مشاهدة النسخة كاملة : تعال أنظر اليها..............
رساويه اصليه
27-12-07, 11:28 pm
قال الرسول صلى الله عليه وسلم (أنظر لها فانه احرى ان يودم بينكم)
النظره الشرعيه هى نظر الرجل للمرأه قبل العقد عليها..وهذه النظره هي
وثيقة تامين على حياتنا ومستقبلنا.
النظره الشرعيه. فرصه للتفاهم ليكون الانسان واضح للطرف الآخر.
في بعض المناطق يويد هذه النظره ويرحب بها..وبعض المناطق لا والف لا
ولسان حالهم يقول عاداتنا وتقاليدنا تمنع هذه النظره..
فما رائكم انتـــــــــم
هل اذا جاء احد يخطب بنتك او اختك تقول له تعال أنظر اليها ام لا
نـدى الـورد
27-12-07, 11:41 pm
هل اذا جاء احد يخطب بنتك او اختك تقول له تعال أنظر اليها ام لا
احنا على حسب عاداتنا ممنوع منعاً باتاً
ولاتساليني ليه
.
الفتى السمنسي
27-12-07, 11:46 pm
شخصيا أنا بنتي إذا زوجتها أبخلي العريس يجلس مع عروسته متى يشاء وأعطيهم وقت وفرصة ليتحدثوا مع بعض.....زمن التشدد ولى من غير رجعة...تشاااااو
د / ماسنجر
28-12-07, 01:04 am
هل اذا جاء احد يخطب بنتك او اختك تقول له تعال أنظر اليها ام لا
نعم وبكل يسر وسرور ، أكبر الأخطاء أن يتم تزويج الشاب دون أن يرى زوجته ، انتشرت المشاكل بسبب ذلك .
الموضوع مفهوم ويسير وسهل .
ورداتي لك سلام :)
ابو ريما الخالدي
28-12-07, 01:40 am
نعم وبكل سرور
علشانك بس
28-12-07, 01:54 am
قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( أنظر لها فانه احرى ان يودم بينكم ) ,,
8
8
مابعد هالكلام كلام ,,
أشكرك ,,
فووتك بعافية ,,,
أنا أضم صوتي لأريج الحياة حسب عاداتنا ممــــــــنوع
ولاتسألون ليه برضه .....شئ تعودنا عليه من صغر
أمــ الحب ــير
28-12-07, 04:03 am
مرحبا خيتو رساويه أصليه ..
أكيد طبعاً من حقه ومن حقها بعد .. :)
ومافيه أي أختلآف ..
الف شكر لك خيتو ..
تحيتي ..
\\\
مداخله بسيطه .. :)
أخواتي ( أريج الحياة , ROZA ) .. مرحبا ..
ممكن أتدخل شوي وأسأل ..؟؟
إذا كان الرسول عليه الصلاة والسلام أمر بهذا الشئ لم الرفض ..؟؟!!
هل العاداة والتقاليد لديكم أهم من الأسلآم والشريعه ..؟؟!!
سؤال منطقي ..
هل تستطيعين أن تشترين من شخص سمك في البحر لآ يعلم شئ عنه ..؟؟
آسف عالأطاله ..
تحيتي
أسير الحب .............أنا على قناعه تامه بهذا الشئ وأن الرسول أمر بهذا الشئ
لكن كبار العائله من يقنعهم مع أنهم يعرفون الحكم في هذا الشئ ......
لكن صعب تغيير العادات التي ترسخت في العقول منذ الصغر ومافيه خاطب يستجرئ يطلب هذا الطلب ومادري لو يطلب وش بيكون الرد لأنه عمر هذا الأمر ماطلب من الخطاب ..
دمت بود .............
تالا miss,,,
28-12-07, 04:39 pm
لازم يشوفهاااااا
رساويه اصليه
28-12-07, 04:52 pm
النظره الشرعيه ليست قابله للجدل والاجتهاد والاجتهاد
النظره الشرعيه فرصه لان نقتنع حتى لانكون عرضه للفشل
النظره الشرعيه فرصه للتفاهم ليكون الانسان واضح امام الطرف الاخر ولتدوم العشره بينهما
واليكم هذه القصاصه من جريدة عكاظ
يقول الشاب سعد العمر انه في يوم خطبته لم يشترط الرؤية ولم يفكر في لحظة ان يرى خطيبته قبل الزواج بل اعتمد على رأي والدته واقتنع بكلامها وبعد الزواج تأكد له انه لم يكن بها اي عيب حيث كانت على قدر من الجمال لكن ليس الى درجة الوصف الذي قدمته والدته مما ولد لديه شعورا بالاحباط فبدأ يفتعل المشاكل معها الى ان تم الطلاق بعد اشهر قليلة من الزواج.
