المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المدير الناجح والإدارة الديمقراطية


مجد88
07-01-08, 03:08 pm
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


قال له مديره المباشر :

يسعدني جدا أن أبلّغك قرار المدير العام بترقيتك وتوليتك مهام إدارة ....

وجاء انتقاؤك لهذا المركز المرموق لأنك تحمل المؤهلات العلمية المناسبة له ،
ولأنّ يدك نظيفة ، ومثابر في أدائك، ولأنك تملك قدرة على استيعاب الآخرين وصعوبات العمل وتعمل على إيجاد الحلول للمعيقات ،
ولأنك قادر على تطوير العمل والنهوض به والارتقاء لتحقيق الأهداف.


ولكن :

اتنتزع الابتسامة واعقد الحاجبين وقطّب الجبين ثم كشر عن أنيابك ، لا للمناقشة والحوار في تعليمات العمل لا للخمول والسهو ولا لمناقشة القوانين الخاصة بالمهام .
لا تستخدم كلمة من فضلك أو شكرا لأن ذلك واجب الموظف ومهامه التنفيذ ما أوكل إليه من العمل ؛ ليهابك موظفيك وتكون إداريا ناجحا ، وتتحق أهداف الخطة وبنودها؟

ما رأيكم إخوتي وأخواتي بما قرأتموه ؟
ماهي مواصفات المدير الناجح ؟
ماهي طرق التعامل مع الموظفين ومتى تكون طيبة المدير وبالا عليه..


أشكركم للمشاركة وابداء الرأي..


دمتم بحفظ الله...



.....
.

عزف الحقيقة
07-01-08, 04:13 pm
مجد

الأدراة تحتاج الى مرونة00الادارة بالحب تحتاج الى معرفة نفسيات المؤظفين 0

طيبة المدير وبالا عليه اذا كنت هذه الطيبة سببها الضعف وليس الطيبة0

الود لك0

جوهرة بريدة
07-01-08, 04:52 pm
لتكون مديرا ناجحا ليس عليك الاا أن تحب عملك ومن معك وكما تفضل أخي عزف الحقيقة الإدارة بالحب وهو أحد فنون الادارة التي تهتم لنفسيات الموظفين وتسخرها للقيام بمهامهم بصورة إبداعية

وهنالك فرق كبير بين الطيبة والضعف

إن المدير الناجح لا يكتفي بالنظر للموظفين من برج عاجي أو من فوق رأس جبل فتكون المسافة بين الطرفين شاسعة والنظر يكون ضعيفا بقدر المسافة الفاصلة.


دمتي بود

خالد التويجري
07-01-08, 08:51 pm
الإداره .., "فن" يتقنه البعض ..,!
تحتاج وكما يقال ...( شعرة معاويه) .

إن من مقومات الإداره "بحسب وجهة نظري" أن تكون ملماً بفنون و قوانين و أبداعات القسم .., أو لنقل "التخصص" الذي تديره ..,
والقسم هنا أعني به الإداره التي تتولا إدارتها مهما كان حجمها ..,

العلاقه بين النجاح الإداري .., وعدد المرؤوسين .., يتناسب عكسي .., "بحسب زعمي" .., بمعنى ....
كلما زاد عدد الموظفين كلما زادت نسبة نجاحك بالإداره وتدبيراتها .., وكلما نقص عدد المرؤوسين كلما كنت للفشل أقرب .., بحيث تكون الصعوبه في العدد القليل اكثر منها في العدد الكثير .

ثمة أمر يغفل عنه الكثيرين .., (تطرق له د / غازي القصيبي) في كتابه المشهور (حياة في الإداره) ..,
حيث أنتقال الموظف من موظف عادي إلى تكليفه "مدير" أو بالمسئوليه الإداريه يتحتم عليه سلوكاً مغايراً عنه عندما كان موظف عادي ..,؟
قال معالي د / غازي القصيبي ......,
( ........ ويعزوها معظم الناس إلى الغرور الذي يولد فجأه مع الموقع الجديد قد تكون نظرية الغرور صحيحه في بعض الحالات إلا أن الأصح هو أن الموقع الجديد يفرض على شاغله سلوكاً جديداً بحتمية لا دخل للغرور أو التواضع فيها ........... ) ..,* إنتهى كلامه .


ولندرك في النهايه ...,(أن إرضاء الناس غاية لا تدرك) ... , ولكن بالتقريب ..,؟!


تحياتي .,’

خـــــــــــــــالـــــــــد
07-01-08, 09:24 pm
اختي مجد

موضوع قيم يهمني شخصيا و هو ما كنت ابحث عنه فهو باضافات الاخوه يمثل مرجعا لي .



