المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الــمــيــول الإنـسـانـيـة


الناقد1
09-11-07, 07:08 pm
أوصلتني عجائب وطرائف العالم الرقمي إلى كلام للدكتور أحمد شوقي إبراهيم " عضو الجمعية الطبية الملكية بلندن واستشاري الأمراض الباطنية والقلب " ، نقلته عنه " مجلة الإصلاح " في العدد 296 سنة 1994 ، من ندوات جمعية الإعجاز العلمي للقرآن في القاهرة ، قبل أن يـُختلس كلامه لاحقا بطريقة حشرية ، و لكن المؤمن لا يـُعدم الخير ، فقد وجدت في أصل ما اختلس تفصيلا يستحق التأمل
يقول الدكتور أحمد : " الميول الإنسانية تنقسم إلى أربعة أقسام , ويختلف سلوك وتصرفات الأشخاص باختلاف هذه الميول ومدى السيطرة عليها "

أفهم من كلامه أن السلوك نتاج هذه الميول
يذكر حسب توصيفه القسم الأول فيقول :

" الميول الشهوانية وتؤدي إلى الثورة والغضب "

وأظن شهوانية المال داخلة في هذا فهي أكثر ما تؤدي إلى الثورة والغضب
ما أكثر الذين يعتريهم شبق شهواني جنوني نحو الفوقية أو الشهرة أو الجنس أو غيره ، لن أقف عند هذه كثيرا

القسم الثاني من الأقسام التي ذكرها الدكتور
الميول التسلطية وقال بأنها تؤدي إلى الكبر والغطرسة وحب الرياسة ..
إعتـَجـَبت من هذا الوصف من الدكتور ، برأيي قد أجاد به كثيرا ، فالمريض هنا حتى يشبع ميوله التسلطية ، لابد أن يوغل في نزعات الكبر والغطرسة والتعالي على الآخرين ، حتى يصل إلى حال تشبه الجنون ، تجده لا يعي بما حوله نهائيا ، لا ينظر إلا إلى ريشه و جمال طاووسيته السّرابي ، ولا يتأمل إلا في حماس جماهير طابوره التبعي " المصفقين البواسل " !
قد أعطب عقله مخامرة الميول التسلطية ، ونشوة الزعامة التي وهم أنه نالها بجدارة الكبر والغطرسة ، مع أنها لا تقوم إلا على الكذب والتزييف !

من شاء منكم أن يعيـ ** ش اليوم وهو مكرم
فليمس لا سمع ولا ** بصر لديه ولا فم
إن قيل : هذا شهدكم ** مر فقولوا : - علقم
أو قيل إن نهاركم ** ليل ، فقولوا : مظلم !

كيف وُجد هذا الميول ؟
ذلك كلام يحتاج إلى بحث ، حيث تتداخل فيه البيئة مع التربية مساهمة في إيجاد تلك الميول الدافعة نحو النزعات التسلطية " ما أريكم إلا ما أرى " وعلى رأي بوش اللعين " من لم يكن معنا فهو ضدنا " ، ومثل هذه المصطلحات الاستبدادية الشيطانية التي تمت تبيئتها " أو إعادة تبيئتها " في مجتمعنا المسلم للأسف ، حتى أصبحت جزء من متلازماتنا !

القسم الثالث مما ذكره الدكتور :
" الميول الشيطانية وقال بأنها تسبب الكراهية والبغضاء للآخرين "
طيب
أليست الميول الشهوانية التي تؤدي إلى الثورة والغضب ، هي ميول شيطانية ؟
و الميول التسلطية التي يقول بأنها تؤدي إلى الكبر والغطرسة وحب الرياسة ، أ أنزل الله بها من سلطان ؟ !
أم هي شيطانية تفرز هذا السلوك ؟
ثم أليست كل هذه مسببة للكراهية والبغضاء للآخرين ؟
هل يقصد ميول شيطانية ، بمعنى أنها لم تخلقها أي مؤثرات " بيئية أو تربوية مثلا " ؟
لنقل " مثلاً " أنها نزعة إجرامية مجردة من المؤثرات ، هدفها الإجرام وحسب ؟ ... هل يوجد ذلك فعلا ؟

أسئلة أثارها كلام الدكتور فأحببت عرضها بين أيديكم لننتدي حولها

لكن أيضا هذا يجعلنا ننظر للاكتساب والجبلـّة
يقول النبي صلى الله عليه وسلم لأشج عبد قيس " رئيس وفد هجر " حين وفدوا على النبي صلى الله عليه وسلم : (( إن فيك خصلتين يحبهما الله ورسوله ، الحلم والأناة )) ، قال : يا رسول الله ، أهما خلقان تخلقت بهما أم جبلت عليهما ؟ قال : (( بل جبلت عليهما )) فقال : الحمد لله الذي جبلني على خلقين يحبهما الله ورسوله

هنا يؤكد سيد الخلق عليه الصلاة والسلام ، أن الأشج مجبول على هذه الخصال ، فهل الجبلة تكون في مثل ذلك ، دون أن يكون هناك دافع ميولي لهذا السلوك ؟

