المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ... العبث الفوتو غرافي ...


شاطئ الراحة
30-12-07, 11:33 pm
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته



العبث الفوتو غرافي


موضوعي هذا لا يتحدث عن الضروريات في التصوير ولكن عن العبث الفوتو غرافي




لم يكن التصوير حديث عهد بناء لذلك لم يكن لنا أن نتجاهل حقيقة حكمه وقد أجمع العلماء على تحريمه و إن أوّلت بعض صوره .. إمتثالاً لحديث النبي .. ( أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون ) و حديث ( لا تدع صورة إلا طمستها، ولا قبراً مشرفاً إلا سويته ) .. و حديث ( كل مصور في النار يجعل له بكل صورة صورها نفساً فتعذبه في جهنم ) و حديث ( من صور صورة فإن الله مُعذبه حتى ينفخ فيها الروح وليس بنافخ فيها أبد ) و حديث ( لعن الله المصورين ) و حديث ( وعن عائشة – رضي الله عنها – أنها اشترت نمرقة فيها تصاوير فلما رآها النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قام على الباب فلم يدخل فعرفت في وجهه الكراهية قالت : فقلت : أتوب إلى الله ماذا أذنبت؟ قال : "ما هذه النمرقة؟" قلت : لتجلس عليها وتوسدها فقال النبي ، صلى الله عليه وسلم ، : "إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة يقال لهم :أحيوا ما خلقتم وإن الملائكة لا تدخل بيتاً فيه الصورة" ) .. و هذا الحديث يدل على أن التحريم يشمل الصورة التي لا ظل لها .. كـ الصورة الفوتو غرافيّة .. فلا أعلم أين موقع الدليل في إباحة التصوير ؟


أبدع صُنّاع الكاميرات الفوتوغرافيّة و كاميرات الفيديو , في حسن التصوير و الدقة العالية في تلك المصورات الإلكترونيّة .. فلم يوفق من في نفسه - ضعف إيمان - على أن يجد حديث عن النبي يبيح التصوير الفوتوغرافي ولكن مع الأسف لم يفلح في البحث - ضعيف الإيمان - فوصل إلى أن زمن الرسول يختلف عن زماننا هذا , فـ التصوير في عهد الرسول المقصود منه نحت الصور – زيّن لهم سوء عملهم - .. فـ الرسول عليه الصلاة و السلام ذكر لنا ماهية الطمس في قوله ( لا تدع صورة إلا طمستها ) و وضّح لنا ( ولا قبراً مشرفاً إلا سويته ) فلا شك أن هُنالك فرق كبير بين الطمس و التسويه !!.. فهلّا أجد أحداً يوضّح لي – لا تدع صورة إلا طمستها - ما المقصود بـ الطمس ؟.. و هل الطمس في عهد الرسول يختلف عن الطمس في عهدنا هذا ؟؟



عانا كثير من المُنتكسين في تهيئة مُفردات الأحاديث على حسب ما تُمليه أمزجتهم و نفوسهم , لذلك لم يكُن باليسر البحث عن إباحة المحرم .. وكون الرغبة الشخصيّة تتغلب على تواجد الإيمان الشخصي , لذلك أصبح المُنتكس في حيرة من أمره ..فـ يحاول أن يمنّي نفسه في أمور كثيرة ولكن يحول بينه و بينها - نفسه – الحرمه في ذلك الأمر .. لذلك عليه أن يجتهد في البحث عن حديث أو أثر أو على الأقل رأي أحد المشائخ الحاليين في أن يجد له منفذ في إباحة هذه الحرمه .. !!



مقارنة بالمتغيرات من حولنا نجد أن كتاب الله و سنة نبيه من الثوابت أللآتي لا يمكن أن تتغير لذلك نجد البعض منّا من يتغير أمام تلك الثوابت , فلم نراء اجتهاد سابق – في زمن ماضي – يفي بجواز التصوير و أنه من المُباحات بل وجدنا الوقوف القوي ضد الإباحة بل إنكار المنكر بـ كُل طرقه , لذلك صُدمنا من بعض أفراد المجتمع من راء الحرمة في التصوير , بل و شاهدنا إنكاره بـ كُل طرق الإنكار , ولكن مع الأسف الشديد صُدمنا بأن نراء – تميعهم – أمام كاميرات التصوير و دفع المال لأن يشتروا آخر موديل من الكاميرات بشتى أنواعها , كُل هذا من أجل إشباع النفس .. لذلك نسأل الله أن يثبتنا على الطريق المستقيم و أن يهدينا لما فيه الخير و الصلاح ..


