المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : .. .. .. توقيت الأجـداد ( بـيـن الـصـلاتـيـن ) .. .. ..


@ قرطبة @
05-11-07, 02:41 pm
لا أزال المقرَّب من أبي بين سائر ( باقي ) إخوتي , إذ لا يفتأ – حفظه الله – أن يذكِّرني بيوسف وأبيه يعقوب – عليهما السلام - , إنه لا يزال يشعر براحة عارمة كلما كنت بجانبه , يحفني بأبوته كما يحفني بثنائه المتواصل على ما أقوم به , فإذا الحنان الأبوي يضوع في قربه , ويغشاني منه كما كان يغشاني مذْ كنت طفلاً .


أبي في العقد السابع من العمر , وتشدني إليه لهجته القديمة التي يستعملها لداته وأضرابه من كبار السن , فلها نوطة عجيبة في مسمعي , أعشقها , وأطلبها كلما رأيت شفتيه تتأهبان للتموج , وأنتظرها كلما حرَّر لسانه من سجن أسنانه , فكأن اللفظة الواحدة من هاته اللهجة تأسرني , وتقيد فكري بلجام غليظ , حتى يئيض قلبي إلى رهين صوته الأجش .


تتدلى ساعة ذات عقارب طويلة من جيب قميصه , فلا يُحسن أن يضعها في يده , إذ يطالعها لأوقات الصلاة وحسب , أما مواعيده ؛ فلها توقيت آخر قلما رأيت أبناء جيلنا يؤقتون بها , فهي حصر على من كان في سنه أو يقاربه , ولغة ألفها حين كان الأجداد في شبابهم يعتدُّون بها , وإني وإن كنت لا أصنع صنعه في توقيته ؛ إلا أنني أعرفه كما أعرف مواطن عقارب الساعة حين تشير بلا مضض .


توقيت أبي كما هذه المواقيت : الضحى , اضحي , بين الصلاتين , عقب عشوين , مسيان , مسيان الضعـيِّف . . . عقب الصلاة , وقد يكون تأريخًا , فيقول : القابلة . . . بمعنى ليلة الغد , وقد أجد تناقضًا حين يضرب موعدًا لي , فأراه يقول حرصًا منه : صل معي في المسجد , فما أدري كيف تضيع الساعات في تلك المواقيت , بينما يحرص على الثانية الزمنية في موعد مسجده ؟ !


جناية الأجداد على آبائنا قد انتقلت إلينا نحن الأبناء , فرحنا لا نطلب اهتمامًا بالوقت , ولا نراعي أهميته , وإنما قد نقدم ساعة , أو نؤخر ساعة , وكأن هذه الساعة من العبث لا وجود لها في وقتنا , وكأنها غير داخلة في زمرة الوقت الذي يرحل عنا سريعًا .


كثير من كبار السن اليوم في أيديهم وجيوب قمصانهم ساعات , لكنهم لا يوقتون الوقت بها , وإنما ينطقون بتلك المواقيت التي لا تعود إلى وقت معلوم بالثانية كما تصنع دقة آلة الساعة , فكان أن ورثنا عنهم عدم إحساسنا بالوقت , فيروح اليوم , والشهر , والسنة , فلا نكاد نقيم للوقت الضائع وزنًا , فتأخرنا في نجاحنا وتقدمنا , ولم نجد للتطور طريقًا , فأي شيء يتحسر عليه المرء إن لم يتحسر على وقته الفارط بما لا يفيد ؟ !



محبكم قرطبة , , ,

راشد الصليحان
05-11-07, 02:50 pm
توقيت أبي كما هذه المواقيت : الضحى , اضحي , بين الصلاتين , عقب عشوين , مسيان , مسيان الضعـيِّف . . . عقب الصلاة , وقد يكون تأريخًا , فيقول : القابلة . . . بمعنى ليلة الغد ,

اعتقد ان هناك فرق بين (القابلة ) و( الآبلة ) فالقابلة يقصدون بها ليلة الغد ..والآبلة يقصدون بها ليلة مابعد الغد ..!! أرجو ان تصوبني إن كنت على خطأ

كما لا أظنه يقول لك صل معي بالمسجد ..بل يقول صل معي (بالمسيد )!!

