المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وبقي السؤال محيراً ؟ لماذا تتعثر مشروعات طرق وزارة النقل في مدينة بريدة؟


القرار الإداري
30-10-07, 05:42 pm
أرجو تثبيت هذا الموضوع من قبل إدارة المنتدى ولهم الشكر الجزيل ...
ولا مانع من حذف اسم معرفي وجعله باسم كاتب التقرير الأستاذ القدير غالب السهلي .. وذلك شكرا له على جهودة و أن ويهدى إليه هذا المعرف .. وذلك لتشيع هؤلاء الغيورون على مدينتهم الغالية وتخليد أسمائهم في هذا المنتدى
علما انه والله الذي لا إلاه إلا هو أني لا أعرف هذا الشخص إطلاقا ...


وبقي السؤال محيراً

لماذا تتعثر مشروعات طرق وزارة النقل في مدينة بريدة؟ هل تخلت الوزارة عن الدائري الداخلي بعد عقدين من نزع ملكياته؟



الكاتب في جريدة الجزيرة
بريدة - غالب السهلي

تُعد مدينة بريدة واحدة من أهم مدن المملكة لكونها تشكل القاعدة الإدارية لمنطقة القصيم وثاني أكبر مدن المنطقة الوسطى بعد العاصمة الرياض، وعطفاً على ذلك فقد نمت هذه المدينة نمواً كبيراً خلال العقود الثلاثة الماضية وبشكل مذهل حيث أصبحت الآن تضم قرابة 65% من سكان القصيم ويقطنها أكثر من نصف مليون نسمة.

هذا التنامي جعلها تمتد إلى الشمال وإلى الجنوب بمسافة قد تصل إلى خمسين كيلاً ومن الغرب إلى الشرق بمسافة قد تصل إلى أربعين كيلاً.

وبريدة تشكّل مركزاً تجارياً للمنطقة وللمناطق القريبة منها وعاصمة إدارية تضم عدداً كبيراً من محافظات ومراكز المنطقة فإنها تشهد حركة مرورية تصل في الأعياد والمناسبات إلى حد الاختناق، من هنا فإن إحداث طرق جديدة في بريدة بات أمراً ملحاً وذا أهمية بالغة عطفاً على الوضع الراهن إذ لا يوجد في بريدة محور من الشمال إلى الجنوب سوى طريق الملك عبدالعزيز الذي يمر عبر مركز البلد.. إلى جانب عدم توفر الطرق البديلة والمساندة الناقلة للحركة بطريقة هندسية ومثالية، ولجملة هذه الاعتبارات فإن وزارة النقل ومن منطلق مسؤولياتها وبرامجها وخططها المستقبلية رأت ضرورة إحداث طريق من شرق بريدة إلى غربها مروراً بالمواقع الحيوية داخل المدينة باتجاه مطار القصيم الإقليمي غرباً.

وبالفعل اتجهت الوزارة إلى شق هذا الطريق بعد القناعة التامة بجدواه وعلى خلفية دراسات الوزارة وخططها المستقبلية.


تنفيذ هزيل

وقد استبشر أهالي بريدة بهذا الطريق الذي حمل اسم طريق الملك فهد لما يمثله من نقلة نوعية على مستوى الحركة المرورية من داخل بريدة إلى شرقها وغربها باتجاه المطار ومحافظات ومراكز المنطقة باتجاه الغرب ومنذ ذلك الوقت أي قبل عشرين عاماً من الآن تقريباً وهذا الطريق لم ير النور بصورته النهائية حيث ظل التنفيذ هزيلاً لا يرتقي على الإطلاق إلى مستوى إمكانيات وزارة النقل وقدرتها الكبيرة على إنجاز مشروعاتها التي تفوق تكلفة هذه الطريق بمئات المرات، فقد جاء التنفيذ على مراحل متقطعة ومتباعدة وأبجديات العمل فقط رغم أن طول الطريق لا يصل إلى 30 كم؟.. ولم يتم التقيد بمواصفات الطريق كونه سريعاً حيث نفذت المرحلة الأولى دون جسور أو أنفاق أو رصف أو إنارة فيما المرحلة الثانية لا تزال على الورق علماً أنها أهم المراحل نظراً لوقوعها داخل المدينة.