شكرا لك

بنت البدائع
07-01-08, 09:32 pm
مرحباً بك أختي مجد..

المدير الناجح يلزمه التالي:

إعتياد الصبر على المكاره، فإن الإدارة تستلزم المكاره، سواء من الرؤساء، أو الزملاء، أو المرؤوسين، أو نفس الأعمال، فبدون الصبر لا يتمكن الإنسان من إنجاز إدارته على وجه حسن

فغالبا الرؤساء يتوقعون من الإنسان أشياء، ليس بإمكانه الإتيان بها، فإذا صبر على توقعاتهم، ولم يظهر التبرم والضجر، يتلاشى طلبات الرؤساء ويبقى هو ممدوحا لحسن إدارته

دمتي بود ...

الطاحونة
07-01-08, 10:15 pm
من مرؤوس إلى رئيس>>>>>> اليوم خمرا وغدا أمرا

بــرمــودا
07-01-08, 10:30 pm
المدير الناجح هو من يدافع عن موظفيه حين يخطئوا وحين يتلاعبوا بالعمل ويكثروا الغياب فهو محامي شاطر لهم ويكون شخشيخه بيد أحد موظفيه فهذا الموظف إستطاع توظيف مديره على أكمل وجه لأن هذا الموظف الذكي قد صاد حمسة المدير وبالتالي المدير سيصبح شخشيخه بيد موظفه وهنا يصبح مدير ناجح بمواصفات بريداوية متخلفة,,,,,,دمتم بخير

مياسة
07-01-08, 10:46 pm
الإدارة امراً صعب .. لا تليق بـأي أحد !
اعتقد صفات المدير الناجح:الحكمة,المرونة,القدرة على حل جميع المشاكل المتنوعة,,,,,

اقبح صفة في المدير تُنفر الناس منه..وتنقص من كمال عقله:السيطرة! او الهدف يكون السيطرة

مجد88
07-01-08, 10:48 pm
مجد

الأدراة تحتاج الى مرونة00الادارة بالحب تحتاج الى معرفة نفسيات المؤظفين 0

طيبة المدير وبالا عليه اذا كنت هذه الطيبة سببها الضعف وليس الطيبة0

الود لك0


عزف الحقيقة..

صدقت أخي فالتعليمات ليس كتاب منزل ، وللمدير الناجح تقديره للأمر حسب الموقف والموظف ، قد يتخذ إجراء معين مختلف عما اتخذه في نفس الموقف مع موظف آخر ، ليس لأنه متحيز أو غير عادل ، بل لأن رؤيته للموقف بتبصر من خلال سلوكيات الموظف..
احترام الآخرين والابتسام بوجوههم ليس ضعفا في المدير ولا تأثره بمشاكلهم ومحاولة مساعدتهم للخروج من أزمة ما ، ولكن تصبح طيبته وبالا عليه إذا لم يميز بين الموقف الصائب والاستغلال والحجج الواهية من قبل الموظفين " والعذر أقبح من الذنب " ..

لك الشكر الجزيل وجل التقدير..


دمت بخير...


...

الكبري
08-01-08, 07:40 am
إن المطلوب من المدير أن يكون عادل حازم يحقق أهداف عمله بأوفر وأنسب طريقة .

وأن يبحث عن الأفضل من الحلول في تقديم عمله .

ويجب أن يتعامل مع موظفيه بعدل وحزم ودون تفرقة وأن يكون للمجتهد حقه وللمقصر حقه .

مجد شكراَ لك .

لكم أطيب المنى

مجد88
08-01-08, 08:43 pm
لتكون مديرا ناجحا ليس عليك الاا أن تحب عملك ومن معك وكما تفضل أخي عزف الحقيقة الإدارة بالحب وهو أحد فنون الادارة التي تهتم لنفسيات الموظفين وتسخرها للقيام بمهامهم بصورة إبداعية

وهنالك فرق كبير بين الطيبة والضعف

إن المدير الناجح لا يكتفي بالنظر للموظفين من برج عاجي أو من فوق رأس جبل فتكون المسافة بين الطرفين شاسعة والنظر يكون ضعيفا بقدر المسافة الفاصلة.


دمتي بود


جوهرة بريدة..

صدقت ، حينما تسود المحبة بين الموظفين والمدير تتلاشى الغيرة والحسد ويتم التعاون بمصداقية وأمانة ويزيد العطاء ويكون هنالك مجال واسع للإبتكار والإبداع في العمل ..

لك جل التقدير وجزيل الشكر..


دمت بحفظ الله...


