المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مساجدنا ميتة!! (3) .. ( ... إمامنا يحلق لحيته !! )


خالد المشيطي
03-01-08, 02:55 am
أصدقاء لي أئمة مساجد لم ينساقوا حين أطلقوا لحاهم في فترة زمنية سابقة خلف من يرى أن العقال جزء من مرحلة التدين التي دخل فيها كثيرون، فاعتبروا هجر العقال جزء لا يتجزأ من بروتوكول التدين .. هكذا يفعل الكثيرون ممن ينهجون هذا المنهج (خطأ بالطبع)، لكن الواحد منهم حينما يتقدم المصلين ليؤمهم يفضل معاداة العقال مؤقتا !

** لا أذكر أنني صليت خلف إمام يلبس العقال حتى لو كان العقال جزءا من شخصيته الحالية، ولم أر خطيبا كذلك، وأستثني الكويتي الشيخ القطان .

** ولأن الحديث عن شخصية إمام المسجد الشكلية فإنني أسأل عن إمكانية أن يؤم الجماعة شخص حليق، هل يمكن أن يحدث ذلك على اعتبار أن حلق اللحية معصية ضمن معاص أخرى، بعضها أكثر فداحة لا ينزّه منها كثير من الأئمة، ومنها الغش المنهي عنه صراحة بقول النبي صلى الله عليه وسلم (من غشنا فليس منا) .. وأنتم تعرفون بالتأكيد أئمة غاصوا حتى شعر رؤوسهم بالمعاصي (المستترة) !

** في الفترة الأخيرة بدأت ألاحظ أئمة ذوي لحى خليجية ويملكون خلفهم جماعات طيبة، لن أفتش في القلوب، لكن نشاط أحدهم مع جماعة المسجد ملحوظ مما يترك أثرا طيبا، ذلك فضلا عن ما يتميز به من انضباط في الحضور، وجمال صوت، وثقافة عالية تجعل لكلمته المرتجلة بعد صلاة العصر قبولا وتأثيرا .

** ماذا لو غاب إمام المسجد أحد الأوقات لعارض مفاجئ من الأولى أن يؤم الجماعة من الحضور ملتح أمي لا يقرأ القرآن أم أستاذ جامعي حليق ؟!

** ماذا لو تقدم لفرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف شخص متعلم مشهود له بالصلاح ومنه المواظبة على حضور الصلاة جماعة، هل ستسند له وظيفة الإمامة، أم سيرفض بحجة أنه غير ملتح، المؤذن كذلك هل يشترط وجود لحية له ؟

** حينما نتأخر فتفوتنا الصلاة نقف مجموعة في الخلف نتناظر كل (يلزّم) على الثاني يتقدم، وفي العادة تتجه الإشارات إلى (أطولنا لحية) لا نسأل : الأقدر يتقدم .. أحيانا يشعر الملتحي ـ بحكم العادة ـ أنه المسؤول الأول والمعني بالقيادة، فيتقدم حتى لو لم يطلب منه ذلك !

** أشعر بالسعادة حينما أرى الوجوه تعلوها اللحى ـ رغم أني لست منهم ـ وأتوسم في صاحبها الخير، بينما أشعر بالأسى حينما أرى المعاصي تتابع خارجة من ملتح وأكرهه حينما يمارس كبيرة من كبائر الذنوب ليس لأنه ليس معصوما من المعاصي ـ كما يبرر لمن يقترف المعصية لذنبه ـ بل لأن المجتمع ـ وأنا جزء منه ـ رسم للملتحي صورة زاهية، فلا يقبل منه خروجا عن النص .. المشكلة إن اضطر فرد لإطلاق لحيته وهو غير مقتنع ليحصل على وظيفة إمام أو مؤذن !!

### أنتظر إجاباتكم على أسئلتي داخل النص أعلاه ...

محب الحقيقة
03-01-08, 02:58 am
اخوي خالد من زمان ما بينت

والله نفسي اعلق يا خالد المشيطي لاني من زمان عنك وعن كتاباتك ..زلكن تدري خلني أأجل تعليقي للغد

تحياتي : محب الحقيقة

جلوي العتيبي
03-01-08, 03:09 am
اخي ابو يزيد

حياك الله وحيا الله الطرح الهادف .

قبل فتره كنت في أحد الأسواق الكبيره التي لايوجد فيها مصلى رسمي ! بل هي فرشات تمد لأداء الصلاة ومن بعدها تعاد تحت الرفوف . حانت صلاة المغرب وكان الحضور كبير وكالمعتاد بداء التردد صل ..صل ..صل ..معك الله يجزاك خير ..

