المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أليس العلامة العلوان أحق بالعفو من فتاة القطيف يا حاكم الاراضي السعودية


روح الابداع
09-01-08, 09:27 pm
بسم الله الرحمن الرحيم



حلت الصدمة بنا هذا اليوم ونحن نقرأ خبر العفو الملكي عن بفتاة القطيف بعد ضغوط غربية وانتقادات دولية جعلت يعفو عنها ويلجم تلك الافواه !!.. وهذا هو الحكم الرابع الذي ينقض فيه ياحاكم الاراضي السعوديه القضاء الاسلامي ويصدر عفوه الذي اصاب القضاء بصدمة وشلل خاصة وان تلك الاحكام كلها كانت حسب الشريعه والمتهمين فيها فاسدين ويسئون للاسلام بدء من ابن سلامة الحربي ومرورا بالمزيني ونهاية بفتاة القطيف التي زنت واعترفت ليأتي اللاحم ويثير القضية دوليا ويأتي العفو كعادة ترافعه السابق...



العفو صدمة ولكن نفذ وتم اقراره ولن يغير حديثنا ورجائنا من الأمر شيئا ولكن يا حاكم الاراضي السعوديه ويا حاكم الاراضي المقدسة ومهبط الوحي ويا صاحب القلب الكبير لما لا تنظر للسجن وتبحث عن آخرين يستحقون العفو وستجد الكثير والكثير من تم الزج بهم خلف القضبان بلا تهمة ولا محاكمة ولعل في مقدمتهم العلامة وابن تيمية هذا الزمان الشيخ الفاضل / سليمان بن ناصر العلون الذي يقبع خلف قضبان سجن الحائر للسنة الرابعة على التوالي بدون اي تهمة وبدون محاكمة اللهم اتهامه بأنه قال ان الجهاد فرض عين في العراق عندما غزت امريكا العراق ولم يؤيد القتال في المملكة ولا التفجيرات ولم يدعو اليها فهل فتواه في ان الجهاد فرض عين في العراق وعدم شتم المجاهدين ووصفهم بالخوارج او بالارهابيين لعدة اسباب ذكرها ايضا يستوجب زجه في السجن لثلاث سنوات ولا زال وهو العالم المحدث الذي تفتخر فيه الدول المسلمه وتقدره ونحن نسجنه !!!



ان كان ما يقول ممنوعا ولا يسمح به يتم مناصحة الشيخ بعدم الفتوى فيه ويبقى في بيته ويخضع للرقابة أفضل بكثير من السجن داخل اربع جدران في مساحة ضيقة ومحروم من والدته وزوجته واطفاله الذين جفت أعينهم من كثر الدمع والبكاء على فقيدهم الغالي عليهم وعلينا وعلى جميع أمة محمد التي لم تغريها العولمة ولم تنبطح حبا في أمريكا والغرب







يا حاكم الاراضي السعوديه



مثل هذا الشيخ العلامة مكانه دار علم تنشأ لأجله لتعليم الحديث ودعمه بالمال لتفقيه ابنائنا في هذا الزمن الذي كثر فيه الفساد والضياع الذي اصاب شباب الامة بمقتل وفق خطة غربية لتغريب ابنائنا وافسادهم



يا خادم البيتين كلنا نحفظ قصة مؤمن آل فرعون الذي قام بواجب الذب عن موسى عليه الصلاة والسلام بالخطاب الشرعي والعقلي وأخذ ينادي(أتقتلون رجلا أن يقول ربي الله وقد جاءكم بالبينات من ربكم وإن صك كاذبا فعليه كذبه وإن يك صادق يصبكم بعض الذي يعدكم) وأخذ ينادي (يا قوم لكم الملك اليوم ظاهرين في الأرض من ينصرنا من بأس الله إن جاءنا) وأخذ ينادي (يا قوم إنما هذه الحياة الدنيا متاع وإن الآخرة هي دار القرار) وختم ندائاته قالئلا بحسرة وألم (فستذكرون ما أقول لكم وأفوض أمري إلى الله إن الله بصير بالعباد) فكانت النتيجة المذهلة والمؤثرة (فوقاه الله سيئات ما مكروا وحاق بآل فرعون سوء العذاب)



فهل نسمع عن عفو قريب وتنصر الاسلام والمسلمين بخروجه؟؟





سيرة الشيخ سليمان العلوان وهي منقوله من صيد الفوائد



إماطة اللثام في سيرة الشيخ سليمان العلوان


لقد رفع الله جل وعلا شأن العلماء فقال ( إنما يخشى الله من عباده العلماء )

وقال عليه الصلاة والسلام ( العلماء ورثة الأنبياء وإن الأنبياء لم يرثوا ديناراً ولا درهما ،، وإنما ورثوا العلم .... ) الحديث

وقوله عليه الصلاة والسلام ( وإن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم )

وغير ذلك من الأحاديث التي تدل فضل العلماء ومنزلتهم .



والحديث هنا عن فضيلة الشيخ المحدث سليمان بن ناصر العلوان حفظه الله ،، وهو من العلماء الكبار في هذا البلد والذي دعاني للحديث عنه أن كثيرا من الإخوة لا يعرف شيئًا عن هذا الشيخ وكذلك سمعت من بعض الناس أن الشيخ سليمان حفظه الله لا يعرف كثيراً خارج منطقة القصيم فتعجبت من ذلك وقلت من الظلم ألا يعرف الناس عالماً كهذا ،، فنحن نرى أمامنا علماء لا يحملون نصف ما يحمله الشيخ من علم ومع هذا انتشرت سمعتهم في الآفاق وتتداول الألسنة أسماءهم ويعرفهم الصغير والكبير ،،

أما الشيخ سليمان حفظه الله فمن وجهة نظري أعتقد أن عدم معرفة الناس ( كما يقال ) به ناتج لعدة أمور :

أولها / أن الشيخ ومنذ حوالي ست سنوات وهو ممنوع من إلقاء المحاضرات وإقامة الدروس في المساجد .

