مشاهدة النسخة كاملة : فـــتـــاة سُعــوديــة تــقـــود ســيـــارة !! [ يالها من مسخرة ]
الــبــاســل
28-12-07, 04:44 am
.
.
فتاة سعودية تقود سيارة !! يالها من مسخرة
دائماً ما تقابلنا هذهـ العناوين في الصحف اليومية .. يالها من مسخرة .. أيريد الإعلاميين أن يهونوا علينا القضية .. ويجعلونها قضية سهلة .. وطرقها ملبدة ..
قالوا فتاة تقود سيارة !!
تباً لها يالها من قلة تربية .. أين من يسعى خلف طاعة ولي أمرهـ ?! لا يسمح بذلكـ والفتاة يطغى عليها العناد والمكابرة .. أين من يوقفها عند حدها أم ضاعت المرجلة ؟!!
وماذا لو قادة واحدة أو اثنتان أو من الفتيات مئة .. يبقى أن الوطن يحوي ملايين من الأنفس الخلوقة المحافظة .. حتى وإن فتحوا في المملكة مراقص وبارات .. سنرى فتيات سعوديات ساقطات ..
ولكن القاصر أبداً لا يمثل العقلاء ..
قالوا النسبة الغالبة للسيارات .. تحت مسميات نساء .. وماذا دخل هذا بذاكـ .. أهذا دليل قطعي استنتجوا منها أن المرأة تريد القيادة ..
المسميات ليست دليلاً .. فكم من رجل أخرج هاتفه باسم زوجته .. أو أمه وأخته .. وكم من تاجر أفرغ عقار هـ باسم قريبته .. كبروا عقولكم ..
تباً لكم ولعقولكم التافهة .. بل وتباً لآمالكم الساقطة .. للأسف أنتم يا من تتكلمون و تنادون .. هذا في مجلس شورى .. والآخر محرر صحيفة .. إذن الحامي حرامي ..
إذا رأيتم فتاة تقود سيارة .. لما لا تطبقوا عليها العقوبة .. فهي بمحل من عصى ولي أمرهـ .. أم هذا ما تريدون .. فساداً في الأرض تعيثون .. يا الله غاب العاقل .. وصعد السفيه و المجنون ..
لو أن هذهـ الفتاة المعاندة .. ملتزماً قد ارتكب خطأهـ .. أو مواطناً مسكينا قد تآكل من ضعفه .. لرأينا الشتائم في كل صحفية .. والشجب والاستنكار من كل من يدعي حب وطنه ..
لكن لا نقول سوى
حسبنا الله ونعم الوكيل
أخيراً .. فما كان من صواب فمن الله وما كان من خطأ فمن نفسي والشيطان
عذراً .. فعذراً .. ثم عذراً على الإطالة وركاكة الأسلوب
دمتم في حفظ الرحمن ورعايته
.
.
فيصل...........
28-12-07, 09:10 am
الباسل
انت مسلم ومحافظ علي دينك
لو اجبرت علي ارتكاب معصيتين واحده معصيه عظيم والثانيه اقل منها
اي منهم تختار؟
بتاكيد تختار لاسهل
اخي الاحسن ولاجمل ان تقود زوجتك او اختك سيارتها
ولا يقود بها سايق اجنبي وهي راكبه بجنبه من يرضى علي نفسه
ان زوجته او اخته او امه ان يقود بها اجنبي؟
طيب زوجتك او اختك تروح للبقاله اللي عن بيدكم شوي علي رجوله
والشباب هذا اللي يحلت رقمه وهذا اللي يقول اركبي ياحلوه
مو احسن ان تروح علي سيارتها وتحفض نفسها من هؤلا
والله افكار غريبه منكم متى تصحون من سبات نومكم العميق
تنظرون لاشيا تافهه وتنسون لاطم
تحاتي لك
الــبــاســل
28-12-07, 09:24 am
الباسل
انت مسلم ومحافظ علي دينك
لو اجبرت علي ارتكاب معصيتين واحده معصيه عظيم والثانيه اقل منها
اي منهم تختار؟
بتاكيد تختار لاسهل
اخي الاحسن ولاجمل ان تقود زوجتك او اختك سيارتها
ولا يقود بها سايق اجنبي وهي راكبه بجنبه من يرضى علي نفسه
ان زوجته او اخته او امه ان يقود بها اجنبي؟
طيب زوجتك او اختك تروح للبقاله اللي عن بيدكم شوي علي رجوله
والشباب هذا اللي يحلت رقمه وهذا اللي يقول اركبي ياحلوه
مو احسن ان تروح علي سيارتها وتحفض نفسها من هؤلا
والله افكار غريبه منكم متى تصحون من سبات نومك العميق
تنظرون لاشيا تافهه وتنسون لاطم
تحاتي لك
أبداً ليس هذا مبرراً !!
إن العمالة الوافدة والتي تحت السيطرة .. لهم أقل شراً من بعض شبابنا المتسكعين ..
ادخل إلى الأسواق .. ترى هذا يضايق الفتاة .. فتارة يطبق جسمه على جسمها .. وتارة يطأ طرفاً من عبائتها .. مدعياً بذلكـ زحمة السوق الذي يتواجد به ..
ولعلمكـ .. لن يبدأ السائق الأجنبي بتكشير أنيابه .. إلا إذا أعطي الفرصة وقل أدب من معه
ولتسأل من عاشوا حياتهم بين الخدم والخادمات
فاسأل مجرب ولا تسأل طبيب
.
.
فيصل...........
28-12-07, 09:43 am
أبداً ليس هذا مبرراً !!