..


.

إنسانة غير
08-01-08, 09:23 pm
ليتأكد أي مدير أنه لو سقط من عيون موظفية فلن يعود إليها ثانية ولن يجد من يحترمه ويوقره..
فليحافظ على إحترامه وثقة موظفية بجدارته وحسن تصرفه ..وليس بتسلطة وجبروته وفرض شخصيته..

تحيتي

إنسانة غيـــــــــــــر

عبدالله الحلوه
09-01-08, 12:44 am
مجد

هناك فرق بين المدير والقائد فالأدارة لاتحتاج لأكثر من الألمام بأنظمة العمل وتطبيقها بحذافيرها

اما القيادة فهي امر مختلف تهدف غالباً إلى استثمار قدرات الموظفين لتحقيق اعلى معدلات النجاح ويتوجب على القائد ان ينسق مابين جهود الجميع ويوجهها التوجيه الصحيح لتسير إلى نفس الهدف المنشود وبالتالي فالقائد لايحتاج إلى الشدة والحزم بالتعامل قدر حاجته إلى المرونه واشعار الموظفين بأنهم فريق واحد


تحياتي

قلب الأسد
09-01-08, 12:51 am
المدير الناجح هو من يخلص في عمله قبل كل شي وان يعدل بين موظفيه ويكون هناك مرونه في العمل
واهم شي هو تطبيق قاعدة الكرسي دوار ولكن يطبقها بعد حرصه عاى عمله اولا....

مجد88
09-01-08, 04:05 pm
الإداره .., "فن" يتقنه البعض ..,!
تحتاج وكما يقال ...( شعرة معاويه) .

إن من مقومات الإداره "بحسب وجهة نظري" أن تكون ملماً بفنون و قوانين و أبداعات القسم .., أو لنقل "التخصص" الذي تديره ..,
والقسم هنا أعني به الإداره التي تتولا إدارتها مهما كان حجمها ..,

العلاقه بين النجاح الإداري .., وعدد المرؤوسين .., يتناسب عكسي .., "بحسب زعمي" .., بمعنى ....
كلما زاد عدد الموظفين كلما زادت نسبة نجاحك بالإداره وتدبيراتها .., وكلما نقص عدد المرؤوسين كلما كنت للفشل أقرب .., بحيث تكون الصعوبه في العدد القليل اكثر منها في العدد الكثير .

ثمة أمر يغفل عنه الكثيرين .., (تطرق له د / غازي القصيبي) في كتابه المشهور (حياة في الإداره) ..,
حيث أنتقال الموظف من موظف عادي إلى تكليفه "مدير" أو بالمسئوليه الإداريه يتحتم عليه سلوكاً مغايراً عنه عندما كان موظف عادي ..,؟
قال معالي د / غازي القصيبي ......,
( ........ ويعزوها معظم الناس إلى الغرور الذي يولد فجأه مع الموقع الجديد قد تكون نظرية الغرور صحيحه في بعض الحالات إلا أن الأصح هو أن الموقع الجديد يفرض على شاغله سلوكاً جديداً بحتمية لا دخل للغرور أو التواضع فيها ........... ) ..,* إنتهى كلامه .


ولندرك في النهايه ...,(أن إرضاء الناس غاية لا تدرك) ... , ولكن بالتقريب ..,؟!


تحياتي .,’


أحيانا لا يكون الغرور هو المشكلة أخي بريداوي ؛ولكن هو كونك زميل لهم وتعرف كل الممارسات التي تخل بقوانين العمل كونك كنت زميلا محبوبا ومحط اسرارهم ، ولو أنك لا تشاركهم تلك الممارسات وترفض الدسيسة والفتنة وكنت تقوم بعملك على أتم وجه ، وحين تصبح مسؤولا ؛ لا تستطيع أن تغض النظر عن الأخطاء وهنا تكمن المشكلة ، كيف تكون ديمقراطيا وأنت لم تفوتك شاردة ولا واردة من تصرفات الموظف الخاطئة ؟ وكيف تقوّمه دون كسر العلاقة الطيبة والود ؟ودون أن تفقد احترامك لنفسك وتميز بين زيد وعمرو ؟


فعلا صدقت فالإدارة الديمقراطية فن وتميز ..

شكرا جزيلا أخي بريداوي 9

لك جل التقدير ..


دمت بحفظ الله...



..



.

donyahelwa
11-01-08, 02:09 am
"كلكم راع و كلكم مسؤول عن رعيته" صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم.

