المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ( الجزء الرابع ) : مفاهيم خاطئة ينبغي أن تصحح ( 4 )


المتزن
13-11-07, 07:13 pm
( الجزء الرابع ) : مفاهيم خاطئة ينبغي أن تصحح ( 4 )

استكمالاً للمواضيع السابقة في تصحيحنا لبعض المفاهيم الخاطئة على الروابط التالية :


1- رابط : مفاهيم شرعية خاطئة ( 1 ) (http://buraydh.com/forum/showthread.php?t=122509)


2- رابط : ( الجزء الثاني ) : مفاهيم شرعية خاطئة (2) (http://buraydh.com/forum/showthread.php?t=122968)


3- رابط : ( الجزء الثالث ) : مفاهيم خاطئة ينبغي أن تصحح (3) (http://buraydh.com/forum/showthread.php?t=129452)


أود أن أنبه على مسألة جديدة قد يقع فيها بعض الأخوة والأخوات وهي :

أن هناك من يعتقد أنه لا يجوز للعامي أن يتنقل بين العلماء أبداً وأن عليه التقيد بفتوى عالم لا يحيد عنها أبداً !!

نعم , لا ينبغي للعامي أن يتنقل بين العلماء بحسب الهوى والتشهي .. ولكن في نفس الوقت يجوز للعامي أن ينتقل من رأي عالم إلى رأي عالم آخر إذا تبين له أن الرأي الجديد أقرب إلى الحق أو حتى اطمأن قلبه للرأي الجديد أكثر من الرأي الأول .

باختصار :

بشكل عام يجوز للمسلم الانتقال من رأي فقهي إلى رأي آخر , وليس كما يتوهم بعض الأخوة بأن على العامي أن يتقيد برأي عالم واحد لا يحيد عنه !!


والله أعلى وأعلم .



وتقبلوا تحياتي 00
المتزن

الرأي الأول
13-11-07, 07:44 pm
انا معك اخي المتزن بان الكثيرين يخطئون فى تلك المسئله

وهى انه فى حالة سؤاله لاحد العلماء لايسمع الا الرأي الاول الذي استشاره

وليس من الهين ان تعدل هذ االمفهوم حتى لو سأل عشرة علماء بعده


وهذا يعتبر قصر نظر فى الوصول الى الحقيقه والمعلومه والاجابه الشافيه



تحيتى لطرحك اخي المتزن

المتزن
14-11-07, 01:54 am
أهلاً وسهلاً بك أخي الراي الاول

كل مسلم هو حر فيما يختار , والله هو الذي سيحاسبه مادام الأمر يتعلق به شخصياً .

لكن المشكلة تكمن في أناس يحاولون أن يمنعوا غيرهم - وهو المسلم العامي - من أن ينتقل من رأي إلى رأي آخر .

فإذا لم ينصاع لهم , اتهموه بدينه وبأنه يتتبع الرخص وغيرها من التهم المعلبة الجاهزة !!


وتقبل تحياتي 00
المتزن

بــرمــودا
14-11-07, 02:06 am
أخي المتزن ,,,, وأين مكمن الغرابة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

المتزن
14-11-07, 02:28 am
أخي المتزن ,,,, وأين مكمن الغرابة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

ما فهمت !!

وش قصدك أخي الفاضل برمودا ؟؟!!


وتقبل تحياتي 00
المتزن

الكبري
14-11-07, 04:51 am
بالفعل يالمتزن .

مشكلة تواجهنا دئماَ من الذين يرون أنه لايجوز اطلاقاَ .

المتزن بارك الله جهدك .

لكم أطيب المنى

ابن أبيه
14-11-07, 09:04 am
أشكرك ......لهذا وما سبقه ..

مدوناتك خطوة في طريق الخروج من أسر التبعية المطلقة ..

في رأسي سؤال :

من هو العامي ؟؟

وهل هو مخاطب بالفتوى دون النص ..... أم أن عموم خطاب النص الشرعي يشمله ، وله الحق في فهمه وتطبيقه ؟؟

ألا يشمل مفهوم ( العامي ) الصحابة الذين كان النص يتوجه إليهم مباشرة فيفهمونه ويطبقونه ؟

ما المقصود ( بآلة الاجتهاد ) التي تتحصن بها الفتوى ( في عقول العامة ) ؟؟

المتزن
14-11-07, 02:06 pm
بالفعل يالمتزن .

مشكلة تواجهنا دئماَ من الذين يرون أنه لايجوز اطلاقاَ .

المتزن بارك الله جهدك .

لكم أطيب المنى

أهلاً بك أخي الفاضل الكبري .


وتقبل تحياتي 00
المتزن

بــرمــودا
14-11-07, 02:19 pm
ما فهمت !!

وش قصدك أخي الفاضل برمودا ؟؟!!


