المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لحية وثوب قصير .. قالب "مطاوعة" العصر!


عبدالله السنيدي
31-10-07, 06:21 pm
لأول موضوع أطرحه على ساحة هذا المنتدى الجميل ..

سأبدأ الطرح لتفهموا المضمون ونرى عقليات واتجاهات أفكار القارئين المختلفة ..

من هذا المنطلق سأطرح رأيي دون أي تحزب أو انتماء فكري .. مع احترامي لجميع الأراء ..


عندما بدأت لأطرح هذا الموضوع وما أكثر الهمهمات في داخلي ..

أحسست أني عاجز عن التقيد بأطراف الأحاديث المطروحة ..

وبعد عدة استخارات لممت منها التسليمات لأنطلق على (الكيبورد) تكسيراً للحواجز ..

إن الدين لايختزل في لحية!
وهذه حقيقة نعايشها على المفهوم الخاطئ الدارج بين الناس ..

ذات مرة تحدثت مع زميل(حليق) على من يستهزئ بالدين وأهله فأجابني أن هذا من شأن(المطاوعة) .. فأدهشتني كلماته وهو مسلم!
وبالنقيض يعجبون فئة(المطاوعة) من (حليق) ينقد فعلة مستهزئ !

نكون على دارج الحياة الواقعية التي نعيشها مابين حاضر وماضي على السلف الصالح
فما سمعنا من ذي قبل بصحابي (مطوع) .. وصحابي(عادي) ! فاستنتجوا الكثير ..

وحينما نتجول حول حمى المعاقل الخيرية ..
نجد شروط العمل .. لحية وثوب قصير !!

فأين العلم في شتى النواحي المطلوبة للعمل في أية مجال .. سواء كان حلقات أو
مخيمات أو غيرها ..

يبقى الحكم على المظهر والشروط ترسخ عليه كوننا لانعرف مابداخله فيا عجب!
وكأننا نجهل تعامله وحسن أخلاقه بل ومؤهلاته للعمل الخيري .. إلا في المؤسسات
النظامية ..

لذا أصبحت الأماكن الدعوية سهلة المنال في النيل منها .. سهلة الفتور من عامليها
فهم لايعلمون حتى مبادئ التعليم .. ناهيك عن المصادمات المواجهة لهم وكيفية تعاملهم معها ..

هذا شطر من الحديث .. فالموضوع لايشترط على كمهم في الأماكن الخيرية ..
ولكن في معنى هذه التسميات المتداولة التي ماأنزل الله بها من سلطان ..

ويفيدنا كلام د. سلمان العودة ..
"بعض المجتمعات لديها قصور في الفهم للتدين حيث يقع على السلوكيات أو على الشكليات فيقولون فلان متدين لأنه ملتحي، لكن الدين أوسع من هذا" لافتاً إلى "وجود بعض المفرطين في جوانب دينية لكنهم بارين بآبائهم وصالحين وأكثر قرباً من الله وإيماناً ، فهم لديهم نقص في جانب يمكن استكماله، فالالتزام أمر نسبي، فالإنسان قبل أن يترك معصية ما هو متدين في الأصل لكنه بعد أن تركها أكمل جزء من تدينه". وقال: "ينبغي أن يضبط هذا المصطلح: مصطلح الملتزم وغير الملتزم، ومصطلح المتدين وغير المتدين فهذه دائماً تستخدم في غير محلها".

. عبدالله السنيدي

الكبري
31-10-07, 07:45 pm
اللحية أحد شعائر الإسلام الظاهرة .

(ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ ) [الحج:32]

يجكم من خلال الظاهر . والعرف الإجتماعي أن أغلب المتدينين يطلقوا لحاهم .

على أن كل أفراد المجتمع متدينون .

لكن يعد الملتحون هم متميزون بمحاولة البعد عن معصية الله بشكل أكثر .

ومحاولة المداومة على العبادة والطاعة .


ويفضل للأعمال الخيرية من عليهم سمات التدين لسبب أنهم أكثر قبول عند الناس .

وهذا سبب ومقنع وسبب وجيه لهذا الإختيار لأنه نبع من حس واقعي إعتمد على رغبة المجتمع .

لكم أطيب المنى

حكيم
31-10-07, 07:46 pm
عزيزي ............

ليس لدي اعتراض على كلامك فهو منطقي من اول وهـــــــــــــلة

ولكن يبدولي انك وقعت في الفخ مثلك مثل كثيرين من من اخذته العزة بعقله وتصور انه ابن عباس الامة

لو اعطيت عقلك وقتا للاستجمام ثم جعلته ينطلق نحو عمق الموضوع

لادركت ان نظرة الرسول ابعد من نظرتك كثيرا ............