هذه دعوة من نبينا الكريم بالإحسان بالعمل بشتى مستوياته. على المستوى الأسري و على المستوى المهني و الإجتماعي.
و إقتداءا بما أمرنا به ديننا الحنيف الإدارة: ركن من أركان المسؤولية الواقعة على عاتق المدير.

على المدير أن يعامل المرؤوسيين كما يحب أن يعامل كما لو كان موظفا تحت توجيه مدير آخر. الإخلاص في العمل سر نجاح المدير و لكي تكون هذه المهمة أسهل على المدير أن يتواصل مع الموظفين لتحقيق ما هو في مصلحة العمل دون نسيان الجانب الإنساني في الأشخاص. و هنا يأتي موضوع الموازنة بين جميع الجوانب. و المدير الناجح هو من يوازن بين أهمية العمل و الإنتاج و بين متطلبات الموظفين و حاجاتهم الشخصية.

و الأهم و قد ذكر في البداية أن يضع نصب عينيه مخافة رب العالمين.
و أن يتذكر أن الغرور يقتل صاحبه و أن "ما طار طير و أرتفع, إلا كما طار وقع", و "لو دامت لغيرك ما وصلت إليك".

موضوع جميل, الشكر لمجد88.

مجد88
11-01-08, 05:47 pm
اختي مجد

موضوع قيم يهمني شخصيا و هو ما كنت ابحث عنه فهو باضافات الاخوه يمثل مرجعا لي .



شكرا لك

أشكر حضورك أخي خالد وإن شاءالله يتم مشاركة الأخوة والأخوات وإمكانية الإفادة من أرائهم جميعا..


لك جل التقدير..


دمت بخير...


..


.

مجد88
12-01-08, 11:59 pm
من مرؤوس إلى رئيس>>>>>> اليوم خمرا وغدا أمرا


الأخ الفاضل الطاحونة..

أشكرك للحضور والمشاركة ..


دمت بحفظ الله...


..


.

مجد88
14-01-08, 09:30 pm
المدير الناجح هو من يدافع عن موظفيه حين يخطئوا وحين يتلاعبوا بالعمل ويكثروا الغياب فهو محامي شاطر لهم ويكون شخشيخه بيد أحد موظفيه فهذا الموظف إستطاع توظيف مديره على أكمل وجه لأن هذا الموظف الذكي قد صاد حمسة المدير وبالتالي المدير سيصبح شخشيخه بيد موظفه وهنا يصبح مدير ناجح بمواصفات بريداوية متخلفة,,,,,,دمتم بخير

برمودا..

أشكر حضورك ومشاركتك على كل الأحوال..


دمت بحفظ الله...


..



.

العريف
15-01-08, 01:27 am
العدل بين الموظفين + الحكمة + الشخصية الادارية المرنة

مثلث لايتجزأ ويندرج تحت مسمى (فن الادارة)

وهو للاسف لايوجد في مديري المدارس تحديدا (الا ماندر)

لسبب بسيط ان ادارة المدرسة غالبا ماتعطى لمن لايستحق ولاتحتاج اي مؤهل اضافي ليستحق به ادارة المدرسة فهو بالنهاية مجرد معلم ,, ويفشل كثيرا عندما يحاول تقمص شخصية المدير الناجح

واللي يغث ان اغلبهم خريجي (اجتماعيات تاريخ جغرافيا) يعني (اردى التخصصات) :)

مجد88
16-01-08, 04:25 pm
الإدارة امراً صعب .. لا تليق بـأي أحد !
اعتقد صفات المدير الناجح:الحكمة,المرونة,القدرة على حل جميع المشاكل المتنوعة,,,,,

اقبح صفة في المدير تُنفر الناس منه..وتنقص من كمال عقله:السيطرة! او الهدف يكون السيطرة


أهلا مياسة ، أصبت يا صديقتي ، حينما تصبح السيطرة داء في شخصية المدير لن يكون هناك حرية رأي وخلق وابداع ، بل البرقراطية في العمل وتنفيذه يصبح أمر كئيب وممل..

المدير الناجح من يجبر موظفيه على الاخلاص في العمل بحب ورغبة من داخله حتى وإن كان العكس قبل ذلك ، أولا بخلق أجواء الصداقة والمرح والحوار المقنع ضمن تعليمات وواجبات العمل ، يدخل قلوبهم ويحظى باحترامهم وتقديرهم ، يعزز المبدعين ويساندهم ويشجع الآخرين ويدربهم ليلحقوا بالركب..


مياسة ، أشكر حضورك ومشاركتك ..


لك جل التقدير..


دمت بحفظ الله...


..


.

