المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تغطـية وجـه المـــرأة وعــادات الــبلد


ابو هيلة
12-02-08, 10:01 am
السلام عليكم

الخلاف في موضوع تغطية وجه المراة معروف والادلة التي تكلم عليها الفقهاء ايضا متبادرة , وكل اجاب الاخر عن رايه ووجهته , وعلى كل حال القائلين بالتحريم قولهم اقوى من الاخر , وذلك لحديث عائشة في صحيح البخاري في قصة الافك لما قالت رضي الله عنها عن صفوان بن المعطل :

وكان يعرفني قبل ان ينزل الحجاب .

وهذا الدليل هو الذي عجز عنه القائلون بالتحريم , لان هذا الحديث بين ان الايات التي في الحجاب تعني الوجه وليس الشعر .

ليس هذا موضوعنا ..

موضوعنا ان هناك ممن يرى كشف وجه المراة لمّا عجز عن ان يجيب عن مثل هذا الدليل ذهب الى ان مسألة الكشف وعدم الكشف من العادات التي لا علاقة للشرع بها , وانما هي راجعة الى كونها عادة من العادات الاخرى التي اقحمت في الحلال والحرام مع انه لا علاقة لها بذلك حتى صارت عن كثير من الناس شرعا مع مرور الايام .

ونحن على كل حال سندخل معه من نفس الباب الذي اراده وإن كان لا قائل بهذا القول , وسوف نبين له انه ايضا محجوج حتى لو كان تغطية الوجه من باب العادات , وسوف يجد ان الشرع الذي اراد ان يخرجه من هذه المسألة بين حتى مسائل العادات التي تعود عليها الناس , ما يصح منها ومالا يصح .

فإذا كان كذلك فليعلم ان من القواعد الفقهية التي بينتها الشريعة ما تدل على ان العادات اذا كانت لا تخالف الشريعة فإنه معمول بها , بل ذكر بعض اهل العلم ان هذه العادة بالاستدلال بهذه القواعد قد تكون واجبة و ( لا يجوز مخالفتها ) إذا كانت من باب العادات التي لا تخالف الشريعة . بحسب ما ذكر في هذه القواعد .

فمن القواعد التي تبين ذلك :

الاولى : ان موافقة العادات في غير المحرم سنة / والمعنى ان كان هناك عند الناس عادة يعملون بها وليست تخالف الشرع فهي مسنونة , بمعنى انها مأجور عليها , ولا يجوز مخالفتها , كما في موضوع لباس الشهرة , ولباس الشهرة محرم . وليس المقصود بالسنة هنا انها السنة غير الواجبة , انما المقصود بأنها مشرعة .


الثانية : ان العادة محكمة / بمعنى ان العادة اذا لم تخالف الشرع فإن لها ان تحكم في المسألة , وانتبه الى انها اذا لم تخالف الشرع . وهذه لها امثلتها المعمول بها في ابواب البيوع والمعاملات وغيرها . وفصل فيها الفقهاء ولم تكن بدعا من القول .

فإذا كان تغطية وجه المراة من العادات كما يقول البعض ولا علاقة للشرع فيها فإن هذه العادة محكمة لها وجهها الشرعي .


الثالثة : قاعدة / المعروف عرفا كالمشروط شرطا / والمعنى ان الاعراف بين الناس التي لا تخالف الشريعة فإنها يعمل بها على الوجه الواجب المشروط , يعني الواجب إفاؤه , وهذا اذا لم تكن مخالفة للشريعة . كما في موضوع الانكحة والبيوع والمعاملات إذا كان فيها شروط سكت عنها الشرع فإنه يجب ان تستوفى هذه الشروط .

مثل لو اشترت سيارة واشترطت على البائع ان يغير لونها فإن هذا الشرط يجب ان يعمل به شرعا وإن كان تغيير اللون من العادات وليس من الشرع .

بل ذكر بعض العلماء ان الانسان اذا كان معتادا في ان يصوم يوما وان يترك يوما ثم بعد ذلك وافق يوم الشك المنهي الصيام فيه , فإن له ان يصوم هذا اليوم للعادة التي جرى عليها . لان المقصود بالتحريم لا لذات اليوم وإنما لحكمة اخرى , فليس المعتاد بالصوم هنا خالف في فعله لوجود هذه العادة التي اعتاد على فعلها . وهناك امثلة اخرى غير هذا .

والكلام حول هذا الموضوع يطول , لكن المقصود ان يتبين للاخوة انه حتى العادات محكمة بالشريعة خلافا لمن يقول بغير هذا .

دمتم بخير

إخلاص
12-02-08, 10:32 am
السلام عليكم

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

حديث عائشة في صحيح البخاري في قصة الافك لما قالت رضي الله عنها عن صفوان بن المعطل :

وكان يعرفني قبل ان ينزل الحجاب .

