مشاهدة النسخة كاملة : الجزء الخامس : مفاهيم خاطئة ينبغي أن تصحح ( 5 )
الجزء الخامس : مفاهيم خاطئة ينبغي أن تصحح (5)
استكمالاً للمواضيع السابقة في تصحيحنا لبعض المفاهيم الخاطئة على الروابط التالية :
1- رابط : مفاهيم شرعية خاطئة ( 1 ) (http://buraydh.com/forum/showthread.php?t=122509)
2- رابط : ( الجزء الثاني ) : مفاهيم شرعية خاطئة (2) (http://buraydh.com/forum/showthread.php?t=122968)
3- رابط : ( الجزء الثالث ) : مفاهيم خاطئة ينبغي أن تصحح (3) (http://buraydh.com/forum/showthread.php?t=129452)
4- رابط : ( الجزء الرابع ) : مفاهيم خاطئة ينبغي أن تصحح ( 4 ) (http://buraydh.com/forum/showthread.php?t=130126)
أود أن أنبه على مسألة جديدة ومفهوم خاطئ قد يقع فيه كثير من الأخوة والأخوات ألا وهو :
أن هناك من يعتقد أنه يجوز شرعاً التفريق بين الزوجين رغماً عنهما بحجة عدم التكافؤ في النسب !!
وهذا خطأ فادح يجب التنبيه عليه , إذ لم يرد دليل أو نص شرعي لا في القرآن الكريم ولا في السنة النبوية المطهرة يجيز هذا الفعل تحديداً .
بل كل ما يمكن التعلق به في هذه المسألة هي قواعد شرعية عامة لا ينبغي الاعتماد عليها كتأصيل شرعي ثابت في مثل هذه المسألة خصوصاً في ظل ثبوت نصوص شرعية تجيز الزواج ابتداءً وبالتالي لا تؤيد التفريق بين الزوجين بالقوة , وكذلك وجود آثار ووقائع تشابه ما نتحدث عنه ولم يرد إلينا أنهم فرّقوا بين زوجين رغماً عنهما لا بحجة عدم الكفاءة في النسب ولا في غيره .
وعلى هذا فإن تجويز التفريق بين زوجين بحجة عدم الكفاءة كتأصيل عام فيه إلصاق ما ليس من الإسلام بالإسلام !!
والله أعلى وأعلم .
وتقبلوا تحياتي 00
المتزن
الفتى السمنسي
02-12-07, 07:37 pm
حبيبي المتزن شكلك ترسم على منصب المفتي كخخخخخخخخخخ
عموما موضوعك طيب وجميل وانا أتفق معك حوله من الناحية الشرعية..لكن دعنا ننظر للموضوع من زاوية أخرى وهي الناحية الإجتماعية ...فهناك قاعدة في الإسلام تقول(درء المفسدة مقدم على جلب المنفعة) وعندما يحكم الشيخ بالتفريق لايحكم بناءا على حكم شرعي وإنما بناءا على درء المفسدة والمشاكل التي ستنتج عن هذا الإقتران ونحن مجتمع قبلي متمسك بعاداته وتقاليده وعنده إستعداد أن يدفع حياته ثمن عاداته وتقاليده’’’’ أتمنى أن تكون الفكرة وصلت. شكرا يامولانا
عبدالله الحلوه
03-12-07, 01:05 am
إذ لم يرد دليل أو نص شرعي لا في القرآن الكريم ولا في السنة النبوية المطهرة يجيز هذا الفعل تحديداً
المتزن
هل افهم من كلامك عدم ايمانك بالأجتهاد والقياس كمصادر تشريع ؟
تحياتي
المتزن .
مرحباَ بك .
الموضوع يحتاج حشد أدلة ومصادر ومراجع ومنهج .
فاطلاق الحكم هكذا يحتاج لوقفة تأمل .
لكم أطيب المنى
حبيبي المتزن شكلك ترسم على منصب المفتي كخخخخخخخخخخ
عموما موضوعك طيب وجميل وانا أتفق معك حوله من الناحية الشرعية..لكن دعنا ننظر للموضوع من زاوية أخرى وهي الناحية الإجتماعية ...فهناك قاعدة في الإسلام تقول(درء المفسدة مقدم على جلب المنفعة) وعندما يحكم الشيخ بالتفريق لايحكم بناءا على حكم شرعي وإنما بناءا على درء المفسدة والمشاكل التي ستنتج عن هذا الإقتران ونحن مجتمع قبلي متمسك بعاداته وتقاليده وعنده إستعداد أن يدفع حياته ثمن عاداته وتقاليده’’’’ أتمنى أن تكون الفكرة وصلت. شكرا يامولانا
ياهلا ومسهلا بالفتى السمنسي وعائلة سمنسي الموقرة كلهم ( العجوز والشايب :) )
شف وانا اخوك :
الدين الإسلامي جاء ليهذب المجتمع ويزيل عاداته السيئة ويبقي ويعزز العادات الجميلة .
متفقين ؟؟!!
طيب :
هالعادة الاجتماعية ذي , زينة والا شينة بالمنظور الشرعي ؟؟!!
العلماء وقبلهم النصوص الشرعية يقولون : شينة . لأنها تفرق بين المسلمين ومساوئها أكثر من مميزاتها .
وبناءً على ذلك :
لا يـُعقل أن يؤيد الإسلام عادة سيئة ويعززها .
هاه :
وش رايك ؟؟!!
وبعدين وشلون تقول إن الشيخ عندما يحكم بالتفريق لا يحكم بناءً على حكم شرعي ؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!
وشلون يعني : الشيخ يحكم بناءً على القانون الفرنسي مثلاً والا قانون الغاب ؟؟؟!!! :)
وتقبل تحياتي 00
المتزن
المتزن
هل افهم من كلامك عدم ايمانك بالأجتهاد والقياس كمصادر تشريع ؟
تحياتي
بل أؤمن بالقياس كمصدر تشريع بعد القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة .
ولكن أين القياس في مسألة التفريق بين زوجين رغماً عنهما ؟؟؟!!!
هلا وضحتها لي مشكوراً ؟؟!!
إن القياس يناقض هذا الأمر تماماً , أي أن القياس ضد التفريق بالقوة .
وتقبل تحياتي 00
المتزن
المتزن .
مرحباَ بك .
الموضوع يحتاج حشد أدلة ومصادر ومراجع ومنهج .
فاطلاق الحكم هكذا يحتاج لوقفة تأمل .
لكم أطيب المنى
أهلاً وسهلاً بك أخي الكبري .