وتقبل تحياتي 00
المتزن

يعني أخي المتزن ,,وش الجديد والغريب في الموضوع ,هذا هو الأصل ومن خالف فهو شاذ .....دمت بخير

الناقد1
15-11-07, 09:41 am
أخينا الفاضل المتزن
ماشاء الله عليك ... حينما أجد لك متصفحا أدخله وأنا موقن بالفائدة

يذكر لي أحد الثقات ، أن الدكتور عادل الجبير ، كان يوما على التلفزيون يتحدث عن نقل الأعضاء ، مستدلا على جوازها بفتوى من اللجنة الدائمة ، فاتصل الشيخ ابن عثيمين " رحمه الله " بالبرنامج ، وذكر عدم جواز هذا الفعل
قلت : ماذا لو كان الجبير مقلدا لابن عثيمين ؟
هل سيترك درايته وتخصصه في هذه النازلة ، ويترك فتوى اللجنة الدائمة التي تعضده ، ليقلد من يقلده في بقية الأحكام !

أظن الصواب هو النظر بحال المجتهد ودرايته بالنازلة ، وقربه منها ، عموما في متصفح أخينا أبو هيلة " أتمنى أن أرى لك مداخلة فيه "
http://buraydh.com/forum/showthread.php?t=129451

نقلت ما تيسير من كتاب علم أصول الفقه للشيخ الجديع حول شروط المجتهد ، و أوردها هنا لأن المقلـّد محتاج لمعرفة هذه الشروط التي لابد أن تتحقق في من سيأخذ عنه أمر دينه


أولا : قدرة ذاتية على الاستنباط والنظر
وهي ملكة تحصل بما يفتح الله عز وجل به من الذكاء والفطنة ، وهي منحة كما يقول الله تعالى : " يؤتي الحكمة من يشاء ... " الآية
ثانيا : الدراية بالنوازل محل الاجتهاد
والمقصود أن يحيط علما بواقع القضية التي يتعرض للاجتهاد فيها ، مدركا تفاصيلها : إن كانت خاصة فبالتقصي من قبل المستفتي ، وإن كانت عامة فبالاطلاع مباشرة على حقيقة أمرها ، أو الرجوع إلى أهل الاختصاص فيها ، أو تتبع حال أهلها والمبتلين
ثالثها : شروط تحصيلية ، وهي وسيلة المجتهد لاستخراج الحكم
1- معرفة اللغة العربية ، وأورد بتفصيل علم النحو ثم الصرف فعلم البلاغة ثم علم الحروف
2- معرفة القرآن ، والمقصود : أن يعرف كيف يستفيد الأحكام من نصوصه ، وهو يتطلب خمسة علوم من علومه ، أحكام القرآن ، علم نزول القرآن " أسباب النزول " ، علم الناسخ والمنسوخ ، علم اختلاف القراءات ، علم التفسير
وقال باستحسان حفظ المجتهد للقرآن ، لكنه لم يشترط هذا
3- معرفة السنة ، وذكرها بالتفصيل ، حيث معرفة الإسناد وعلم الرجال ، وصحة الحديث من عدمه ، وأحاديث الأحكام التي حسـّن حفظها أو ما تيسر منها
4- معرفة علم أصول الفقه
5- معرفة مواضع الإجماع



وعموما إن كان الاجتهاد يتجزأ " وهو ما أميل إليه من رأيي الأصوليين في هذه المسألة "
أفلا يمكن القول بتجزئة التقليد ، إذا كان الأمر متعلقا بحرص المرء على دينه ، و لا يتعلق باتباع هوى أو رخصة ؟

مثل هذا الحديث يجعلنا نهتم بشكل أكبر في التفقه بأمور ديننا ، على الأقل حتى نختار المجتهد الذي نقلده بعلم ودراية ، لأن الأمر متعلق بعلاقتنا بربنا سبحانه وتعالى

دمت بخير

تلميذة الحياة
15-11-07, 09:59 am
!!
ودي أفهم أكثر أخوي..

مثال عندي سؤال واتمنى القى جوابه عندك بما إنك فتحت ذا الموضوع ..

أيام ماكنت بالثانوي أتانا شيخ في المدرسة وكل طالبة تكتب له سؤال وهو

يجيب عليه

ومن ظمن الأسئلة سؤال حكم تشقير الحواجب ؟ أجاب بأنه حلال ولابأس فيه !!

بعد كذا سمعت من عدة مشايخ ان تشقير الحواجب لايجوز لأنه من باب التحايل

على الله ..!

هل أمشي على رأي الشيخ الأول ..أو على ماسمعت من بعض المشايخ ...

ملاحظة ((معليش ماسألت هالسؤال عشان امشي على إجابتك :) بس يعني

ابيك توضح لي الجزء الذي ذكرته في موضوعك ..

وعذراً على الإطاله ...

.

المتزن
18-11-07, 01:12 am
سأعود بإذن الله للتعليق على جميع المداخلات .


وتقبلوا تحياتي 00
المتزن

فاطمة الوليعي
18-11-07, 08:55 pm
الحمدالله .. فهمت من أول قراءة .. :)

طيب سؤال لو تكرمت ..

غالبا أتبع إذا اختلفت الفتوى .. أيسرها وأقربها الى المنطق ..
" منطقي أنا طبعا .. "

من ناحية أيسرها .. أعرف في ذلك دليلا ..
لكن أقربها الى منطقي .. هي التي أجد فيها إشكال !!

