط لا غير

تحيتي

أستاذ
19-02-08, 07:41 pm
هذا العنوان قد يوحي إلى أن الكاتب بدأ ينحدر قليلاً للعلمانيه

توتي
19-02-08, 07:49 pm
هذا العنوان قد يوحي إلى أن الكاتب بدأ ينحدر قليلاً للعلمانيه


نتشرف والله :)

...

على نياتكم ترزقون

توتي
19-02-08, 07:51 pm
طيب ليش نلغي مواد الدين ؟؟؟

ليش مانقول ترتب المناهج


مشكلتنا اننا نبحث عن اسهل الحلول


مع اني مااشوف بالمناهج الدينيه الا كل فائده


ومشكور توتي ع الطرح

<< تصدقون اني خنقتن العبره ودمعت عييناتي يابعدي يا انا

انا ماودي يلغون المناهج هذا عنوان فقط لاغير الاهم مابداخل الموضوع
انا قصدي تغير منهجية المناهج فقط لاغير

باونتي
19-02-08, 07:57 pm
اها

مدري كذا فهمنا منك


يعني قصدك انهم يغيرون الترتيب والنتظيم

والله فكرة حلوة ياليت المسؤلين يسمعون بسـ

فتاة المستقبل
19-02-08, 08:08 pm
نتشرف والله :)

...

على نياتكم ترزقون



والله ماحد قالك تبلى على نفسك ...

مادة الرياضيات للصف الثالث والرابع اصعب من المتوسط

خل ثالث تنبلع شوي ,,

رابع اللي ياحول ينرحمون بصراحه ..

كومة معلومات وأشياء جديدة وكثيرة مثل الكسور , وتقريب الأعداد , وتقدير قسمة وضرب الأعداد , والتحويلات بين وحدات الطول السم والملم والمتر , ووحدات الوزن الطن والكيلو غرام ..

هاللحين خلوهم يحفظون جداول الضرب ويعرفون يقسمون , همن عطوهم هالمعلومات ,

يحشون يعقلونهم وطبعا بالنهاية ماراح يطلعون بالنتيجة المرضيه..

أبو تهاني
19-02-08, 08:24 pm
صراحه تحتاج الى اعادة نظر

## الــــزبــــدهـ ##

هل نلقي اللوم على الطالب كالعاده ام ان للمناهج دور في ذلك !!


تسلم يا خلفهم على هالموضوع

وزارة التعليم (كل أبوها) تحتاج إعادة نظر

اللوم على المناهج الفاشلة طبعاً

توتي
19-02-08, 08:31 pm
هه هو المشكلة من الشركة اللي بالاردن

هيك كويس يازلمه انت صاز

يله اطبع وش وراانا

هههههههههههههههـ

الله يرجك خله هذا موضوع بلحاله خخخخخـ

توتي
19-02-08, 08:36 pm
لا أتفق معك أبداً بإلغاء مواد الدين خاصة من الإبتدائي..لأن هذه المرحلة مرحلة بناء الطفل ..

وياكثر الاطفال الي علموا امهاتم وابائهم كيفية الوضوء والصلاة ..وحفظ القرآن والمعوذات ..

طيب بالله عليك يستبدلوها بإيش اذا غيروها ..:confused:

والي ليته يتغير..!! طريقة ترتيبهم للمواضيع واختيار مواضيع تناسبهم في تلك المرحلة ..:)


لو اعدتي قراءة الموضوع وتركتي العنوان جانباً لخرج لكي
اخر سطر كتبتيه

تحيتي لكِ على مرورك العطر

توتي
19-02-08, 08:42 pm
ورب الكعبه انك صدقت ياتوتي ,,والاغرب من ذلك شف
مادة الرياضيات للصف الثالث والرابع اصعب من المتوسط
انا اول واحد اطالب بأعادة النظر بل بألغاء وتغير منهج الدين
باكمله لأنه صعب صعب وان يكون بالتدرج كما قلت ,,,,,

ياهلا بك قلب

فعلا الرياضيات بالصف الرابع خصوصاً المفروض يحط موضوع كامل علشانه

لكن ابقول لك شي من اهم الاموور

اللي هو

الاذكار اليوميه

وينه من المناهج !!

المفروض الطالب ماياصل ثالث ابتدائي الا وهو حافظ الاذكار ويرددها يوميا
مهب يدرس الشرك الاكبر وفروعه و و و مع الادله

فيصل الخالدي
19-02-08, 09:20 pm
بالعكس _ أنا أرى أن المناهج على مستوى عالي ومرتب _ _ لكن نحن لسنا مرتبين ولسنا مثقفين _ _
همسة : أنا أجزم مليون بالمية أن أطفالنا الذين يدرسون بأول إبتدائي يحفظون أغنية التاكسي وناقة الفراعنة ولاعبي فريق أسيتون فيلا _ _ _

الكربوني
19-02-08, 09:25 pm
؛
؛

أخي توتي

هذه المناهج قام بها تربويون قبل أن يكون مجرد (تحشاة ) ... وخاصة في الابتدائي ..
والمرحلة الابتدائية هي مرحلة تنشأة فلا بد فيها من الترسيخ للأصول والثوابت
فمثلاً تعليم الطفل الفرق بين الشرك الأصغر من الأكبر أهم من تعليمه لطريقة الوضوء مثلاً .. إذ كيف تقبل صلاة وصاحبها مشرك ..؟!!!

فلو لاحظت معي أخي الكريم توتي

مرحلة التأسيس هي الأهم
وترسيخ الأًول في عقلية الطفل خاصة فيما يتعلق بالعقيدة
مقدم على تعلم الفروع ...

•°سـرىآ اللـيـل°•
19-02-08, 09:29 pm
لاأرى مشكلة في مناهج الدين كصياغة فكرة ولكن المشكلة في عقليات أطفالنا ,, وأنظر لحال السابقين كانوا يحفظون القرآن ويجيدون بعض التفاسير وبعض الأحكام وهم بنفس السن لكن نحن لم تفلح عقليات الكبار عندنا فكيف بالصغار ,, الواجب هو أن نعيد صياغة التفكير لدى الأطفال لكي نخرج جيل رائع مستقبلاً ,,


أهذب تاهيه’

كلمة السر
19-02-08, 09:55 pm
صحيح المناهج ملخبطهـ .............

توتي
20-02-08, 02:28 am
والله اني متوقع انه بيجي احد يقول الاطفال السابقين حفظوا القرآن

فرق بين اطفالنا والاطفال السابقين

اطفالنا تربيته جاية من الشغاله والدشوش و و


الشي الاهم ان السابقين يتلقون العلم من العلماء الاكفاء !!
مهب من واحد متخرج لغه عربيه او تربيه بدنيه ويدرسهم توحيد

والله اني اذكر يوم اني بثاني ابتدائي اللي يدرسن توحيد مدرس البدنيه !!

شلون تطالبوننا اننا نصير مثلهم وهم يتلقون العلم على ايدين مشايخ وحنا حتى خريجي الشريعه الاسلاميه مايدرسوننا !!

اختم بقصه حقيقيه مع احد التابعين الظاهر

كان عمره 9 سنوات وبصلاة الفجر الامام قرأ ايه عن الموت او النار لا اذكر القصه جيداً

لكن عندما كررها الامام مرتين وبخشوع انصرع الطفل ومات !!!

انا ابي واحد عمره 90 بالوقت هذا عنده قوة الايمان اللي بالطفل ذا

ســـــــلام

توتي
20-02-08, 02:58 am
يا توتي الله يوفقك :

اولا لا بد ان تنتبه ان مسألة تعليم الشرك الاكبر والاصغر موجود حتى في سورة قل هو الله احد والتي يحفظونها الاطفال في اول ابتدائي . فتعليمهم مثل هذه المسائل مهمة للصغير حتى في هذا العمر , ولعل ما تعيشه انت الان من فهم لمثل هذه الامور والتي هي من اهم ابواب الاسلام يظهر لك ما يعيشه غيرك في البلدان الاخرى من حرمان لمعرفتها , ولا تستطيع ان تميز ذلك حتى تطلع على حالهم .

