مشاهدة النسخة كاملة : أنــا الـخــلا عـشـقــي وقــلــبــي تــمـنــاه
مـاجـد الحـمـيـد
04-11-07, 08:44 am
أحبتي الكرام أعضاء ومشرفي وزوار هذا الصرح (( منتدى بريده ))
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذه المره سننتقل لعالم الأخذ والرد وعالم المجاراه الشعرية وذلك من باب التنويع في الطرح
قرأت قبل فترة قصيدة للشاعر فيصل المطيري في أحد المنتديات وجاء فيها :
مشاركتي اليوم بقصيدة موجهه الى الشيخ محمد بن ماجد الدويش والذي كان دائماَ مايطريلي القنص والربيع وشبة الضو ويرسل لي صور المكشات والطير من خلال منتدى الصمان وانا كنتُ في وسط البحر في منطقة التناجيب اجلس هناك اسبوع كامل لا ارى سوى امواج البحر حولي وقد جبلت نفس البدوي على حب البر وشب النار والمقناص وقد ابدلت هذه الهوايه قصراَ بصيد السمك في وسط البحر لي اني لا اجد بديلاَ عنها هناك
واليكم القصيده واعتذر عن الاطاله بالمقدمه
عقب القنص ومطـارد الصيـد عـزاه = ومرافـق اقـروم الرجـال المناعيـر
الـيـوم سـنـاره وخـثـاق ويــلاه = وعقب الحبارى صار صيـدي هواميـر
صار البحر سجني وانا اليـوم مقـواه = كنـي مقـيـد يـاعـرب بالجنـازيـر
طعـم البحـر ياشيـخ علقـم وعفنـاه = طعـم البحـر خلـى حياتـي مكاديـر
احـاول اصبـر واكتـم الحـزن والاه = لكـن ادموعـي فـوق خـدي مناثيـر
ودي بجنـب العـود وادور ارضــاه = واشـب نـاره لا لـفـوه المسايـيـر
ودي علـى المقنـاص والكبـد تبغـاه = واشفق يابوماجـد علـى هـدة الطيـر
اشفق على المسـراح بالـذود محـلاه = لاصار فـي وسـط الديـار المزاهيـر
ولاصـار بالصمـان مـاوالله انـسـاه = دار الشيوخ اهـل السيـوف البواتيـر
دار الشيوخ اهـل المواجيـب والجـاه = اللـي غـدو بيـن القبايـل مشاهـيـر
تاريخهم صعبِ " ن " على الناس تحصاه = اشيوخنـا الدوشـان تاريخهـم غـيـر
لكـن حسافـه كـل هــاذا فقـدنـاه = مدامنـي وسـط البحـور المزافـيـر
ويالله ياللـي كــل خلـقـه تـرجـاه = فـرج لعبـدِ " ن " عذبتـه التفاكـيـر
طبعاَ المقصود في كلمة خثاق في الشطر الاول من البيت الثاني الطعم الذي يوضع لصيد السمك واتمنى ان تنال هذه المتواضعه رضاكم
محبكم اباخالد
في الحقيقة شدني موضوع القصيدة فأحببت المجاراه للتخفيف عن الشاعر والوقوف الى جانبه كما في الأبيات التالية :
قــريـت خـطـك يالمـطيري وقلت آه = مـن هاجـس(ن) بالصــدر مثل المناشير
ياكـن وسـط القـلب تـسـعـين عـرقاه = ودموع عـيـنـي يالمـطـيري شخاتير
ياكــيـف خــليــت الخــلا واحــلالاه = وبـدلت بارودك بـسـلك الســنانــيـر
وقـفـيـت ياراع الطــروق المــخـلاه = عن ديرة الصمان وأرض الصقاقير
وجـيـت البـحــور وكــل هــم(ن) تـقـفاه = وياعنـك ماعيـنـت ياصاحـبـي خـير
إن كان جار الوقــت هــذي حــلاياه = دنــيا العـنا قـفــت بـراكان وعـمـيـر
دنــيا العـــنا دنـــيا الغــثا والمــعاناه = كــل(ن) شـقا فـيـها وشاف التـحاســيــر
صــكات بـــقـــعاء للبـــنادم تــوطاه = وكـل(ن) جـراله مــن زمانـه عـواثـيـر
والحــمــد لله زايــد الحــمـل نـقــواه = مادام ندعـي ربـنا صـبـح وعـصـير
والقـنـص له بالروح بـيت(ن) عـمـرناه = مـتـساوي(ن) حــبــه بــحـب المـغاتـيـر
اليا حــكـيـنا بالخـلا واشــتـــهــيــناه = قـمـنا على العادة عسوس ومـداويـر
وأنا الخـلا عـشـقـي وقـلبــي تــمـناه = وماللبـحـر عــنـدي مـعـزه وتـقـديـر
بــين الصـحاري مهجة القلب واغذاه = وارتاح لاشــفـت النـفـل والنـواويـر
واشب ناري من مـرامـيــث وارطاه = والربـع حــولي والدلال المــباهـيـر
هـذا هـواي وكـل حــي(ن) ومـشـهاه = ومابالمـديـنـة غـيـر جـمـع الدنانـيـر
وياصاحبي خذ هالقـصـيـدة مـجاراه = واسمـح وسامـح ياعـشـيـر المناعير
وسـلامـتـكــم ....... فيصـل المــطيـري ....... مــاجــد الـحــمــيــد
وأنا الخـلا عـشـقـي وقـلبــي تــمـناه = وماللبـحـر عــنـدي مـعـزه وتـقـديـر
بــين الصـحاري مهجة القلب واغذاه = وارتاح لاشــفـت النـفـل والنـواويـر
واشب ناري من مـرامـيــث وارطاه = والربـع حــولي والدلال المــباهـيـر
هـذا هـواي وكـل حــي(ن) ومـشـهاه = ومابالمـديـنـة غـيـر جـمـع الدنانـيـر
مــاجد الحميد ،،
أبيـــااات رااائــعـه سلمت ،،
صراحه ماأغبط الرجال الا على طلعات البر وشب النار ،،
مـاجـد الحـمـيـد
04-11-07, 09:29 am
مــاجد الحميد ،،
أبيـــااات رااائــعـه سلمت ،،
صراحه ماأغبط الرجال الا على طلعات البر وشب النار ،،
................ وضـــــــــــــــــوح ...................
اهلا بكي ةبهذه الاطلاله مع الصباح الباكر
والبر نعمه من الله للانسان ينسى فيه جميع الهموم والمتاعب
شاكر هذه الزياره
تحياتي وتقديري ....
عادل محمد العتيبي
04-11-07, 09:44 am
ونعم فيك ونعم بفيصل المطيري
وصح السنتكم جميعا
ماجد الحميد
مجاراة جميلة جدا وراقي
تقبلي مروري
ابراهيم المهنا
04-11-07, 12:41 pm
أحبتي الكرام أعضاء ومشرفي وزوار هذا الصرح (( منتدى بريده ))
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذه المره سننتقل لعالم الأخذ والرد وعالم المجاراه الشعرية وذلك من باب التنويع في الطرح
[frame="7 80"]قــريـت خـطـك يالمـطيري وقلت آه = مـن هاجـس(ن) بالصــدر مثل المناشير
ياكـن وسـط القـلب تـسـعـين عـرقاه = ودموع عـيـنـي يالمـطـيري شخاتير
ياكــيـف خــليــت الخــلا واحــلالاه = وبـدلت بارودك بـسـلك الســنانــيـر
وقـفـيـت ياراع الطــروق المــخـلاه = عن ديرة الصمان وأرض الصقاقير
وجـيـت البـحــور وكــل هــم(ن) تـقـفاه = وياعنـك ماعيـنـت ياصاحـبـي خـير
إن كان جار الوقــت هــذي حــلاياه = دنــيا العـنا قـفــت بـراكان وعـمـيـر
دنــيا العـــنا دنـــيا الغــثا والمــعاناه = كــل(ن) شـقا فـيـها وشاف التـحاســيــر
صــكات بـــقـــعاء للبـــنادم تــوطاه = وكـل(ن) جـراله مــن زمانـه عـواثـيـر
والحــمــد لله زايــد الحــمـل نـقــواه = مادام ندعـي ربـنا صـبـح وعـصـير
والقـنـص له بالروح بـيت(ن) عـمـرناه = مـتـساوي(ن) حــبــه بــحـب المـغاتـيـر
اليا حــكـيـنا بالخـلا واشــتـــهــيــناه = قـمـنا على العادة عسوس ومـداويـر
وأنا الخـلا عـشـقـي وقـلبــي تــمـناه = وماللبـحـر عــنـدي مـعـزه وتـقـديـر
بــين الصـحاري مهجة القلب واغذاه = وارتاح لاشــفـت النـفـل والنـواويـر
واشب ناري من مـرامـيــث وارطاه = والربـع حــولي والدلال المــباهـيـر
هـذا هـواي وكـل حــي(ن) ومـشـهاه = ومابالمـديـنـة غـيـر جـمـع الدنانـيـر
وياصاحبي خذ هالقـصـيـدة مـجاراه = واسمـح وسامـح ياعـشـيـر المناعير[/poem]
[color=#A0522D][font=System][size=5][align=center]وسـلامـتـكــم ....... فيصـل المــطيـري ....... مــاجــد الـحــمــيــد
شاعرنا العذب ما جد الحميد ./ صح لسانك ايها ارائع واللمتجدد والمتطور في
طرحه....أني اراك تنطلق بسرعة الصاروخ في عالم الشعر....