واستطرد انه لو كان رآها في النظرة الشرعية لكان قد اقتنع بها دون هذا الوصف المبالغ فيه.
وبالنسبة «لنوف أ. ح» فقالت انها كانت تنتظر رؤية عريسها في وجود محرم ولكن العادات والتقاليد عصفت بأحلامها وبعد الزواج شعرت بعدم الارتياح اليه وطلبت الطلاق وهي ترمي اللوم على اسرتها وعلى الاعراف والتقاليد التي كتبت تعاستها فترة وجيزة من الزواج.
@ الجفولة @
28-12-07, 08:59 pm
قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( أنظر لها فانه احرى ان يودم بينكم )
V
V
V
يا أخت أريج
نقول قال الله وقال الرسول وتقولون قالت العادات والتقاليد فهل نعبد العادات والتقاليد ام الله ؟
جوهرة بريدة
28-12-07, 09:58 pm
قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( أنظر لها فانه احرى ان يودم بينكم )
V
V
V
يا أخت أريج
نقول قال الله وقال الرسول وتقولون قالت العادات والتقاليد فهل نعبد العادات والتقاليد ام الله ؟
عذرا للتدخل
لكن اذا والدك واسرتك وكذلك الخاطب نفسه واسرته غير متقبلين الفكرة
معقولة البنت يكون لها رأي بالموضوع ؟؟
هنالك امور كثيرة مخالفة للشرع قاعدة تصير ماوقفت على النظرة
اجل ركوب النساء مع السواقين بدون محرم عادي؟؟!!
بالنسبة للموضوع
النظرة الشرعية ضرورية ومابعد قول نبينا الكريم عليه الصلاة والسلام راي او نقاش
@ الجفولة @
28-12-07, 10:13 pm
تذكرين ياجوهرة المهور وارتفاعهن الي وصل حد المبالغة فيه حتى عزف كثير من الشباب
عن الزواج بسبب هذا الغلا وعندما حس الناس بخطر العنوسة اتفقو على تخفيض المهور
للشي المعقول
منع نظر الخاطب لمخطوبتة اسهم في كثرة الطلاق الذي جعلت الزوج يدخل على مجهول
وفي ليلة الزواج تكون نسبة البقاء مع الزوجة أوالطلاق في تفكير الزوج لأنه لا يعلم عن زوجته
وجمالها
أحنا مسلمين ويحكمنا شرع مو فكر فلان وعلان
أبو أميرة
28-12-07, 10:51 pm
فما رائكم انتـــــــــم
هل اذا جاء احد يخطب بنتك او اختك تقول له تعال أنظر اليها ام لا
هذا الأمر في حديث صريح وواضح
ومن وجهة نظري أنا أن البنت كذلك ترى زوجها لأنها قد ترفضه بعد أن تراه !! يعني مفيد من الجهتين
رساوية أشكرك
نـدى الـورد
28-12-07, 11:20 pm
أسير الحب .............أنا على قناعه تامه بهذا الشئ وأن الرسول أمر بهذا الشئ
لكن كبار العائله من يقنعهم مع أنهم يعرفون الحكم في هذا الشئ ......
لكن صعب تغيير العادات التي ترسخت في العقول منذ الصغر ومافيه خاطب يستجرئ يطلب هذا الطلب ومادري لو يطلب وش بيكون الرد لأنه عمر هذا الأمر ماطلب من الخطاب ..
دمت بود .............
نعم صحيح وجميعاً نهجنا نهج أجدادنا
.
خالد التويجري
28-12-07, 11:30 pm
أنا شفت زوجتي عند الخطبه .., ومرتين .
و بطلب مني و أستجابة من والدها (رحمه الله) .
ومن سوف يخطب بنتي (الله يعطينا عمر) سوف يراها .., بل ويجلس معها وقت كافي لتجاذب بعض الأفكار (بوجود محرم معهم بلا شك) . بحول الله وقوته .
وعندما أخطب لأبني سوف أطلب أن يرى خطيبته ويجلس معها قليلاً بحضور ذويها .
تحياتي .,’
فيصل...........