هذه العقده الوحيده عندنا
إن العمالة الوافدة والتي تحت السيطرة .. لهم أقل شراً من بعض شبابنا
من قال لك بل هم الاسوى في الاعمال وفي الحكم الشرعي في الاسواق امام الناس
وفي السياره يسمى اختلا وبعيدا عن الانظار
ولعلمكـ .. لن يبدأ السائق الأجنبي بتكشير أنيابه .. إلا إذا أعطي الفرصة وقل أدب من معه
ولتسأل من عاشوا حياتهم بين الخدم والخادمات
فاسأل مجرب ولا تسأل طبيب
ههه وتبيهم يعلموك بالاسرار لا يحبيبي الاحسن التحصين ثم الحصين
تروح زوجتك وحدها ولا تركب بجنب سائق
وهنا علي حسب دين واخلاق البنت او الزوجه
الملتزمه ملتزمه لو تسافر من هنا الى جده محد يعترضها
والفاشله لو ببيتها وانت موجود تقدر تسويها
بس الافضل عمل الاسباب ياخي
حزام الأمان
28-12-07, 09:58 am
يعني قيادة السيارة للبنت حرام؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
شوف اخوي بقولك شي انا ماني ضد قيادة المرأة بالعكس فيه كثير عوائل متضررة واطلعت "بضم الالف"على حالاتهم يحرام يطلعون مع تاكسي مو حرام مو استر تركب سيارتها
شوف انا هينا مااطلب الحكومة اننا نسوق لانو المفاسد اكثر من المنافع بس اذا الحكومه بتسمح ماراح اعارض الشي الوحيد اللي بطالبه ان عمر المراه يكون 35 واكثر هنا نقلل من المخاطر والاستهتار من بعض البنات
بعدين عني انا مأهله نفسي وكل مااطلع البر ادرب واحيانا بلخط واول مايسمحون بس بستنى سنه وحدة لحد مابعض الشباب "المستهتر" يتاقلم علوضع ..طوالي بطلع بطاقة الاحوال وسيارة تقبل مروري
الــبــاســل
28-12-07, 10:30 am
هذه العقده الوحيده عندنا
من قال لك بل هم الاسوى في الاعمال وفي الحكم الشرعي في الاسواق امام الناس
وفي السياره يسمى اختلا وبعيدا عن الانظار
ههه وتبيهم يعلموك بالاسرار لا يحبيبي الاحسن التحصين ثم الحصين
تروح زوجتك وحدها ولا تركب بجنب سائق
وهنا علي حسب دين واخلاق البنت او الزوجه
الملتزمه ملتزمه لو تسافر من هنا الى جده محد يعترضها
والفاشله لو ببيتها وانت موجود تقدر تسويها
بس الافضل عمل الاسباب ياخي
مرة أخرى :
الملتزمه ملتزمه لو تسافر من هنا الى جده محد يعترضها
والفاشله لو ببيتها وانت موجود تقدر تسويها
إذاً المشكلة ليست بالسائقين بل بمن يركب معهم
الــبــاســل
28-12-07, 10:40 am
يعني قيادة السيارة للبنت حرام؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
سأرفق الحكم في رد مستقل
شوف اخوي بقولك شي انا ماني ضد قيادة المرأة بالعكس فيه كثير عوائل متضررة واطلعت "بضم الالف"على حالاتهم يحرام يطلعون مع تاكسي مو حرام مو استر تركب سيارتها
شوف انا هينا مااطلب الحكومة اننا نسوق لانو المفاسد اكثر من المنافع بس اذا الحكومه بتسمح ماراح اعارض الشي الوحيد اللي بطالبه ان عمر المراه يكون 35 واكثر هنا نقلل من المخاطر والاستهتار من بعض البنات
أصبحنا نلعب على أنفسنا فالكل يقول سأجعل زوجتي تقود إذا كان هناكـ ضوابط .. ثم يبدأ يهذي :
أن تكون منقبة .. وأن تكون سيارتها مضلله .. وأن يفتحو طرق للنساء مخصصة .. وأن يجعلوا هناكـ إمرأة مجندة .. وأن يكون هناكـ وزيرة داخلية ..
با الله عليكم على من تلعبون ؟!
حتى وإن وضعوا الضوابط يوماً أو يومين أو شهراً وشهرين .. سينتثر العقد مر واحدة
بعدين عني انا مأهله نفسي وكل مااطلع البر ادرب واحيانا بلخط واول مايسمحون بس بستنى سنه وحدة لحد مابعض الشباب "المستهتر" يتاقلم علوضع ..طوالي بطلع بطاقة الاحوال وسيارة تقبل مروري
أنا مع هذهـ بأن تتعلم الفتاة القيادة .. لأخذ الحيطة في وقت الضرورة .. لكن لست معها بأن تسترجل ويضيع منها حيائها ..
شكراً لكم أيها الأحباب
دمتم في حفظ الرحمن ورعايته
.
.
حزام الأمان
28-12-07, 10:44 am
لكن لست معها بأن تسترجل ويضيع منها حيائها ..
!!!!!!!!!!!!!!!! تسترجل؟؟؟؟
اذا الرجل العزابي اذا طبخ لنفسه وغسل ملابسه ومواعينه وكوى غترته...........الخ يستحرم "يصير حرمة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟
khuzama2000
28-12-07, 11:02 am
اخي اين المسخرة التى تقوله
هل في قيده المراره للسيارة
راعي الدهما
28-12-07, 11:09 am
[QUOTE=الــبــاســل;1499513].
.
[B][CENTER][SIZE="4"][FONT="Simplified Arabic"]فتاة سعودية تقود سيارة !! يالها من مسخرة
دائماً ما تقابلنا هذهـ العناوين في الصحف اليومية .. يالها من مسخرة .. أيريد الإعلاميين أن يهونوا علينا القضية .. ويجعلونها قضية سهلة .. وطرقها ملبدة ..
قالوا فتاة تقود سيارة !!
تباً لها يالها من قلة تربية .. أين من يسعى خلف طاعة ولي أمرهـ ?! لا يسمح بذلكـ والفتاة يطغى عليها العناد والمكابرة .. أين من يوقفها عند حدها أم ضاعت المرجلة ؟!!
وماذا لو قادة واحدة أو اثنتان أو من الفتيات مئة .. يبقى أن الوطن يحوي ملايين من الأنفس الخلوقة المحافظة .. حتى وإن فتحوا في المملكة مراقص وبارات .. سنرى فتيات سعوديات ساقطات ..
ولكن القاصر أبداً لا يمثل العقلاء ..
قالوا النسبة الغالبة للسيارات .. تحت مسميات نساء .. وماذا دخل هذا بذاكـ .. أهذا دليل قطعي استنتجوا منها أن المرأة تريد القيادة ..
المسميات ليست دليلاً .. فكم من رجل أخرج هاتفه باسم زوجته .. أو أمه وأخته .. وكم من تاجر أفرغ عقار هـ باسم قريبته .. كبروا عقولكم ..
تباً لكم ولعقولكم التافهة .. بل وتباً لآمالكم الساقطة .. للأسف أنتم يا من تتكلمون و تنادون .. هذا في مجلس شورى .. والآخر محرر صحيفة .. إذن الحامي حرامي ..
انت يابو التبات تبا تبا ؟؟ والله ماتبت الا يد كاتب هالهراء قلت الادب من اللي يكتب كلام مايعرف معناه وش ذا الكلام اللي انت كاتبه ياهالمفتي وش فيها اذا ساقت المرأة هل هو حرام ؟؟ اذا هو حرام حنا معك اما باقي خرطيكم مانبيه انا عندي زوجه وبنات ومحافظات ولله الحمد ويسوقن السيارة بالقريه وفي الاماكن اللي مو ممنوع قيادة المرأة فيه ولا لاحظت اي مخالفات او تعديات من قبل الشباب المرأة العاقله هي المرأة ان مشت على رجليها والا ساقت سيارة ومدام الدعوى ماهي محرمه شرعا باقي نظرياتكم طبقها على نفسك حنا بعنى عنها !!!!!!