أشتقنا للبر يا ماجد بعد هذه المجاراة ....الله يجيب الأمطار
وصح لسان الشاعر / فيصل المطيري
تقبل الحب والتقدير....
مـاجـد الحـمـيـد
04-11-07, 12:59 pm
ونعم فيك ونعم بفيصل المطيري
وصح السنتكم جميعا
ماجد الحميد
مجاراة جميلة جدا وراقي
تقبلي مروري
الأخ الشاعر / عادل محمد العتيبي
ماعليك زود يابعد روحي
وصح بدنك
تواصل غير منقطع ومسانده دائمه
وبالمناسبه ابارك لك يالغالي ولقبيلتك العريقه عتيبه بنجاح مزاين الابل ( الهيلا )
وهذا غير مستغرب عليكم اطلاقا
تحياتي من الاعماق
مـاجـد الحـمـيـد
04-11-07, 01:02 pm
شاعرنا العذب ما جد الحميد ./ صح لسانك ايها ارائع واللمتجدد والمتطور في
طرحه....أني اراك تنطلق بسرعة الصاروخ في عالم الشعر....
أشتقنا للبر يا ماجد بعد هذه المجاراة ....الله يجيب الأمطار
وصح لسان الشاعر / فيصل المطيري
تقبل الحب والتقدير....
القدير / ابراهيم المهنا
لتواجدك هنا وقع خاص واهتم به دائما
ومثل ماقلت يابو ضاري الله يجيب السيل والخيرات حتى تربع الأرض ونروح عسوس ومداوير
تقبل الشكر والتقدير يابو ضاري
لاهنت
عبدالله30
04-11-07, 01:14 pm
شاعرنا الجميل00ماجد00تحية طيبة0
صح السانك قصيدة جميلة ومجاراة أجمل 0
بين الصحاري مهجة القلب واغـذاه
وارتاح لاشفـت النفـل والنواويـر
واشب ناري من مراميـث وارطـاه
والربع حولـي والـدلال المباهيـر
هذا هواي وكل حـي(ن) ومشهـاه
ومابالمدينة غيـر جمـع الدنانيـر
قصيدتك ذكرتني بقصائد بدر الحويفي بعذوبتها وجمالها وتشابه الالفاظ ورقتها0
وأنا الخلا عشقـي وقلبـي تمنـاه
وماللبحـر عنـدي معـزه وتقديـر
الله يلوم اللي يلومك فالنجدي لاتربطه بالبحر أي علاقة بعكس الصحراء التي تشعر في بعض اللحظات
أنها تحتظنك وتفرج همك0
تحياتي لك0
مـاجـد الحـمـيـد
04-11-07, 02:43 pm
شاعرنا الجميل00ماجد00تحية طيبة0
صح السانك قصيدة جميلة ومجاراة أجمل 0
بين الصحاري مهجة القلب واغـذاه
وارتاح لاشفـت النفـل والنواويـر
واشب ناري من مراميـث وارطـاه
والربع حولـي والـدلال المباهيـر
هذا هواي وكل حـي(ن) ومشهـاه
ومابالمدينة غيـر جمـع الدنانيـر
قصيدتك ذكرتني بقصائد بدر الحويفي بعذوبتها وجمالها وتشابه الالفاظ ورقتها0
وأنا الخلا عشقـي وقلبـي تمنـاه
وماللبحـر عنـدي معـزه وتقديـر
الله يلوم اللي يلومك فالنجدي لاتربطه بالبحر أي علاقة بعكس الصحراء التي تشعر في بعض اللحظات
أنها تحتظنك وتفرج همك0
تحياتي لك0
الغالي / عبدالله 30
إن شبهتني بالمدرسة الشعرية / بدر الحويفي فهذا اكبر فخر لي
واتمنى لو اصل الى ربع ماوصل له الشاعر / بدر الحويفي
فلو تكلمت عن ابو سلمان وملأت الورق لن اوفيه حقه
فهو شاعر واستاذ للتواضع
عبدالله 30
صح بدنك طال عمرك والخلا خبرك هو سلوة الروح
لاهنت على حضورك وتعليقك الجميل يالغالي
لك تحياتي وتقديري ..
خـــــــــــــــالـــــــــد
04-11-07, 03:12 pm
شاعرنا العذب ماجد الحميد
اخبرك راعي بر ابدعت في الدفاع عن عشقك
بين الصحاري مهجة القلب واغـذاه
==========وارتاح لاشفـت النفـل والنواويـر
واشب ناري من مراميـث وارطـاه
==========والربع حولـي والـدلال المباهيـر
ياسلااااااااااااااااام و الله ما تنلام و انا اخوك
صح لسانك ايها العذب
بدر بن عبدالله الدخيل
04-11-07, 03:42 pm
لي عوده تليق بك وبفاتنتك يا شاعر الطبيعه ..
مـاجـد الحـمـيـد
04-11-07, 04:02 pm
شاعرنا العذب ماجد الحميد
اخبرك راعي بر ابدعت في الدفاع عن عشقك
بين الصحاري مهجة القلب واغـذاه
==========وارتاح لاشفـت النفـل والنواويـر
واشب ناري من مراميـث وارطـاه
==========والربع حولـي والـدلال المباهيـر
ياسلااااااااااااااااام و الله ما تنلام و انا اخوك
صح لسانك ايها العذب
خـــــــــــــــالــــــــــــــــد
انا هواوي واتبع النفس وانساق = وحب الخلا يجري بداخل عروقي
البر هو حبي ودايم له اشتاق = وقلبي اليا دوجت به مايضوقي
فكيف لاادافع عن هوايتي التي اجد بها راحتي دائما
خالد
تواصلك الدائم انت وباقي الزملاء هو الدافع الحقيقي للعطاء
فلك مني خالص التقدير والعرفان
لاعدمتك ...
مـاجـد الحـمـيـد
04-11-07, 04:23 pm
لي عوده تليق بك وبفاتنتك يا شاعر الطبيعه ..
اهلا بك يابو نوره
الله يرفع قدرك
ومجرد مرورك هنا تبعث بنفسي الاطمئنان والراحه
ولكن بشوق لأعرف انطباعك عنها
انا بالانتظار
أبوفالح
04-11-07, 04:24 pm
مسّاك الله بالخير
وش خليت وش بقيت يا ماجد .. قصيدة بقيثارة الرمث وألحان أم سالم
يعطيك العافية .. والمجاراة تفوقت على الأصل أو تكاد .. لكن البداية هي الأصعب دائماً
الكثير أطربني في قصيدتك .. والكثيرني شدني إلى عمقه وتناوله
في هذه القصيدة ، أباخذ راحتي في نقد المعنى ، بعيداً عن سالفة محبة الشاعر أو غيضه .. هو نقد معنى وبس ...
تدري ليش طبيت في قصيدك دون العادة .. قراءة وتجاوز؟؟
عشان بيننا صاجة وملح :)
.
.
قريت خطـك يالمطيـري وقلـت آه ... من هاجس(ن) بالصدر مثل المناشير
فالمطلع صارخ في تجاذبه مع قصيدة المطيري ويشد المتذوق لما في تذييله
ودموع عيني يالمطيـري شخاتيـر
كلمة شخاتير .. مفعمة بمعني الكثرة .. فهي أكثر دمعاً من هماليل أو ذرايف ، أيضاً تناسب كلمة ( هاجس ) .. فالهاجس يأتي فجأة والشخاتير تكون دفعة واحدة .. فكأن هاجوس البر هجم على الشاعر بعد نظره في قصيدة المطيري وعندها خرج الدمع دفعة واحدة وبقوة الشخاتير فالدمع لا ينتظر لحظة واحدة مع هاجوس البر .. فالجامع بينهما حضور الفجأة .
وبدلت بـارودك بسلـك السنانيـر
هنا معنى لطيف وظريف .. والقافية سهلة وغير معسوفة .
وكل(ن) جراله من زمانـه عواثيـر
لفظ عواثير .. موفق جداً .. فالشاعر في سياق التعزية والتسلية وأن ما أصابك لا يتجاوز أن يكون كالعثرة التي يسقط منها المرء ثم يواصل سيره من جديد .. فهو يشير إلى أن صيد السمك وجني الخثاق ومقابل البحار هي العثرة التي ألمّت بالشاعر المطيري وسينهض منها ويواصل سيره في حياة البر وملاحق الفياض العذية .