لقد تم ما تريد يا أخي , فعندي بحث كنتُ قد انتهيتُ من كتابته قبل بضعة أشهر ( 6 أشهر تقريباً ) وهو عندي على ملف وورد .
وعليه فإطلاق الحكم جاء بعد تأمل .
وإن كان هناك إشكال أو استشكال على ما طرحتــُه , فاطرحه مشكوراً ولكن أرجو أن يكون محصوراً بصلب الموضوع وممنهجاً لئلا نتشتت .
وتقبل تحياتي 00
المتزن
فاطمة الوليعي
04-12-07, 11:08 am
أن هناك من يعتقد أنه يجوز شرعاً التفريق بين الزوجين
رغماً عنهما بحجة عدم التكافؤ في النسب !!
هل ترى الحكم الصادر من المحكمة .. في قضية " منصور "
غير صحيح !!!!!!!!!
دمت بخير ,,
هل ترى الحكم الصادر من المحكمة .. في قضية " منصور "
غير صحيح !!!!!!!!!
دمت بخير ,,
لا أعلم عن جميع تفاصيل القضية ولكن بحسب معلوماتي عن القضية :
نعم , أرى أن الحكم غير صحيح إن كان سبب الفسخ هو عدم الكفاءة فقط .
وتقبلي تحياتي 00
المتزن
السعلوووه
04-12-07, 07:25 pm
طيب ياخ المتزن هل يعني ان حكم الشيخ خطاء ؟؟ ولو كان كذالك فهل باقي العلماء يسكتون على الحكم على القضيه الى مثل كذا؟؟
فيه سبب باتاخذ الحكم ...وان اقول ربما حقن الدماء ...
اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وجنبنا اتباعه
طيب ياخ المتزن هل يعني ان حكم الشيخ خطاء ؟؟ ولو كان كذالك فهل باقي العلماء يسكتون على الحكم على القضيه الى مثل كذا؟؟
فيه سبب باتاخذ الحكم ...وان اقول ربما حقن الدماء ...
اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وجنبنا اتباعه
إذا كان قد بنى حكمه على عدم الكفاءة فقط , فنعم : حكمه خطأ برأيي .
إذ ليس له دليل شرعي يبيح له التفريق بين زوجين يريدان بعضهما وبينهما أولاد .
إن عقود النكاح ميثاق غليظ ومن الخطأ الفادح استسهال فسخها هكذا .
وتقبلي تحياتي 00
المتزن
عبدالله الحلوه
05-12-07, 01:45 am
المتزن
لا ارى قياساً اوضحه وليس مثلي من يعلم ذلك
فقط كنت اسأل ويبدو اني فهمت من جوابك عدم اقتناعك بالأجتهاد كمصدر .. فهل فهمي صحيحاً ؟
تحياتي ,,,
المتزن
لا ارى قياساً اوضحه وليس مثلي من يعلم ذلك
فقط كنت اسأل ويبدو اني فهمت من جوابك عدم اقتناعك بالأجتهاد كمصدر .. فهل فهمي صحيحاً ؟
تحياتي ,,,
الاجتهاد يا عبدالله ليس مصدراً مستقلاً من مصادر التشريع , بل هو أداة تـُستخدم في التعامل مع جميع هذه المصادر بنسب متفاوتة .
أما القياس , فهو - كما قلتُ - ليس مع ذلك الرأي الضعيف الذي يجيز التفريق بين زوجين متحابين بالقوة والإكراه .
وتقبل تحياتي 00
المتزن
فيصل الخالدي
06-12-07, 05:55 am
ألف شكر لك ..... لكن العلماء وضعوا نصب أعينهم الاثار المترتبة على ذلك لذا منعوها ولم يحرموها
ألف شكر لك ..... لكن العلماء وضعوا نصب أعينهم الاثار المترتبة على ذلك لذا منعوها ولم يحرموها
بارك الله فيك أخي فيصل , ولكن كما قلتُ لكم في تعليق سابق :
إن عقود النكاح ميثاق غليظ ومن الخطأ الفادح استسهال فسخها هكذا .
وبعدين أبسألك سؤال لو سمحت :
من هم العلماء الذين منعوها ؟؟؟!!!
هل لك أن تسمي لنا بعضاً منهم فضلاً لا أمراً ؟؟!
مع العلم أن صلب موضوعي هنا لا يتحدث عن المنع ( قبل الوقوع ) , بل أنا أتحدث عن التفريق بين الزوجين ( بعد الوقوع )
وتقبل تحياتي 00
المتزن
عبدالله الحلوه
07-12-07, 07:47 pm
المتزن
الا ترى بأن فقه الواقع مبني على الأجتهاد وبترك الأجتهاد نفقد التعامل مع الواقع ؟
حتى لو لم يكن في القرآن والسنة مايوجب الفصل بين زوجين فقد يكون الواقع يوجب ذلك الأمر وللعلماء القادرين حق الأجتهاد بذلك
وبرأيي الخاص ان الحكم طالما لم يصدر بالعموم فهو لايخالف الشرع ومصادره
تحياتي
المتزن
الا ترى بأن فقه الواقع مبني على الأجتهاد وبترك الأجتهاد نفقد التعامل مع الواقع ؟
بلى , ولكن هذا لا يعني أن الاجتهاد مصدر مستقل من مصادر التشريع .
أما فقه الواقع , فلا يعني الرضوخ له ومعارضة النصوص المقدسة المعصومة بل يعني تطويعه قدر المستطاع ليتوافق مع قواعد الشريعة الإسلامية السمحة .
حتى لو لم يكن في القرآن والسنة مايوجب الفصل بين زوجين فقد يكون الواقع يوجب ذلك الأمر وللعلماء القادرين حق الأجتهاد بذلك
وبرأيي الخاص ان الحكم طالما لم يصدر بالعموم فهو لايخالف الشرع ومصادره
تحياتي
يا أخي :
إذا اتفقنا أن القرآن والسنة لا يجيزان التفريق بين زوجين متحابين بحجة عدم الكفاءة , فإن الواقع يجب أن يرضخ وينصاع للقرآن والسنة وليس العكس .
فهل تتفق معي في ذلك ؟؟!
ثم من قال إن الحكم لم يصدر بالعموم ؟؟!!
