مشاهدة النسخة كاملة : سـأمـوت بـلا خـلـيـل يـحـضـنـنـي ( مـزايـن الإبـل ) . . .
@ قرطبة @
01-11-07, 01:44 am
لا أزال مندمل الصدر جريح القلب , والحب لبلدي في جسدي لم يكن كما حب الآخرين , إنني أشفق عليه من غلبة أهل البادية على أهل الحاضرة , لقد ساقوا بلدي إلى تلك المسماة بـ ( مزاين الإبل ) , وأنشأوا لها ذلك المشفى الذي يجعلها غاية أهل بلدي , فويل لبلدي حين لا ينصرف إلى ما انصرف إليه العالمون , وويل له حين لم يعرف أن يحتضن أهل البادية حين كانوا أكثر من أهل المدن عددًا .
وأيم الله ؛ لو اختل الأمن قُلامة ظِفر , لرأينا بعضنا يأكل بعضًا , فلم تكن المزاين إلا دعاية مسعورة للعصبية القبلية بلا منازع , فكم من شبان راحوا يفتنون غيرهم , وكم من كبار ارتأوا ينشدون الفخر ولا فخر , فكان أن تداعت الأسباب حين فقدت من يمحوها , فأنّى لتوطين البادية من فائدة ترجى إبان قيام الدولة على يد مؤسسها ؟ وأين تعليمهم وما أحدث بهم من تعليم وفقه ؟ !
لقد غاص العامة في تلك المزاين , فتبعهم المثقفون ومن حملة الشهادات الأكاديمية , وكانت الكثرة التي غلبت الشجاعة , فكانت المصيبة أعظم , فما بال بلادي تسير نحو الهاوية ؟ وما بالها تحتقن من دواخل الصدور ؟ حتى إذا اشتد الاحتقان فإنني أتوخى الانفجار المدوي في كل شارع من شوارع بلادي , إنها الحرب الأهلية التي لا تبقي ولا تذر .
كنت أقول : لقد زالت العصبية , والدولة متجهة إلى التقدم حين تذيب تلك النعرات الجاهلية ؛ لكننا نعود أدراجنا إلى ما حسبناه قد اضمحل ورحل , فإذا هو ماثل بين أيدينا لا يستطيع فكاكًا , فحدِّث عن تلك العواقب المبيدة حين بدت إرهاصاتها بلا حرج .
ذهبت الأموال الطائلة في تلك المزاين , وأقارب أصحابها في النسب جوعى , إذ قد لا يجدون ما يأكلون خلف خيامهم وبين رمالهم المتحركة , فلهم الله حين كانت العصبية تدعوهم إلى حتفهم من حيث يدرون ولا يدرون .
محبكم قرطبة ، ، ،
شموع تحت المطر
01-11-07, 01:50 am
قريب بتموت بلاخليل يحضنـــــــــك
وااااو..يعني ماتبي العصبية القبلية ترجع.. أصلا هي ماأندثرت عشان تأثر فيــــك...
شرُ قتــــــــــــــــــــــلة..
عاشق ديرتي بريده
01-11-07, 01:53 am
لم يستطيعوا التطور فوجودا ان الرجوع للخلف اسهل الحلول !!!!
فلم تكن المزاين إلا دعاية مسعورة للعصبية القبلية بلا منازع ,
يسلم قلمك ياقرطبه
جلوي العتيبي
01-11-07, 02:17 am
قرطبه
الفرق كبير من معنى التكاتف والإجتماع على الأمور المباحه وبين العصبيه القبليه .
مزاين الإبل ضاهره مثلها مثل باقي المهرجانات والإحتفالات وكل منها تمثل مجتمعات تختلف بإختلاف عناصرها .
هذه القبائل ياقرطبه كانت ولازالت علامات بارزه في مسيرة هذه الدوله وفي تاريخها الكبير وأنت خير من يدرك ذلك ..وأبنائها يمثلون شريحه مهمه في المواطنه والوطن ..
الدوله تسعى لما هو أكبر فتكاتف المجتمعات تحت راية التوحيد أمر مهم في تعزيز الولاء للوطن ..
لا أوافقك في أن لهذه التجمعات اي أثر سياسي أو أثر تعصبي إطلاقاً .