فإذا بذلك الشاب الحليق الذي همش كل المتحدثين وتقدم :(!! كانت تلاوته في غاية الروعه والجوده ماشاء الله وتمنيت لو كان إماماً لأحد مساجدنا القريبه للحي لأصلي معه كل يوم .

أما العقال فسبق و طرحت هذا التساؤل أكثر من مره على فئه ممن يرفضونه فلم أجد إجابه شافيه ومقنعه

هل يأتي من يوضح لنا الأسباب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

هل هو بدعه ؟؟ أم ماذا؟؟

** ولأن الحديث عن شخصية إمام المسجد الشكلية فإنني أسأل عن إمكانية أن يؤم الجماعة شخص حليق، هل يمكن أن يحدث ذلك على اعتبار أن حلق اللحية معصية ضمن معاص أخرى، بعضها أكثر فداحة لا ينزّه منها كثير من الأئمة، ومنها الغش المنهي عنه صراحة بقول النبي صلى الله عليه وسلم (من غشنا فليس منا) .. وأنتم تعرفون بالتأكيد أئمة غاصوا حتى شعر رؤوسهم بالمعاصي (المستترة) !

في أيامنا هذه صعب للغايه


** ماذا لو غاب إمام المسجد أحد الأوقات لعارض مفاجئ من الأولى أن يؤم الجماعة من الحضور ملتح أمي لا يقرأ القرآن أم أستاذ جامعي حليق ؟!

بالطبع الأستاذ الجامعي .

لكن نحن قوم نهتم بالمضاهر في كل شيء.

** ماذا لو تقدم لفرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف شخص متعلم مشهود له بالصلاح ومنه المواظبة على حضور الصلاة جماعة، هل ستسند له وظيفة الإمامة، أم سيرفض بحجة أنه غير ملتح، المؤذن كذلك هل يشترط وجود لحية له ؟

لا أظن ..ليس لشيء وإنما لأنهم(فرع الوزاره ) يتقون ردة الفعل المتوقعه حتى وإن كانو على صواب .


أسأل الله أن يرزقنا الإثنتين .

الكبري
03-01-08, 03:36 am
خالد المشيطي .

مرحباَ بك .

أتيتك من سبأ بنبأ عن العقال

فقد حدثنا كرمع عنه حفظه الله .

مرة فترة حركة تدين على مجتمعنا أتت كاملة مكتملة فكان من شعارتها الخارجية عدم الإعتراض أو تحريم العقال بقدر ما هو ترك وتفظيل تركه .

على أن تلك الفكرة تلاشة بشكل بسيط .

عندما نكون جماعة غير رسمية أي في مسجد محطة أو فاتتنا الجامعة الأولى

لامشكلة لو صلى بنا لابس للجنز .

ولعلك ترى ذلك عياناَ في مساجد المحطات .

اللحية سمة التورع عن المعصية .

فلهذا يفضل ذو اللحية على أن أكثر أئمة مساجد القاهرة غير ملتحين وعلى رأسهم إمام الأزهر .

لكن لو نظرة للهند وباكستان وشرق أسيا عمروماَ يكثر الأئمة الملتحون .

لو غاب إمام المسجد سيكون الإمام من أحد السباقين لروضة المسجد .

لو تقدم حليق لفرع الشؤن الإسلامية سيرفض لنه وجد أفضل منه .

ويحكمون بالظاهر وحكمه مبرر لأن لنا الظاهر في الدنيا .

عندما تفوتنا الصلاة ونصلي في الخلف أحرص أنا أن أكون الإمام من أجل الأجر .

ولايمكن أن أسمح لأحد أن يفرض نفسه إمام في جماعة الخلف دون أن يكون كما نحن كل منا يقول للآخر صل .

تفكرت مرة في اللحية .

فوجدت أننا لا ننظر إليها جيداَ .

لماذا لاننظر لجوهر الرجل دون النظر لشكله وذلك نسلم من مشاكل أخرى .

الله يرزقنا إطالة اللحى ويجعلنا من عباده الصالحين .

لكم أطيب المنى

ابو هيلة
03-01-08, 04:31 am
الاخ الكريم خالد المشيطي وفقه الله

اسأل الله ان يجعلك من الكتاب المدافعين عن الدين , المبتعدين عن التهويل والتضخيم والارجاف بالناس .

اخي الكريم ..