ثانياً / ابتعاد الشيخ عن الأضواء وعدم الرغبة في الظهور الإعلامي في الإذاعة والتلفاز .

ثالثاً / السيطرة على أجهزة الإعلام بشتى أنواعها وعدم إظهار من يكون غير مرغوب فيه من العلماء .

إلى غير ذلك من الأسباب التي لا يتسع المجال لذكرها .



أما عن سيرة الشيخ سليمان فهي كالتالي :


التعريف به :

هو: فضيلة الشيخ / سليمان بن ناصر بن عبد الله العلوان

ولد في مدينة بريدة ونشأ بها ، وكان مولده عام 1389هـ

ويكبره من الأخوة ثلاثة ذكور ودونه من الأخوة أيضاً خمسة ذكور

تزوج عام 1410هـ وله من الأبناء ثلاثة ذكور أكبرهم عبد الله وله من العمر تسع سنوات .

بدأ الشيخ في طلب العلم عام 1404هـ وله من العمر خمسة عشر سنة تقريباً ، و كان آنذاك في مرحلة الثالث متوسط ، وبعد التخرج من المتوسطة ، التحق بأحد المعاهد الثانوية لفترة لا تتجاوز خمسة عشر يوماً ، وبعد ذلك قرر ترك الدراسة النظامية ، والتفرغ التام لطلب العلم الشرعي والتلقي عن العلماء ، ومطالعة الكتب ، فقد كان شديد الميل للحفظ والقراءة في علوم مختلفة ، ومنذ بداية طلبه للعلم وهو متفرغ له ويقضي أكثر يومه في الحفظ والمذاكرة والقراءة في الكتب .



طريقة الشيخ في طلب العلم :

بدأ الشيخ أولاً بحفظ القرآن وفرغ منه عام 1407هـ ، وحفظ كتاب التوحيد لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب ، و العقيدة الواسطية ، والفتوى الحموية لشيخ الإسلام ابن تيمية ، والبيقونية ، وكانت هذه المحفوظات في بداية الطلب ، وكان يقرأ حينها في كتب ابن تيمية وابن القيم والسيرة لابن هشام والبداية والنهاية لابن كثير ، ومؤلفات ابن رجب ، ومؤلفات أئمة الدعوة النجدية ، وكان الشيخ يتردد على مجموعة من المشايخ يحفظ عليهم بعض المتون على حسب تخصصاتهم ، وكانت الدروس يومياً عدا يوم الجمعة ، وكان يختلف في اليوم على أربعة من المشايخ وذلك بعد الفجر وبعد الظهر وبعد المغرب وبعد العشاء .

وكان حريصاً أشد الحرص على حفظ المتون العلمية في كل الفنون ، ولم يكن يحفظ المتن حتى يقرأ شرحه ويفهم معناه ، وفي الفقه كان يحرص على معرفة المذاهب الأخرى حتى بدأ بحفظ المذاهب الأربعة ، زيادة على ذلك اجتهادات واختيارات الإمام ابن حزم وشيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه ابن القيم .

وسألت الشيخ : كم ساعة تمضيها يومياً في القراءة هذه الأيام ؟ .

فأجاب : أقرأ في اليوم بما يزيد على خمسة عشر ساعة ، وهي موزعة بين الحفظ والمذاكرة والمطالعة .

ثم سألته : زيادة على قراءتك في كتب العقيدة والحديث والفقه والنحو ، هل كنت تقرأ في الكتب الفكرية للتعرف على أحوال العالم ومآسي المسلمين وما يحاك لهم من إفساد فكري وكيد عسكري ؟

فأجاب : قد كنت أقرأ هذه الكتب في بداية الطلب ، ومن أوائل ما قرأت كتاب واقعنا المعاصر لمحمد قطب ، والمخططات الاستعمارية لمكافحة الإسلام لمحمد الصواف ، وفي هذه الأيام أقرأ في هذه الكتب كثيراً ، وقد قرأت إلى ساعة كتابة هذه السطور ما يزيد على مئتي كتاب ، كما أني قرأت أهم الكتب في أصول الرافضة والزيدية والمعتزلة وغيرها من الفرق الضالة .

وسألت الشيخ : فقلت له لم تذكر شيئاً من كتب الأدب ، ومؤلفات الأدباء ، هل يعني أنك لا تقرأ فيها ؟ .

فأجاب : لا يعني هذا أني لم أقرأ في هذه الكتب ، فقد قرأت مؤلفات الجاحظ كلها ، والكامل للمبرد ، ومؤلفات ابن قتيبة وخزانة الأدب ، وشروح المعلقات السبع ، ومجموعة من دواوين الأدب المشهورة ، ونظرت في كتب كثيرة من مؤلفات المتأخرين ، وقرأت مؤلفات مصطفى الرافعي ، وبعض مؤلفات عباس العقاد ، والنظرات بأجزائه الثلاثة للمنفلوطي ، ومؤلفات محمود محمد شاكر ، وسيد قطب ، وآخرين من كبار أُدباء هذا العصر .

وسألت الشيخ : عن طريقة تدوينه للفوائد التي يقع عليها أثناء قراءته ؟

فأجاب : كنت في أثناء الطلب أخصص لكل كتاب أقرأه أوراقاً خاصة ألخص فيها أهم ما في الكتاب من مسائل وفوائد وإشكالات وغيرها ، أما هذه الأيام فإني لا أفعل ذلك بل ألخص الفوائد التي في الكتاب على صفحته الأولى فأكتب رأس المسألة ورقم الصفحة أمامها ، ليتسنى لي الرجوع إليها عند الحاجة .



مشايخه وقراءاته :

قرأ الشيخ على بعض العلماء في القصيم وكان منهم :

1- فضيلة الشيخ الفقيه / صالح بن إبراهيم البليهي - حفظ عليه كتاب التوحيد وعمدة الأحكام - وقرأ عليه السلسبيل (المجلد الأول منه )- وبلوغ المرام إلى كتاب النكاح )

2- فضيلة الشيخ / المحدث عبد الله الدويش - حفظ عليه كتاب التوحيد كله - والعقيدة الواسطية والفتوى الحموية والآجرومية .

