مشاهدة النسخة كاملة : آفـــــــة الـتــعــصـــــــــــــــب ,,,!!!
راشد الصليحان
12-11-07, 03:38 pm
داء التعصب حسب وجهة نظري هو الآفــة التي تعاني منها مجتمعاتنا ..! كثيرين منا سواء كبار السن او حتى النشء الجديد ممن تلقفوا علومهم الحياتية من بيئتهم , باتوا لايستطيعون الإنفكاك والتخلص من تلك الأخطاء التي غرست في أذهانهم ..بل انهم يدافعون عنها بإستماتة وكأنها الحقيقة المطلقة ..التي لاتقبل النقاش والجدل ..! فمن ينتقد أي ظاهرة تعصبية في مجتمعه ..يرمى بالتهم الجاهزة والمعلبة التي يتبناها العقل الجمعي ..!!
للأستاذ البليهي رأي في هذه المسألة ...حيث يقول ..
إن التعصب كارثة على أهله قبل أن يكون عدواناً على غيرهم وهو انغلاق للعقل وانطماس للبصيرة وحجر على الذات ولكنه ليس اختياراً يختاره الفرد أو المجتمع وإنما ينشأ الناس في بيئة تقوم على التعصب لعرق أو قومية أو مذهب أو طائفة فيتربون عليه ويتبرمجون به ويصبحون أسرى له فبالتنشئة يمتزج التعصب في نفوس الأفراد وينغرس في أعماق وجدانهم تتشرَّبه عقولهم وتتشكّل به طبيعتهم فيصيرون معجونين به: فكراً وعواطف وقيماً وأخلاقاً فلا يخطر على بالهم التساؤل حوله ولا التشكُّك به فهو في نظرهم قمة الكمال فالحماس له هو ذروة الصدق والصفاء والإخلاص فيستميتون في الدعوة إليه والدفاع عنه لأنهم لا يدركون طبيعته فهم مندمجون فيه وليس بينهم وبينه أية مسافة ليتاح لهم إمعان النظر فيه بتجرد والحكم عليه حكماً موضوعياً وبسبب ذَوَبانهم به فإن حماقاته محجوبة عنهم فلا يمكن لهم الانفكاك منه لأنهم لن يسعوا لهذا الانفكاك فهم راضون عنه ومغتبطون به فيستحيل عليهم التخلص منه إلا بمؤثر طارئ قوي جارف من خارج النسق ينتزعهم انتزاعاً من قواقع التعصب ويخرج بهم إلى فضاءات الانفتاح وآفاق التسامح
فالمفكر ابراهيم البليهي ...أشار إلى نقطة هامة جداَ تحتاج للتوقف عندها كثيراَ الا وهي ان المتعصب لايختار التعصب بطواعيته ..بل ان بيئته هي التي برمجة عقليته وجعلته متعصباَ دون أن يدرك انه متعصب ..! وهذه النماذج نتعامل معها ونشاهدها يومياَ ...!
لو عقد كل منا إجتماعاَ مع ذاته وطرح العديد من الأسئلة على نفسه حول بعض الأمور التي يتشدق ويستميت بالدفاع عنها ..! لأدرك انه بدأ في مراجعة النفس والتخلص من تلك الشوائب التعصبية ..! التي جعلته بهذه الصورة المنقبضــة ..!
ودمتم ..
صالح الدوسري
12-11-07, 04:22 pm
هل المقصد التعصب القبلي بلخصوص
هل تقصد: مزايين الابل !!
هذه الرساله تتم بشكل تلقائي ولاتحتاج لرد من قبلك
مجرد رأي
12-11-07, 05:06 pm
استاذ - راشد
من وجهة نظرك هل التعصب الفئوي والعرقي أزداد أم قل ؟ بعد ان أصبح العالم قرية صغيره
واصبحنا نعيش في عصر المعلومات الرقميه ؟
،،،،
صاحب سمو طبعي
12-11-07, 05:14 pm
هل تقصد البيض والسود
اخي الفاضل راشد
التعصب في كل شي أمر مقيت , يؤدي للفرقه والتحزب ونحن احوج مانكون الى التوحد وجمع الكلمه ...
اعذب تحيه للكل .
اعلامي متعقل
12-11-07, 05:52 pm
وانت لماذا كُل ذلك التعصب لمفكرك البليهي ..
كأنك تقول البليهي .. مفكرون في مفكر ..
واخر من يستدل في رأيه بمسألة " التعصب " مفكرك " البليهي "
فالكل يعلم رأيه " المتعصب " اتجاه " آفـــــــــــــــــــــــة "
"الــــــــــــــــــــــــبـــــــرســـــــوبـــــ س" التي فتكت ببريدة
وجهة نظر ..
لكـ تحية خالصة ..
محمد الفهيدي
12-11-07, 06:44 pm
عزيزي
داء التعصب منتشر في المجتمع بكافة أطيافه
العصبية القبلية
العصبية المناطقية
وجهان لعملة واحدة
فالعصبية القبلية يتعصب الشخص لقبيلته والعصبية المناطقية يتعصب الشخص لمدينته أو منطقته
ولك أن ترى الفرق بين التنمية في بريدة مقارنة في التنمية في جيزان أو الحدود الشمالية أو الأحساء
مع اننا في بلد واحد
لكن لأن المناطقيون في الوزارات تهمهم منطقتهم أكثر من أي مدينة أخرى يعملون لمناطقهم أكثر من
وطنهم .