هي عائشه أم المؤمنين وليست أي إمرأه مسلمه
وهناك فرق بين امهات المؤمنين وباقي النساء المؤمنات
فالحجاب الذي تكلمت عنه سيدتنا عائشه رضي الله عنها وارضاها
ليس المقصود به قطعة القماش التي تلبس بل الحجاب هو الحاجز او الحاجب
الذي يكون بين ام المؤمنين وبين اي رجل غريب , قد يكون ستار او باب او جدار
والمقصد ان لا ترى بتاتا
وهذا الأمر خصه الله لنساء الرسول وحدهن فقط
ولم يفرضه لباقي نساء المسلمين
سيقول لي البعض هن قدوتنا نعم هن قدوتنا ولكن في موضوع الحجاب الامر خاص وليس عام
وياليت يأخي الكريم ان تقول امنا عائشه او ام المؤمنين عائشه بدلا من ذكر اسمها لوحده.

ابو هيلة
12-02-08, 10:41 am
الاخ اخلاص

جزاك الله خيرا

هي ام المؤمنين المبرآة رضي الله عنها

على كل حال كلامك يحتاج دليل من القران او السنة

اذا كانت خصائص الرسول عليه الصلاة والسلام لا تكون من خصائصه الا بدليل , فكيف بغيره

وفقك الله

ابو ريما الخالدي
12-02-08, 06:16 pm
الشيخ الالباني
كان يرى جواز عدم التغطية للوجه

ابو هيلة
12-02-08, 08:13 pm
الاخ ابو ريما وفقه الله

في اول المقال ذكرت الخلاف في المسألة .

ولهذا .. إن احتججت علي بأحد المشايخ فسوف احتج عليك بمثله , كالشيخ ابن باز والشيخ ابن عثيمين رحمهما الله .

وعلى كل حال الشيخ الالباني رحمة الله عليه يجيز كشف الوجه لكنه يمنع بناته من كشف وجوههن كما حدثني بعض المشايخ .

ونحن هنا عرضنا القولين حتى لا يقال ان هناك من يقول بالقول الاخر , لكن القاضي في ذلك هو الادلة .

فهل عندك دليل يسقط دليل عائشة السابق .؟

وفقك الله

Queen of buraydh
12-02-08, 10:26 pm
اللهم يامقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك

جزاك الله خير اخ ابو هيله


مُتابعين ..

بــرمــودا
12-02-08, 10:55 pm
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته



هي عائشه أم المؤمنين وليست أي إمرأه مسلمه
وهناك فرق بين امهات المؤمنين وباقي النساء المؤمنات
فالحجاب الذي تكلمت عنه سيدتنا عائشه رضي الله عنها وارضاها
ليس المقصود به قطعة القماش التي تلبس بل الحجاب هو الحاجز او الحاجب
الذي يكون بين ام المؤمنين وبين اي رجل غريب , قد يكون ستار او باب او جدار
والمقصد ان لا ترى بتاتا
وهذا الأمر خصه الله لنساء الرسول وحدهن فقط
ولم يفرضه لباقي نساء المسلمين
سيقول لي البعض هن قدوتنا نعم هن قدوتنا ولكن في موضوع الحجاب الامر خاص وليس عام
وياليت يأخي الكريم ان تقول امنا عائشه او ام المؤمنين عائشه بدلا من ذكر اسمها لوحده.
حتى لو كان الحجاب جدارا أو بابا فهذا يعني أنه يحرم النظر إلى وجه المرأة ,,,دمتي بخير إخلاص وأقول لك تسلم أخوي أبوهيلة على هالموضوع وماأكثر الخفافيش التي ستمر من هنا

ابو هيلة
12-02-08, 11:41 pm
الاخ برمودا وفقه الله /

احسنت , قوله تعالى ( وقل للمؤمنين يغضوا من ابصارهم ) ايضا كاف في المسألة .

فإن قيل : هذا الدليل للرجال وليس في تغطية الوجه .

اجيب عن ذلك بأن الشرع لا يحرم ( النظر للمراة الاجنبية ) ثم يبيح كشف وجهها الموصل الى هذا النهي .

تماما كما في تحريم الخمر
فهل يحرم الخمر ثم يجيز بيعه لا يمكن .
اما ان يكون الخمر مباحا حتى يكون بيعه مباحا
او يكون حراما فيكون بيعه ايضا حراما

وهذه المسألة ايضا :
لو مثلا عاقب الشرع الناظر للمرأة للتحريم المذكور في الاية
لقال الناظر للمراة : كيف يكون النظر محرما وتعاقبونني لانني نظرت الى إمراة كاشفة عن وجهها , لماذا لم تسدوا الذريعة التي من اجلها عاقبتموني ..؟

الان شرب الدخان عند مشايخنا محرم
هل يمكن ان يعاقب القاضي شارب الدخان وهو الان يباع في السوق
لو عاقب القاضي شاربه لقال لك الشارب لماذا تتركونه يباع في الشارع ..