قمنا على العادة عسوس ومداويـر
لفظ عسوس .. موفقة جداً وتخدم إغراق العشق البري .. فالشاعر حين يشتهي البر لا يكتفي بمناطق يعرفها وسبق المجيء لها .. كلا فهو يذهب إلى أماكن بعيدة جداً وليست في مشاهداته .. وهذا ما تحويه مفردة العس .
بين الصحاري مهجة القلب واغـذاه
وارتاح لاشفـت النفـل والنواويـر
واشب ناري من مراميـث وارطـاه
والربع حولـي والـدلال المباهيـر
هذا هواي وكل حـي(ن) ومشهـاه
ومابالمدينة غيـر جمـع الدنانيـر
وياصاحبي خذ هالقصيـدة مجـاراه
واسمح وسامح ياعشيـر المناعيـر
هنا تقرير جميل لرابط العشق بين الشاعرين .. وهي من أجمل مطالعاتي في القصيدة .
************************
ياكن وسط القلب تسعيـن عرقـاه
عرقاه !! ماذا تعني ؟؟
إن كان جار الوقـت هـذي حلايـاه
حلاياه .. أي طباعه وعاداته .
حلاياه ... لفظ مستطاب عاطفي يكون في سياق المحبة والعشق وماهو محمود .. فليس الجور والشدة هو السياق المناسب لتوظيفه
وقفيت يـاراع الطـروق المخـلاه
الطروق المخلاة .. إذا كان المقصود بحور الشعر أي الطرق ، فتمنيت لو أبدلت ( المخلاة ) بلفظ لا يستدعي الهجر الذاتي بسبب ضعفها أو استهلاكها أو لأي سبب غير جميل يستطيع القارئ فهمه .. فلو كان اللفظ مرادف لكلمة ( العصيّات .. الصعيبات ) لوكان هكذا لزال المحذور في ذهن المتذوق .
صكـات بقعـاء للبنـادم تـوطـاه
أجد تعارض بين ( صكات ) و ( توطاه ) .. فواحدة تبقى فقط :c3:
فالصك هو الضرب بقوة مع الوجه .. والتوطي هو بفعل القدم .. فكيف أصبح الضارب للوجه يتوطى بقدمه .. فلوكان البيت (ويلات بقعا ) لزال التعارض فالويلات تمرغ المصاب في الأرض وكأن لها قدم شديدة وقاسية وفيها كناية عن الضعف والذل والهوان .. وهذا متلازم مع المعنى المراد .
أو لو كان البيت صكات بقعا للبنادم تلقّاه .. عندها يزول التعارض بين الوجه والقدم والمعنى المراد يكون أكثر إغراقاً .. فكأن ويلات الدنيا تلاقيك أينما ذهبت .. فالملاقاة أكثر ظفراً من الملاحقة .. فاللي ملاقيك صايدك صايدك بخلاف من يلاحقك .
وقد يجوز أن نوجه البيت وفق ما ذكر الشاعر بقولنا : صكات بقعا صفعته مع وجهه بقوة شديدة فسقط على أثرها في مهانة الضعف والهزال فلم تكتفي بذلك بل زادت الأمر بالتوطي وتمريغ الأنس والكبرياء .. ممكن لكن بتكلف .
متساوي(ن) حبه بحـب المغاتيـر
ليس الكل مجمع على حب المغاتير .. لكن حب ( الغنادير ) أعتقد ليس هناك من يعترض :)
ويصح أن نقول أن القصيدة خاصة لفئة معينة من المتذوقين هم هواة البر .. وهنا يستقيم المعنى بلا شك .. لكن إطلاق الحب أقوى من تقييده .
.
.
يعطيك العافية وقصيدة لولا إعجابي ببوحها سان مشيت وخليتها
طبعاً .. ما يحتاج أذكرك أن السالفة وجهة نظر
أحلى تحية ،،،
مـاجـد الحـمـيـد
04-11-07, 04:35 pm
مسّاك الله بالخير
وش خليت وش بقيت يا ماجد .. قصيدة بقيثارة الرمث وألحان أم سالم
يعطيك العافية .. والمجاراة تفوقت على الأصل أو تكاد .. لكن البداية هي الأصعب دائماً
الكثير أطربني في قصيدتك .. والكثيرني شدني إلى عمقه وتناوله
في هذه القصيدة ، أباخذ راحتي في نقد المعنى ، بعيداً عن سالفة محبة الشاعر أو غيضه .. هو نقد معنى وبس ...
تدري ليش طبيت في قصيدك دون العادة .. قراءة وتجاوز؟؟
عشان بيننا صاجة وملح :)
.
.
فالمطلع صارخ في تجاذبه مع قصيدة المطيري ويشد المتذوق لما في تذييله
كلمة شخاتير .. مفعمة بمعني الكثرة .. فهي أكثر دمعاً من هماليل أو ذرايف ، أيضاً تناسب كلمة ( هاجس ) .. فالهاجس يأتي فجأة والشخاتير تكون دفعة واحدة .. فكأن هاجوس البر هجم على الشاعر بعد نظره في قصيدة المطيري وعندها خرج الدمع دفعة واحدة وبقوة الشخاتير فالدمع لا ينتظر لحظة واحدة مع هاجوس البر .. فالجامع بينهما حضور الفجأة .
هنا معنى لطيف وظريف .. والقافية سهلة وغير معسوفة .
لفظ عواثير .. موفق جداً .. فالشاعر في سياق التعزية والتسلية وأن ما أصابك لا يتجاوز أن يكون كالعثرة التي يسقط منها المرء ثم يواصل سيره من جديد .. فهو يشير إلى أن صيد السمك وجني الخثاق ومقابل البحار هي العثرة التي ألمّت بالشاعر المطيري وسينهض منها ويواصل سيره في حياة البر وملاحق الفياض العذية .
لفظ عسوس .. موفقة جداً وتخدم إغراق العشق البري .. فالشاعر حين يشتهي البر لا يكتفي بمناطق يعرفها وسبق المجيء لها .. كلا فهو يذهب إلى أماكن بعيدة جداً وليست في مشاهداته .. وهذا ما تحويه مفردة العس .
هنا تقرير جميل لرابط العشق بين الشاعرين .. وهي من أجمل مطالعاتي في القصيدة .
************************
عرقاه !! ماذا تعني ؟؟
حلاياه .. أي طباعه وعاداته .
حلاياه ... لفظ مستطاب عاطفي يكون في سياق المحبة والعشق وماهو محمود .. فليس الجور والشدة هو السياق المناسب لتوظيفه
الطروق المخلاة .. إذا كان المقصود بحور الشعر أي الطرق ، فتمنيت لو أبدلت ( المخلاة ) بلفظ لا يستدعي الهجر الذاتي بسبب ضعفها أو استهلاكها أو لأي سبب غير جميل يستطيع القارئ فهمه .. فلو كان اللفظ مرادف لكلمة ( العصيّات .. الصعيبات ) لوكان هكذا لزال المحذور في ذهن المتذوق .
أجد تعارض بين ( صكات ) و ( توطاه ) .. فواحدة تبقى فقط :c3:
فالصك هو الضرب بقوة مع الوجه .. والتوطي هو بفعل القدم .. فكيف أصبح الضارب للوجه يتوطى بقدمه .. فلوكان البيت (ويلات بقعا ) لزال التعارض فالويلات تمرغ المصاب في الأرض وكأن لها قدم شديدة وقاسية وفيها كناية عن الضعف والذل والهوان .. وهذا متلازم مع المعنى المراد .
أو لو كان البيت صكات بقعا للبنادم تلقّاه .. عندها يزول التعارض بين الوجه والقدم والمعنى المراد يكون أكثر إغراقاً .. فكأن ويلات الدنيا تلاقيك أينما ذهبت .. فالملاقاة أكثر ظفراً من الملاحقة .. فاللي ملاقيك صايدك صايدك بخلاف من يلاحقك .
وقد يجوز أن نوجه البيت وفق ما ذكر الشاعر بقولنا : صكات بقعا صفعته مع وجهه بقوة شديدة فسقط على أثرها في مهانة الضعف والهزال فلم تكتفي بذلك بل زادت الأمر بالتوطي وتمريغ الأنس والكبرياء .. ممكن لكن بتكلف .
ليس الكل مجمع على حب المغاتير .. لكن حب ( الغنادير ) أعتقد ليس هناك من يعترض :)
ويصح أن نقول أن القصيدة خاصة لفئة معينة من المتذوقين هم هواة البر .. وهنا يستقيم المعنى بلا شك .. لكن إطلاق الحب أقوى من تقييده .
.
.