وإذا أردت توضيح .. أرسل لك لو تكرمت على الخاص ..
خوفا أن يتأثر أحد بمنطقي :)


بورك فيك أخي المتزن ونفع بك

المتزن
19-11-07, 06:23 pm
أشكرك ......لهذا وما سبقه ..

مدوناتك خطوة في طريق الخروج من أسر التبعية المطلقة ..

في رأسي سؤال :

من هو العامي ؟؟

وهل هو مخاطب بالفتوى دون النص ..... أم أن عموم خطاب النص الشرعي يشمله ، وله الحق في فهمه وتطبيقه ؟؟

ألا يشمل مفهوم ( العامي ) الصحابة الذين كان النص يتوجه إليهم مباشرة فيفهمونه ويطبقونه ؟

ما المقصود ( بآلة الاجتهاد ) التي تتحصن بها الفتوى ( في عقول العامة ) ؟؟

تسلم أخي العزيز .. تسلم

من هو العامي ؟؟

العامي هو من لا يملك العلم الذي يؤهله لاستخراج حكم شرعي لمسألة ظنية , وكذلك من لا يملك ملكة الاستنباط والترجيح والنظر في الأدلة .

هذا هو العامي كما أفهم .

وهل هو مخاطب بالفتوى دون النص ..... أم أن عموم خطاب النص الشرعي يشمله ، وله الحق في فهمه وتطبيقه ؟؟

هو مخاطب بالنص والفتوى , بل ربما يكون مخاطباً بالنص أولاً والفتوى ثانياً .

قال تعالى : (( يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم , فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ... ))

ألا يشمل مفهوم ( العامي ) الصحابة الذين كان النص يتوجه إليهم مباشرة فيفهمونه ويطبقونه ؟

بلى , يشملهم .

ولكن دخول العجمة وتعدد الفرق والمذاهب والاجتهادات , وسـّعت دائرة العامي وزادت الحاجة إلى الرجوع لأهل العلم .

ما المقصود ( بآلة الاجتهاد ) التي تتحصن بها الفتوى ( في عقول العامة ) ؟؟

هناك من يتحصن بها من أجل أن يحجـّر واسعاً ويمنع الآخرين من أن يصلوا إلى ما يخالف رأيه !!!!

نعم , هي حقيقية وضرورية , ولكن استخدامها في غير موضعها خطأ .


وتقبل تحياتي 00
المتزن

المتزن
19-11-07, 06:26 pm
يعني أخي المتزن ,,وش الجديد والغريب في الموضوع ,هذا هو الأصل ومن خالف فهو شاذ .....دمت بخير

المشكلة أخي برمودا أن المخالف هو السائد , وما نراه الصحيح هو الشاذ !!!!!!!!!!

يعني انقلبت الموازين !! :)


وتقبل تحياتي 00
المتزن

شديد الملاحظة
19-11-07, 07:45 pm
الأخت الكريمة : فاطمة


لكن أقربها الى منطقي .. هي التي أجد فيها إشكال !!

وإذا أردت توضيح .. أرسل لك لو تكرمت على الخاص ..
خوفا أن يتأثر أحد بمنطقي

بغض النظر عن المنطق الذي تتبعينه في سلوكك الاستفتائي إلا أن مبررك في حجبه عنا أمر مستغرب فعلاً ! هل هذا المنطق خاص بك وحدك أنتِ فقط ؟ لا أريد أن أستغرق في شرح هذه النقطة تحديدا لأن هذا الشرح ربما يتحول لدى البعض إلى طلاسم ..

ربما كان من الأولى أن تقولي أني أكتمه خوفا من أن يسيء أحد فهم منطقي لا أن تقولي خوفا من أن يتأثر أحد بمنطقي ..

تقبلي تحياتي ..

فاطمة الوليعي
19-11-07, 11:12 pm
حياك الله أخي الفاضل ,


لأنك شديد الملاحظة .. فغير مستغربه مداخلتك :)


بغض النظر عن المنطق الذي تتبعينه في سلوكك الاستفتائي إلا أن مبررك في حجبه عنا أمر مستغرب فعلاً !

ليه ؟؟؟؟

هل هذا المنطق خاص بك وحدك أنتِ فقط ؟

أكيد ..


لا أريد أن أستغرق في شرح هذه النقطة تحديدا لأن هذا الشرح ربما يتحول لدى البعض إلى طلاسم ..

ما فهمت هذه الجزئية جيدا .. لكن .. لك ما تشاء في عدم الاسترسال ,,


ربما كان من الأولى أن تقولي أني أكتمه خوفا من أن يسيء أحد فهم منطقي

أحسنت .. هذا جزء مما كنت أفكر فيه .. لكن وبصراحة .. لم أستطع صياغة وكتابة ما أفكر به ..
.. لذلك كتبتها مازحة .. " لا أريد أن أحدا يتأثر .. "
و وضعت وجه باسم .. لأني لم أكن جادة ..