ولأن أغلب المناطقيون انسابهم (وضيعه) فيلجأون للتعصب للمنطقة بدل
القبيلة مع أن الإسلام أكد على أخوة الدين قبل كل شي آخر
لكن ربما هي عقدة النقص ملازمة لهم
تحياتي لك ولقلمك الرائع
نفسي اقول حاجه لكن كني حاسه انو فيه مشرف وراي بيحذف ردي
قدرنا عالي
12-11-07, 07:21 pm
يقول الفهيدي
(لكن لأن المناطقيون في الوزارات تهمهم منطقتهم أكثر من أي مدينة أخرى يعملون لمناطقهم أكثر من
وطنهم ولأن أغلب المناطقيون انسابهم (وضيعه) فيلجأون للتعصب للمنطقة
من انت حتى تنسب المسؤلين أو الناس بأن انسابهم وضيعه
استغفر الله العظيم
بــرمــودا
12-11-07, 07:36 pm
بعد أن تحدثنا عن ظاهرة التعصّب وعن أسبابه، آن لنا أن نتحدث عن سبل مقاومة هذه الظاهرة السيئة والمنحطة، وذلك عبر المفردات الآتية:
(1) التعصّب ليس شيئاً وراثياً، لكنه يُكتسب، ويُتعلم من البيئة المحيطة، وهذا يعني أن الإنسان كما يتعلم التعصّب، يمكنه أن يتعلم التساهل والتسامح. فالإنسان كائن يتعلم باستمرار، لكن الخلاص من العيوب لا يتم عن طريق المصادفة، وإنما عن طريق القصد والتخطيط والمجاهدة.
(2) للتخلص من أي ظاهرة نحتاج إلى تركيز الضوء عليها، بل نحتاج في الحقيقة إلى تشريحها. وظاهرة التعصّب من الظواهر الشديدة التعقيد؛ لأنها تقوم على عقائد وأفكار ومفاهيم راسخة ومترابطة، وذات مسحة منطقية أو نصف منطقية. ومن الواضح أن التعصّب يشكل نوعاً من حب الذات، ويشتمل على درجة كبيرة من الأنانية والتمحور حول النفس، وذلك لأن المرء يحب الذين يشبهونه، وينفر من الذين يتبين له أنهم مغايرون له، وهذا ينم عن غفلة شديدة أو وعي زائف، أو نفس مريضة!
(3) انتهت نظريات التفوّق العرقي والتي سادت فترة طويلة من الزمان، وعادت الأمم المتحضرة إلى المعيار الإسلامي في التفاضل، وهو الاستقامة والنفع العام والتفوّق في الأداء، وصار من الواجب علينا نشر هذا المعنى على أوسع نطاق.
(4) كثيراً ما يقوم التعصّب على التعميم الخاطئ، فنحن حين نحكم على شعب بأنه أحمق أو كسول أو غدّار أو غبيّ.. نقوم بتعميم ملاحظة أو معلومة جزئية عن أفراد قليلين لنجعلها شاملة لأعداد كبيرة قد تبلغ مئات الملايين من البشر، وفي هذا من الظلم والتجني ما لا يرضى الله تعالى به،(5) يدفع التعصّب في اتجاه العداوة والعزلة، ولهذا فإن كثيراً من التعصّب سببه الجهل وضعف الاتصال، ومن هنا فإن علينا التفكير في الوسائل التي تساعد على الاتصال الفعال، والوسائل في الحقيقة كثيرة منها:
أ - الحوار وتبادل الأفكار، ومناقشة القضايا والمشكلات التي تثير التعصّب، وتلك القضايا كثيرة، فقد تكون المعتقدات والمفاهيم الخاطئة عن أولئك الذين يجري التعصّب ضدهم، وقد يكون التنافس على طلب الرزق، وقد يكون سيطرة فئة على بعض القطاعات أو بعض الموارد.. إن الحوار يكون أشبه بفتح جرح التأم على فساد، فتح الجرح مؤلم، ولكن حتى نطهّره لا بد من تحمل الألم.
ب - فِرَق اللعب تساعد في تعريف الشباب على بعضهم، وهذا واضح جداً في الألعاب ذات الصبغة العالمية؛ إذ يتم اختيار الأكفأ لتمثيل البلاد بقطع النظر عن لونه ودينه وعرقه، وكم رأينا من مشاعر الجماهير الإيجابية والحميمة تجاه لاعبين ينتمون إلى فئات لها مشكلة مع تلك الجماهير!!
ج - للتعليم دور أساسي في التخفيف من مشاعر التعصّب عن طريق الاتصال الفعّال، وقد قامت بعض الدول التي تعاني من العنصرية باتباع سياسات تعليمية بنّاءة في هذا المجال، وعلى سبيل المثال فقد كُلّف الطلاب بإجراء بحوث متنوعة على أن يقوم بعض الطلاب السود بكتابة جزء من البحث، ويقوم الطلاب البيض بإكماله أي لا يكتمل البحث إلاّ من خلال تبادل المعلومات والتحدث حول منهج البحث بين الطرفين.