انا معك لكن ان تجي للبزر وتملا راسه باشياء كثيره
انا لست ضد تدريس الشرك الاكبر والاصغر بالصف الثالث وغيره
لكن .,,
يجيك المنهج كثير مره اصعب من ان يستوعبه الطالب بشكل كامل
حتى الشرك الاصغر والاكبر رغم اهميته فإنه يعطي فقط (حصه) وحده من كل المنهج والمدرس مظطر انه يحدد لهم ..(اقصر واسهل دليل وتعريف بسيط).. يكتفي بهذا القدر ويترك الباقي مهملاً بذلك اهميته
صحيح انه فيه مدرسين يعرفون المهم واللا مهم
لكن الاغلبيه

بس ..(يعطوننا تعريف ودليل ويقول احفظة زي اسمك يبي يجي بالاختبار)..
وانا لا القي اللوم عليهم(المدرسين) لانهم عندهم منهج من مية صفحه والاجازات متداخله ومطلوب منه ان يعطي كل المنهج للطالب ولايترك شي

فلو كان المنهج 40 صفحه لاستفاد الطالب استفاده عظيمه


مثلاً
لو كان الطالب يدرس ان سماع الغناء حرام في مرحلة الابتدائي لرسخت في باله واذا سمع الموسيقى في المنزل ستجده تلقائياً يطفي التلفاز او يكتمه
وعلى هذه الامور قِس في باقي امور حياتنا اليوميه والمعاصي التي تساهل الكبار فيها حالياً



الامر الاخر ان في المتوسطة انتقلوا في مسألة تعليم الشرك الى توسيع فهمه , ولم يكتفوا بتعليم الوضوء , مثل تعليمهم ماهو السحر والتبرك والاستغاثة وغيرها , وهذه امور ضرورية للمسلم , اما موضوع الوضوء فاظننا درسناه في ثاني ابتدائي , واذكر ان المدرس طلب مني وانا في ذلك السن ان اعلم بقية الصف طريقة الوضوء , وكون الموضوع يكرر من صف الى آخر فهذا شيء جيد حتى تترسخ المسألة .


ابسألك سؤالــ

وش يستفيد طالب المتوسطه من مواضيع السحر !! لو بالثانويه معقوله




الامر الثالث كنت اظنك لو طلبت ان ينظر في مادة الرياضيات للصفوف الاولى وخاصة للبنات اللتي ينتقلن الى الحياة الزوجية وتربية الاطفال كان اجود , تلك المادة التي يتخرج الطالب من الابتدائي وهو في الغالب لا يفهم منها شيئا , ولعلي لو سألتك عن مدى فهمك لابواب الرياضيات في الابتدائي وفهمك لابواب التوحيد والشرك لرأيت نفسك متقنا للتوحيد اكثر من غيره .

الرياضيات من المفترض ان نفتح له موضوع خاص
الصف الرابع ابتدائي الظاهر الرياضيات عندهم 180 صفحه ولو تسأله عن جمع كسرين مايجاوبك



تناقشت انا وأحد الصوفية قبل فترة عن اهمية معرفة التوحيد والشرك , وقد ذكر عدم اهمية الاكثار من ذلك , فقلت لك طيب عرف لي معنى لا اله الا الله , فقال : يعني انه لا يوجد اله الا الله , فقلت له غلط , واثناء حديثي معه مر من حولنا احد الشباب العاديين والذي يظهر انه لا يعرف في امور العقيدة الا القليل وأظنه ليس معه الا المتوسط , وهو من شبابنا وقد درس في المدارس التي فيها تعليم الشرك الاكبر والاصغر , فقلت له وهذا الصوفي يسمع كلامنا : عرف لي معنى لا اله الا الله , فقال : يعني لا معبود بحق الا الله , فكان جوابه لهذه المسألة دقيقا جدا , لماذا لانه درس تعريف الشهادة وهو بالمستويات الابتدائية فكانت معه راسخة حتى بلغ من العمر ما بلغ , اما ذاك الصوفي فهو رجل حامل لمستويات عليا بالتعليم ومع ذلك اخفق كما رأينا في معرفة اهم مسألة في الاسلام .


طيب هل انت راضي عن حال شبابنا كذا !!
يعني خلاص واحد منهم عرف معنى لااله الا الله اللي ناخذه باولى ابتدائي وخلاص

لو انت سائله هالسؤال ذا

هات دليل على المشيئه الخاصه والمشيئه الالوهيه والله ان يتلعثم


اما اذا قارنا انفسنا بالصوفيه واننا نعلم مالا يعلمون فهذا فشل منا من المفترض الا ننظر الى الهالك كيف هلك ..



لا اريد ان اطيل عليك , لكن ليكن معلوم لدينا ان الدين الذي امرنا ان نأمر اطفالنا للصلاة وهم أبناء سبع سنين اوجب علينا ان نعلمهم ما يقرأون في صلاتهم من الفاظ الشرك والتوحيد

طيب اسال واحد بثالث ابتدائي قل له وش معنى التبرك !!

اذا جاوب عليك بمعناه الحقيقي فانا على خطأ وانت على صواب

اذا لم يعرف فهو معذور لان المنهج اللي قدامه مكتوب فيه التبرك عند القبور من الشرك ولم يشرح معنى التبرك و و << هذا مجرد مثال بسيط لما يدرسونه اخواننا وابنائنا



اخي توتي

اشكرك على اتحاة الفرصة .

ياهلا والله

كرر الزياره

وانا عندي سؤال في حال كررت الزياره

ابي منك الجواب بنعم او لا

هل انت راضٍ عن حال مناهجنا ..!!
وهل انت راضٍ عن العلم الذي برؤوس اطفالنا وهل يكفيهم ليعرفوا الصح من الخطأ

جوان2007
20-02-08, 03:19 am
والله فكره حلوه برشحك وزير التربيه والتعليم <<يالله عاد اجحده :for10:

فعلاً مايعلمون الاطفال الادعيه والورد اليومي والواجبات الدينيه اليوميه <<تراي مبطيه عن الدراسه وغثاه

مشكور بس يوم قريت العنوان قل وش جاوه الرجل صار علماني خخخخخخخخ

•°سـرىآ اللـيـل°•
20-02-08, 08:06 am
اطفالنا تربيته جاية من الشغاله والدشوش

إذن ياسيد أين الخلل ؟! إذا تعطل نزول الماء في بيتك فمن التفكير الغير منطقي أن تذهب وتبدل صنابير المياه بحجة أن الماء لاينزل منها ,, صدقني مهما غيرت لن تُحل المشكلة لأن الأساس ((الخزان)) فيه خلل هندسي ,, إذهب إليه ولربما بوضع ((عوامه)) تضبط أموره وتجعل الماء يرتفع إلى الأعلى ويعرف مساره الصحيح ..

كحالنا تماماً نغير المناهج ونطورها ونعدل بها ومع ذلك لم نرى أي نتيجة إيجابية من قبل الطلاب .. حبذا لو أنهم عالجوا الخلل الأساسي في طريقة تربية أبنائنا وطريقة بناء عقلياتهم و وتوجيه أفكارهم التوجيه السليم , وحينها ستنحل المشكلة سريعاً..

أهذب تاهيه’

بنت البدائع
20-02-08, 08:13 am
مرحباً توتي ,,

صح كنّا ندرس معلومات أكبر منّا ,, لكن ولله الحمد ماضرنا ,, درسنا وكسبناها بالأخير :)

دمت بود .

توتي
20-02-08, 01:22 pm
للاسف للاسف ان المشكله ليست في المناهج ولا في الطلاب المشكل في المعلمين

انا من وجه نظري يجب ان يكون هناك تعليم دقيق ليس كل من هب ودب وحمل شهاده وضف في مدرسه..يجب ان يكون هناك تربويون اكفاء خصوصا في مرحله الابتدائيه لان هذي المرحله هي اهم مرحله بها تكتشف المواهب وبها توجه الطالب التوجه السيلم بها تزرع به حب العلمـ..