وتقبل تحياتي 00
المتزن
عبدالله الحلوه
08-12-07, 07:56 pm
المتزن
لا لااتفق معك ففقه الواقع يدل عليه أسمه ولو كان الأمر يوجب تطويع الواقع ليوافق النصوص الشرعيه لما كان هناك حاجة إلى فقه الواقع اصلاً
(( الضرورات تبيح المحرمات ))
قاعدة تدل بشكل واضح على ضرورة العمل بفقه الواقع وتعطي العلماء حق الأجتهاد وتقدير الأمور حتى لو كانت مخالفة للنصوص الشرعية
فإن كان النطق بالكفر عند الضروره لايخرج من الأيمان فما بالك بتفريق زوجين عن بعضهما
ولك في عام الرماده مثالاً يكفي عن الف كلمة عندما عطل عمر بن الخطاب رضي الله حد السرقه رغم وجود نص قرآني فيه أمر من رب العالمين بقطع أيديهما : (( وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُواْ أَيْدِيَهُمَا جَزَاء بِمَا كَسَبَا ))
هل كان اجتهاد عمر خاطئ ؟
وأخيراً لا اعلم ولم اسمع بأن هناك من اصدر فتوى توجب الفصل بين الزوجين لعدم الكفاءه بالنسب ومجتمعنا يشهد على ذلك من خلال وجود الكثير من الزيجات غير المتكافئه والتي تعيش بإطمئنان وسلام وقبول من الجميع
تحياتي ,,,,
المتزن
لا لااتفق معك ففقه الواقع يدل عليه أسمه ولو كان الأمر يوجب تطويع الواقع ليوافق النصوص الشرعيه لما كان هناك حاجة إلى فقه الواقع اصلاً
(( الضرورات تبيح المحرمات ))
قاعدة تدل بشكل واضح على ضرورة العمل بفقه الواقع وتعطي العلماء حق الأجتهاد وتقدير الأمور حتى لو كانت مخالفة للنصوص الشرعية
فإن كان النطق بالكفر عند الضروره لايخرج من الأيمان فما بالك بتفريق زوجين عن بعضهما
ولك في عام الرماده مثالاً يكفي عن الف كلمة عندما عطل عمر بن الخطاب رضي الله حد السرقه رغم وجود نص قرآني فيه أمر من رب العالمين بقطع أيديهما : (( وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُواْ أَيْدِيَهُمَا جَزَاء بِمَا كَسَبَا ))
هل كان اجتهاد عمر خاطئ ؟
وأخيراً لا اعلم ولم اسمع بأن هناك من اصدر فتوى توجب الفصل بين الزوجين لعدم الكفاءه بالنسب ومجتمعنا يشهد على ذلك من خلال وجود الكثير من الزيجات غير المتكافئه والتي تعيش بإطمئنان وسلام وقبول من الجميع
تحياتي ,,,,
دعني أضعها لك على شكل نقاط حتى تتضح الصورة بشكل أفضل :
1- نعم , فقه الواقع لا يعني تسويغ الخطأ وهذه قاعدة شبه مطردة إلا ماجاء النص باستثناءها أو كان هناك ضرورة ملحـّة .
2- نعم , للعلماء حق الاجتهاد ولكن ليس لهم تعطيل أو تجاوز النصوص الشرعية .. أي أن لهم الاجتهاد ولكن ضمن نطاق وحدود الشرع ونصوصه .
3- نعم , النطق بالكفر عند الضرورة لا يخرج من الإسلام .. ولكن هذا جاء فيه نص وليس عن طريق اجتهاد , فتأمل .
يعني :
مثالك هذا فيه قياس مع الفارق .
فهل يوجد نص شرعي في مسألة جواز التفريق بين زوجين متحابين كما هو الحال في مسألة النطق بالكفر مع اطمئنان القلب بالإيمان ؟؟؟!!!
إذا لم يوجد نص شرعي - ولا يوجد فيما أعلم - , فقياسك هنا قياس غير صحيح .
4- مسألة تعطيل عمر رضي الله عنه لحد السرقة لا تشبه فعل وفتوى بعض القضاة في مسألة التفريق بين زوجين بالقوة والإكراه .
وإليك بعض الفروقات :
أ- عمر بن الخطاب ممن أمرنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم باتباع سنته كما في الحديث المعروف : " عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي عضوا عليها بالنواجذ "
فهل هناك نص نبوي يأمرنا باتباع أحد أولئك الذين يجيزون التفريق بين الأزواج بحجة عدم الكفاءة ؟؟!!
ب- إن تعطيل حد السرقة كان مؤقتاً ولم يستمر لعشرات السنين ( كما هو الحال في مسألتنا التي نتحدث عنها )
ج - لم يكن في تعطيل حد السرقة تشجيع أو حتى قبول للسرقة من قبل عمر رضي الله عنه أو غيره من كبار الصحابة .. بخلاف مسألتنا هذه والتي نرى فيها قبولاً بل مساندة بالفعل والحكم , وهذا الفعل يتمثل بإرغام الزوجين على الانفصال .
أي أن تعطيل حد السرقة ( من جانب عمر بن الخطاب ) = ترك وعدم فعل من قبل الخليفة ..
بينما التفريق بين زوجين بالقوة والإكراه ( من قبل القاضي ) = فعل من قبل القاضي .
وهذا فرق مؤثر لو تأملت , ويجعل قياسك هنا أيضاً قياساً مع الفارق .
5- ينبغي التفريق بين مسألة : " إيجاب " التفريق و " تجويز " التفريق .
فلا يوجد فتوى ( توجب ) التفريق , ولكن يوجد فتوى انبنى عليها أحكام قضائية ( تجيز ) التفريق بين زوجين بالقوة والإكراه في حالة اشتكى أحد أولياء أو أقارب المرأة أو الرجل !!!!!!!!!!!!!
فهل تؤيد هذه الفتوى أو الحكم القضائي لو وُجد ؟؟!!
وتقبل تحياتي 00
المتزن
عبدالله الحلوه
08-12-07, 10:58 pm
دعني أضعها لك على شكل نقاط حتى تتضح الصورة بشكل أفضل :
1- نعم , فقه الواقع لا يعني تسويغ الخطأ وهذه قاعدة شبه مطردة إلا ماجاء النص باستثناءها أو كان هناك ضرورة ملحـّة .
المتزن
اشعر بأنك تحاول الألتفاف على المعنى الحقيقي لفقه الواقع ولا استطيع مجاراتك بذلك
2- نعم , للعلماء حق الاجتهاد ولكن ليس لهم تعطيل أو تجاوز النصوص الشرعية .. أي أن لهم الاجتهاد ولكن ضمن نطاق وحدود الشرع ونصوصه .
اذاً أين يكون الأجتهاد ؟
الأجتهاد برأيي يكون عند الحاجة لأيجاد حكم خاص يخرج عن حكم عام
3- نعم , النطق بالكفر عند الضرورة لا يخرج من الإسلام .. ولكن هذا جاء فيه نص وليس عن طريق اجتهاد , فتأمل .