مجد88
19-01-08, 10:53 pm
إن المطلوب من المدير أن يكون عادل حازم يحقق أهداف عمله بأوفر وأنسب طريقة .

وأن يبحث عن الأفضل من الحلول في تقديم عمله .

ويجب أن يتعامل مع موظفيه بعدل وحزم ودون تفرقة وأن يكون للمجتهد حقه وللمقصر حقه .

مجد شكراَ لك .

لكم أطيب المنى


فعلا أخي الكبري ، المدير الناجح هو من يعدل بين الموظفين بغض النظر عمن تربطه به صداقة خارج نطاق العمل ، حينما يتابع الانجازات وإحصائيات العمل المنجز والمعيقات ودراسة اسبابه أول بأول ، ثم سجل الدوام والمغادرات وحق الموظف من الاجازات ومتابعة كل الإجراءت بعدالة دون السكوت على الموظف الصديق إذا قصر في عمله ، لأن حق الصداقة أن لا يسبب أحدهما للآخر الإحراج ؛الموظف بالإهمال والمدير بغض النظر عن إهماله ، كذلك يستطيع المدير أن يلفت نظر الموظف المقصر في عمله على انفراد أولا ، وإذا أهمل ذلك التوجيه ، ولم يبالي ، يلفت نظره خطيا دون المواجهة الكلامية والنقاش الحاد..

حينما تكون المخاطبات والمتابعة خطية وموثقة وموقعة تكون أكثر تنظيما والتزاما وأكثر عدالة ، دون محاباة أو تمييز ، يرتاح المدير أولا ثم يكسب ثقة الموظفين ثانيا..

لك الشكر والتقدير..


دمت بحفظ الله...



..


.

مجد88
20-01-08, 10:33 pm
ليتأكد أي مدير أنه لو سقط من عيون موظفية فلن يعود إليها ثانية ولن يجد من يحترمه ويوقره..
فليحافظ على إحترامه وثقة موظفية بجدارته وحسن تصرفه ..وليس بتسلطة وجبروته وفرض شخصيته..

تحيتي

إنسانة غيـــــــــــــر


صدقت أختي إنسانة غير ، فثقة الموظفين واحترامهم ومحبتهم أهم مقومات نجاح المدير ، وتعاون الموظفين معه لإنجاز العمل بأريحية يوفر جوا من هدوء الأعصاب بعيدا عن التخبط بالعمل والإنفعال ، وبذا ينجز العمل بإتقان وسرعة وتعاون وبأقل جهد تنفذ الخطط..

لك الشكر وجل التقدير..

دمت بحفظ الله...


..


.

ღ لعيووووونك ღ
21-01-08, 05:49 am
هلا بالخاطره نجد !
المدير الناجح أن لا يكون أحادي الرأي في كثير من أعماله , فمن الجميل أن يؤثر ويتأثر ويأخذ ويعطي مع موظفيه .. حتى لو كان رأيهم مخالف للصواب فهذا شيء يسعدهم في شخصيه هذا الرجل .. لكن مو مجبور أن يذوب في رأي الآخرين ويأخذ به وإذا شعر بأن رأيه هو الصواب ومع الحق فا يلزم عليه أن يثبت عليه ولا يتأثر ... هذي نقطه .
أن لا يهمش الموظفين المميزين ويعدل بينهم كلن بجهده بهذه الإداره ..
أن يبتعد عن مبدأ ( أبعد عن الشر وغني له ) عليه أن يتقرب من الموظف المتطور والذي لا يقف عند حد معين .. ويحاول أن يشد من أزره ويعطيه مهمات لكي تزداد الثقه بنفسه
أن يشجع الموظفين على تقديم أفكار جديده تساعد على نهوض هذه الدائره وتخفف من عناء العملاء وتسهل مهامهم
يبتعد عن الفكر القديم والعقيم بالتشدد على الموظفين في أمور شتى .. وعدم التشديد عليهم في منح الأذن للخروج أو حضور مناسبة معينة والبعد كل البعد عن الواسطه في التوظيف ألا لمن يستحقها من الكوادر القادره في تحمل هذا المكان وتطويره .... دمتي

بايووووووووووووووووووو

Al-Jadool
21-01-08, 05:15 pm
المدير الناجح هو من يحقق الأهداف بأقل الخسائر أياً كان نوعها (موظفين، مراجعين، عملاء أو ماديات) وبالوقت المناسب. ويطور الأداء باستمرار.