بينما يؤكد عليه الصلاة والسلام في الحديث الآخر ( إنما العلم بالتعلم و إنما الحلم بالتحلم و من يتحر الخير يعطه و من يتق الشر يوقه )
وهذا تأكيد على أن الإنسان إذا لم يجبل على الحلم والأناة بالفطرة " إن كان كذلك " ، فإنه على الأقل لديه استعداد للتغيـُّر ، و أظن المسألة في هذا نسبية و تختلف من شخص لآخر ، حسب طبيعة الإنسان وعقله وبيئته التي يعيش فيها ، فليس ابن المدينة كابن الخيمة مثلا

إنما أجد بيت القصيد في كلام الدكتور قوله : " ويختلف سلوك وتصرفات الأشخاص باختلاف هذه الميول ومدى السيطرة عليها "

إن المشكلة في بعض العقول " المتجلمدة " ، أنها لا تعي هذه الميول أصلا " فضلا عن السعي للسيطرة عليها " ، لأن حسّها الحواسّي والمعرفي غير قادر على اكتشاف تلك الميول الشيطانية التي تسكن ذواتها التي تشرّبت الصراع كمنهج حياة ، فلذلك تجد السلوك المشين " نتاج ذلك الميول " هو عنده صفة حميدة !
إن من يحدد وعي مثل هؤلاء ، هو وجودهم الاجتماعي وبيئتهم التي يعيشون فيها " فحسب " ، وعلى أي حال كانت ، حتى لو كانت مثل السوء ! ..
" قالوا إنا وجدنا آباءنا على أمة وإنا على آثارهم مهتدون "

فلذلك من نعيم الجنة أنك تتخلص من هذه الميول وتبعاتها ، فالشاعر يقول عن آدم حين أكل من الشجرة

منح الخلود ولا ميول ولا هوى ** فأبى وآثر غربة ورحيلا

ويقول البغوي في تفسير قول الله تعالى : " وقالوا الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن "
( "وقالوا"، أي: ويقولون إذا دخلوا الجنة: "الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن " < ثم ذكر أقوالا حتى أورد معنى الآية عند الزجاج > حيث يقول : أذهب الله عن أهل الجنة كل الأحزان ما كان منها لمعاش أو معاد )

إن الحزَن والألم الذي يعتري من صبر على أذى الناس الناهجين لمثل مخرجات هذه الميول من سلوكيات جاهلية شيطانية في زماننا هذا ، لا يخفف منه إلا الأمل بما عند الله من مثوبة الصبر على أذاهم ، بل إن من أعلى درجات الإحسان أن تحسن إلى من أساء إليك ، أحسن الله للجميع الخواتيم ، ووهبنا الصبر ، ورزق الصابرين أجرهم بغير حساب


إليكم كلام الدكتور بنصه كما ورد ، حتى تكتمل فكرة حديثه ، ومن وجد القسم الرابع فليورده مشكورا ، فلم أعثر عليه في حديثه هذا !

الغضب وآثاره السلبية
يقول الدكتور أحمد شوقي ابراهيم عضوالجمعية الطبية الملكية بلندن واستشاري الامراض الباطنية والقلب .. أن الميول الانسانية تنقسم الى أربعة أقسام , ويختلف سلوك وتصرفات الاشخاص باختلاف هذه الميول ومدى السيطرة عليها : الميول الشهوانية وتؤدي الى الثورة والغضب .. الميول التسلطية وتؤدي الى الكبر والغطرسة وحب الرياسة .. الميول الشيطانية وتسبب الكراهية والبغضاء للاخرين . ومهما كانت ميول الانسان فانه يتعرض للغضب فيتحفز الجسم ويرتفع ضغط الدم فيصاب بالامراض النفسية والبدنية مثل السكر والذبحة الصدرية . وقد أكدت الابحاث العلمية أن الغضب وتكراره يقلل من عمر الانسان . لهذا ينصح الرسول صلى الله عليه وسلم المسلمين في حديثه لا تغضب وليس معنى هذا عدم الغضب تماما بل عدم التمادي فيه وينبغي أن يغضب الانسان اذا انتهكت حرمات الله ورسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لمن يغضب واذا غضب أحدكم فليسكت .. لان أي سلوك لهذا الغاضب لا يمكن أن يوافق عليه هو نفسه اذا ذهب عنه الغضب ولهذا يقول الرسول صلى الله عليه وسلم لا يقضين حكم بين اثنين وهو غضبان .. والقرآن الكريم يصور الغضب قوة شيطانية تقهر الانسان وتدفعه الى أفعال ما كان يأتيها لو لم يكن غاضبا فسيدنا موسى .. ألقى الالواح وأخذ برأس أخية يجره إليه .. فلما ذهب عنه الغضب .. ولما سكت عن موسى الغضب اخذ الالواح .. وكأن الغضب وسواس قرع فكر موسى ليلقي الالواح .. وتجنب الغضب يحتاج الى ضبط النفس مع ايمان قوي بالله ويمتدح الرسول صلى الله عليه سلم هذا السلوك في حديثه .. ليس الشديد بالصرعة وانما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب .. ولا يكون تجنب الغضب بتناول المهدئات لان تأثيرها يأتي بتكرار تناولها ولا يستطيع متعاطي المهدئات ان يتخلص منها بسهولة ولان الغضب يغير السلوك فإن العلاج يكون بتغيير سلوك الانسان في مواجهة المشكلات اليومية فيتحول غضب الانسان الى هدوء واتزان .... ويضيف الدكتور أحمد شوقي .. أن الطب النفسي توصل الى طريقتين لعلاج المريض الغاضب .. الاولى : من خلال تقليل الحساسية الانفعالية وذلك بتدريب المريض تحت أشراف طبيب على ممارسة الاسترخاء مع مواجهة نفس المواقف الصعبة فيتدرب على مواجهتها بدون غضب أو انفعال .. الثانية : من خلال الاسترخاء النفسي والعضلي وذلك لأن يطلب الطبيب من المريض أن يتذكر المواقف الصعبة واذا كان واقفا فليجلس أو يضطجع ليعطيه فرصة للتروي والهدوء .. هذا العلاج لم يتوصل اليه الطب الا في السنوات القليلة الماضية بينما علمه الرسول صلى الله عليه وسلم لاصحابه في حديثه .. اذا غضب أحدكم وهو قائم فليجلس فاذا ذهب عنه الغضب أو فليضطجع