3- فضيلة الشيخ / عبد الله محمد الحسين أبا الخيل - حفظ عليه نخبة الفكر - والبيقونية والفتوى الحموية والرحبية وبلوغ المرام - وقرأ عليه شرح الطحاوية وجامع الأصول لابن الأثير وصحيح البخاري وسنن أبي داود وغيرها .

4- فضيلة الشيخ / محمد بن سليمان العليط - حفظ عليه الأصول الثلاثة - وبعض زاد المستقنع وسلم الأصول لحافظ حكمي - وفضل الإسلام لمحمد بن عبد الوهاب - وقرأ عليه جامع العلوم والحكم لابن رجب وزاد المعاد لابن القيم وغيرها.

5- فضيلة الشيخ / محمد بن فهد الرشودي - حفظ عليه الورقات لابن الجويني - وبلوغ المرام لابن حجر - والمنتقى من أخبار المصطفى لمجد الدين أبي البركات ابن تيمية - ومسائل الجاهلية لمحمد بن عبد الوهاب- والكلم الطيب لابن تيمي - والفوائد الجلية في المباحث الفرضية للشيخ ابن باز - وغيرها كثير .

6- فضيلة الشيخ / أحمد بن ناصر العلوان - حفظ عليه الآجرومية - وأكثر ألفية ابن مالك - وقد حفظ من النحو أيضاً ملحة الإعراب .

7- وقد قرأ الشيخ أيضاً على مجموعة من طلبة العلم في بريدة وذلك في بداية الطلب - وحفظ عليهم آداب المشي إلى الصلاة بجزأيه وكشف الشبهات والأصول الثلاثة .

وقد رحل الشيخ إلى المدينة النبوية عام 1413هـ

والتقى فيها بفضيلة الشيخ / حماد الأنصاري ، في بيته على وجه الزيارة فجرى معه بحث في بعض المسائل الحديثية ، فعرض عليه الإجازة ، فأجازه في الأمهات الست ومسند الإمام أحمد وموطأ مالك وصحيحي ابن خزيمة وابن حبان ومصنفي عبد الرزاق وابن أبي شيبة ، وأجازه أيضاً في تفسير ابن جرير وابن كثير ، وفي النحو أجازه في ألفية ابن مالك وبعض المؤلفات الفقهية وغيرها ، وسمع من الشيخ الحديث المسلسل بالأولية ( الراحمون يرحمهم الرحمن ..) وهو أول حديث يسمعه بالإسناد إلى رسول الله وكان ذلك بتاريخ 18/8/1413هـ

ورحل الشيخ إلى مكة مرات متكررة للعمرة والقراءة على علمائها .

وقرأ فيها على فضيلة الشيخ / محمد الأنصاري ، في أصول الفقه .

وقرأ فيها على فضيلة الشيخ / ابن صالح المالي ، في أوجز المسالك وفي شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك .

والتقى فيها بفضيلة الشيخ / عبد الوكيل بن عبد الحق الهاشمي ، وطلب منه الإجازة وسمع منه بعض سور القرآن فأجازه برواية حفص عن عاصم ، وطلب منه سماع بعض محفوظاته لا سيما شيء من صحيح البخاري ، فأجازه في الأمهات الست والموطأ وفي تفسير ابن جرير وابن كثير وغيرها ، وكان ذلك أيضاً عام 1413هـ .

وقد أجاز الشيخ جمع كثير من أهل العلم ، وبعضهم كاتبه في ذلك ولم يره مثل الشيخ صالح بن أحمد بن محمد بن إدريس ، فقد أجازه في القرآن والأمهات الست وغيرها .



وسألت الشيخ : عن معنى الإجازة التي أعطيت له من علماء مكة والمدينة في بعض الكتب ومنها الأمهات الست وما المقصود بها ؟

فأجاب : الإجازة من مطالب السلف الصالحين والرواية بها والعمل بالمروي بها مشهور بين الأئمة المحدثين ، وطلب الإجازة لإحياء رسوم الإسناد طريق معهود عند العلماء المحققين وهي أنواع :

1- منها أن يدفع الشيخ للطالب مروياته ومسموعاته بالأسانيد عن مشايخه ويجيزه برواية ذلك عنه .

2- ومنها أن يسمع الطالب من شيخه أحاديث يرويها بالأسانيد إلى رسول الله .

3- ومنها أن يكتب الشيخ مسموعه لحاضر أو غائب بخطه مقروناً بالإجازة كأجزتك بهذه المسموعات.

وفيه غير ذلك من أنواع الإجازة ، وقد تيسر لي الإجازة في الأنواع الثلاثة ، نسأل الله الإخلاص في القول والعمل.



طريقة حفظه للأسانيد :

فأجاب : بأنه كان يحفظ الحديث بطرقه كلها فحين يريد حفظ حديث من صحيح البخاري كحديث عمر (( إنما الأعمال بالنيات )) فإنه يجمع طرقه في جميع مواطنه من الصحيح ثم يحفظها ثم ينتقل إلى صحيح مسلم وينظر في ملتقى الطرق ويضمها إلى أسانيد البخاري .

وإذا رأى الحديث في صحيح مسلم مروياً من طريق غير طريق البخاري فإنه يحفظه .

وإذا كان الحديث عند الأربعة فإنه يحفظ الإسناد من ملتقى الطرق عندهم وإذا اختلفت الأسانيد حفظها كلها .

وإذا كان في متن أحدهم زيادة على ما عند الآخر كزيادة تُروى في سنن أبي داود ولم يروها الثلاثة فإنه يحفظ طريق هذه الزيادة وهكذا يصنع في الأحاديث المسندة الأُخرى .



