المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عفواً ....... أقولها لأعضاء منتدى بريده ؟؟؟؟


خالد القحطاني
27-12-07, 12:21 am
بــ قلم خالد القحطاني ...


فقط للأحرار .. للمفكرين ...

إن تعامل الإنسان الدائم مع بيئته وتفاعله معها يتطلب منه أولاً وبالضروره أن يعرف هذه البيئه حتى يتسنى له التكيف لها وإستغلالها وحماية نفسه من أخطارها واشتراكه في أوجه نشاطها .. والشرط الأول لهذه المعرفه هو أن ينتبه الى مايهمه من هذه البيئه وأن يدركها بحواسه كي يستطيع أن يؤثر فيها وأن يسيطر عليها بعقله وذواته .. فالإنتباه والإدراك الحسي هما الخطوه الأولى في اتصال الفرد ببيئته وتكيفه لها .. بل هما الأساس الذي تقوم عليهما سائر العمليات العقليه الأخرى فلولاهما مااستطاع الفرد أن يعي شيئاً أو أن يتذكر أو يتخيل شيئاً أو أن يتعلم شيئاً أو أن يفكر فيه .. فلكي نتعلم شيئاً أو نفكر فيه يجب أن ننتبه اليه أو أن ندركه .. وهذا مايجعلنا صراحة في وضع الإصطدام مع جيش المستسلمين لجنود الآله الإعلاميه الخارجين عن نطاق التفكير والإدراك ..
وللإدراك بوجه خاص صلة وثيقه بسلوكنا فنحن نستجيب للبيئه لاكما هي عليه في الواقع بل كما ندركها ..أي أن سلوكنا يتوقف على كيفية ادراكنا لما يحيط بنا من أشياء وأشخاص ونظم إجتماعيه وسياسيه ولا ارى من وجهة نظري المتواضعه أي فروق جوهريه بين المجتمعات الإسلاميه بصفة العموم وبين الطفل الصغير من ناحية الإدراك فهو لايهتم لكثير مما يهتم به المفكرين وأصحاب الرساله في هذه الحياه والمطاردين بل المنبوذين من القائمه الإجتماعيه ؟؟؟ بل ارى أن الطفل قد يتفوق كثيراً بعدم إحساسه بالخوف من الأوامر التي يتلقاها من الغير .. والواقع يشهد على هذا الخنوع الذي أصاب الكتل الجماهيريه من بعض الأنظمه الإستبداديه ومدى هذا الهلع والإنصياع للمارد الهش واستسلامهم لأوامره ونواهييه ؟؟
وما يجعلني أثير هذا المقال هو إحساسي بأهمية التفكير ومراجعة الحوادث التاريخيه بإعادة برمجة ومراجعة الذات لتتعرف على الأسباب الحقيقيه لهذا الوضع المخزي .. ولو تأملنا وتعمقنا في الأسباب الحقيقيه لوجدناها تتركز في أمرين مهمين هما (( الإنتباه ــــ و الإدراك )) وللإنتباه والإدراك علاقة متينه بشخصية الفرد وتوافقه الإجتماعي .. فالعجز عن الإنتباه وعن ادراك ما يرغب فيه الناس وما يشعرون به حيالنا وعن أثر سلوكنا فيهم وسلوكهم فينا مدعاة لسوء الفهم والتفاهم بيننا وبينهم وسبيل الى سوء التوافق الإجتماعي .. وهذا قد حدث وفي كثير من الأمكنه سواء في مجالسنا الخاصه أو في المنتديات الفكريه أو حتى هنا في منتدى بريده وفي موضوعي السابق كذلك وهذا إن دل فإنما يدل على الإرث التعليمي الفاسد الذي وضعته وزارة التربيه والتعليم وعن طريق شخصيات نضع عليها علامة ؟؟؟ نتيجة الحقن المكثف من مواد التلقين والحفظ والتي سببت العجز الكامل في عقول أبنائنا وفتياتنا حتى اصبح الإدراك والإنتباه اشبه بالمستحيل في الأجيال السابقه الى حدٍ كبير .... وكما نرى ويرى الجميع هذا التأييد المطلق دون رويه وتفكير وإدراك لكل القرارات الرسميه !!!!

وللتوضيح ..

فثمة فارق هام بين الإنتباه والإدراك .. فقد ينتبه جمع من الناس الى موقف واحد كسماع خطيب يخطب مثلاً ..لكن يختلف ادراك كل منهم له عن الآخر اختلافاًً كبيراً وذلك لإختلاف ثقافاتهم وخبراتهم السابقه ووجهات نظرهم وذكائهم ودوافعهم .. وهذه الأخيره ما تجعل الفارق يتسع ويتسع الى مالا نهايه ...


(( النهايه )) .....


السلام عليكم .......

فيصل...........
27-12-07, 12:30 am
خالد
اقسم لك بالله اني فاهمك وفاهم ما ترمي اليه مقالتك
بس لو سخرت فكرك وقلمك فيماهو اجدر مما ترمي اليه
كان اجمل واحسن
تحياتي

د / ماسنجر
27-12-07, 12:31 am
فقد ينتبه جمع من الناس الى موقف واحد كسماع خطيب يخطب مثلاً ..لكن يختلف ادراك كل منهم له عن الآخر اختلافاًً كبيراً وذلك لإختلاف ثقافاتهم وخبراتهم السابقه ووجهات نظرهم وذكائهم ودوافعهم
ماقلته أخ خالد ، شيء ملحوظ في شتى الجوانب .