اما حكمك على اختيار رجال الجمعيات الخيرية الاسلامية بالمظهر

لان هذا المظهر هو مظهر الانسان المسلم الملتزم

وهذه الجمعيات تمثل هذا الجانب فهي ملزمة ان تحافظ على هوية هذا المسلم حتى لاتضيع

وحتى لانضيع نحن اكثر من ضياعنا هذه الايام

خالد التويجري
31-10-07, 10:03 pm
ليس كل ملتحي ملتزم بمبادئها .., وليس كل حليق مفرّط بــمبادئها ..,؟
والنصوص تحثنا على أحترام اللحيه .., وما خلفها امره لله .., مالم يعلنه صراحة ..,؟!
وعليه فالملتحي أقرب إلى قلوب المسلمين من الحليق لأنه رمز (الدين) على وجهه ..,


تحياتي .,’

شاطئ الراحة
01-11-07, 12:42 am
لأول موضوع أطرحه على ساحة هذا المنتدى الجميل ..

سأبدأ الطرح لتفهموا المضمون ونرى عقليات واتجاهات أفكار القارئين المختلفة ..

من هذا المنطلق سأطرح رأيي دون أي تحزب أو انتماء فكري .. مع احترامي لجميع الأراء ..


عندما بدأت لأطرح هذا الموضوع وما أكثر الهمهمات في داخلي ..

أحسست أني عاجز عن التقيد بأطراف الأحاديث المطروحة ..

وبعد عدة استخارات لممت منها التسليمات لأنطلق على (الكيبورد) تكسيراً للحواجز ..

إن الدين لايختزل في لحية!
وهذه حقيقة نعايشها على المفهوم الخاطئ الدارج بين الناس ..

ذات مرة تحدثت مع زميل(حليق) على من يستهزئ بالدين وأهله فأجابني أن هذا من شأن(المطاوعة) .. فأدهشتني كلماته وهو مسلم!
وبالنقيض يعجبون فئة(المطاوعة) من (حليق) ينقد فعلة مستهزئ !

نكون على دارج الحياة الواقعية التي نعيشها مابين حاضر وماضي على السلف الصالح
فما سمعنا من ذي قبل بصحابي (مطوع) .. وصحابي(عادي) ! فاستنتجوا الكثير ..

وحينما نتجول حول حمى المعاقل الخيرية ..
نجد شروط العمل .. لحية وثوب قصير !!

فأين العلم في شتى النواحي المطلوبة للعمل في أية مجال .. سواء كان حلقات أو
مخيمات أو غيرها ..

يبقى الحكم على المظهر والشروط ترسخ عليه كوننا لانعرف مابداخله فيا عجب!
وكأننا نجهل تعامله وحسن أخلاقه بل ومؤهلاته للعمل الخيري .. إلا في المؤسسات
النظامية ..

لذا أصبحت الأماكن الدعوية سهلة المنال في النيل منها .. سهلة الفتور من عامليها
فهم لايعلمون حتى مبادئ التعليم .. ناهيك عن المصادمات المواجهة لهم وكيفية تعاملهم معها ..

هذا شطر من الحديث .. فالموضوع لايشترط على كمهم في الأماكن الخيرية ..
ولكن في معنى هذه التسميات المتداولة التي ماأنزل الله بها من سلطان ..

ويفيدنا كلام د. سلمان العودة ..
"بعض المجتمعات لديها قصور في الفهم للتدين حيث يقع على السلوكيات أو على الشكليات فيقولون فلان متدين لأنه ملتحي، لكن الدين أوسع من هذا" لافتاً إلى "وجود بعض المفرطين في جوانب دينية لكنهم بارين بآبائهم وصالحين وأكثر قرباً من الله وإيماناً ، فهم لديهم نقص في جانب يمكن استكماله، فالالتزام أمر نسبي، فالإنسان قبل أن يترك معصية ما هو متدين في الأصل لكنه بعد أن تركها أكمل جزء من تدينه". وقال: "ينبغي أن يضبط هذا المصطلح: مصطلح الملتزم وغير الملتزم، ومصطلح المتدين وغير المتدين فهذه دائماً تستخدم في غير محلها".

. عبدالله السنيدي






شوهد ......