ابوسليمان22
01-11-07, 02:20 am
صدقت وانت كذوب
مــنــال
01-11-07, 02:54 am
الحمد لله الذي عافانا مما ابتلاهم به .
شكرا ً لك َ أخي قرطبة هذا الإستنكار .
راشد الصليحان
01-11-07, 03:01 am
كنت ناوي أعلق اخي قرطبــة
لكن حصلت رأي للأخ لمبــة شــارع في منتدى آخر وحبيت أخليه تعليق على كلامك اخي قرطبــة
1 _ إنعدام أي قيمة نفعية لهذه المزايانات على صعيد بناء الدنيا أو بناء الآخرة...هذا بالنظر قياسا على حجم الجهد والإنفاق المبذول...أو بدون هذا القياس ..فالمنفعة معدومة جملة وتفصيل...
2_ بعث العصبية العصبية القبلية البدوية الطابع (1) من مرقدها بعد انتهاءها قبل 80 عاما على يد الموحد الباني رحمه الله..
3_ منافاة هذا النشاط وإطاره الشعبي والضمني لما جاء به الإسلام في عمارة الأرض وفي مؤاخاة الناس
4 _ إنفاق مبالغ طائلة من المال بعائدية حضارية منخفظة جدا بل شبه معدومة ..بل معدومة..بل معدومةٍ تماما...
5 _ خلق قيم اجتماعية ونشاطية سكانية تسير باتجاه معاكس للنسق الحضاري (الحضاري بمعناه الواسع الذي كان به الاستخلاف في الارض)
6_ إعمال رابطة بديلة في وجدان الناس تختلف عن رابطة الاسلام ثم رابطة الوطن ..
8_ الممارسة العملية لمعنى الإسراف والتبذير الذي نهت عنه الشريعة
9_ عند تجريد هذا النشاط من اطاراته البهرجية وإعادته إلى عامله الأولي وهو (ممارسة التجارة في انواع معينة من الإبل تتميز بما يمكن وصفه بـ الجـَمال) أقول عند تجريد ذلك الى فقط قضية المزاين بحد ذاتها فإن هذا النشاط ساقط جملة وتفصيلا ولا يمكن تبريره..لأنه لا يقوم على إرباء إنتاج اللحم..ولا إرباء انتاج الحليب..ولا تحسين سلالة هجن السباق والركوب...وهذه الأشياء هي التي جعلتها الشريعة في حكم المصالح المرسلة أو في حكم المباحات,,وأنصحك ألا تستشهد بقوله تعالى (والخيل والبغال والحمير لتركبوها وزينة ً ويخلق مالاتعلمون)
10 _المساهمة في تجهيل الناس وإلهائهم عن مصالحهم الخاصة والعامة وخلق بلبلةٍ في العقل الجمعي تتعلق بالموقف من السياق الحضاري والأزماتي العالمي المحيد بنا من كل اتجاه في ظل الأوضاع المتأزمة الراهنة في المنطقة والعالم...
11_ خلق أزمةٍ اجتماعية تتعلق بردود الأفعال المتباينة بين المنتسبين الى تلك القبيلة وبين من يرى عدم شرعية هذه المزايانات..فمن خلال قراءة طبيعة ردود الفعل بين الطرفين نجد انها متشنجة بحكم الطبيعة العربية البدوية التي تحكم علاقات الناس في حوراتهم عموما..مما يتسبب في خلق آفاق احتقان جديدة بين الناس (أقصد إضافة عوالق جديدة على أجندة اللحمة الوطنية عائدة الى طبيعتنا في التعامل مع الرأي المخالف)..وحتى تفهمني أكثر...قضية قيادة المرأة للسيارات..وغيرها من القضايا المتداولة تساهم بشكل واضح في تقطيب المجتمع وتحزيبه بين المؤيدين والمعارضين وتقفيز هذه العوالق إلى المشهد العلاقاتي بين ابناء المجتمع....وتعلم أن العلاقات الصحية بين اي دائرة اجتماعية ينبغي ان تقوم على الاهتمام والحفاوة بنقاط الإلتقاء وتجاهل نقاط الخلاف سعيا الى تحقيق العمل المشترك الذي أسس هذه الدائرة الإجتماعية...