اهنئك على ما كتبت ، أسلوب جدّاً جديد على عيني ، لأول مرة اقرأ لك ...



ورداتي لك سلام :)

سارة عبدالعزيز
27-12-07, 12:52 am
خالد القحطاني
كل عام وانت بصحة وعافية
هذه مشكلة تواجه
الاعضاء تجاه بعض
كتاب المنتدى
الذي يحلو لهم
أن يسلكوا أسلوب
التورية
مما يجعل كتاباتهم
أقل المواضيع
ردودا
لعدم الفهم
والادراك

عن أبي هريرة رضي اللّه عنه قال، قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: "ألا أنبئكم بشراركم، هم الثرثارون المتشدقون، ألا أنبئكم بخياركم، أحاسنكم أخلاقاً"
أيها الكتاب :يسروا ولا تعسروا


وتقبل حروفــــــــــي,,,,

ابو ريناد
27-12-07, 12:54 am
والواقع يشهد على هذا الخنوع الذي أصاب الكتل الجماهيريه من بعض الأنظمه الإستبداديه ومدى هذا الهلع والإنصياع للمارد الهش واستسلامهم لأوامره ونواهييه ؟؟


حول هذه يدندن المفكرون
وهم بشر يخطئون أليس كذلك ؟
نعم ويضلهم التفكير من الفكر السوي المعقول الى الفكر السوداوي الامعقول
خالد القحطاني
يقال بين الجنون والفكر علاقه هل هي طرديه ام عكسيه ؟!

خالد القحطاني
27-12-07, 01:08 am
خالد
اقسم لك بالله اني فاهمك وفاهم ما ترمي اليه مقالتك
بس لو سخرت فكرك وقلمك فيماهو اجدر مما ترمي اليه
كان اجمل واحسن
تحياتي



لاداعي للقسم .. عزيزي فيصل (( حفظك الله ))


شكراً لنصيحتك .. ثق أنها في القلب .. رعاك الله .

خالد القحطاني
27-12-07, 01:10 am
فقد ينتبه
ماقلته أخ خالد ، شيء ملحوظ في شتى الجوانب .


اهنئك على ما كتبت ، أسلوب جدّاً جديد على عيني ، لأول مرة اقرأ لك ...



ورداتي لك سلام :)


ورده من السلام تقع بين يديك ..


شكراً لنبض حروفك هنا .. تحياتي وتقديري .

الفتى السمنسي
27-12-07, 01:17 am
فقط للأحرار .. للمفكرين ...
....
وهل بقي حر في الوطن الإسلامي؟؟؟؟؟ أتوقع لما تتزوج ياخالد ستتحول كاتبا رومانسيا من فئة vip

خالد القحطاني
27-12-07, 01:19 am
خالد القحطاني
كل عام وانت بصحة وعافية
هذه مشكلة تواجه
الاعضاء تجاه بعض
كتاب المنتدى
الذي يحلو لهم
أن يسلكوا أسلوب
التورية
مما يجعل كتاباتهم
أقل المواضيع
ردودا
لعدم الفهم
والادراك

عن أبي هريرة رضي اللّه عنه قال، قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: "ألا أنبئكم بشراركم، هم الثرثارون المتشدقون، ألا أنبئكم بخياركم، أحاسنكم أخلاقاً"
أيها الكتاب :يسروا ولا تعسروا


وتقبل حروفــــــــــي,,,,



سيدتي ساره ..

نتقبل حروفك وبكل تقدير وإحترام .. مع أني في كثير من مقالاتي لا أستخدم

الغموض كما يدعي البعض ..ولنأخذ هذا المقال كمثال يوضح ما أعني بالضبط

ويفسر وبكل وضوح... عن عزوف التكتلات الشعبيه بالمطالبه بحقوقها

الشرعيه والدستوريه .. وعن حقها الدستوري في إتخاذ القرارات وماهنالك


ولست مطالباً في إعادة ما هدمه الإرث السياسي لهذه المجتمعات


من عدم إدراك لخطورة مايجري من حولهم من أخطار وتهديدات غابت بسبب


عزوفهم عن الفهم والإدراك والتحليل ....

خالد القحطاني
27-12-07, 01:31 am
حول هذه يدندن المفكرون
وهم بشر يخطئون أليس كذلك ؟
نعم ويضلهم التفكير من الفكر السوي المعقول الى الفكر السوداوي الامعقول
خالد القحطاني
يقال بين الجنون والفكر علاقه هل هي طرديه ام عكسيه ؟!



أخي أبو ريناد .. تحيه وتقدير .


ثق أنهم أقل البشر أخطاء .. لإن قضية الإدراك والفهم وبعد النظر ..قد تكون نبراساً يضيء طريقهم ويسخر قضاياهم لصالحهم .. لا كما يحصل من بعض الأفراد والجماعات وشرائح المجتمع من قلة وعي وسوء فهم لقضاياهم المصيريه


أما عن سؤالك .. فلو تأملت الواقع وتدبرت الأحداث التاريخيه لأدرك عقلك الواعي لما حصل من كفار قريشٍ على سيد ولد آدم عليه الصلاة والسلام حيث كان العقل سلاحهم الوحيد (( الهش)) في نبذ رسالة التوحيد وصاحبها ..بعد أن إتهموه بالجنون وفقدان العقل والبصيره ... هذه الحادثه قد يعيدها التاريخ .. مع تغير الزمان والمكان .. والتاريخ كما نعلم ..تعاد فصوله وأحداثه مع شيء من التغيير ...

...كنت سأجيبك وبطريقه أخرى .. ولكن سأحتفظ بها حتى لا أتهم بالجنون !!