ابن أبيه
01-11-07, 02:25 am
اللهم إني أعوذ بك من صاحب الثوب القصير والقلب المسبل
ومن الظاهر الملتحي ، والقلب الحليق

عبدالله الحلوه
01-11-07, 05:14 am
عبدالله السنيدي


قبول الملتحي ليس ايماناً بأن اللحيه اثبات للتدين بل لأن حلقها اثبات على عدم التدين

التدين يمثل تمام الألتزام بأوامر الشرع واجتناب نواهيه وحلاقة اللحيه معصيه ظاهره تنفي عن صاحبها هذا التوجه وبالتالي فإن الملتحي يصبح اقرب إلى الألتزام مالم يثبت عنه عمل يخل بذلك

فالحكم على الظواهر امر حتمي لقدرتنا عليه اما الحكم على الباطن فالجميع فيه سواء


تحياتي

امرؤ القيس
01-11-07, 05:45 am
(الدين المعاملة )

فالبعض التزم بمظاهر الدين الظاهرة ولكنه لم يلتزم بالمظاهر الباطنة ولا اعرف هل يندرج تحت مظلة المنافقين ام لا !؟

وهناك من التزم بالمظاهر الباطنة ولم يلتزم بالمظاهر الظاهر ولا اعرف هل يندرح تحت مظلة المجاهرون ام لا ؟

اذا نحن امام محجة بيضاء لايزيغ عنها الا هالك


نسأل الله الهداية فقط



تحية لك عزيزي

Є β т i š š ά м
01-11-07, 06:05 am
يعطـيك العـافيه اخـي الكــريم ..
مــوضوع ممتاز (مـوضوع العصـر)
كـلامكـ ممتاز فـ ليـس ضـروري ان نحـكم على الشخـص في الثوب واللحيــه ..
الأهــم من ذلكـ المضمـون من الداخـل وافكــارهـ عن الديـن والزهــد ..
كــثيراً مانسمــع الأن بمشــاكل هيئة الأمر بالمـعروف .. ونجــد من يتطـاول عليهم من الرجال والنســاء ..
لأن الستـــار أنكشـف فـ ليس بجمـيع من يعمـل في هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكـر
ذا خـلق جمـيل وافكــار صحيحه عن المذهب
ونسمـع بمن يقل ان معظمهم خريج سجوون
انا ضـد فكـرة ماضي الانسان فـقد يكون هداهـ الله ..
لذلكـ من الأفضــل لكـل من يمثل أمـر الله بالأمر بـالمعروف والنهـي عن المنكـر ...
أن يعــرف مدى عمـق المسؤليـه أمام الله والناس .. لأنهم من يمثـل الدين بـالنسبة للأجــانب ..
اتمنــى كـذلك ان يكـون قبـل تعيين أي شخص في هيئة الامر بالمعروف ..
أن يكون فيه دورات او قسم مخصص فـي الجامعه لهــم ..
لتثقف أكــثر في أمــور الدين ..
والتنبيه بأهمـية الامانه اللتي هـم عليـها ..



أدهشتنــي مقــولتكـ ..
نجد شروط العمل .. لحية وثوب قصير !!
اي يعقــل ....



دمـت بحفظ الله ..
وباركـ الله فيـكـ ..

البعد الرابع
01-11-07, 06:49 am
يعطـيك العـافيه اخـي الكــريم ..
مــوضوع ممتاز (مـوضوع العصـر)
كـلامكـ ممتاز فـ ليـس ضـروري ان نحـكم على الشخـص في الثوب واللحيــه ..
الأهــم من ذلكـ المضمـون من الداخـل وافكــارهـ عن الديـن والزهــد ..
كــثيراً مانسمــع الأن بمشــاكل هيئة الأمر بالمـعروف .. ونجــد من يتطـاول عليهم من الرجال والنســاء ..
لأن الستـــار أنكشـف فـ ليس بجمـيع من يعمـل في هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكـر
ذا خـلق جمـيل وافكــار صحيحه عن المذهب
ونسمـع بمن يقل ان معظمهم خريج سجوون
انا ضـد فكـرة ماضي الانسان فـقد يكون هداهـ الله ..
لذلكـ من الأفضــل لكـل من يمثل أمـر الله بالأمر بـالمعروف والنهـي عن المنكـر ...
أن يعــرف مدى عمـق المسؤليـه أمام الله والناس .. لأنهم من يمثـل الدين بـالنسبة للأجــانب ..
اتمنــى كـذلك ان يكـون قبـل تعيين أي شخص في هيئة الامر بالمعروف ..
أن يكون فيه دورات او قسم مخصص فـي الجامعه لهــم ..
لتثقف أكــثر في أمــور الدين ..
والتنبيه بأهمـية الامانه اللتي هـم عليـها ..