واستأذنت في الخاص .. لأني سوف أورد مثال .. وأقيسه على منطقي ..
ولا أريد الموضوع يتشعب ..
واللبس عندي ليست في الفتوى .. وإلا وضعتها في العام ..

اللبس .. أني سأتطرق الى شرح جزء من نظرتي ..
وقياسي للأمور .. وفق منطقي أنا وعلاقتي مع الله !!!

لذلك فضلتها على الخاص ..
من أجل أن لا يساء فهمي .. كما ذكرت ..




تحيتي لك

وان شاءالله زال استغرابك .. أخي الكريم ,,

شديد الملاحظة
20-11-07, 12:32 am
الأخت الكريمة : فاطمة


اقتباس:
هل هذا المنطق خاص بك وحدك أنتِ فقط ؟



بعدها أجبتِ : بالتأكيد وهذا مثار استغرابي !

لأنه لو كان منطقا صحيحاً فمن حقنا عليك أن تعرِّفينا به ولاتحجبي عنا حق العلم به حتى ننتفع به .. ولو كان خاطئا فأنت أولى الناس بتركه لا أن تتمسكي به وتكتميه في نفسك .. ( أرجو ألا تعتبري تعليقي هذا تطفلا شخصيا عليك )


واستأذنت في الخاص .. لأني سوف أورد مثال .. وأقيسه على منطقي ..
ولا أريد الموضوع يتشعب ..
واللبس عندي ليست في الفتوى .. وإلا وضعتها في العام ..

اللبس .. أني سأتطرق الى شرح جزء من نظرتي ..
وقياسي للأمور .. وفق منطقي أنا وعلاقتي مع الله !!!

لذلك فضلتها على الخاص ..
من أجل أن لا يساء فهمي .. كما ذكرت ..

أختي الكريمة عليك بشرح فكرتك شرحا وافيا ولاعليك إذا أُسيء فهمها ! إساءة الفهم بعد الشرح الوافي هي مشكلة تخص المسيء ولاتخصك ..

عليكِ نحت القوافي من معادنها ..... ولاعليكِ إذا لم تفهم البقر !

لدي شغف خاص بمعرفة منطقك هنا لأني أتوقع أنه سوف يدور رحاه بين خوف الوقوع في قاعدة من تتبع الرخص فقد تزندق وحديث ماخُيِّر رسول الله صلى الله عليه وسلم بين أمرين إلا اختار أيسرهما ..أريد أن تشرحي هذا المنطق هنا الذي يحدد طبيعة العلاقة مع الله فضلا لا أمراً !! لابد لهذا المنطق أن يأخذ طابعا سلوكيا وأخشى ما أخشاه أن يأتي من يختزله هنا بأنه قائم على النيّة فقط ..

يالله عاد قولي لنا وشو منطقك حتى نتولاه بالجرح والتعديل أو الموافقة ! ! لدي احساس إن قبلتي بعرضه أنه سوف يكون شائكا ودقيقاً !

تقبلي تحياتي ..

المتزن
22-11-07, 03:56 pm
أخينا الفاضل المتزن
ماشاء الله عليك ... حينما أجد لك متصفحا أدخله وأنا موقن بالفائدة

يذكر لي أحد الثقات ، أن الدكتور عادل الجبير ، كان يوما على التلفزيون يتحدث عن نقل الأعضاء ، مستدلا على جوازها بفتوى من اللجنة الدائمة ، فاتصل الشيخ ابن عثيمين " رحمه الله " بالبرنامج ، وذكر عدم جواز هذا الفعل
قلت : ماذا لو كان الجبير مقلدا لابن عثيمين ؟
هل سيترك درايته وتخصصه في هذه النازلة ، ويترك فتوى اللجنة الدائمة التي تعضده ، ليقلد من يقلده في بقية الأحكام !

أظن الصواب هو النظر بحال المجتهد ودرايته بالنازلة ، وقربه منها ، عموما في متصفح أخينا أبو هيلة " أتمنى أن أرى لك مداخلة فيه "
http://buraydh.com/forum/showthread.php?t=129451

نقلت ما تيسير من كتاب علم أصول الفقه للشيخ الجديع حول شروط المجتهد ، و أوردها هنا لأن المقلـّد محتاج لمعرفة هذه الشروط التي لابد أن تتحقق في من سيأخذ عنه أمر دينه




وعموما إن كان الاجتهاد يتجزأ " وهو ما أميل إليه من رأيي الأصوليين في هذه المسألة "
أفلا يمكن القول بتجزئة التقليد ، إذا كان الأمر متعلقا بحرص المرء على دينه ، و لا يتعلق باتباع هوى أو رخصة ؟

مثل هذا الحديث يجعلنا نهتم بشكل أكبر في التفقه بأمور ديننا ، على الأقل حتى نختار المجتهد الذي نقلده بعلم ودراية ، لأن الأمر متعلق بعلاقتنا بربنا سبحانه وتعالى

دمت بخير

يا هلا والله ومسهلا بك أخي العزيز الناقد

إن القول بوجوب التقيد بعالم واحد لا تحيد عنه بأي حال من الأحوال هو قول ضعيف بل هو شبيه بحال الشيعة الإمامية وبعض الصوفية !!!!