خالد القحطاني
27-12-07, 01:37 am
وهل بقي حر في الوطن الإسلامي؟؟؟؟؟ أتوقع لما تتزوج ياخالد ستتحول كاتبا رومانسيا من فئة vip


كما عودتنا شخصيتك (( الحبيبه )) الى قلوب الجميع .. وفكرك الحر في إطلاق

أعيره من الوزن الثقيل هنا .. نعم بقي وبقي الكثير .. ولكن الدوافع ياعزيزي


قد قتلها .......... فهل من بذره لنغرسها في أرض الشهداء .....


هل تعني لك الأيام شيئاً ... كما تعني لهذا الرجل !!




http://alshog37.googlepages.com/15untitled.jpg

نهااار
27-12-07, 02:01 am
في هذا الزمن تتنوع وجهات النظر وقد يرى صاحب الفكر العالي مالايراه الاخرون من الحريه والفكر ..
الامر الذي يجعلنا من الصعب ان نفرق بين العاقل والسفيه والمجنون والمفكر .. وليس هناك شك في
ان الجنون لم ياتي بسبب الغباء .. بل ان اغلب المجانين هم من الاذكياء .. والجنون الذي نعنيه ليس
من يمشي بالطرقات مشقوق الثوب .. بل انه جنون الفكر الخارج عن الواقع الذي ينتمي اليه اقرب الناس له .. انه شعور بعدم الرضى لهذا الواقع.. وقد يقول في قرارة نفسه كلكم مجانيين .. انه بداية النهايه ..
نسئل الله السلامه والهدايه لنا ولجميع اخواننا المسلمين والمفكرين الاحرار ..

عازفة ألحان الليل
27-12-07, 02:09 am
نحنوا دائما نجعل مايثير انتباهنا يؤ ثر على أرائنا وتفكيرنا وبذالك لا نستطيع ان نحكم الحكم الصائب
او الرأي الصائب عليه
بذالك نجعل ادراكنا لهذا الشي اللذي امامنا صعبا من ذالك عندما يتحدث فلان فأننا ننتبه لشكل
المتحدث وعندما ينتهي من حديثه لا ندرك ماذا قال !!!!

فيصل الخالدي
27-12-07, 02:14 am
أرفع لك القبعة على هذا الطرح _ _
نعم أنا ضد نهج وزارة التربية والتعليم في تنشئة الأجيال _ _ فالجيل القادم لايفقه في الحياة إلا الأغاني والسيارات وكرة القدم فقط _ _
رحم الله الفكر والثقافة

خالد القحطاني
27-12-07, 02:54 am
في هذا الزمن تتنوع وجهات النظر وقد يرى صاحب الفكر العالي مالايراه الاخرون من الحريه والفكر ..
الامر الذي يجعلنا من الصعب ان نفرق بين العاقل والسفيه والمجنون والمفكر .. وليس هناك شك في
ان الجنون لم ياتي بسبب الغباء .. بل ان اغلب المجانين هم من الاذكياء .. والجنون الذي نعنيه ليس
من يمشي بالطرقات مشقوق الثوب .. بل انه جنون الفكر الخارج عن الواقع الذي ينتمي اليه اقرب الناس له .. انه شعور بعدم الرضى لهذا الواقع.. وقد يقول في قرارة نفسه كلكم مجانيين .. انه بداية النهايه ..
نسئل الله السلامه والهدايه لنا ولجميع اخواننا المسلمين والمفكرين الاحرار ..


هذه الكلمات الفلسفيه قد تعيدنا لطرح القناعات التي لازال هناك من يتمسك

بجهله وعدم إكتراثه من الأخطار التي تحدق به من كل جانب ... قد نميز ويميز

من حاول أن يصبوا الى المراجعه وحسن التأمل في الأحداث التاريخيه ومجريات

الوقائع .. ولكن لأن العرب ماده من مواد الفيزياء تلاعب بها الغرب وشكلوا منها

أدوات الخطر ..فقد نتج عن هذا رمي المفكرين وأرباب العقول والاحرار منهم

إلى مزبلة التاريخ ودفنوهم تحت أنقاض الحريه .. ليتم بناء الأصنام والشخصيات

الهشه لتكون رموزاً لهذه المجتمعات .. في سقطه ولعنه من لعنات التاريخ


الحديث ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

خالد القحطاني
27-12-07, 03:03 am
نحنوا دائما نجعل مايثير انتباهنا يؤ ثر على أرائنا وتفكيرنا وبذالك لا نستطيع ان نحكم الحكم الصائب
او الرأي الصائب عليه
بذالك نجعل ادراكنا لهذا الشي اللذي امامنا صعبا من ذالك عندما يتحدث فلان فأننا ننتبه لشكل
المتحدث وعندما ينتهي من حديثه لا ندرك ماذا قال !!!!


أي ..أننا نتمحور حول الشكليات وقشورها لتتضح لنا صوره حيه ومباشره

عن الأزمه التي تعيشها الامه الإسلاميه ومجتمعاتها بأطيافها جميعاً ....


شكراً على الإضافه .. إبداع رائع سيدتي .