يعطيك العافية وقصيدة لولا إعجابي ببوحها سان مشيت وخليتها
طبعاً .. ما يحتاج أذكرك أن السالفة وجهة نظر
أحلى تحية ،،،
لي عودة غداً ان شاء الله في الصباح الباكر وذلك لأستجمع قواي وارد على هذا النقد الذي لم يسبق له مثيل اطلاقا
مشعل السلمان
04-11-07, 04:57 pm
واشب ناري من مراميـث وارطـاه
والربع حولـي والـدلال المباهيـر
هذا هواي وكل حـي(ن) ومشهـاه
ومابالمدينة غيـر جمـع الدنانيـر
الله الله عليك ياماجد
وصدق ابونوره يوم سماك شاعر الطبيعه
بالفعل ابيات جميله جداً ومجاراة اكثر من رائعه
صح قلبك وفكرك يالقرم على هذه المعزوفه الرائعه
فائق الود والتقدير
نسكافية
04-11-07, 05:23 pm
صح لسانك شاعرنا
بدر بن عبدالله الدخيل
04-11-07, 10:19 pm
قــريـت خـطـك يالمـطيري وقلت آه = مـن هاجـس(ن) بالصــدر مثل المناشير
ياكـن وسـط القـلب تـسـعـين عـرقاه = ودموع عـيـنـي يالمـطـيري شخاتير
مطلع للقصيدة وشد 20 بوصة على طريقة الكبار
ياكــيـف خــليــت الخــلا واحــلالاه = وبـدلت بارودك بـسـلك الســنانــيـر
وقـفـيـت ياراع الطــروق المــخـلاه = عن ديرة الصمان وأرض الصقاقير
وجـيـت البـحــور وكــل هــم(ن) تـقـفاه = وياعنـك ماعيـنـت ياصاحـبـي خـير
وهنا مدخل لبيت القصيد والموضوع الرئيسي وتوضيح الفرق بين البر والبحر والصيد في كليهما وعلاقتهما بأبناء نجد .. وبلاشك البيئة الصحراوية هي ما تطغى حباً لديهم ..
ولكن هنا .. كنت اتمنى لو أستخدمت كلمة (بحار) بدلاً من بحور لأن جمع (بحر) هو (بحار) .. وهو الأنسب ولا يؤثر على الوزن ..
إن كان جار الوقــت هــذي حــلاياه = دنــيا العـنا قـفــت بـراكان وعـمـيـر
دنــيا العـــنا دنـــيا الغــثا والمــعاناه = كــل(ن) شـقا فـيـها وشاف التـحاســيــر
صــكات بـــقـــعاء للبـــنادم تــوطاه = وكـل(ن) جـراله مــن زمانـه عـواثـيـر
والحــمــد لله زايــد الحــمـل نـقــواه = مادام ندعـي ربـنا صـبـح وعـصـير
هنا .. نجد أبيات تقليدية والتي لا تخلو من الحكمة في بعض جنباتها ..
والقـنـص له بالروح بـيت(ن) عـمـرناه = مـتـساوي(ن) حــبــه بــحـب المـغاتـيـر
اليا حــكـيـنا بالخـلا واشــتـــهــيــناه = قـمـنا على العادة عسوس ومـداويـر
وأنا الخـلا عـشـقـي وقـلبــي تــمـناه = وماللبـحـر عــنـدي مـعـزه وتـقـديـر
بــين الصـحاري مهجة القلب واغذاه = وارتاح لاشــفـت النـفـل والنـواويـر
واشب ناري من مـرامـيــث وارطاه = والربـع حــولي والدلال المــباهـيـر
هنا عودة مجدداً لمسألة البر والقَنَص وكنت أتمنى لو تم ربط هذه الأبيات مع الثلاث الأبيات التالية ..
ياكــيـف خــليــت الخــلا واحــلالاه = وبـدلت بارودك بـسـلك الســنانــيـر
وقـفـيـت ياراع الطــروق المــخـلاه = عن ديرة الصمان وأرض الصقاقير
وجـيـت البـحــور وكــل هــم(ن) تـقـفاه = وياعنـك ماعيـنـت ياصاحـبـي خـير
ليكون هناك تكامل في المعنى وترابط في أجزاء هذه المقطوعة الفريدة ..
هـذا هـواي وكـل حــي(ن) ومـشـهاه = ومابالمـديـنـة غـيـر جـمـع الدنانـيـر
وياصاحبي خذ هالقـصـيـدة مـجاراه = واسمـح وسامـح ياعـشـيـر المناعير
هنا خاتمة ولا أروع وسياسة شاعر محنك وتبرير للمجارة ..
شاعر الطبيعة
ماجد الحميد ..
صح لسانك
652674876565738
أعذرني فهذا أقصى رقم استطعت التحصل عليه في الآلة الحاسبة
وقفة !!
ما يميز الشاعر العذب / ماجد الحميد هو التطور والارتقاء بالنفس الشعري من قصيدة لأخرى وهذا بلا شك نتيجة تقبله للنقد وحرصه على الإستفادة من كل ما يطرح ..
أن لم يخب ظني فهذا الشاعر سيكون له شأن كبير على مستوى الساحة الشعرية وتذكروا ذلك ..
خالص تحياتي وتقديري ..
عبدالله30
05-11-07, 01:38 am
السلام عليكم 00أخي ماجد اسمح لي بهذه المداخلة حول تعليق أخي ابو فالح0
كلمة شخاتير .. مفعمة بمعني الكثرة .. فهي أكثر دمعاً من هماليل أو ذرايف ، أيضاً تناسب كلمة ( هاجس ) .. فالهاجس يأتي فجأة والشخاتير تكون دفعة واحدة .. فكأن هاجوس البر هجم على الشاعر بعد نظره في قصيدة المطيري وعندها خرج الدمع دفعة واحدة وبقوة الشخاتير فالدمع لا ينتظر لحظة واحدة مع هاجوس البر .. فالجامع بينهما حضور الفجأة .
لا أعلم لماذا ركز اخي ابو فالح على كلمة شخاتير وربطها بكلمة هاجس مع
أن نهاية عجز البيت المناشير ؟
قريت خطـك يالمطيـري وقلـت آه
من هاجس(ن) بالصدر مثل المناشير
قمنا على العادة عسوس ومداوير
لفظ عسوس .. موفقة جداً وتخدم إغراق العشق البري .. فالشاعر حين يشتهي البر لا يكتفي بمناطق يعرفها وسبق المجيء لها .. كلا فهو يذهب إلى أماكن بعيدة جداً وليست في مشاهداته .. وهذا ما تحويه مفردة العس .
المقصد الحقيقي لهذا البيت هو قص الأثر والبحث عن الحباري من بين رمث
ومحجر ومطلع ومنزل لتتبع اثرها 0
لكم خالص تحياتي0
مـاجـد الحـمـيـد
05-11-07, 10:14 am
مسّاك الله بالخير
وش خليت وش بقيت يا ماجد .. قصيدة بقيثارة الرمث وألحان أم سالم
يعطيك العافية .. والمجاراة تفوقت على الأصل أو تكاد .. لكن البداية هي الأصعب دائماً
الكثير أطربني في قصيدتك .. والكثيرني شدني إلى عمقه وتناوله
في هذه القصيدة ، أباخذ راحتي في نقد المعنى ، بعيداً عن سالفة محبة الشاعر أو غيضه .. هو نقد معنى وبس ...
تدري ليش طبيت في قصيدك دون العادة .. قراءة وتجاوز؟؟
عشان بيننا صاجة وملح :)
.
.
فالمطلع صارخ في تجاذبه مع قصيدة المطيري ويشد المتذوق لما في تذييله
كلمة شخاتير .. مفعمة بمعني الكثرة .. فهي أكثر دمعاً من هماليل أو ذرايف ، أيضاً تناسب كلمة ( هاجس ) .. فالهاجس يأتي فجأة والشخاتير تكون دفعة واحدة .. فكأن هاجوس البر هجم على الشاعر بعد نظره في قصيدة المطيري وعندها خرج الدمع دفعة واحدة وبقوة الشخاتير فالدمع لا ينتظر لحظة واحدة مع هاجوس البر .. فالجامع بينهما حضور الفجأة .
هنا معنى لطيف وظريف .. والقافية سهلة وغير معسوفة .
لفظ عواثير .. موفق جداً .. فالشاعر في سياق التعزية والتسلية وأن ما أصابك لا يتجاوز أن يكون كالعثرة التي يسقط منها المرء ثم يواصل سيره من جديد .. فهو يشير إلى أن صيد السمك وجني الخثاق ومقابل البحار هي العثرة التي ألمّت بالشاعر المطيري وسينهض منها ويواصل سيره في حياة البر وملاحق الفياض العذية .
لفظ عسوس .. موفقة جداً وتخدم إغراق العشق البري .. فالشاعر حين يشتهي البر لا يكتفي بمناطق يعرفها وسبق المجيء لها .. كلا فهو يذهب إلى أماكن بعيدة جداً وليست في مشاهداته .. وهذا ما تحويه مفردة العس .
هنا تقرير جميل لرابط العشق بين الشاعرين .. وهي من أجمل مطالعاتي في القصيدة .
************************
عرقاه !! ماذا تعني ؟؟
حلاياه .. أي طباعه وعاداته .