28-12-07, 11:46 pm
اسير الحب
هناك من يسمع الحديث ويضعه في مكان خاطي
في الحديث الشوفه الشرعيه واحده..
ومتي يجب تطبيقه ؟؟اقولك
عندما اخطب من شخص ليس بين وياه سابق معرفه
الا من خلال المسجد او العمل او اي شي اخر
ولاكني لا اعرف عن اهله شي لا من بعيد ولا من قريب
هناء يجب ان اطلب الشوفه الشرعيه
بينما القبيله او العائله اللي من بعض
او مثلا خلينا علي القبيله البنت تاخذ ابن عمها او ولد خالها
او من جماعتها والخطيب يعرف عنها كل شي وهي كذلك
فهنا لا تلزم الشوف بسبب سابق معرفه
وليس الان العادات او التقاليد اي دخل في الموضوع اطلاقا
المتلولس
28-12-07, 11:47 pm
الكلام قوي وصحيح ولأهم أنه قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( أنظر لها فانه احرى ان يودم بينكم )
لكن الجهل لزال موجود وفي مجتمعنا السعودي هذا الشي موجود الا(( من هم من عائلات ملتزمه )) ويطبقون كلا الرسول صلى الله عليه وسلم
ولاكن ان من زجهت نضري يجب تطبيق كلام الرسول ولاكن في زمننا هذا يكون فيه نقل الفضيحه (يعني لو جاء واحد وخطب من بيت وشاف البنت ولا جازت له راح ونقل خبر انها غير جميله وبهذه الحاله تقع البنت المسكينه في قفص العوانس وحصلت وكثير نسمع عن هذا الكلام لاكن بصراحه مادري ايش اقول نخاف من هذا الشي وأكثركم يئيد كلامي ولواجب أنا نطبق الشرع ولو طيقناه لنخفظ الطلاق وشكراً رساويه اصليه \ على هذا الموضوع الجميل والواجب ان نحمله في محمل الجد
اذا ما طلب خطيبي يشوفني انا ابطلب يشوفني .. <<--- بتدخل عليه غصب!!:)
مستحيل اتزوج بإذن الله وزوجي ما شافني<<-عشان اذا جلس يسبني اقول من اللي ضاربك على ايدك عشان تقبل فيني<<تولم العصابة قبل الفلقة خخخ
دلوووعة بريده
29-12-07, 01:30 am
الله المستعاااااااااااااااان ...... ليت الحين مقتصر على النظره وبس !!
طخطيخ الشمال
29-12-07, 01:38 am
لازم يشوفها وبحدود المعقول وبحضور ى ...
عجوز سمنسي
29-12-07, 01:43 am
اذا بغيت اخطب ماراح ادخل عليها الا انا شايفها من مجاميعه بطولها وابقيس خصرها ووزنها وابشوف شعرها وبياضها وكل شي فيها
ذكرتوني يقولون انه واحد خطب من شخص وقال ابشوف البنت قال : ابشر
راح ودخله على بقرتهم
عقلية متخلفة
اريج وروز: الى الحين فيه كبار للعائلة يمنعون الشي ؟ اعتقد ان اجيل الحالي اكثر تفهما واقتناعا
نـدى الـورد
29-12-07, 01:47 am
ايه والله ياشايبنا
ولي اخت متملكه لها سنتين ولاشافها ولاشافته
ابو ريما الخالدي
29-12-07, 01:55 am
أنا شفت زوجتي عند الخطبه .., ومرتين .
و بطلب مني و أستجابة من والدها (رحمه الله) .
ومن سوف يخطب بنتي (الله يعطينا عمر) سوف يراها .., بل ويجلس معها وقت كافي لتجاذب بعض الأفكار (بوجود محرم معهم بلا شك) . بحول الله وقوته .
وعندما أخطب لأبني سوف أطلب أن يرى خطيبته ويجلس معها قليلاً بحضور ذويها .