والسائد عندنا بين العلماء وطلبة العلم هو عكس هذا , ولكن الغريب أن السائد ( نظرياً ) عند الكثير من أفراد المجتمع هو نفس اعتقاد وتوجه الشيعة الإمامية !!!!!!!!!!!!

مع أني لم أسمع ولم أرَ أحداً في مجتمعنا يتقيد ( عملياً ) بعالم واحد لا يحيد عنه .

فتأمل التناقض الصارخ والشيزوفرينيا الحادة بين ( النظري ) و ( العملي ) في مجتمعنا حتى في هذه الجزئية البسيطة :)

أما بالنسبة لتجزؤ الاجتهاد فهو الراجح عند الكثير من علمائنا في هذا البلد , ومع ذلك نجد أن الكثير من العوام والمتحمسين ( المطاوعة العرابجة ) يحرّمونه فقط على من يختلف معهم في الرأي !!!! :)

فهل عندك وصفة علاجية لهؤلاء تشفيهم من هذا المرض العضال ؟؟!! :)



وتقبل تحياتي 00
المتزن

المتزن
22-11-07, 06:33 pm
!!
ودي أفهم أكثر أخوي..

مثال عندي سؤال واتمنى القى جوابه عندك بما إنك فتحت ذا الموضوع ..

أيام ماكنت بالثانوي أتانا شيخ في المدرسة وكل طالبة تكتب له سؤال وهو

يجيب عليه

ومن ظمن الأسئلة سؤال حكم تشقير الحواجب ؟ أجاب بأنه حلال ولابأس فيه !!

بعد كذا سمعت من عدة مشايخ ان تشقير الحواجب لايجوز لأنه من باب التحايل

على الله ..!

هل أمشي على رأي الشيخ الأول ..أو على ماسمعت من بعض المشايخ ...

ملاحظة ((معليش ماسألت هالسؤال عشان امشي على إجابتك :) بس يعني

ابيك توضح لي الجزء الذي ذكرته في موضوعك ..

وعذراً على الإطاله ...

.

أهلاً بك يا تلميذة الحياة

شوفي وانا اخوتس :

بما أنك لن تأخذي مني شخصياً , فسأنقل لكِ كلام العلماء في هذه المسألة .

وإليكِ مختصر الأقوال في هذه المسألة " المتشعبة المتداخلة " .
( وهي مستقاة من كتاب التقليد للشيخ سعد الشثري )

إذا اختلف مجموعة من العلماء الموثوقين في مسألة من المسائل , فماذا يفعل العامي ؟؟!!

اختلف الأصوليون في هذا على عدة أقوال :

1- أن العامي يختار ويقلد من يشاء منهم ( سواءً كان هذا العالم فاضلاً أو مفضولاً ) وهو رأي الجمهور .

2- أنه يبحث عن أفضلهم فيسأله .

3- أنه إذا علم الأفضل منهم لزمه تقليده , وإن لم يعلمه تخير .

4- أنه يسأل كلاً عن دليله ثم يجتهد في هذه المسألة التي يقلد فيها فيعمل بما ترجح له .

5- أنه يأخذ بالقول الأغلظ .

6- أنه يأخذ بأخف الأقوال .

7- أنه يعمل بقول من أفتاه أولاً .

8- أنه يسأل مفتياً آخر فيأخذ بفتوى من وافقه .

9- أنه يختار القول الأخف إذا كانت المسألة في حق الله , ويختار القول الأغلظ إن كانت المسألة تتعلق بحقوق العباد .

10- أنه يتبع ما يغلب على ظنه أن هذا القول أو ذاك هو الأصوب والأرجح .. وسواءً كانت غلبة ظنه بكثرة القائلين به أو بالأفضلية أو بالأدلة الشرعية فيتحتم عليه اتباعه . ولكن ليس له اتباع هواه ولا الاستحسان إذ ليس لديه آلة لمعرفة الحكم , وهو رأي الشيخ سعد الشثري .


أرجو أن أكون قد أفدتك أختي الفاضلة ,,



وتقبلي تحياتي 00
المتزن

القرعاني
22-11-07, 10:25 pm
10- أنه يتبع ما يغلب على ظنه أن هذا القول أو ذاك هو الأصوب والأرجح .. وسواءً كانت غلبة ظنه بكثرة القائلين به أو بالأفضلية أو بالأدلة الشرعية فيتحتم عليه اتباعه . ولكن ليس له اتباع هواه ولا الاستحسان إذ ليس لديه آلة لمعرفة الحكم , وهو رأي الشيخ سعد الشثري .