وجاءت المراحل الثلاث الأخرى أيضاً بنفس الدرجة من التنفيذ، وطيلة هذه المدة وطريق الملك فهد يمثل بثوراً في وجه بريدة وفي سجل وزارة النقل إلى جانب ما يشكّله من خطورة بالغة حيث وقع فيه العديد من الحوادث المرورية التي راح ضحيتها أنفس بريئة وممتلكات نفيسة.

السؤال المحير

والسؤال الذي لا يزال محيراً لماذا تأخر هذا الطريق طيلة عقدين من الزمن؟.. وهل من المعقول أو المقبول أن يكون التنفيذ بهذه الدرجة من الضعف؟.. ومتى يكون التنفيذ بهذه الدرجة من الضعف؟.. ومتى سيكون الطريق مكتملاً بعد رحلة المعاناة المريرة؟.. لا سيما وأن هذا الطريق يحمل اسماً عزيزاً على قلوب الجميع، يحمل اسم ملك من ملوك هذا الوطن.. إنه الملك فهد - رحمه الله -، رمز من رموز الوطنية الذي قدّم لأبنائه كل ما يملك، طريق الملك فهد ببريدة أصبح اكتماله حلماً يراود أبناء هذه المدينة وأمنية طال انتظارها علماً بأنه - أي الطريق - مرّ بتسميات ثلاث خلال هذا التاريخ الطويل وهي التلفزيون، الأمير عبدالإله، الملك فهد.

الدائري الداخلي

ولعل الدائري الداخلي لمدينة بريدة لا يقل أهمية على الإطلاق عن طريق الملك فهد، نظراً لكون الكتلة السكانية بمدينة بريدة تنمو وبشكل سريع ولوجود اختناقات مرورية تتطلب حلولاً جذرية، وأمام ذلك قامت وزارة النقل آنذاك باعتماد هذه المشروعات ذات الأولوية وبعد استكمال الإجراءات الرسمية تمَّ بالفعل نزع ملكيات المواطنين الواقعة في نطاق الدائري الداخلي لبريدة من قِبل وزارة النقل وعبر جهاتها المختصة قبل عشرين عاماً تقريباً أي عقدين من الزمن أو تزيد حيث أُزيلت المساكن والمنشآت الواقعة في الطريق بمتابعة الإدارة العامة للنقل في المنقطة تمهيداً لتنفيذ الدائري إلا أن شيئاً من ذلك لم يحدث؟.. وظل الوضع قائماً فالمسار موجود والإجراءات والمتابعة له تقوم بها الإدارة العامة للنقل في المنطقة ومتابعة الإنشاءات الخاصة به تتولاها وزارة النقل، وبعد هذه المدة الزمنية التي تُعد عمراً في حد ذاتها تخلت وزارة النقل عن هذا المشروع عادة إياه ضمن المشروعات التي تخص البلدية.

فلماذا إذاً أقرته الوزارة في البداية؟.. ولماذا تابعت هي إجراءات نزع ملكياته والإنشاءات الخاصة به؟.. ولماذا تخلت عنه في هذا الوقت؟

وإذا كان الحديث عن الدائري الداخلي فإن من الجدير الإشارة إليه أن الدائري الخارجي لم تنفذ محاوره السبعة عشر الرابطة التي تعد هي المداخل الحقيقية لبريدة ولهذا السبب فإن الدائري الخارجي فقد نسبة كبيرة من الفائدة منه الأمر الذي دفع البلدية إلى تنفيذ بعض المحاور بإمكانيات محدودة لا تتناسب ومقومات مشروع الدائري الخارجي كما أن التقاء الضلع الشمالي مع الضلع الشرقي لا يزال غير مكتمل حيث ينتهي الشمالي (بجبل) وهو أحد خيارات طريق حائل التي تمَّ العدول عنها إلا أن وزارة النقل لم تقم بتعديلها وظلت مشوهة وعيباً في هذا الطريق الحيوي الهام.