أدهشتنــي مقــولتكـ ..

اي يعقــل ....



دمـت بحفظ الله ..
وباركـ الله فيـكـ ..

رمتني بدائها وانسلت

ابن أبيه
01-11-07, 10:54 am
اللحية ..
الثوب القصير ..
البذاذة ..
مظاهر جرى اختصار التدين بها .. وصارت جزءاً من حالة التنميط الاجتماعي ..
شيء رائع أن تكون ملتحياً ..
لكن الأهم منه أن نضع اللحية في مكانها الصحيح ضمن قائمة الأولويات والواجبات ومظاهر التدين ، وألا نستخدمها كأداة للتصنيف ، وألا نشكل من خلالها نظرة المجتمع للرجل ..
ربما لو أضفت ( النمص ) و ( الكم القصير ) - للنساء طبعاً ، لا ستغرق مقالك كل أدوات التعريف الاجتماعي لكلمة مطوع ..
دمتم بخير ،،،

عبدالله السنيدي
01-11-07, 12:32 pm
أشكر الجميع على طرح أرائهم

بداية .. لايظن البعض أن الموضوع يدعو إلى حلق اللحية وأن هذا من الاتزان فكفانا تأسياً بالنبي صلى الله عليه وسلم واقتداءاً بمظهره فضلاً عن وجوب إعفائها .
وإنما هي المصطلحات المتداولة التي مالها نصيب في النصوص الشرعية ولها تأثير في معاملات الناس كثقة أو مرجعية دينية ،وإن كان لفظها دينياً بحتاً .

كذلك إن وضع اللحية ليس رادع لإقتراف المعصية ، فقد أنتجت لنا نسيان الأصل
وهو الخوف من الله أياً كان مظهره ..
ففي الحقيقة أن العادات والتقاليد هي التي خلقت المسميات على غرار المظهر
بل صنعت طرق للتعامل معهم ..
فأجحف الناس عقولهم على عاداتهم وحفظهم لها ، حتى أصبحت سيان في كونها حسنة أم لا ..

بحثت في معاجم اللغة عن كلمة (مطوع) فلم أجد لها
تعريفاً سوى (تطوّع) .. وقال تعالى (وماخلقت الجن والإنس إلا ليعبدون) الآية .
فالعبادة في أصلها إلزامية إجبارية ليست تطوعية !
أصبحنا نتمسك بالعادات كمرجعية سيان في كونها حسنة أم لا .

يقول علي بن أبي طالب رضي الله عنه ( إن الرجال يعرفون بالحق وليس الحق يعرف بالرجال) .
واللحية في شكلها كما هو حال بعض من يرتدي "البشت" فيلقب "الشيخ" وهو لايعلم أبسط أصول الفقه.

أصبح "المطاوعة" يناضلون عن هذه الكلمة التي لاأصل لها شرعاً ولا لغة ، وإنما مايتمتعون به تجبرهم على ذلك ، واضرب بذلك العديد من الأمثلة التي تجعلهم أحياناً ثِقات يُسند إليهم الأمر ، فأصبح الناس يرونهم زاهدين ، وذاك هو المظهر دون المضمون ، فهم ليسوا علماء يُحتذى بهم ، أو عبّاد يُتعظ بأفعالهم ، فـ"اللحية" شكلاً لامضموناً ..

ولو تجولنا حول "المخميات" بالتحديد لمن استفتى عقله ، لجزمت بأن اللحية والثوب القصير شرطين مقدمين فيها ناهيك عن الأماكن الأخرى الخيرية ..

"العاملين في الحلقات" هل ُطلب منهم المؤهلات كونهم مربيين ، أو ُطلب منهم الشهادات كونهم حائزين على درجة يقتدرون بها على تعليم أبنائنا ، كما هو حال المؤسسات النظامية التعليمية ، فلا يقول عاقل بأن على من يعمل فيها أن يُمثل الإسلام بلحية وثوب قصير فقط ، فهذا قصر في الوعي ، فلا أكاد أن أًحصي من يلتحي من الأصناف العقدية وهو جاهل مثل اليهود فضلاً عن الجهل بالتربية وإمكانات التعليم ، فهل تختار من يلتحي دون علم أو "حليق" عالم بالتربية مثلاً ..

. عبدالله السنيدي ..