وهكذا في كل مسألة تصل الى امر محرم فسدا للذريعة يمنع منها حتى لو لم ينص الشارع على تحريمها
وقد ذكر ابن القيم في اعلام الموقعين مائة دليل لتحريم الوسائل التي توصل الى المحرم

وفقك الله اخي برمودا

الماسة محتاسة
13-02-08, 12:03 am
بارك الله فيك اخي على هذا الموضوع...
ولكن.....
اولا..يجب الانسفه رأي العلماء الذين يرون كشف الوجه..لأنهم علماء اجلاء وارائهم لها اعتبارها...
ثانيا..حتى من قال بجواز كشف الوجه لايشك اطلاقا ان تغطيته هي الاولى والافضل...
ولكن الاختلاف هو في عدم تأثيم المرأة حينما تكشف وجهها...
ولهذا امر الشيخ بناته بتغطية وجوههن اتباعا للأفضل...



احسنت , قوله تعالى ( وقل للمؤمنين يغضوا من ابصارهم ) ايضا كاف في المسألة .

فإن قيل : هذا الدليل للرجال وليس في تغطية الوجه .

اجيب عن ذلك بأن الشرع لا يحرم ( النظر للمراة الاجنبية ) ثم يبيح كشف وجهها الموصل الى هذا النهي .

وهذه المسألة ايضا :
لو مثلا عاقب الشرع الناظر للمرأة للتحريم المذكور في الاية
لقال الناظر للمراة : كيف يكون النظر محرما وتعاقبونني لانني نظرت الى إمراة كاشفة عن وجهها , لماذا لم تسدوا الذريعة التي من اجلها عاقبتموني ..؟



الم يقل الله تعالى ايضا (وقل للمؤمنات يغضضن من ابصارهن)
فهل نأمر الرجال بتغطية وجوههم!!!!!!
الذي يبدو لي انه لاعلاقة بين وجوب تغطية وجه المرأة بوجوب غض البصر....
فيجب على الرجل غض بصره حتى لو كشفت المرأة وجهها...

ابو هيلة
13-02-08, 02:21 am
الاخت الماسة محتاسة وفقك الله

ملاحظة جيدة , لكن الاية ليس على هذا الوجه التي ذكرت , ليس هناك قائل بهذا القول الا للولد الامرد لكن ليس بتغطيته بل بمنع تمكين النظر اليه من الرجال ومن يفتتن به .

لكن هناك قول بتحريم نظر المرأة للرجل للاية التي ذكرتيها , و لحديث الرجل الاعمى الذي دخل على رسول الله صلى الله عليه وسلم وكانت بعض النسوة عنده ولم يحتجبن عنه , فقال عليه الصلاة والسلام لهن في ذلك , فقلن انه اعمى , فقال عليه الصلاة والسلام : ( اوعمياوان انتما .) يعني انه لا يجوز ان تنظرا اليه , والحديث في تصحيحه وتضعيفه خلاف بين اهل العلم , وبعض اهل العلم يقول : ان كانت نظرة المراة للرجل فيه فتنة لها حرم عليها النظر اليه حتى لو لم يصح هذا الحديث .

اما تسفيه اهل العلم فلم نسفهم , بل نجلهم ونحبهم ونترحم عليهم
لكن السياق لا يحتمل الثناء والمدح , فهذه مسألة علمية وكلامنا ليس في سيرتهم .

جزاك الله خيرا

أبو تهاني
13-02-08, 02:24 am
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


أخي العزيز أبو هيلة

أنصحك نصيحه لوجه الله أن تطلب من الإدارة حذف الموضوع

أولاً: لأنك تخوض فيما ليس لك به علم .

ثانياً: لأن هذه العينه من المواضيع لا ينبغي ان تتجرأ عليه و تفتي به بغير علم و لا هدى و لا كتاب منير .


بل ذكر بعض اهل العلم ان هذه العادة بالاستدلال بهذه القواعد قد تكون واجبة و ( لا يجوز مخالفتها ) إذا كانت من باب العادات التي لا تخالف الشريعة .

هات الدليل على ما تقول ؟؟؟

و حاشى لله أن يكون هذا من كلام عالم



فمن القواعد التي تبين ذلك :

الاولى : ان موافقة العادات في غير المحرم سنة / والمعنى ان كان هناك عند الناس عادة يعملون بها وليست تخالف الشرع فهي مسنونة , بمعنى انها مأجور عليها , ولا يجوز مخالفتها , كما في موضوع لباس الشهرة , ولباس الشهرة محرم . وليس المقصود بالسنة هنا انها السنة غير الواجبة , انما المقصود بأنها مشرعة .


هات الدليل أو تتوب إلى الله من هذا القول ؟؟؟






فمن القواعد التي تبين ذلك :


الثانية : ان العادة محكمة / بمعنى ان العادة اذا لم تخالف الشرع فإن لها ان تحكم في المسألة , وانتبه الى انها اذا لم تخالف الشرع . وهذه لها امثلتها المعمول بها في ابواب البيوع والمعاملات وغيرها . وفصل فيها الفقهاء ولم تكن بدعا من القول .

فإذا كان تغطية وجه المراة من العادات كما يقول البعض ولا علاقة للشرع فيها فإن هذه العادة محكمة لها وجهها الشرعي .