ارجو ان تسمح لي بهذه المداخلة المختصرة وان كنت لا اريد ان اخذ من وقتك كثيرا , الا انني في الحقيقة يسوؤني كما يسوؤك ان نجد من ظاهره الخير والصلاح يظهر منه بعض ما يخل بالمروءة فضلا عن المعاصي الظاهرة , أؤيدك اخي الكريم بان هناك من الأئمة من لا يستحق أن يكون إماما , و أن هناك من ظاهره عدم الاهلية للإمامة ممن قد يكون أفضل قراءة من بعض الأئمة ومعرفة بواجبات واركان ومسنونات الصلاة ..

اخي الفاضل ..

هناك من يتصرف تصرفات سيئة لكن الاسلام تعامل مع الفرد بظاهر حاله , خاصة ان العقل والمنطق يقول ان للظاهر حكما على حال الشخص , ما رأيك لو رأيت شخصا كالح الوجه محمر العينين مسود الشفتين رث الهيئة , عليه علامات السكر وسوء الحال , الا تحكم على حاله بما لا اظنك تنكره من الضياع والمعصية وغير ذلك مع انك لم تتحدث معه ولم تعرف عنه شيئا ..؟ وفي المقابل قد ترى من ظاهره الخير والصلاح ولو لم تتحدث معه ستحكم عليه بالخير والصلاح , وذلك لان الله امرنا ان نتعامل مع الناس بظواهرهم , حتى لو رأينا انسانا في مكان مريب مما نظن فيه السوء اليس الاسلام منعنا ان نجزم ان هذا الشخص يريد ان يفعل سوءا .. ؟

اذن الافتراضات تحدث لكن الشاذ لا حكم , والظاهر له حقه من الحكم على الحالة والشخص .

اما موضوع العقال فأنت ترى ان كل بلاد العالم الاسلامي اهل الدين يتميزون عن الناس في تلك البلاد بلباس معين , لكن لا يعني ذلك ان هذا اللباس له علاقة بالشرع سوى ما يتعلق بالعمامة التي اختلف اهل العلم في الاستنان بها .

لكن الا تلاحظ اخي العزيز ان هناك من الكتاب والمتطفلين من صار جل همهم تصرفات ولبس وهيئات اهل الدين اكثر من اهتمامهم بانفسهم واصلاح اخطائهم - و اهتمامهم بالاولويات .

الا تلاحظ اخي الكريم ان هناك من الكتاب من نسي مشاكل المجتمع من التفكك الاسري والانحلال الاخلاقي والاستهانة بامور الدين – حتى جعل من اهتماماته وتعلقه ببعض الحالات الشاذة والتي قد لا تشكل شيئا يذكر في مقابل ذلك , حتى اخذت من وقته كثيرا وقد لا تستحق ذلك , مما قد يكون ذلك على حساب التضخيم للجزئيات والعوارض التي لا نسبة لها في الواقع الا القليل , حتى تجعل من ذلك تشكيل حالة لا وجود لها الا في الشاذ القليل - ما يجعل الكثير يأخذ من تلك الجزئية ليعممها على طبقة من الناس فيظلم من لا يستحق الظلم ..!!

القراء كلهم بلا استثناء يتمنون من بعض الكتاب ان يكونوا على قد جيد من احترام الغير والذات والعقول حتى يتمكنوا من تطبيق ما يقرأون على واقعهم وحتى لا يصدموا بما هو اشبه ما يوصف بالتضخيم , او هو عبارة عن فقاعات صحفية لا اثر لها على الواقع .

ارجو ان اكون وفقت في الحديث معك , وقد كتبته على عجل واعتذر مؤخرا على الاطالة ..

اشكرك على طرحك وسعة صدرك ..

اخوك ابو هيلة

عبدالله الحلوه
03-01-08, 04:40 pm
استاذي العزيز خالد المشيطي

بداية اتفق مع ماذكره الأخوه بأن ظاهر الشخص مدعاة لتفضيله والباطن يترك الحكم عليه لمن يعلمه

لا اعتقد بأن المسئولين عن تعيين الأئمه والمؤذنين سيقبلون الملتحي ولالوم عليهم بذلك فاللحى برأيي تعتبر اقل مظاهر الصلاح فإن لم يلتزم بها الشخص فبماذا يلتزم ولاتناقض في ذلك مع من يلتحي ويرتكب المحرمات لأن مثله ليس نموذجاً يحتذى به