بانتظار إضافاتكم المثرية

دمتم بخير

الحنتريش
09-11-07, 07:38 pm
كلام تسذا :36_1_11[1

فيصل...........
09-11-07, 09:44 pm
هههههههه لاحظتك تهثري حتي وصلت


الى هنا وهنا بيت الداء والمبتغا والهدف تريد ان تضحك بعقول القراء الكرام تحسبهم جهلة مثلك...
، فليس ابن المدينة كابن الخيمة مثلا...
بس انت لا من ذولا ولا من ذولاك ########

بمعني لائة الكريمة
والله سبحانة قال واعتصمو بحبل الله جميعا ولا تفرقوا
وانت هنا فرقت بين المسلمين وهدفك النفاق واشعال نار العنصرية
والتفرقة بين ابناء وطن واحد ومذهب واحد ولكن انصحك لله ان تذهب
الى لجنة لاصلاح التي شكلها سمو سيدي وزير الداخليه لعل الله ينفعك بها..

وراجعت كلام الدكتور لعلي اجد شي يشير الي بن المدينة او الخيمة بحاول اقنع نفسي لاكن للاسف

لم اجد مبرر لهذا الشي بس الظاهر انك حاس بطعم هزيمة القلم
او تتريق بالامانه العلمية اللي انت
مع احترامي لاخواني واحابابي اللي هنا

منت كفوا لها

نـدى الـورد
09-11-07, 09:50 pm
.................................................. .............................................


شطبت حكيي

لاني تذكرت اني وعدت أشخاص لهم وزنهم بأن لا أُجاري عقليتك ((....)

عاد انت اكمل الفراغ ههه


تابعني وتتخلص من الإفلاس ياكبير المُختلسي



.

نهااار
09-11-07, 09:55 pm
اليك اعني واسمعي ياجاره ..

استفدت شيء جديد من منتدى بريده .. وقد تكون حكمه فيما بعد ..

ان الحقد .. يصنع الابداع ..

نهاار

ابن أبيه
09-11-07, 10:15 pm
عزيزي الناقد ..
لي عودة إلى هذه المدونة الفريدة .. التي سيكرهها الأغبياء ..
لا لشيء .. إلا لأنهم لن يفهموها ..
لكن في هذه العجالة
أحيلك .. وأحيلهم .. إلى هذه الآية ..
(( إن الذين ينادونك من وراء الحجرات أكثرهم لا يعقلون ))

نهااار
09-11-07, 10:22 pm
عزيزي الناقد ..
لي عودة إلى هذه المدونة الفريدة .. التي سيكرهها الأغبياء ..
لا لشيء .. إلا لأنهم لن يفهموها ..
لكن في هذه العجالة
أحيلك .. وأحيلهم .. إلى هذه الآية ..
(( إن الذين ينادونك من وراء الحجرات أكثرهم لا يعقلون ))

لاتستعجل يابن ابيه

المقال كله يقصد به شخص اخر في هذا المنتدى

وهو اقتبس نفس الموضوع ليقول ان هذا هو الموضوع الذي تعرض للسرقه

ان كنت لاتدري بما حصل من نقاش بينهم .. قد وضحت لك..

وان كنت تعلم .. اخبرني .. فان لي عوده عن قريب..


نهاار

نـدى الـورد
09-11-07, 10:28 pm
نهاار انت تخاطب اب ابيه

وهو بنفس عقلية الناقد او لنقل نفس الأهداف

لذلك لا تبلش حالك مع هؤلاء

واترك عنك كبار المُختلسين ومن هم يضربون على الدفوف

مجرد رأي
09-11-07, 11:41 pm
إن المشكلة في بعض العقول " المتجلمدة " ، أنها لا تعي هذه الميول أصلا " فضلا عن السعي للسيطرة عليها " ، لأن حسّها الحواسّي والمعرفي غير قادر على اكتشاف تلك الميول الشيطانية التي تسكن ذواتها التي تشرّبت الصراع كمنهج حياة ، فلذلك تجد السلوك المشين " نتاج ذلك الميول " هو عنده صفة حميدة !
إن من يحدد وعي مثل هؤلاء ، هو وجودهم الاجتماعي وبيئتهم التي يعيشون فيها " فحسب " ، وعلى أي حال كانت ، حتى لو كانت مثل السوء ! ..
" قالوا إنا وجدنا آباءنا على أمة وإنا على آثارهم مهتدون "

بارك الله فيك اخي - الناقد
،،،

شديد الملاحظة
09-11-07, 11:59 pm
الأخ الكريم : الناقد

بارك الله فيك ..