فيصل الخالدي
28-12-07, 01:46 pm
في دولة قطر قانون قوي لحماية المرأة حيث أن من يضايق المرأة وهي تقود السيارة فيتم سجنه 6 شهور وفصله من العمل
فيصل...........
28-12-07, 03:48 pm
إذاً المشكلة ليست بالسائقين بل بمن يركب معهم
ما فهت قصدك بس اذا تقصد السائق الاجنبي
تحدى اي سائق اجنبي جاوراح مادما نابه
بس عندنا عاده ان الاجنبي مسكين وعلي نياته
ويعطى ثقه زائده حتى بعضهم يعطيه غرفه بالبيت
ينام فيها بجنب محارمه وهو غائب واذا تحرك
الواحد قائل سياقة المراه حرام وممنوعه
وكنه بيحصرهذه المهنه علي السايقين الاجانب
ويمنحهم مزيدا من الفرص ترى الغيره ياسيدي
تكمن في هذه المصيب وانا قلتلك في اول
ردي لي علي موضوعك وقلت لو تجبر علي معصيتين
الاولى عضيمه والثانيه اقل ايهم تختار وما جوبت
تحياني
توهج حرف
28-12-07, 04:40 pm
حكم قيادة المرأة للسيارة
للشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله
الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، أما بعد :
فقد كثر حديث الناس في صحيفة الجزيرة عن قيادة المرأة للسيارة ، ومعلوم أنها تؤدي إلى مفاسد لا تخفى على الداعين إليها ، منها : الخلوة المحرمة بالمرأة ، ومنها : السفور ، ومنها : الاختلاط بالرجال بدون حذر ، ومنها : ارتكاب المحظور الذي من أجله حرمت هذه الأمور ، والشرع المطهر منع الوسائل المؤدية إلى المحرم واعتبرها محرمة ، وقد أمر الله جل وعلا نساء النبي ونساء المؤمنين بالاستقرار في البيوت ، والحجاب ، وتجنب إظهار الزينة لغير محارمهن لما يؤدي إليه ذلك كله من الإباحية التي تقضي على المجتمع قال تعالى : { وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ } الآية .
وقال تعالى { يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وقال تعالى : وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ }
وقال النبي صلى الله عليه وسلم : " ما خلا رجل بامرأة إلا كان الشيطان ثالثهما " فالشرع المطهر منع جميع الأسباب المؤدية إلى الرذيلة بما في ذلك رمي المحصنات الغافلات بالفاحشة وجعل عقوبته من أشد العقوبات صيانة للمجتمع من نشر أسباب الرذيلة .
وقيادة المرأة من الأسباب المؤدية إلى ذلك ، وهذا لا يخفى ولكن الجهل بالأحكام الشرعية وبالعواقب السيئة التي يفضي إليها التساهل بالوسائل المفضية إلى المنكرات - مع ما يبتلي به الكثير من مرضى القلوب من محبة الإباحية والتمتع بالنظر إلى الأجنبيات ، كل هذا يسبب الخوض في هذا الأمر وأشباهه بغير علم وبغير مبالاة بما وراء ذلك من الأخطار وقال الله تعالى : { قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ } وقال سبحانه : { وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ * إِنَّمَا يَأْمُرُكُمْ بِالسُّوءِ وَالْفَحْشَاءِ وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ }
وقال صلى الله عليه وسلم : { ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء }
وعن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه قال : كان الناس يسألون رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخير وكنت أسأله عن الشر مخافة أن يدركني ، فقلت : يا رسول الله ، إنا كنا في جاهلية وشر فجاء الله بهذا الخير فهل بعده من شر؟ قل : " نعم " قلت : وهل بعد ذلك الشر من خير؟ قال : " نعم ، وفيه دخن " قلت : وما دخنه؟ قال : " قوم يهدون بغير هديي تعرف منهم وتنكر " قلت : فهل بعد ذلك الخير من شر؟ قال : " نعم دعاة على أبواب جهنم من أجابهم إليها قذفوه فيها " قلت يا رسول الله صفهم لنا؟ قال : " هم من جلدتنا ويتكلمون بألسنتنا " . قلت : فما تأمرني إن أدركني ذلك؟ قال : " تلزم جماعة المسلمين وإمامهم " . قلت : فإن لم يكن لهم إمام ولا جماعة؟ قال : " فاعتزل تلك الفرق كلها ، ولو أن تعض بأصل شجرة حتى يدركك الموت وأنت على ذلك متفق عليه .
وإنني أدعو كل مسلم أن يتق الله في قوله وفي عمله ، وأن يحذر الفتن والداعين إليها ، وأن يبتعد عن كل ما يسخط الله جل وعلا أو يفضي إلى ذلك ، وأن يحذر كل الحذر أن يكون من هؤلاء الدعاة الذين أخبر عنهم النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث الشريف . وقانا الله شر الفتن وأهلها ، وحفظ لهذه الأمة دينها وكفاها شر دعاة السوء ، ووفق كتاب صحفنا وسائر المسلمين لما فيه رضاه وصلاح أمر المسلمين ونجاتهم في الدنيا والآخرة ، إنه ولي ذلك والقادر عليه .
وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
ما حكم قيادة المرأة للسيارة ؟
تقولون: ما الدافع لمثل هذا السؤال؟..
نقول: إن الدافع هو ما نسمعه من بعض الناس من أنه لابأس في ذلك، فهذا رأي طائفة، لكن طائفة أخرى تعارض هذا الأمر، ونحن نريد أن نعرف ما الصواب في هذه المسألة.
إن الذي يفصل في هذه القضية ويحدد معالمها ويبين حكمها هو النظر والبحث في أصلها من حيث حكم الشرع، وأثرها ومن حيث الواقع..
فهل الشرع يجيز للمرأة أن تقود السيارة؟..
وما الأثر المترتب على ذلك؟..
الإجابة على هذه الأسئلة ستوضح الحكم وتزيل الخلاف.
إذا نظرنا في أدلة الشرع لم نجد نصا صريحا يقول: "يحرم على المرأة أن تقود السيارة"..
وهذا أمر طبيعي..
ذلك أنه حين نزول الوحي لم يكن ثمة سيارة، بل كانت الدواب كالأبل والخيل والبغال والحمير..
