تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : الانجليزي بالقريف يصف (بريدة) قبل 145عاما (2-2)


كلنا قصمان
30-12-07, 04:23 pm
اقتفاء تراثنا الشعبي في كتب الرحالة الغربيين..
الانجليزي بالقريف يصف (بريدة) قبل 145عاما (2-2)


في الحلقة الأولى كان الانجليزي بالقريف قد قدم وصفا عاما ل (بريدة) عام 1862م تحدث عن تقسيمات السوق التجاري وفصله عن المباني ووصف دكاكين الجزارة والأقمشة والفواكه ووصف قصر مهنا حاكم بريدة آنذاك كما قدم وصفا للمنزل الذي قام باستئجاره قرب السوق كنموذج لمنازل بريدة المقامة من الطين والحجارة في الغالب وأكد ان بعض المباني لا زال صامدا منذ خمسمائة عام بل ان بعضها باق منذ تاريخ 200ه ووصف أيضا أهلها رجال التجارة العصاميين والذي أعجب بلطافتهم وحسن مظهرهم وهنا يواصل الرحالة تسجيل يومياته ليشمل جوانب أخرى من المدينة والحياة العامة بها:

نحن الآن وسط دكاكين الخرازين ثم دكاكين الحدادين وتظهر في النهاية الساحة العامة للمدينة.. وهي ساحة منتظمة الشكل إذا قارناها بساحة (القصيم) ويحتل المسجد الكبير نصف مساحة احد جوانبها وهو مسجد عمره حوالي مائتي سنة إذا حكمنا بمظهره وأسلوب بنائه لأنه لا يحمل أية كتابة أو نقش يدل على تاريخ بنائه. وهذه قاعدة عامة حسب تجربتي في بنايات وسط الجزيرة العربية وشرقها إذا ليس هناك كتابات عربية كوفية أو حميرية على العتبة العلياء للباب والنافذة أو على الأعمدة.. وللمسجد مئذنة عالية جدا مما يدل - ضمن أشياء أخرى على أن تاريخ بنائها يعود الى ما قبل السيطرة الأولى لأنصار الدعوة السلفية الذين لا يحبذون بناء المآذن العالية لأنها لم تكن موجودة أيام النبي صلى الله عليه وسلم.

وفي جانب آخر من الساحة بهو معمد.. يجلس تحت ظله مجموعات من سكان المدينة يناقشون الأخبار وأمور التجارة، اما الساحة الرئيسية فتحتلها الجمال والرزم المحتوية على مختلف البضائع، أكثرها البن اليمني والحناء والزعفران.

وتتفرع من هذه الساحة شوارع فيها أسواق لهذه البضاعة أو تلك وينتهي كل واحد منها بمداخل تفصلها عن المساكن العادية.. وأسواق الخضروات والفواكه كبيرة جدا ولا يعمل فيها غير النساء وكذلك محلات البقالة والبهارات...

والملح الصخري ذو الصفاء والبياض الملحوظين والمجلوب من غرب القصيم صنف معروض في كل الأسواق للبيع. وهناك رقائق ضخمة منه بلورية وجميلة في اغلب الأحيان مكومة أمام أبواب الدكاكين.

وعدد البدو في بريدة أقل بكثير مما هو في شوارع حائل ولهذا فإننا في الحقيقة لا نقابلهم إلا من حين لآخر استثناء لكن بدلا عنهم نجد أعدادا كبيرة من رجال المدينة حسني الهندام جادي المظهر يحملون عصيا صفراء من خشب السدر، وعلى رؤوسهم غترات غير مثبتة بالعقال الأبيض أو الأسود المصنوع من وبر الإبل وهو أي العقال من الأشياء المميزة في شمال الجزيرة لكنه يصبح أندر كلما تقدمنا نحو وسطها ويختفي كلية في شرقها.

وللمدينة كلها طابع القدم لكن ازدهارها الاقتصادي في اضمحلال.. وهناك منازل جديدة قليلة لكن كثيرا منها ألم به الخراب.. ووجوه كثيرة ممن قابلناهم جادة وأصواتهم غير عالية اما التبغ فيدخن سرا داخل البيوت..