غفر الله لك

كيف تقيس البيوع و المعاملات على العبادات ؟؟؟؟؟؟





فمن القواعد التي تبين ذلك :

الثالثة : قاعدة / المعروف عرفا كالمشروط شرطا / والمعنى ان الاعراف بين الناس التي لا تخالف الشريعة فإنها يعمل بها على الوجه الواجب المشروط , يعني الواجب إفاؤه , وهذا اذا لم تكن مخالفة للشريعة . كما في موضوع الانكحة والبيوع والمعاملات إذا كان فيها شروط سكت عنها الشرع فإنه يجب ان تستوفى هذه الشروط .

مثل لو اشترت سيارة واشترطت على البائع ان يغير لونها فإن هذا الشرط يجب ان يعمل به شرعا وإن كان تغيير اللون من العادات وليس من الشرع .


كم أسلفت أخي :

تعلم كيف تفرق بين الأحكام و المعاملات ؟؟؟؟




والكلام حول هذا الموضوع يطول , لكن المقصود ان يتبين للاخوة انه حتى العادات محكمة بالشريعة خلافا لمن يقول بغير هذا .

و الله و بالله و تالله

أن كلامك حجه عليك لا لك

و أن حججك أهوى من بينت العنكبوت لو كانوا يعلمون

و رحم الله الإمام الحافظ ابن حجر العسقلاني حين قال :

(( من تكلم في غير فنه أتى بالعجائب ))

و أنصحك بمراجعة حساباتك قبل الندم

أنت اساساً لا تميز و لا تفرق بين قواعد المعاملات و الأحكام و الطريق أمامك طويل وطويل جدًا للخوض في مثل هذه المواضيع


قال تعالى :

{قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَن تُشْرِكُواْ بِاللّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَن تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ } الأعراف (33)

ابو هيلة
13-02-08, 02:25 am
الاخت

Queen of buraydh

جزاك الله خيرا على مرورك

قلب الأسد
13-02-08, 02:29 am
اترك تعليقي عن كل مافيه فتاوي او حلال وحرام وجائز,,
للمشايخ واهل العلم..

ابو هيلة
13-02-08, 02:30 am
الاخ ابو تهاني

غفر الله لي ولك

ليتك ما استعجلت في مطالبتي بالتوبة

ان كنت تستطيع حذف كلامك ومطالبتي بالدليل على قولي فأفضل لك , والوقت معك تستطيع حذف الكلام .

وفقك الله

أبو تهاني
13-02-08, 02:42 am
الاخ ابو تهاني

غفر الله لي ولك

ليتك ما استعجلت في مطالبتي بالتوبة

ان كنت تستطيع حذف كلامك ومطالبتي بالدليل على قولي فأفضل لك , والوقت معك تستطيع حذف الكلام .

وفقك الله


الاخ أبو هيلة

لن اترجع عن مطالبتك بالدليل الصريح أو الحديث الصحيح أو القول المجمع عليه

و علم حفظك الله أن أي قول بدون دليل نضرب به عرض الحائط و لا كرامه


و أرجوا أن تركز على الأقتباس لأنه موضع الشاهد


و كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية

" الناس لا يفصل بينهم النزاع إلا كتاب منزل من السماء ،

و إذا ردوا إلى عقولهم فلكل واحد منهم عقل "

ابو هيلة
13-02-08, 02:46 am
الاخ ابو تهاني رعاه الله

انت الان تستتيبني ؟

هل مازلت مصرا على ذلك ..؟!

أبو تهاني
13-02-08, 02:53 am
الاخ ابو تهاني رعاه الله
انت الان تستتيبني ؟
هل مازلت مصرا على ذلك ..؟!
ان موافقة العادات في غير المحرم سنة / والمعنى ان كان هناك عند الناس عادة يعملون بها وليست تخالف الشرع فهي مسنونة , بمعنى انها مأجور عليها , ولا يجوز مخالفتها



نعم بهذا القول ( ركز اللون الاحمر الذي تحته خط )

ابو هيلة
13-02-08, 03:11 am
الاخ ابو تهاني غفر الله لي ولك

على كل حال وحتى اريح بالك هذه القاعدة ذكرها الشيخ ابن عثيمين في الشرح الممتع 6/115 , وقد قال وهو يتكلم عن مسألة التختم ما نصه :

وهذه مسألة لا بد ان نتفطن لها وهي :

أن موافقة العادات في غير المحرم سنة , لان مخالفة العادات يجعل ذلك شهرة , والنبي عليه الصلاة والسلام نهى عن لباس الشهرة , فيكون ما خالف العادة منهيا عنه .. الخ

فهل ستذهب بارك الله فيك الى قبر الشيخ لتستتيبه ..
وهل ستتراجع عن استتابة اخيك .