هذا اللي اقوله بعد

للمرة الثانيه اكررها وش ترجون منا اذا صار مدرس البدنيه هو اللي درسنا توحيد بثاني ابتدائي !!

توتي
20-02-08, 01:32 pm
تسلم يا خلفهم على هالموضوع

وزارة التعليم (كل أبوها) تحتاج إعادة نظر

اللوم على المناهج الفاشلة طبعاً




الله يسلمك

اذن انت مع مسألة ان المناهج تحتاج الى اعادة نظر !!

عاشق ديرتي بريده
20-02-08, 01:33 pm
توتي انت نسيت بنت لبون والحقه !!

والله يامنول ماادري وشن بس اقول بنت لبون !

توتي
20-02-08, 01:37 pm
بالعكس _ أنا أرى أن المناهج على مستوى عالي ومرتب _ _ لكن نحن لسنا مرتبين ولسنا مثقفين _ _
همسة : أنا أجزم مليون بالمية أن أطفالنا الذين يدرسون بأول إبتدائي يحفظون أغنية التاكسي وناقة الفراعنة ولاعبي فريق أسيتون فيلا _ _ _


انا هذا اللي ابيه

انا ابي الاطفال الصغار بما انهم بمرحلة لينه يتقبلون كل شي

المفروض انهم يدرسون بالمدارس ان سمآآآغـ الاغاني حرآآآم وان عقوبته كذا وكذا

لان الطفل بالمرحله هذي يتقبل اي شي
واذا عرف بعقوبة سماع الاغاني صدقني سيحسب الف حساب قبل ان يسمعها

ابسالك بالله هل طلاب الصف الرابع يحفظون الاذكار اليوميه !!

كلي لهم حبايبي
20-02-08, 01:58 pm
موضوع قيم جدا
وبنسبه لى انا كاام فانا اجد ان مواد الدين التي يدرسها ابني فيها شياء من الصعوبه
فانا عندما اذكرله ماده التوحيد يسالني ماهو الشرك الاكبر او ماهو الرياء طيب هذه المواد اوالمناهج خلوه الحد مايطبر شوي ويفهم ويعي مايدرسه
فانا اقترح ان يدرسون حياه الرسول صلى الله عليه وسلم
وكيف يتعامل مع منهم حوله وصفاته يعني فى الابتدائي تكون المواد الدين عن حياة الرسول صلى الله عليه وسلم
وعن الصلاه وصفه الوضوء ولاذان والاقامه يعني الاشياء التي يفهمونمه بحكم صغر سنهم ويستفيدون منها في حياتهم وترسخ معهم
والوضوع اثار شجوني
والك خالص الشكر

توتي
20-02-08, 02:36 pm
؛
؛

أخي توتي

هذه المناهج قام بها تربويون قبل أن يكون مجرد (تحشاة ) ... وخاصة في الابتدائي ..
والمرحلة الابتدائية هي مرحلة تنشأة فلا بد فيها من الترسيخ للأصول والثوابت
فمثلاً تعليم الطفل الفرق بين الشرك الأصغر من الأكبر أهم من تعليمه لطريقة الوضوء مثلاً .. إذ كيف تقبل صلاة وصاحبها مشرك ..؟!!!

فلو لاحظت معي أخي الكريم توتي

مرحلة التأسيس هي الأهم
وترسيخ الأًول في عقلية الطفل خاصة فيما يتعلق بالعقيدة
مقدم على تعلم الفروع ...


!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

رد غريب ومتناقض !!

هل من المعقول ان تعلم الوضوء من الفروع !! والصلاة لاتتم الا بالوضوء والدين لايتم الا بالصلاة !

انا معك انه مهمه لكن من المفترض ان يعلم الطفل وهو بهالسن الاذكار اليوميه
والاحكام الشرعيه للاشياء المنتشره بينهم كــ (سماع الاغاني , الكذب , ...)

اما باقي الاشياء فمن المفترض ان تأتيهم بصورة مبسطه ومطوله
مهب بدرس واحد يدرسونهم الشرك الاكبر مع صوره مع ادلته
المفترض ان يتم تعليمهم معنى الشرك بموضوع مستقل وبعدها يتم تعليمهم صور الشرك وبعدها الادله
ابيك لو سمحت تسال اي طالب بالصف الرابع تقول له وش معنى التبرك !! وش وش يقول لك

توتي
20-02-08, 08:25 pm
لاأرى مشكلة في مناهج الدين كصياغة فكرة ولكن المشكلة في عقليات أطفالنا ,, وأنظر لحال السابقين كانوا يحفظون القرآن ويجيدون بعض التفاسير وبعض الأحكام وهم بنفس السن لكن نحن لم تفلح عقليات الكبار عندنا فكيف بالصغار ,, الواجب هو أن نعيد صياغة التفكير لدى الأطفال لكي نخرج جيل رائع مستقبلاً ,,


أهذب تاهيه’


<< ودي اصيح ياناس

ابقول لك شي ياسرى
السابقين اللي انتي تقولينهم
يدرسونهم مشايخ وعلماء ان لم يكونوا صحابه وتابعيين
اللي يدرسونهم دائماً مايكونوا حافظين للقرآن

مهب مدرس بدنيه !!
وبعدين السابقين ماعندهم شغاله اندنوسيه
هم يقعدون بالباديه 5 سنين علشان يتعلمون اللغه مهب مثلنا الوزير لو تعرضين عليه جمله مايعربه زي الناس


جيبي مدرس لغه اسلاميه في الابتدائي او المتوسط او الثانوي يكون حافظ للقرآن

بشق الانفس بالكاد تجدين واحد او اثنان

فيصل الخالدي
21-02-08, 03:36 am
توتي لاتصيح _ _ _ _ _ تعلم أن تناقش كل عضو بعقليته ومبدأه وتفكيره _ _
تحياتي

عاشق ديرتي بريده
21-02-08, 03:47 am
جيبي مدرس لغه اسلاميه في الابتدائي او المتوسط او الثانوي يكون حافظ للقرآن

لغه اسلاميه لغه اسلاميه لغه اسلاميه وشي يارب ذي:ash:

إخلاص
21-02-08, 04:02 am
معك حق توتي ...
يقالهم ما يدرون ويبون توتي يعلمهم؟

•°سـرىآ اللـيـل°•
21-02-08, 04:18 am
توتي رديت على ردك في الصفحه اللي قبل :)

أهذب تاهيه’

تلميذة الحياة
21-02-08, 04:57 am
لو اعدتي قراءة الموضوع وتركتي العنوان جانباً لخرج لكي
اخر سطر كتبتيه
زاد عنوانك يشب التسبد ..

قطع الارقاب ولاقطع الارزاق :c8:

امزح يالله تصبحون على خير:b3:

منصورعبدالله
21-02-08, 07:52 am
كلام منطقي وقوي اعجبني استاذ توتي...
فعلا يجب مراعاة مواد الدين بالابتدائي لتكون قليلة
لكنها مضمونها قوي وسهل الحفظ والفهم , وليس من الضروري
ان يكون مواد عديدة وصفحات مديدة عندما تنظر الى الطفل وهو يحملها
تقول هذا طالب جامعي ربما (لعبت بوه الدنيا وصار شكلووة قصير)!!!

فلو اختصر التعليم بالابتدائي على مواد قليله ومن ثم يبداء تفصليها قيليلا
بالمتوسط وبشكل تدريجي وهكذا حتى نهاية الثانوي...
كلامك قالوه وما زال يقال وسيقال لكن لاحياة لمن تنادي...


تحياتي لكـ....

توتي
21-02-08, 02:08 pm
لغه اسلاميه لغه اسلاميه لغه اسلاميه وشي يارب ذي:ash:


خخخخخخخـ
اقول وراه ماتغمض انت وخشتك :a2:

توتي
21-02-08, 02:14 pm
صحيح المناهج ملخبطهـ .............