د - الاتصال الفعّال المؤثر، هو اتصال عفوي حر بعيد عن الرسميات، وهذا يتحقق خلال اللعب والبحث والتسوّق والاختلاط بين الجوار.. لكن لا بد مع هذا من شيء مهم جداً هو عدالة القوانين؛ إذ إنّ كثيراً من الفوقية والنرجسيّة والتميّز الأجوف يأتي من وراء القوانين الظالمة التي تمنح فئة أو فئات من الشعب امتيازات لا تستحقها، وقد ثبت أن للقوانين قدرة فائقة على توليد الثقافة التي تمنحها الشرعية، وتضفي عليها المنطقية والانسجام. العدل يدفع في اتجاه الإخاء، والظلم يدفع في اتجاه التعصّب والتنابذ والعدوان. هذه حقيقة راسخة، يجب أخذها بعين الاعتبار.(6) تسليط وعي الناس على التناقضات الأخلاقية التي سبّبها لهم التعصّب؛ إذ إن كثيراً من الذين يتعصّبون ضد غيرهم يؤمنون بالعدل والمساواة وكرامة الإنسان، ويحفظون الآيات والأحاديث والأقوال التي تدل على ذلك، لكنهم لا يستفيدون منها شيئاً، وهم من وجه آخر، يحبون من غيرهم أن يعاملهم على أنهم بشر أسوياء محترمون، لكنهم لا يفعلون ذلك مع الآخرين. إن توعية الناس بهذه المعاني على نحو مستمر، قد تساعد فعلاً في تخفيف غلواء التعصّب.
(7) نشر الروح الإيجابية والتفكير الإيجابي مهم أيضاً على هذا الصعيد؛ إذ إن على المسلم أن يركز على رؤية الإيجابيات، وعلى ما لدى الناس من فضل وخير، ويتعلم غضّ الطرف عن النقائص والهفوات، فذلك أسلم لقلبه وأفضل لدينه، وأعون له على مواجهة مشاق الحياة.
إن التعصّب مرض عُضال مزمن، عانت منه البشرية على امتداد تاريخها الطويل، وما زالت تعاني، وستظل تعاني، ولهذا فإن المطلوب ليس استئصال شأفة التعصّب وإنما التخفيف من لأوائه، وهذا يحتاج إلى علاجات مركبة وعلى النفس الطويل.
والله الموفق. منقــــــول
اسم العضو
12-11-07, 08:00 pm
راشد
هذا حجازي هذا شرقي هذا بدوي هذا حضري
نجدي
حساوي
الله يكرمكم هذا نعال صيني وهذا نعال أسباني وهذ نعال زبيري
هذا هوساوي وهذا فلاته
هذا ولد حواء وهذا ولد أدم
سلام....
راشد الصليحان
12-11-07, 10:13 pm
هل المقصد التعصب القبلي بلخصوص
اهلا اخي صـــالح 917
ليس التعصب القبلي فقط ..بل جميع انواع التعصب المتعارف عليه ..!
فالتعصب الديني الذي يؤدي للتشدد والإنغلاق بحيث لايؤمن بفقه الإختلاف ..!
وكذلك التعصب للعرق واللون والمنطقة والمدينة والقرية والنادي والفكرة ..كلها امور تعبر عن حالة مرضية أكتسبت من البيئة التي عاش بها الفرد فجعلته بهذه الصورة المنغلقة ..!!
شكراَ اخي صــالح
راشد الصليحان
12-11-07, 10:17 pm
هل تقصد: مزايين الابل !!
هذه الرساله تتم بشكل تلقائي ولاتحتاج لرد من قبلك
اهلا اخي نهاار
لاتمارس التعصب أثناء الحوار .. !!
مزاين الأبل ليست شكل من أشكال التعصب ..بل هي من مظاهر التفاخر ..وقد سبق ان طرح مواضيع كثيرة بهذا الخصوص ..
رجائي ان لاتخلط بين الأمور ..!
عموماَ مرحبابك ..!!
راشد الصليحان
12-11-07, 10:38 pm
استاذ - راشد
من وجهة نظرك هل التعصب الفئوي والعرقي أزداد أم قل ؟ بعد ان أصبح العالم قرية صغيره
واصبحنا نعيش في عصر المعلومات الرقميه ؟
،،،،
اهلا اخي مجرد رأي ..!
اعتقد ان التعصب بكل أشكاله كما كان بالسابق ...إلا ان عصر المعلوماتية
الرقمية ..والإنفتاح الذي حدث ساهم بالحوار المباشر والحر ..وبدأت الحورات تطرح بدون تحفظ ..! وهذا أمر يفتح باب الأمــل المنشود لمعالجة الأخطاء ..!
انا بطبعي أشعر بالتفاؤل ..رغم الحدية والتشنج بالنقاش والحوارات ..! وهذه نتيجة طبيعية ..فالتغيير لن يحدث بسهولة ..لكنه سيحدث بإذن الله ..خصوصاَ ان الدعاة واصحاب الفكر المتنور ..اصبحوا يناقشون هذه الأمور بطريقة تتوافق مع الدين والعقل ..!
شكرا لك اخي مجرد رأي ..