كذلك لانجد نصا يقول: "لايجوز للمرأة أن تقود شيئا من هذه الدواب"..
فإذا كان كذلك فالحكم إذن في الأصل هو الإباحة..
إذن يباح للمرأة أن تقود الإبل وما في معناه، لكن:
هل كان نساء الصحابة يقدن هذه الدواب؟..
المطلع على تاريخ تلك الحقبة التي عاش فيها الصحابة يجد أن المرأة لم تكن تقود الدواب في الغالب، بل كان يصنع لها هودج فوق ظهور الإبل، وهو عبارة عن غرفة صغيرة مغطاة من كل ناحية ولها باب صغير، تركبه حين السفر والتنقل، والرجل هو الذي يقود الدابة..
إذن على الرغم من إباحة قيادة المرأة للدابة إلا أن النساء لم يكن يفعلن ذلك، وكثير من الأمور المباحة قد تترك لأن المصلحة في غيرها..
لماذا كان الرجل في زمان الصحابة وبعده أزمانا متطاولة لايدع للمرأة قيادة الإبل والخيول؟..
هذا ولاشك من تقديره للمرأة وإكرامه وحفظه لها، حيث إنه يعلم أنها لضعفها تحتاج إلى رعاية وصيانة من المخاطر، فهو لذلك يتولى بنفسه قيادة الإبل، وهذا هو الشائع في كل الأزمان الخالية..
نعم قد نجد بعض الحالات الشاذة عن هذه القاعدة في تاريخ المسلمين لظروف معينة وأحوال خاصة كانت المرأة تضطر فيها أن تركب وحدها وتقود الدواب، لكن ذلك لايمكن أن يكون حكما عاما على جميع النساء..
فالأحكام إنما تبنى على ما قد اجتمع الناس عليه وفيه مصلحتهم لا مما انفرد به بعض الناس..
إذن لم يحدث في التاريخ الإسلامي أن تكون المرأة قائدة للمراكب والدواب في الغالب، والدليل على ذلك:
التزام الأمة بصيانة المرأة في كل عهودها السابقة قبل موجة التغريب التي عمت بلدان الإسلام..
وسبب هذا الالتزام بصيانه المرأة:
أن الشرع أمر المرأة بالستر والقرار في البيت وأمر بصونها وأخبر أنها عورة، وكل تلك الأمور تتعارض مع قيادة الدواب والمراكب، إما جزئيا أو كليا بحسب الأحوال..
وبما أن الأصل كان في الأمة العمل بالشرع وحفظ حدوده، فإن الرجل المسلم كان يعتقد أن من الواجب عليه أن يصون محارمه، ويتولى هو القيادة كي لا تتعرض المرأة للابتذال وإبداء للزينة، ولكي تتفرغ لمهمتها الأصلية، وهي القيام بشؤون البيت..
خاصة وأن القيادة مرتبطة بالسعي في الأرض طلبا للرزق، والرجل هو المتولي لذلك بأمر الشرع، لذا كان من الطبيعي أن تكون القيادة له..
وأما المرأة فليست مأمورة بذلك، وإنما هي مأمورة بالقرار في البيت، لذا كان الطبيعي أن تترك هذا الجانب، فليس من اختصاصها، بل وليس فيه تكريم لها..
ذلك أن سياقة المراكب ليس فيها أدنى ميزة أو منقبة..
ولذا لانرى أهل الشأن والغنى والملك يزاولونها، بل يأنفون منها، والمرأة في ظل تعاليم الإسلام لها نفس مزايا أهل الحسب والغنى والملك، فهي ملكة متوجة على عرش الأنوثة، وآمرة بحكم الشريعة..
أليست تمكث في بيتها والكل يسعى في خدمتها دون ضجر ولا ملل؟..
لأنهم يعتقدون عقيدة جازمة أنها يجب أن تخدم خارج قصرها وخدرها..
وهذه العقيدة لاتنزاح عن الرجل إلا إذا انزاح إيمانه..
ثم أليست إذا خرجت خرج معها محرمها وهو بمثابة الحارس لها، ليمنع عنها اعتداء مجرم أو نظرا محرما، حتى تعود إلى مستقرها سالمة?..
فهي ليست كالرجل يخرج وحده ويدخل وحده، لا، بل خروجها يستنفر طاقات أهل البيت، كل ذلك لعلو شأنها ومنزلتها، والرجل بحكم تسخيره للمرأة لايرضى أن يركب لتقود هي، فضلا أن يرضى أن تقود وحدها..
وأي إهانة للمرأة أعظم من أن تسقط من مرتبة أهل الحسب والغنى والملك لتصير في مرتبة السائقين من العوام..
هل رأيتم كيف أن الدعوة إلى قيادة المرأة للسيارة إنما هي دعوة لإهانتها وإنزالها من عرشها؟.
ولو وقف الأمر عند هذا الحد لقلنا:
لم نر إلى الآن محذورا شرعيا لأجله نحرم على المرأة قيادة السيارة..
لكن الأمر لايقف عند حد إنزال المرأة من عرشها، بل هذا الإنزال هو بداية السقوط، فكل البلايا ستأتي جراء قيادة المرأة للسيارة..
فهي وسيلة عظمى لإسقاط الحجاب الذي هو رمز وعلامة الأخلاق والطهر والإيمان والتميز على سائر الأمم..
وهي طريق للتبرج والسفور..
وهي وسيلة للاعتداء على الأعراض، وعاقبتها شيوع الفاحشة في الذين آمنوا..
وهي سبب في ازدياد إصابة النساء في الحوادث..
وهي مدعاة لسفر المرأة بمفردها، وفي ذلك من المخاطر ما لايخفى..
وهي سبيل لإخراج النساء من خدورهن والزج بهن في مجتمعات الرجال بكافة صورها وأشكالها..
أي أن الاختلاط سيتحقق بكافة صوره وأشكاله مع كل الفئات المختصة بصيانة السيارة ومتابعة السير، وهم في العادة رجال..
وفي خلال ذلك تصبح المرأة المسكينة عرضة لجميع أنواع الابتزاز الجنسي بالرضا أو بالإكراه لعدم وجود من يصونها..
إذ من الأمور المترتبة على قيادة المرأة للسيارة استغناؤها عن المحرم الذي يخرج معها في العادة ليقلبها إلى مبتغاها، فإذا صارت تقود السيارة كان معنى ذلك خروجها ودخولها وذهابها إلى أماكن بعيدة وحدها من غير رجل يصونها ويمنع عنها أذى الأشقياء، وذلك خطر كبير عليها..
تصوروا فتاة تنطلق بسيارتها في الطرقات، كيف يكون حال ضعاف النفوس؟..