اما بالنسبة للعقال فموضوعه مختلف وبرأيي ان الحكم عليه والنظره إليه تولدت بسبب تاريخ ظهوره وارتباطه حينذاك بفئه معينه من الناس فأصبح في الزمن الماضي دليلاً على توجه معين واستمرت هذه النظره بالتوارث رغم ان الجيل الحالي قد لايفهم معنى تلك النظره


تحياتي

طيب القلب
03-01-08, 06:16 pm
اللحية لاشك هي مظهر ودليل على صلاح صاحبها ,, وهذا ما نعرفه جميعاً

حتى لو عكس هذا الامر شخص وشخصان ,, لا يهم ذلك فالقاعده ثابته ,, ولكل مجتمع شواذ

لماذا نحكم دائما على كل ملتحي بأن لديه من المعاصي الباطنه الكثير والكثير

انت لست ملزماً ببواطنه ,, عليك بالمظاهر ,, ان خالفتها افعاله فيبقى الحكم عليه فقط دون جنسه

من التخلف ان نحكم على الجميع بحكم الواحد او على الكل بجريمة الجزء

صحيح هناك من الحليقين منهم افظل من الملتحين في بواطن الامور

كنت اتمنى ان يكون محور الموضوع عن سبب تنقيص المجتمع للحليق وكأنه أحد فسّاد الأرض

اما العقال فاتفق معك فيه

تحياتي لك

fataa_ksa
05-01-08, 03:44 am
= قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله لا ينظر إلى صوركم وأجسادكم ولكن ينظر إلى قلوبكم"

ولكن للأسف في مجتمعنا يتم العكس تماما .. فيتم الحكم على الأشخاص من خلال المظهر وحده ...

خالد المشيطي
06-01-08, 12:11 am
الأخوة الأعزاء :
محب الحقيقة : شكرا لك ، لكنك ما وفيت !
الزعيم : إضافة ثرية .
الكبري : العقال ، موضوع يحتاج إلى تفصيل ، ننتظره منك .
أبو هيلة : هم قلة ، لكنهم ليسوا شذوذا كما ذكرت ، ومع ذلك ، ما الذي يمنع من نقدهم ؟!
عبدالله الحلوة : تعليقاتك تسرني .
محب الحقيقة : لماذا لا تطرح أنت الموضوع الذي ذكرت؟
فتى السعودية : هل نرحل من ديرتنا ؟!

ابو هيلة
06-01-08, 06:40 pm
الاخ خالد المشيطي وفقه الله ..

في الحقيقة مقالك هذا لا يعني انك تتكلم على ( قلة ) صادفتها في موقف ما حتى جعلك تقول ما قلت , لكنك فيما يظهر تتكلم على جنس من يترك اللحى وان مثلت بذلك بأمثلة , في مقابل التحسين لحال مخففي اللحى بما يوحي ان ذلك على وجه العموم , او بمحلقيها بنفس الطريقة , وهذا غير منصف , وقد ذكرتني بطريقتك تلك الى كلمة لابن تيمية يناقش فيها بعض النصارى لما قال ان النصارى يحتجون على المسلمين ببعض تصرفاتهم التي يحرمونها مثل نكاح التحليل وما شابهه , وقد نسي هؤلاء النصارى انهم لو قوبل ما عندهم من الزيغ والضلال بما عند هؤلاء المنتسبين للاسلام لكان اضعاف اضعاف ما عند هؤلاء .

فياليتك تنتبه لهذا , لانني اخش انه لو فتش عن حال بعض الناس لوجد ما لا يسر الصديق , ولواشتغلت بما هو اصلح لمجتمعنا لكان خيرا لك من الهمز واللمز بهذه الصورة المعممة .

وما رايك لو ان احدا جاء الى عائلة المشيطي وتلكم فيهم بحجة انه وجد في الاخ خالد بعض التصرفات غير الطيبة , مع ان الاخ خالد لو دافع عن نفسه لوجد هذا المنتقد ما يخالف نقده , كوصفك لصاحب اللحية ان معصيته ( مستترة ) , فهل طريقة التعميم على عائلة المشيطي منصفة ونحن نرى فيهم اهل الخير والبر والكرم , في مقابل اننا نعتبر من يخطيء منهم بشرا من الخطأ ان نعمم بعض التصرفات على الاخرين من الاسرة .