كل هذه المعطيات تجعلنا أمام ذلك التساؤل الكبير لماذا تتعثر طرق وزارة النقل الخاصة بمدينة بريدة رغم قلتها؟.. فهناك مشروعات جبارة وعملاقة جاءت بعد هذه المشروعات بزمن ومع ذلك أنجزت وتمت الاستفادة منها كمقدرات ومعطيات حضارية تضاف إلى سجل وزارة النقل المشرف.

يقول الأستاذ زيد الزيد: في الواقع نحن فخورون بما نجده من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله - حفظه الله - من اهتمام وعناية كبيرين بأبنائه المواطنين ورعاية مصالحهم والحرص عليهم ولأننا اليوم نعيش فرحة لقاء قائد المسيرة خادم الحرمين الشريفين فإننا نتطلع إلى حلول عاجلة لمشروعات الطرق بمدينة بريدة التي بات التأخير فيها أمراً مؤرقاً.

وأضاف الزيد أنه يستغرب أن يكون التأخير إلى هذه المدة من السنوات في ظل ما تقدمه الدولة من دعم سخي لكل القطاعات ومنها قطاع الطرق وقال: إنه يحلم في أن تضم بريدة شبكة من الطرق تلبي الاحتياجات القائمة والمستقبلية.

مشروعات حضارية


ويضيف الأستاذ إبراهيم الخضيري قائلاً: لا شك أن الطرق تمثّل أهمية كبيرة في حياتنا اليومية وهذا ما تحتاجه بريدة بالفعل وما يثير دهشتي هو أن تبقى مشروعات حضارية مدة طويلة دون إنجاز مثلما حصل في طريقي الملك فهد والدائري الداخلي الأمر الذي يكشف فعلاً عن وجود خلل ما علماً أن هذا التعطيل يتعارض جملة وتفصيلاً مع توجهات القيادة ورغباتها الدائمة في تيسير أمور المواطنين وتحقيق تطلعاتهم وآمالهم ولا أدل على ذلك من زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله للمنطقة ووقوفه على احتياجات أبنائها والعمل على تحقيق رغباتهم.


باسمي ونيابة عن أعضاء المنتدى لو سمحوا أن أتقدم لهذا الكاتب القدير بالشكر والتقدير

علما أن هذا المقال نشر في جريدة الجزيرة الأثنين 18 شوال 1428 العدد 12814

الظـــامي
30-10-07, 09:04 pm
لك وله الشكر ..
موضوع حيوي ومهم يحتاج إلى جلسة ..
قرأته الآن ولي عودة بإذن الله لأطرح وجهة نظري ..
هذا الإسم ( بريده ) شبح يخيف وزارة النقل ويقلقها ..
تحياتي لكما طرحاً ونقلاً ..

الحقيقة والواقع
30-10-07, 10:29 pm
مقال رائع لكن من ترجي إنه يستجيب

الظـــامي
30-10-07, 11:29 pm
عدنا بحمد الله ..
لن أطيل الحديث فالكاتب قد وفر علينا الكثير ..
سأقتطف من المقال بعض المقاطع وأعلق عليها ..

تُعد مدينة بريدة واحدة من أهم مدن المملكة لكونها تشكل القاعدة الإدارية لمنطقة القصيم وثاني أكبر مدن المنطقة الوسطى بعد العاصمة الرياض، وعطفاً على ذلك فقد نمت هذه المدينة نمواً كبيراً خلال العقود الثلاثة الماضية وبشكل مذهل حيث أصبحت الآن تضم قرابة 65% من سكان القصيم ويقطنها أكثر من نصف مليون نسمة.

كلام رائع وواقعي لاينكره إلا جاحد ..
أوافقك .. وما هي إلا بضع سنين وبإذن الله تتخطى المليون ..

والسؤال الذي لا يزال محيراً لماذا تأخر هذا الطريق طيلة عقدين من الزمن؟..