12_ذر الرماد في العيون...مثل اقامة النشاطات الثقافية المصاحبة الباطلة لأنها مؤسسة على باطل ...فوفق الاحد عشر سببا السابقة المبطلة لشرعية هذا النشاط يكون ما بني عليها باطل لبطلان الأصل .....
13 _ استهلاك طاقة وأموال ابناء هذه الـ قبيلة بمالا طائل اجتماعي او حضاري او اقتصادي او اخلاقي من ورائه...وحلوله محل مايمكن ان تقدمه تجمعات القبيلة وفعالياتها من أعمال ذات أولوية وحتمية واجباتية مثل معالجة المرضى واطلاق السجناء المعسرين وإغناء الفقراء وتزويج الشباب وبناء المساكن لأبناء القبيلة المستحقين...
(أقصد أن مهرجان المزاين قفز الى طاولة القبيلة واحتل مكان أوراق اهم منه جدا على جميع الصُعد ..إن الدنيوية أو الأخروية).....
14 _ الإضرار بالثروة الحيوانية الحية وأرصدتها الوطنية خلال العام عبر استهلاك اللحوم الحية بشكل طاريء وطفروي وهو مايشبه موسم عيد الأضحى الذي هو شريعة ربانية غير ملزمة....الأمر الذي ينعكس على الأسعار خلال العام ويرفع معدل التضخم السعري......
15 _ المساهمة في تكريس القِيم الاجتماعية المنتكسة في الوجدان الاجتماعي...وأقصد بذلك كل قيمة اجتماعية معكوسة مثل قيمة الموضة...وقيمة التمدن بممارسة السفور...والتفاخر باستهلاك المنتجات مرتفعة الثمن ...(يضيف المزاين بشكله الراهن وبمضمونه التجريدي قيمةً منتكسة ً جديدة إلى قائمة القيم المعكوسة في المجتمع ..وهي القيم التي تعاكس الاتجاه الخلاق والانتاجي في النشاط الانساني.......)
هامش...
(1)_ اختفت عن االمشهد الفكري والسياسي والانتاجي السعودي مفاهيم القبلية منذ انتهاء ازمة الاخوان رحمهم الله اجمعين وبغض النظر عن طبيعة القبلية التي مارسها اخوان من طاع الله في مرحلة التوحيد إلا انه بانتهاء أزمة الاخوان اختفى الولاء القبلي في النشاط العام وحل محله فقط الولاء الديني او الولاء الوطني...مشددا على اعتبار ماقام به اخوان من طاع الله هو نفس ماقام به بني أسد وغيرهم في مرحلة الفتوحات العمرية أقصد أن المظلة الاسلامية تقر النشاط الاخواني الجهادي لأنه يخدم المشروع العام . لكنها لا يمكن أن تقر أي نشاط آخر لا يخدم المشروع العام...يمكن مثلا قبول منطق (جامعة ..........<<إسم قبيلة) _ (مستشفى..........<<<إسم قبيلة)_ (لواء...... الآلي )_ (مشروع .......لإنتاج الدواجن)....(مدرسة ......لتحفيظ القرآن أو لتعليم الميكانيكا الخ....
لذلك ..أعتقد أن التركيز على مزاين البعارين ...وإعطائها تلك الهالة وفق تجمعات قبلية ...قد تأتي بنتائج عكسية ...!
والله اعلم
تلميذة الحياة
01-11-07, 03:57 am
صحيح ..
فكرة مزاين الابل مالها داعي !!
,
مــنــال
01-11-07, 04:49 am
شكرا ً لك َ أخي راشد هذا النقل المقتبس من فكر أخي لمبة .
و الله يوفقه أينما كان .
عبدالله الحلوه
01-11-07, 05:00 am
قرطبه
اسمح لي بأن اختلف معك حول رؤيتك للمزاين ..