أرجو أن أكون قد أفدتك أختي الفاضلة ,,





بارك الله فيك أخي المتزن على جميل كلامك
ونقلك لكلام شيخنا سعد الشثري أجمل
وأتمنى أن تكتب عن مسألة التلاعب بالفتوى
والأخذ بالأسهل و ماتشتهيه النفس
وفي هذا الزمن نرى التساهل كثيرا والله المستعان

على العموم عندي فائدة
أخذتها من شرح إبن عثيمين_ رحمه الله _
على الأربعين النووية
وذلك في كلامه على الحديث السابع والعشرين
ويحسن إيراد الحديث أولا
عن وابصة بن معبد قال : أتيت رسول الله_ صلى الله عليه وسلم_
فقال(( جئت تسأل عن البر ولإثم؟))
قلت : نعم . قال: (( استفت قلبك , البر ما اطمأنت إليه النفس, واطمأن إليه القلب. والإثم ما حاك في النفس وتردد في الصدر وإن أفتاك الناس وأفتوك)) رواه أحمد والدارمي بإسناد حسن

من فوائد الحديث:

جواز الرجوع إلى القلب والنفس لكن بشرط أن يكون هذا الذي رجع إلى قلبه ونفسه ممن استقام دينه, فإن الله عزوجل يؤيد من علم الله منه صدق النية.

ومن الفوائد: أن لا يغتر الإنسان بإفتاء الناس لا سيما إذا وجد في نفسه
ترددا, فإن كثيرا من الناس يستفتي عالما أو طالب علم فيفتيه ثم يتردد ويشك,
فهل لهذا الذي تردد وشك أن يسأل عالما آخر؟
الجواب: نعم, بل يجب عليه أن يسأل عالما آخر إذا تردد في جوابه الأول

ومن الفوائد: أن المدار في الشريعة الأدلة لا على ما اشتهر بين الناس،
لأن الناس قد يشتهر عندهم شئ ويفتون به و ليس بحق, فالمدار على الأدلة الشرعية.

رايق دايم
23-11-07, 01:05 am
المتزن ..من الذي نصبك قاضيا لكي تخطي علمائنا ويكفي انك تكتب خلف معرف مجهول الهوية إذا أنت (لاشيء)

ابن أبيه
23-11-07, 01:39 am
‏^‏^^^
‏^‏^^^
أسمع وقع أقدام جاهل !

فيصل...........
23-11-07, 01:59 am
‏^‏^^^
‏^‏^^^
أسمع وقع أقدام جاهل !

ابن ابية
تحية طيبة
يشهد الله اني من المعجبين في تحليلاتك
التي تنم عن فهم ودراك رجل واعي
بس الان اعتب عليك قلت اسمع اقدام جاهل
وهذة الكلمة كان بوسعي ان قالها غيرك
اذا لم يعجبك قوله كان من المفروض وواجب عليك
كا اخ في لاسلام ان توضح له وتفيده وتقنعه بكلمة
ذات مدلول ومعنى راقي يليق بمكانتك ولعلمك

اوخير احب اوضح لك واقسم بربي
اني لا اعرف العضوا المعني في الكلام
لا من بعيد ولا منقريب
بس حبيت ومن خلال جراتي عليك
ان اعرض تلك الفكره عليك
ان قبلتها بصدر رحب وان رفضتها هذا
شي خاصبك

ابن أبيه
23-11-07, 03:06 am
شكرا لك أخي فيصل

فيصل...........
23-11-07, 03:36 am
شكرا لك أخي فيصل

الشكر لك هذا الي جعلني اتجراء عليك
الرجل للي مثلك محد يبحل فيه اتمنا امثالك كثير

المتزن
23-11-07, 05:04 pm
الحمدالله .. فهمت من أول قراءة .. :)

طيب سؤال لو تكرمت ..

غالبا أتبع إذا اختلفت الفتوى .. أيسرها وأقربها الى المنطق ..
" منطقي أنا طبعا .. "

من ناحية أيسرها .. أعرف في ذلك دليلا ..
لكن أقربها الى منطقي .. هي التي أجد فيها إشكال !!

وإذا أردت توضيح .. أرسل لك لو تكرمت على الخاص ..
خوفا أن يتأثر أحد بمنطقي :)

بورك فيك أخي المتزن ونفع بك

أهلاً بك أختي فاطمة

الذي جعلك تفهمين هذه من أول قراءة بخلاف السابقة هو مزاجك ووضعك النفسي وقت القراءة . يعني البلاء مهوب بالمكتوب ولا بفهمك بل بمزاجك والظروف المحيطة بك أثناء القراءة .

أعود للموضوع فأقول :

اتباع القول الأيسر دائماً غير صحيح برأيي , لأنه قد يؤدي إلى إسقاط جميع التكاليف الشرعية تقريباً !!

طبعاً هناك من قال بهذا القول وله أدلته , ولا أعلم ما هو دليلك تحديداً ؟؟!

وأنا بانتظار توضيحك في أي مكان تشائين فأنتِ صاحبة الشأن ولستُ أنا .. إذ لو كنتُ أنا صاحب الشأن لاخترت طرحه هنا أمام الجميع ليستفيدوا أو يناقشوا أو حتى يـُستفـَزوا :)

عموماً :

الاختيار لكِ , فأنتِ أعلم بالأنسب .