غفر الله لوالديك وغفرلوالدينا وغفرلنا ولك ...!

بــرمــودا
05-11-07, 02:55 pm
لا أزال المقرَّب من أبي بين سائر ( باقي ) إخوتي , إذ لا يفتأ – حفظه الله – أن يذكِّرني بيوسف وأبيه يعقوب – عليهما السلام - , إنه لا يزال يشعر براحة عارمة كلما كنت بجانبه , يحفني بأبوته كما يحفني بثنائه المتواصل على ما أقوم به , فإذا الحنان الأبوي يضوع في قربه , ويغشاني منه كما كان يغشاني مذْ كنت طفلاً .


أبي في العقد السابع من العمر , وتشدني إليه لهجته القديمة التي يستعملها لداته وأضرابه من كبار السن , فلها نوطة عجيبة في مسمعي , أعشقها , وأطلبها كلما رأيت شفتيه تتأهبان للتموج , وأنتظرها كلما حرَّر لسانه من سجن أسنانه , فكأن اللفظة الواحدة من هاته اللهجة تأسرني , وتقيد فكري بلجام غليظ , حتى يئيض قلبي إلى رهين صوته الأجش .


تتدلى ساعة ذات عقارب طويلة من جيب قميصه , فلا يُحسن أن يضعها في يده , إذ يطالعها لأوقات الصلاة وحسب , أما مواعيده ؛ فلها توقيت آخر قلما رأيت أبناء جيلنا يؤقتون بها , فهي حصر على من كان في سنه أو يقاربه , ولغة ألفها حين كان الأجداد في شبابهم يعتدُّون بها , وإني وإن كنت لا أصنع صنعه في توقيته ؛ إلا أنني أعرفه كما أعرف مواطن عقارب الساعة حين تشير بلا مضض .


توقيت أبي كما هذه المواقيت : الضحى , اضحي , بين الصلاتين , عقب عشوين , مسيان , مسيان الضعـيِّف . . . عقب الصلاة , وقد يكون تأريخًا , فيقول : القابلة . . . بمعنى ليلة الغد , وقد أجد تناقضًا حين يضرب موعدًا لي , فأراه يقول حرصًا منه : صل معي في المسجد , فما أدري كيف تضيع الساعات في تلك المواقيت , بينما يحرص على الثانية الزمنية في موعد مسجده ؟ !


جناية الأجداد على آبائنا قد انتقلت إلينا نحن الأبناء , فرحنا لا نطلب اهتمامًا بالوقت , ولا نراعي أهميته , وإنما قد نقدم ساعة , أو نؤخر ساعة , وكأن هذه الساعة من العبث لا وجود لها في وقتنا , وكأنها غير داخلة في زمرة الوقت الذي يرحل عنا سريعًا .


كثير من كبار السن اليوم في أيديهم وجيوب قمصانهم ساعات , لكنهم لا يوقتون الوقت بها , وإنما ينطقون بتلك المواقيت التي لا تعود إلى وقت معلوم بالثانية كما تصنع دقة آلة الساعة , فكان أن ورثنا عنهم عدم إحساسنا بالوقت , فيروح اليوم , والشهر , والسنة , فلا نكاد نقيم للوقت الضائع وزنًا , فتأخرنا في نجاحنا وتقدمنا , ولم نجد للتطور طريقًا , فأي شيء يتحسر عليه المرء إن لم يتحسر على وقته الفارط بما لا يفيد ؟ !