شكراً اخي جبتها بالصميم

توتي
21-02-08, 02:17 pm
والله فكره حلوه برشحك وزير التربيه والتعليم <<يالله عاد اجحده :for10:

فعلاً مايعلمون الاطفال الادعيه والورد اليومي والواجبات الدينيه اليوميه <<تراي مبطيه عن الدراسه وغثاه

مشكور بس يوم قريت العنوان قل وش جاوه الرجل صار علماني خخخخخخخخ

هههههههههـ لا توي على العلمانيه << ولا عندك نية انت وخشتك << يحسبه شي زين خخخخخـ

صدز شي يقهر تشوفين طالب بالمتوسطه مايعرف ورده ولا اذكاره اليوميه
اجل هذا وش درس ست سنين بكل سنه يدرس به توحيد وفقه من غير الحديث والتجويد

الكبري
21-02-08, 04:31 pm
وزارة التربية والتعليم وسميت من بعض كتاب النت وزارة التدربي والتعليب !!؟

تحتاج لإعادة ترتيب من صاحب المعالي حتى السيد البواب .

لكن لنا أن نتسائل هنا لماذا في بلاد مصروالشام والمغرب العربي نجد طفل في السابعة والثمانة والتاسعة والعاشرة من عمره يحفظ كتاب الله مجوداَ .

وأطفالنا يحفظون بكل ما أوتو من عزم وقوة أنواع السيارات وما إلى ذلك .

إن ما نحتاجه هو اقتباس الشكل والنظام والمنهج البريطاني في تعليم وتربية الصفوف الأولى .

وأن لانستمر في نسخ التجربة المصرية والتي كانت في السابق تجربة مميزة وفريدة حيث أنها كانت عراب المعرفة في السابق .

لكم أطيب المنى

توتي
22-02-08, 02:50 pm
إذن ياسيد أين الخلل ؟! إذا تعطل نزول الماء في بيتك فمن التفكير الغير منطقي أن تذهب وتبدل صنابير المياه بحجة أن الماء لاينزل منها ,, صدقني مهما غيرت لن تُحل المشكلة لأن الأساس ((الخزان)) فيه خلل هندسي ,, إذهب إليه ولربما بوضع ((عوامه)) تضبط أموره وتجعل الماء يرتفع إلى الأعلى ويعرف مساره الصحيح ..

كحالنا تماماً نغير المناهج ونطورها ونعدل بها ومع ذلك لم نرى أي نتيجة إيجابية من قبل الطلاب .. حبذا لو أنهم عالجوا الخلل الأساسي في طريقة تربية أبنائنا وطريقة بناء عقلياتهم و وتوجيه أفكارهم التوجيه السليم , وحينها ستنحل المشكلة سريعاً..

أهذب تاهيه’


طيب يالذهينه ممكن تصير الماصورة الرئيسيه هي مسدووده
وين الخلل الحين !! هل من الخزان او من الصنابير !!

حلوه طريقة تربية ابنائهم
يعني تبين تقولين للمدرسه اتركي التدريس ولاتجيبين شغاله وانتي بنفسك ربي بنتك وولدك !!

تبين تمنعين دخول الشغالات وانهن حتى لو دخلن يمنع منعاً باتا التعامل مع الاطفال من خلالهن بس يقعدن بالمطبخ

وتبين تمنعين الدشوش والافلام و و و


شكلك تسمعين بضرب الامثله وانتي من هنا والامثله من هناك

لأن الأساس ((الخزان)) فيه خلل هندسي

ههههههههههههههههههههـ

حلووووووه خلل هندسي المشكله اني مالي خلق اشرح لك واعلمك ان العوامه ماله دخل بالهندسه هذا اولا
ثانيا وهو الاهم وش دخل الهندسه بالخزان اذا كان يشتغل لسنوات وانسدت الماصوره الرئيسيه او خربت العوامه !!!

يعني انا ساكن ببيتي من 13 سنه وفجأة قمت الصبح ولا نزل الماء من الخزان
هل القي اللوم على المهندس !! او على خلل هندسي !! ههه
طيب يمكن (مااااااااااااااااااااااااااااافييييييييييه ماااااااااء) وهذا هو الحاصل مع مناهجنا مجرد كتب لكن بدون مضمون زي الخزان بدون ماء
او يمكن الماصورة الرئيسيه منسده واللي تمثل المدرس في التعليم المنهج هو الخزان الممتلئ والماصوره هو المعلم (كما حصل معي في الصف الثاني ابتدائي عندما درسني مدرس البدنيه بالتوحيد)

توتي
22-02-08, 03:42 pm
مرحباً توتي ,,

صح كنّا ندرس معلومات أكبر منّا ,, لكن ولله الحمد ماضرنا ,, درسنا وكسبناها بالأخير :)

دمت بود .

طيب ابسألك عن اشياء اساسيه بالحياة اليوميه

هل كنتي وانتي بالمتوسطه حافظه الاوراد والاذكار اليوميه (من المدرسه) !!
انا اجزم ان كل اللي حفظوا الاوراد والاذكار حفظوها خارج نطاق المدرسه والمناهج
كلنا حفظناها
من المنشورات المنتشره الله يجزا اللي يسويها الف خير

وهل وهل وهل كل الاشياء الضروريه اتت من خارج المدرسه وعلى قولة عاشق

..(( وش نستفيد نحن طلاب ثاني متوسط من بنت لبون والحقه !!!!! ))..

توتي
22-02-08, 04:13 pm
توتي انت نسيت بنت لبون والحقه !!

والله يامنول ماادري وشن بس اقول بنت لبون !

هههههههههههـ

والله انك صآآآآآآآآآآآآآدز الحين لو تسأل ثلثين المنتدى تقول لهم وش زكآآآة

370 راس من الابل قعد يفحط بمكانه ولا جاوب عليك << واولهم انا :)

يعني المفترض بدال ماناخذها بثاني متوسط يعطوننا الدرس ذا بالثانويه على الاقل العقول تكون اكبر واقوى للفهم والتفريق

المفروض بثاني متوسط يعطونه شي يطبقه بحياته الحين منهو اللي بالمتوسطه وعنده 200 راس من الابل !!
بدال الموضوع ذا المفروض حاطين موضوع كامل عن سمآآآع الاغاني
وبر الوالدين واحكم التدخين و و و لان هذه السن هي اللي من خلاله الطفل يبدأ بسماع الاغاني ويبدأ مع التدخين وغيره

تحيتي

توتي
23-02-08, 03:26 pm
موضوع قيم جدا
وبنسبه لى انا كاام فانا اجد ان مواد الدين التي يدرسها ابني فيها شياء من الصعوبه
فانا عندما اذكرله ماده التوحيد يسالني ماهو الشرك الاكبر او ماهو الرياء طيب هذه المواد اوالمناهج خلوه الحد مايطبر شوي ويفهم ويعي مايدرسه
فانا اقترح ان يدرسون حياه الرسول صلى الله عليه وسلم
وكيف يتعامل مع منهم حوله وصفاته يعني فى الابتدائي تكون المواد الدين عن حياة الرسول صلى الله عليه وسلم
وعن الصلاه وصفه الوضوء ولاذان والاقامه يعني الاشياء التي يفهمونمه بحكم صغر سنهم ويستفيدون منها في حياتهم وترسخ معهم
والوضوع اثار شجوني
والك خالص الشكر


شكراً لكِ

سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وافعاله اليوميه وصفاته ومعاملته مع (المسلمين والكفار) هي التي من المفترض ان تدرس

ســلــفــاكــيــر
23-02-08, 07:33 pm
الـــــلـــــه يستر

هي2006
23-02-08, 08:23 pm
انا اقترح ان معلمات ابتدائي الكبار يحل لهن التقاعد لان الصلاحية انتهت ولايحاولن يطورن انفسهن بدورات تدريبية تواكب التطور الهائل في التعليم وتصير عصبيه ماتحمل الصغار وفيها ضغط وطاقه كبده من عيال بناته وعيال ولده وتحط الحره بالبزارين