خالد القحطاني
27-12-07, 03:04 am
أرفع لك القبعة على هذا الطرح _ _
نعم أنا ضد نهج وزارة التربية والتعليم في تنشئة الأجيال _ _ فالجيل القادم لايفقه في الحياة إلا الأغاني والسيارات وكرة القدم فقط _ _
رحم الله الفكر والثقافة


شكراً فيصل على وجودك بين أحضان الحقيقه

آمـــال
27-12-07, 03:12 am
أ/خالد



مع يقيننا التام أن المدارك والأفهام تختلف


إلا أن البعض يصر على أن ما اتخذه منهجا لا غيره يوصف بالحق المبين



حتى وإن قصُر فهمه وإدراكه

جلوي العتيبي
27-12-07, 03:17 am
خالد القحطاني

موضوع هادف ومهم للغايه

أستوقفتني هذه العباره :

فإنما يدل على الإرث التعليمي الفاسد الذي وضعته وزارة التربيه والتعليم وعن طريق شخصيات نضع عليها علامة ؟؟؟ نتيجة الحقن المكثف من مواد التلقين والحفظ والتي سببت العجز الكامل في عقول أبنائنا وفتياتنا حتى اصبح الإدراك والإنتباه اشبه بالمستحيل في الأجيال السابقه الى حدٍ كبير ....

أليس من المنطقي أن تقول الضعيف أو الرديء بدلاً من الفاسد ؟ فما تلاها من وصف بالعجز وصعوبةٍ في الإدراك يدل على الضعف لا الفساد .

خالد القحطاني
27-12-07, 03:21 am
أ/خالد



مع يقيننا التام أن المدارك والأفهام تختلف


إلا أن البعض يصر على أن ما اتخذه منهجا لا غيره يوصف بالحق المبين



حتى وإن قصُر فهمه وإدراكه



وهذه قضيه كبيره جداً ...


سيدتي الفارسه .. هناك أمور في هذه الحياه قد لايفهمها الكثير من الناس


ومن ذلك ميزة الإدراك الحسي للأمور الحياتيه ... ولكي نبحث عن حل مناسب


ونتلمس الحقيقه .. لابد أن نربط النتائج بالأحداث والوقائع لنستنتج .. منها


حقيقة تمسكنا بهكذا مناهج أو أفكار وأطروحات و((((( قناعات ))))) ...



شكراً لعبق حضورك .....

خالد القحطاني
27-12-07, 03:34 am
خالد القحطاني

موضوع هادف ومهم للغايه

أستوقفتني هذه العباره :



أليس من المنطقي أن تقول الضعيف أو الرديء بدلاً من الفاسد ؟ فما تلاها من وصف بالعجز وصعوبةٍ في الإدراك يدل على الضعف لا الفساد .



أشكرك أستاذي الزعيم على وجودك المشرف هنا .....


أحترم وجهة نظرك وأقدرها ..

أستاذي الوصف الذي أطلقته أنا على هذه الوزاره تستحقه بكل تأكيد لأن الفساد لا ينتج ثمراً ولا فكراً ولا معرفه .. ولو أطلقنا عليها صفة الضعف فكأنني أتلمس إحياءها من جديد والواقع عكس هذا مطلقاً .. فخططها ومناهجها وسياستها لا تبشر بخير ولا عوده للحياه.. والعجز وإن كان مرادفاً للضعف إلا أن الضعف قد نحيي خلاياه أما العجز فهي ناهية الحياه ...

أقدر وجهة نظرك وهي محل تقدير .. أعتز بها .

جلوي العتيبي
27-12-07, 03:56 am
خالد

توقعت أنك قصدت هذا المعنى ،

لكن ألا ترى أن هذا الوصف لوزارة التربيه والتعليم يناقض ماجاء في نص موضوعك هنا :

فالعجز عن الإنتباه وعن ادراك ما يرغب فيه الناس وما يشعرون به حيالنا وعن أثر سلوكنا فيهم وسلوكهم فينا مدعاة لسوء الفهم والتفاهم بيننا وبينهم وسبيل الى سوء التوافق الإجتماعي .. وهذا قد حدث وفي كثير من الأمكنه سواء في مجالسنا الخاصه أو في المنتديات الفكريه أو حتى هنا في منتدى بريده وفي موضوعي السابق

ربما كان الخلل في فهم وإدراك هذه المناهج بسبب المتلقي أو بسبب الملقي نفسه .

أعتذر لك عن الإطاله لكن الموضوع يلامس واقع وهموم نحن قريبين منها في الحقل التعليمي بالذات

الفارس الأديب
27-12-07, 04:02 am
ربي يفكنا بس من هالفكر واللي معشش بعقول شبابنا
الله يستر منك ياخالد

عبدالله الحلوه
27-12-07, 04:49 am
خالد القحطاني

كتبت رداً مطولاً لا ادري اين اختفى :(

سأختصره بـ


كنت ولازلت اسأل نفسي دائماً هل كان عامة المجتمع في امتنا لهم تأثير كبير على وضع الأمه وتفوقها في السابق ؟

هل نحتاج إلى نهضه جماعية تشمل جميع فئات المجتمع كي نرتقي بالأمه ؟

شخصياً اعتقد بأن دور العامه لايتجاوز نسبة ضئيلة قد لاتكون ذات تأثير لكونهم مسيرون خلف القادات العلميه والسياسية والفكريه وهي الفئات المناط بها الرقي بالأمه إلى الأفضل


تحياتي

خالد القحطاني
27-12-07, 07:46 am
خالد

توقعت أنك قصدت هذا المعنى ،

لكن ألا ترى أن هذا الوصف لوزارة التربيه والتعليم يناقض ماجاء في نص موضوعك هنا :



ربما كان الخلل في فهم وإدراك هذه المناهج بسبب المتلقي أو بسبب الملقي نفسه .