لي عودة ان شاء الله ..

تقبل تحياتي ..

فيصل...........
10-11-07, 12:16 am
إن المشكلة في بعض العقول " المتجلمدة " ، أنها لا تعي هذه الميول أصلا " فضلا عن السعي للسيطرة عليها " ، لأن حسّها الحواسّي والمعرفي غير قادر على اكتشاف تلك الميول الشيطانية التي تسكن ذواتها التي تشرّبت الصراع كمنهج حياة ، فلذلك تجد السلوك المشين " نتاج ذلك الميول " هو عنده صفة حميدة !
إن من يحدد وعي مثل هؤلاء ، هو وجودهم الاجتماعي وبيئتهم التي يعيشون فيها " فحسب " ، وعلى أي حال كانت ، حتى لو كانت مثل السوء ! ..
" قالوا إنا وجدنا آباءنا على أمة وإنا على آثارهم مهتدون "

بارك الله فيك اخي - الناقد
،،،

هههههه
اشوف لاخ معصب
ياترى الشيطان رافع ضغطك

صح من قال للتاريخ مزبلة

بــرمــودا
10-11-07, 12:24 am
أمنية أتمنى أن تتحقق وهي متى نرى نقاشا وحوارا نختلف بشأنه ونتجادل ولا نرى تعرضا للأشخاص ,,,مشكلتنا الحقيقية هي أننا نحور النقاش من الموضوع إلى صاحب الموضوع ومن هنا يبدأ التخلف الثقافي لمعرفة ماهية الحوار والنقاش..........دمتم بخير.

قلب الأسد
10-11-07, 12:33 am
ياجماعه وش السالفه ,,
اقراء الموضوع والردود مافيها اي شي يخص الموضوع
اشوف هوش ونقاش .
علموني صابتني الحيره ,,واحد ملقوف ,,

علشانك بس
10-11-07, 12:49 am
انا أيضا لم أفهم ماعلاقة لب الموضوع بالردود .. اذا ماعليكم كلفه تقولون لي عشان أعرف ارد وأشارك بالموضوع << غبتي كم يوم وصرتي مثل الأطرش بالزفه :(

شمعة امل
10-11-07, 02:21 am
كمان من الخطأ القول بمعنى الأية من المفترض أن يأتي بالأية كاملة او لايستشهد بشيء لايعرفه من القرآن.....


القسم الثاني من الأقسام التي ذكرها الدكتور
الميول التسلطية وقال بأنها تؤدي إلى الكبر والغطرسة وحب الرياسة ..
إعتـَجـَبت من هذا الوصف من الدكتور ، برأيي قد أجاد به كثيرا ، فالمريض هنا حتى يشبع ميوله التسلطية ، لابد أن يوغل في نزعات الكبر والغطرسة والتعالي على الآخرين ، حتى يصل إلى حال تشبه الجنون ، تجده لا يعي بما حوله نهائيا ، لا ينظر إلا إلى ريشه و جمال طاووسيته السّرابي ، ولا يتأمل إلا في حماس جماهير طابوره التبعي " المصفقين البواسل " !
قد أعطب عقله مخامرة الميول التسلطية ، ونشوة الزعامة التي وهم أنه نالها بجدارة الكبر والغطرسة ، مع أنها لا تقوم إلا على الكذب والتزييف !

من شاء منكم أن يعيـ ** ش اليوم وهو مكرم
فليمس لا سمع ولا ** بصر لديه ولا فم
إن قيل : هذا شهدكم ** مر فقولوا : - علقم
أو قيل إن نهاركم ** ليل ، فقولوا : مظلم !

كيف وُجد هذا الميول ؟
ذلك كلام يحتاج إلى بحث ، حيث تتداخل فيه البيئة مع التربية مساهمة في إيجاد تلك الميول الدافعة نحو النزعات التسلطية " ما أريكم إلا ما أرى " وعلى رأي بوش اللعين " من لم يكن معنا فهو ضدنا " ، ومثل هذه المصطلحات الاستبدادية الشيطانية التي تمت تبيئتها " أو إعادة تبيئتها " في مجتمعنا المسلم للأسف ، حتى أصبحت جزء من متلازماتنا !


ماأكثر هذا القسم في مجتمعنا...

أحترامي لك أخي الناقد ولطرحك...

بدوي فاهم
10-11-07, 03:50 am
هههههههههههههههههههاى

بشرى ساره

اعطاء كل سداح في الممكله فرصه
لتعبير عن شعوره :)

لذا يا فيصل ويا نهار ويا اريج

اتركوا لسدحات فرصه لتعبير وراكم
عليهم خلوهم يعبرون عن شعورهم
من خلف شاشات الشبكة العنكوبتيه ..
على ارض الواقع غير قادرين بعد بتخلوهم
غير قادرين من وراى شاشات الشبكة العنكوبتيه ..