سامحك الله

أبو تهاني
13-02-08, 03:38 am
غفر الله لك و رحم الله الإمام ابن عثيمن

ابن عثيمن هو من علمني ( أن أي قول يقال بلا دليل يرد بلا دليل )

و الإجتهاد الموضح أعلاه أظنه ((فهمك أنت)) من كلام ابن عثيمن

( بمعنى انها مأجور عليها , ولا يجوز مخالفتها )

على هذه القاعدة أنا و أنت مؤجرين بتواجدنا بمنتدى بريدة

لأنها أصبحت عادة أو عرف و لا تخالف الشرع و نأثم كما تزعم أن لم ندخل المنتدى

لا إله إلا الله محمد رسول الله

أين ذهبت الأدلة و أقوال جهابذة العماء بتحريم كشف الوجه

أنت تركت كل هذه الأدلة و أستشهدت بحجج أوهى من بينت العنكبوت

و تلاعبت بالقواعد الفقهية و خلطت قواعد الاحكام و العبادات بالبيوع و المعاملات

و أكرر قوال الإمام الحافظ ابن حجر العسقلاني :

(( من تكلم في غير فنه أتى بالعجائب ))

و تصبح على خير يا عسل

سارة عبدالعزيز
13-02-08, 03:41 am
أبو هيلة
قال الرسول صلى الله عليه وسلم :
(قل
خيرا
أو
أصمت)

ابو هيلة
13-02-08, 03:44 am
يا اخ ابو تهاني غفر الله لك

انت الان حدد ما تريد

هل تريد ان تستتيبني عن هذه القاعدة التي اثبت لك انها بالنص من كلام الشيخ وليست من اختراعي .؟

ام تريد ان تناقش في المسألة ..؟

أبو تهاني
13-02-08, 04:04 am
أي مسألة تقصد ؟؟؟

ابو هيلة
13-02-08, 04:09 am
الاخ الكريم هذا كلام الشيخ ابن عثيمين اشرحه انت لي , يقول رحمه الله :

وهذه مسألة لا بد ان نتفطن لها وهي :

أن موافقة العادات في غير المحرم سنة , لان مخالفة العادات يجعل ذلك شهرة , والنبي عليه الصلاة والسلام نهى عن لباس الشهرة , فيكون ما خالف العادة منهيا عنه .. الخ

ما معنى كلام الشيخ هذا ؟

إخلاص
13-02-08, 04:43 am
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته



هي عائشه أم المؤمنين وليست أي إمرأه مسلمه
وهناك فرق بين امهات المؤمنين وباقي النساء المؤمنات
فالحجاب الذي تكلمت عنه سيدتنا عائشه رضي الله عنها وارضاها
ليس المقصود به قطعة القماش التي تلبس بل الحجاب هو الحاجز او الحاجب
الذي يكون بين ام المؤمنين وبين اي رجل غريب , قد يكون ستار او باب او جدار
والمقصد ان لا ترى بتاتا
وهذا الأمر خصه الله لنساء الرسول وحدهن فقط
ولم يفرضه لباقي نساء المسلمين
سيقول لي البعض هن قدوتنا نعم هن قدوتنا ولكن في موضوع الحجاب الامر خاص وليس عام
وياليت يأخي الكريم ان تقول امنا عائشه او ام المؤمنين عائشه بدلا من ذكر اسمها لوحده.
أخي الكريم في كلامي أعلاه كنت اتكلم عن مفهوم كلمة حجاب وهي تختلف اختلافا كليا عن كلمة خمار
فهذا الذي أحببت ان اتوصل اليه
اما مسألة تغطية الوجه أو كشفه فهذا الأمر تكلم به العلماء ووضعوا الأدلة عليهالاخ اخلاص

جزاك الله خيرا

هي ام المؤمنين المبرآة رضي الله عنها

على كل حال كلامك يحتاج دليل من القران او السنة

اذا كانت خصائص الرسول عليه الصلاة والسلام لا تكون من خصائصه الا بدليل , فكيف بغيره

وفقك الله
وأخرج بسنده عن عمر بن الخطّاب قال : قلت يا رسول الله يدخل عليك البر والفاجر فلو أمرت أمهات المؤمنين بالحجاب ، فأنزل الله آية الحجاب :

قال الله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوت النبي إلا أن يؤذن لكم إلى طعام غير ناظرين إنـَاه ولكن إذا دُعيتم فادخلوا فإذا طعمتم فانتشروا ولا مستأنسين لحديث إن ذلكم كان يؤذي النبي فيستحيي منكم والله لا يستحيي من الحق وإذا سألتموهن متاعاً فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن وما كان لكم أن تؤذوا رسول الله ولا أن تنكحوا أزواجه من بعده أبداً إن ذلكم كان عند الله عظيماً . إن تبدوا شيئاً أو تخفوه فإن الله كان بكل شيء عليماً . لا جُناح عليهن في آبائهنَّ ولا أبنائهنَّ ولا إخوانهنَّ ولا أبناء إخوانهنَّ ولا أبناء أخواتهنَّ ولا نسائهنَّ ولا ما ملكت أيمانهن واتقين الله إن الله كان على كل شيءٍ شهيداً ) - الأحزاب: 53/ 55] - .

وفي هذه الآيه تلاحظ أن الأمر عام وهو أمر باللباس أو الخمار:
قال الله تعالى : ( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفوراً رحيماً ) - الأحزاب: 59 - .