يعني :
مثالك هذا فيه قياس مع الفارق .
فهل يوجد نص شرعي في مسألة جواز التفريق بين زوجين متحابين كما هو الحال في مسألة النطق بالكفر مع اطمئنان القلب بالإيمان ؟؟؟!!!
إذا لم يوجد نص شرعي - ولا يوجد فيما أعلم - , فقياسك هنا قياس غير صحيح .
لو وجد نص شرعي لما كان هناك حاجة للقياس
القياس ان تحكم على حال وفق حال اخرى وقاعدة ( الضروره تبيح المحرمات ) قاعدة عامه يدخل تحتها كل ذلك
4- مسألة تعطيل عمر رضي الله عنه لحد السرقة لا تشبه فعل وفتوى بعض القضاة في مسألة التفريق بين زوجين بالقوة والإكراه .
وإليك بعض الفروقات :
أ- عمر بن الخطاب ممن أمرنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم باتباع سنته كما في الحديث المعروف : " عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي عضوا عليها بالنواجذ "
فهل هناك نص نبوي يأمرنا باتباع أحد أولئك الذين يجيزون التفريق بين الأزواج بحجة عدم الكفاءة ؟؟!!
ب- إن تعطيل حد السرقة كان مؤقتاً ولم يستمر لعشرات السنين ( كما هو الحال في مسألتنا التي نتحدث عنها )
ج - لم يكن في تعطيل حد السرقة تشجيع أو حتى قبول للسرقة من قبل عمر رضي الله عنه أو غيره من كبار الصحابة .. بخلاف مسألتنا هذه والتي نرى فيها قبولاً بل مساندة بالفعل والحكم , وهذا الفعل يتمثل بإرغام الزوجين على الانفصال .
أي أن تعطيل حد السرقة ( من جانب عمر بن الخطاب ) = ترك وعدم فعل من قبل الخليفة ..
بينما التفريق بين زوجين بالقوة والإكراه ( من قبل القاضي ) = فعل من قبل القاضي .
وهذا فرق مؤثر لو تأملت , ويجعل قياسك هنا أيضاً قياساً مع الفارق .
لماذا تحاول تغيير الحقائق ؟!!
التفريق بين الأزواج ليس سنة وانما السنة هي الأجتهاد في الحكم والقاضي اتبع سنة عمر رضي الله عنه بالأجتهاد كما امر الرسول عليه افضل الصلاة والسلام
اذاً القاضي لم يسن سنة بل اتبع سنة من قبله
فالقاضي لم يحكم بالعموم وانما اجتهد في حالة خاصه وحكمه لايمكن العمل به مع كل الحالات ولايمكن وصفه بالأستمراريه وبغض النظر عن كونه ترك او فعل فهو اجتهاد في حكم خاص مخالف لحكم عام
5- ينبغي التفريق بين مسألة : " إيجاب " التفريق و " تجويز " التفريق .
فلا يوجد فتوى ( توجب ) التفريق , ولكن يوجد فتوى انبنى عليها أحكام قضائية ( تجيز ) التفريق بين زوجين بالقوة والإكراه في حالة اشتكى أحد أولياء أو أقارب المرأة أو الرجل !!!!!!!!!!!!!
فهل تؤيد هذه الفتوى أو الحكم القضائي لو وُجد ؟؟!!
بالطبع لا اؤيد اي فتوى عامه تجيز التفريق بين زوجين رغماً عنهما ولا اعتقد بوجود مثل تلك الفتوى وان وجدت فهي برأيي غير صحيحه
تقبل تحياتي
المتزن
اشعر بأنك تحاول الألتفاف على المعنى الحقيقي لفقه الواقع ولا استطيع مجاراتك بذلك
طيب أسألك سؤلاً وأرجو أن تجيبني عليه لأعرف ماهو المعنى الحقيقي لفقه الواقع الذي تقول إني أحاول الالتفاف عليه !! :
هل المعنى الحقيقي لفقه الواقع هو الرضوخ له .. أم المعنى الحقيقي لفقه الواقع هو ( فهم وتصور ) الواقع عند إطلاق الأحكام الشرعية .. أم ماذا ؟؟؟!!!
ثم إني أراك تكرر مسألة فقه الواقع وكأن مسألتنا من مستجدات هذا العصر ومن خصائص الواقع المعاصر الذي نعيشه !!
إن مسألتنا هذه ُوجد مثلها ومايشبهها في العصر النبوي ومع ذلك لم يرد عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم ما يشير إلى ( جواز ) التفريق بين زوجين متحابين بالإكراه بسبب عدم الكفاءة .
فهل يقال إن النبي عليه الصلاة والسلام وحاشاه بأبي هو وأمي أنه لم يفقه الواقع ؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!
إن فقه الواقع هو فهمه بشكل صحيح ثم تصحيح أخطائه - إن وُجدت - بالحكمة .
اذاً أين يكون الأجتهاد ؟
الأجتهاد برأيي يكون عند الحاجة لأيجاد حكم خاص يخرج عن حكم عام
الاجتهاد يكون فيما لم يرد فيه نص .. أما ماورد فيه نص فلا اجتهاد فيه إلا من جهة فهمه وتأويله .
3
لو وجد نص شرعي لما كان هناك حاجة للقياس
القياس ان تحكم على حال وفق حال اخرى وقاعدة ( الضروره تبيح المحرمات ) قاعدة عامه يدخل تحتها كل ذلك
عفواً :
أرجو ألا تخلط بين القياس والاجتهاد .. فالقياس لا يكون إلا على نص يقاس عليه .. أما الاجتهاد فقد يكون كذلك وقد يكون مبنياً على فهم النص .
فكل قياس هو اجتهاد , ولكن ليس كل اجتهاد هو قياس , فتأمل .
لماذا تحاول تغيير الحقائق ؟!!
التفريق بين الأزواج ليس سنة وانما السنة هي الأجتهاد في الحكم والقاضي اتبع سنة عمر رضي الله عنه بالأجتهاد كما امر الرسول عليه افضل الصلاة والسلام
اذاً القاضي لم يسن سنة بل اتبع سنة من قبله
فالقاضي لم يحكم بالعموم وانما اجتهد في حالة خاصه وحكمه لايمكن العمل به مع كل الحالات ولايمكن وصفه بالأستمراريه وبغض النظر عن كونه ترك او فعل فهو اجتهاد في حكم خاص مخالف لحكم عام
كيف يكون القاضي اتبع سنة عمر رضي الله عنه ؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!