أعتذر لك عن الإطاله لكن الموضوع يلامس واقع وهموم نحن قريبين منها في الحقل التعليمي بالذات


على العكس أرحب كثيراً بك ياأستاذي .. وأقدر جهودكم سواء هنا أو في الحقل التعليمي .. عزيزي /

صفة العجز قد نتمحور حول مدلولها الإصطلاحي وتتسع دائرة التعريف عطفاً على أثرها على الواقع سواءً كان عقلاً يتسم بطرح سياساته لهذه المنشأه أو تلك الزاويه الخاصه بكتاباته وأطروحاته ومن هنا .. فقد وصفت الواقع الذي نعيشه ويعيشه النظام التعليمي بالعجز الكامن في الإطار الهيكلي مما أدى الى (( حدٍ كبير )) في العدوى المكانيه لمؤسساته المنهجيه التربويه وروادها من مفكرين وأساتذه ..حتى وصل الأمر للمتلقى مما جعلنا في بيئه من الفساد الفكري والإداري ... فماذا تتوقع من بيئه أحاط بها الفساد من كل جانب ؟؟ رغم أن هناك من نفذ بجلده ورحل عنها !!

استاذي الفاضل //

هل تريدأن تضع اللوم على رموز وشخصيات ..وصرف النظر عن المناهج !! وهذه لا أجدها كنظريه (( أحترم صاحبها )) لأن هذه من تلك ؟ فمن وضع هذه المناهج هو في نهاية الامر من نفس البيئه لا من خارجها .. وأنا لا أطالب بتغريب المناهج .. وإنما بالإصلاح ..والإصلاح فقط ....

خالد القحطاني
27-12-07, 07:49 am
ربي يفكنا بس من هالفكر واللي معشش بعقول شبابنا
الله يستر منك ياخالد


شكراً للمرور ...


نقدر وجودك ..

عزيزتي بريدة
27-12-07, 07:59 am
اصبت ياخالد عين الحقيقه
ولكنك اصبتني ايضا في مقتل
هنا يفقد الامل

خالد القحطاني
27-12-07, 08:13 am
خالد القحطاني

كتبت رداً مطولاً لا ادري اين اختفى :(

سأختصره بـ


كنت ولازلت اسأل نفسي دائماً هل كان عامة المجتمع في امتنا لهم تأثير كبير على وضع الأمه وتفوقها في السابق ؟

هل نحتاج إلى نهضه جماعية تشمل جميع فئات المجتمع كي نرتقي بالأمه ؟

شخصياً اعتقد بأن دور العامه لايتجاوز نسبة ضئيلة قد لاتكون ذات تأثير لكونهم مسيرون خلف القادات العلميه والسياسية والفكريه وهي الفئات المناط بها الرقي بالأمه إلى الأفضل


تحياتي


أستاذي عبدالله ... تحيه وتقدير لشخصكم الكريم ..


هذه الجموع من القيادات الفكريه والسياسيه هي من شرائح المجتمع وبتالي فلن تنهض ولن ينهض لها جفن مادام أن حِراكها السياسي في تقهقر نتيجة الضغط الحكومي عليها .. بحبس رموزها وتشتيت قاداتها وبث الفرقه والنزاع فيما بينها .. ولهذا فالمجتمعات الإسلاميه قد سرى في أوساطها الوهن والخوف نتيجة ماحصل لقياداتها ورموزها (( الهشه)) والتي لم تكن في وضع الإستعداد لتخلي عن قناعاتها وموروثها الفكري .. ومن هنا كانت الفوارق الفكريه حاجزاً يصعب قطعه بين القيادات الرمزيه وبين جموعها ومسانديها لأسباب كثيره قد يكشف لك المقال جزءً كبيراً منها لو أمعنت النظر ...

وللتقريب //

ذُكر ..أن علي ابن أبي طالبٍ رضي الله عنه .. لامه أحد المقربين منه بسبب قلة الفتوحات والإنتصارات في عهده مقارنة بعهد الفاروق عمر (( قدس الله روحه)) ورضي عنه وأرضاه .. فقال علي رضي الله عنه :

لقد كنا بطانة عمر وقادته ورجاله .. أما اليوم فنظر من هم قادتي ورجالي أنت وأمثالك .... أو كما قال //

وهنا ..لعلها تتضح لك الرؤيه ..أن القاده والجموع هما نسيجٌ واحد لابد أن يكون هذا من ذاك ..

والله ولي التوفيق ...

جوهرة بريدة
27-12-07, 12:16 pm
وهذا إن دل فإنما يدل على الإرث التعليمي الفاسد الذي وضعته وزارة التربيه والتعليم وعن طريق شخصيات نضع عليها علامة ؟؟؟ نتيجة الحقن المكثف من مواد التلقين والحفظ والتي سببت العجز الكامل في عقول أبنائنا وفتياتنا حتى اصبح الإدراك والإنتباه اشبه بالمستحيل في الأجيال السابقه الى حدٍ كبير ....
.......


اصبت والله كبد الحقيقة

واعتقد ان النظام التعليمي هو السبب الأول والمباشر لتقييد العقول وترويضها على الخنوع وتقبل كل مايرد اليها دون ادنى ادراك لما يدور على ارض الواقع




وكما نرى ويرى الجميع هذا التأييد المطلق دون رويه وتفكير وإدراك لكل القرارات الرسميه !!!!
.......


التأييد مطلوب بل واجب سواءً أدركت أو لم تدرك بداية من اولياء أمورنا في بيوتنا ونهاية بولي امر المسلمين لن تستطيع أن تخالف لأنك حينها سوف تكون نكرة

اذاً فالمدرك وغير المدرك على سواء عند هذه النقطة

أرح عقلك ياأخي فهنالك شعرة بين العبقرية والجنون

حماك الله

خالد التويجري
27-12-07, 12:52 pm
ولذلك نحن نعيش في حياة (إعلام القطب الواحد) ..,
(لا أريكم إلا مأرى .., ولا أهديكم إلا سبيل الرشاد) ..,؟!