لاتحتار أخي الكريم فالإجابة لاتحتاج إلى عناء ( فالسبب لأنه يحمل إسم بريده ) ..

وهل من المعقول أو المقبول أن يكون التنفيذ بهذه الدرجة من الضعف؟..

يقول المثل ( المغصوبة ما بها لبن ) .. لاتستغرب بعد أن وجدت الإعتمادات
بات الأمر مفروضاً عليهم فلجأوا إلى الأسلوب الآخر التنفيذ بطريقة سيئة ..
ألا يكفيك أن ترى عمال مستأجرين ( وربما أنهم من الذين يكربون النخل )
هم الذين ينفذون الصبات الخرسانية وسط الطريق .. ولك أن ترى السوء في تنفيذهم ..
والسبب أيضاً لأن هذا المشروع يخص بريده .. هذه دائماً تذكرها ..

الدائري الداخلي
هذا جرح آخر آلم بريده عقدين من الزمان ..
جروح غائره كلما جاء وزير زاد الجرح وآلم مدينتنا ..
هذا الطريق له شأنه ومعاناته ...

فلماذا إذاً أقرته الوزارة في البداية؟.. ولماذا تابعت هي إجراءات نزع ملكياته والإنشاءات الخاصة به؟.. ولماذا تخلت عنه في هذا الوقت؟

أقرته لأن ولاة الأمر الذين يديرون شئون المنطقة حفظهم الله يتابعون هذا الأمر
وفي كل مناسبة يناقشونه ويتابعونه مع الوزارة وبالتالي تم إقراره من قبلهم على مضض ..
ثم بدأ مسلسل التمويع والتمويه والأعذار والإعتمادات ..
ولولا وقوف أمير المنطقه حفظه الله لبقية المساكن دون هدم رغم نزع ملكيتها ..
واستمر التمديد والتسويف والتأجيل بحجج يعلمها الله تعالى الذي سيحاسبهم ..
أما قصت التخلي فهي من الأساس موجوده وكانت من أولويات وزارة النقل لأعذار غير مقبوله ..
لكن المصيبة أن نساعدهم على ذلك .. قد تسألني كيف ذلك :
عندما تتجرأ الأمانه وتحشر نفسها بهذا المشروع فإنها قد أعطت الذئب الضوء الأخضر
لقد استغلت النقل هذه الفرصة فدفعت بالطريق للأمانه لتتفرغ إدراة النقل لشق الطرق
المهمة داخل الرمال والصحاري حتى تنير الطرق وتشقها بعيداً عن حاجة السكان ..
خطأ فادح إرتكبته الأمانه .. فأساءت بذلك لنا ولنفسها .. وخلصت النقل من ورطة 20 سنه ..

وإذا كان الحديث عن الدائري الداخلي فإن من الجدير الإشارة إليه أن الدائري الخارجي لم تنفذ محاوره السبعة عشر الرابطة التي تعد هي المداخل الحقيقية لبريدة ولهذا السبب فإن الدائري الخارجي فقد نسبة كبيرة من الفائدة منه الأمر الذي دفع البلدية إلى تنفيذ بعض المحاور بإمكانيات محدودة لا تتناسب ومقومات مشروع الدائري الخارجي كما أن التقاء الضلع الشمالي مع الضلع الشرقي لا يزال غير مكتمل حيث ينتهي الشمالي (بجبل) وهو أحد خيارات طريق حائل التي تمَّ العدول عنها إلا أن وزارة النقل لم تقم بتعديلها وظلت مشوهة وعيباً في هذا الطريق الحيوي الهام.