أخوي فيصل
اذا انت شايف الناقد1 جايب سالفه
عن البدو مثلاً أحب اقول الناقد1 ينقل
ولا يعرف ماذا يعني ذلك الدكتور .
ولكن أحب اقول لك يا فيصل لتوضيح
بأن الجزيره العربيه
كلها تعتبر باديه والحضاره ليس على الاصل
مثل ما يعتقد هولاء الحضاره في امور أخرى
والفرق في العصر القديم
بأن فيه بدوا رحل على خيولهم وابلهم
ومعروفة اصولهم
وفيهم بدوو عند بقرهم ونخلهم
ومن المهن اللي يمارسونه صناعة
مثل صناعة السيوف والاواني وغيرها
من صناعات اليدويه في ذلك الزمان .

فلا تزعل نفسك يا فيصل
الحضاره حنا في عالم 2007 وكل
العالم تعيش الحضاره .

وانت احمد ربك وقل الله يرحم جداني
اللي سطروا لك تاريخ يكفي
لــ عشرين قرن قدام تفتخر فيه ..
وسدحات خلوا لها فرصه يا الربع .
لا احد يعارضهم ..

فيصل...........
10-11-07, 04:02 am
هههههههههههههههههههاى

بشرى ساره

اعطاء كل سداح في الممكله فرصه
لتعبير عن شعوره :)

لذا يا فيصل ويا نهار ويا اريج

اتركوا لسدحات فرصه لتعبير وراكم
عليهم خلوهم يعبرون عن شعورهم
من خلف شاشات الشبكة العنكوبتيه ..
على ارض الواقع غير قادرين بعد بتخلوهم
غير قادرين من وراى شاشات الشبكة العنكوبتيه ..


أخوي فيصل
اذا انت شايف الناقد1 جايب سالفه
عن البدو مثلاً أحب اقول الناقد1 ينقل
ولا يعرف ماذا يعني ذلك الدكتور .
ولكن أحب اقول لك يا فيصل لتوضيح
بأن الجزيره العربيه
كلها تعتبر باديه والحضاره ليس على الاصل
مثل ما يعتقد هولاء الحضاره في امور أخرى
والفرق في العصر القديم
بأن فيه بدوا رحل على خيولهم وابلهم
ومعروفة اصولهم
وفيهم بدوو عند بقرهم ونخلهم
ومن المهن اللي يمارسونه صناعة
مثل صناعة السيوف والاواني وغيرها
من صناعات اليدويه في ذلك الزمان .

فلا تزعل نفسك يا فيصل
الحضاره حنا في عالم 2007 وكل
العالم تعيش الحضاره .

وانت احمد ربك وقل الله يرحم جداني
اللي سطروا لك تاريخ يكفي
لــ عشرين قرن قدام تفتخر فيه ..
وسدحات خلوا لها فرصه يا الربع .
لا احد يعارضهم ..

وفي راسك يا بدوي فاهم

بس ابي اضيف لك المهم والمفيد من اللي ترك وطنه يوم قال
غطرفي يابنت ورمي علينا باورود ورقدي بمااااااااااااااااااااان الي اخر القصيده
احنا ولا من هرب من الجبه واندعس عند حرمته

هذولا الجبنه وهذه مراوغاتهم يحسبون مايعرف الدين الاهم قلهم منهو سلطان الدين
النقص في الشخصية مرض العصر

وقلهم من قايد القوات البريه ومهوا قايد الدفاع الجوي
منهوا مدير مستشفي القوات المسلحة

ويقولون جهلة الجهل النقص في الشخصية

منصورعبدالله
10-11-07, 05:17 am
اتمنى الا يكون المنتدى لااهدف شخصية..
فالحسابات في ما بينكم تكون خارج حددود المنتدى...
والله انكم قلبتكم المنتدى راسا على عقب بعدما كانت مواضيعه
مفيده ..
فمن يرى ان الموضوع منقول او لايعجبه لايرد!!!

..............
موضوعك جميل...
الميول التي ذكرتها كلها موجده بتصوري بكل شخص لكن تختلف
نسبها مابين الناس...
وارجوا ان اكون خاليا من الميول الشيطانيه..:)

تحياتي ليكـ عزيزي..

مجرد رأي
10-11-07, 12:53 pm
وانت احمد ربك وقل الله يرحم جداني
اللي سطروا لك تاريخ يكفي
لــ عشرين قرن قدام تفتخر فيه ..
وسدحات خلوا لها فرصه يا الربع .
لا احد يعارضهم ..

هههههههههههههههههههههههههه

عشرين قرن لقدام ياخوفي بس تستفيدون من تاريخكم العظيم وتصنعون صواريخ عابرهـ للقارات ..

مــنــال
10-11-07, 01:36 pm
هههههههه لاحظتك تهثري حتي وصلت


الى هنا وهنا بيت الداء والمبتغا والهدف تريد ان تضحك بعقول القراء الكرام تحسبهم جهلة مثلك...
، فليس ابن المدينة كابن الخيمة مثلا...
بس انت لا من ذولا ولا من ذولاك ###### بمعني لائة الكريمة
والله سبحانة قال واعتصمو بحبل الله جميعا ولا تفرقوا وانت هنا فرقت بين المسلمين وهدفك النفاق واشعال نار العنصرية
والتفرقة بين ابناء وطن واحد ومذهب واحد ولكن انصحك لله ان تذهب
الى لجنة لاصلاح التي شكلها سمو سيدي وزير الداخليه لعل الله ينفعك بها..