كتب ورسائل الشيخ :

للشيخ من الكتب والرسائل :

1- تنبيه الأخيار على عدم فناء النار

2 - الأمالي المكية على المنظومة البيقونية

3 - التبيان في شرح نواقض الإسلام

4 - شرح بلوغ المرام مطبوع بالحاسب

5 - تنبيه الأمة على وجوب الأخذ بالكتاب والسنة

6 - التوكيد في وجوب الاعتناء بالتوحيد

7 - الكشاف عن ضلالات حسن السقاف

8 - إتحاف أهل الفضل والإنصاف بنقض كتاب ابن الجوزي دفع شبه التشبيه وتعليقات السقاف - طبع منه الآن مجلدان

9 - القول المبين في إثبات الصورة لرب العالمين

10 - مهمات المسائل في المسح على الخفين

11- الإجابة المختصرة في التنبيه على حفظ المتون المختصرة

12- الاستنفار للذب عن الصحابة الأخيار

13 - القول الرشيد في حقيقة التوحيد

14 - الإعلام بوجوب التثبت في رواية الحديث

15- أحكام قيام الليل

16 - ألا إن نصر الله قريب

17 - مجمـوعـة رسائل وفتاوى .



وللشيخ بعض الكتب لم تطبع إلى الآن ( كفتح الإله شرح آداب المشي إلى الصلاة ( مجلدان مخطوطان ) الدرر حاشية نخبة الفكر ( مخطوط ) شرح كتاب التوحيد ، وشرح الأصول الثلاثة ، وشرح الرحبية في الفرائض ، والتعقبات على زاد المستقنع ، وحكم الصلاة على الميت الغائب ، وحكم الاحتفال بالأعياد وغيرها .


بداية الشيخ في التدريس والافادة :

وقد بدأ الشيخ في التدريس والإفادة في بيته عام 1410هـ وفي عام 1411هـ انتقل للإفادة والتدريس في المسجد . وكانت الدروس طوال الأسبوع بعد صلاة الفجر والظهر والمغرب عدا يوم الجمعة .

وقد شرح من الكتب في الحديث صحيح البخاري ، وجامع أبي عيسى الترمذي ، وسنن أبي داود ، وموطأ مالك ، وبلوغ المرام ، وعمدة الأحكام ، والأربعين النووية ، وغيرها .

وفي المصطلح الموقظة للذهبي ومختصر علوم الحديث للحافظ ابن كثير وشرح السخاوي على ألفية العراقي .

وفي العلل : الجزء المطبوع من العلل لعلي ابن المديني والتمييز لمسلم وشرح ابن رجب على علل الترمذي .

وفي العقيدة شرح التدمرية ، والفتوى الحموية ، والعقيدة الواسطية ، وكتاب التوحيد لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب ، والشريعة للآجري ، والسنة لعبد الله بن الإمام أحمد ، والسنة لابن نصر ، والإبانة لابن بطة ، والصواعق لابن القيم ، والنونية لابن القيم وغيرها .

وفي الفقه شرح زاد المستقنع ، ومتن أبي شجاع في الفقه الشافعي ، والروضة الندية لصديق حسن خان ، وحاشية الروض المربع لابن قاسم ، وعمدة الفقه لابن قدامة ، والرحبية في الفرائض ، والورقات في أصول الفقه ، ومراقي السعود وغيرها .

وفي النحو شرح الآجرومية ، والملحة ، وألفية ابن مالك .

وفي التفسير شرح تفسير ابن كثير ، وتفسير الجلالين ، وتفسير البغوي .



إيقاف الشيخ عن التدريس :

أوقف الشيخ عن التدريس في المسجد عام 1417هـ لأسباب غير معروفة ولا يزال موقوفاً حتى اليوم .

وقد جرت محاولات ومساعي لإعادة دروسه ولم يحصل من ذلك شيء ، وقد كتب فضيلة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله إلى عدد من المسؤولين ، يطالبهم فيها بإعادة الدروس للشيخ وتمكين الناس من الاستفادة منه ، غير أن هذا لم يُجد وقوبل بالرفض ، وقد كان الشيخ ابن باز رحمه الله من قبل ذلك يحث الشيخ سليمان على الصبر وملازمة الدروس والتدريس ، ويثني على مؤلفاته وذلك في خطاب وجهه إليه .

- خطاب الشيخ ابن باز رحمه الله للشيخ سليمان العلوان حفظه الله :

من عبد العزيز بن عبد الله بن باز إلى حضرة الأبن المكرم فضيلة الشيخ سليمان بن ناصر العلوان وفقه الله لما فيه رضاه وزاده من العلم والإيمان آمين . السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد :

فقد اطلعت على بعض مؤلفاتكم وقرأت بعض ما كتبتم في الرد على ابن الجوزي والسقاف فسررت بذلك كثيراً ، وحمدت الله سبحانه على ما وفقكم له من فقه في الدين ، و التمسك بالعقيدة السلفية وتدريسها للطلبة والرد على من خالفها فجزاكم الله خيراً وضاعف مثوبتكم وزادكم من العلم والهدى ، وجعلنا وإياكم وسائر إخواننا من عباده الصالحين وحزبه المفلحين ، إنه ولي ذلك والقادر عليه ، ونوصيكم بتقوى الله سبحانه وبذل الوسع في تعليم الناس العلم الشرعي وحثهم على العمل به والعناية بمسائل العقيدة الصحيحة وإيضاحها للطلبة ولغيرهم في دروسكم الخاصة والعامة ، وترغيب الناس من الطلبة وغيرهم في الإكثار من قراءة القرآن الكريم وتدبر معانيه والعمل به والعناية بسنة الرسول الثابتة عنه ، والاستفادة منها لأنها الوحي الثاني وهي المفسرة لكتاب الله والمبينة لما قد يخفى من معانيه ، سدد الله خطاكم وزادكم من العلم النافع والعمل الصالح وثبتنا وإياكم على الهدى وجعلنا وإياكم من حزبه المفلحين وأوليائه المتقين ومن الدعاة إليه على بصيرة إنه جواد كريم ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . ،،،