وتقبلي تحياتي 00
المتزن

تلميذة الحياة
23-11-07, 10:11 pm
أهلاً بك يا تلميذة الحياة

شوفي وانا اخوتس :

بما أنك لن تأخذي مني شخصياً , فسأنقل لكِ كلام العلماء في هذه المسألة .

وإليكِ مختصر الأقوال في هذه المسألة " المتشعبة المتداخلة " .
( وهي مستقاة من كتاب التقليد للشيخ سعد الشثري )

إذا اختلف مجموعة من العلماء الموثوقين في مسألة من المسائل , فماذا يفعل العامي ؟؟!!

اختلف الأصوليون في هذا على عدة أقوال :

1- أن العامي يختار ويقلد من يشاء منهم ( سواءً كان هذا العالم فاضلاً أو مفضولاً ) وهو رأي الجمهور .

2- أنه يبحث عن أفضلهم فيسأله .

3- أنه إذا علم الأفضل منهم لزمه تقليده , وإن لم يعلمه تخير .

4- أنه يسأل كلاً عن دليله ثم يجتهد في هذه المسألة التي يقلد فيها فيعمل بما ترجح له .

5- أنه يأخذ بالقول الأغلظ .

6- أنه يأخذ بأخف الأقوال .

7- أنه يعمل بقول من أفتاه أولاً .

8- أنه يسأل مفتياً آخر فيأخذ بفتوى من وافقه .

9- أنه يختار القول الأخف إذا كانت المسألة في حق الله , ويختار القول الأغلظ إن كانت المسألة تتعلق بحقوق العباد .

10- أنه يتبع ما يغلب على ظنه أن هذا القول أو ذاك هو الأصوب والأرجح .. وسواءً كانت غلبة ظنه بكثرة القائلين به أو بالأفضلية أو بالأدلة الشرعية فيتحتم عليه اتباعه . ولكن ليس له اتباع هواه ولا الاستحسان إذ ليس لديه آلة لمعرفة الحكم , وهو رأي الشيخ سعد الشثري .


أرجو أن أكون قد أفدتك أختي الفاضلة ,,



وتقبلي تحياتي 00
المتزن

جزاك الله خير اخوي :)

طيب ممكن تقولي رايك انت شخصياً واكون شاكره ..؟

المتزن
23-11-07, 11:45 pm
أخي الكريم / شديد الملاحظة

أميل إلى ما تذهب إليه , ولكن قد تكون رغبة الأخت الفاضلة فاطمة بخلاف رأيك ورأيي .

فهي ربما لا تريد الإثارة أو الوقوع تحت سطوة العقل الجمعي الغبي أو غير ذلك من الأسباب .

وعلى أي حال :

يجب علينا أن نحترم رغبتها أياً كانت وأياً كان مبررها .


وتقبل تحياتي 00
المتزن

المتزن
24-11-07, 12:01 am
بارك الله فيك أخي المتزن على جميل كلامك
ونقلك لكلام شيخنا سعد الشثري أجمل
وأتمنى أن تكتب عن مسألة التلاعب بالفتوى
والأخذ بالأسهل و ماتشتهيه النفس
وفي هذا الزمن نرى التساهل كثيرا والله المستعان

على العموم عندي فائدة
أخذتها من شرح إبن عثيمين_ رحمه الله _
على الأربعين النووية
وذلك في كلامه على الحديث السابع والعشرين
ويحسن إيراد الحديث أولا
عن وابصة بن معبد قال : أتيت رسول الله_ صلى الله عليه وسلم_
فقال(( جئت تسأل عن البر ولإثم؟))
قلت : نعم . قال: (( استفت قلبك , البر ما اطمأنت إليه النفس, واطمأن إليه القلب. والإثم ما حاك في النفس وتردد في الصدر وإن أفتاك الناس وأفتوك)) رواه أحمد والدارمي بإسناد حسن

من فوائد الحديث:

جواز الرجوع إلى القلب والنفس لكن بشرط أن يكون هذا الذي رجع إلى قلبه ونفسه ممن استقام دينه, فإن الله عزوجل يؤيد من علم الله منه صدق النية.

ومن الفوائد: أن لا يغتر الإنسان بإفتاء الناس لا سيما إذا وجد في نفسه
ترددا, فإن كثيرا من الناس يستفتي عالما أو طالب علم فيفتيه ثم يتردد ويشك,
فهل لهذا الذي تردد وشك أن يسأل عالما آخر؟
الجواب: نعم, بل يجب عليه أن يسأل عالما آخر إذا تردد في جوابه الأول

ومن الفوائد: أن المدار في الشريعة الأدلة لا على ما اشتهر بين الناس،
لأن الناس قد يشتهر عندهم شئ ويفتون به و ليس بحق, فالمدار على الأدلة الشرعية.

أهلاً بك أخي القرعاني

وأشكرك جزيل الشكر على نقلك كلام الشيخ ابن عثيمين رحمه الله , إذ فيه ما يعضد الموضوع .