لاتزعلن علي ياامهاتي لاني متعقده واحس انه اكره مرحلة مريت بها هي ابتدائي عشان معلماته الله يذكرهن بالخير

سسسسسسسسسسسامحونا

دروب المجد
23-02-08, 10:24 pm
تبي تبدأ بالديكور قبل تصب القواعد ؟؟

دائما قواعد البناء وأساساته أهم من شكل الجدران أهم من الديكور وهكذا نبدأ بالأساس


والتعلم في الصغر كالنقش على الحجر لا ينمحي أبداً

ما نغرسه في الطفل هو ما يبقى معه للأبد

ما يدرسه الطالب في المتوسطة والثانوية مجرد تثبيت للأساس وتكميل له وتعليم لكيفية اكتساب الثقافة فقط

المفروض يكثف أكثر ويتوسع أكثر ويطبق التجويد من الصف الثالث وعدم الاكتفاء بالصفين الخامس والسادس

سيــ بريدة ــف
24-02-08, 04:42 am
لا بالعكس لاتقول ان اللي بالابتدائي وشلون يعرف الشرك الاكبر

هماوه عرف الرياضيات وهي ماهنا اصعب منه وهو بالابتدائيه..

لا مير نقول الاصل ترتيب مواد الدين وكل سنة يدرس للطالب

بالمواد الدينيه على حسب عمره وبالترتيب..

بعدين خلنا على مواد الدين اللي هي اساسنا بالدنيا لكن قل

وشووله اللحين الرياضيات تصير اكثر من 3 حصص بالاسبوع

والقرآن حصه وحده..

لو ترجع للاساس التدريس عندنا شخاميط

ياخي تخيل ادرس واسقط سنين بالريااضيات وانا من اصلي

طموحي ادخل مثلا شريعه وراه كل السنين اقعد علشان الرياضيات

يكفي تعلمنا الاساسيات من الرياضيات المهمه بالحياه بس الباقي

مثل المعادلات والخربطه اللي والله اللي مولفه مايعرفهن شكلوه

المهم مشكووور اخوي توتي

أمــاسي ونص
24-02-08, 04:52 am
والله ياتوتي
انا اذكر اقرا كتاب اخوي بالابتدائي الفقه ولقيت اشياء ياربيه بس الله يستر بزران وش فهمهم
والي بالمتوسطه المفروض يعلم عن هالأشياء ماهي موجوده

توتي
26-02-08, 01:19 am
توتي لاتصيح _ _ _ _ _ تعلم أن تناقش كل عضو بعقليته ومبدأه وتفكيره _ _
تحياتي

طيب فيه بعض الناس مبدأ تفكيرهم ما ادري وش يبي

صحيح انه لكل واحد وجهة نظر لكن بعضهم ارائهم مو طبيعية

توتي
26-02-08, 01:23 am
معك حق توتي ...
يقالهم ما يدرون ويبون توتي يعلمهم؟


لا وانتي الصآآدزه بعضهم يدرون بس يتغيبون

توتي
26-02-08, 02:14 am
توتي رديت على ردك في الصفحه اللي قبل :)

أهذب تاهيه’


سرىآ رديت على ردك ذاك بعد ..

•°سـرىآ اللـيـل°•
26-02-08, 06:29 pm
ولربما بوضع ((عوامه))

تأكد أني قلت لربما أي قد يكون منها وقد يكون من إحتمالك الآخر لم أجزم أنه منها فقط بل قد يكون له أسباب آخرى لكن لابد أن تكون أساسية << النطق لغوياً

طبعاً اللوم على البيت وليس على المدرسة ,, وماشأن المدرس بطلاب لم يقوموا أبائهم وأمهاتهم بتربيتهم التربية الصحيحة ..

وإذا كنا عاجزين عن الإبتعاد بعيداً من مصادر الإنحلال فلانطالب بإصلاح المناهج << خاربه خاربه خلونا نعميها

أعلم أنك تريد المعارضة ليس إلا .. لأن من يحرص على المناهج لابد أن يحرص على التربية ولو قال هذا الكلام غيري لكان لك رد آخر :)

تأكد أن الهندسة ليست محصورة بدراستك ياأستاذ :) إذا كنت تجيد الهندسة المعمارية فرضاً فأنت جاهل لهندسة الفيزياء أو الحاسب وغيرها فلاتحصرها بتخصصك بوركت ,,

الخزان وأجزاءه هندسة وضمن علم الهندسة حتى لو لم تعلم ,, فأنا مهندسة كحالك :)

لم أرد حباً في الرد لأني فهمت طريقة ردك إستهبال لاأكثر وتصفية حسابات ومحاربة معرفات.. ولكن لأهدئ من روعك وكأني بك تريد إخباري بتخصصك .. لاتبتأس كثيرون من هم على شاكلتك ..

أهذب تاهيه’ ,,,,,,,,,,, إنـــتــــهــــ2008ـــــــى!

توتي
26-02-08, 07:16 pm
سرىآ
هههههههههههههههـ

هدئي من روعك يافتاه وراك صحتي



أعلم أنك تريد المعارضة ليس إلا .. لأن من يحرص على المناهج لابد أن يحرص على التربية ولو قال هذا الكلام غيري لكان لك رد آخر

فلنفرض ان احداً من الناس ابوه وامه جهلاء مايعرفون شي

اين التربيه اذا كان الطلاب يخرجون من الابتدائي وهم لم يأخذوا شيئاً اسمه الاذكار اليوميه !!!
اين التربيه اذا كان الاطفال يخرجون من الابتدائي وهم لايعلمون ان سمآآع الاغاني حرآآآمـ (الا) من مصادر خارج المدرسه !!
اين التربيه التي لاتخبرهم ان الجلوس اما ستار اكاديمي او ام بي سي تو او حتى سبيس تون مجرد مضيعه للوقت وسلبياتها اكثر من ايجابياتها !!
اين التربيه التي تجعلهم يعرفون ان قصة الشعر بالطريقه الفلانيه لاتجوز

اللي ماله اب فاهم او ماله اب وام من وين يعرف كل ذولي !!

و و و


وإذا كنا عاجزين عن الإبتعاد بعيداً من مصادر الإنحلال فلانطالب بإصلاح المناهج << خاربه خاربه خلونا نعميها

هههههههههههـ

بالعكس انا اطالب ان تغير المناهج للتصدي لمصادر الانحلال
لاخبارهم ان الفيديو كليب حرام لاخبارهم ان الانترت توجد فيه مصادر لتعلم الخير و و و
اما الان لايوجد من المناهج بالابتدائي مايقول لهم ان سمآآآعـ الاغاني حرآآمـ



طبعاً اللوم على البيت وليس على المدرسة ,, وماشأن المدرس بطلاب لم يقوموا أبائهم وأمهاتهم بتربيتهم التربية الصحيحة ..

اللوم ليس على البيت دائماً
فالكل مسؤول في هذا


ولكن لأهدئ من روعك وكأني بك تريد إخباري بتخصصك

هههههههههههههـ

اتحدى ان جبتي لي رد هنا او غيره (بهذا المنتدى) يخبر بتخصصي !!