مفتي المملكة العربية السعودية

ورئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء

الرقم : 840/خ التاريخ 11/5/1417هـ



ماذا قال عنه الشيخ حمود العقلاء رحمه الله :

( لقد التقيت بكثير من الحفظة ، ولكني لم أر من جمع بين الحفظ والفهم إلا الشيخ سليمان فإني لا أعرف أحداً في المملكة يضارعه في ذلك )



ما لاقاه الشيخ من معارضة :

ولقد لاقي الشيخ كغيره من العلماء معارضة على بعض فتاواه ، واتهم بأنه يذهب في بعض المسائل بخلاف الإجماع ، وكان يلاقي بسبب ذلك قسوة وشدة من أقرانه وآخرين ، وهذا مما جعله يزداد حماساً لتوضيح أقواله ونصرها بما بان له من أدلة الكتاب والسنة ، لا سيما دعوى مخالفته للإجماع ، فكان كثيراً ما يثبت أن بعض المسائل ليس فيها إجماع كما يدعى فيها وذلك بنقل بعض أقوال الأئمة التي تخالف دعوى الإجماع .

فسألت الشيخ : عما أثير حوله في بداية الإفادة بأن له مسائل شاذة يخالف فيها الإجماع ؟

فأجاب : كانت أهم هذه المسائل المثارة و الادعاءات في مخالفة الإجماع ، القول بأن الشخص صفة لله ، و القول بجواز قراءة الجنب للقرآن ، والقول بطهارة الخمر ودم الإنسان ، والقول بجواز التحلل من الإحرام برمي جمرة العقبة ، والقول بعدم وجوب الدم على من ترك واجباً أو فعل محظوراً في الحج أو العمرة في غير ما جاء به النص ، وغيرها من المسائل التي لم يصح في شيء منها إجماع . وإليك البيان :

أولاً : القول بأن الشخص صفة لله ، و المنازعة في ذلك من غرائب العلم وعجائب المسائل ، وأعجبُ من ذلك دعوى الإجماع ، وهم عاجزون عن نسبة ذلك إلى عالم معتبر ، والأحاديث ظاهرة في إثبات هذه الصفة لله تعالى ولا يخالف في ذلك أحد من أهل السنة ، قال المغيرة بن شعبة عن النبي قال ( لا شخص أغير من الله ) الحديث رواه أحمد ومسلم في صحيحه وقال البخاري في صحيحه ( باب قول النبي لا شخص أغير من الله ) وقال عبيد الله بن عمر عن عبد الملك ( لا شخص أغير من الله .

وقال القواريري ، " ليس حديث أشد على الجهمية من هذا الحديث .. " .

وفي حديث لقيط بن عامر قال النبي ( فتنظرون إليه وينظر إليكم ) قال لقيط وكيف ونحن ملء الأرض وهو شخص واحد ينظر إلينا وننظر إليه .. الحديث .

ورواه ابن خزيمة وعبد الله بن الإمام أحمد وصححه ابن مندة وقال " لا ينكر هذا الحديث إلا جاحد أو جاهل أو مخالف للكتاب والسنة " وصححه ابن القيم ، وهو ظاهر في إثبات صفة الشخص لله تعالى ، وبينت ذلك بأكثر من هذا في كتابي إتحاف أهل الفضل والإنصاف بنقض كتاب ابن الجوزي دفع شبه التشبيه وتعليقات السقاف ، وكتابي الآخر القول المبين في إثبات الصورة لرب العالمين .

ثانياً : القول بطهارة دم الإنسان وطهارة الخمر ، فقد قلت بذلك لأنه لم يثبت دليل على نجاستهما ، والأصل في المياه الطهارة حتى يثبت دليل على خلاف ذلك .

أما نجاسة الخمر ، فقد ظن بعض الأخوة وجود إجماع على ذلك ، والأمر ليس كذلك ، فقد ذهب إلى طهارتها ، ابن سيرين والليث بن سعد واختاره كثير من المتأخرين وهو الصحيح ، لأنه الأصل ولا يجوز العدول عن ذلك بدون دليل .

ثالثاً : القول بجواز قراءة الجنب للقرآن ، وغاية ما في هذه المسألة أن يذهب الجمهور إلى منع الجنب من قراءة القرآن وهذا ليس بإجماع بالاتفاق ، والعلم ليس محصوراً بآراء الأئمة الأربعة ولا غيرهم من الفقهاء السبعة .

وقد ذهب ابن عباس إلى جواز قراءة الجنب للقرآن رواه البخاري معلقاً ، وهو قول سعيد بن المسيب رواه عنه عبد الرزاق في مصنفه وسنده صحيح ، وقول سعيد بن جبير ورجحه داود والطبري وابن حزم وابن المنذر وروي عن مالك وهو ظاهر تبويب البخاري في صحيحه ، وقد كتبت في ذلك رسالة مطبوعة في مجلة الحكمة العدد الخامس .

رابعاً : القول بعدم وجوب الدم على من ترك واجباً أو فعل محظوراً ، فإن القول بوجوب الدم لم يقم عليه إجماع ، والأصل براءة الذمة وأموال المسلمين معصومة بعصمة دمائهم فلا يجب منها شيء إلا بدليل وهذا قول ابن حزم ونصره الشوكاني وغيره .

وقد دل الدليل على وجوب الدم أو ما ينوب عنه في خمسة مواضع دون ما عداها وهي :

1- فدية حلق الرأس وهي على التخيير .

2- دم الإحصار لعدو أو مرض .

3- فدية الوطء قبل التحلل الأول ثبت القول بهذا عن ابن عباس وابن عمر وعبد الله بن عمرو ونقل الإجماع على ذلك ابن المنذر وابن عبد البر والقرطبي وابن قدامة والنووي وغيرهم .

4- جزاء قتل صيد البر للمحرم .

5- دم التمتع والقران .