راشد الصليحان
12-11-07, 11:01 pm
الأخ صاحب سمو طبعي
المشاركة الأصلية بواسط صاحب سمو طبعي
هل تقصد البيض والسود
لا اعرف ماذا تقصد ..لكن إن أردت نموذج حي أنظر لمكان إقامتك ومالذي كتبت فيه لتعرف ماهو التعصب ..!!
شكرا لك ..
عاشق ديرتي بريده
13-11-07, 12:18 am
اخي راشد هل التعصب للانديه يندرج تحت موضوعك !!!!!
فعلا اخي راشد كلامك في محله
نجد كثيرا من الناس لايتكلم عن اي موضوع فيه عنصريه ولايعرف انه يوجد عنصريه لان بيئته لم تتكلم عن هذه الاشياء !!
بالنقيض تماما تجد بعض الناس في اي كلمه تخرج من الشخص المقابل له يجلس يفسرها بالف تفسير
فتجده يقول بباله اكيد هذا يقصد الخضيري او القبيلي او الحضري او البدوي او تجده يقول اكيد هذا من عنيزه ويكرهنا وهذا راجع لبيئته النتنه والسيئه !!!!
فلن تذهب هذه العنصريه لانها تجري بالجسم مجرى الدم حتى يوضع الشخص بالقبر ويتبعه ابنائه السيئين !!!
الجرح النازف
13-11-07, 12:26 am
اخي راشد التعصب هو من دمر المجتمعات والعنصريه باقيه
الى الأبد وبألاخص بين مجتمنا .
راشد الصليحان
13-11-07, 12:30 am
اخي الفاضل راشد
التعصب في كل شي أمر مقيت , يؤدي للفرقه والتحزب ونحن احوج مانكون الى التوحد وجمع الكلمه ...
اعذب تحيه للكل .
اهلا اخي الكريم ..فوريو ..
كلام رائع وبالصميم صادر من فكر متنور ..! لن أضيف على ماذكرت
إلا تقديري لفكرك وشخصك ..
صاحب سمو طبعي
13-11-07, 12:49 am
الأخ صاحب سمو طبعي
لا اعرف ماذا تقصد ..لكن إن أردت نموذج حي أنظر لمكان إقامتك ومالذي كتبت فيه لتعرف ماهو التعصب ..!!
شكرا لك ..
حتى انا لا افهم هنا ماذا تريد
هل مكان الاقامه يفرق
يعني فرق بين حي الافق و حي المطار......
او انك تقصد اني بريداوي حتى الموت.......
هل تريدني مملكي حتى الموت........
اريد أن تقيم لمدة سنة انت وجيزاني أو مع من أهلو قلمك
نثراً وطرحاً(عتيبي من الطائف)....
فبارك الله لك بنبذك للتعصب,,,
هنا أقول بريداوي حتى النخاع,,,,
كلمات ارجو أن لا تزعلك,,,,,,
اقول
انت والله من يثير التعصب!!!!!
أنت من يثير الغبار!!!!!!
رجائي
فكر الف مره قبل أن يدر حبر قلمك
راشد الصليحان
13-11-07, 01:04 am
حتى انا لا افهم هنا ماذا تريد
هل مكان الاقامه يفرق
يعني فرق بين حي الافق و حي المطار......
او انك تقصد اني بريداوي حتى الموت.......
هل تريدني مملكي حتى الموت........
اريد أن تقيم لمدة سنة انت وجيزاني أو مع من أهلو قلمك
نثراً وطرحاً(عتيبي من الطائف)....
فبارك الله لك بنبذك للتعصب,,,
هنا أقول بريداوي حتى النخاع,,,,
كلمات ارجو أن لا تزعلك,,,,,,
اقول
انت والله من يثير التعصب!!!!!
أنت من يثير الغبار!!!!!!
رجائي
فكر الف مره قبل أن يدر حبر قلمك
اخي صاحب سمو طبعي ..!
إذا كنت لم تفهم مالذي أقصده ..بإمكانك التريث والصبر لتتابع مايكتب من نقاش
لكي تتبلور الفكرة لديك ..وبعدها تداخل وقل رأيك بكل وضوح ..!!
هل تريدني مملكي حتى الموت........
أيه وش يضرك ..إذا صرت مملكي ..:c9:
انت والله من يثير التعصب!!!!!
أنت من يثير الغبار!!!!!!
رهيبة إثارة الغبــار ...:)
رجائي
فكر الف مره قبل أن يدر حبر قلمك
وانا اقول رجائي إن كنت صــادق ..حاورني وافدني عن الأشياء التي لم تعجبك
في حبر قلمي ..! فالغبــار يغطي اجواء المنتدى حسب وجهة نظرك..!!
شكرا لك..
صاحب سمو طبعي
13-11-07, 01:21 am
وانا اقول رجائي إن كنت صــادق ..حاورني وافدني عن الأشياء التي لم تعجبك
في حبر قلمي ..! فالغبــار يغطي اجواء المنتدى حسب وجهة نظرك..!!