وراجعت كلام الدكتور لعلي اجد شي يشير الي بن المدينة او الخيمة بحاول اقنع نفسي لاكن للاسف

لم اجد مبرر لهذا الشي بس الظاهر انك حاس بطعم هزيمة القلم
او تتريق بالامانه العلمية اللي انت
مع احترامي لاخواني واحابابي اللي هنا

منت كفوا لها



أخي فيصل ..

من التقدير و تعظيم كلام الله عندما نستشهد لا نقول عنه " فيما معناه " بل نأتي بالا ّية المراد الإستشهاد بها

ونضعها بين أقواس لأنه كلام الله مختلف و من الواجب تعظيمه عن الكلام الا ّخر .

لعيووووونك
10-11-07, 01:46 pm
طيب يا ناقد !
ممكن تختصر لي ماذكرته بموضوعك وتعطين الزبده منه !
لإنه بصراحه طويل وعريض وأخاف أقرآه وأطلع بدون فايده !
عساي ما أذوق حزنك .. عطني مايستفاد منه ؟

بايوووووووووووو

جلمود
11-11-07, 02:32 am
الناقد
يبدوا أن المكان لم يعد يستوعب الكبار

صالح الدوسري
11-11-07, 01:55 pm
الدين متطرق لكل الأمور هذه و من ألتزم بدين ألتزم في الموضع الذي طرحته

الناقد1
13-11-07, 01:19 am
الحنتريش شكرا على مرورك

فيصل
لا لوم عليك فأنت تعكس لنا بوضوح مستواك الثقافي والأخلاقي
إن كان من لوم فيقع على عاتق الإشراف الذي لم يحترم ذوق القراء ، فضلا عن أن يحفظ حق شخص كاتب المتن
والأطم من هذا أن أبقي خطأه في آية من آيات الله التي لا يجوز ايرادها بالمعنى كما هو الحديث الشريف ، وهذه مسألة لا تقبل كل هذا التهاون " رغم تنبيه الاخوة " ، فكان الأولى تعديل المشاركة إلى أصل الآية ، إن أرادوا البقاء في حضيض هذا الغلام ، أو تحرير المشاركة

أريج
من ذا يلقـّن طفرة الجهل أخلاقا رزينة ؟

نهار
هذه أحد الغرائب
الحقد يصنع الإبداع !
ما أعرفه أن الحقد معطّل للابداع ، فإن كان قولك حجة فاسنده بنقولات أهل التخصص

ابن أبيه
ولو أنهم صبروا حتى تخرج إليهم لكان خيراً لهم
بانتظار عودك أيها العزيز
دمت بود

مجرد رأي
شكرا لمرورك الكريم

شديد
شغوف بعودك ، فمثلك تحن له هذه الأسطر
العود أحمد إن شاء الله
دمت بخير

فيصل...........
13-11-07, 02:41 am
السيد الناقد1
1- بالنسبة لاخطائي اولا اشكر الاخت العزيزة التي اشارة الي الخطاء بطابع النصيح لوجه الله
وهذه الصفة من صفات المومن الحق .التي انت تفتقدها وتتميز البكبرياء والغرور وهذا اندل فانه يدل
علي ما تحتوية من جهل وانحراف عقلي.
2- قلتلك في السابق هناك خطاء املائي وهناك تحريف في السنة النبوية المطهرة ولا يماثل خطائ
في خطاك لافي الدين ولا في المنطق ولا بالعقل

عندما قلت[صلي الله علي معاذ]وعندما سالك العضوا قلت حسب علمي .ياترى انت الشيخ ابن عثيمين
رحمة الله علية؟؟
3- تفتقد فن الحوار الديني ولاخلاقي في تعاملك مع الطرف لاخر وهذا يدل علي انك لاتملك العلم الذي
يرتقي بك لهذه المكانه لانك شتمتني ونعتني بالجهل في المره لاولى والثانية ثم اتجهتبك رياحك لشتم
الادارة الموقره .هل تود ان ناتي لك ب د/ سلمان العودة لكي يحاورك؟؟

عجبا لك ولاخلاقك في حياتي لم اجد شخص يتصف بصفاتك..لا فالدين ولافالخلاق ولافلادب
اسال الله ان يرحمك ويهديك

شجــ ون
14-11-07, 01:19 pm
....
موضوع حلو

DaRk MoOn
14-11-07, 01:56 pm
شكرا لك اخي الناقد على الموضووع

دام قلمك مبدعا

DaRk MoOn
14-11-07, 01:57 pm
لا اله الا الله ولا حول ولا قوة الا بالله

نقد التعليم
15-11-07, 09:57 am
الناقد // أنت من اكوس الاقلام اللي اقرى لها هنا http://www.buraydh.com/forum/images/icons/icon7.gif

الناقد1
16-11-07, 07:58 pm
أخي برمودا
صنعة الحوار صنعة ضعيفة في هذا المجتمع ، فما بالك وأنت في حضيضها !
شكرا لاضافتك

قلب ضب
حينما تغلب النزعة النفسية على من وراء الكيبورد ، تجد ردا لا يمت للمتن بصلة !
والكلام موصول لأختنا علشانك
شكرا لكما

شمعة أمل
شرفني حضورك

أخي منصور عبدالله
ليت المتحاور يتحاور وفق الحد الأدنى " على الأقل " للأخلاق في الحوار ، أو يترك ما لا يعجبه كما قلت
سعُدت بمرورك الكريم

أختنا منال
شكرا على حضورك وتوضيحك

دام الجميع بخير

فاطمة الوليعي
16-11-07, 08:46 pm
قرأت الموضوع ..