فإن قلت انا بسبيل النقد والتصحيح , قيل لك بارك الله فيك النقد بهذه الطريقة المعممة مع ما فيه من ظلم وتجن اسلوب غير مشروع , وقد انكر علماء اهل السنة قاطبة اسلوب الروافض في تعميمهم التنقص من الصحابة بما يغني عن الذكر , مع العلم انك تتكلم في فئة معينة منتسبة للدين , العدل في اكثرهم اكبر من الجرح بإجماع العقلاء .

وفقك الله سددك .

اخوك ابو هيلة

خالد المشيطي
07-01-08, 11:21 pm
أبو هيلة : رعاه الله
أنا معك في بعض ما تقول ، لكنك شطحت عن لب الموضوع
أنا أتحدث عن إمام يفترض أن يقوم بدوره على أكمل وجه ، وعن معيار ثابت محدد وضحه النبي صلى الله عليه وسلم بقول : ( يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله ... ) الحديث ، وأنت قلبت الموضوع رأسا على عقب فجعلته تنقص من أهل الخير !!
لا كهنوتية في الإسلام ، وكل من يشهد ألا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله هو مؤمن يرجى له الخير ، أما المصطلحات التي اخترعت في العقدين الأخيرين كـ ( ملتزم ) التي هي امتداد لـ ( المطوّع ) فهي مخترعات لا أصل لها ، بل من سوّق لها أراد تصنيف المجتمع ليضفي على فئة من الناس تظهر عليهم علامات تميزهم صفات الهيبة ، بل بعض أفعالهم أساءت للإسلام ذاته ، وجعلتهم ينفرون منه .
أخي : تلبس بعض المتدينين بلباس الدين ذاته ــ خاصة سطحيي العلم ــ وادعائهم أن نقدهم هو نقد للدين ذاته إنما هو افتراء على الدين ، ويخشى عليهم من العقوبة .. ألا ترى أن ما يفعله البعض هو من تزكية النفس التي نهى الله عنه صراحة بقوله ك ( ولا تزكوا أنفسكم ) ؟! .. فسر لي ما يفعله كثير ممن يقيمون دروسا علمية حينما تسبق أسماءهم عبارات التبجيل المبالغ فيها كـ ( صاحب الفضيلة الشيخ العلامة ... ) !!
أخي أبو هيلة : ما كنت لأرد عليك لولا أنك طرقت الموضوع مستقلا في مكان آخر .. أسأل الله العفو لي ولك ، ولك ولي ولكل قارئ حسن الخاتمة .

بدر2000
08-01-08, 01:11 am
أخ خالد والاخوة الكرام حتى لايتشعب الموضوع وندخل في فرعيات نريد أن نناقش موضوع محدد
شخصية أمام المسجد أو شخصية امام الجماعة .
ما ذكره الاخ خالد قد يحدث من قلة قليلة من الائمة ولكن لاينبغي التعميم أو نكبر الموضوع وهو لا يستحق ذلك فكما ذكر الاخوة الامور الخفية لايعلمها الارب العالمين وليس لنا الاالظاهر اما اللحية فالكل مطالب باعفائها فما بالك بامام المسجد أو امام الجماعة وعلينا أن نرجع لبعض الفتاوى التي قد تنيرنا ومنها
هل تصح إمامة الحليق؟!
المجيب عبد العزيز بن إبراهيم الشبل
عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
التصنيف الفهرسة/ كتاب الصلاة/ صلاة الجماعة/أحكام الإمامة والائتمام
التاريخ 09/02/1428هـ
السؤال
هناك شيخ كبير ومعروف في المغرب ذكر في كتاب عن مسألة اللحية في الإسلام أن حلق اللحية يبطل الصلاة، وأن الصلاة خلف الإمام الذي يحلق لحيته تماماً باطلة وتجب إعادتها. وأنا في حيرة من أمري منذ أن قرأت هذا الكتاب؛ لأن إمام المسجد الذي أصلي فيه يحلق لحيته، والآن أنا أصلي الصلوات في المنزل وليس في المسجد، ولا أدري أين أجد مسجداً فيه إمام ملتحٍ؟ فما رأيكم في هذا الموضوع؟