فرغم الهالة السوداء التي احاطت بتلك التجمعات ومااحدثته من انتكاسه لمفهوم المزاين واهدافه إلا ان هناك نقاط مضيئه صاحبت ذلك وبإعتقادي انها الأقوى والأقرب للثبات والبروز بعد تبعثر اجزاء الظلام الذي اخفاها عن العيون
نعم لقد كان صوت العقل والحكمه ظاهراً في هذه المناسبات وإن كان خفت في جانب فقد برز في جانب وكان له تأثيراً مباشراً على سير المهرجانات وإن كان بالامكان استغلاله افضل مما كان إلا ان ماحدث يعتبر في مجمله توجه للأفضل ولم يبقى إلا تجاوز القليل من العقبات لنخرج من تلك المهرجانات بتظاهرات ثقافية ترتقي بأفراد القبائل وتحقق لهم المزيد من النجاحات المشرفه
التفاخر في مجمله امر فطري من الصعب ازالته لكن بالأمكان استغلاله من عقلاء القوم لتوجيهه التوجيه السليم ولاننسى أهمية دور الآعلام ووجوب تفاعله مع تلك المهرجانات بشكل ايجابي ومعالجته للأخطاء بحكمة بالتركيز على النقاط الأيجابيه وتجاهل السلبي منها تفادياً لحدوث تصادم ينتج ردة فعل عكسيه
الرفض بإجماله ضرب من الخيال في مثل هذه الظروف والحكمة تقتضي المسايره مع وجوب التوجيه السليم وتغليب صوت العقل
من الأضاءات المشرقه التي وصلت إلى مسامعي عن بعض مواقف الرجال تجاه تلك المهرجانات مافعله احد مشائخ القبائل لدى رفضه للمشاركة في دعم المهرجان مبرراً بحاجة القبيلة إلى مستشفيات ومراكز ثقافيه وجمعيات خيريه اكثر من حاجتها إلى مهرجان مزاين
اليس مثله يستحق الأشاده وقوله يستحق ان يكون من اولويات الأخبار المتناقله ؟
موقف آخر
عندما طلبوا من احد اغنياء القبيلة المشاركة بدعم المهرجان مادياً قال : رشحوا لي ثلاثين شاباً من القبيلة ابتعثهم للخارج يتعلمون على حسابي اما المزاين فلاحاجة لي بدعمه
انها اضاءات نحن بأمس الحاجة إلى تسليط الضوء عليها وجعلها نماذجاً يحتذى بها لتظهر لذوي العقول الصغير حجم عقولهم وتضعهم امام انفسهم ليدركوا فداحة ماارتكبوه ومن ثم سنراهم وقد منعوا انفسهم من تكرار ذلك دون الحاجة إلى صدام غير مأمون العواقب
تحياتي ,,,,
الدول الغربية تفكر كيف تصيطر على الدول الإسلامية و العربية و أنت تفكر في مزاين الإبل
وأيم الله ؛ لو اختل الأمن قُلامة ظِفر , لرأينا بعضنا يأكل بعضًا ,
صدقت ...
اعذب تحيه للكل .
قـــــــــــــــــــرطـــــــــــــــــــــــــبه ..!!
هنآآآآك سؤاالــــــــــ يطقطق بالكيبورد ..!
انت وش محرق دمك خل كل قبيلة تجتمع وتستانس وخل كل قبيلي يفخر بأصله
ليش حاسدنا ؟؟
يمكن علشان مالك قبيله ولا لك مهرجان
او متحسف على حضارتنا اللي الحين حنا على بعد خطوتين من امتلاك المريخ للابد بعد ما سيطرنا على نصف القمر
ونظرتنا المستقبليه نحو بناء مستوطنات بالمشتري
ياخي اصحى من نومك
ماعندنا من الحضارة الا برج الفيصليه والمملكه وملعب الملك فهد ..!!:) بـــــــــس ..
انت خايفن على عمارتين وملعب ؟؟
الناس الحين يحاولون يكتشفون بديل عن نفطك وانت تقول لاتدمرون حضارتنا
صحيح انها بها القليل من الخطأ
لكن ليست شماعه لحضارتنا المزعومه ياهذا ..
الطاحونة
02-11-07, 12:37 am
تحية طيبة
.
.
.
.
نعم... صدقت وأنت كذوب....!!!!!!
.
.
مزايين الإبل خطوة من الخطوات الخطأ التي سلكناها...!!
فيجب معالجتها قبل أستفحالها .
.
.
.