مجد88
22-01-08, 02:12 pm
مجد

هناك فرق بين المدير والقائد فالأدارة لاتحتاج لأكثر من الألمام بأنظمة العمل وتطبيقها بحذافيرها

اما القيادة فهي امر مختلف تهدف غالباً إلى استثمار قدرات الموظفين لتحقيق اعلى معدلات النجاح ويتوجب على القائد ان ينسق مابين جهود الجميع ويوجهها التوجيه الصحيح لتسير إلى نفس الهدف المنشود وبالتالي فالقائد لايحتاج إلى الشدة والحزم بالتعامل قدر حاجته إلى المرونه واشعار الموظفين بأنهم فريق واحد


تحياتي


كل مدير ربان وقائد للطاقم في العمل ، لكي نقضي على الترهل ونواكب التطور والإتيان بجديد يجب أن يكون المدير فعليا هو القائد ،
أولا يكون هو القدوة والمثل في الأداء والكفاءة دون تهميش الآخرين وانجازاتهم فلا يترك المتقاعس والمهمل وغير الكفؤ " مكانك سر " بل يسعى لإعداده مهنيا بالتدريب والتشجيع بالحوافز والمعطيات للحاصلين على شهادة تدريبية بمجال ما يخص العمل ويطوره ، ثم المتابعة الحثيثة ، دون إغفال النواحي الإنسانية والعلاقات الطيبة ، لأننا حينما نعمل بمحبة ننجز بإتقان ، بينما حينما نعمل كواجب نؤديه دون انتماء لا نضيف للعمل أي تطور ..


أشكرك جدا للحضور والمشاركة..

جل التقدير..


دمت بحفظ الله...



..



.

مجد88
26-01-08, 10:03 pm
المدير الناجح هو من يخلص في عمله قبل كل شي وان يعدل بين موظفيه ويكون هناك مرونه في العمل
واهم شي هو تطبيق قاعدة الكرسي دوار ولكن يطبقها بعد حرصه عاى عمله اولا....

قلب ضب..

الاخلاص جل ما نحتاجه أخي الفاضل في كافة مناحي الحياة وقد أصبحت عملة نادرة عفا عنها الزمن ، ما احوجنا اليها الآن فعليا ، فان توفرت في المدير يكون الموظف المبدع مطمئنا ويعمل بأريحية لأن جهوده لن تذهب هباء..

أشكرك جدا للحضور والمشاركة..

جل التقدير..

دمت بحفظ الله...


..



.

مجد88
27-01-08, 03:15 pm
"كلكم راع و كلكم مسؤول عن رعيته" صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم.

هذه دعوة من نبينا الكريم بالإحسان بالعمل بشتى مستوياته. على المستوى الأسري و على المستوى المهني و الإجتماعي.
و إقتداءا بما أمرنا به ديننا الحنيف الإدارة: ركن من أركان المسؤولية الواقعة على عاتق المدير.

على المدير أن يعامل المرؤوسيين كما يحب أن يعامل كما لو كان موظفا تحت توجيه مدير آخر. الإخلاص في العمل سر نجاح المدير و لكي تكون هذه المهمة أسهل على المدير أن يتواصل مع الموظفين لتحقيق ما هو في مصلحة العمل دون نسيان الجانب الإنساني في الأشخاص. و هنا يأتي موضوع الموازنة بين جميع الجوانب. و المدير الناجح هو من يوازن بين أهمية العمل و الإنتاج و بين متطلبات الموظفين و حاجاتهم الشخصية.

و الأهم و قد ذكر في البداية أن يضع نصب عينيه مخافة رب العالمين.
و أن يتذكر أن الغرور يقتل صاحبه و أن "ما طار طير و أرتفع, إلا كما طار وقع", و "لو دامت لغيرك ما وصلت إليك".

موضوع جميل, الشكر لمجد88.





هنا مربط الفرس أخي الفاضل دنيا حلوة، كيف يوازن بين حق العمل وحق الموظف ؟

في رأيي البسيط أن يؤدي الموظف عمله بإتقان وينفذ خطته في الزمن المحدد ويلتزم بأخلاقيات ومبادئ وقيم مكارم الأخلاق أثناء تأدية واجبه ومهامه ، تم يلتزم بأوقات الدوام الرسمية ويكون عضوا فعالا في مجال عمله والتعبير عن وجهات نظره لسبل الانجاز ويسعى لتطوير العمل وتطوير نفسه ويبحث عن آخر المستجدات في مجال عمله ويسعى لتنفيذها .
هذا حق العمل على الموظف، بالمقابل على المدير أن يراعي الظروف الخاصة المؤقتة التي يمر بها الموظف ، كتأخير عن العمل لسبب طارئ أو غياب فجائي والسبب مقنع ، كذلك مشاركة الموظف في أحزانه وأفراحه ومد له يد العون في الأوقات الحرجة ..