محبكم قرطبة , , ,




أخي قرطبة ,الأجداد والآباء لا لوم عليهم بخصوص الوقت وأهميته لأنهم عاشوا في جهل وتخلف ومع ذلك قاوموا كل المعوقات ,لكن أن نتهم الآباء بتوريثهم لنا عدم معرفة الوقت فهذه جناية عليهم وهروبا من المسؤولية من ناحيتنا نحن الأبناء ممن عاش في كنف العلم والتطور .
صدقني لو توفر للآباء مايتوفر لنا لحققوا المعجزات ولكن جيل اليوم مع توفر كافة وسائل الراحة ومعرفة المواقيت بواسطة مختلف الآلات والأجهزة إلا أنه لايقدر الوقت ويقتله قتلا ..................دمت بخير

توتي
05-11-07, 02:59 pm
<< الـــى الحين ماعرف وشو المطلوب ممكن توضحون ..لي ..؟

شديد الملاحظة
05-11-07, 04:05 pm
لا أزال المقرَّب من أبي بين سائر ( باقي ) إخوتي , إذ لا يفتأ – حفظه الله – أن يذكِّرني بيوسف وأبيه يعقوب – عليهما السلام - ,

ترقّب من سوف يأتي ويقول لك ليت إخوانك ألقوك في البئر .. هــه

العصامي
05-11-07, 05:28 pm
هذا عذب فرات وهذا ملح أجاج

تركي عبدالله الوهيبي
05-11-07, 06:12 pm
الأخ قرطبة كلام سليم الأهتمام بالوقت من مقومات التطور ويجب علينا

الأهتمام أكثر بالوقت والمواعيد الرسمية

أما بالنسبة(( للقابلة ))فأني أتعارض مع الصليحان فهي السنة الى تلي الحالية ((بالسنة وليس باليوم))


الأخ برمودا كلامك سليم وواقعي جداً

ولاكن لماذا تصف وقت أجدادنا وأباءنا بالجهل والتخلف

مجرد أنهم تعلمو القراءه والكتابة وعلوم القران فهذا بحد ذاتة يعتبر من أفضل العلوم

ولولا هؤلاء الأباء والأجداد لما خرج العلماء والدكاترة والمهندسين

يكفينا منهم أنهم علمونا كيف نحصل عليها

الكبري
05-11-07, 07:09 pm
لايمكن أن يتحملوا ذلك وحدهم .

بل هي قضية أمة كاملة .

فلتكن منصفاَ .

لكن ماذا تراهم قائلون لو أن ساعة بيج بن كلنت في الخبوب .

قرطبة خلك على هذا المنوال .

لكم أطيب المنى

نهااار
05-11-07, 09:12 pm
أبي في العقد السابع من العمر ,

ولذلك هو لايستخم النت .. ولايعلم حقيقة الابن وفكره .. وكتاباته..

وكاني به لو علم .. لنسي يوسف وابنه..(تالله إنك لفي ضلالك القديم، )

وذكر نوح وابنه وكاني به يردد وهو في العقد السابع قوله تعالى :

{ يابني اركب معنا ولا تكن مع الكافرين }.



{ قال سآوي إلى جبل يعصمني من الماء }.


{قال لا عاصم اليوم من أمر الله إلا من رحم}.


{ وحال بينهما الموج فكان من المغرقين}.



جناية الأجداد على آبائنا قد انتقلت إلينا نحن الأبناء ,

لا بل انه الفشل في التربيه يعود الى صاحب

العقد السبعين وقد فشل في التربيه.. عسى الله ان يبدله خير منك ..

..








نهاار
---------------------------------------------------------------------------------------

راشد الصليحان
05-11-07, 11:02 pm
أخي المستوي ..

أما بالنسبة(( للقابلة ))فأني أتعارض مع الصليحان فهي السنة الى تلي الحالية ((بالسنة وليس باليوم))

تراك واهم تأكد معلومتي هي الصح !! :c9:




شكرا لك

الحجازيه
05-11-07, 11:23 pm
( فكأن اللفظة الواحدة من هاته اللهجة تأسرني , وتقيد فكري بلجام غليظ )

قرطبه هل أنت من المغرب الشقيق؟؟؟؟

شاطئ الراحة
05-11-07, 11:42 pm
غُرطبة ..