مما سبق يتبين لنا ان كلمة الحجاب غير كلمة الخمار
الحجاب وهو احتجاب عن العيون وحتى لو كانت ام المؤمنين متستره ولكنها مأموره ان لا تظهر للرجال وهذا خاص لهن
واما الخمار فهو التستر يالقماش وهو عام للنساء المسلمات جميعا
فلو كان الحجاب عام لحرم علينا الخروج للمدارس والمستشفيات والسوق أوحتى الخروج من البيت.

ابو هيلة
13-02-08, 04:47 am
اخلاص جزيت خيرا

لكن ما فائدة قول عائشة رضي الله عنها :

وكان يعرفني قبل ان ينزل الحجاب .؟

الا ترين ان الحجاب هنا غير مطابق لما ذكرت

جزاك الله خيرا ..

إخلاص
13-02-08, 04:57 am
انت رجعت للبدايه من جديد
أخي الكريم كانت السيده عائشه لا تظهر للرجال بعد الاحتجاب
ولكن قبل أمر الله بالاحتجاب كانت تظهر لهم ويدخلون بيتها وتجلس معهم
ولكن هل كانت لا تضع شيئا على رأسها قبل نزول آية الحجاب ؟؟ بلى كانت تضع والدليل على ذلك أن السيده خديجه رضي الله عنها وارضاها كانت تتستر عن جبريل حين يأتي للرسول صلى الله عليه وسلم .
فما بالك ببقاي نساءه صلى الله عليه وسلم .

العريف
13-02-08, 04:12 pm
الذي فهمته انكم متفقون على وجوب تغطية الوجة وخلافكم على الدليل الذي اوجب ذلك



مادمتم متفقين على الاصل فلماذا الخلاف ؟؟؟؟؟



يجب ان يعي ابو هيلة وابو تهاني واخلاص


ان هناك خلافا كبيرا بين الائمة في حكم تغطية الوجه ومنهم من يرى الاباحة في كشف الوجه وقوله (صحيح) وبالادلة مهما حاول جماعة المخالفين لكشف الوجه "تفنيده" الا اننا ننهج منهج (المنهج الحنبلي) الذي يرى وجوب تغطية الوجة رغم ان هناك بعضا من ائمة الحنابلة يرون جواز كشف الوجه والكفين


الخلاف واسع وليس هذا مكانه

ابو هيلة
13-02-08, 06:05 pm
الاخت اخلاص رعاك الله

ما الدليل انها كانت تستتر من جبريل عليه السلام .؟

----------------------------------------------------------------------------------

الاخ العزيز العريف

ابو تهاني المشكلة انه استعجل ولم يقرأ الموضوع جيدا ولهذا تفاجأ لما ظهر له ان هذا الكلام للشيخ ابن عثيمين رحمه الله .

زبدة الموضوع ان الذين عجزوا عن ان يردوا على ادلة المانعين من الكشف ذهبوا الى علة لا حقيقة لها وهي ان تغطية الوجه في بلدنا راجعة الى كون ذلك عادة وليست عبادة , وكل ما في الامر انني اردت ان ابين لهم انه حتى لو قيل بانه عادة ( مع انه لا قائل بهذا القول ) فالعادة محكمة , واللباس المخالف للباس اهل البلد يكون لباس شهرة بشرط ان يكون لباس اهل البلد غير محرم , وغطاء الوجه اقل احواله انه احوط الاقوال , هذا قل احواله .

لا اكثر , واخونا ابو تهاني خلط الحابل بالنابل والبسباس بالحوى وجاك مدرعم يريد استتابتي , ولو اردت ان احاججه على هذا الاستتابة لقلت له : إن مسائل الفقه لا استتابة بها , لانها مسائل اجتهادية , مع أهمية إعمال مسألة سد الذرائع , ولو رجع الى اول رسالة ابن تيمية رفع الملام لتبين له ذلك . لان الاستتابة تكون في الامور الكفرية .

لكن غفر الله لاخينا ابي تهاني وعفى عنه

واشكرك ايها العريف على مداخلتك .

شديد الملاحظة
14-02-08, 02:44 am
أبو هيلة
قال الرسول صلى الله عليه وسلم :
(قل
خيرا
أو
أصمت)

8
8
8
8
8


هل مازلت تتذكر مصطلح القصمنجة الذي حدثتك عنه ذات يوم يا أبو هيلة !؟

نسيم الشمال
14-02-08, 04:01 am
يكفي ان الشيخ ناصر الدين الألباني

قد افتى في كشف وجه المراة وهو العلامة

كلام الشيخ الألباني صحصح لأنه بعيد عن المذهب النجدي المتشدد في العادة والتقاليد
ولا يستطيع إي شيخ يخرج عن ذالك بسبب التشدد و محاربة الأخرين له لو قال بذالك

كمافعل الشيخ عائض القرني ثارث ثائرة المعارضين له بسبب إجازته لكشف وجه المراءة

يجب الخروج من المذهي النجدي المتشدد جدااااااااااااااااااااااااا
والأخذ بادليل وليس بلمذهب الحنبلي

أبو تهاني
14-02-08, 04:06 am
الذي فهمته انكم متفقون على وجوب تغطية الوجة وخلافكم على الدليل الذي اوجب ذلك



مادمتم متفقين على الاصل فلماذا الخلاف ؟؟؟؟؟


نحن أقل بكثير من أن نتفق أو نختلف في مثل هذه الأمور


الأخ الفاضل يتخبط كالذي يتخبطة الشيطان من المس


حاولت أن أوضح له خطائة لكن مع الأسف أخذته العزة بالإثم

أبو تهاني
14-02-08, 04:25 am
ابو تهاني المشكلة انه استعجل ولم يقرأ الموضوع جيدا ولهذا تفاجأ لما ظهر له ان هذا الكلام للشيخ ابن عثيمين رحمه الله .