تحياتي .,’
هذا مافعلته مع زوجتي
وماسوف أفعله مع أبنتي بأذن الله
نـدى الـورد
29-12-07, 02:12 am
البنت تاخذ ابن عمها او ولد خالها
او من جماعتها والخطيب يعرف عنها كل شي وهي كذلك
فهنا لا تلزم الشوف بسبب سابق معرفه
احيانا يكون من الجماعه بس نعرف ابوه ونجهل الأبن
موشرط يكون كلامك كله صواب
عجوز سمنسي
29-12-07, 02:22 am
عاد اصبروا شوي
تبون اقولكم اوصاف البنات الحين ؟ وماسحتاج تشغلون ارواحكم وتبلشون اشوفها والا ما اشوفها
وافق ابوها والا ماوافق ابوها
اقولهن يا بنات والا مهب لازم ؟
مهب لازم ؟
كأني اسمع صوت ترجي يقول مهب لازم
خلاص مهب لازم يكفي اللي قلته بموضوع الشعر الاشقر
ღ ][ وحيدة كالقمر ][ღ
29-12-07, 02:37 am
احيانا يكون من الجماعه بس نعرف ابوه ونجهل الأبن
موشرط يكون كلامك كله صواب
بالعكس
دحين نادر وشبه منعدم الزواج من الأقارب....
ماأقول مايوجد...يوجد ولكن بقــــــــــــلة....
تحيتي
علشانك بس
29-12-07, 02:57 am
انا مستحيل اخليه يشوفني ,, اخاف يهون اذا شافني بعدين اعنس ,,
واذا حصل واتزوجت بلبس برقع مثل البدويات ولا راح افسخه ابد الين اموت ,,
فووتكوو بعافية ,,
ღعبدالله العطيشانღ
29-12-07, 03:02 am
نعم صحيح وجميعاً نهجنا نهج أجدادنا
.
ترى عادي يا أريج إذا ما أعجبوك بقراراتهم روحي وخليهم
خليك من ضمن الخوارج !
لو عندنا عادات أو قوانين بالعائلة كان سويت اضراب عليهم وإذا مافاد هالشيء من زينهم عاد أروح وأخليهم
نصيحتي لك يا أريج أفتكي منهم مالك بالعائله اللي للحين متبعين طريقة الجاهليه اللي لا تسمن ولا تغني من جوع !
إذا ما أعجبك كلامي أعتبريه مزحه
بايوووووووووووووووووو
ღعبدالله العطيشانღ
29-12-07, 03:11 am
اذا بغيت اخطب ماراح ادخل عليها الا انا شايفها من مجاميعه بطولها وابقيس خصرها ووزنها وابشوف شعرها وبياضها وكل شي فيها
ذكرتوني يقولون انه واحد خطب من شخص وقال ابشوف البنت قال : ابشر
راح ودخله على بقرتهم
عقلية متخلفة
اريج وروز: الى الحين فيه كبار للعائلة يمنعون الشي ؟ اعتقد ان اجيل الحالي اكثر تفهما واقتناعا
اها حلو عليك
بهالحالة يعني راح تجيب معك متر حق سباك وتبدأ بس تمتر أنت وأبوه .. كفو يالذيب !
ما ودك بعد تاحذ أبروفات بيكون أحسن لك عشان ما تتعلث بعد ما تاخذها يكون فحص كامل من مجاميعه !
عاد تصدق يالسمنسي المفروض يكون فيه بروفات قبل لا تاخذه
لإن الغش كثر بهالزمن ولا بد من التأكد قبل حدوث هذا الزواج وكشف حقيقة هذه الزوجه عشان ما تبتلش بعدين بالمحاكم تصير مثل اللي يسعى رايح جاي !
حلو الشيء إذا كان من أوله هجمه مرتده تحسمها من أولها وتنتهي ويطيح منك هم اللي تفكر فيه .. وصدقني هذا مفيد ومهم ومن صالح كلا الطرفين !
بحاول أني أنشرها بمجلس الشورى لكي تتدارس بين علماء هذه الدوله واأعرض لهم الأسباب والمشكلات المنتشره بسبب ما بالداخل وكثرة مشاكله وأنتهائهم بالنهاية بالطلاق !
وترى ردي خاص لك ولصاحب الموضوع
هل تؤيدني بهذه الفكره ولا تتهمني بالعلمنه أو الليبراليه كما هو حال لسان البقية !
بايووووووووووووووووووووووووووو
ღ ][ وحيدة كالقمر ][ღ
29-12-07, 03:12 am
انا مستحيل اخليه يشوفني ,, اخاف يهون اذا شافني بعدين اعنس ,,
واذا حصل واتزوجت بلبس برقع مثل البدويات ولا راح افسخه ابد الين اموت ,,
فووتكوو بعافية ,,
علشانك...وش دعوى؟
يشوفني وتجي العافية....والحمد لله....
إذا ماأعجبته الحمد لله يمكنه خيرة لي....وإذا ماأعجبني أنا كمان خيره له هو
ياعلشانك...صدقيني ع المودة والمحبة سبحان الله...