ماجبت طاري لدراستي ولا هم يحزنون

على العموم اتحدى مرة اخرى وثالثه ورابعه ان كنت قد قلت ان هذا من تخصصي او حتى اطريت اني بهالتخصص بالمنتدى ذا

بس شكلك تركضين وراي وتسألين عن حتى عرفتي وين ادرس


فأنا مهندسة كحالك

ههههههههههههههههههههههههههههههههههـ

ههههههههههههههههههههههههـ

منهو الحين اللي يعلم الناس بتخصصه << تعالوا ياناس ترا سرى مهندسه

او كل هالكلام اللي قلتيه بس علشان تقولين انا مهندسه !! طيب وخير ياطير انا وش استفيد اذا قلتي لي انك مهندسه !! واذا صرتي مهندسه تبين بعد تقنعينن انه انتي الصح وانا الخطأ قد اكون على صواب وقد اكون على خطأ
لكن ماسألتك عن تخصصك ياستي
يعني معقوله بكرا اذا صحيت من النوم ولا وجدت ماء لاسبح اروح اتصل على المهندس اللي اشرف على بيتنا قبل 15 سنه واقول انت السبب في هذا !!
او القي الوم على الخطأ الهندسي طيب وراه ما اروح اشغل الدينمو كأول الحلول !!!!!

إنـــتــــهــــ2008ـــــــى!

هههههههههههههههههههههههههـ

حلووه انتهى

الهروب يعني الخساره

على العموم انا اعرف انك تبي تقرين ردي وتقرين التحدي وبإنتضار الاجابه

•°سـرىآ اللـيـل°•
26-02-08, 07:35 pm
وهل قلت لك ردود تخبر بها ؟ اقول من طريقة ردك السابق وضحت ذلك براحتك لكن يضل ماقلته هندسة وأنت أخرجته عنها ولا تستطيع إخراجها إلا لوثوقك من هذا ,, ومسألة أن أجزاء الخزان ضمن الهندسة لايعني أن تحضر المهندس الذي هندسها ,, أنا قلت أنها ضمن الهندسة فقط وأنت قلت لا ,, المهم ليس هذا محور الحديث ,, مجرد مثال أثرت الضجة حوله ياسيد,,

توتي إذا كنت تريد الشجار فأنا لاأريد بوركت ,, ولاداعي للضحك فكلامي يحكي واقع راجع ردودك على الأعضاء وراجع ردك على سرىآ ووقتها تعرف التفريق ,,

تأكد أني لن أرد عليك كحال ردودك مهما كان لأني لاأحقد على المعرفات بعينها وإن خالفت معرف في متصفح ما فلا أنقل مشاحناته في متصفح آخر ,, لكل صفحة خصوصيتها ,,

لكني أراك نقلت متصفح موضوع أمس هنا ورددت على سرىآ بردة فعلك في الموضوع الآخر لا الموضوع هذا ..

مجرد توضيح فقط !! وليس غضب ولماذا الغضب ؟! لاشيء يستحقه صدقني .. لكن إن كان أي رد في أي موضوع سيصبح كهذا هذه محاربة منك للمعرف ,,

على العموم أفعل ماشئت وردي السابق قديم في الموضوع ,, أي ليس وليد اليوم .. لكن ردك أتى بعد المشاجرة ,,

سأخرج وليس سأهرب لأني إنتهيت ماذا تريدني أن أفعل هنا ؟! أطلق عليه أي لفظ المهم عن إذنك سأغادر ..

أهذب تاهيه’

توتي
26-02-08, 09:17 pm
طيب اتركي الخلاف وجاوبي على تساؤلاتي في ردي التي بصلب الموضوع

اذا كنتي حقا لاتنقلين الخلافات اقنعيني واجيبي على تساؤلاتي وضعي المعرفات جانباً

•°سـرىآ اللـيـل°•
27-02-08, 12:13 am
هههه مهبولة أنقل خلافات وين حنا فيه ترانا في منتدى مو واقع خلااااااااااااص أنا أتعامل مع المواضيع فقط مال للمعرف دخل إلا في حالة أني أرد عليه بنسيان تام لما حدث ويأتي يعيد وينبش ويريد مشكلة في هالحالة المشكلة منه وليس مني .. على العموم أنتهينا من ذلك ,,ومثل كذا أعتبرها حركات أطفال لاتغني ولاتسمن من جوع ,,

أي تساؤلات ..؟ أنا ماشفت غير ضحكات وكلام غير مفيد أقتبس التساؤلات لوحدها وأجيب لكن لاتجعل من المعرف نقطة حوارية في الموضوع كحال الكثير في هذا المنتدى كذا يفشل الموضوع..! هذه حالتهم ينقلون خلافات موضوع إلى مواضيع جديدة فيختلط الحابل بالنابل .. مافيه خصوصية عندهم .. دبل كيك لابأس ..

أسم أني بديت بالموضوع ولاينبغي تركه إلا بعد توضيح قصدي ,, وإلا لو كان موضوع جديد لأختلاف الوضع :)

أهذب تاهيه’

توتي
27-02-08, 06:40 pm
فلنفرض ان احداً من الناس ابوه وامه جهلاء مايعرفون شي

اين التربيه اذا كان الطلاب يخرجون من الابتدائي وهم لم يأخذوا شيئاً اسمه الاذكار اليوميه !!!
اين التربيه اذا كان الاطفال يخرجون من الابتدائي وهم لايعلمون ان سمآآع الاغاني حرآآآمـ (الا) من مصادر خارج المدرسه !!
اين التربيه التي لاتخبرهم ان الجلوس اما ستار اكاديمي او ام بي سي تو او حتى سبيس تون مجرد مضيعه للوقت وسلبياتها اكثر من ايجابياتها !!
اين التربيه التي تجعلهم يعرفون ان قصة الشعر بالطريقه الفلانيه لاتجوز

اللي ماله اب فاهم او ماله اب وام من وين يعرف كل ذولي !!

و و و

وذولي وشن !!! !! !!
كنا نتكلم عن التربيه و و وانها ليست موجوده في مناهجنا

انا اوضحت رايي في الموضوع اقنعيني برأيك قد اقتنع

هذا اولا



ثانيا



أي تساؤلات ..؟ أنا ماشفت غير ضحكات وكلام غير مفيد أقتبس التساؤلات لوحدها وأجيب لكن لاتجعل من المعرف نقطة حوارية في الموضوع كحال الكثير في هذا المنتدى كذا يفشل الموضوع..! هذه حالتهم ينقلون خلافات موضوع إلى مواضيع جديدة فيختلط الحابل بالنابل .. مافيه خصوصية عندهم .. دبل كيك لابأس ..


منهو اللي ينقل الخلاف في الصفحات ومن بدأ بها انا ام انتي !! :a2:

من اللي اتهم الثاني جزافاً وقال

ولكن لأهدئ من روعك وكأني بك تريد إخباري بتخصصك

وانا من اليوم الى بعد 100 سنه لا ازال اتحداك تثبتين اني قد اشرت الى تخصصي باي مكان في هذا المنتدى

وهذا ملفي الشخصي قدامك وادخلي وفتشي بكل ردودي وجيبي شي واحد يدل على اني اخبرت الناس بتخصصي

لاتتهربي كتهربك في المرتين الاولى والثانيه

لكن هذا السؤال لكي حريه الاجابه عليه ان اردي او اتركيه
وضعته فقط لابين لكِ من ينقل الخلافات ويتهم بلا دليل

ومنهو اللي وده يخبر الناس بتخصصه وفرحه كانه مافيه مهندسه غيرها

بــــ

فأنا مهندسة كحالك

:b3:

the legend
27-02-08, 07:47 pm
السلام عليكم
مسألة المناهج التعليمية في المملكة ضعيفة جدا بشكل عام وتحتاج لاعادة نظر ورؤية منهجية ذات بعد صحيح تتناسب مع متطلبات العصر الحالي مع الحفاظ على المناهج الدينية لان الدين عماد حياة المسلم
ولاكن يجب تدريج المناهج بشكل يتناسب مع المستوى العلمي حتى تترسخ المعلومة في عقل الطالب لان لهدف من التعليم سمو الفكر ولاكن مع الاسف اصبح الهدف الرئيسي هو مقدار الراتب الذي سيحصل عليه الشخص عندما يتخرج

غلا قلبي
27-02-08, 11:27 pm
توتي اشكرك على هذا الطرح..
الا انني اجد الطفل في هالمرحله يكون عنده حب استطلاع وفضول لمعرفة كل شي وحفظ ماشاءالله عليهم