الجواب
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
فإعفاء اللحى من سنن النبي صلى الله عليه وسلم التي أمر بها في أكثر من حديث في الصحيحين والسنن عن أبي هريرة وابن عمر، وحلقها محرم، ولكن ليس معنى ذلك أن صلاة حالقها باطلة، أو أن الصلاة لا تجوز خلف من حلق لحيته، بل الصلاة خلفه صحيحة، وكذلك باقي المعاصي التي يقع فيها الناس، فيجوز الصلاة خلف العصاة عموماً، ماداموا يؤدونها على الوجه الصحيح، ففي الصحيح عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في أئمة الجور: "يصلون لكم فإن أصابوا فلكم، وإن أخطأوا فلكم وعليهم"، وفي البخاري عن عبيد الله بن عدي بن خيار أنه دخل على عثمان بن عفان رضي الله عنه، وهو محصور، فقال: "إنك إمام عامة، ونزل بك ما ترى، ويصلي لنا إمام فتنة. ونتحرج؟ فقال: الصلاة أحسن ما يعمل الناس، فإذا أحسن الناس فأحسن معهم، وإذا أساؤوا فاجتنب إساءتهم". وعند البيهقي عن نافع قال: "كان ابن عمر يسلم على الخشبية والخوارج وهم يقتتلون، فقال: من قال حيَّ على الصلاة أجبته، ومن قال حيَّ على الفلاح أجبته، ومن قال حيَّ على قتل أخيك المسلم وأخذ ماله قلت: لا".
وقد صلى الصحابة خلف الحجاج بن يوسف، وصلى ابن مسعود وغيره من الصحابة خلف الوليد بن عقبة وقد شرب الخمر.
وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم -وإن كان ذلك لم يثبت عنه- أنه أمر بالصلاة خلف كل بر وفاجر. وعلى ذلك فلا تترك الصلاة خلف هذا الإمام، وقد فاتك خير كثير بترك الصلاة خلفه، والواجب مناصحته، لا ترك الصلاة خلفه .
وأما الشيخ الذي ذكرته فلا أعرفه، ولكن لعله يُفسِّق من يحلق لحيته، وفي الوقت نفسه يأخذ بقول من يقول بعدم جواز الصلاة خلف الإمام الفاسق، وهو قول في مذهب الإمام مالك رحمه الله، -وهو المذهب السائد في بلادكم بلاد المغرب- ففي المذهب المالكي خلاف في الصلاة خلف الإمام الفاسق (على أربعة أقوال وبعضهم أوصل الأقوال إلى ستة)، وإن كان المعتمد عندهم أن الصلاة صحيحة إلا إن كان الفسق متعلقاً بالصلاة نفسها، كمن يقصد بإمامته الكبر، أو يخل ببعض شروطها؛ والمسألة خلافية:
فعند الحنفية والشافعية -وهو المعتمد عند المالكية- ورواية عن الإمام أحمد أن الصلاة خلفه صحيحة، ولكن تكره إذا وجد غيره.
وعند الإمام أحمد في الرواية الأخرى، وهو قول للمالكية اعتمده خليل في مختصره -وهو من أشهر المختصرات عند المالكية- أن الصلاة لا تجوز خلفه.
ولكن هذا الخلاف في الصلوات الخمس لا في الجمعة والعيد، إذ في الجمعة والعيد تشرع الصلاة خلفه مطلقاً؛ لما في ذلك من اجتماع الكلمة.
وكذلك هذا الخلاف فيما لو وُجِد غيره، أما إذا لم يوجد غيره فإنه لا يُصَلَّى في البيت، بل يُصَلَّى مع جماعة المسلمين، ولا تُتْرك الصلاة في المسجد لفسق الإمام.
وأنا أسوق لك في آخر جوابي -حفظك الله- كلاماً لشيخ الإسلام ابن تيمية في هذه المسألة؛ لما فيه من الفائدة:
قال رحمه الله: ولو علم المأموم أن الإمام مبتدع يدعو إلى بدعته, أو فاسق ظاهر الفسق, وهو الإمام الراتب الذي لا تمكن الصلاة إلا خلفه, كإمام الجمعة والعيدين, والإمام في صلاة الحج بعرفة، ونحو ذلك. فإن المأموم يصلي خلفه عند عامة السلف والخلف, وهو مذهب أحمد والشافعي وأبي حنيفة وغيرهم. ولهذا قالوا في العقائد: إنه يصلى الجمعة والعيد خلف كل إمام برًّا كان أو فاجرًا, وكذلك إذا لم يكن في القرية إلا إمام واحد, فإنها تصلى خلفه الجماعات, فإن الصلاة في جماعة خير من صلاة الرجل وحده, وإن كان الإمام فاسقا. هذا مذهب جماهير العلماء: أحمد بن حنبل, والشافعي, وغيرهما, بل الجماعة واجبة على الأعيان في ظاهر مذهب أحمد.
وقال أيضا:
ومن ترك الجمعة والجماعة خلف الإمام الفاجر فهو مبتدع عند الإمام أحمد . وغيره , من أئمة السنة.... والصحيح أنه يصليها, ولا يعيدها, فإن الصحابة كانوا يصلون الجمعة والجماعة خلف الأئمة الفجار, ولا يعيدون، كما كان ابن عمر يصلي خلف الحجاج, وابن مسعود وغيره يصلون خلف الوليد بن عقبة, وكان يشرب الخمر، حتى إنه صلى بهم مرة الصبح أربعاً، ثم قال: أزيدكم؟ فقال ابن مسعود: ما زلنا معك منذ اليوم في زيادة؟ ولهذا رفعوه إلى عثمان...
والله أعلم، وصلى الله على نبينا محمد.