فقط هو الذل الذي البسناه أنفسنا عندما كان جدي "رحمه الله " يقول لي (لا تغز على الجندي يقطع أصبعك) .

فمثلاً ..,
تحول كبير وعظيم في سياستنا الأعلاميه المحليه وأنقلاب تام على كل ماهو "جميل" و "محتشم" في مجتمعنا وفق نظرية (القطب الواحد) .., ولا تجد أي إنكار أو تدخل ..,؟!
بل وفق نظرية (أزدواجية المعايير) أيضا .



تحياتي .,’

نهااار
27-12-07, 01:55 pm
قد نميز ويميز

من حاول أن يصبوا الى المراجعه وحسن التأمل في الأحداث التاريخيه ومجريات

الوقائع .. ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ذهبت بي الصبابه للتامل في الاحداث التاريخيه ومجريات الوقائع ووجدت من حاز على منزله عاليه ولم يحمل شهاده دكتوراه بل كان يحمل كما ورد في الحديث
(نعليه) بشماله وتنطف لحيته من ماء الوضوء وهو يدخل المسجد ويقول عنه المصطفى صلى الله عليه وسلم انه من اهل الجنه .. لثلاث ايام متتاليه..

ولو تاملنا الفارق بين من يحمل الفكر العالي وقلبه مليء بالحسد والضغينه ..
لعرفنا حق المعرفه الاسباب التي جعلت النبي صلى الله عليه وسلم يقول عن الاعرابي انه من اهل الجنه .. ذلك هو المجد والعلو والتحرر .. اذا مااوخذت الامور بموازين
العدل الانصاف .. لقد حقق هذا الاعرابي مالم يحققه قياصرة الفرس وملوك العجم وحضارات الغرب والمفكرين الاحرار واصحاب الشكيمه والاصرار والعزم
والامه الاسلاميه قاطبه بل وجميع من على ظهر الارض..

------------
الحديث
عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال :" كنا جلوساً مع رسول الله r فقال : يطلع الآن عليكم رجل من أهل الجنة فطلع رجل من الأنصار تقطر لحيته من وضوئه قد علق نعليه بيده الشمال . فلما كان الغد قال النبي r مثل ذلك فطلع ذلك الرجل مثل المرة الأولى فلما كان اليوم الثالث قال النبي r مثل مقالته أيضاً فطلع ذلك الرجل على مثل حاله الأول . فلما قام النبي r تبعه عبد الله بن عمر فقال : إني لاحيت (خاصمت) أبي فأقسمت أني لا أدخل عليه ثلاثاً فإن رأيت أن تؤوبني إليك حتى تمضي فعلت . قال : نعم . قال أنس : فكان عبد الله يحدث أنه بات معه تلك الثلاث الليالي فلم يره يقوم من الليل شيئاً غير أنه إذا تعار (استيقظ) تقلب على فراشه ذكر الله عز وجل وكبر حتى صلاة الفجر . قال عبد الله : غير أني لم أسمعه يقول إلا خيراً . فلما مضت الثلاث ليالي وكدت أن أحتقر عمله قلت : يا عبد الله لم يكن بيني وبين أبي غضب ولا هجرة ولكن سمعت رسول الله r يقول لك ثلاث مرات : فأردت أن آوي إليك فأنظر ما عملك فأقتدي بك فلم أرك عملت كبير عمل . فما الذي بلغ بك ما قال رسول الله r . قال : ما هو إلا ما رأيت فلما وليت دعاني ، فقال : ما هو إلا ما رأيت غير أني لا أجد في نفسي لأحد من المسلمين غشاً ولا أحسد أحداً على خير أعطاه الله إياه . فقال عبد الله : هذه التي بلغت بك ". (رواه أحمد بإسناد على شرط البخاري ، ومسلم ، والنسائي )

@ الجفولة @
27-12-07, 03:51 pm
المناهج الدراسية هي السبب الرئيسي جعلت طلابنا كالببغاوات
يرددون مايسمعون فقط

خالد القحطاني
28-12-07, 01:51 am
اصبت ياخالد عين الحقيقه
ولكنك اصبتني ايضا في مقتل
هنا يفقد الامل



حماك الله ....

خالد القحطاني
28-12-07, 01:57 am
اصبت والله كبد الحقيقة

واعتقد ان النظام التعليمي هو السبب الأول والمباشر لتقييد العقول وترويضها على الخنوع وتقبل كل مايرد اليها دون ادنى ادراك لما يدور على ارض الواقع



التأييد مطلوب بل واجب سواءً أدركت أو لم تدرك بداية من اولياء أمورنا في بيوتنا ونهاية بولي امر المسلمين لن تستطيع أن تخالف لأنك حينها سوف تكون نكرة

اذاً فالمدرك وغير المدرك على سواء عند هذه النقطة

أرح عقلك ياأخي فهنالك شعرة بين العبقرية والجنون

حماك الله



هاأنت قد وافقتني في البدايه عن مدى فقد الأجيال لقضية الإدراك والإنتباه ..ثم مالبث أن تحول رأيك 180% عندما وصل الأمر الى المحك الحقيقي في قضية القرارات السياسيه لتأولها بتأويل دبلوماسي وهي طاعة الآباء وغيرهم من ...... لتؤكد لنا نظريتك بإن التأييد مطلوب سواء أدركنا أو لم ندرك ؟؟

لاأدري كيف تحلل لنا هذه المفارقات .. لعلنا نستفيد من جنابكم !!