وإذا تعطلت لسبب ما فإن المتطوعين للمساعدة سيتقاطرون من كل ناحية، والله أعلم بنياتهم..
وإذا تعطلت في ليل في طريق مظلم ماذا ستصنع؟..
وإذا احتاجت إلى إصلاح عطل في السيارة فإنها ستذهب إلى مكانيكي السيارات وستشرح له المشكلة، ومن ثم تنتظر حتى ينهي الإصلاح مدة تطول أو تقصر، ماذا سيحدث حينها؟..
هل تأمن من أن يحادثها أو يراودها؟..
وإذا ارتكبت مخالفة ما أوقفها الشرطي باسم القانون، فماذا سيصنع معها؟..
هل يعتقلها أم ينتظر حتى يأتي ولي أمرها؟..
وإذا لم يأت ماترون أنه صانع؟..
وكيف تحل هذه المشكلة؟..
هل ننشيء شرطة نسائية؟!..
نعم سيقول دعاة التحرر ذلك، لا مانع من ذلك لديهم..
إن المقصود من هذه الدعوة هو حصول الاختلاط الكامل في كل المجالات والميادين والأعمال، ورفع الحاجز بين الذكر والأنثى ليتحقق ما يصبوا إليه أعداء الأمة من أفساد أبنائها..
والبلية الكبرى التي تنتظر وراء هذه القضية نزع الحجاب، فإن الحجاب سيكون معيقا عن القيادة السليمة وسيكون سببا في كثير من الحوادث، وسيقول من يقول حينذاك:
انزعوا هذه العباءة السوداء التي تتسبب يوما بعد يوم في ازدياد الوفيات والإصابات..
وإن شئتم معرفة الأكثر عن أخطار ومفاسد هذه الدعوة فاسألوا من ابتلوا بها، وستعلمون أن الخير والستر والعافية والدين والإيمان إنما هو في بقاء المرأة في بيتها وبعدها عن الاختلاط وخروجها بمحرم لا في قيادتها للمركبات..
وإن أردتم أن تعلموا حقيقة هذه الدعوة فانظروا من الذي يروج لهذه القضية وينادي بها، أهو عالم بالشرع يفقه الحلال والحرام؟..
لا، إنه لايروج لها إلا إنسان خالط الكفار واقتبس من أخلاقهم واغتر بزخرف دنياهم وأحب عوائدهم واستحسنها وفضلها، فهو يريد أن ينقل إلى المسلمين مناهجهم وأخلاقهم وأفكارهم ظنا منه أن فيها الخير والتقدم، وكفى بذلك دليلا حيا على خطورة هذه الدعوة.
ومهما زخرف من القول في بيان منافع قيادة المرأة للسيارة فإن ذلك لايغير في الحكم شيئا، فهنا قاعدة احفظوها جيدا:
" ما غلب خيره فهو جائز، وما غلب شره فهو محرم"..
ولايوجد شيء في الدنيا ليس فيه منفعة أو فائدة حتى الخمر فيه منفعة:
{ يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس وإثمهما أكبر من نفعهما}..
ولذا حرم، فهذه الآية دليل القاعدة الآنفة، ونحن إذا نظرنا في آثار قيادة المرأة للسيارة على الأمة عامة والمرأة خاصة لوجدناها في غاية السوء..
فهي تقود الأمة للهاوية والمرأة للابتذال والمهانة والاعتداء على حجابها، والإسلام يحرم ذلك، ويحرم كل وسيلة إلى ذلك، فلذا حرم النظر والتبرج والخلوة والاختلاط وكل هذه المحرمات متحققة في قيادة المرأة للسيارة، ومن ثم فهي محرمة لايشك في ذلك من كان له أدنى نظر...
المشكلة أن كثيرا من الناس صار يفتي نفسه بنفسه، فما رآه حسنا بعقله مجده ونادى به، وها نحن نقول:
إن الأصل في قيادة المرأة للدواب والمركبات الإباحة، وفيها شيء من الفائدة لبعض الناس، لكن المباح إذا صار ذريعة إلى المحرم فهو محرم، كما هو مقرر في القواعد الفقهية، المتفق عليها بين الفقهاء..
بل إن بعض العبادات تكون محرمة إذا كانت وسيلة إلى محرم..
فالصلاة وهي من أعظم الأركان الخمسة محرمة في المقبرة ..
والذبح وهو من أعظم القربات إلى الله محرم في مكان كان فيه عيد من أعياد الجاهلية ..
حرما مع كونهما من أجل العبادات لأنهما يفضيان إلى محرم أو لأنهما مضنة ذلك، فكيف إذا كان الشيء مباحا وهو يفضي إلى محرمات محققة؟، كما رأينا في قيادة المرأة للسيارة..
وما يكون فيها من نفع محدود لبعض الأشخاص لايمكن أن يكون مسوغا للإباحة، فالحكم يتبع الأعم لا الشاذ، ولا يقال:
إذن يباح لمن كان ذا حاجة؟..
لأن هذه الفكرة في أصلها شر، مآلها إلى شر، ولايؤمن أن تمتد حتى تعم..
ثم إن ذوي الحاجات يجدون البدائل، المهم أن نعلم وندرك ونفهم أن تميز المرأة وحجابها وصونها، ومن ثم صون المجتمع وتميزه وأمنه وأمانه مرتبط ببقاء المرأة بعيدا عن هذه الفكرة، فالله الله أن نضل أو نضل.
وسئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين : أرجو توضيح حكم قيادة المرأة للسيارة ، وما رأيكم بالقول:
( إن قيادة المرأة للسيارة أخف ضررا من ركوبها مع السائق الأجنبي؟ )
الجواب على هذا السؤال ينبني على قاعدتين مشهورتين بين علماء المسلمين :
القاعدة الأولى : أن ما أفضى إلى محرم فهو محرم . والدليل قوله تعالى : ( وَلا تَسُبُّوا الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ فَيَسُبُّوا اللَّهَ عَدْواً بِغَيْرِ عِلْمٍ ) الأنعام/108 ، فنهى الله عن سب آلهة المشركين – مع أنه مصلحة – لأنه يفضي إلى سب الله تعالى .
القاعدة الثانية : أن درء المفاسد – إذا كانت مكافئة للمصالح أو أعظم – مقدم على جلب المصالح . والدليل قوله تعالى: ( يَسْأَلونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِنْ نَفْعِهِمَا ) البقرة/219 ، وقد حرم الله الخمر والميسر مع ما فيهما من المنافع درءاً للمفسدة الحاصلة بتناولهما .