وإذا دخلنا أحد البيوت بدعوة من صاحبه سنجد نظامه الداخلي مختلفا عن نظام البيت العادي في جبل شمر فمنازل القصيم مبنية قرب بعضها والساحات داخلها تصبح نسبيا قيمة. ولهذا فهذه الساحات أصغر والغرف ضيقة وبناء طابق ثان شائع هنا بينما هو في حائل في حكم النادر ووفرة الخشب في هذه المنطقة تجعل استعمال الفحم غير ضروري ولهذا لانجد مواقد الجوف وجبل شمر الصغيرة وإنما نجد مكانا للنار محفورا في الأرضية وله أطراف مبنية من الحجر وأثافي من الحرير(لعله قصد الحديد) ومكوم علية خشب الغضا والمرخ لتعد القهوة على لهب نيرانه، والقهوة هنا أكثر من ممتازة لأنها تصنع من أفضل بن يمني يجلب للقصيم. وفي بريدة تكاد تكون الآبار واحدة في كل الجزيرة العربية والاختلاف الوحيد بينها في الحجم والعمق لكن طريقة استخراج الماء منها متشابه في كل مكان. فعلى فم البئر عارضة خشبية متقاطعة مثبتة على عمودين من الخشب أو الحجر عاليين كل واحد منهما على جانب وتوجد على هذا العارضة بكرات صغيرة يتراوح عددها بين الثلاث والست تمر فوقها حبال مربوطة فيها أدلة جلدية ضخمة (لعله قصد الدلاء ومفردها دلو).. تدلى في داخل البئر ثم ترفع بعد أن تمتلئ بالماء بواسطة جمال أو حمير تسير ببطء جيئة وذهابا على ممر منحدر يبدأ من طرف البئر نفسها وينتهي على مسافة عند حوض مستطيل. وعندما ترتفع الدلاء الى الحافة تنحني وتسكب ماءها عن طريق قناة عريضة في مستودع صلب يتفرع منه الماء ليروي الحديقة. وهكذا فان كمية الماء المتحصل عليها متقطعة بالضرورة. وطريقة استخراجها أدنى بكثير من الطريقة المتبعة في مصر وسوريا. أضف لذلك أن شكل الدلاء وحالتها الرثة تتسببان في انسكاب نصف كمية الماء في البئر عند ما تصل الى طرفها.

@ التراث الشعبي في أدب الرحلات



المصدر جريدة الرياض اضغط من هنا (http://www.alriyadh.com/2007/12/30/article304964.html)


وياححول ياللي مالوه بريدة

مـر كـب الشـوق
30-12-07, 04:34 pm
شكرا
على الموضوع المميز

المر بزياده
30-12-07, 09:28 pm
ماشالله واصل صيتـ القصماان للغرب قبل 145 توقعتها بر خالي على ذاك الوقت ان شاالله سنراهم يكتبون عن القصيم خاصه والسعوديه عامه بتطورهم باالعلم والتكنولوجياء مشكوور علىى الموضوع الاكثر من رائع

كلنا قصمان
30-12-07, 09:50 pm
شكرا
على الموضوع المميز

العفو على المرور الكريم

كلنا قصمان
30-12-07, 09:52 pm
ماشالله واصل صيتـ القصماان للغرب قبل 145 توقعتها بر خالي على ذاك الوقت ان شاالله سنراهم يكتبون عن القصيم خاصه والسعوديه عامه بتطورهم باالعلم والتكنولوجياء مشكوور علىى الموضوع الاكثر من رائع

حياك الله اخونا والقصيم لها اكثر من300سنة ولها تاريخ حافل في الانجازات والدعوة لله من القدم
وحياك اخونا

الخيل الاسود
30-12-07, 11:07 pm
مشكور على الموضوع

كلنا قصمان
30-12-07, 11:16 pm
مشكور على الموضوع

العفو اخونا الخيل الاسود على المرور الكريم

نجم في سماء
30-12-07, 11:39 pm
ولله مأحد متعصب لديرته الا حنا يالقصمان
ههههههههههههههههههههههههههههه

جوان2007
31-12-07, 01:03 am
ايوالله انك صادز يا نجم في السماء ..