حلاياه ... لفظ مستطاب عاطفي يكون في سياق المحبة والعشق وماهو محمود .. فليس الجور والشدة هو السياق المناسب لتوظيفه
الطروق المخلاة .. إذا كان المقصود بحور الشعر أي الطرق ، فتمنيت لو أبدلت ( المخلاة ) بلفظ لا يستدعي الهجر الذاتي بسبب ضعفها أو استهلاكها أو لأي سبب غير جميل يستطيع القارئ فهمه .. فلو كان اللفظ مرادف لكلمة ( العصيّات .. الصعيبات ) لوكان هكذا لزال المحذور في ذهن المتذوق .
أجد تعارض بين ( صكات ) و ( توطاه ) .. فواحدة تبقى فقط :c3:
فالصك هو الضرب بقوة مع الوجه .. والتوطي هو بفعل القدم .. فكيف أصبح الضارب للوجه يتوطى بقدمه .. فلوكان البيت (ويلات بقعا ) لزال التعارض فالويلات تمرغ المصاب في الأرض وكأن لها قدم شديدة وقاسية وفيها كناية عن الضعف والذل والهوان .. وهذا متلازم مع المعنى المراد .
أو لو كان البيت صكات بقعا للبنادم تلقّاه .. عندها يزول التعارض بين الوجه والقدم والمعنى المراد يكون أكثر إغراقاً .. فكأن ويلات الدنيا تلاقيك أينما ذهبت .. فالملاقاة أكثر ظفراً من الملاحقة .. فاللي ملاقيك صايدك صايدك بخلاف من يلاحقك .
وقد يجوز أن نوجه البيت وفق ما ذكر الشاعر بقولنا : صكات بقعا صفعته مع وجهه بقوة شديدة فسقط على أثرها في مهانة الضعف والهزال فلم تكتفي بذلك بل زادت الأمر بالتوطي وتمريغ الأنس والكبرياء .. ممكن لكن بتكلف .
ليس الكل مجمع على حب المغاتير .. لكن حب ( الغنادير ) أعتقد ليس هناك من يعترض :)
ويصح أن نقول أن القصيدة خاصة لفئة معينة من المتذوقين هم هواة البر .. وهنا يستقيم المعنى بلا شك .. لكن إطلاق الحب أقوى من تقييده .
.
.
يعطيك العافية وقصيدة لولا إعجابي ببوحها سان مشيت وخليتها
طبعاً .. ما يحتاج أذكرك أن السالفة وجهة نظر
أحلى تحية ،،،
ابــــو فــــالـــــــــح
ياهلا والله براع الصاجة :4[1]:
بدايتاً لن اشكرك على حضورك ومرورك هذه المره ولكني سأشكرك على قرائتك المغايره والتي ان دلت على شيء فهي تدل على فكرك الواسع والشمولي في هذا المجال وايضا اعجابك في المشاركه وهذا النقد سيظيف لي الشيء الكثير ودائما مثل هذا النوع من النقد يصب في مصلحة الشاعر لسببين :
الأول : الشعور بوجود اناس يقرأون بتمعن وتدقيق فيجعل الكاتب يمحص القصيدة مرارا وتكرارا قبل نشرها
الثاني : ربما يقع الشاعر بأخطاء غير مقصوده في قصيدته والناقد وحده هو من يوجه لهذه الأخطاء
الكلام ذو شجون يابو فالح ولكن نرجع لنقدك يالغالي ...
لن اتطرق للأبيات التي اثنيت عليها وسأتطرق للأبيات التي استوقفتك ببعض مفرداتها .
قمنا على العادة عسوس ومداوير
سبق وان ذكر الشاعر بدر عواد الحويفي هذه الكلمه في احد قصائده ( عسوس ومداوير ) وكان يقصد بها البحث ولكن بطريقته وهي البحث عن اثر الحباري هنا وهناك .
ولكنني اتييت بها هنا كما تفضلت للبحث عن مناطق جديده لم يسبق المرور بها . واستنتاجك في محله وتشكر عليه .
ياكن وسط القلب تسعين عرقاه ؟
سؤال جميل واعتقد ان الخطأ من عندي فكان من لمفترض ان اضع في اسفل القصيدة اطار يشرح بعض المفردات كهذه .
عموما كلمة عرقاه تدل على وسم فخذ مزينه من بني سالم من حرب
فهم يطلقون على وسم النياق اسم (( عرقاه )) وباعتقادي انها على شكل X
وقفيت ياراع الطروق المخلاه
ايضا وقوف جميل عند صدر البيت الرابع
والمقصود بالطروق المخلاه هي العادات الحميده وليست بحور الشعر او طروقه فالعادات الحميده مثل الكرم والشجاعه الخ وهي مستخدمه في كثير من قصائد القداماء .
صكات بقعاء للبنادم توطاه
هنا وقوف رائع وتشكر عليه ايه الناقد الماهر
هنا لااجد ارتباط بين ( صكات) و ( توطاه ) لأنني عندما اقول صكات بقعاء فكأنني اقول ( غرابيل بقعاء ) هذه الكلمة التي نسمعها دائما
فصكات لاترمز الى الضرب هنا بل تدل الغرابيل والحوادث التي تجري في زمننا هذا .
اتمنى ان اكون وفقت في ايصال هذه المعلومه بالذات
متاوي(ن) حبه بحب المغاتير
تعليقك هنا في محله 100 ب 100 مع انني في هذا الشطر اتكلم عن نفسي فقط وليس عن الآخرين فأنا نسبت الحب لي وحب المغاتير لنفسي ولم اتطرق للآخرين
وبالنسبة لي كلاهما محبب لنفي ( المغاتير ) و ( الغنادير ) وانا كتبت عن احديهما . ولكني اوافقك لو كانت الغنادير لزاد البيت جمالا .
ابو فالح
عزالله عقب هذه القراءة الوافية والتعليق الأكثر من الجميل على القصيدة تستاهل اعشيك عشاء على الصاجة ...
ابو فالح
الشكر لايكفي ولكنني في هذا الموقف لااملك غيره
شكرا
مـاجـد الحـمـيـد
05-11-07, 02:42 pm
الله الله عليك ياماجد
وصدق ابونوره يوم سماك شاعر الطبيعه
بالفعل ابيات جميله جداً ومجاراة اكثر من رائعه
صح قلبك وفكرك يالقرم على هذه المعزوفه الرائعه
فائق الود والتقدير
مـــشـــــعــــــل الــســــــلــــمــــــان
لقب شاعر الطبيعة يبدوا ني راح اضعه داخل برواز واعلقه عندي في المنزل
لأنه اولا صادر من منتدى بريدة
وثانيا من المدرسة الشعرية / بدر الدخيل الذي نكن له كل احترام وتقدير
شاكر يامشعل هذا الحضور الذي اتمناه دائما
شكرا من الاعماق
لك حبي وتقديري ...
مـاجـد الحـمـيـد
05-11-07, 02:46 pm
صح لسانك شاعرنا
نسكافيه
صح بدنك
لاعدمتك
غفوة الذيب
05-11-07, 02:52 pm
صح ألسانك على هذه القصيدة الرائعة
عبدالله30
05-11-07, 05:33 pm
ومازلت انتظر حضور أخي ابو فالح0
لآن الشاعر يجب أن يؤظف المفردة في مكانها الصحيح ولا علاقة للسامع بمقاصده لأن ذلك يعد خلل
في توظيف المفردة0 فالعس والدوير تعني البحث عن شيء مختفي 0
أيضا بين صكات بقعاء وتوطاه ارتباط قوي ودائما ماتستخدم هذه المفردات بقصد الغرابيل 0
يقول الشاعر00
عزي لحالك ياعزيز ونا ابوك 000كان الزمان اللي وطاني توطاك0
من الخطأ أن أضع المفردة المتعارف عليها بين الناس ومن ثم اتي واقول أنا اقصد كذا وكذا !!
صكات بقعاء للبنادم توطاه
هنا وقوف رائع وتشكر عليه ايه الناقد الماهر
هنا لااجد ارتباط بين ( صكات) و ( توطاه ) لأنني عندما اقول صكات بقعاء فكأنني اقول ( غرابيل بقعاء ) هذه الكلمة التي نسمعها دائما
فصكات لاترمز الى الضرب هنا بل تدل الغرابيل والحوادث التي تجري في زمننا هذا .
اتمنى ان اكون وفقت في ايصال هذه المعلومه بالذات
طيب أخي ماجد اذا كنت ترى انه لا ارتباط بينهما فكيف تم الاستخدام وما المقصد بقولك0
صكات بقعاء للبنادم توطاه000وكل (ن) جراله من زمانه عواثير0
أتمنى أن تتقبلوا عودتي لنستفيد جميعا0
خالص تحياتي لكم0
أبوفالح
06-11-07, 01:58 am
مراحب في راع الصاجة .. التانكي ;)
بجد .. أثلجت صدري في تعليقك ... تدري ليش ؟
لأنه تعليق متجرد من الذات الشاعرة والتي تجد في أبياتها فصل الخطاب ، لم يخب فيك ظن الشاعر بدر الدخيل ، ولو توفرت هذه الأريحية للجميع .. لشاهدت النقد في ثوب قشيب متفاعل مع الذائقة والجمال ينثره الكثير من الأعضاء في جنبات الخيمة .. فالخوف من مظنة الإسقاط هو ما يحفر هوّة سحيقة بين النقد والشاعر .. وليس كل شاعر يقبل بنقد أبياته .