لا يمين و لا يسار .. خلك على الوزنه هذي ..


أنتبه .. أنتبه .. تفرّ القلم مني مناك .. ترى تروح .. دهنة محّاله !!




تحيتي

العصامي
06-11-07, 12:33 am
أخي المستوي ..

تراك واهم تأكد معلومتي هي الصح !! :c9:

شكرا لك

في الحديث قال صلى الله عليه وسلم ( لئن بقيت إلى قابل لأصومن التاسع 000)

فجاءت كلمةُ (( قابل )) أي بمعنى العام القادم

ولكن لم يرد عن العرب أن قالوا (( القابلة )) بمعنى السنة القادمه

راشد الصليحان
06-11-07, 12:53 am
في الحديث قال صلى الله عليه وسلم ( لئن بقيت إلى قابل لأصومن التاسع 000)

فجاءت كلمةُ (( قابل )) أي بمعنى العام القادم

ولكن لم يرد عن العرب أن قالوا (( القابلة )) بمعنى السنة القادمه

الأخ العصامي ...

قرطبــة... أورد لنا ماسمعه من والده ..ذو اللهجة البريداوية ...لذا اهل الديرة يسمون ليلة الغد (القابلة ) والتي بعدها ( الآبلة ) ..!!

شكرا لك

tooot
06-11-07, 12:42 pm
أتفق معك أخي قرطبة في عدم انتظامنا بالقت واحترامنا له

ولكن أن نلقي التهم جزافا على الأجداد و الأباء فهذا وان له نصيب من الصحة ففيه شيء من التجني

عليهم فالزمن الذي عاشوا فيه يختلف عن زمننا أشد الإختلاف فالزمن يحمل شيئا من المسؤولية

سدو
06-11-07, 01:13 pm
شيء غريب هل نسيتم أن الآباء والأجداد لا يمتلكون وسائل مواصلات لذا يكون توقيتهم سليم جدا

فكيف برجل يسكن في البصر مثلا أن يقول لرجل آخر في الديرة سآتي إليك الساعة الفلانية أو الدقيقة

الفلانية هذا جنون !! فأعتقد أن توقيتهم دقيق جدا وذلك تبعا لوسائل المواصلات الموجودة والمتاحة

فاعتقد الموضوع فيه جناية الأبناء على الآباء

ودمتم سالمين

عبدالله الحلوه
08-11-07, 10:54 am
قرطبة


ارى بأن الأباء والأجداد لديهم حرص كبير على الوقت واستطاعوا استثماره استثماراً امثل وفق مايملكونه من امكانيات

تحياتي

مــنــال
08-11-07, 02:47 pm
قرطبــة... أورد لنا ماسمعه من والده ..ذو اللهجة البريداوية ...لذا اهل الديرة يسمون ليلة الغد (القابلة ) والتي بعدها ( الآبلة ) ..!!

أخي راشد أول ماشفت ردك الأول أحسبك تمزح بــ ( الاّبلة ) أشعر أن نطقها مصري !!

القابلة أعرفها كمان جدتي تقولها يوم يكون عندهم شيء بكرة تقول " القابلة " بس ( الا ّبلة ) ؟!!


و اتفق مع أخي همزة و صل بأن الأهل في القديم كان لهم ظروف معينة لذلك يكون توقيتهم على حسب هذه الظروف

وهذا ليس جهل و لكن لكل زمان ظروفه .

هامة حاسوبية
08-11-07, 04:21 pm
http://filaty.com/i/710/f3dd562.h---11.gif


لذا اهل الديرة يسمون ليلة الغد (القابلة ) والتي بعدها ( الآبلة ) ..!!


راشد ، صحيحٌ ماقلته



http://filaty.com/i/710/f3dd562.hh----2.gif