لمن طرح النفاق ، هذا قد يدخل في الموضوع ، ولكن نحن نتحدث عمن هو مخلص صادق أقصد "ملتحي" !

صالح الدوسري
01-11-07, 01:12 pm
أنا ملاحط في بريده من زملائي معربج بقوه و إذا قصر ثوبه و أعفى لحيته أدري أنه ناوي على الزواج وبعدها بسنه ألقاه متزوج وبريده يهتمون على المظهر وأركان الأسلام الخمس ما ينضرلها أحد

Є β т i š š ά м
01-11-07, 05:19 pm
رمتني بدائها وانسلت

ممكــــــن تــوضيـح أخــي الكــريمـ ..؟؟ !!!!

فور يو
01-11-07, 07:10 pm
الرجال مخابر وليس مظاهر ...

ليس كل من اطلق لحيته التزم بالدين وليس كل من حلقها غير ملتزم بالدين ...

اعذب تحيه للكل .

المشوت
01-11-07, 09:00 pm
كلامك يا اخي السنيدي عليه ملاحظات فالدين الكامل هو التمثل بما قال الله وقاله ورسوله صلى الله عليه وسلم واعفاء اللحية واجب امر به الشرع ولا يعني ان من اعفى لحيته وقصر ثوبه انه معصوم عن الخطأ والزلل فالانبياء والرسل هم المعصومون فقط والامتثال بما قال الله ورسوله هم الواجب علينا كبشر مسلمين وعلى النقيض لا يعني ان من قصر لحيته انه لايوجد عنده خير بل قد يوجد الخير الكثير عندهم ولكن الناس لهم الظاهر والسرائر امرها عند الله والمنافقين وجدوا بمجتمع الرسول صلى الله عليه وسلم فكيف بمجتمعنا وشكرا

سدو
01-11-07, 09:30 pm
تحياتي للجميع
لي موضوع طرحته قبل سنه ونص

بعنوان لماذاللحيه

لماذا؟
لماذا يختزل البعض الدين ويحصره بشيء ظاهر كاللحية أو تقصير الثوب؟
لماذا يقف البعض (مكانك در)بعد تغيير ظاهره ويترك داخله؟
أيهما أعظم أذية الجار أو حلق اللحية؟
لماذا يقف البعض خلف لحيته!!؟
بداية لتعلم أيها الأخ المبارك, أن اللحية سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم, وهي جمال الرجل, ووقاره, وهيبته, وكمال رجولته التي يجب أن يعتز بها, بل وأمر الرسول صلى الله عليه وسلم بإكرامها, وتوفيرها, في غير ما حديث أو أثر عنه صلى الله عليه وسلم.
ولكن كم يحز في النفس ويؤِلم الفؤاد حين ترى وتشاهد ما يعجبك ولكن سرعان ما يخيب ظنك ما تجد!
أناس قد اكتفوا من الدين بالظاهر المشرق وتركوا الباطن أو اللب يتخبط بخوائه وظلمته الحالكة فأصبحوا كالوردة يعجبك منظرها ولكن تقززك بطعمها المر,فأهملوا أقل القليل وهو أضعف الإيمان من العلوم الشرعية أو ما لا يسع الإنسان جهله فضلا عن علوم الشريعة العامة,بل حتى لو أم الناس في الصلاة لما وجد ما يقرأ به إلا قصار السور مع وجود اللحن والخطأ الصريح ومع هذا لا تراه يحاول أن ينتشل نفسه من هذا الجهل وذلك بمجرد الاهتمام اليسير للعلم والمعرفة مع ما نجده من التطور الرهيب والوسائل المنتشرة للتعلم ورفع الجهل كمثل الحاسوب والمرئيات والمسموعات عموما.
ألا توافقني الرأي بأن كل مسلم يجب عليه أن يتقن قراءة القرآن الكريم تلاوة فضلا عن حفظ شيء لا بأس به منه؟ فلو تخيلنا إنسانا بعمر الثلاثين أو دون ذلك أو أكثر وهو لا يتقن قراءة القرآن ثم يتعلل بضيق الوقت وأن الوقت ليس به بركة فلا تراه يكلف نفسه بالبحث عن مصدر من المصادر المتاحة والكثيرة والتي يسهل تناولها والتعامل معها في وقتنا الحاضر لكي يتعلم قراءة القرآن الكريم , مع العلم أن برنامجه مشحون وممتلئ حتى وصل الحال بالبعض أن لديه ثمان سهرات أو طلعات- سمها ما شئت- في الأسبوع!!!!
وعودا على قضية المظاهر قد يتورع البعض من أخذ شعرات من لحيته ولكن قد لا يتورع في المساهمة بشركات ربوية أو أقل أحوالها أنها مختلطة أو قد لا يتورع عن الغيبة أو أذية الجيران
أو عقوق الوالدين !! ,ألا ترى أن هناك خلطا في الموازين!؟؟
ومما يجب التنبه له:
1- أنه لا يسوغ للإنسان أن يحلق لحيته من أجل أنه جاهل , بل الأصل أن يرفع نفسه من هذا الجهل مع بقاء لحيته.
2- لتعلم أن اللحية خير كلها , فهي التي تحمي الإنسان بعد توفيق الله من الوقوع ببعض المحاذير والمخالفات ومواطن الريبة.
3- عدم التشنيع والتحامل على أصحاب اللحى عند وجود الأخطاء فهم بشر يعتريهم ما يعتر الناس من الغضب والشدة وغيرها.
4- عدم سب الصالحين و((المتدينين)) بوجه عام بل النصح والتنبيه مطلوب للجميع حتى العلماء , فمثلا لو أخطأ رجل الهيئة فلا نسب رجال الهيئات بل نوبخ ذلك الرجل ونعيب ما فيه من صفات سيئة تخصه بعينه , وكذلك القضاة والدعاة.
5- حرمة الاستهزاء بسنن المصطفى من إكرام اللحى أو رفع الثياب عن الأرض أو السواك وغيرها
6- أسال الله لي ولكم رؤية الحق حقا واتباعه و رؤية الباطل باطلا واجتنابه وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وسلم