ثم قرأت الردود ...

فنسيت الموضوع وما تطرق له !!!!!!!!


ما الذي يحدث هنااااا !!!!!!!!!!!!!!

الناقد1
19-11-07, 02:00 pm
العزيز جلمود
يبدو أن المكان لم يعد يستوعب الحوار !
أصلح الله الحال
أتشرف بحضورك أيها العزيز

صالح
شكرا لمرورك

شجون
شكرا لحضورك

DaRk MoOn
دام تواصلك
شكرا لك

نقد ... وما ادراك ما نقد
هل أتاك نبأ نقد إذ تسورت المتصفّح ؟
تمر بهمس من هنا !
عموما ... شكرا على التكويسة تلك :)
شرُفت بهذا الحضور

أختنا فاطمة
عجّل الله بصلاح الحال
شكرا لك

دام الجميع بخير

فور يو
19-11-07, 03:12 pm
الناقد 1

ميول مشاهدة على ارض الواقع للأسف الشديد ...!

و البعض منهم غارق بها ولايعلم او يتجاهل ...!



أو تحرير المشاركة





تم تحرير المشاركه ...

اعذب تحيه للكل .

سارة عبدالعزيز
19-11-07, 11:25 pm
نهار
فيصل
أريج الحياة
ماهذه القسوة للكاتب الكبير تحسبون
كل صيحة عليكم !!!!!

أرجو أن نرتقي في الطرح ونبتعد عن ذم الأشخاص ونقدهم
بقدر ما ننقد آراءهم ونفندها بالحجة الدامغة

الناقد 1
أصحيح الذهب لا يصدأ ؟؟!!!!!!!

فيصل...........
19-11-07, 11:48 pm
سارة عبد العزيز
راجعي مواضيعة +موضوع راشد الصليحان المعنون بابقار الهندوس
وتمعني بدقه وراقبي ربك وردي علي

نهااار
20-11-07, 01:47 am
نهار
فيصل
أريج الحياة
ماهذه القسوة للكاتب الكبير تحسبون
كل صيحة عليكم !!!!!

أرجو أن نرتقي في الطرح ونبتعد عن ذم الأشخاص ونقدهم
بقدر ما ننقد آراءهم ونفندها بالحجة الدامغة

الناقد 1
أصحيح الذهب لا يصدأ ؟؟!!!!!!!

الاخت ساره

عوده حميده .. كما يقولون..

كم اتمنى لو انك تريثتي قليلا ..




لااعرف عن كتاباتك الشيء الكثير ..

ولكن من خلال ماقرأت لك بعد عودتك .. وعلى سبيل المثال:

تلاسن بينك وبين العضوه شموع تحت المطر !!

اتهامك للعضو برمودا بانه يسيء الى الاعضاء في كتاباته بعد تغيير النك,,

انتقادك الغير مبرر ودفاعك المثير للشك عن الناقد.. مع جهلك بما حصل

منه في مواضيع سابقه .. وكتابته لهذا الموضوع كرد اعتبار ..

يدل على انك تكتبين بحظور العاطفه .. وغياب العقل..

جرئتك تدل على اشياء كثيره .. فنحن لانتحدث عن من يقبع خلف المعرف

ان كان ذكوري او انثوي .. ولكن قد نجد من بين السطور مايخالف الواقع!!

وعندما يكتب الكاتب باسمه الحقيقي .. فمن الواجب ان يكون اكثر تحفظ

من الاخرين .. وهذا مالم نجده في كتاباتك .. وانتقاداتك لاكثر من خمسة

اعضاء .. خلال يومين من عودتك الميمونه !! وكل هذا الانتقادات لاتصدر

من عضو يريد ان يحتفى بعودته .. وهو لايعلم عن الكثير من المواضيع

التي سبقت هذا الموضوع .. وكتب هذا الموضوع كردة فعل..

تحسبون كل صيحة عليكم !!!!!

هذه تقال للمنافقين !! فهل بلغت بك الجرءه ان تخاطبينا بها !!

وماذا تعتقدين سوف تكون ردة الفعل لدينا !!

حسبنا الله ونعم الوكيل ...





نهااار

نـدى الـورد
20-11-07, 02:35 am
الله عليك يانهاار يسلم ثمك يااشيخ


ساره ليتكِ تفهمين قبل ان تتحدثين حتى لاتكوني كما الذي يصيح في الخلاء



.

فيصل...........
20-11-07, 03:12 am
الاخت ساره

عوده حميده .. كما يقولون..

كم اتمنى لو انك تريثتي قليلا ..




لااعرف عن كتاباتك الشيء الكثير ..

ولكن من خلال ماقرأت لك بعد عودتك .. وعلى سبيل المثال:

تلاسن بينك وبين العضوه شموع تحت المطر !!

اتهامك للعضو برمودا بانه يسيء الى الاعضاء في كتاباته بعد تغيير النك,,

انتقادك الغير مبرر ودفاعك المثير للشك عن الناقد.. مع جهلك بما حصل

منه في مواضيع سابقه .. وكتابته لهذا الموضوع كرد اعتبار ..