سارة عبدالعزيز
08-01-08, 10:34 pm
كلامك جميل فالناس مخابر لا مظاهر

وتقبل حروفــــــــي,,,,,,,

أبو ظبي
08-01-08, 10:43 pm
أخ العزيز خالد المشيطي (والنعم)

تطرقت للموضوع هذا من أجل أن تتكلم عن شيء في مجتمعنا القلة منه وهو نقد الملتحي العاصي .. ومدح الحليق الصالح.

وكلامك يا أخي العزيز تطرقت به إلى الملتحي العاصي والطاهر والداني وا وا وا ..........

أنت إعلامي كبير ومعروف وقلمك الكثير يعرفه ويقرأ له..

عزيزي إذا لم يكن لديك موضوع فلست ملزم بالكتابة .. فالقلم كالشعر .. يخون صاحبه في بعض الأوقات.

إلى الأمام يا أخي العزيز خالد فيما يفيدك ويفيدنا.

سدو
08-01-08, 10:50 pm
حقيقة بعد كلام الاخ بدر2000

اعتقد مافيه كلام

يعطيك العافية رد متعوب عليه ومفيد جدا ومدعوم بالدليل

وفق الله الجميع للخير

EVERBY
08-01-08, 11:52 pm
فعلا يوجد أئمة مساجد غير ملتحيين
رغم أنهم قلة لكن نسأل الله ألا تنتشر هذه
العادة ويكون الأمر عادي لأنها ستكون استدراج
لعمل اخر.

وشكرا...

الطاحونة
10-01-08, 12:46 am
أبا يزيد
كلامك هذا رأيته أمامي في أرض الواقع , في أحد الطرق السريعة جاء أعرابيا رث
الثياب أشعث أغبر للمسجد فتقدمنا ليؤمنا وكان مطلقا لحيته وعندما قرأ بدأ يلحن
في كل آيه,,,
وفي أحد المرات في نفس الطريق هذا تقدم ليؤمنا أحد أخواننا المصريين وكان حليقا
وعندما بدأ يقرأ كأن من أمامك هو (عبدالباسط) جودة في القراء وطمأنين في الصلاة

ودمت يا عزيزي,,,,,

الابرق
10-01-08, 01:16 am
أقسم بالله وأجزم انك ستحاسب عن ماسطرتة وبلورتة للقارى الكريم فلقد سئل الشيخ محمد بن عثيمين رحمة الله عليه وموتانا وهو يلقي احد دروسه في مسجده عن العقال فأوقف الدرس وأخذ عقال أحد الحضور ولبسه وأكمل درسه وبقولك أنه يعمل كبيرة فهذا مبالغ فية وأعلم ان الله يهمل ولايمهل فبقذفك هذا لأئمة المساجد ينم عن فكر منحرف وقصور ذاتي داخلي معقد فأسئل الله لي ولك الهداية فالطرح يجب أن يكون بناء وهادف يأخي مالقيت إلا رجال الدين سامحك الله

الابرق
10-01-08, 01:23 am
ياأخي حلق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وصل بالناس 00000اتهامك رجال الدين ينم عن فكر معقد منحرف ذاتي 00000الشباب ينتضرون منا الدعم المعنوي الفعال وانت تبلور هذا الفكر المنحرف بصياغة هذة الاسطر التي ستحاسب عليها عاجلا

fataa_ksa
12-01-08, 04:16 pm
تكاد اللحيه ( تعبد ) عند بعض الناس ..

أنظر ردود بعض الأخوه وكأن الكاتب مس لا سمح الله ( القرآن !!!! ) .. أو أحد أركان الإسلام .!!

وضع اللحيه سنة .. ولا يصلح تصنيف الناس حسب مظاهرهم ..