وتقبل تحياتي 00
المتزن

المتزن
24-11-07, 12:10 am
المتزن ..من الذي نصبك قاضيا لكي تخطي علمائنا ويكفي انك تكتب خلف معرف مجهول الهوية إذا أنت (لاشيء)

أنت عضو جديد أخي المسافر 5 , ولهذا أنت بحاجة إلى ركادة أكثر :)


أعد قراءة الموضوع مرة أخرى وتأمله جيداً لعلك تفهمه بشكل صحيح .


وإلى ذلك الحين ,,


تقبل تحياتي 00
المتزن

المتزن
24-11-07, 05:59 pm
‏^‏^^^
‏^‏^^^
أسمع وقع أقدام جاهل !

لا عليك ياابن أبيك .. لا عليك :)


وتقبل تحياتي 00
المتزن

المتزن
24-11-07, 06:12 pm
جزاك الله خير اخوي :)

طيب ممكن تقولي رايك انت شخصياً واكون شاكره ..؟

أهلاً بك مرة ثانية وعاشرة يا تلميذة الحياة

رأيي الشخصي ذكرته في صلب الموضوع أي في أول مشاركة في الموضوع .

يعني : رايي هو نفس راي الشيخ سعد الشثري . :)

وهو أن العامي يتبع ما يطمئن له قلبه ويغلب على ظنه أن هذا القول أو ذاك هو الأصوب والأرجح .. وسواءً كانت غلبة ظنه بكثرة القائلين به أو بالأفضلية أو بالأدلة الشرعية فيتحتم عليه اتباعه . ولكن ليس له اتباع هواه ولا الاستحسان إذ ليس لديه آلة لمعرفة الحكم .


وتقبلي تحياتي 00
المتزن

•°سـرىآ اللـيـل°•
24-11-07, 07:46 pm
صح ,,,

بس بصرااحه بقولك أغلب اللي كل يوم لهم فتوى عالم ,, يبدلون من أجل التشهي فقط ,,

مثال::::

وحده من زميلاتي تطلع لأوروبا ,, وتكشف (تشيل العبايه بالكليه)

انا مادخلت معاها بنقااش بس مره جااء نقااش عن إختلاف العلماء بمسألة الحجاب

قالت: يعني في عالم يقول يجوز أكشف ,, أجل أنا تبعه هههههههههه :D

قلت:قولي قاء بس .... بقووه بعد ,, على كيفك ؟؟

هذي المشكله ياشيخ انهم نااس مايعرفون الف من بااء يعني يتشهوون ,,,

الله يهدينا :)

جهد تشكر عليه ,,,, شكريات لسموك :for12:

المتزن
26-11-07, 05:32 pm
صح ,,,

بس بصرااحه بقولك أغلب اللي كل يوم لهم فتوى عالم ,, يبدلون من أجل التشهي فقط ,,

مثال::::

وحده من زميلاتي تطلع لأوروبا ,, وتكشف (تشيل العبايه بالكليه)

انا مادخلت معاها بنقااش بس مره جااء نقااش عن إختلاف العلماء بمسألة الحجاب

قالت: يعني في عالم يقول يجوز أكشف ,, أجل أنا تبعه هههههههههه :D

قلت:قولي قاء بس .... بقووه بعد ,, على كيفك ؟؟

هذي المشكله ياشيخ انهم نااس مايعرفون الف من بااء يعني يتشهوون ,,,

الله يهدينا :)

جهد تشكر عليه ,,,, شكريات لسموك :for12:

أهلاً بك يا سرى الليل

اللي يبي يبحث عن أي كلام علشان يبرر لروحه فعل الخطأ , فهذا يلعب على روحه ..

وحنا ما حناب مكلوفين به , والله هو اللي يبي يحاسبه وهو سبحانه الذي يعلم النوايا وما تخفي الصدور .

وخويتك هذي من هالنوع , لأني ما سبق وسمعت أحد من العلماء قال إنه يجوز للمرأة أن تخلع جلبابها ( عبايتها ) بشكل كامل !!

اللي حنا نعرف هو أن العلماء مختلفون في مسألة : هل يجوز للمرأة أن تكشف وجهها وكفيها أم لا ؟؟!

وقد ورد خلاف آخر في غير الوجه والكفين إن لم تخني الذاكرة ..

الزبدة اننا ما سبق وسمعنا عالم يقول إنه يجوز للمرأة أن تكشف كما يكشف الرجل !!!!!!!!!!

فروحي واسألي خويتك :

من هو العالم اللي قال لها هالهرج ؟؟؟؟!!!!!


إلا سؤال :

هل خويتك تكشف وجهها فقط وتستر باقي جسمها بلباس فضفاض غير شفاف .. والا البنت تلبس مثل اللي يلبسون بأوروبا بالصيف ؟؟؟!!! :)


وتقبلي تحياتي 00
المتزن

مــنــال
26-11-07, 07:28 pm
شكرا ً لك َ أخي المتزن هذه التوعية و جزاك الله عنا الخير .

المتزن
27-11-07, 04:48 pm
شكرا ً لك َ أخي المتزن هذه التوعية و جزاك الله عنا الخير .

العفو أختي منال .. العفو .


وتقبلي تحياتي 00
المتزن