يدل على انك تكتبين بحظور العاطفه .. وغياب العقل..

جرئتك تدل على اشياء كثيره .. فنحن لانتحدث عن من يقبع خلف المعرف

ان كان ذكوري او انثوي .. ولكن قد نجد من بين السطور مايخالف الواقع!!

وعندما يكتب الكاتب باسمه الحقيقي .. فمن الواجب ان يكون اكثر تحفظ

من الاخرين .. وهذا مالم نجده في كتاباتك .. وانتقاداتك لاكثر من خمسة

اعضاء .. خلال يومين من عودتك الميمونه !! وكل هذا الانتقادات لاتصدر

من عضو يريد ان يحتفى بعودته .. وهو لايعلم عن الكثير من المواضيع

التي سبقت هذا الموضوع .. وكتب هذا الموضوع كردة فعل..

تحسبون كل صيحة عليكم !!!!!

هذه تقال للمنافقين !! فهل بلغت بك الجرءه ان تخاطبينا بها !!

وماذا تعتقدين سوف تكون ردة الفعل لدينا !!

حسبنا الله ونعم الوكيل ...





نهااار

اخي نهار لا الومك اطلاقا علي هذا الرد
ولكن ماوجبنا نحن وكيف نتصرف مع ناس تحتاج الى تاهيل ديني
وثقافي الله سبحانه وتعالى قال;,[وجادلهم بالتي احس;امر من الله الى الرسول صلى الله علية وسلم اذا لماذا نحن نخرج من هذا لايطار ؟
يجب علينا ان نتحمل ونتصف بصفات صفوة الخلق محمد بن عبدالله
لعل الله يفتح قلوبهم علي يدينا..
شكرا لك اخي نهار
اخوك فيصل

شديد الملاحظة
20-11-07, 10:49 am
اخي نهار لا الومك اطلاقا علي هذا الرد
ولكن ماوجبنا نحن وكيف نتصرف مع ناس تحتاج الى تاهيل ديني
وثقافي الله سبحانه وتعالى قال;,[وجادلهم بالتي احس;امر من الله الى الرسول صلى الله علية وسلم اذا لماذا نحن نخرج من هذا لايطار ؟
يجب علينا ان نتحمل ونتصف بصفات صفوة الخلق محمد بن عبدالله
لعل الله يفتح قلوبهم علي يدينا..
شكرا لك اخي نهار
اخوك فيصل


الأخ الكريم : الناقد

لاحظ أن الاقتباس أعلاه يأتي بعد تعديله من قبل صاحبه ..

يقول الشافعي : ماخاصمني عالم إلا أفحمته ولاخاصمني جاهل إلا أفحمني ..

أما الاقتباس أدناه فسوف يعطيك _ ربما _ نبذة عن تفكير شلة ( الأُنس ) التي انضمت للدفاع عن الرأي المعارض , وقس عليها من شئت منهم ..

تجده على هذا الرابط التالي :


http://www.buraydh.com/forum/showthread.php?t=129367


لو الامر بيدي
كان شريت كامري وركبت اجنوط
اوكية ولفيت الشارع لاصفر وافحط واخذخو ياي معاية
والف وافحط لين ادوخ وما اجي الا الصباح
واذا قالت امي ادرس اقول ما اقدر راسي معورني
من امبارح مانمت وانا صادق ما نمت رايح افحط

لا تقولون تفكير بايخ يعني يعني هذا الشي اللي اهواة
شاكرا مروركم


تقبل تحياتي ..

فيصل...........
20-11-07, 09:35 pm
الأخ الكريم : الناقد

لاحظ أن الاقتباس أعلاه يأتي بعد تعديله من قبل صاحبه ..

يقول الشافعي : ماخاصمني عالم إلا أفحمته ولاخاصمني جاهل إلا أفحمني ..

أما الاقتباس أدناه فسوف يعطيك _ ربما _ نبذة عن تفكير شلة ( الأُنس ) التي انضمت للدفاع عن الرأي المعارض , وقس عليها من شئت منهم ..

تجده على هذا الرابط التالي :


http://www.buraydh.com/forum/showthread.php?t=129367





تقبل تحياتي ..

معليش ياصديقي الناقدرقم1بصرف النظر عن النكات التي تستخدمها حسب فهمك ك سلاح نووي في حال فشلك .و
بحكم تواضعي ارد عليك
واشرحلك ما اقتبسته لي اعلاه
بختصار واذا ما فهمت ما عندي ما نع اشرحلك من الصفر
لان العلم يبدا من الصفر الى.............................................؟

امنية.. حولتها الى نقد هادف غير مباشر لأ ابناء مجتمعي الكريم
فهمت حبيبي.
الهم انصر السنه علي الشيعه في العراق وايران وفي كل مكان
قل امين

الناقد1
28-11-07, 05:53 pm
الناقد 1

تم تحرير المشاركه ...

اعذب تحيه للكل .

من مثلك يرتجى هذا الفعل يابن الكرام
مـُمـتن لك أيها العزيز


أختنا سارة شكرا لك ، ذبّ الله عن كل سوء

أخي شديد
أخشى أن تكون أثمت جراء ما أصابني من الضحك :)

دام الجميع بخير