خالد القحطاني
28-12-07, 02:04 am
ولذلك نحن نعيش في حياة (إعلام القطب الواحد) ..,
(لا أريكم إلا مأرى .., ولا أهديكم إلا سبيل الرشاد) ..,؟!

فقط هو الذل الذي البسناه أنفسنا عندما كان جدي "رحمه الله " يقول لي (لا تغز على الجندي يقطع أصبعك) .

فمثلاً ..,
تحول كبير وعظيم في سياستنا الأعلاميه المحليه وأنقلاب تام على كل ماهو "جميل" و "محتشم" في مجتمعنا وفق نظرية (القطب الواحد) .., ولا تجد أي إنكار أو تدخل ..,؟!
بل وفق نظرية (أزدواجية المعايير) أيضا .



تحياتي .,’



وهذا مأشدد عليه .. بأن هناك لفيف من عصابات التغيير ..تريد أن تطيح بنا

في وحلٍ من البغاء الفكري .. وتزرع التغريب في أجيال الحاضر والمستقبل ..


دمت في رحمة الله ياعزيزي ...

نجوم الأمل
28-12-07, 02:28 am
بــ قلم خالد القحطاني ...


فقط للأحرار .. للمفكرين ...

إن تعامل الإنسان الدائم مع بيئته وتفاعله معها يتطلب منه أولاً وبالضروره أن يعرف هذه البيئه حتى يتسنى له التكيف لها وإستغلالها وحماية نفسه من أخطارها واشتراكه في أوجه نشاطها .. والشرط الأول لهذه المعرفه هو أن ينتبه الى مايهمه من هذه البيئه وأن يدركها بحواسه كي يستطيع أن يؤثر فيها وأن يسيطر عليها بعقله وذواته .. فالإنتباه والإدراك الحسي هما الخطوه الأولى في اتصال الفرد ببيئته وتكيفه لها .. بل هما الأساس الذي تقوم عليهما سائر العمليات العقليه الأخرى فلولاهما مااستطاع الفرد أن يعي شيئاً أو أن يتذكر أو يتخيل شيئاً أو أن يتعلم شيئاً أو أن يفكر فيه .. فلكي نتعلم شيئاً أو نفكر فيه يجب أن ننتبه اليه أو أن ندركه .. وهذا مايجعلنا صراحة في وضع الإصطدام مع جيش المستسلمين لجنود الآله الإعلاميه الخارجين عن نطاق التفكير والإدراك ..
وللإدراك بوجه خاص صلة وثيقه بسلوكنا فنحن نستجيب للبيئه لاكما هي عليه في الواقع بل كما ندركها ..أي أن سلوكنا يتوقف على كيفية ادراكنا لما يحيط بنا من أشياء وأشخاص ونظم إجتماعيه وسياسيه ولا ارى من وجهة نظري المتواضعه أي فروق جوهريه بين المجتمعات الإسلاميه بصفة العموم وبين الطفل الصغير من ناحية الإدراك فهو لايهتم لكثير مما يهتم به المفكرين وأصحاب الرساله في هذه الحياه والمطاردين بل المنبوذين من القائمه الإجتماعيه ؟؟؟ بل ارى أن الطفل قد يتفوق كثيراً بعدم إحساسه بالخوف من الأوامر التي يتلقاها من الغير .. والواقع يشهد على هذا الخنوع الذي أصاب الكتل الجماهيريه من بعض الأنظمه الإستبداديه ومدى هذا الهلع والإنصياع للمارد الهش واستسلامهم لأوامره ونواهييه ؟؟
وما يجعلني أثير هذا المقال هو إحساسي بأهمية التفكير ومراجعة الحوادث التاريخيه بإعادة برمجة ومراجعة الذات لتتعرف على الأسباب الحقيقيه لهذا الوضع المخزي .. ولو تأملنا وتعمقنا في الأسباب الحقيقيه لوجدناها تتركز في أمرين مهمين هما (( الإنتباه ــــ و الإدراك )) وللإنتباه والإدراك علاقة متينه بشخصية الفرد وتوافقه الإجتماعي .. فالعجز عن الإنتباه وعن ادراك ما يرغب فيه الناس وما يشعرون به حيالنا وعن أثر سلوكنا فيهم وسلوكهم فينا مدعاة لسوء الفهم والتفاهم بيننا وبينهم وسبيل الى سوء التوافق الإجتماعي .. وهذا قد حدث وفي كثير من الأمكنه سواء في مجالسنا الخاصه أو في المنتديات الفكريه أو حتى هنا في منتدى بريده وفي موضوعي السابق كذلك وهذا إن دل فإنما يدل على الإرث التعليمي الفاسد الذي وضعته وزارة التربيه والتعليم وعن طريق شخصيات نضع عليها علامة ؟؟؟ نتيجة الحقن المكثف من مواد التلقين والحفظ والتي سببت العجز الكامل في عقول أبنائنا وفتياتنا حتى اصبح الإدراك والإنتباه اشبه بالمستحيل في الأجيال السابقه الى حدٍ كبير .... وكما نرى ويرى الجميع هذا التأييد المطلق دون رويه وتفكير وإدراك لكل القرارات الرسميه !!!!

وللتوضيح ..