الأستاذ .. عبدالله 30
صدقني لم أكن أعلم أنك تنتظرني غير هذه اللحظات .. أعتذر يا عم
.
.
الشاعر يجب أن يؤظف المفردة في مكانها الصحيح ولا علاقة للسامع بمقاصده لأن ذلك يعد خلل
في توظيف المفردة0 فالعس والدوير تعني البحث عن شيء مختفي 0
بجد .. استغربت كثيراً من تفسيرك لمعنى العس .. بأنه البحث عن أثر الحباري ... على كيفك :)
نعم يا صديقي ، هو البحث عن الشيء المختفي عن الأنظار ولكن ليس هو الأثر يا صديقي .. بل هو البحث عن منابت العشب الغير مدهولة والتي لم ترثع فيها الماشية .. هذا هو استخدام البادية ومرتادي البر لمعنى العس .
وكان العس على أشده قبل ظهور السيارات .. فالقطين من البادية يرسل مطية أو مطيتين أو ثلاث من أجل البحث عن منزل جديد غير مأهول ومشاع المرعى .. ويسمون : عواسيس .. عسّاسة .. عاس .
قد يكون إيرادها في بيت بدرالحوفي ( عسوس ودواوير ) هو السبب الذي جعلك تفترض أنّ العس هو البحث عن أثر الحباري فالحويفي شاعر المقناص الأول وأفنى عمره في حمل الطير والهدات في مرابيع ساحوق .
لكن لم تفطن إلاّ أن الحويفي بدوي النسب والطبع والكلمة .. فهو يدرك جيداً معنى العس وأفضلية الأرض البكر غير المدهولة في القنص .. حقيقة أنا لم أبحث في سياق مفردة الحويفي لكن يصح أن يكون المعنى بعضه يحمل بعضاً
فالحويفي .. يذهب عاساً ذي بدء للبحث عن أرض لم تطأها الماشية ولم يرتادها البشر .. وهذا هو المعنى الأصلي للعس حين قال ( عسوس ) .. وبعد أن يجد تلك الأرض يبدأ في هواية البحث والتدوير عن أثر الحباري وهذا ما عناه بقوله ( دواوير ) .. إذاً هو وصحبته يعسون بحثاً عن الأرض البكر ثم يدورون بحثاً عن أثر الحباري .
وقد يكون الحويفي .. يقصد الهدف الأصلي للعس وهو البحث عن منابت العشب الغير مأهولة ، فالبدوي والماشية توأم .. فيصح أن يكون بدر الحويفي جامعاً بين العس وهو البحث عن مواطن العشب لأغنامه وبين القنص في تلك الأماكن ( دواوير )
أمّا البحث عن أثر الحبارى دون المشاهدة لأي أثر فهو يسمى ( القنص ) .. وحين العثور على الأثر يسمى القص .. ويسمى أيضاً ( التقطيع ) وهو إحداث دوائر حول مظنة مكانها ومن ثم البحث عن مدرجها وقطعها هذه الدائرة ومن ثم تضييق الخناق عليها ... لكن تسمية الباحثين عن أثر الحباري عسوس .. في نظري غير صحيحة ولا ترد إطلاقاً
وفي النهاية استطيع القول : أن الشاعر ماجد الحميد وفق في استخدام مفردة العس في الدلالة على وصوله لأماكن جديدة وغير مدهولة .
أيضا بين صكات بقعاء وتوطاه ارتباط قوي ودائما ماتستخدم هذه المفردات بقصد الغرابيل 0
عفواُ .. أنت لم تتمعن جيداً في كلامي حول هذا المأخذ .. لكن خذها بتوضيح أكثر فأكثر
حين تقول : ضربات محمد توطتني .. هل يصح هذا التعبير .. ؟؟ :)
فالضرب هو فعل لا يتعدى إلى فاعل .. فالضرب ، حدث وينتهي .. كيف يكون الضرب يواصل التوطي
أمّا قصد الغرابيل فهو ما عنيته بقولي في الرد السابق : ( فلوكان البيت (ويلات بقعا ) لزال التعارض ) :)
لكن لفظ صكات .. له معنى المباشرة في الضرب .. ولا يخفى أن المعنى هو ضرب الفواجع .. لكن يضل يحمل معنى المباشرة
عموماً .. هذا مأخذ دقيق نوعاً ما .. أمّا التوجيه المباشر والذي قد يتوافق قليلاً أو كثيراً معك .. هو ما عنيته في الرد السابق ولا بأس في تذكيرك به :
وقد يجوز أن نوجه البيت وفق ما ذكر الشاعر بقولنا : صكات بقعا صفعته مع وجهه بقوة شديدة فسقط على أثرها في مهانة الضعف والهزال فلم تكتفي بذلك بل زادت الأمر بالتوطي وتمريغ الأنس والكبرياء .. ممكن لكن بتكلف .
يعطيك العافية أخوي عبدالله .. وثق تماماً بأني أسعد كثيراً بالتجاذبات النقدية معك .
أحلى تحية ،،
مـاجـد الحـمـيـد
06-11-07, 09:49 am
قــريـت خـطـك يالمـطيري وقلت آه = مـن هاجـس(ن) بالصــدر مثل المناشير
ياكـن وسـط القـلب تـسـعـين عـرقاه = ودموع عـيـنـي يالمـطـيري شخاتير
مطلع للقصيدة وشد 20 بوصة على طريقة الكبار
ياكــيـف خــليــت الخــلا واحــلالاه = وبـدلت بارودك بـسـلك الســنانــيـر
وقـفـيـت ياراع الطــروق المــخـلاه = عن ديرة الصمان وأرض الصقاقير
وجـيـت البـحــور وكــل هــم(ن) تـقـفاه = وياعنـك ماعيـنـت ياصاحـبـي خـير
وهنا مدخل لبيت القصيد والموضوع الرئيسي وتوضيح الفرق بين البر والبحر والصيد في كليهما وعلاقتهما بأبناء نجد .. وبلاشك البيئة الصحراوية هي ما تطغى حباً لديهم ..
ولكن هنا .. كنت اتمنى لو أستخدمت كلمة (بحار) بدلاً من بحور لأن جمع (بحر) هو (بحار) .. وهو الأنسب ولا يؤثر على الوزن ..
إن كان جار الوقــت هــذي حــلاياه = دنــيا العـنا قـفــت بـراكان وعـمـيـر
دنــيا العـــنا دنـــيا الغــثا والمــعاناه = كــل(ن) شـقا فـيـها وشاف التـحاســيــر
صــكات بـــقـــعاء للبـــنادم تــوطاه = وكـل(ن) جـراله مــن زمانـه عـواثـيـر
والحــمــد لله زايــد الحــمـل نـقــواه = مادام ندعـي ربـنا صـبـح وعـصـير
هنا .. نجد أبيات تقليدية والتي لا تخلو من الحكمة في بعض جنباتها ..
والقـنـص له بالروح بـيت(ن) عـمـرناه = مـتـساوي(ن) حــبــه بــحـب المـغاتـيـر
اليا حــكـيـنا بالخـلا واشــتـــهــيــناه = قـمـنا على العادة عسوس ومـداويـر
وأنا الخـلا عـشـقـي وقـلبــي تــمـناه = وماللبـحـر عــنـدي مـعـزه وتـقـديـر
بــين الصـحاري مهجة القلب واغذاه = وارتاح لاشــفـت النـفـل والنـواويـر
واشب ناري من مـرامـيــث وارطاه = والربـع حــولي والدلال المــباهـيـر
هنا عودة مجدداً لمسألة البر والقَنَص وكنت أتمنى لو تم ربط هذه الأبيات مع الثلاث الأبيات التالية ..
ياكــيـف خــليــت الخــلا واحــلالاه = وبـدلت بارودك بـسـلك الســنانــيـر
وقـفـيـت ياراع الطــروق المــخـلاه = عن ديرة الصمان وأرض الصقاقير
وجـيـت البـحــور وكــل هــم(ن) تـقـفاه = وياعنـك ماعيـنـت ياصاحـبـي خـير
ليكون هناك تكامل في المعنى وترابط في أجزاء هذه المقطوعة الفريدة ..
هـذا هـواي وكـل حــي(ن) ومـشـهاه = ومابالمـديـنـة غـيـر جـمـع الدنانـيـر
وياصاحبي خذ هالقـصـيـدة مـجاراه = واسمـح وسامـح ياعـشـيـر المناعير
هنا خاتمة ولا أروع وسياسة شاعر محنك وتبرير للمجارة ..
شاعر الطبيعة
ماجد الحميد ..