بس تدري وين المشكله ان احنا مستصغرينهم يوووه هذولا صغار مايفهمون هالكلام واحنا غلطانين بهالشئ

الا يفهمونه ليش مايفهمونه اذا كان الاستاذ كفء يوصل المعلومه بطريقه جيده ويستخدم مكونات المنهج المدرسي ككل بطريقه صحيحه وتناسبهم
ففي الروضه يتعلم الطفل قول بسم الله قبل الاكل والحمدلله بعد الاكل وغيره من الادعيه الجميله التي تناسبهم وحفظ بعض السور من القران
فتجده عندما ياكل يقول بسم الله من نفسه وعندما تساله من علمك يقول الاستاذة معناها ان الاستاذه وصلت له المعلومه بصوره رائعه
وهو عندما يصعد لمرحله يحتاج لشئ مختلف عن المرحله السابقه
وكل مرحله تعيد المرحله اللي قبلها بس نلاحظ ان لو اعادوا نفس الموضوع مايعيدونه الا بتعمق اكبر يناسب هذا الطفل
بالعكس احمد ربي على مواد الدين تغرس فينا اشياء كثيره منذ الصغر ليش تطالب بحذفها..!!

شوف الغرب بزر وش صغره مايمشي الا معه كتاب وش كبره يقراه او عنده معمل صغير خاص فيه يعمل فيه تجاربه يعني هم يثرون عقلية الطفل فتجده ملم بجوانب الحياه ككل وهو صغير غير فصاحة اللسان بزر صغير تجد يتكلم بفصاحه في موضوع اكبر من سنه

تقبل مروري

•°سـرىآ اللـيـل°•
27-02-08, 11:45 pm
ياسيد راجع ردودك على الأعضاء وأنظر للفرق بينها وبين ردك علي وتعرف من اللي نقل الخلاف ,, للمعلوية لست مستغربه هذا حال كثير من الأعضاء هنا ,, ولاتلقيها على غيرك ,, راجع ردك وتعرف ,,

أنت اشرت لتخصصك هنااااااااااا مهب بردود قديمة وبالنسبة لي ماهمني أكثر من مرة أقول تخصصي وش فيها لكن ماأتحيرف مثلك تقل مايعرف غيرك جاي تخطأ مثالي وأنت ماتدري طيب الأفضل أن تترك المثال وتناقش بالموضوع لكن ودك تهاوش يبدو :D لذلك لاتلقي اللوم على غيرك ,,

على العموم لي رجعه للموضوع لأرد عليك ,, وأنتهى الخلاف السابق لاأحب التكرر مليت ترى مسألة أنك ماتبي تقول مافرقت بينك وبين الأعضاء لاتقول ردك يقول عنك في الرد واضح وضوح الشمس أنك حمق وبقوة بعد على أيش خلاف سابق لالا عفواً هذه طريقة غير صحيحة وإذا بتنتهجها أنت حر مجرد ملاحظة من قبلي ,,

أهذب تاهيه’

الكربوني
28-02-08, 01:10 am
؛
؛
رد غريب ومتناقض !!

أين الغرابة وأين التناقض
أستاذي توتي ...؟!!

**
هل من المعقول ان تعلم الوضوء من الفروع !!

ومن قال بأن الوضوء من الفروع ... ؟؟!!
الوضوء من شروط صحة الصلاة
ولكن
من شروط قبول الصلاة الإسلام ...

فلا تقبل الصلاة إلا من مسلم ... ولايكون الإنسان مسلماً إلا إذا شهد أن لاإله إلا الله وأن محمداً رسول الله .. وتحقيق الشهادة( لاإله إلا الله ) نفي وإثبات فنفي أي معبود مع الله وإثبات العبودية لله وحده ... ولا يمكن تحقيق هذا إلا بالخلو من الشرك ...

أتمنى أن تتضح الصورة الآن لك أخي توتي
وأن لاتقع في التناقض والغرابة ...

**
ثم لو رجعت بشكل بديهي طريقة التعليم الآن
لوجدت أنها مقاربة للطريقة عند الرسل والأنبياء وهم قدوة المعلمين والمبلغين عن ربهم جل وعلا
تجد أن كل نبي أول أمر يقوم به في بداية دعوة قومه هو
التوحيد ونبذ الشرك وأسبابه والدواعي الموصلة إليه
ثم بعد ذلك ينطلق فيما بقي من أحكام الشريعة المنزله معه
ولتنظر لدعوة النبي عليه الصلاة والسلام فقد دعى قومه سنين وهو في مكه لايدعوهم إلا لتوحيد الله ونبذ الشرك... ثم لما كان في المدينة بدأ يشرع لهم في الصلاة وباقي أحكام الشريعة ...

**
أعرف أني قد أطلت بتقصير في هذه النقطة وإلا لدي علم بأنك ضربت هذين المثالين للتقريب
ولكني هنا أحبت ترسيخ هذه النقطة المبنية عندك على تصور سطحي لها مع عمق مدلولاتها وعمق نظرة من وضع المناهج للتعليم ...

**
أتمنى تكون الصورة تجلت أخي توتي
لأني حقيقة قد لاأتكرر بالقدوم للرد هنا لغلبة النسيان على طبيعتي ...

توتي
29-02-08, 01:33 am
زاد عنوانك يشب التسبد ..

قطع الارقاب ولاقطع الارزاق :c8:

امزح يالله تصبحون على خير:b3:


حلوه قطع الارزاق خخخخخخـ حنا ناقصين

وانتي من اهله

توتي
29-02-08, 01:36 am
كلام منطقي وقوي اعجبني استاذ توتي...
فعلا يجب مراعاة مواد الدين بالابتدائي لتكون قليلة
لكنها مضمونها قوي وسهل الحفظ والفهم , وليس من الضروري
ان يكون مواد عديدة وصفحات مديدة عندما تنظر الى الطفل وهو يحملها
تقول هذا طالب جامعي ربما (لعبت بوه الدنيا وصار شكلووة قصير)!!!

فلو اختصر التعليم بالابتدائي على مواد قليله ومن ثم يبداء تفصليها قيليلا
بالمتوسط وبشكل تدريجي وهكذا حتى نهاية الثانوي...
كلامك قالوه وما زال يقال وسيقال لكن لاحياة لمن تنادي...


تحياتي لكـ....

ماشاء الله عليك يا استاذ اختصرت كل كلامي اللي قلته واللي ابقوله بعدة اسطر

شـــاكر لك مرورك واثرائك للموضوع

•°سـرىآ اللـيـل°•
29-02-08, 07:58 am
فلنفرض ان احداً من الناس ابوه وامه جهلاء مايعرفون شي

طيب كثير كذا وخاصة الجيل السابق جهل الأم والأب وكونهم أميين لايعني أنهم لايفقهون في الدين شيء ,,

اين التربيه اذا كان الطلاب يخرجون من الابتدائي وهم لم يأخذوا شيئاً اسمه الاذكار اليوميه !!!
اين التربيه اذا كان الاطفال يخرجون من الابتدائي وهم لايعلمون ان سمآآع الاغاني حرآآآمـ (الا) من مصادر خارج المدرسه !!
اين التربيه التي لاتخبرهم ان الجلوس اما ستار اكاديمي او ام بي سي تو او حتى سبيس تون مجرد مضيعه للوقت وسلبياتها اكثر من ايجابياتها !!
اين التربيه التي تجعلهم يعرفون ان قصة الشعر بالطريقه الفلانيه لاتجوز
اللي ماله اب فاهم او ماله اب وام من وين يعرف كل ذولي !!



وأين الذي ليس له أب أو أم فاهمه لتلك الأحكام ؟!؟!؟ أم وأب لايجيدون القراءة والكتابة صحيح لكن يعرفون الأحكام ,, ويعرفون يربون ,, التربية ليست حكراً على المتعلمين ,,

الجيل السابق متربين ومع ذلك أمهاتهم وأبائهم أميين ,, مافيه علاقة عكسية بين الأميّة والتربية ,,

بالعكس قديماً التربية حازمة عكس الواقع اليوم الإنفلات أصبح واضحاً مع كون الوالدين متعلمين ومثقفين ..