هل تقصد أنه اتبعه بمبدأ الاجتهاد ؟؟؟؟!!!!!
يبدو أنك لم تعِ معنى الحديث جيداً , فشبـّهتَ اجتهاد القاضي باجتهاد عمر !!!!!!!
يا أخي :
أقول لك إن النبي عليه الصلاة والسلام قال : " عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي ... "
فهل تساوي بين اجتهاد عمر واجتهاد القاضي ؟؟؟؟!!!!!!
فحتى من ناحية مبدأ الاجتهاد كمبدأ , هناك فرق كبير بين اجتهاد عمر واجتهاد غيره من غير الخلفاء الراشدين .
وعلى هذا فقياسك ومقارنتك خاطئة .
أما قولك بأن القاضي لم يحكم بالعموم وإنما اجتهد في حالة خاصة , فهو كلام غير مستند على حقائق بل هو ظن " خاطئ " منك .
فمن أين عرفتَ أنه اجتهاد وحكم خاص مخالف لحكم عام ؟؟؟!!!
أم أنك تتوقع ؟؟؟!!!!
بالطبع لا اؤيد اي فتوى عامه تجيز التفريق بين زوجين رغماً عنهما ولا اعتقد بوجود مثل تلك الفتوى وان وجدت فهي برأيي غير صحيحه
تقبل تحياتي
جميل جداً أنك لا تؤيد أي فتوى عامة تجيز التفريق بين زوجين رغماً عنهما , وهذا يعني أنك تتفق معي في صلب الموضوع الذي أتحدث عنه .
ولكن بما أنك لا تعلم بوجود فتوى عامة تجيز التفريق بين الزوجين غير المتكافئين , فليكن في علمك أن هناك من العلماء ( قديما وحديثاً ) من يجيز ذلك .
وتقبل تحياتي 00
المتزن
عبدالله الحلوه
10-12-07, 02:18 am
المتزن
فقه الواقع هو التعامل مع النصوص والأحكام الشرعية بما يتناسب مع العصر بمستجداته الطبيعيه وبتقدير الفروقات بين العصور بإستطاعة القيام بالتكاليف او اجتناب النواهي
وبالتالي فإن فقه الواقع برأيي الخاص يعطي العالم حق الأجتهاد ولو بمخالفة بعض النصوص
وخذ كمثال على ذلك ماسمعنا به بالآونه الأخيره من فتاوي حول جواز سفر المرأه بدون محرم للحج اذا كان برفقة حملات وضمن طواقم نسائيه
اليس ذلك مخالفاً لنص صريح ؟ ومع ذلك فهو موافق لواقع لم يكن موجوداً من قبل
عفواً :
أرجو ألا تخلط بين القياس والاجتهاد .. فالقياس لا يكون إلا على نص يقاس عليه .. أما الاجتهاد فقد يكون كذلك وقد يكون مبنياً على فهم النص .
فكل قياس هو اجتهاد , ولكن ليس كل اجتهاد هو قياس , فتأمل .
لم اخلط بل اعطيتك مثال للقياس على حكم فيه نص واباحة النطق بالكفر في حالة الضرورة فيه نص بينما اباحة التفريق بين زوجين لانص فيه لكن يمكن قياسه على مافيه نص
كيف يكون القاضي اتبع سنة عمر رضي الله عنه ؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!
هل تقصد أنه اتبعه بمبدأ الاجتهاد ؟؟؟؟!!!!!
يبدو أنك لم تعِ معنى الحديث جيداً , فشبـّهتَ اجتهاد القاضي باجتهاد عمر !!!!!!!
يا أخي :
أقول لك إن النبي عليه الصلاة والسلام قال : " عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي ... "
فهل تساوي بين اجتهاد عمر واجتهاد القاضي ؟؟؟؟!!!!!!
فحتى من ناحية مبدأ الاجتهاد كمبدأ , هناك فرق كبير بين اجتهاد عمر واجتهاد غيره من غير الخلفاء الراشدين .
وعلى هذا فقياسك ومقارنتك خاطئة .
وهل اتباع السنة يوجب المساواة بينهما ؟
القاضي اتبع سنة عمر بالأجتهاد ولايعني ذلك المساواة بينهما وإلا لكان اتباعنا لسنة الرسول عليه افضل الصلاة والسلام تستوجب المساواة به
ولا ارى وجهاً لتخطئتك للمقارنة بينهما فكلاهما اجتهد في حالة ضرورة
أما قولك بأن القاضي لم يحكم بالعموم وإنما اجتهد في حالة خاصة , فهو كلام غير مستند على حقائق بل هو ظن " خاطئ " منك .
فمن أين عرفتَ أنه اجتهاد وحكم خاص مخالف لحكم عام ؟؟؟!!!
أم أنك تتوقع ؟؟؟!!!!
لأن مااتحدث عنه يمثل حكم خاص ولا اعلم عن وجود حكم عام فهل لديك مايثبت وجود حكم عام ؟
جميل جداً أنك لا تؤيد أي فتوى عامة تجيز التفريق بين زوجين رغماً عنهما , وهذا يعني أنك تتفق معي في صلب الموضوع الذي أتحدث عنه .
ولكن بما أنك لا تعلم بوجود فتوى عامة تجيز التفريق بين الزوجين غير المتكافئين , فليكن في علمك أن هناك من العلماء ( قديما وحديثاً ) من يجيز ذلك .
لازلت لا اعتقد بوجود فتوى عامه وإن وجدت فلابد وانها مقيده ومشروطه بظرف خاص
تحياتي ,,,,
فقه الواقع هو التعامل مع النصوص والأحكام الشرعية بما يتناسب مع العصر بمستجداته الطبيعيه وبتقدير الفروقات بين العصور بإستطاعة القيام بالتكاليف او اجتناب النواهي
وبالتالي فإن فقه الواقع برأيي الخاص يعطي العالم حق الأجتهاد ولو بمخالفة بعض النصوص
وخذ كمثال على ذلك ماسمعنا به بالآونه الأخيره من فتاوي حول جواز سفر المرأه بدون محرم للحج اذا كان برفقة حملات وضمن طواقم نسائيه
اليس ذلك مخالفاً لنص صريح ؟ ومع ذلك فهو موافق لواقع لم يكن موجوداً من قبل
فقه الواقع لا يعني مخالفة النصوص , وأرجو أن تزيل هذه الفكرة من ذهنك لخطورتها .