مو ع الشكل بس.....
شي محلله الله يالله لك الحمد
أتمنى تتقلبي رأيي بصدر رحب ولا عليك أمر
علشانك بس
29-12-07, 03:23 am
علشانك...وش دعوى؟
يشوفني وتجي العافية....والحمد لله....
إذا ماأعجبته الحمد لله يمكنه خيرة لي....وإذا ماأعجبني أنا كمان خيره له هو
ياعلشانك...صدقيني ع المودة والمحبة سبحان الله...
مو ع الشكل بس.....
شي محلله الله يالله لك الحمد
أتمنى تتقلبي رأيي بصدر رحب ولا عليك أمر
ياوحيده تعقدت من كثر اللي يشوفون خشتي ويهجون ,, لالا مو معقول هالوضع ,, انا اتعقدت نفسيا من هالحاله ,, احسن حل مااخليهم يشوفون خشيشتي ,, والبس برقع بعد الزواج ,, لاني مابي اتطلق بصبحية زواجي ,,
وه بس الله علي ,,
فووتك بعافيه يابعدي ,,,
أمــ الحب ــير
29-12-07, 03:23 am
أسير الحب .............أنا على قناعه تامه بهذا الشئ وأن الرسول أمر بهذا الشئ
لكن كبار العائله من يقنعهم مع أنهم يعرفون الحكم في هذا الشئ ......
لكن صعب تغيير العادات التي ترسخت في العقول منذ الصغر ومافيه خاطب يستجرئ يطلب هذا الطلب ومادري لو يطلب وش بيكون الرد لأنه عمر هذا الأمر ماطلب من الخطاب ..
دمت بود .............
مرحبا خيتو روزا ..
خيتو مهما كانو كبار كان من الأولى توجيههم ونصحهم ..
لآن الزواج اللي يصير على ذالطريقه فاشل من جميع الجوانب ..
أختي الحين أحنا بالقرن الواحد والعشرين زمن جدي وجدك وعاداتهم وتقاليدهم
الخاطئه خلآص ولآ وراح ..
الدور عليكم أنتم تكلمونهم وتفهمونهم أن الشئ هذا ضرره أكثر من نفعه ..
والدليل كثرة حالآت الطلآق .. مدري أنتي تأيديني في ذالكلآم أو لآ ..
تحيتي ..
أمــ الحب ــير
29-12-07, 03:31 am
اسير الحب
هناك من يسمع الحديث ويضعه في مكان خاطي
في الحديث الشوفه الشرعيه واحده..
ومتي يجب تطبيقه ؟؟اقولك
عندما اخطب من شخص ليس بين وياه سابق معرفه
الا من خلال المسجد او العمل او اي شي اخر
ولاكني لا اعرف عن اهله شي لا من بعيد ولا من قريب
هناء يجب ان اطلب الشوفه الشرعيه
بينما القبيله او العائله اللي من بعض
او مثلا خلينا علي القبيله البنت تاخذ ابن عمها او ولد خالها
او من جماعتها والخطيب يعرف عنها كل شي وهي كذلك
فهنا لا تلزم الشوف بسبب سابق معرفه
وليس الان العادات او التقاليد اي دخل في الموضوع اطلاقا
مرحبا خيو فيصل ...
حبيبي فيصل سواءً خطبت من العائله أو القبيله أو برى العائله أو القبيله ..
الواجب أنو تشوفها وتشوفك هي بعد ..
مالها خص أنها تكون من قرايبك او نفس قبيلتك وتعرف عنها كل شي ..
الرسول عليه الصلآة والسلام ماأمر بهذا الشئ إلآ لحكمه ..
طيب أخوي فيصل بعيد لك السؤال اللي سألته أختي روز في ردي الأول ..
ترضى تشتري من شخص سمك في بحر ما تعرف عنه شئ وماشفته ..؟؟؟
تحيتي ..
ღعبدالله العطيشانღ
29-12-07, 03:41 am
انا مستحيل اخليه يشوفني ,, اخاف يهون اذا شافني بعدين اعنس ,,
واذا حصل واتزوجت بلبس برقع مثل البدويات ولا راح افسخه ابد الين اموت ,,
فووتكوو بعافية ,,
والله يابنت الناس أنتي بهالحاله راح تكوني بعيون زوجك مالك مثل ولا شبيهه
دامه ما شاف ما بالداخل تطمني أنتي الكل بالكل ولا راح يبدلك أو يغيرك بوحده ثانيه !