سؤال أخير / إذا كان التصوير الفوتو غرافي ليس صورة لكونه لا ظل له , فلماذا يحرم العلماء بإجماع تعليق الصور ؟ مع أنه لا دليل بمن يقول بمسألة الظل ؟





تحيتي لكم

ابو هيلة
31-12-07, 01:58 am
أي والله انه عبث ..!

الأخ شاطئ الراحة ..

جزاك الله خيرا على هذا الموضوع الذي ( توسع ) فيها كثير ممن هو محسوب على الخير والدعوة , فضلا عن غيرهم , والحقيقة أن الإنسان يحزن كثيرا أن يجد مثل هذا العبث في التصوير الذي اخذ طابع الهواية أكثر من كونه ضرورة , وليست المسألة تصوير فوتوغرافي ولا غير فوتوغرافي إنما هو منهج جديد دخل به البعض بصورة متميعة لقضايا الدين بحجة المسائل الخلافية أو تيسير الدين المزعوم في طريقة مشوهة .

وقد كنت أناقش بعض الأخوة والمشايخ الذين يجيزون التصوير الفوتوغرافي فكانوا يقفون عن النقاش حينما يوجه إليهم السؤال عن الأصل الشرعي في التصوير .

وهنا سؤال لمن يريد أن يناقش في مسألة التصوير الفوتغرافي , لنستفيد جميعا , مع الانتباه لأمرين قبل الحوار:

الأول : نعلم جميعا أن من العلماء من يقول بالإباحة ومنهم من يقول بالتحريم , فالمرجو عدم التدليل على ذلك , لان من قدما شيخا يقول بالإباحة فعندنا أكثر من شيخ يقول بالتحرم .

الثاني : أن النقاش يدور حول مسألة التصوير فقط بادلتها الشرعية وقواعدها الأصولية .

ولا مانع من أن يذكر البعض أحاديث تدل على الإباحة حتى يجاب عليها . بعد أن يجاب عن السؤال التالي :


هل الأصل في التصوير التحريم أم الإباحة .؟

فارس القصيم
01-01-08, 05:29 pm
التصوير الضوئي مجرد حبس للضوء

فأنا أعتبر التصوير الضوئي تقنيّة حديثة كالتلفاز والفيديو والبلوتوث إن أحسنت إستخدامها فهو جائز
وإن أسأت الإستخدام فهي محرمه

ولا أرى أي وجه شبّه بين المقصود بمعنى "طمس الصور" في الحديث النبوي الشريف
وبين معنى التصوير الضوئي والمقصود بها "الآله"

والرسول عليه الصلاة والسلام أمر بطمس الصور بسبب وجود أصنام وأزلام وأشياء شركية
فكان لوجودها تأثير من الناحية الدينية فأمر بطمسها وإزالتها

فالتصوير بالكاميراء لايمكن أن يراد بها إثبات مقدرة المصور!!
وإنما هي قدرة الآلة التي "حبست الوقت أو الضوء" ولايستطيع المصور أن يضاهي كما يضاهي "النحات" الحقيقة

وإذا كنت ترى تحريم التصوير الضوئي وتطبقه فعلياً وواقعياً في حياتك اليوميه وتتحاشى التصوير أخذاً بأقوال العلماء
فإنتبه للمرآة العاكسة فهي من التصوير أيضاً :)

ومع التحية

ابو هيلة
03-01-08, 04:36 am
اخي الكريم فارس القصيم وفقه الله ورعاه .

سألت في المشاركة السابقة سؤالا ارجو ان اجد اجابة لديك خاصة انني وجدتك تناقش نقاشا علميا جيدا ..

السؤال يقول :

هل الأصل في التصوير التحريم أم الإباحة .؟