.
ودمتــــــــــــم
نـدى الـورد
02-11-07, 12:40 am
لافض فوك أخ فيصل
ولكِ مال يا بنت العم مايوجد هنا في المنتدى
والله أناس والنعم فيهم
ولا احبذا ان ارى يخرج من قلمك بمثل هذه الأراء المعلنه
.
الحجازيه
02-11-07, 08:22 am
الفاضل قرطبة
قصدك تقول من المفروض ان يشتغلوا بمزايين البنات بدل مزايين الإبل ....
ظلام الليل
02-11-07, 08:39 am
قرطبه :: لا تنظر إلى الأعلى فتنكسر رقبتك ,
الوساااام
02-11-07, 09:45 am
الحمد لله الذي عافانا مما ابتلاهم به .
شكرا ً لك َ أخي قرطبة هذا الإستنكار .
الحمد لله الذي عافانا مما ابتلاهم به .
شكرا ً لك َ أخي قرطبة هذا الإستنكار .
تحياتي
نـدى الـورد
03-11-07, 06:53 am
لافض فوك أخ فيصل
ولكِ مال يا بنت العم مايوجد هنا في المنتدى
والله أناس والنعم فيهم
ولا احبذا ان ارى يخرج من قلمك بمثل هذه الأراء المعلنه
.
المشرف الي حذف الردود التي جعلتني اقول ماهو اعلى
يا ان تحذف الكل ولا اترك الكل
ردي هذا ماله داعي الله يصلح الجميع
.
•°سـرىآ اللـيـل°•
03-11-07, 07:15 am
أخوي قرطبه ..
بقولك ياطويل العمر .. أصلا حنا ماتطورنا عشان نتخلف ..
التطور سعى فيه اللي قبلنا وحنا هدمنا كل شيء ..
يعني اقدر أقول التطور توقف في أوساط الدوله العثمانيه ..
اللحين ياخي مشكلتنا بأن الناس فاهمين التطور بالمقلووب
يعني يحسبون التطور في التخلي عن المبادئ وأننا نبني لنا اربع ناطحات سحاب ونفتح لنا كماً مرقص وكذا نتطوور ,,
يعني مصيبه إذا عقول النااس فاهمه التطور بهالصوره ,, وشف تعليق واحد تو يقول وش التطور اللي خايف عليه عسااه البرجين والملعب ؟
اصلا ياخي من قال ان التطور بالبرجين والملعب ,,
حنا نبي نطور العقول مهب المدن والمناظر العامه ..
بعدين أخوي قرطبه أعذرني تدري ليه حنا متخلفين ..
لأن الأعراب أنتشروا بيننا ,, وأعذروني لكن هذي هي الحقيقه ,,
يطلع لك الواحد أكبر همه في حياته بنت عمه اللي محجوزه له
من يوم هو بطن أمه وبعير ونااقه في الصماان يرعاهن .. << هذا وش ترجي منه :confused: ..؟
وللمعلوميه لاتقول اكاديمي ولا غيره هم سبحان الله مايتغيرون والله لو يصيرون بروفوهات .. الناس وصلوا القمر وهم وراء بعارينهم :b3:
..
أحيي تفكيرك ( قرطبة ) الذي ارتقى بنا هنا
والمزاين برأيي ستحيي نعرات قبلية نحن بغنى عنها ...
غير الأموال الطائلة التي لو ان كل قبيلة جمعت مثلها وأصلحت حال العاجزين من ابنائها ...لعاشوا في رغد ،، وسيستغني الكثير منهم عن الضمان وجمعيات الخير ... ( :
طرح موفق .. عسى الله ينفع به
أسأل الله أن يصلح الحال
...
يطلع لك الواحد أكبر همه في حياته بنت عمه اللي محجوزه له
من يوم هو بطن أمه وبعير ونااقه في الصماان يرعاهن .. << هذا وش ترجي منه ..؟
أنا أجاوبك ..
ترجين منه ياطويلة العمر إنه يعزم فلان وفلنتان على لحم حاشي !
سلملم
صدقت أخي
فنحن نسير الى الهاوية ان لم نتدارك الوضع
vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2025, vBulletin Solutions, Inc Trans by mbcbaba