خليك على ما قلتي مابكم ألا العيون وألا الباقي يخلف الله !
بايوووووووووووووووووو
فيصل...........
29-12-07, 05:44 am
اسير الحب
الواجب أنو تشوفها وتشوفك هي بعد ..
الواجب غير الجائز الله يهديك في الشرع
اجاوب لك علي تساولك
اقول ان الزواج غير شراء السمكه
فنا قلت البنت اللي من العايله
معروف عنها كل شي حتي لاكل اللي تاكله
وش عاد باقي للخطيب ان يعرفه عن البنت
دمت بود خيوه
أمــ الحب ــير
29-12-07, 06:36 am
اسير الحب
الواجب غير الجائز الله يهديك في الشرع
اجاوب لك علي تساولك
اقول ان الزواج غير شراء السمكه
فنا قلت البنت اللي من العايله
معروف عنها كل شي حتي لاكل اللي تاكله
وش عاد باقي للخطيب ان يعرفه عن البنت
دمت بود خيوه
مراحب خيو فيصل ..
طيب حبيبي النظره الشرعيه جائزه .. وتعرف عنها كل حاجه ..
لآكن أنت شفتها قبل كل حاجه وهي شافتك يعني فيه أقتناع من الطرفين ..؟؟
أو أنتم عاداتكم ولد العم لبنت العم ..؟؟
تقبل تسؤلآتي حبيبي مع تحيتي ..
فيصل...........
29-12-07, 06:46 am
طيب حبيبي النظره الشرعيه جائزه .. وتعرف عنها كل حاجه ..
لآكن أنت شفتها قبل كل حاجه وهي شافتك يعني فيه أقتناع من الطرفين ..؟؟
أو أنتم عاداتكم ولد العم لبنت العم ..؟؟
بتاكيد شايفها وشايفتني بحكم القرابه اللي بينا
تقبل تسؤلآتي حبيبي مع تحيتي ..
علي راسي
أمــ الحب ــير
29-12-07, 06:48 am
يسلم رآسكـ حبيبي فيصل .. والف شكر على تجاوبك
تحيتي ..
ابو ريناد
29-12-07, 06:57 am
قال الرسول صلى الله عليه وسلم (أنظر لها فانه احرى ان يودم بينكم)
النظره الشرعيه هى نظر الرجل للمرأه قبل العقد عليها..وهذه النظره هي
وثيقة تامين على حياتنا ومستقبلنا.
النظره الشرعيه. فرصه للتفاهم ليكون الانسان واضح للطرف الآخر.
في بعض المناطق يويد هذه النظره ويرحب بها..وبعض المناطق لا والف لا
ولسان حالهم يقول عاداتنا وتقاليدنا تمنع هذه النظره..
فما رائكم انتـــــــــم
هل اذا جاء احد يخطب بنتك او اختك تقول له تعال أنظر اليها ام لا
جــدي الله يرحمه حب جدتي من اول نظره
لاكنها من ورى البرقع !
وعاش معها زي الحلاوه طوال حياتة رحمه الله لاكن برضه من ورى البرقع!!
ولو شاف وشها كان لم اكن الا ان يشاء الله!!!
عازفة ألحان الليل
29-12-07, 07:10 am
طيب انا ودي اسأل بعيد شوي عن المضمون
كيف تدخل عليه
اصراحة انا سمعت والله مدري بس سمعت
ان بعض البنات تدخل عليه وهي بكامل زينتها اعتقد هذا لا يجوز؟
رساويه اصليه
29-12-07, 08:41 am
طيب انا ودي اسأل بعيد شوي عن المضمون
كيف تدخل عليه
اصراحة انا سمعت والله مدري بس سمعت
ان بعض البنات تدخل عليه وهي بكامل زينتها اعتقد هذا لا يجوز؟
تدخل عليه عاديه بدون مساحيق وبويات من جميع الالوان وبدون كعب عالى
منعآ للغش وبشرط حضور المحرم ابوها اذا كان من المؤيدين او اخوها
جوهرة بريدة
29-12-07, 10:53 am
طيب
نظر اليها ونظرت اليه بحضور محرمها
بعد يوم او يومين اتصل بهم .. ياجماعة ماكتب الله !!!!
مرت شهرين ثلاثه اربعة تقدم خاطب آخر
نظر اليها ونظرت اليه برضو بحضور محرمها
بعد كم من يوم اتصل والله ياجماعة مافي نصيب
وهكذا.........