وبناء على هاتين القاعدتين يتبين حكم قيادة المرأة للسيارة . فإن قيادة المرأة للسيارة تتضمن مفاسد كثيرة، فمن مفاسدها :
1- نزع الحجاب : لأن قيادة السيارة سيكون بها كشف الوجه الذي هو محل الفتنة ومحط أنظار الرجال ، ولا تعتبر المرأة جميلة أو قبيحة على الإطلاق إلا بوجهها ، أي أنه إذا قيل جميلة أو قبيحة ، لم ينصرف الذهن إلا إلى الوجه ، وإذا قصد غيره فلا بد من التقييد ، فيقال جميلة اليدين ، أو جميلة الشعر ، أو جميلة القدمين . وبهذا عرف أن الوجه مدار القاصدين .
وقد يقول قائل : إنه يمكن أن تقود المرأة السيارة بدون نزع الحجاب ، بأن تتلثم المرأة وتلبس في عينيها نظارتين سوداوين .
والجواب على ذلك أن يقال : هذا خلاف الواقع من عاشقات قيادة السيارة ، واسأل من شاهدهن في البلاد الأخرى ، وعلى فرض أنه يمكن تطبيقه في ابتداء الأمر فإن الأمر لن يدوم طويلا ، بل سيتحول – في المدى القريب – إلى ما عليه النساء في البلاد الأخرى ، كما هي سنة التطور المتدهور في أمور بدأت هينة مقبولة بعض الشيء ثم تدهورت منحدرة إلى محاذير مرفوضة .
2- من مفاسد قيادة المرأة للسيارة : نزع الحياء منها ، والحياء من الإيمان – كما صح ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم – والحياء هو الخلق الكريم الذي تقتضيه طبيعة المرأة وتحتمي به من التعرض للفتنة ، ولهذا كانت مضرب المثل فيه فيقال ( أحيا من العذراء في خدرها ) ، وإذا نزع الحياء من المرأة فلا تسأل عنها .
3- ومن المفاسد : أنها سبب لكثرة خروج المرأة من البيت والبيت خير لها – كما أخبر بذلك النبي المعصوم صلى الله عليه وسلم – لأن عاشقي القيادة يرون فيها متعة ، ولهذا تجدهم يتجولون في سياراتهم هنا وهناك بدون حاجة لما يحصل لهم من المتعة بالقيادة .
4- ومن مفاسدها أن المرأة تكون طليقة تذهب إلى ما شاءت ومتى شاءت وحيث شاءت إلى ما شاءت من أي غرض تريده ، لأنها وحدها في سيارتها ، متى شاءت في أي ساعة من ليل أو نهار، وربما تبقى إلى ساعة متأخرة من الليل . وإذا كان الناس يعانون من هذا في بعض الشباب ، فما بالك بالشابات ؟؟! وحيث شاءت يمينا وشمالا في عرض البلد وطوله ، وربما خارجه أيضاً .
5- ومن المفاسد : أنها سبب لتمرد المرأة على أهلها وزوجها ، فلأدنى سبب يثيرها في البيت تخرج منه وتذهب في سيارتها إلى حيث ترى أنها تروح عن نفسها فيه ، كما يحصل ذلك من بعض الشباب وهم أقوى تحملا من المرأة .
6- ومن مفاسدها : أنها سبب للفتنة في مواقف عديدة : في الوقوف عند إشارات الطريق – في الوقوف عند محطات البنزين – في الوقوف عند نقطة التفتيش – في الوقوف عند رجال المرور عند التحقيق في مخالفة أو حادث – في الوقوف لملء إطار السيارة بالهواء– في الوقوف عند خلل يقع في السيارة في أثناء الطريق ، فتحتاج المرأة إلى إسعافها ، فماذا تكون حالتها حينئذ ؟ ربما تصادف رجلا سافلا يساومها على عرضها في تخليصها من محنتها ، لاسيما إذا عظمت حاجتها حتى بلغت حد الضرورة .
7- من مفاسد قيادة المرأة للسيارة : كثرة ازدحام الشوارع ، أو حرمان بعض الشباب من قيادة السيارات وهم أحق بذلك وأجدر .
8- من مفاسدها أنها سبب للإرهاق في النفقة ، فإن المرأة – بطبيعتها – تحب أن تكمل نفسها مما يتعلق بها من لباس وغيره ، ألا ترى إلى تعلقها بالأزياء ، كلما ظهر زِيٌّ رمت بما عندها وبادرت إلى الجديد ، وإن كان أسوأ مما عندها . ألا ترى ماذا تعلق على جدرانها من الزخرفة . وعلى قياس ذلك – بل لعله أولى منه – السيارة التي تقودها ، فكلما ظهر موديل جديد فسوف تترك الأول إلى هذا الجديد .
أما قول السائل : وما رأيكم بالقول : ( إن قيادة المرأة للسيارة أخف ضررا من ركوبها مع السائق الأجنبي ؟ ).
فالذي أراه أن كل واحد منهما فيه ضرر ، وأحدهما أضر من الثاني من وجه ، ولكن ليس هناك ضرورة توجب ارتكاب أحدهما .
واعلم أنني بسطت القول في هذا الجواب لما حصل من المعمعة والضجة حول قيادة المرأة للسيارة ، والضغط المكثف على المجتمع السعودي المحافظ على دينه وأخلاقه ليستمرئ قيادة المرأة للسيارة ويستسيغها .
وهذا ليس بعجيب لو وقع من عدو متربص بهذا البلد الذي هو آخر معقل للإسلام يريد أعداء الإسلام أن يقضوا عليه ، ولكن هذا من أعجب العجب إذا وقع من قوم من مواطنينا ومن أبناء جلدتنا يتكلمون بألسنتنا ، ويستظلون برايتنا . قوم انبهروا بما عليه دول الكفر من تقدم مادي دنيوي فأعجبوا بما هم عليه من أخلاق، تحرروا بها من قيود الفضيلة إلى قيود الرذيلة .