الحنتريش
02-11-07, 02:25 pm
التقوى هاهنا ((القلب))
والجوارح تشهد لكن بعض الي يحطون لحى مايقدرون اللحيه ويحترمونه
اعرف واحد حاطن لحيه ويدخن ملبورو احمر
واحد حاط لحيه وراعي خرابيط بزران (لواط)
وواحد حليق ولا شفت مزحه تقول هذا على باب الكفر ولكن لا بدا يحتسي بالدين ويناقش المسائل الدينيه تطير بوهك يحاج متعلمين وفاهمين بالدين

البعد الرابع
02-11-07, 05:12 pm
ممكــــــن تــوضيـح أخــي الكــريمـ ..؟؟ !!!!
لقد صرح مصدر مسئول في الهيئة قبل فترة انه لايوجد سجل سوابق لاي موظف لديها .
ارجوا عدم القاء الكلام على عواهنه بدون ادلة .

Є β т i š š ά м
02-11-07, 08:03 pm
أخــي البعــد الرابـع ..
أنا لم أجــزم بـذلكـ فقد قلـت كثيـر من النـاس ..
وشكــراً لاهــدائي هـذهـ المعلــومه ..


لكـ التحــية ..

علشانك بس
03-11-07, 02:58 am
الشخص بمخبره لا بمظهـــره

رايق
04-11-07, 04:17 pm
موضوع جميل أخي !


لاشك أننا نقدر ونحترم الملتزمين ( المطاوعه ) وهم البركه على مايقولون !

وأقصد بهؤلاء من وافق ظاهرهم باطنهم !!!

ولكن مشكلتنا في بعض من وضع اللحيه والثوب القصير شكلا فقط من أجل هدف في نفسه أو لأنها عاده تعود عليها منذ الصغر !!!! ولم يفعلها تعبدا لله !!!

شئ آخر بعض هؤلاء من شدة التشدد اللي هو فيه ينظر لحليق اللحيه نظرة إزدراء وكأنه قدفعل جريمة عظيمه بل إن بعضهم قد لايرد عليك السلام حينما يراك بهذه الهيئة !!!!

مشكلة مجتمعنا أننا نأخذ الناس على ظاهرهم فقط !! ونسينا أن الله سبحانه لن ينظر إلى ظاهرنا بل إلى قلوبنا وأعمالنا !!!

تحياتي

القول الفصل
04-11-07, 09:15 pm
أنا عندما أرى رجل ملتحي أعلم أنه اتبع قول الله وقول رسوله صلى الله عليه وسلم وعندما أرى العكس أعلم أنه
عصا الله ورسوله بعيداً عن مايكنه في صدره فأنا بشر ولا أعلم الغيب ...
وبحكم أنهم بشر وضعوا هذا الشرط
لحية وثوب قصير !!

أشكرك أخيّ السنيدي