مشكور ياكلنا قصمان يعطيك الف عافيه

Al-Jadool
31-12-07, 11:23 am
عزيزي كلنا قصمان ... شكراً على ابراز هذا الموضوع.
وللمعلوميه هناك أكثر من رحاله غربي (مسشترقين) زاروا (بريده) في القرن التاسع عشر الميلادي وأوائل العشرين من ضمن جولاتهم داخل الجزيره العربيه وفي أوقات متفاوته.... هناك ملاحظه بسيطه على الأدوات المستخدمه في استخرج الماء بواسطه الدواب (غالباً الجمال) حيث وردت ....فيها أدلة جلدية ضخمة (لعله قصد الدلاء ومفردها دلو).. المقصود بهذه الأدوات ـ الغروب ومفردها غرب. أما الدلو فهو يستخدم لنفس الغرض ولكنه أصغرحجماً ويستخدم يدوياً غالباً فيما يسمى بـ (الحسو ). فقط للمعلوميه وأتمنى ألا أكون مخطيء.

كلنا قصمان
31-12-07, 12:21 pm
ولله مأحد متعصب لديرته الا حنا يالقصمان
ههههههههههههههههههههههههههههه

هلا والله ياخونا نجم في السماء لاتلومنا لو تعصبنا لديارنا واذا ماتعصبنا حنا لديرتنا من الي راح يتعصب لها وعند اهل الاحساء ماشاءالله على تعصبهم لديرتهم وعندك اهل الشمال وحائل ماشاءالله على حبهم لديرتهم وعندك اهل الزلفي واهل الدوادمي واهل الطائئف واهل شقراء كلهم يحبون ديارهم وحنا مانلام لو حبينا ديرتنا ونشرنا عنها كل صوها الجميلة ويحق لنا نفتخر فيها وعلى تاريخها الي يرفع الراس ومن ديرتنا انطلوا الدعاة ومنها انطلوا اهل العلم والمال والمنصب ويحق لنا نفتخر فيها مثل باقي الديار

وياهلا والله فيك ياخونا الغالي

كلنا قصمان
31-12-07, 12:22 pm
ايوالله انك صادز يا نجم في السماء ..

مشكور ياكلنا قصمان يعطيك الف عافيه

ياهلا والله فيك اخونا النصراوي وحياك الله على المرور الكريم

كلنا قصمان
31-12-07, 12:24 pm
عزيزي كلنا قصمان ... شكراً على ابراز هذا الموضوع.
وللمعلوميه هناك أكثر من رحاله غربي (مسشترقين) زاروا (بريده) في القرن التاسع عشر الميلادي وأوائل العشرين من ضمن جولاتهم داخل الجزيره العربيه وفي أوقات متفاوته.... هناك ملاحظه بسيطه على الأدوات المستخدمه في استخرج الماء بواسطه الدواب (غالباً الجمال) حيث وردت ....فيها أدلة جلدية ضخمة (لعله قصد الدلاء ومفردها دلو).. المقصود بهذه الأدوات ـ الغروب ومفردها غرب. أما الدلو فهو يستخدم لنفس الغرض ولكنه أصغرحجماً ويستخدم يدوياً غالباً فيما يسمى بـ (الحسو ). فقط للمعلوميه وأتمنى ألا أكون مخطيء.

ياهلا اخونا والعفو على المرور الكريم
والك الشكر على المعلومية الله لايحرمنا من ايضاحاتك المتميزة

محمد الهويدي
31-12-07, 11:54 pm
نقلت مخيلاتنا للماضي

وأعطيتنا صورة شبه وافية عن الأجداد

أخي العزيز كلنا قصمان

شكراً لك لنقلك الموضوع الجميل

وبانتظار المزيد من جديدك وأفيدك كما ذكر أحد الأخوة

أن هناك كذا مستشرق تطرقوا لذكر بريدة في ذلك الوقت

نظراً لأهميتها من جوانب عدة .

دمت بود .