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ
الصادق صادق لكن بقدر صدقك
عجبي منك موضيعك التي دائماً ما تتماحور حول العصبيه والتفرقه وارجع الى سجلك
واما الغبار الذي اضحك سنك
فيثيره من يرا بعينن واحده وله من يطبل له فهو كما يرا بعينن واحده النقص اثقل كاهله
دمت معطائاً
راشد الصليحان
13-11-07, 01:29 am
اخي صاحب سمو ..
عجبي منك موضيعك التي دائماً ما تتماحور حول العصبيه والتفرقه وارجع الى سجلك
طيب وش يزعلك ويضيق صدرك إن كنت انبذ التفرقة والعصبية وسجلي حافل بها..؟؟؟
واما الغبار الذي اضحك سنك
فيثيره من يرا بعينن واحده وله من يطبل له فهو كما يرا بعينن واحده النقص اثقل كاهله
الكمال لله يا اخي الكريم ...ومن الذي يدعيه ..؟؟
لكن النقص هذا حكايته حكاية ..! اصبح شعار جمعي يردد ه كل من لايستطيع الحوار او يرفض النقاش ..!
لذلك أسهل شيء على الشخص ان ينعت محاورة بهذه الصفة ..!!
عموماَ ..صدقني وربي ادعولك كثيراَ ..
شكرا لك..
عبدالله الحلوه
13-11-07, 02:20 am
راشد
لم تخرج من دائرتك المعهوده !!
لكن اعجبني هذا الكلام
لو عقد كل منا إجتماعاَ مع ذاته وطرح العديد من الأسئلة على نفسه حول بعض الأمور التي يتشدق ويستميت بالدفاع عنها ..! لأدرك انه بدأ في مراجعة النفس والتخلص من تلك الشوائب التعصبية ..! التي جعلته بهذه الصورة المنقبضــة ..!
فأحببت ان اسألك هل فعلت ذلك مع نفسك ؟
وبماذا خرجت ؟
تحياتي
راشد الصليحان
13-11-07, 02:50 am
راشد
لم تخرج من دائرتك المعهوده !!
لكن اعجبني هذا الكلام
تحياتي
اهلا عبدالله
راشد
لم تخرج من دائرتك المعهوده !!
هذه الدائرة لن اخرج منها ..كل واحد منا له تخصص ..!
لوسألتك يابوفهد هل تستطيع الخروج من دائرة (السفسطة ) ؟؟ :)
لاتقول انا ما اعرفها ..!! ربما لاتعرفها لكنك تمارسها فطرياَ ..!!
فأحببت ان اسألك هل فعلت ذلك مع نفسك ؟
وبماذا خرجت ؟
بالنسة لسؤالك ..! اقول لك يا اخي عبدالله وبكل ثقة نعــم ..! كثيراَ ماعقدت مع نفسي إجتماعات مغلقة وسرية ..! يدور بيني وبينها حوار صريح ومكاشفة لمعالجة الخلل والتركيز على النقاط الهامة ..:)
شكرا لحضورك ... <<<<< انتظر منك إجابة واضحة خالية من السفسطائية ..!
ربما تحاول لكن قد لاتستطيع الخروج منها ..!
شكرا مرة اخرى ..
مرحباً راشد
أنا بصراحة متعصب جاهلي على رأي أخونا علقم
أنا أجزم أحياناً أن التعصب شيء من الفطرة لايمكن الفكاك منه على الأقل داخلياً
وأظن أنه من الترف الزائد رفض التعصب بكل أنواعه وأنه محاولة للظهور بثوب المثالية
ياعزيزي التعصب لم يترك جنس ولا عرق ولا ثقافة إلا وأثبت مكانته فيها
راشد الصليحان
13-11-07, 03:05 am
مرحباً راشد
أنا بصراحة متعصب جاهلي على رأي أخونا علقم
أنا أجزم أحياناً أن التعصب شيء من الفطرة لايمكن الفكاك منه على الأقل داخلياً
وأظن أنه من الترف الزائد رفض التعصب بكل أنواعه وأنه محاولة للظهور بثوب المثالية
ياعزيزي التعصب لم يترك جنس ولا عرق ولا ثقافة إلا وأثبت مكانته فيها
اهلا اخي الغالي جلمود ...
المسألة ليست ظهور بثوب المثالية كما تظن ..! بل تنبيه وتذكير لما نحن عليه
كما ذكر ذلك...المفكر البليهي ..!!
فعندما نأتي للتحاور حول التعصب ..! نأتي من اجل التقليل من التعامل بهذه الآفــة ..! ومحاولة الإعتراف بوجودها ..!!
ولا أشك انك تدرك حقيقة الكمال ..لمن تكون ..!
<<<<<<<<<<<<< ياليت كل المتطرفين مثل ابوعدي ..!! :)
شكرا لك
عبدالله الحلوه
13-11-07, 03:09 am
لوسألتك يابوفهد هل تستطيع الخروج من دائرة (السفسطة ) ؟؟ :)
لاتقول انا ما اعرفها ..!! ربما لاتعرفها لكنك تمارسها فطرياَ ..!!