صح لسانك
652674876565738
أعذرني فهذا أقصى رقم استطعت التحصل عليه في الآلة الحاسبة
وقفة !!
ما يميز الشاعر العذب / ماجد الحميد هو التطور والارتقاء بالنفس الشعري من قصيدة لأخرى وهذا بلا شك نتيجة تقبله للنقد وحرصه على الإستفادة من كل ما يطرح ..
أن لم يخب ظني فهذا الشاعر سيكون له شأن كبير على مستوى الساحة الشعرية وتذكروا ذلك ..
خالص تحياتي وتقديري ..
شاعر البحور / بدر الدخيل
من القلب اهنأ نفسي بهذا التفاعل مع مااضعه هنا بين ايديكم استاتذتي
وهذا النقد والمتابعة لدقيقة والقراءة المتأنية للقصيدة والنظر في جوانبها الفنية بجميع اجزائها وابداء الرأي بالنص بشكل عام والذي من شأنه دعم الشاعر وتوجيهه ان لزم الأمر
كل هذه العوامل إن دلت على شيء فهي تدل على رقي المنتدى بأسره بشكل عام وخيمة الشعر بشكل خاص
فهنيأً لي بكم وهنياً لنا بهذا الترابط والاخاء والمحبه والنقاء
بدر الدخيل
تكلمت عن ترابط الأبيات وكلامك لاغبار عليه
ولكن لو امعنت النظر بشكل دقيق جدا لوجدت ان الخطاب في البداية كان للشاعر فيصل المطيري وبعد العودة مره اخرى للحديث عن القنص كان الخطاب عن نفسي فمن الصعب ادخالها في بعضها وهي لأكثر من متلقي .
ولكني سأشكرك من هنا وحتى يوم الدين على تواجدك هنا استاذي العزيز
اما تعليقك في نهاية المطاف وتوقعاتك التي تزيدني فخراً واعتزازا
اقول
إن لم اتقبل النقد والتوجيه والارشاد ممن سبقوني في هذا المجال حتى لو بيوم واحد وممن رحبوا بي هنا وفتحوا لي قلوبهم فلا حاجتي لأن اتواجد بينهم
لك خالص احترامي وتقديري
مـاجـد الحـمـيـد
06-11-07, 10:17 am
السلام عليكم 00أخي ماجد اسمح لي بهذه المداخلة حول تعليق أخي ابو فالح0
لا أعلم لماذا ركز اخي ابو فالح على كلمة شخاتير وربطها بكلمة هاجس مع
أن نهاية عجز البيت المناشير ؟
قريت خطـك يالمطيـري وقلـت آه
من هاجس(ن) بالصدر مثل المناشير
المقصد الحقيقي لهذا البيت هو قص الأثر والبحث عن الحباري من بين رمث
ومحجر ومطلع ومنزل لتتبع اثرها 0
لكم خالص تحياتي0
الييت بيتك ياعبدالله 30
خذ راحك وناقش بما تريد وابو فالح سيجيب ان شاء الله
مـاجـد الحـمـيـد
06-11-07, 10:46 am
صح ألسانك على هذه القصيدة الرائعة
غــــــــفـــــــــوة الــذيــــب
لأأجد لك تواجد في المنتدى إلا هنا :ash:
تشرفت بمرورك وتواصلك الدائم يالغالي
تحياتي واحترامي
مـاجـد الحـمـيـد
06-11-07, 10:55 am
ومازلت انتظر حضور أخي ابو فالح0
لآن الشاعر يجب أن يؤظف المفردة في مكانها الصحيح ولا علاقة للسامع بمقاصده لأن ذلك يعد خلل
في توظيف المفردة0 فالعس والدوير تعني البحث عن شيء مختفي 0
أيضا بين صكات بقعاء وتوطاه ارتباط قوي ودائما ماتستخدم هذه المفردات بقصد الغرابيل 0
يقول الشاعر00
عزي لحالك ياعزيز ونا ابوك 000كان الزمان اللي وطاني توطاك0
من الخطأ أن أضع المفردة المتعارف عليها بين الناس ومن ثم اتي واقول أنا اقصد كذا وكذا !!
طيب أخي ماجد اذا كنت ترى انه لا ارتباط بينهما فكيف تم الاستخدام وما المقصد بقولك0
صكات بقعاء للبنادم توطاه000وكل (ن) جراله من زمانه عواثير0
أتمنى أن تتقبلوا عودتي لنستفيد جميعا0
خالص تحياتي لكم0
عبدالله 30
اهلا بك يالغالي من جديد
وعفوا ربما اخطأت في الكتابة وشكرا على التنبيه واعتقد ان المفهوم واضح من خلال السياق
وبدلا من ان اكتب تعارض كتبت ارتباط
فأنا بلا شك لااجد تعارض بين صكات و توطاه والشرح كما نوهت سابقا
شكرا لعودتك عبدالله 30
تقبل الاحترام والتقدير
مـاجـد الحـمـيـد
06-11-07, 11:01 am
مراحب في راع الصاجة .. التانكي
بجد .. أثلجت صدري في تعليقك ... تدري ليش ؟
لأنه تعليق متجرد من الذات الشاعرة والتي تجد في أبياتها فصل الخطاب ، لم يخب فيك ظن الشاعر بدر الدخيل ، ولو توفرت هذه الأريحية للجميع .. لشاهدت النقد في ثوب قشيب متفاعل مع الذائقة والجمال ينثره الكثير من الأعضاء في جنبات الخيمة .. فالخوف من مظنة الإسقاط هو ما يحفر هوّة سحيقة بين النقد والشاعر .. وليس كل شاعر يقبل بنقد أبياته
ابـــــــــو فـــالـــــــــــــح
حياك الله مره ثانيه يالغالي
وانا باعتقادي ان هذه هي المره الأولى التي يتعرض لها موضوع للنقد بهذه الطريق هنا
وهذا ان دل على شيء دل على الوعي والالمام الشعر لدي رواد هذا الصرح
واتمنى ان يكون هذا ديدن الجميع ( النقد البناء الهادف )
شكرا ابو فالح من الاعماق
لاعدمتك
عبدالله30
06-11-07, 02:07 pm
أهلا أخي ابو فالح00أتمنى الا نفسد قصيدة الشاعر ماجد الحميد بكثرة الردود
لكن سنكمل مشوارنا لأنه صار اللي صار 0
أنت تأخذ كل كلمة على حدة وتفسرها كما يحلوا لك ويوافق هواك تبي تهك علينا !!
بجد .. استغربت كثيراً من تفسيرك لمعنى العس .. بأنه البحث عن أثر الحباري ... على كيفك
طيب يقول الحويفي00
وليا لقينا اللي هالايام صايد000رحنا على دربه عسوس ومداوير0
وهو بلا شك يقصد البحث عن الأثر وتعرف أن الاغلبية لدينا يذهبون على
الذكر فلان يذكر أثر في مكان ما فيذهبون اليه 0
وكان العس على أشده قبل ظهور السيارات .. فالقطين من البادية يرسل مطية أو مطيتين أو ثلاث من أجل البحث عن منزل جديد غير مأهول ومشاع المرعى .. ويسمون : عواسيس .. عسّاسة .. عاس .
بتجزيئة الكلمة نتفرع كثيرا فالعس تعني الكثير حتى كانوا يسمون من يحرسون
ليلا العسه ولايمنع أن يشمل العس البحث عن الارض لكن لايصل الأمر الى
العس والتدوير عن الأرض لأن المعنى يعني البحث عن شيء صعب الرؤية0
قد يكون إيرادها في بيت بدرالحوفي ( عسوس ودواوير ) هو السبب الذي جعلك تفترض أنّ العس هو البحث عن أثر الحباري فالحويفي شاعر المقناص الأول وأفنى عمره في حمل الطير والهدات في مرابيع ساحوق .
لكن لم تفطن إلاّ أن الحويفي بدوي النسب والطبع والكلمة .. فهو يدرك جيداً معنى العس وأفضلية الأرض البكر غير المدهولة في القنص .. حقيقة أنا لم أبحث في سياق مفردة الحويفي لكن يصح أن يكون المعنى بعضه يحمل بعضاً
فالحويفي .. يذهب عاساً ذي بدء للبحث عن أرض لم تطأها الماشية ولم يرتادها البشر .. وهذا هو المعنى الأصلي للعس حين قال ( عسوس ) .. وبعد أن يجد تلك الأرض يبدأ في هواية البحث والتدوير عن أثر الحباري وهذا ما عناه بقوله ( دواوير ) .. إذاً هو وصحبته يعسون بحثاً عن الأرض البكر ثم يدورون بحثاً عن أثر الحباري .