أما بالنسبة لمثالك وهو إفتاء بعض المشايخ بجواز سفر المرأة بدون محرم بالطائرة إذا كانت برفقة حملة أو صحبة مأمونة , فهم لم يخالفوا النص من وجهة نظرهم بل هم فهموا من الحديث أن المقصود من المنع فيه هو ( العلة )
أي أنهم يرون أن سبب منع النبي عليه الصلاة والسلام من سفر المرأة بلا محرم هو الخوف عليها , وإذا زال الخوف عليها ( بوجود طائرة ووسائل اتصال ورفقة مأمونة وغيرها ) فهذا يجيز لها السفر .
يعني :
هم ما خالفوا النص بل فهموه بشكل مختلف عن غيرهم من العلماء .
فصحح مفهومك أخي عبدالله لمسألة فقه الواقع .
وهل اتباع السنة يوجب المساواة بينهما ؟
القاضي اتبع سنة عمر بالأجتهاد ولايعني ذلك المساواة بينهما وإلا لكان اتباعنا لسنة الرسول عليه افضل الصلاة والسلام تستوجب المساواة به
ولا ارى وجهاً لتخطئتك للمقارنة بينهما فكلاهما اجتهد في حالة ضرورة
يا أخي :
أقول ان الرسول يقول لنا اتبعوا سنتي وسنة أبو بكر وعمر وعثمان وعلي .. وما قال لنا اتبعوا " سنة " غيرهم .
يعني :
اجتهاد عمر قد يـُحتج به , لكن اجتهاد القاضي لا يمكن أن يحتج به أبداً بل يحتج له .
وبعدين :
اجتهاد عمر وسنته ليس لها علاقة بموضوعنا .. فلماذا تركز عليها ؟؟؟!!!!
هل لكي تقول لي إن عمر اجتهد وخالف النص , ولهذا يجوز للقاضي أن يجتهد ويخالف النص ؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!
هل هذا هو سبب تركيزك ؟؟!!
إن كان هذا هو سبب تركيزك , فاعلم أنك تقيس بين شخصين وحالتين مختلفتان تماماً ولا يشتركان مع بعضهما إلا في مسألة مبدأ الاجتهاد وهذه المسألة ليست مبرراً شرعياً ولا حتى عقلياً .
لأن مااتحدث عنه يمثل حكم خاص ولا اعلم عن وجود حكم عام فهل لديك مايثبت وجود حكم عام ؟
لازلت لا اعتقد بوجود فتوى عامه وإن وجدت فلابد وانها مقيده ومشروطه بظرف خاص
يقول الأصوليون :
عدم العلم ليس علماً بالعدم .
ولو رجعتَ إلى كتب الفقه القديمة وبعض المعاصرة , لوجدتَ بغيتك .
وتقبل تحياتي 00
المتزن
فيصل...........
10-12-07, 03:54 pm
المتزن
-الشد يقطع الحبل
-الدين يسر
-الدين صالح لكل زمان وفي كل مكان
- الدين يتيح للقاضي القضاء والحكم فيمايمنع الشر
تالا miss,,,
10-12-07, 04:14 pm
اذا كان الزوجين متفاهمين وكل وأحد يحب الثاني(مثل قضية الأخ منصور وفاطمه وغيرهم كثير) .فأنه لايجوز شرعا التفرقه بينهما.ولا يؤخذ بعدم تكافئ النسب. تدرون ليش؟ لأننا مسلمون وقدوتنا في ذلك الرسول المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام .والرسول زوج في عهده بين أشخاص غير متكافين في النسب0 لكن هذا يعد من العصبيه القبليه والرسول ذكر أنها ستبقى لأخر الزمان وحذر منها(بس وين الي يفهم)0 واذا كان البعض مهتم بالتكافؤ .فالتكافؤ ليس في النسب وحسب وأنما في المال والتعليم 0
المتزن
-الشد يقطع الحبل
-الدين يسر
-الدين صالح لكل زمان وفي كل مكان
- الدين يتيح للقاضي القضاء والحكم فيمايمنع الشر
نعم يا فيصل :
الدين أتاح للقاضي الحكم فيما يمنع الشر .
ولكن الأمر الذي ورد فيه نص أو توجيه نبوي , فلاشك أنه هو الذي يمنع الشر وليس حكم القاضي المخالف للنص .
وإلا فإن لازم كلامك هو القول بأن أوامر وتوجيهات النبي عليه الصلاة والسلام لا تمنع الشر بل تجلبه !!!!!!!!!!!!!!!!!!
وحاشاه بأبي هو وأمي .
وتقبل تحياتي 00
المتزن
فيصل...........
10-12-07, 04:29 pm
تالا miss,,,
بالنسبه لي انا ما ايدالتفريق بين زوجين متحابين ومتفاهمين
بس يجب ان نويد الاحكام الشرعيه ولا نشك فيها
خاصتآ ان هناك قضايا كثيرة غير قضية منصور وزوجته
تم الفريق فيما بينهم بهذة الصيغه ولاكن لم تعلن
ومن محاكم عدة مما يوضح حقيقة وصحة هذا
الحكم
شاكر مداخلتك
فيصل...........
10-12-07, 04:37 pm
نعم يا فيصل :
الدين أتاح للقاضي الحكم فيما يمنع الشر .
ولكن الأمر الذي ورد فيه نص أو توجيه نبوي , فلاشك أنه هو الذي يمنع الشر وليس حكم القاضي المخالف للنص .
وإلا فإن لازم كلامك هو القول بأن أوامر وتوجيهات النبي عليه الصلاة والسلام لا تمنع الشر بل تجلبه !!!!!!!!!!!!!!!!!!
وحاشاه بأبي هو وأمي .
وتقبل تحياتي 00
المتزن
عزيزي اذا يهمك هذا
الامر فماهو المانع ان تسال اهل لاختصاص في هذا الشان
وطلبة العلم الشرعي حتي تخرج بفائدة تفيدك
نحن هناء نتكلم معك بالواقعيه وليس بالجائز او خلاافه
فالمسائل الشرعيه لها ناسها
تحاتي
اذا كان الزوجين متفاهمين وكل وأحد يحب الثاني(مثل قضية الأخ منصور وفاطمه وغيرهم كثير) .فأنه لايجوز شرعا التفرقه بينهما.ولا يؤخذ بعدم تكافئ النسب. تدرون ليش؟ لأننا مسلمون وقدوتنا في ذلك الرسول المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام .والرسول زوج في عهده بين أشخاص غير متكافين في النسب0 لكن هذا يعد من العصبيه القبليه والرسول ذكر أنها ستبقى لأخر الزمان وحذر منها(بس وين الي يفهم)0 واذا كان البعض مهتم بالتكافؤ .فالتكافؤ ليس في النسب وحسب وأنما في المال والتعليم 0
كلام جميل يا آنسة تالا , ولا تعقيب لي عليه إلا بالثناء والتأييد .