راشد
بالفعل لا اعرفها لذا لا استطيع معرفة ان كنت فيها ام لا واذا ماكنت فيها فعلا فكيف اعرف ان كنت استطيع الخروج منها ام لا ؟
لم اجد تعريفاً واضحاً استطيع من خلاله اجابتك على سؤالك
تحياتي
راشد الصليحان
13-11-07, 03:13 am
راشد
بالفعل لا اعرفها لذا لا استطيع معرفة ان كنت فيها ام لا واذا ماكنت فيها فعلا فكيف اعرف ان كنت استطيع الخروج منها ام لا ؟
لم اجد تعريفاً واضحاً استطيع من خلاله اجابتك على سؤالك
تحياتي
اهلا عبدالله
بالفعل لا اعرفها لذا لا استطيع معرفة ان كنت فيها ام لا واذا ماكنت فيها فعلا فكيف اعرف ان كنت استطيع الخروج منها ام لا ؟
إجابة سفسطائي محترف ..!!! :4[1]:
خخخخخخخخخخخخ
الناقد1
13-11-07, 03:34 am
من ويكيبيديا " الموسوعة الحرة "
يحيل مصطلح السفسطة على الاستدلال الصحيح في ظاهره المعتل في حقيقته، والذي تكون غايته المغالطة والتمويه على الخصم في المبارزات الحوارية أو المخاطبات العامة، إنها إذن نوع من العمليات الاستدلالية التي يقوم بها المتكلم وتكون منطوية على فساد في المضمون أو الصورة قد لا ينتبه إليه المخاطب فيقع ضحية هذه الحيل السفسطية فيعتقد في الكذب صدقا وفي الباطل حقا. وإذا عدنا إلى الأصل اللغوي اليوناني للفظة sophia نجدها تدل على "الحكمة" و"المعرفة"، وبالتالي يكون السوفسطائي sophiste هو الحكيم المنتسب للسفسطة. غير أن حكمة السوفسطائي كانت دائما محط اعتراض من طرف الفلاسفة(الفيلسوف هو محب الحكمة: فيليا + صوفيا) الذين كانوا يؤكدون أن السوفسطائي هو مجرد مدع للحكمة ومتشبه بالفيلسوف دون أن يكون فيلسوفا بالفعل، لأن الفيلسوف الحقيقي هو الناظر في حقيقة الوجود نظرا شموليا غايته الإحاطة بمبادئه الأولى كما هي فعلا، وهذا ما يفتقده السوفسطائي كلية
صاحب سمو طبعي
13-11-07, 03:41 am
راشد
بخبرتك
ممكن تريح الاخ عبدالله
وتعطيه تعريفاً للسفسطه
فاعلم انك شوهت سمعه من سفسطيتك
بكثر ما تنثرها على صفحتك المخمليه
صاحب سمو طبعي
13-11-07, 03:45 am
الناقد
شكرا على تعرفك الذي جاء وانا ادون مشاركتي معاً
لك المجال أخي عبدالله الحلوه
يا سفسطي كما يحلو للاديب المخضرم البروفسور راشد الصليحان
أمــ الحب ــير
13-11-07, 04:36 am
مرحباً أخي راشد ...
لقد قرأت في مامضى عن العصبيه وأنها تمر في أربع مراحل ..
في المرحله الأولى :
فيها تكون العصبيه في أشد قوتها والعصبيه في هذه المرحله تفضيل الفرد مصلحة الجماعه على مصلحته
وبذل كل مايملك في ذلك ويكون الناس متحلين في عملهم ومشتركين للنهوض وبهذا تتوسع خطاهم
وتقوى هيبتهم من جميع النواحي ..
في المرحلة الثانيه :
يبدأ الترف وتضعف العصبيه وتنكسر سورتها ولايسع الناس أن يدعو بالعصبيه فيبقى لهم بعض الهيبه
مما ورثوه عن أبائهم ..
في المرحله الثالثه :
أما هؤلاء يبلغ الترف فيهم أن ينسيهم العصبيه ويستبد بهم الجبن والضعف ويعتادون على الذل والأستكانه ويستبد بهم الفسق والفساد والتبذير وينشغلون بجمع المال وأسرافه وتزداد بهم الأنانيه
ويتمسكون بالأبهه والمظاهر ليحمو بها أنفسهم حتى يأتي الله بأمره ويأذن بخراب كل مابنوه ولا يأتي
هذا الخراب الابعد ظهور هذا الفساد حتى يجاهر الناس فيه علناً ..
في المرحله الرابعه :
هؤلاء هم أشقى الناس وأفسدهم وهم الذي ينزل عليهم العذاب ويكون خراب الأمه على يدهم ..
وعندها تكون صحوة الموت ولايمكن أن يعودو الى بادئ أمرهم حتى يذوقو عذاب ربهم ..
ومعظم الكثيرين يظنون أن العصبيه لا شأن لها بعصرنا هذا وأن قواعد التاريخ لاتنطبق على هذه الأيام
فاعلم بأن عمر الأنسان لم يتغير وأن قانون العصبيه باق حتى يرث الله الأرض ومن عليها ..
معظم العالم الأسلامي الآن في طور الأنتقال من الجيل الرابع الى الجيل الأول كما تؤكد
أخبار الصحوه الأسلاميه ..
بعظهم يمر بفترة الأربعين سنه التي مر بها بنو أسرائيل في (التيه) ..
وبعظهم يمر بفترة مابعد الحرب الأهليه ..
وبعضهم يمر بفترة الـ13 سنه من الحصار التي مر بها المسلمون في مكه ..