أنا لا أفترض بل أجزم ولا اعتقد ان هناك من يخالفني في مقصد الشاعر وهو
البحث عن الأثر00الحبارى في الغالب تأتي الارض الغير مدهولة والقناص يفضل
ذلك من أجل سهولة تتبع الأثر00وفي البيت أيضا 00رحنا على دربه عسوس
ومداوير تؤكد أنه ليس شرطا البحث عن الارض فالأرض معروفة والأهم هو
ماذكر لهم من مشاهدة أثر أو خبر صيد بها 0
عموما لو ذكرت هذا البيت للكل فاعتقد ان الجميع سيفهمون انه حول القنص
والأرض أمر مسلم به ومن الغير المعقول أن يكون هناك قناص ولا يعرف الأرض!!!
عفواُ .. أنت لم تتمعن جيداً في كلامي حول هذا المأخذ .. لكن خذها بتوضيح أكثر فأكثر
حين تقول : ضربات محمد توطتني .. هل يصح هذا التعبير .. ؟؟
فالضرب هو فعل لا يتعدى إلى فاعل .. فالضرب ، حدث وينتهي .. كيف يكون الضرب يواصل التوطي
أمّا قصد الغرابيل فهو ما عنيته بقولي في الرد السابق : ( فلوكان البيت (ويلات بقعا ) لزال التعارض )
لكن لفظ صكات .. له معنى المباشرة في الضرب .. ولا يخفى أن المعنى هو ضرب الفواجع .. لكن يضل يحمل معنى المباشرة
عموماً .. هذا مأخذ دقيق نوعاً ما .. أمّا التوجيه المباشر والذي قد يتوافق قليلاً أو كثيراً معك .. هو ما عنيته في الرد السابق ولا بأس في تذكيرك
نريد المعنى الشامل والاستخدام الدائم لمعاني الكلمات صكات00وتوطا0
صكات بقعاء دائما والمتعارف عليه انهم يستخدمونه بهدف كثرة الغرابيل وتنوعها0
وكذلك توطا نفس الغرض ووضحت ذلك بقول الشاعر00
عزي لحالك ياعزيز ونا أبوك000كان الزمان اللي وطاني توطاك0
فالمعنى واضح أنه يقصد كثرة المتاعب والغرابيل 0
والأخ ماجد وضح ذلك كما تلاحظ0
عموما اخي ابو فالح أنت لم تتطرق لأول مداخلتي حول شخاتير ومناشير
أتمنى الا تكون قد نسيت 0
أطلب العذر والسموحة من الجميع ومن شاعرنا ماجد الحميد 0
وللأخ العزيز ابو فالح والجميع خالص الشكر والتقدير0
أبوفالح
06-11-07, 03:39 pm
مرحبا .. عبدالله
أول شي .. لا تطري فساد الموضوع ، لأن أخوك أبوفالح يستانس على التجاذبات النقدية ولا أعتقد أنّ ماجد يأنف من هذا .. فقد شجعنا في تعقيبه
طيب .. نواصل المشوار كما تريد :)
طيب يقول الحويفي00
وليا لقينا اللي هالايام صايد000رحنا على دربه عسوس ومداوير0
لا مشكلة .. فالسياق يحتمل ماذكرته لك سابقاً .. وهو العس عن أرض بكر لم ترثع فيها الماشية وفيها يكون الدوران والبحث عن أثر
يعني .. العس للأرض المعشوشبة والغير مدهولة والتي هي مظنة وجود الحبارى ..
ولايمنع أن يشمل العس البحث عن الارض لكن لايصل الأمر الى
العس والتدوير عن الأرض لأن المعنى يعني البحث عن شيء صعب الرؤية0
الجانب الآخر .. إذا كانت كلمة ( العس ) تحتمل معان كثيرة ، فلماذا ضيقت النظرة في مراد الشاعر ماجد ونفيت أن يكون العس لغير الأثر .. إذا كنت تقر بوجود معنى آخر للعس .. خلاص فالشاعر يريد ذلك المعنى وهو أدرى بما يريد .. ليش ماسكة على الأثر فقط .
والأرض أمر مسلم به ومن الغير المعقول أن يكون هناك قناص ولا يعرف الأرض!!!
يا أستاذ ليس المقصود أن تبحث عن أرض ( متغبية ) كلا ، ولكن هو البحث عن طبيعة أرض غير معروفة ، فالوسم يلبس الأرض خلاف ما تركتها عليها .. هذا هو العس بمعناه الأصلي والراسخ في ذاكرة كل بدوي .
عزي لحالك ياعزيز ونا أبوك000كان الزمان اللي وطاني توطاك0
فالمعنى واضح أنه يقصد كثرة المتاعب والغرابيل 0
ياعبدالله .. من قالك أني أنكر هذا المعني .. يابعد الدنيا أرجع لكلامي السابق وستجد أني لا أشك في كون صكات هي المواجع والويلات .. لكن اعتراضي هو الجمع بين صكات وتوطاك .. أنا مضطر أعيد كلامي السابق .. تأمل معي :
حين تقول : ضربات محمد توطتني .. هل يصح هذا التعبير .. ؟؟
فالضرب هو فعل لا يتعدى إلى فاعل .. فالضرب ، حدث وينتهي .. كيف يكون الضرب يواصل التوطي
أمّا قصد الغرابيل فهو ما عنيته بقولي في الرد السابق : ( فلوكان البيت (ويلات بقعا ) لزال التعارض )
لكن لفظ صكات .. له معنى المباشرة في الضرب .. ولا يخفى أن المعنى هو ضرب الفواجع .. لكن يضل يحمل معنى المباشرة .
عموما اخي ابو فالح أنت لم تتطرق لأول مداخلتي حول شخاتير ومناشير
أتمنى الا تكون قد نسيت 0
أي والله نسيت ولا هيب على بالي .. وقد يكون عدم إعادتها في ردك اللاحق هو السبب .. عموماً هذاي معك يا بعد الدنيا :
أنت تقول :
لا أعلم لماذا ركز اخي ابو فالح على كلمة شخاتير وربطها بكلمة هاجس مع
أن نهاية عجز البيت المناشير ؟
غريب منك هذا المأخذ !!!
طيب مالمشكلة لو كان عجز البيت المناشير ؟ مالمشكلة لو ربطت بين البيتين بالمعنى ؟ يا صديقي .. أنا لم أذكر أن الشاعر ربط بين صدر البيت وعجزه في لفظي هاجوس والشاختير .. كلا لم أذكر ذلك ، ودعني أفترض أنّي ذكرت ذلك ، فهو لايعدو أن يكون خطأ بسيط لا يؤثر في الربط والمعنى الذي عنيت بل لا يستحق التوقف إطلاقاُ .
الربط حدث في قصيدة واحدة .. ولو حدث بين قصيدتين منفصلتين لجاز منك هذا المأخذ .. حتى لوكان الربط بين أول بيت وأخر بيت في القصيدة لجاز ذلك .. هذا من جانب أساسي ...
والجانب الفرعي .. أن الربط حدث في بيتين متتاليين وهما مطلع القصيدة .. تأمل معي هاذين البيتين :
قريت خطـك يالمطيـري وقلـت آه
من هاجس(ن) بالصدر مثل المناشير
ياكن وسط القلب تسعيـن عرقـاه
ودموع عيني يالمطيـري شخاتيـر
وهذا تعليق الربط بين اللفظين من كلامي .. أعيده عليك بحذافيره :
كلمة شخاتير .. مفعمة بمعني الكثرة .. فهي أكثر دمعاً من هماليل أو ذرايف ، أيضاً تناسب كلمة ( هاجس ) .. فالهاجس يأتي فجأة والشخاتير تكون دفعة واحدة .. فكأن هاجوس البر هجم على الشاعر بعد نظره في قصيدة المطيري وعندها خرج الدمع دفعة واحدة وبقوة الشخاتير فالدمع لا ينتظر لحظة واحدة مع هاجوس البر .. فالجامع بينهما حضور الفجأة .
إذا .. الربط بين بيتين يمثلان مطلع القصيدة .. فالمعنى متلاحم كما أنظر في دلالته
طيب يا عبدالله .. ممكن أعرف سبب منعك الربط بينهما ؟؟؟
وفي الأخير .. أتمنى أن تجيب على هذا السؤال
ماذا تعني كلمة ( عسّاس ) في مصطلح البدو ؟؟ :)
.
يعطيك العافية أخوي عبدالله .. وشكراً لتواصلك وإثراءك روح التجاذب والنقد :)
مـاجـد الحـمـيـد
06-11-07, 04:53 pm
احتمى الوطيس
لكن ياجماعة الخير يفداكم الموضوع وصاحب الموضوع
وانا عموما ارقب عن بعد لعلي اصل الى نتيجة هذا التجاذب النقدي
تحياتي لكم
أبوفالح
06-11-07, 05:19 pm
احتمى الوطيس
لكن ياجماعة الخير يفداكم الموضوع وصاحب الموضوع
وانا عموما ارقب عن بعد لعلي اصل الى نتيجة هذا التجاذب النقدي
تحياتي لكم
لو تاصل السلاح ياماجد .. وين عزوتي وين الهيلا بتاعي :a8:
vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2025, vBulletin Solutions, Inc Trans by mbcbaba