وتقبلي تحياتي 00
المتزن
تالا miss,,,
11-12-07, 04:39 pm
تالا miss,,,
بالنسبه لي انا ما ايدالتفريق بين زوجين متحابين ومتفاهمين
بس يجب ان نويد الاحكام الشرعيه ولا نشك فيها
خاصتآ ان هناك قضايا كثيرة غير قضية منصور وزوجته
تم الفريق فيما بينهم بهذة الصيغه ولاكن لم تعلن
ومن محاكم عدة مما يوضح حقيقة وصحة هذا
الحكم
شاكر مداخلتك
يأخ فيصل بالنسبه لقضية الاخ منصور وزوجته فأنا شاهدت برنامج تكلم عن قضيتهما وفي البرنامج تم الاتصال المباشر على منصور وقال :بانه هو وزوجته لا يريدان الانفصال عن بعضهما وأنهما متفقان تماما فيما بينهما0 لذا ماالعله وماالدافع للفصل بينهما0 مع العلم أننا اذا قرءنا الكتب الدينيه فيما يخص هذا الموضوع نجد أنه لايوجد شي يوجب الفصل0 لكن المشكله أن البعض يثور ويرفض ويطلع حجج من نفسه بدون أطلاع أو قراءة لذا على الجميع القراءة قبل أصدار أحكام وقرارات من أنفسهم00 ودمتم بخير
طائر اليمامه
12-12-07, 02:32 am
يا خوي المتزن انت طولتها وهي قصير
نعرف ان لا يجوز التفريق بين الزوجين
بحجة عدم تكافئ النسب بعد الوقوع طبعا
ولكن اذا اهو كذب في نسبة وبعد فترة اتضح ان يكذب
الا يكون ذلك غش ويحق التفرقة بينهم
والبنت لن تضحي بسمعة اهلها علشان زوجها
لانهن الان يضحن بازواجهن بسبب شغالة
ويحق للاهل ان يطلق بناتهم من عدم التكافئ
لانهم لايريدو ان يكونو خوال واجداد لابناء من قبيلة او عائلة منحطة
ولك كل الشكر
عزيزي اذا يهمك هذا
الامر فماهو المانع ان تسال اهل لاختصاص في هذا الشان
وطلبة العلم الشرعي حتي تخرج بفائدة تفيدك
نحن هناء نتكلم معك بالواقعيه وليس بالجائز او خلاافه
فالمسائل الشرعيه لها ناسها
تحاتي
لقد خرجتُ بالفائدة أخي فيصل وهي ما تراها بعينك في هذا الموضوع .
وتقبل تحياتي 00
المتزن
يا خوي المتزن انت طولتها وهي قصير
نعرف ان لا يجوز التفريق بين الزوجين
بحجة عدم تكافئ النسب بعد الوقوع طبعا
ولكن اذا اهو كذب في نسبة وبعد فترة اتضح ان يكذب
الا يكون ذلك غش ويحق التفرقة بينهم
والبنت لن تضحي بسمعة اهلها علشان زوجها
لانهن الان يضحن بازواجهن بسبب شغالة
ويحق للاهل ان يطلق بناتهم من عدم التكافئ
لانهم لايريدو ان يكونو خوال واجداد لابناء من قبيلة او عائلة منحطة
ولك كل الشكر
معليش اخوي طائر اليمامة
أول شيء : حنا نتكلم بالعموم وما تكلمنا عن حالة خاصة .
يعني حنا نتكلم عن حكم التفريق بين زوجين متحابين بالقوة والإكراه بشكل عام .
ثاني شيء : الذي أعرفه وبحسب صورة صك التفريق التي وصلتني , فإن القاضي ما حكم بفسخ العقد والتفريق بين الزوجين بسبب الغش والكذب كما تقول .
أنا اطلعتُ على تبرير القاضي في صكه , ولم يذكر مسألة الغش والكذب ..
فهل اطلعتَ على كلام للقاضي يذكر فيه أن سبب التفريق هو الغش والكذب ؟؟؟!!!
أم أنك تتوقع ؟؟!!
أرجو أن تتثبت من كلامك , وتفيدنا إن كان عندك معلومة .
وتقبل تحياتي 00
المتزن
طائر اليمامه
13-12-07, 05:24 pm
معليش اخوي طائر اليمامة
لا خذ راحتك
أول شيء : حنا نتكلم بالعموم وما تكلمنا عن حالة خاصة .
لا اعتقد ان العموم متزوجين من نسب اقل من نسبهم وفي موضوعك انت تتكلم في قضية خاصة
يعني حنا نتكلم عن حكم التفريق بين زوجين متحابين بالقوة والإكراه بشكل عام .
لا يجوز بدون اسباب بس ما شاء الله عليك مجتمعاتنا تعاني من فقدان الرومانسية في بيوتها ما ادرين وين لقيت الزوجين المتتحابين واهلهم يريدون ان يطلقونهم
ثاني شيء : الذي أعرفه وبحسب صورة صك التفريق التي وصلتني , فإن القاضي ما حكم بفسخ العقد والتفريق بين الزوجين بسبب الغش والكذب كما تقول .
أنا اطلعتُ على تبرير القاضي في صكه , ولم يذكر مسألة الغش والكذب ..
فهل اطلعتَ على كلام للقاضي يذكر فيه أن سبب التفريق هو الغش والكذب ؟؟؟!!!
أم أنك تتوقع ؟؟!!
انا لم اراه ولكن من السذاجة ان لم يطري في بالي هذا التوقع
لان لو اهل الزوجة على علم لما طلبو الطلاق في وقت متاخر
أرجو أن تتثبت من كلامك , وتفيدنا إن كان عندك معلومة .
وتقبل تحياتي 00
المتزن
ارجو ان تتقبل كلامي
ولك كل لاحترام اخوك السلطاني
أخي الكريم / طائر اليمامة
الموضوع له جانبان :
الأول : الحكم الشرعي ( كتأصيل عام ) للتفريق بين زوجين بالقوة والإكراه بسبب عدم الكفاءة في النسب .
فهل تتفق معي فيه ؟؟!!
يعني :
لو جاء أب وزوج ابنته من رجل كفو لكنه غير مكافئ له بالنسب .. فهل يجوز للأقارب أن يفرقوا بين الزوجين بالقوة والإكراه بسبب عدم الكفاءة في النسب ؟؟!!
الجانب الثاني : هو قضية منصور وفاطمة التي اشتهرت إعلامياً .