أخي راشد سئمنا من الأحاديث عن العصبيه والتفاخر وخلافها ..
لأنها باقيه لامحاله شئنا أم أبينا .. هي أساساً باقيه ..
أنت قلماً ذهبي وأنا أحترمه وأقرأ له كثيراً فقلمك يحمل في طياته الكثير وأنا دائماً أنتضره
فلا تسمح له أن يجف بسبب عصبيتك أنت .. :)
آسف لأطالتي أخي راشد ..
تقبل تحيتي ..
المقدام
13-11-07, 10:28 am
اخي الكريم : راشد
السلام عليك وصباحك اجمل برائحة الكادي والحوار الهادي
مع الاسف نحن متعصبون حتى في إقصاء من لانحبه ، ولانكلف انفسنا سماع رأيه ووجهة نظره ! بل اننا نبحث عن كاتب تلك المقالة قبل قراءتها ومن ثم نمارس الاسقاط لهذا الشخص ، ونبدأ بأجترار الماضي ونرمي خلفنا او تحت اقدامنا الفكر الحالي !!!
اخي راشد :
سوف ترى هنا - مع الاسف - المحليلين لك نفسياً ولفكرك ولطرحك القديم ، كل ذلك لانك ترغب في وئد عادات وتقاليد بالية من نتاج التخلف والنقص الديني طبعاً البعض لايرغب في ذلك سواء كطرح او كمعالجة او كنبش لذلك القبر المليء برفات التعصب !
لااخفيك سبق وان جلست في مجلس وفيه اقوام اكاديميون ومع ذلك رايت السنتهم تنفث سم التعصب بين (بريدة وعنيزة )! عندها حفظت سمعي وبصري ! ...وتيقنت انني ضللت الطريق وسقطت في مستنقع آسن لاتعيش فيه الا تلك الجراثيم القذرة مصاصة الدماء الطيبة ، ولن اغتر بعد ذلك بتلك الدرجات العلمية لانها مازالت تصرخ وتستنجد من هؤلأ القوم الذين اساؤا للعلم والعقل معاً وقبلها للدين والمبادىء عموماً !
وعموماً من اصيب بذلك (التورم السرطاني ) فعليه ان يجلس مع عقله قليلاً - كما تقول اخي راشد- ليرى ان هذا التورم الخبيث هو من لعاب تلك الادمغة النتنة المليئة بكل شيء الا كلمة عقل ! !! عندها لاتطيل البحث عن الدين والعقيدة لانهما لايحبان تلك الرائحة الكريهة .
اشكرك وتحياتي لك ولكل احبتنا هنا .
الاخ راشد
ذهبت الى محرك البحث قوقل..وكتبت هذا السؤال فيه..
من هو السفسطائي ؟ ... وضغطت بحث ..
وظهر لي الاتي:
لم يفلح بحثك عن إظهار أية نتائج.
هل تقصد : راشد الصليحان !!!
منقوووووووول من قوقل!!
تقبل تحيتي ..
نهااار
راشد الصليحان
13-11-07, 03:11 pm
مرحباً أخي راشد ...
لقد قرأت في مامضى عن العصبيه وأنها تمر في أربع مراحل ..
في المرحله الأولى :
فيها تكون العصبيه في أشد قوتها والعصبيه في هذه المرحله تفضيل الفرد مصلحة الجماعه على مصلحته
وبذل كل مايملك في ذلك ويكون الناس متحلين في عملهم ومشتركين للنهوض وبهذا تتوسع خطاهم
وتقوى هيبتهم من جميع النواحي ..
في المرحلة الثانيه :
يبدأ الترف وتضعف العصبيه وتنكسر سورتها ولايسع الناس أن يدعو بالعصبيه فيبقى لهم بعض الهيبه
مما ورثوه عن أبائهم ..
في المرحله الثالثه :
أما هؤلاء يبلغ الترف فيهم أن ينسيهم العصبيه ويستبد بهم الجبن والضعف ويعتادون على الذل والأستكانه ويستبد بهم الفسق والفساد والتبذير وينشغلون بجمع المال وأسرافه وتزداد بهم الأنانيه
ويتمسكون بالأبهه والمظاهر ليحمو بها أنفسهم حتى يأتي الله بأمره ويأذن بخراب كل مابنوه ولا يأتي
هذا الخراب الابعد ظهور هذا الفساد حتى يجاهر الناس فيه علناً ..
في المرحله الرابعه :
هؤلاء هم أشقى الناس وأفسدهم وهم الذي ينزل عليهم العذاب ويكون خراب الأمه على يدهم ..
وعندها تكون صحوة الموت ولايمكن أن يعودو الى بادئ أمرهم حتى يذوقو عذاب ربهم ..
ومعظم الكثيرين يظنون أن العصبيه لا شأن لها بعصرنا هذا وأن قواعد التاريخ لاتنطبق على هذه الأيام
فاعلم بأن عمر الأنسان لم يتغير وأن قانون العصبيه باق حتى يرث الله الأرض ومن عليها ..
معظم العالم الأسلامي الآن في طور الأنتقال من الجيل الرابع الى الجيل الأول كما تؤكد
أخبار الصحوه الأسلاميه ..