ا.هـ كلام الشيخ ابن عثيمين
سيف القلم
28-12-07, 04:51 pm
هلا وغلا فيك اخوي الباسل
حابب اقول الواقع
وهو ان قيادة المراة للسيارة لن يكون قريباً
بل هو بعيد المنال وصعب تحقيقه بالمملكة
لعدة اسباب معروفة في بلادنا
يعني سواء كنّا مع او ضد السواقة
فالدولة لن تسمح بذلك لأن سواقة المراة
للسيارة ايضاً ليست من مصلحة امن الدولة
والدولة في اي مكان تسعى الى المحافظة
على امنها وعدم جلب المصائب الى نفسها
وسواقة المراة سيعكس نتائج سيئة
على المجتمع..انا هنا لااقول اني مع اوضد سواقة الفتاة
ولكن اتكلم بواقعية عن امر واضح حاصل في بلادنا
تالا miss,,,
28-12-07, 05:01 pm
ياليت نسوووووووووووووووووووووووووق
توهج حرف
28-12-07, 08:58 pm
أحب أن أنوه إلى شيء مهم
قال تعالى: (وقرن في بيوتكن)
يا كثر طلعات الحريم وهن ما معهن سيارات وشلون لو معهم سيارت
التلفاز يوم أن أتى وردوه الملتزمين قالوا متحجرين ومنغلقين
والرادوا والدش والبلايستيشن ..وأشياء كثيرة
وكذلك قيادة المرأة للسيارة
ما لنا إلا الصبر حتى ترو النتائج
عازفة ألحان الليل
28-12-07, 09:18 pm
احيانا الفتاة او المرأه تكون في بيتها يعني ( سيدة البيت ) ولكنها اخبث خلق الله
فعندها الهاتف تغتاب وعندها الجوال تغازل وعندها الانترنت ترى مايحلو لها من المواقع الاباحيه
وطبعا هذا كله اذا غاب (البس)
يعني الامر سيان ان ركبت السيارة او ان جلست في البيت ولكنها في السيارة مراقبه بعكس البيت
اللذي تكون لوحدها او في غرفتها
ارجوا فهم مقصدي وبدون عصبية
وشكرا
جوهرة بريدة
28-12-07, 09:47 pm
.
.
إذا رأيتم فتاة تقود سيارة .. لما لا تطبقوا عليها العقوبة .. فهي بمحل من عصى ولي أمرهـ
.
.
اليكم ردود اولياء الأمور
ولايخفى عليكم تصريح وزير الخارجية صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل
قيادة المرأة للسيارة يتحول إلى قرار شعبي
تحقيق: نورة الحويتي
مازال موضوع قيادة المرأة للسيارة قضية ساخنة تُثار بين الحين والآخر تنتظر رأيا وقرارا قاطعا فبرغم من أن الكثير يعتبره موضوعا ثانويا وليس من الأولويات إلا أنه يشكل لدى البعض الآخر حديث الساعة، ومن الضروريات وعموماً لاحظ الجميع أن لهذه القضية حضوراً قويا باعتبارها علامة استفهام تعلّق عليها وسائل الإعلام المختلفة ويتناولها المنظرون والمتحدثون وتقحم في أي لقاء بأصحاب القرار والمسؤولية كما أنها تشكل مسألة اختلاف! تحتاج إلى نقطة التقاء! بين العامة وعند أفراد الشعب أنفسهم. وعلى ضوء حديث صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد مساء السبت للجنة الاختيار لجائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام لعام 1426ه/2006م حيث أكد سموه أن قيادة المرأة للسيارة مسألة تتم بطلب شعبي.. فأردنا على ضوء هذه الرؤية الديموقراطية معرفة رأي صاحبة الشأن من جانب، مع رصد نقدمه لأهم ما قيل وحدث في تلك القضية الحيوية الهامة.
إضاءات
يقول خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز في كل مرة يرده سؤال عن قيادة المرأة السعودية للسيارة انه «مع مرور الأيام وفي المستقبل كل شيء ممكن».
ومؤخراً أوضح ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز أن قيادة المرأة للسيارة تتم بطلب شعبي. بقوله: «متى طلب منا الآباء والأزواج والاخوان أن المرأة تسوق ننظر في ذلك.. وإذا هم يطلبون عكس ذلك نحن ما نجبرهم عليه».
وقبل ذلك دعا وزير الداخلية صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز إلى حسم المسألة «إن هذه الأمور تتقرر حسب ما تقتضيه المصلحة العامة وحسب ما تقتضي كرامة المرأة، وأناشد الجميع بأن يضعوا لهذا الأمر حدا، وألا تكون صدى لما يطرح في البلدان الأخرى».
كما قال وزير الخارجية صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل إنه يؤيد شخصياً حق المرأة السعودية في قيادة السيارات.
حيث قال: إنه شخصياً يوافق على قيادة المرأة للسيارة ليس لأسباب فلسفية أو سياسية ولكن لأسباب عملية خاصة وأنها ليست قضية دينية حيث لا يوجد نص في القرآن يشير على تحريم قيادة المرأة للسيارة. ما بين الشورى.. والافتاء
وكان عضو مجلس الشورى الدكتور محمد آل زلفة والدكتور عبدالله بخاري قد طرحا القضية للمناقشة لرفع الحظر عن قيادة المرأة للسيارة في المجلس خلال جلسة الأحد 22/5/2005م والمخصصة لمناقشة نظام المرور الجديد. ولكنها قوبلت برفض المجلس حيث رد نائب رئيس مجلس الشورى المهندس محمود طيبة على مداخلات أعضاء المجلس حول موضوع قيادة المرأة للسيارة مؤكداً على ضرورة أن يطرح أولاً في هيئة كبار العلماء؛ باعتبارها أعلى هيئة شرعية في البلاد، وقال: سبق أن أصدرت فتوى في هذا الشأن تحرم قيادة السيارة على المرأة. وأشار إلى أن مجلس الشورى لا يملك صلاحيات مناقشة أي موضوع إلا ما يرد إليه بإرادة ملكية.
من جانبه أكد الشيخ عبدالمحسن العبيكان في مجلس الشوري أن قيادة المرأة للسيارة ليس محرماً شرعاً، ولكن يترتب عليه مفاسد للمجتمع الذي لم يتهيأ بعد لتقبل الموضوع.
ورأى الشيخ عادل الكلباني - إمام وخطيب مسجد الملك خالد بالرياض - أن المسألة اجتهادية ووقتية ومكانية، داعياً إلى ضرورة ترك الموضوع برمته لهيئة كبار العلماء.
ووافقه الرأي د.عائض القرني الذي أكد أن البت في هذا الموضوع منوط بهيئة كبار العلماء، مشدداً في هذا الإطار على ما سبقه إليه الشيخ العبيكان من أن المسألة ليست من الثوابت أو أصول الملة التي ورد فيها نص قاطع.
هذا وقد كان الشيخ عبدالعزيز بن باز - رحمه الله - الرئيس العام في ذلك الوقت لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد قد أصدر فتوى في أكتوبر 1990، تقضي بحرمة قيادة المرأة للسيارة، وجاء في نص الفتوى «إن ذلك لا يجوز؛ لأن قيادة المرأة للسيارة تؤدي إلى مفاسد كثيرة وعواقب وخيمة».