وهذه ينطبق عليها ما قلتـُه في موضوعي وهو عدم جواز التفريق بينهما بالقوة والإكراه .
فهل تتفق معي في ذلك ؟؟!
وتقبل تحياتي 00
المتزن
في ثاني أيام العيد وحيدة مع طفلها سليمان الذي اتم عامه الأول في سجن الدمام وعامه الثاني في دار الرعاية الاجتماعية تمر فاطمة طليقة النسب في مرحلة نفسية عصيبة دفعتها للتفكير بالانتحار.
وقالت الناشطة الحقوقية فوزية العيوني لصحيفة عرب نيوز السعودية أنها علمت بتهديد فاطمة بالانتحار يوم الخميس الماضي.
مضيفة بأن ما دفع فاطمة للتتفكير بالانتحار هو يأسها من وصول قضيتها الى حل وبعد مضي اكثر من سبعة أشهر لم تر خلالها ابنتها نهى التي انتقلت للعيش مع والدها بطلب من ادارة سجن الدمام حينها.
"اتصلت بي فاطمة ليلة الخميس وكانت في حالة نفسية سيئة للغاية تطلب مني الذهاب فورا للدار لاستلام طفلها لتسليمه لوالده حيث عقدت العزم على الانتحار" أسرت العيوني لعرب نيوز .
وبعد محاولات مضنية وفي غياب مسؤولات دار الرعاية تم تهدئة فاطمة مؤقتا.
ورفعت الجمعية الوطنية لحقوق الانسان في شهر سبتمبر الماضي خطابا للملك عبد الله مرفقا بدراستين شرعيتين توضحان بطلان حكم قاضي محكمة الجوف ابراهيم الفراج بالطلاق بحجة عدم كفاءة النسب.
وطالبت الجمعية الملك بالتدخل لرفع القضية الى مجلس القضاء الأعلى للبت فيها كحل وحيد لانهاء معاناة الزوجين كما صرح حسين الشريف لعرب النيوز الأسبوع الماضي بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الانسان.
فاطمة صرحت للجريدة الأسبوع الماضي بأن اقامتها بالدار لا تفرق أبدا عن السجن وأنها ممنوعة من الخروج وتحت الملاحظة "الدائمة".
مضيفة بأن "حجة العاملات الاجتماعيات في الدار دائما أنهن يخفن على حياتي من اخواني".
وبالاضافة الى عزلتها في الدار تتلقى فاطمة رسائل تهديد عبر الجوال من اخوانها غير الأشقاء لتحذيرها من التمادي في البقاء في الدار وتطالبها بنسيان امر رجوعها لزوجها بالكامل.
وتعود القضية إلى العام 2006 حين حكم القاضي بمحكمة الجوف ابراهيم الفراج بفسخ عقد زواج فاطمة ومنصور مستنداً إلى ما وصفه "عدم الكفاءة النسَبية" بحسب دعوى تقدم بها أخوة فاطمة غير الاشقاء
--------------------------------------------------------------------------------
التعليق:
فضيلة الشيخ القاضي يتمتع بإجازة العيد بين أصحابه وأهله وهذه المسكينة محرومة من أطفالها وتسكن في ملجأ ! ذنبها الوحيد ان زوجها لا يرقى إلى نسبها العريق !
أي شريعة او دين او درء مفاسد !! تبيح هدم أسرة أعضاؤها متمسكون ببعض إلى هذه الدرجة ؟؟!!
===================
منقول ,,
وتقبلوا تحياتي 00
المتزن
أبوراشد
27-12-07, 10:28 pm
أيضا من المفاهيم الخاطئه
تدخل الإنسان فيما لايعنيه
القضاء له أهله وهم أبخص
فهل تعتقد أن الدوله بقضاتها وعلمائها لم يروا الخطأ بينما أنت يالمتزن تمكنت من ذلك !!!!
المشكله هي أن مواضيع القبليه اللي تشعلها أنت وغيرك بين فتره وأخرى وأذكر أول موضوع قبل سنتين
هي السبب فيما يحدث الآن
زيادة العنصريه
حتى بدأنا نسمع عن مشاكل بين أطفال في المدارس
المواضيع هذي لن تصل الى الحل الذي تريده أنت
لاحظ أنك لم تستطيع إقناع كم عضو في منتدى وشلون تبي تقنع بقية الناس
يبدو لي أن تركها هو الأفضل
وشكرا ,,,
أيضا من المفاهيم الخاطئه
تدخل الإنسان فيما لايعنيه
القضاء له أهله وهم أبخص
فهل تعتقد أن الدوله بقضاتها وعلمائها لم يروا الخطأ بينما أنت يالمتزن تمكنت من ذلك !!!!
المشكله هي أن مواضيع القبليه اللي تشعلها أنت وغيرك بين فتره وأخرى وأذكر أول موضوع قبل سنتين
هي السبب فيما يحدث الآن
زيادة العنصريه
حتى بدأنا نسمع عن مشاكل بين أطفال في المدارس
المواضيع هذي لن تصل الى الحل الذي تريده أنت
لاحظ أنك لم تستطيع إقناع كم عضو في منتدى وشلون تبي تقنع بقية الناس
يبدو لي أن تركها هو الأفضل
وشكرا ,,,
أولاً : هذا الموضوع موضوع شرعي , وأظن أن المسائل الشرعية ليست حكراً على أحد سواءً كانوا قضاة أو علماء . فالعصمة لله ولرسوله فقط .
ثانياً : إن مجرد تحسن لغتك في الحوار معي في هذا الموضوع عن السابق , أعدّه تقدماً ونقلة إيجابية تستحق الذكر .
ثالثاً : قضاة وعلماء بلدنا ليسوا معصومين , والاحتجاج بهم فقط هو أسلوب العوام ومن لا يملك علماً أو حجة .
مع العلم أنه لا يوجد إجماع حتى بين قضاة وعلماء بلدنا في هذه المسألة .
رابعاً : أنا في موضوعي هذا وما قبله , أريد ابتداءً تصحيح المفاهيم وتغيير الأفكار الخاطئة السابقة .
وأظن أن مجرد طرح هذا الموضوع دون وجود مخالف " حقيقي " أعتبره مؤشراً على تغير قناعات بعض الأخوة والأخوات .
وتقبل تحياتي 00
المتزن
عازفة ألحان الليل
31-12-07, 02:00 am
:)
استمر رعاك الله ...
:)
استمر رعاك الله ...
أشكرك أختي الفاضلة .. أشكرك .
وتقبلي تحياتي 00
المتزن
vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2025, vBulletin Solutions, Inc Trans by mbcbaba