بعظهم يمر بفترة الأربعين سنه التي مر بها بنو أسرائيل في (التيه) ..
وبعظهم يمر بفترة مابعد الحرب الأهليه ..
وبعضهم يمر بفترة الـ13 سنه من الحصار التي مر بها المسلمون في مكه ..
أخي راشد سئمنا من الأحاديث عن العصبيه والتفاخر وخلافها ..
لأنها باقيه لامحاله شئنا أم أبينا .. هي أساساً باقيه ..
أنت قلماً ذهبي وأنا أحترمه وأقرأ له كثيراً فقلمك يحمل في طياته الكثير وأنا دائماً أنتضره
فلا تسمح له أن يجف بسبب عصبيتك أنت .. :)
آسف لأطالتي أخي راشد ..
تقبل تحيتي ..
الغالي أســ الحب ــير....
مداخلة ضافية ..ومعبرة جداَ
نعم مللنا من الحديث عنها .. !
سم وابشر لن يجف بإذن الله ..!!
اشكر لك ماسطرته عني ..مع تقديري الكبير لرأيك المستنير ..الذي يدرك حقيقة الواقع ..
راشد الصليحان
13-11-07, 03:21 pm
الناقد
شكراً لنقلك وقد قرأته هنا قبل يومين بأحد المشاركات ولم اجد فيه مايكفي إلا ان اعادة قرأته نبهتني إلى أمر مهم الا وهو انطباق هذا التعريف بحذافيره على الأخ راشد :4_1_7v[1]
وبما اني والأخ راشد متضادين بكل شئ فالبالتالي ارى نفسي بعيد كل البعد عن هذا المصطلح
تحياتي ,,,
اخي عبدالله
هناك صفات مشتركة بين المسفسط والمتعصب ..! من حيث كون المتعصب لايعرف انه متعصب وكذلك الحال بالنسبة لبعض السفسطائيين ..تجدهم يسفسطون بالفطرة ولايعرفون انهم من اهل السفسطة ...! وحسب ما أشاهده من غالب إجابتك ..يتضح لي انك من هذا الصنف ..!!:f5:
دعواتي ...
راشد الصليحان
13-11-07, 03:26 pm
الاخ راشد
ذهبت الى محرك البحث قوقل..وكتبت هذا السؤال فيه..
من هو السفسطائي ؟ ... وضغطت بحث ..
وظهر لي الاتي:
لم يفلح بحثك عن إظهار أية نتائج.
هل تقصد : راشد الصليحان !!!
منقوووووووول من قوقل!!
تقبل تحيتي ..
نهااار
اهلا نهااار
شكرا للعم قوقل على معلوماته القيمــة ..:)
إلا على فكرة ..ودي أسالك يانهاار ..وش قصة الفزعات مع ابوفهــد ..؟؟!! :1823:
شكرا لك ..
عبدالله الحلوه
13-11-07, 09:10 pm
راشد
كتبت لك في موضوع سابق لدى حديثك عن العقل مانصه :
راشد
ليستنا مشكلتنا عقليه فعقولنا تعي وتدرك ماهي فيه بل المشكلة بتلك النفوس التي تقود العقول وترفض سيرها خلف ماتراه صحيحاً
نحتاج لتصفية النفوس لنصنع بيئه مناسبة لعمل العقول وإلا فلا فائدة من العقل وقتها
فماذا استفاد من يدرك مشكلة العقل عندما لايعمل عقله على تفاديها ؟
تحياتي
واجد بأنه مناسب للتواجد هنا بعد قرأتي لسؤالك الأخ نهااار عن فزعاته معي !!!
اليس هذا السؤال يندرج تحت :
الاستدلال الصحيح في ظاهره المعتل في حقيقته، والذي تكون غايته المغالطة والتمويه على الخصم في المبارزات الحوارية أو المخاطبات العامة، إنها إذن نوع من العمليات الاستدلالية التي يقوم بها المتكلم وتكون منطوية على فساد في المضمون أو الصورة قد لا ينتبه إليه المخاطب فيقع ضحية هذه الحيل السفسطية فيعتقد في الكذب صدقا وفي الباطل حقا.
اعط نفسك فرصه للبحث عن تلك الفزعات التي تتحدث عنها واتمنى ان توافينا بشئ منها إن وجدت !!
تحياتي ,,,,
دلوعة جدها
13-11-07, 09:24 pm
الله يهديكى ياراشد الصليحان وراك
علامكى عسى ماشر بعض الكتابات تكشف كاتبينها
الاباسألك انى معلمه ولامديره ولاطالبه جامعيه
تصدقين ياوخيتى انى بالجامعه اسمع بعض البنات وهن يتراعدن يقولن
ياحظ البدو بعبدالله
وكذا مكان يتردد فيه الكلام هذا الافيه قناه حلوه تابعيها بدل ماتحرك الساحه والواحه
ذيك للشيوخ خليكى عنها
تفرجى بالحره تراها زينه وتستحق متابعاتك الفذه لان الممولين لها امريكاااااااااااااااااااان
خخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ
اجل ياحظ.......................................بجورج بوش وشواريحه وسبحاته وجناته وناره والله اعلم
vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2025, vBulletin Solutions, Inc Trans by mbcbaba