إشعاره بأهمية إنجازه والابتعاد عن المزاجية في التعامل مع الموظفين وتجنب العصبية والنرفزة والكلمات غير اللطيفة لأسباب قد تكون تافهة ..

أما إن لاحظ الأمور بعكس ما ذكرته سابقا ، لا يتوانى عن التذكير والتنويه شفويا ثم خطيا إن تكرر ذلك ، وبعد لا يتوانى عن اتخاذ الإجراء المناسب من الجزاء للمخالفين والتقدير للمتميزين..

الإدارة أخي دنيا ليس كرسيا أو النظر للآخرين من فوقية وتعالي ، الإدارة تواضع وتكليف وأمانة ونتذكر دائما أن الإنسان رضي بحمل الأمانة وكل ما خلقه الله رفضها، ليس ممكنا على صاحب المكارم والخلق الطيب أن يخون الأمانة ولكن من جلس على الكرسي لغرض خاص به تأكد أنه سيسقط من عيون الآخرين ، وإن فقد الإنسان الإحترام ، فقد عزته وإنسانيته..

شكرا للحضور والمشاركة ..

جل التقدير..

دمت بحفظ الله...


..



.

مجد88
28-01-08, 04:21 pm
العدل بين الموظفين + الحكمة + الشخصية الادارية المرنة

مثلث لايتجزأ ويندرج تحت مسمى (فن الادارة)

وهو للاسف لايوجد في مديري المدارس تحديدا (الا ماندر)

لسبب بسيط ان ادارة المدرسة غالبا ماتعطى لمن لايستحق ولاتحتاج اي مؤهل اضافي ليستحق به ادارة المدرسة فهو بالنهاية مجرد معلم ,, ويفشل كثيرا عندما يحاول تقمص شخصية المدير الناجح

واللي يغث ان اغلبهم خريجي (اجتماعيات تاريخ جغرافيا) يعني (اردى التخصصات) :)

العريف..

أهلا بك أخي الفاضل ، أشاركك الرأي بأن الإدارة فن وبأن المدير الناجح كما ذكرت أن يتصف بالحكمة والمرونة والعدل ، فالحكمة تقتضي دراسة الموضوع بكافة الجوانب بعيدا عن التزمت بالرأي بالإضافة أن الحكمة تقتضي ضبط الأعصاب والقدرة على امتصاص الغضب والتروي في إصدار الحكم ، العدل أخي العريف ثم العدل لأن الظلم وخيم قيسه على أبنائك في المنزل رغم أنهم أطفالا إلا أنهم يراقبون كل حركة أو ابتسامة إذا ميزت فيها أحدهم فما بالك عند الموظفين وما يتركه التمييز بينهم من أثر ، إحباط ومرارة وعدم الرغبة في العمل وأجواء متوترة،
أما المرونة فهي أيضا إن اتصف بها المدير بالشكل الملائم مع القوانين والأنظمة دون الإخلال في الخطة ومصلحة العمل تؤدي بالتأكيد لرفع سوية الإنتاج..

أشكرك جدا أخي الفاضل العريف للحضور والمشاركة..

لك جل التقدير..

دمت بحفظ الله...


..


.

مجد88
01-02-08, 02:03 am
هلا بالخاطره نجد !
المدير الناجح أن لا يكون أحادي الرأي في كثير من أعماله , فمن الجميل أن يؤثر ويتأثر ويأخذ ويعطي مع موظفيه .. حتى لو كان رأيهم مخالف للصواب فهذا شيء يسعدهم في شخصيه هذا الرجل .. لكن مو مجبور أن يذوب في رأي الآخرين ويأخذ به وإذا شعر بأن رأيه هو الصواب ومع الحق فا يلزم عليه أن يثبت عليه ولا يتأثر ... هذي نقطه .
أن لا يهمش الموظفين المميزين ويعدل بينهم كلن بجهده بهذه الإداره ..
أن يبتعد عن مبدأ ( أبعد عن الشر وغني له ) عليه أن يتقرب من الموظف المتطور والذي لا يقف عند حد معين .. ويحاول أن يشد من أزره ويعطيه مهمات لكي تزداد الثقه بنفسه
أن يشجع الموظفين على تقديم أفكار جديده تساعد على نهوض هذه الدائره وتخفف من عناء العملاء وتسهل مهامهم
يبتعد عن الفكر القديم والعقيم بالتشدد على الموظفين في أمور شتى .. وعدم التشديد عليهم في منح الأذن للخروج أو حضور مناسبة معينة والبعد كل البعد عن الواسطه في التوظيف ألا لمن يستحقها من الكوادر القادره في تحمل هذا المكان وتطويره .... دمتي

بايووووووووووووووووووو


لعيونك,,,

أشكرك أخي للحضور والمشاركة وقد صدقت فالواسطة في التعيين أحيانا تحد من جودة الإنتاج إذا كان الموظف غير كفؤ وليس لديه خبرة أو مؤهل أو متخصص ، فيحتاج لوقت من التدريب والتأهيل والخبرة حتى يرتقي منتجه من العمل المنجز للمستوى المطلوب..