وش راح يكون وقع كل هذي الصدمات على البنت ؟؟!!
وكذلك ولي الأمر اللي كل مرة يعرض اخته او بنته وبالآخر مايحصل نصيب فغيرة الرجال وكرامتهم ماتسمح بها الشي
هذا بالإضافة لعملية العرض فهي غير مستساغة والفتاة تموت رعبا من الموقف ولاتلام على ذلك
انا من رأي ان الرؤية الشرعية تتم دون معرفة البنت ولاحتى والدها بطريقة ما تكون مع اهل العريس وينظر اليها من دون ان تشعر
للأسباب التالية :
1- تكون البنت على طبيعتها
2-لو ماارتاح لها ماتتأثر خاصة اذا تكرر الموقف أكثر من مرة
3-عدم احراج ولي الأمر
نص الفتوى :
فإذا أراد الرجل أن يتزوج امرأة فإنه يندب له أن ينظر إلى ما يدعوه إلى نكاحها، كما في المسند وسنن أبي داود عن جابر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا خطب أحدكم المرأة فقدر أن يرى منها بعض ما يدعوه إليها فليفعل. زاد أبو داود: قال جابر: فخطبت جارية فكنت أتخبأ لها حتى رأيت منها ما دعاني إلى نكاحها فتزوجتها.<<<<<( تخيلوا لو أن بعض رجال الهيئة اللي عندنا موجودين بذلك الوقت وش كانوا سووا فيه وهو يتخبأ لها )
وفي المسند وسنن الترمذي عن المغيرة بن شعبة قال: خطبت امرأة، فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: أنظرت إليها؟ قلت: لا، فقال: انظر إليها فإنه أحرى أن يؤدم بينكما.
وروى مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم فأتاه رجل فأخبره أنه تزوج امرأة من الأنصار، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: أنظرت إليها؟ قال: لا، قال: فاذهب فانظر إليها، فإن في أعين الأنصار شيئا.
قال الحافظ ابن حجر: فيه استحباب النظر إلى وجه من يريد تزوجها، وهو مذهبنا ومذهب مالك وأبي حنيفة وسائر الكوفيين وأحمد وجماهير العلماء. اهـ.
ومعنى (فإن في أعين الأنصار شيئا) قيل: عمش، وقيل صغر، وقال في الفتح: الثاني: وقع في رواية أبي عوانة في مستخرجه، فهو المعتمد. ونقله عن الغزالي.
ولا يشترط في ذلك إذنها ولا إذن أوليائها عند جمهور أهل العلم اكتفاء بإذن الشارع، ولعموم الأخبار في ذلك مثل حديث جابر المتقدم.
وللخاطب أن يكرر النظر حتى يحصل المقصود، فإن حصل وجب أن يكف عنه.
واختلف الفقهاء فيما يباح للخاطب رؤيته ممن أراد خطبتها:
فذهب أكثر الفقهاء إلى أنه يجوز له أن ينظر إلى الوجه والكفين.
وذهب داود إلى جواز نظر الخاطب لجميع بدن المخطوبة.
وذهب الأوزاعي إلى جواز النظر إلى مواضع اللحم، وأجاز بعض الحنفية جواز النظر إلى الرقبة والقدمين كذلك، وأجاز بعض الحنابلة زيادة النظر إلى ستة مواضع وهي: الوجه، والرأس، والرقبة، واليد، والقدم، والساق، والراجح قول الجمهور.
والله أعلم.
المصدر
http://www.islam***.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?lang=A&Id=46643&Option=FatwaId
نـدى الـورد
29-12-07, 02:44 pm
ترى عادي يا أريج إذا ما أعجبوك بقراراتهم روحي وخليهم
خليك من ضمن الخوارج !
لو عندنا عادات أو قوانين بالعائلة كان سويت اضراب عليهم وإذا مافاد هالشيء من زينهم عاد أروح وأخليهم
نصيحتي لك يا أريج أفتكي منهم مالك بالعائله اللي للحين متبعين طريقة الجاهليه اللي لا تسمن ولا تغني من جوع !
إذا ما أعجبك كلامي أعتبريه مزحه
بايوووووووووووووووووو
وشلوون يعني ؟
اجيب واحد من برا القبيله واقول بابا ....بابا
انا عاوزه اتقوز ده؟
وعاوزاه يشوفني واشوفه؟
,
ღعبدالله العطيشانღ
29-12-07, 05:22 pm
وشلوون يعني ؟
اجيب واحد من برا القبيله واقول بابا ....بابا
انا عاوزه اتقوز ده؟
وعاوزاه يشوفني واشوفه؟
,
ما مليتي من بابا .. خلاص أنتي صرتي عاقوزه ما وراء ما قلتي بابا !