الحمد لله لست ممن يخوض فيما ليس له به علم

و لم اتفاجأ بقول ابن عثيمن كما تزعم

و لنفرض جدلاً أن قول ابن عثيمن كما فهمته أنت

قوله رحمه الله ليس حجه






ولو اردت ان احاججه على هذا الاستتابة لقلت له : إن مسائل الفقه لا استتابة بها , لانها مسائل اجتهادية , مع أهمية إعمال مسألة سد الذرائع , ولو رجع الى اول رسالة ابن تيمية رفع الملام لتبين له ذلك . لان الاستتابة تكون في الامور الكفرية .


أنا لم استتيبك من مسأل الفقه

أستتبتك على قولك على الله بغير علم و لا فقه و لا هدى و لا كتاب منير

اساساً موضوعك لم يحتوى على أي دليل أو أي قول من أقوال العلماء

و رسالة ابن تيمية المقصود بها العلماء المؤهلين للأجتهاد و ليس أنت


أبو هيلة يا قلبي

هذا منتدى عام يطلع عليه الصغير و الكبير و العامي و طالب العلم

و طرح أقوال جهابذة العلماء من المتقدمين و المتأخرين و المعاصرين

قد يشكل عليهم فهمه و قد يصفني البعض بالعلماني أو الحداثي كما حدث معي قبل فترة


قال المتنبي :

فقر الجهول بلا علم إلى أدب && فقر الحمار بلا رأس إلى رسن

إخلاص
14-02-08, 04:49 am
الاخت اخلاص رعاك الله

ما الدليل انها كانت تستتر من جبريل عليه السلام .؟

.

الدليل في اللون الأحمر
{{قالت لرسول الله صلى الله عليه وسلم: أي إبن عم أتستطيع أن تخبرني بصاحبك هذا الذي يأتيك إذا جاءك؟ قال: نعم. قالت: فإذا جاءك فاخبرني عنه. فجاءه جبريل عليه السلام، كما كان يصنع. فقال رسول الله صلى عليه وسلم لخديجة: يا خديجة، هذا جبريل قد جاءني، قالت: يا ابن عم فاجلس على فخذي اليسرى، قال: فقام رسول الله صلى الله وسلم فجلس عليها. قالت: هل تراه؟ قال: نعم. قالت: تحول فاجلس على فخذي اليمنى، قالت: فتحول رسول الله صلى الله عليه وسلم فجلس على فخذها اليمنى، فقالت: هل تراه؟ قال: نعم. قالت: فتحول فاجلس في حجري، قال: فتحول رسول الله صلى الله عليه وسلم وجلس في حجرها، ثم قالت: هل تراه؟ قال: نعم. قال (الراوي) فتحسرت (كشفت رأسها) والقت خمارها ورسول الله صلى الله عليه وسلم جالس في حجرها، ثم قالت: هل تراه؟ قال: لا. قالت: يا إبن عم أثبت وابشر فو الله إنه لملك وما هذا بشيطان."}} (إبن هشام ج 1 ص 218-223) .

كانت النساء يلبسن الخمار حتى قبل مجيئ الوحي
ولكنهن يلبسنه شافافا او مزينا
وكن يكشفن عن نحورهن وجيوبهن
ويكشفن جزء من شعورهن وجباههن
فنزلت للنساء عامة {يدنين عليهن من جلابيبهن}

أبو تهاني
14-02-08, 05:27 am
(إبن هشام ج 1 ص 218-223) .

كانت النساء يلبسن الخمار حتى قبل مجيئ الوحي
ولكنهن يلبسنه شافافا او مزينا
وكن يكشفن عن نحورهن وجيوبهن
ويكشفن جزء من شعورهن وجباههن
فنزلت للنساء عامة {يدنين عليهن من جلابيبهن}



و هل تؤخذ الاحكام من كتب السير ؟؟؟

و من قال أنه كانت النساء يلبسن الخمار حتى قبل مجيئ الوحي ؟؟؟

إخلاص
14-02-08, 05:56 am
ابو تهاني ما معنى قوله تعالى " يدنين عليهن من جلابيبهن " ؟؟

ابو هيلة
14-02-08, 03:34 pm
ابو تهاني الله يهديك على هذه الالفاظ

ان كنت طالب علم فليس هذا باسلوب طالب العلم .!

سامحك الله ..