فهذه هي مواضع إيجاب الدم ولا أقول بغيرها ، ولي رسالة مطولة في ذلك بسطت القول في هذه المسألة و أوردت بضعة عشر دليلاً عليها .

خامساً : القول بجواز التحلل برمي جمرة العقبة ، وهذا قول أكابر أهل العلم وهو أحد القولين عن عمر بن الخطاب ودعوى الإجماع على التحلل باثنين من ثلاثة غلط اتفاقاً .

فقد قال مالك وأبو ثور وعطاء إذا رمى جمرة العقبة حل له كل شيء إلا النساء ، قال الإمام ابن خزيمة وهو الصحيح ، ورجحه ابن قدامة في المغني . وعلى كل حال فإني لا أعلم مسألة تفردت بها عن الأمة ولا خالفت فيها إجماعاً صحيحاً ، لكنني أبحث عن الحق والدليل ، فإذا لاح لي دليل صحيح لم يكن بُدّ من القول به ، وإن لم يذهب إليه إلا نفر يسير من أهل العلم ، وإن أمة وقوماً لا يذهبون إلى الدليل ويؤثرون الدعة والتقليد تهيباً من العامة والدهماء أو استيحاشاً من التفرد عن الجمهور لقوم محرومون ، فالأصل في العالم أن يقول الحق الذي يعلمه ووصل إليه اجتهاده .

وبعد كل هذا فإني أعترف بالتقصير ومهما بذلتُ وسعي واجتهادي فأنا عرضة للخطأ ، وأنا أرجع إلى الحق في كل شيء يبلغني دليله ، وأستغفر الله وأتوب إليه فيما أخطأت فيه ، فغايتي من القول بهذه المسائل وغيرها مما لم أذكره حماية الحق ومعرفة الصواب ، والعلم عند الله .



سجـــن الشيـــــخ :

يقول الشيخ : سجنت بسبب رسالة كتبتها في بدعية الاحتفالات المقامة لتخريج حفظة القرآن الكريم ، فقد كانت وجهة نظري آنذاك أن هذا العمل لم يكن معروفاً في عصر النبي ولا عصر صحابته ولا فعله أحد من أئمة التابعين ولا الأئمة الأربعة على أنه انعقد سببه وقام مقتضاه في عصرهم ، وليس ثمّ مانع يحول بينهم وبين فعله وقد قال النبي ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد متفق عليه من حديث عائشة ، ومن قواعد أهل العلم وتقريرات الأصوليين أن ما تركه رسول الله وأصحابه من العبادات في حين وجود المقتضى للفعل وانتفاء المانع فهو بدعة ، وهذا مجرد اجتهاد قلته في حينه وقاله غيري ، وهو أمر لا يستحق التهويل والتضخيم والسعي بذلك إلى السلاطين للنيل من طلبة العلم والمجتهدين ، فلا يزال أهل العلم يختلفون فيما هو أعظم من ذلك ولا يعتدي بعضهم على بعض ، ولكنه أمر مضى فلا أُحب إعادة ذكرياته وملابساته وما جرى في ذاك الوقت ، وقد جعلت المتسبب في ذلك في حل مني ، والله المسؤول أن يعفو عن الجميع ويؤلف بين قلوبهم ، وكان مع الشيخ في هذه القضية بعض الإخوان فقبض عليهم ، وأودعوا السجن في الرياض لمدة ثمانية عشر يوماً وكان ذلك في آخر شهر ذي الحجة من عام 1407هـ .



أملى هذه الترجمة فضيلة الشيخ سليمان بن ناصر العلوان

على أخيه في الله أبي محمد بناءً على طلبه وإلحاحه

وكان ذلك يوم السبت 27/4/1421هـ

والصلاة والسلام على رسول الله

وعلى آله وصحبه



انتهى النقل مع تنسيق بسيط ..


ويُذكر أن الشيخ أُسر في يوم 9/3/1425هـ

وأُودع سجن الحائر , ومازال في السجن الانفرادي منذ دخوله

وإنا لله وإنا إليه راجعون



نسأل الله أن يفك أسر شيخنا

ويعيده إلينا سالمًا غانمًا

وأن يربط على قلبه ويثبته على الحق

وينفع بعلمه وسيرته

فيصل...........
09-01-08, 10:56 pm
القتال في العراق بدون هدف

لان القتال فيه هو اتحاد شيعه مع سنه علي قتال سنه
والعكس

حرب اهليه بين مسلمين هدفها تصفية حسابات. فكيف يجوز الجهاد بهذه الصيغه؟؟
والقوات الامريكيه لو الله ثم لولاها كان شفت حدود السعوديه مع ايران مشتركه
ودماء وانفس ابنا الوطن لست بسهله كم تتخيلها او يتخيلها الشيخ
اما بقاه في السجن لست انت ولا زوجته او امه بنافعينه يوم حسابه
فريما يكتسب اجر من بقاه في السجن ينفعه في مماته وملاقات ربه

ولا اتوقع ان احد يدخل السجن بدون ذنب

اما الفرق بين بنت القطيف وقضيت الشيخ
اعتقد ان هناك اختلاف فليس الدعوه الى هلاك او قتال بدون امر ولي الامر
مثل قضية زانيه

شكرا لك

الطاحونة
10-01-08, 01:05 am
الكل قرأ السيرة الذاتية العطرة للشيخ

والكل سمع بسيرة المرأة القطيفية الزانية

والكل له عقل وبصيرة يحكم على ما أمامه

الآن

أنت

الحكم







اللهم فك أسره عاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااجلا

اسم العضو
10-01-08, 01:10 am
اللهم فك أسره عاجل غير أجل

سلام...