وطالبي بمستحقاتك النظاميه والقانونيه وحطي أر جي بي على الكتف لكل من تسول له نفسه بالقدوم إليك أو بإستحقار قوانينك اللي تتبعينه أنتي وعدم الأخذ بها !
بايوووووووووووووووو
[QUOTE=أســ الحب ــير;1500989]
مرحبا خيتو روزا ..
خيتو مهما كانو كبار كان من الأولى توجيههم ونصحهم ..
لآن الزواج اللي يصير على ذالطريقه فاشل من جميع الجوانب ..
أختي الحين أحنا بالقرن الواحد والعشرين زمن جدي وجدك وعاداتهم وتقاليدهم
الخاطئه خلآص ولآ وراح ..
الدور عليكم أنتم تكلمونهم وتفهمونهم أن الشئ هذا ضرره أكثر من نفعه ..
والدليل كثرة حالآت الطلآق .. مدري أنتي تأيديني في ذالكلآم أو لآ ..
تحيتي ..
[/QUOTE
مرحبا" ..........أسير الحب .
هم فاهمين الحكم ومايحتاجون نفهمهم وعندهم خلفيه عن هذا الشئ .
وبعدين من قال إنه فاشل من جميع الجوانب بالعكس حالات الطلاق نادره عندنا من عهد أجدادنا إلى يومك وحتى شبابنا فاهمين الحكم لكن مايطلبون شوفه وعلى ماقال الأخ فيصل العائله يتزوجون من القرايب فيعرف شكله ويعرف كل شئ عنها إلا اللي يتزوجون من برا العائله يطلب النظره وتم له .
ومادري أنا أعتقد بما أنهم عارفين الحكم ماله داعي نناقشهم ونقنعهم وحنا الطرف الآخر فالمفترض أنا نكون أكثر حياء" عند مناقشة هذه الأمور معهم ومو كذا وبس بل نتجنبها يعني لو بيناقشهم أحد فهو الشباب لأنهم هم الطرف اللي المفروض يكون أكثر جرأه ..
وأكرر لك أخي الكريم ولله الحمد والمنه حالات الطلاق قليله جدا" ومو معنى هذا الكلام أن كل العائله كذا هناك من العائله من تتم لهم النظره بطلب من الشاب ...
أرجو أني أكون وصلتك الفكره واضحه .......
تقبل تحياتي .........دمت بود .
أمــ الحب ــير
30-12-07, 08:16 am
[QUOTE=أســ الحب ــير;1500989]
مرحبا" ..........أسير الحب .
هم فاهمين الحكم ومايحتاجون نفهمهم وعندهم خلفيه عن هذا الشئ .
وبعدين من قال إنه فاشل من جميع الجوانب بالعكس حالات الطلاق نادره عندنا من عهد أجدادنا إلى يومك وحتى شبابنا فاهمين الحكم لكن مايطلبون شوفه وعلى ماقال الأخ فيصل العائله يتزوجون من القرايب فيعرف شكله ويعرف كل شئ عنها إلا اللي يتزوجون من برا العائله يطلب النظره وتم له .
ومادري أنا أعتقد بما أنهم عارفين الحكم ماله داعي نناقشهم ونقنعهم وحنا الطرف الآخر فالمفترض أنا نكون أكثر حياء" عند مناقشة هذه الأمور معهم ومو كذا وبس بل نتجنبها يعني لو بيناقشهم أحد فهو الشباب لأنهم هم الطرف اللي المفروض يكون أكثر جرأه ..
وأكرر لك أخي الكريم ولله الحمد والمنه حالات الطلاق قليله جدا" ومو معنى هذا الكلام أن كل العائله كذا هناك من العائله من تتم لهم النظره بطلب من الشاب ...
أرجو أني أكون وصلتك الفكره واضحه .......
تقبل تحياتي .........دمت بود .
مرحبا خيتو روزا ...
ألف شكر لك خيتو وصلت الفكره لآ هنتي وعساك عالقوه ..
ماقصرتو أنتي واخوي فيصل عالتجاوب وكثر الله من امثالكم ..
تحيتي ..
vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2025, vBulletin Solutions, Inc Trans by mbcbaba