على كل , وحتى اثبت لك وليس للقراء انك أخطات في كلامك , طالبتني ان اثبت لك ان كان عالم قال بهذا القول , فلما نقلت لك كلام ابن عثيمين رحمه الله أجبتني بما يدل على عجزك بقولك :

( قوله رحمه الله ليس حجه .. )

يعني المقصود ان يرد القول , سواء بحجة عدم وجود عالم قال بذلك , او بنفي قوله ان وجد , المهم هو ان يكون كلامك هو الصحيح وكلام غيرك هو الباطل , وقد ذكرتني ببعض حجج الله سبحانه على المخالفين بقوله عز وجل : ( و إن يروا كل اية لا يؤمنوا بها ) .

ابو هيلة
14-02-08, 03:42 pm
الاخ نسيم الشمال وفقه الله

انت عل كل حال تريد مخالفة المذهب النجدي بأي شخص سواء الالباني او غيره .؟

ان كنت لا تعلم فالالباني معدود من الوهابيين , فالاعتماد على اقواله ليس بحجة على من يخالف النجديين .

وفقك الله .

أبو تهاني
14-02-08, 08:33 pm
ابو تهاني ما معنى قوله تعالى " يدنين عليهن من جلابيبهن " ؟؟


هذا القول الأول ( مذهب الشافعي )

قال إمام المفسرين ابن كثير رحمه الله :

( يقول تعالى آمرا رسوله، صلى الله عليه وسلم تسليما، أن يأمر النساء المؤمنات -خاصة أزواجه وبناته لشرفهن -بأن يدنين عليهن من جلابيبهن، ليتميزن عن سمات نساء الجاهلية وسمات الإماء. والجلباب هو: الرداء فوق الخمار. قاله ابن مسعود، وعبيدة، وقتادة، والحسن البصري، وسعيد بن جبير، وإبراهيم النخعي، وعطاء الخراساني، وغير واحد) ا.هــ



و هذا القول الثاني قال الطبري رحمه الله في تفسيرة :

( يقول تعالى ذكره لنبيه محمد صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم: يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين: لا يتشبهن بالإماء في لباسهن إذا هن خرجن من بيوتهن لحاجتهن، فكشفن شعورهن ووجوههن. ولكن ليدنين عليهن من جلابيبهنّ؛ لئلا يعرض لهن فاسق، إذا علم أنهن حرائر، بأذى من قول.

ثم اختلف أهل التأويل في صفة الإدناء الذي أمرهن الله به


فقال بعضهم: هو أن يغطين وجوههن ورءوسهن فلا يبدين منهن إلا عينا واحدة.


وقال آخرون: بل أمرن أن يشددن جلابيبهن على جباههن.



هذا كلام أأمة المفسرين 888888


أوضح لكِ المسأله الخلاف ((( إدناء الجلباب )))

الإدناء : التقريبب ( مثل ما تقول بلهجتنا الأدناء يعني القريب )

بعض العلماء يرى أن تقرب الجلباب إلى بعضه البعض

يعني ما تغطي الوجه مثل الملتزمات اللي على مذهب الشافعي

و البعض الأخر يرى أن تغطي الوجه

إخلاص
15-02-08, 04:54 am
ابو تهاني انت في واد وانا في واد

الا اني اشكر لك معلوماتك القيمه

DaRk MoOn
15-02-08, 05:21 am
اترك تعليقي عن كل مافيه فتاوي او حلال وحرام وجائز,,
للمشايخ واهل العلم..

شكرا جزيلا

أبو غدون
16-02-08, 12:03 am
أحبتي لفضيلة الشيخ ابن عثيمين وهو من المشايخ الفضلاء الذين عاشوا في هذا العصر كلام جميل ومفصل أرجوا منكم قراءته

إخلاص
16-02-08, 02:44 am
و هل تؤخذ الاحكام من كتب السير ؟؟؟

و من قال أنه كانت النساء يلبسن الخمار حتى قبل مجيئ الوحي ؟؟؟

...السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الى كل من يقرأ ما أكتبه هنا
الى ابو تهاني
الى ابو هيله

مشاركتي هنا في هذا الموضوع لم أقصد الخوض في الأحكام والشرع

وليس لي الحق في ذلك

وحكم كشف او تغطية الوجه لم اتطرق له والعلماء خاضوا فيه وأتوا بالأدله
التي تكفي عن المناقشه والمجادله

ولكني هنا فقط أحببت توضيح انه في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم كان مفهوم الحجاب عندهم غير مفهوم الخمار او الجلباب

اما في عصرنا هذا اصبح يسمى حجابا واعتاد الناس على اطلاق هذه التسميه عليه

فان فهمتني غلط ابو تهاني وقلت اني آخذ الاحكام من كتب السير
فاني اقول لك انه لا يحق لي فعل ذلك ولم افكر به اطلاقا

اما سؤالك
من قال أنه كانت النساء يلبسن الخمار حتى قبل مجيئ الوحي ؟؟؟
فان كان قصدك بالخمار اي يختمرن عن الرجال فالجواب لم يكن كذلك قبل الوحي
اما ان كنت تقصد القماش الذي يوضع على الرأس فنعم كانت النساء قبل مجيء الوحي يلبسن قماش على رؤوسهن وهو زي معروف أناذاك.