نـدى الـورد
10-01-08, 01:13 am
ليتك فكيتنا من لون خطك بجد متعب

جااااااااري القرأه

بــرمــودا
10-01-08, 01:14 am
والقوات الامريكيه لو الله ثم لولاها كان شفت حدود السعوديه مع ايران مشتركه
شكرا لك

:36_1_4[1]:6[1]::15[2]::36_1_5[1]

ابي الاسلام
10-01-08, 01:16 am
فك الله الله سجن شيخنا المؤمن يا اخي مبتلى ولا ننسى قصة الشيخ ابن تيميه عندما كان سجيننا وقد سمع به الروم فقالوا لو كان عندنا لقبلنا اقدامه


همسه للاخ فيصل الجهل المركب الذي تعاني منه مرض عضال حاول التخلص منه

فيصل...........
10-01-08, 02:03 am
تبي الاسلام

جزاك الله خير

همسه للاخ فيصل الجهل المركب الذي تعاني منه مرض عضال حاول التخلص منه

ثم
1- انا ماجستير من جامعة الملك سعود
عاد اذا تراني جاهل
تذكر ان هناك مثل يقول اللي يراء بعين وحده ليس كمثل الذي يراء بثنتين
2-الحمدالله لم ادرس في امريكا والا كان شفت الرد الذي يعجبك
3- انا ما احب المجامله او المحاباه اللي في راسي اقوله من واقع منطقي وعقلاني
ولا يهمني شيخ او امير


بعدين ترا ما قلت ان الشيخ يسير في اتجاه خاطي
قلت ما يدخل السجن الا من يخالف القانون بهدف اصلاح الذات وهذا تعريف متفق عليه دولينا
واذا هذا الكلام كله ماهو معجبك فالملك عبدالله فاتح مكتبه
لا اي مواطن رح له وقله ليش تعفو عن بنت الشرقيه
وتترك الشيخ .. بس تكلم بشجاعة رجل وصدقني
ما تخرج من عنده الا وانت راضي برايه

واذا انت تبي الاسلام فيه مشايخ وطلبة علم يدرسونك
ويفقهونك في اوصول الدين كل شي متاح وبسهوله

شمعة امل
10-01-08, 03:39 am
اللهم فك أسر الشيخ سليمان وفك أسر أخوته صالح وخالد وقر عين والدتهم بهم ياااااااااارب ياااااااااحي ياقيوم .....

أمــ الحب ــير
10-01-08, 07:05 am
واذا هذا الكلام كله ماهو معجبك فالملك عبدالله فاتح مكتبه
لا اي مواطن رح له وقله ليش تعفو عن بنت الشرقيه
وتترك الشيخ .. بس تكلم بشجاعة رجل وصدقني
ما تخرج من عنده الا وانت راضي برايه

واذا انت تبي الاسلام فيه مشايخ وطلبة علم يدرسونك
ويفقهونك في اوصول الدين كل شي متاح وبسهوله


هذآ الرد كفآيه لطوي موآضيع ليس لهآفآئده هنا غير المهآيط ..

و نشر البغضآء بين الآعضآء والترآشق في الكلآم ..

أللي في رآسه كلآم أو يطآلع حآجه خآطئه لآيقولها من ورى الستآر ..

بل ينظر إلى كلآم أخوي فيصل هذآ إذا كان فيه خطآء ..

أرجو أن لآتطول مثل تلك الموآضيع عديمة الجدوى هنآ ..

تحيتي ..

العصامي
10-01-08, 01:20 pm
اللهم فك أسره وأزل كربته وثبّته على الحق ...

العصر
10-01-08, 02:30 pm
اللهم فك اسر الشيخ
وتمنيت من الكاتب الكريم عدم المقارنة بين الشيخ العلامة القاضل وبين تلك الفتاةالعاهرة
الاخ فيصل مع احترامي وتقديري لك فليس كل من دخل السجن يعتبر مجرم لأن هناك امور لانعرفها
بل هناك من الاخيار في كثير من الدول زج بهم في السجون لسنين طويلة واقرب مثال حميدان التركي الذي حكم عليه ظلماً ( 28 ) سنة بلا ذنب

الفتـ الذهبي ـى
10-01-08, 02:38 pm
اللهم فك أسره وأزل كربته وثبّته على الحق ...

صاحي ورايق
10-01-08, 02:43 pm
اللهم فك أسره وأزل كربته وثبّته على الحق ...

شوق للجنان
10-01-08, 02:54 pm
لاحول ولا قوة إلا بالله

أسأل الله أن يكشف ضر الشيخ
وان يرحمنا برحمته

ولــد نعمـة
10-01-08, 03:14 pm
اللهم فك اسر الشيخ وأخوته عاجلا غير آجل..

تذكير للأخوة بلغنا أن الشيخ يتمنى من المحبين ومن أهل الخير أن يدعوله بالثبات واخوته والماسورين أجمعين.........

جزاك الله خيراً أخي كاتب الموضوع على التذكير ..الذي اسأل الله أن يكون شاهدا لك لاعليك ..


فيصل قل خيرا وإلا فاصمت............تحياتي

علشانك بس
10-01-08, 04:35 pm
اللهم فك أسره وأزل كربته وثبّته على الحق ,,,

ابي الاسلام
10-01-08, 07:11 pm
مشكله في التعليم عندنا الاخ فيصل يقول معي ماجستير ولا يعرف قراءة ابي الاسلام

على العموم انا واعوذ بالله من كلمة انا معي ماجستير ادراة تربويه من جامعة الامام

اذا تبي اي شي من اناحية التربيه تراي على اتم استعداد

ترى نصف الشعب السعودي معهم شهادات عليا وهذا لا يدل على الوعي لان المجستير في تخصص معين لا يعني الثقافه العامه وخاصة الدينيه

على العموم العلامه ابن باز لا يحمل اي شهاد وهو علامة عصره
ايضا الشيخ سليمان العلوان وبشهادة ابن باز بعلمه وتفوقه لا يحمل شهاده ياراعي الماجستير

ابي الاسلام معناتها نسبي وما انتسب اليه هو الاسلام

بورك الخير من مسعاك

برود الثلج
10-01-08, 07:53 pm
عزيزي روح الإبداع أنك تصرخ صرختك الساميه في وادي الموت السحيق فلا صدى لها ولا مجيب إلا من رب العالمين ،،

فقد سمعنا قبل صرختك هذه صرخات مدويه تدمع لها العيون وتنفطر لها القلوب ولم نسمع لها من مجيب على إرض الحرمين ،،

ولكن نسأل الله الكريم رب العرش العظيم أن يفك أسره وأسر المأسورين وان يربط على قلوبهم أجمعين ،،


(( فالسجن جنة المؤمن وراحته بإذن الله ))

وقد سجن الأمام أحمد بن جنبل وعذب وضرب حتى فقد أحد يداه ..