خالد المشيطي
13-01-08, 10:58 pm
أخي الأبرق :
يبدو أنك لم تقرأ سوى العنوان ، أو أنك قرأته ولم تفهمه ، أو أنك فهمته وأردت الدخول إليه ــ مشاركا ــ بعنف ،فربما هذا هو منهجك في حياتك !!

ابو هيلة
14-01-08, 09:50 pm
الاخ الكريم خالد المشيطي وفقه الله

كلامك حول مصطلح المطوع او الملتزم غير صحيح , والجواب عليه من كتاب الله ومن سنة رسوله عليه الصلاة والسلام ومن سير التابعين , ومن تبعهم الى يومنا هذا , بدلالة العقل والمنطق والعرف , وكل ما يمكن ان يوصف بانه برهان . مع ملاحظة تغير الاسماء من زمن لاخر وبقاء الحال .

قال تعالى ( إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا ) آيتين في الاحقاف وفصلت , وقال في سورة البقرة ( يحكم به ذوا عدل منكم ) وقال في المائدة ( اثنان ذوا عدل منكم ) وفي الطلاق قال ( واشهدوا ذوى عدل منكم ) فوصف العدل هنا مقصود لذاته , ولا يعني ان من ليس بعدل ليس بمسلم , لا , لكن هناك من المسلمين من يكون صادقا غير غاش ( ملتزم ) في وقتنا , ومنهم من يكون كاذبا غاشا غير ملتزم , فاحتاج الناس الى مثل هذا التقسيم لمصالح الناس على اقل الاحوال , وقد يتغير مسمى العدل من وقت لاخر حتى يصبح اليوم ملتزم او متدين او غير ذلك من الالفاظ التي تدل على وجود العدول في الشخص .

وكذا قوله عليه الصلاة والسلام : قل امنت بالله ثم استقم , وقد جاء في عصر الصحابة والتابعين اناس وصفوا بـ النسّاك , وجاء ايضا في العصور التي تلتهم من سموا بالصوفيين , قبل ان يدخل الابتداع في التصوف , الى ان استقر الامر على النساك , ثم ظهر في نجد من سموا المطاوعة لطاعتهم لله وذلك لما كثرت المعصية حتى اصبحت هي الظاهرة على المجتمعات , واصبح هؤلاء المطاوعة كالغرباء في ذلك الزمن وقد احتاج الناس في ذلك الزمن ان يصفوهم بوصف يصبغ عليهم الثقة عن غيرهم .

الى ان جاء يومنا هذا ليظهر فيه من يقول ان هذا التقسيم غير صحيح حتى يفلت من وصفه بالمعصية او بغير المتدين او غير الملتزم ( ...) , وحتى تكون الامور الظاهرة الواجبة كاللحية وترك الاسبال وغير ذلك من الامور العادية التي لم تدل الشريعة عليه بنظر هؤلاء العصاة .

واذا اردت ان تتضح لك المسألة بصورة ادق فلعلك تذكر ان المحكمة ( لا اعلم هل هذا موجود حتى الان ام لا ) اذا اردت ان تشهد في قضية معينة تجد القاضي اذا لم يكن يعرفك يطلب منك ان تاتي بمن يزكيك ( يعني يصفك بالعدل وعدم الغش ) ممن يعرفه نفس القاضي .

ولعلك ايضا اطلعت على كتب الجرح والتعديل , والتي فيها وصف الرجل بالكذاب او الثقة او غير ذلك مما يدلك على وجود هذا التقسيم , مع العلم ان هذه الكتب تتجدد حتى يومنا هذا .

لكن لما اختلطت الامور وضعفت احكام الشريعة في نفوس كثير من الناس احتاج امثال هؤلاء الى ان يزيلوا هذا التقسيم لما زالت من نفوسهم حقيقة الاستقامة والالتزام .

واكرر ان هناك ممن ظاهره الالتزام من قد يكون الباطن مخالف لالتزامه , كحال زمن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما ظهر النفاق وقت انتصار الاسلام , اما اليوم فلما ضعف الاسلام فقد ظهرت الحقائق وتبينت الامور وتغيرت الظواهر ليقوم مقامها ما كان في الباطن . نسأل الله الهداية والعافية .

اما بقية مقالك اخي خالد , فلعلي ان اجد فرصة اخرى للكلام حوله .

وفقك الله وسددك واعانك على الخير

اخوك ابو هيلة .

@ الجفولة @
14-01-08, 09:56 pm
ما فهمت شي
ما ادري انت ضد اللحية والا تبي الائمة بدون لحى ؟؟