أشكر لك على كل حال تلقيبي بخاطرة نجد ولا أعلم هل استحقه؟؟!

لك التقدير أخي الفاضل..
دمت بحفظ الله...


..


.

مهب الريح
01-02-08, 04:29 am
ما رأيكم إخوتي وأخواتي بما قرأتموه ؟
هو ما أفســـد دوائرنا الحكوميه .. !
ماهي مواصفات المدير الناجح ؟
هي كونه متواضعا وليس بأن يصبح متعاليا عليهم . أو يأمره بعمل عمل غير مكلف فيه . ومن المواصفات أيضا هي متابعة من يعملون في دائرته التي هو مدير عليها , والسلام عليهم كل يوم , كي يوفر لعم البيئه المناسبه للعــمل , والإبتسامه ققيل بأنها السحر الحلال , لا بد من أن يكون مبتسما مع موظفيه , حتى يتم قبوله منهم , وبالتالي سيكون ناجحا إن تعامل معه الموظفين بأنه أخ لهم , وليس سيدهم أو رئيسهم , يأمرهم أو غير ذلك . !
ماهي طرق التعامل مع الموظفين ومتى تكون طيبة المدير وبالا عليه..
طرق التعامل , كن طيبا , لكن حينما يتعدا أحد القوانين التي وُكلت فيها , فكن حازما ولا تعمل على مبدأ الصداقه , بل اعمل على مبدأ بأنك مدير وهو موظف وتطبق القوانين .. ! وتصبح وبالا عليه , حينما يكون متساهلا معهم في أشياء كثيره كمثلا تأخرهم عن الدوام , الغيابات الكثيره من دون مبرّر , وما إلى ذلـــك ,, أشكرك جــدا ًً

كل الموده لكِ

مجد88
02-02-08, 02:56 pm
المدير الناجح هو من يحقق الأهداف بأقل الخسائر أياً كان نوعها (موظفين، مراجعين، عملاء أو ماديات) وبالوقت المناسب. ويطور الأداء باستمرار.



Al-Jadool

فعلا كما تفضلت هو التخطيط الجيد واستغلال الوقت وتقسيمة حسب الهدف ودراسة تحليلية للهدف والوقت المستحق مع توقع المعيقات التي قد تأخر تنفيذ العمل حسب الخطة..


كل الشكر والتقدير للحضور والمشاركة..

دمت بحفظ الله...


..



.

مجد88
02-02-08, 03:03 pm
هو ما أفســـد دوائرنا الحكوميه .. !

هي كونه متواضعا وليس بأن يصبح متعاليا عليهم . أو يأمره بعمل عمل غير مكلف فيه . ومن المواصفات أيضا هي متابعة من يعملون في دائرته التي هو مدير عليها , والسلام عليهم كل يوم , كي يوفر لعم البيئه المناسبه للعــمل , والإبتسامه ققيل بأنها السحر الحلال , لا بد من أن يكون مبتسما مع موظفيه , حتى يتم قبوله منهم , وبالتالي سيكون ناجحا إن تعامل معه الموظفين بأنه أخ لهم , وليس سيدهم أو رئيسهم , يأمرهم أو غير ذلك . !

طرق التعامل , كن طيبا , لكن حينما يتعدا أحد القوانين التي وُكلت فيها , فكن حازما ولا تعمل على مبدأ الصداقه , بل اعمل على مبدأ بأنك مدير وهو موظف وتطبق القوانين .. ! وتصبح وبالا عليه , حينما يكون متساهلا معهم في أشياء كثيره كمثلا تأخرهم عن الدوام , الغيابات الكثيره من دون مبرّر , وما إلى ذلـــك ,, أشكرك جــدا ًً

كل الموده لكِ


لست بمتعصب..

حقيقة كما تفضلت أخي الفاضل لست بمتعصب ، جو الألفة والصداقة ولغة الحوار يؤدي إلى الوصول بالإقناع لنتيجة مرضية للجميع وتحسين الإنتاج...



لك الشكر والتقدير للحضور والمشاركة...



..


.