وسجن الأمام الصالح ( نحسبهم كذلك ولا نزكيهم على الله ) يعد من علامة الساعه حين تختل المقاييس ويكون الصالح فاسد والفاسد صالح ...ألخ

فيصل...........
10-01-08, 07:58 pm
ابي الاسلام


احترم وجهة نظرك
وعذرا اذا حدث مني
خطاء فليس هناك من هو معصوم

ورحم الله ابن باز وابن عثيمين وجميع اموات المسلمين
وفك اسر المسجونين

اسف لك مرة اخر

خالد التويجري
11-01-08, 09:52 pm
اللهم فك أسره وأزل كربته وثبّته على الحق ,,,


تحياتي .,’

روح الابداع
28-10-08, 03:12 am
شاكر لكم جميعأ على مروركم الجميل

والله يتقبل دعائكم ويثبت المأسورين جميعأ


وشكرا لكم

تقبلوا جل ودي

•°سـرىآ اللـيـل°•
28-10-08, 05:40 pm
,

الله يفك أسره واسر الجميع ويجعل ماأصابهم تكفير لذنوبهم .,

قلت ما يدخل السجن الا من يخالف القانون بهدف اصلاح الذات وهذا تعريف متفق عليه دولينا

فيصل أشك إن اللي يكتب بمعرفك واحد ياشيخ كلامك كل يوم يتغير .,

المهم تأكد إن ثلاث أرباع علماء الإسلام الحاليين والأولين ذاقوا مرارة السجن ,, برأيك كل هذولا مخالفين للقانون ؟!

إيه مخالفين لقانون الخربطة والفلسفة الدولية ., وبالنسبة لكلامك "روحوا لمكتب الملك" فعلى هذا لاتطرحون مواضيع بأي مجال .,

واللي يشتكي التعليم يروح لمكتب وزير التعليم واللي يشتكي الصحة يروح لمكتب وزير الصحة وهكذا وش هالهرج أولااااااااااه !!!!!!!!

طيب نختصر الكلام وبلاش منتديات وبلاش أطروحات لاصار مايجوز نهرج بأحد إلا لازم نروح لمكتبه << كلام مضحك ههههه ,,

أهذب تاهيه’

رايق دايم
28-10-08, 07:08 pm
القتال في العراق بدون هدف

لان القتال فيه هو اتحاد شيعه مع سنه علي قتال سنه
والعكس

حرب اهليه بين مسلمين هدفها تصفية حسابات. فكيف يجوز الجهاد بهذه الصيغه؟؟
والقوات الامريكيه لو الله ثم لولاها كان شفت حدود السعوديه مع ايران مشتركه
ودماء وانفس ابنا الوطن لست بسهله كم تتخيلها او يتخيلها الشيخ
اما بقاه في السجن لست انت ولا زوجته او امه بنافعينه يوم حسابه
فريما يكتسب اجر من بقاه في السجن ينفعه في مماته وملاقات ربه

ولا اتوقع ان احد يدخل السجن بدون ذنب

اما الفرق بين بنت القطيف وقضيت الشيخ
اعتقد ان هناك اختلاف فليس الدعوه الى هلاك او قتال بدون امر ولي الامر
مثل قضية زانيه

شكرا لك

الغشيم يوردك المهالك ....الشرهه على اللي رزك وخلاك مستشار ...أجل لولا الله ثم القوات الأمريكيه !!!! ياغشيم القوات الأمريكية أبادت قرى ومدن وبلغ عدد القتلى في العراق المليون عراقي هذا غير قتلهم في أفغانستان ...لكن يبدو من كلامك وتحليلك بالكاد معك ثاني متوسط وليليه بعد

خالد القحطاني
28-10-08, 07:08 pm
لعل الله يرزقنا ... بأوباما !


ويفرج عن شيخنا الأسير ... ثبته الله .

رايق دايم
28-10-08, 07:10 pm
لعل الله يرزقنا ... بأوباما !


.

هالحين يجيك المستشار فيصل ويصكك بفتوى تكفيريه

خالد القحطاني
28-10-08, 07:12 pm
الغشيم يوردك المهالك ....الشرهه على اللي رزك وخلاك مستشار ...أجل لولا الله ثم القوات الأمريكيه !!!! ياغشيم القوات الأمريكية أبادت قرى ومدن وبلغ عدد القتلى في العراق المليون عراقي هذا غير قتلهم في أفغانستان ...لكن يبدو من كلامك وتحليلك بالكاد معك ثاني متوسط وليليه بعد



أخي الحبيب .. بصمة قلم ...


لماذا المساس بشخصية الأعضاء ... لك حرية الرأي والرد بالحجة والبرهان .. دون المساس بهوية الأعضاء وتجريحهم ... رفع الله قدرك .

رايق دايم
28-10-08, 07:16 pm
أخي الحبيب .. بصمة قلم ...


لماذا المساس بشخصية الأعضاء ... لك حرية الرأي والرد بالحجة والبرهان .. دون المساس بهوية الأعضاء وتجريحهم ... رفع الله قدرك .

يافتى قحطان ,,هناك من يهرف بما لايعرف ....هل أعجبك كلامه ؟؟؟ ليست هي الأولى له ...دائما مايخالف الآخرين لجهل مطبق قد عشش في دماغه ...ناصحناه مرارا وتكرارا وهاهو يتبجح بوجود قوات الكفر وينسب لها الفضل العظيم لأمننا ورخائنا ...قاتلكم الله من أعراب