عفواً الجميع يعلم البسيط من أحكام الشرع لكن لايريدون التربية إذن المسئولية على الوالدين أولاً وثانياً وثالثاً ورابعاً وعلى المدرسة التعليم والتربية خامساً ,,

أجيب عيال وأبلش الخلق بتربيتهم مايصير كذا أربيهم بالأول أنا بعدين أخلي الغير يعلمهم ,, وفرق بين التربية والتعليم ,,

أهذب تاهيه’

توتي
29-02-08, 03:43 pm
انا ماقلت والدين اميين انا قلت جهلاء يعني مايعرفون شي بالدين وهذا للاسف منتشر هذا اليام

فرق بين جهلاء واميين

•°سـرىآ اللـيـل°•
29-02-08, 09:37 pm
بصراحه أول مرة أسمع بجهلاء لدرجة مايعرفون شيء أبد في دينهم ,, وإن تواجدوا فهم قلة لدرجة الإنعدام ,, أجل وشلون مسلم الأخ وهو مايعرف شيء ؟!؟!

على العموم مهما قلنا الأساس على البيت وليس على المدرسة ,, المدرسين مكلفين بالتربية والتعليم ولكن بعد جهد الوالدين ,,

أم مسألة يسجل عندهم طلاب كما ولدتهم أمهاتهم بالجهل هذا الأمر خارج قدرة المدرس مهما غيروا في المناهج لن يفيد ذلك ,, لأن الأساس لم يبنى بصلابة ..

أهذب تاهيه’

توتي
01-03-08, 04:11 pm
وزارة التربية والتعليم وسميت من بعض كتاب النت وزارة التدربي والتعليب !!؟

تحتاج لإعادة ترتيب من صاحب المعالي حتى السيد البواب .

لكن لنا أن نتسائل هنا لماذا في بلاد مصروالشام والمغرب العربي نجد طفل في السابعة والثمانة والتاسعة والعاشرة من عمره يحفظ كتاب الله مجوداَ .

وأطفالنا يحفظون بكل ما أوتو من عزم وقوة أنواع السيارات وما إلى ذلك .

إن ما نحتاجه هو اقتباس الشكل والنظام والمنهج البريطاني في تعليم وتربية الصفوف الأولى .

وأن لانستمر في نسخ التجربة المصرية والتي كانت في السابق تجربة مميزة وفريدة حيث أنها كانت عراب المعرفة في السابق .

لكم أطيب المنى

انا لا انكر ان وزاره التربيه والتعليم تسير من سيء لاسوء
وعلى قولتك نحتاج الى اعادة النظر في طريقة تعليم الصفوف الاوليه
وانا اتمنى انه يكون صباحاً بدل من ترديد السلام الملكي يكون الاذكار اليوميه

على الاقل ليعرف الطالب اهمية الاذكار في يومه

توتي
01-03-08, 04:41 pm
الـــــلـــــه يستر

اي والله الله يستر

توتي
02-03-08, 01:13 am
انا اقترح ان معلمات ابتدائي الكبار يحل لهن التقاعد لان الصلاحية انتهت ولايحاولن يطورن انفسهن بدورات تدريبية تواكب التطور الهائل في التعليم وتصير عصبيه ماتحمل الصغار وفيها ضغط وطاقه كبده من عيال بناته وعيال ولده وتحط الحره بالبزارين

لاتزعلن علي ياامهاتي لاني متعقده واحس انه اكره مرحلة مريت بها هي ابتدائي عشان معلماته الله يذكرهن بالخير

سسسسسسسسسسسامحونا


هلا والله الظاهر انك على البند :)

صحيح انا اشوف خواتي وقريباتي يعانن من هذه النقطه

المدرسه تعض على الوظيفه مافيه امل تتركه


المفترض انه كل مدرسه بعد 25 سنه من الخدمة تحال للتقاعد اجبارياً وتتيح المجال لغيرها

توتي
02-03-08, 01:33 am
تبي تبدأ بالديكور قبل تصب القواعد ؟؟

دائما قواعد البناء وأساساته أهم من شكل الجدران أهم من الديكور وهكذا نبدأ بالأساس


والتعلم في الصغر كالنقش على الحجر لا ينمحي أبداً

ما نغرسه في الطفل هو ما يبقى معه للأبد

ما يدرسه الطالب في المتوسطة والثانوية مجرد تثبيت للأساس وتكميل له وتعليم لكيفية اكتساب الثقافة فقط

المفروض يكثف أكثر ويتوسع أكثر ويطبق التجويد من الصف الثالث وعدم الاكتفاء بالصفين الخامس والسادس

هذا البلا

المفروض يستغلون هالشي ذا ويحطون مواضيع تفيد الطالب بدينه ودنياه
تعلم الطالب التعامل مع الناس والجيران والاقارب
تعلمهم الاذكار تعلمهم الصح من الخطأ تعلمهم ان الشي الفلاني خطأ وان المفترض اننا نعمل هذا بدل من هذاك وهكذا

اشكر لك مرورك وردك

اما مسأله التجويد فهي في مناهجنا صفر على الشمال لا تقدم ولا تأخر
تصدق ماعرفنا التجويد ومعناه وطريقته الا من الحلقه !! اما من المدرسه كان درس بالاسبوع ولا يتركوننا نسمع للمجودين فقط اشياء نظريه بعد الاختبار بثلاث ساعات تنمسح من عقولنا لحفظ بيانات جديده

توتي
02-03-08, 01:46 am
لا بالعكس لاتقول ان اللي بالابتدائي وشلون يعرف الشرك الاكبر

هماوه عرف الرياضيات وهي ماهنا اصعب منه وهو بالابتدائيه..

لا مير نقول الاصل ترتيب مواد الدين وكل سنة يدرس للطالب

بالمواد الدينيه على حسب عمره وبالترتيب..

بعدين خلنا على مواد الدين اللي هي اساسنا بالدنيا لكن قل

وشووله اللحين الرياضيات تصير اكثر من 3 حصص بالاسبوع

والقرآن حصه وحده..

لو ترجع للاساس التدريس عندنا شخاميط

ياخي تخيل ادرس واسقط سنين بالريااضيات وانا من اصلي

طموحي ادخل مثلا شريعه وراه كل السنين اقعد علشان الرياضيات

يكفي تعلمنا الاساسيات من الرياضيات المهمه بالحياه بس الباقي

مثل المعادلات والخربطه اللي والله اللي مولفه مايعرفهن شكلوه

المهم مشكووور اخوي توتي

يابعدي هذا قصدي

انا اقول يعطى الطفل على قد عقله الاشياء المهمه والضروريه انا لا اعارض تدريس الشرك الاكبر والاصغر معارضتي
انه الطفل ليش يدرس كتاب الفقه 150 صفحه وهو بثالث ابتدائي ويطلع من ثالث ولا يستفيد الا بـ 50 صفحه او اقل

امفروض يدرسونه 80 صفحه وكلهن يستفيد منهن افضل واقوى لدينه وافيد له بدينه ودنياه واخرته

تحيتي

هي2006
10-03-08, 01:15 am
هلا والله الظاهر انك على البند :)

صحيح انا اشوف خواتي وقريباتي يعانن من هذه النقطه

المدرسه تعض على الوظيفه مافيه امل تتركه


المفترض انه كل مدرسه بعد 25 سنه من الخدمة تحال للتقاعد اجبارياً وتتيح المجال لغيرها

اهلين
لا والله اني معلمه رسميه والحمد لله ووسط ديرتي بس لسا بعز شبابي واخذ دورات عشان اطور نفسي لاني متعقده من ابتدائي
ولا تعتبر كلامي غرور بل هو اعتزاز بالنفس
وش الفرق؟