فثمة فارق هام بين الإنتباه والإدراك .. فقد ينتبه جمع من الناس الى موقف واحد كسماع خطيب يخطب مثلاً ..لكن يختلف ادراك كل منهم له عن الآخر اختلافاًً كبيراً وذلك لإختلاف ثقافاتهم وخبراتهم السابقه ووجهات نظرهم وذكائهم ودوافعهم .. وهذه الأخيره ما تجعل الفارق يتسع ويتسع الى مالا نهايه ...


(( النهايه )) .....


السلام عليكم .......

أخي الفاضل/
صدقت وصح لسانك!!

آآآآآآه لاتؤلمنا بتذكيرنا ودعنا ننسى الفشل التعليمي الذي وقعنا فيه للأسف!!

لكن:
بصراحة ماشاء الله أسلوبك أسلوب كاتبين كبار ومو أي كاتب !!
و خساااااارة جدا لمثلك أن يبقى في هذا المكان
ليس احتقاراَ للمنتدى والله ولكن.....!!

لو كنت في مكانك لاستغليت مثل هذه الموهبة في خدمة الدين!!
ألا توافقني الرأي؟؟!!

لو ألفتَ مقالات وكتب "اسلاميه "تنفعك في حياتك وبعد مماتك لكان أفضل والله...
من البقاء هكذا والركض خلف مثل هذه الأخطاء< التي لن ولن تتغير>
وترك الأهم وهو خدمة الدين..!!

تقبل ذلك مني واعذرني عالاطالة..
أختك في الله/ نجوم

جوهرة بريدة
31-12-07, 12:51 pm
هاأنت قد وافقتني في البدايه عن مدى فقد الأجيال لقضية الإدراك والإنتباه ..ثم مالبث أن تحول رأيك 180% عندما وصل الأمر الى المحك الحقيقي في قضية القرارات السياسيه لتأولها بتأويل دبلوماسي وهي طاعة الآباء وغيرهم من ...... لتؤكد لنا نظريتك بإن التأييد مطلوب سواء أدركنا أو لم ندرك ؟؟

لاأدري كيف تحلل لنا هذه المفارقات .. لعلنا نستفيد من جنابكم !!

عندما وافقتك الرأي في البداية وذلك لأني أؤيدك بأن قضية اللاإدراك موجودة فعلاً لدى شريحة كبيرة من المجتمع ولنفس السبب الذي ذكرته

لكن حتى لانعمم على الجميع قضية عدم الإدراك فإننا نقول ان هنالك من يدرك لكن ليس بيده شئ ولن يكون وبالتالي فالمدرك وغير المدرك على حد سواء عند هذه النقطة مع فارق بسيط الاا وهو الحسرة
وبالتالي فعليك أن تطيع شئت أم أبيت وإلاا سوف تلحق بركب العصاة المتمردين الذين لهم في الدنيا خزي وفي الآخرة عذاب مهين

ونبقى أن نعيش على أمل أن يتغير الوضع للأفضل

دمت بود

محب الحقيقة
31-12-07, 01:52 pm
وللتوضيح ..

فثمة فارق هام بين الإنتباه والإدراك .. فقد ينتبه جمع من الناس الى موقف واحد كسماع خطيب يخطب مثلاً ..لكن يختلف ادراك كل منهم له عن الآخر اختلافاًً كبيراً وذلك لإختلاف ثقافاتهم وخبراتهم السابقه ووجهات نظرهم وذكائهم ودوافعهم .. وهذه الأخيره ما تجعل الفارق يتسع ويتسع الى مالا نهايه ...

اقول أخوي خالد من يجب أن ينتبه ويدرك ما حوله هو انت فذكاء ودوافع أصحاب الصور المرفقة في معرفك من حملة الرشاش والمدفع بحجة الجهاد والذود عن الامة الاسلامية هم من لا يريد لهذا الوطن الخير كله .. بل تريدنا انت ومن هم مثلك الأعلى حاملي المدافع الرشاشة . أن تستباح بلادنا وأعرضانا كما حصل في العراق .. فحتى الشيطان الرجيم بكى وسالت دموعه , وأخذته رجفة وقشعريرة بسبب مشاهد الرعب والدمار والقتل والخراب في العراق.

يا أخي هناك حقيقة ثابته ومؤكدة , وهو أن المستضعف لا قيمة له , ولا وزن له , ولا حرمة له , ولا حرية ولا كرامة له .. نحن في زمن تسوده أخلاق القوة, وتسوده مباديء القوة وسياسات ( القوة الشرسة ) , فكيف إذا كان هذا المستضعف العرب والمسلمين الذين ليس لهم ( من قوة ولا ناصر ).. ونحن نمتلك خزائن الارض ونقع فوق جغرافية مركز الارض ؟؟ ونحن مستضعفين .. أتريد من نسائنا ان تبداء بالبكاء والنحيب وشق الجيوب على موت أبنائنا ..

يا أخي يجب ان تدرك ما حولك وما يحاك ضدك من قبل الآلة العسكرية ومراكز القوى وتعرف إمكانياتك قبل أن تؤلب الراي العام على إستقرار وطمأنينة ورخاء هذا البلد بفضل القيادة الحكيمة التي علمتك وصقلتك و جعلت قلمك ينثر درر الأدب وجمال الأسلوب من مفهومك الخاص .


يأخي نريد من كتاباتك أن تثير الدافعية في العمل الجاد والتضحية والفداء في كل ما يخدم تراب هذا الوطن المعطاء للوصول الى مصاف الدول الكبرى .

أنصحك بقراءة كتاب العقلية اليابانية بعد الحرب العالمية حتى تستوعب أكثر

دمت بود : محب الحقيقة