ولكن د.آل زلفة علّق بقوله: لقد مضى على الفتوى التي تمنع المرأة من قيادة السيارة أكثر من 15 عاماً، نافياً علمه بحدوث مراجعة لها باعتبار أن ذلك ليس من اختصاص الوزارة.
وبينما يرى المشائخ ضرورة خروج فتوى من هيئة كبار العلماء يرى البعض أن المسألة اجتماعية بحتة كما يؤكد البعض على ضرورة حسمها بقرار من الحكومة، والبعض ترك الرؤية وتوجّه بالمطالبة..
الرابط
http://www.alriyadh.com/2005/12/29/article118992.html
تدربوا يابنات على القيادة كأن الأمور تسهلت الحين
راحت ايام الدبابات
ياناس ياعالم ياهووووه
اتركوا لمرأة وشأنها فهي لاتحتاج الى وصي
جوهرة بريدة
28-12-07, 09:51 pm
احيانا الفتاة او المرأه تكون في بيتها يعني ( سيدة البيت ) ولكنها اخبث خلق الله
فعندها الهاتف تغتاب وعندها الجوال تغازل وعندها الانترنت ترى مايحلو لها من المواقع الاباحيه
وطبعا هذا كله اذا غاب (البس)
يعني الامر سيان ان ركبت السيارة او ان جلست في البيت ولكنها في السيارة مراقبه بعكس البيت
اللذي تكون لوحدها او في غرفتها
ارجوا فهم مقصدي وبدون عصبية
وشكرا
قليلة بحقك وصف مبدعة
دام سيل قلمك
اللهـ يعيينكمـ على هييكـ عقليآآآتـ...!!:)
عازفة ألحان الليل
28-12-07, 10:03 pm
قليلة بحقك وصف مبدعة
دام سيل قلمك
جزاك الله خير :p
المراهق الكسلان
28-12-07, 11:34 pm
------------------------
ههههههههههههه
ياليتهن يسوقن ,,,
ملكة الشوق
28-12-07, 11:41 pm
اخي اين المسخرة التى تقوله
..........................
الامر شي عادي اشفيها ... المفروض من زمااااااااااااااااان الفتاة تقود السياااااااااااااااره
ملكة الشوق
28-12-07, 11:42 pm
اخي اين المسخرة التى تقوله
....................
عااااااااااااااااادي المفروض من زماااااااان الفتاة تقود السياااااااااااااااااااااااره....................
الــبــاســل
29-12-07, 02:27 am
.
.
شكراً لكمـ واحداً تلو الآخر .. قد أكون ممن أخطأ .. وقد أكون ممن أصاب
ولكن تبقى هي وجهة نظر لست أجبركم بها
عذراً .. إن أخذتم في خاطركم من كلامي هذا .. فقد قرأت هذا من ردودكم
.
.
حزام الأمان
29-12-07, 07:10 pm
لا مو زعلانين منك اخوي بالعكس احنا نتحاور مافيها شي اذا اختلفت ارانا
فوداعا لدستوتارية :اذا لم تكن معي فانت ضدي
اذا خلفناك الراي مو معناته ضد الباسل لا بل عدم موافقة راي الباسل
.................................................. ...............شكرا لك ولروحك الرياضيه تقبل مروري
الــبــاســل
02-01-08, 08:34 am
.
.
ست نساء يطالبن بالقيادة في السعودية
http://www.bntburydah.com/ar/files/img/bntburydah.2008-01-01.07.gif
في خطاب موجه لمقام خادم الحرمين الشريفين رفعت ست نساء سعوديات مناشدة بالسماح لهن بقيادة السيارة دون قيود أ ملاحقة .
الست المذكورات أشرن في خطابهن الموجه للملك إلى ضرورة السماح لهن بالحركة بكل حرية دون قيود أو متابعة .
وفيمايلي نص الخطاب كما وصل :
بسم الله الرحمن الرحيم
خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز .... حفظه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بمناسبة إطلالة العامين الهجري والميلادي الجديدين نتوجه إلى مقامكم الكريم وإلى كافة أفراد الشعب السعودي بأجمل الأمنيات والتبريكات، آملات بأن يكون العام القادم عاماً حافلاً بالأمن والسلام والرخاء في كافة أرجاء المعمورة بفضل جهود أمثالكم من الخيرين في كافة أرجاء العالم.
خادم الحرمين
يشرفنا أن نعبر لكم عن ما يخالجنا من مشاعر الابتهاج والآمال العريضة في عهدكم الميمون، الذي تقودون فيه عجلة الإصلاح والتطوير في بلادنا، كما أن ما نعيشه من خطوات راسخة على دروب التنمية الشاملة، يحدونا لأن نزداد أملاً وتطلعاً لأنجازات اكبر وأعظم.
لذلك نرفع هذا الخطاب مهنئات ومتابعات لخطاب رفعناه الى مقامكم الكريم في اليوم الوطني في 11 رمضان الموافق 23 سبتمبر من هذا العام وقعه عدد (1100) نساءً ورجالاً، حيث طلبنا فيه بالسماح للنساء بقيادة السيارة، وإتاحة المجال لهن لممارسة حقهن في الحركة بحرية مثل جداتهن وأمهاتهن، بدون قيود او ملاحقة.
لذلك نتطلع نحن المواطنات المخلصات لوطننا الغالي وقيادته الكريمة بأن يكون عام 2008 عاماً تنال فيه المرأة حقها الطبيعي في قيادة سيارتها بنفسها، لتحفظ نفسها ومالها واسرتها من الركوب مع سائقين أجانب أو سائقي سيارات الأجرة.
حفظكم الله ورعاكم وسدد خطاكم .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
المملكة العربية السعودية 30/12/2008
المرسلات:
هيفاء اسرة
ابتهال مبارك
فوزية العيوني
وجيهة الحويدر
سميره البيطار
ديما الهاجري
ملاحظة مني :
((هيفاء اسرة..ابتهال مبارك..وجيهة الحويدر..سميره البيطار)))
لوحظ على الاسامي الوارد ذكرها ان اصولهن غير سعودية او متجنسين ولا ويقولن وطنا الغالي
انا ارى لو يهاجرن لبلادهن بلاد الشام اصرف ويفكوننا من شرهن ...
ياخي اعمال بيوتكن لم تقوموا بها على اكمل وجه واحضرتن الشغالات فكيف تقومن باصلاح البنشر ورفع السيارة واصلاح الكفر... وهذا ابسط شي او تحضرون شغالات معكن ..
اقول تعوذن من ابليس وعضن على شحم...
منقول
.
.
vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2025, vBulletin Solutions, Inc Trans by mbcbaba