هذا مربط الفرس .. وهو عكس الدائري الداخلي تماماً ..
حسب المعلومات الأوليه أنه كان من ضمن مشاريع الشئون البلدية والقروية
بالقصيم .. ولكنهم تعذروا بعجزهم عن ذلك وتطلب الأمر لدفعه وتوجيهه
إلى النقل ليتصرفوا به ما شاءوا .. كما ذكر الكاتب حيث نقصوا منه الكيل
والوزن .. وذهب إلى حيث ندري ولا ندري وبات الطريق مقطع الأجنحه مبخوس
الكباري والأنفاق .. حتى أن آخر ما نفذ منه ورقة البرسم التي بخست من عقده
الأساسي ليتم تحويلها إلى نفق لولا لطف الله ثم وقفة الرجال حتى أعيد الإعتماد ..
أمور ظاهرة وأخرى خافية يعلمها الذي سيقف العباد بين يديه ويحاسبهم على ما قدموا ..

باسمي ونيابة عن أعضاء المنتدى لو سمحوا أن أتقدم لهذا الكاتب القدير بالشكر والتقدير

ونحن نشكرك ونشكره على ماقال وكتب ..
ونتمنى أن تجد هذه المدينة الإنصاف من تلك الوزارة ..
لك تحياتي ..

القرار الإداري
31-10-07, 05:19 pm
مقال رائع لكن من ترجي إنه يستجيب

مرور رائع

إننا حين نكثر الصراخ والبكاء والعويل فإنه حتما سنجد من يسمع

يجب ان ترفع البرقيات والشكاوى لمقام خادم الحرمين وسمو ولي عهده وسمو وزير الداخلية ووزير الشؤون البلدية ووزير النقل جبارة الصريصري

اما إمارة القصيم فلقد اسمعت لو ناديت حيا

التميمي 2006
31-10-07, 07:43 pm
يجب ان يتكاتف الجميع وان لأيستسلمو للأمرالواقع وأن يوقف المتلأعب اومن يقف خلف وقف المشريع عن مدينتنا الغالية بريدة والذهب بها الى القرى المجاورة (لا للتكالية ) على الجميع ان يعمل
وشكرآ

الكادي11
31-10-07, 08:28 pm
هل تصدقون يا اخوان ان حي كامل تعاقدت البلديه مع شركه للزفلته وبعد الزفلته توقف الشوارع الفرعيه قبل الشارع الرئيسي بحوالي ثمانية امتار فلقافه سئلت المسئول لماذا فقال ادارة الطرق تغرمنا إذا شبكنا الطريق الفرعي برئيسي فقلت وهل سوف بقى هاكذا قال لا سوف تكمله البلديه .. وصحيح كملته البلديه وهم يتلفتون علشان ماتجيهم ادارة الطرق وتوقفهم وبسرعه .. عش رجبا ترا عجبا والله كان هذا الشارع جاي من كوكب ثاني ... هذه واحد وعلى هذا فقس ... البلديه وادارة الطرق مثل الديكه مناقر على ايش ما ادري ... لاوكل شيء جحاده وسري ولايدري احد ... الله يصلح الشأن

الشايقي
01-11-07, 02:19 pm
نشكر الكاتب الاستاذ السهلي

خالد التويجري
01-11-07, 02:48 pm
باسمي ونيابة عن أعضاء المنتدى لو سمحوا أن أتقدم لهذا الكاتب القدير بالشكر والتقدير
نعم أنا أسمح لك .., وأزيد ........
بأسمي .., ونيابة عن أعضاء المنتدى لو سمحوا أن أتقدم .., وبأسم كل من يقبل من أهل بريده وسكانها ..,
أن أرفع هذا الأمر إلى ولاة أمرنا للنظر فيه .., ووقف أسباب ذلك .., ومعاقبة من يستحق العقاب على هذا الأستهتار و المهزله بمشاريع المدينه .



تحياتي .,’

المدير666
01-11-07, 03:02 pm
][®][^][®][موضوع جداااا مهم وقوي][®][^][®][هلاوالله ومليون غلا تو مانور المنتدى

القرار الإداري
01-11-07, 03:10 pm
الغالي الغيور الظامي

قراءة رائعة تشكر عليها

أكثر الله من أمثالك كفيت ووفيت

بانتظار مشاركات الجميع في هذا الموضوع الهام

ويجب أن يصعد على جميع المستويات

لأن الحقيقة بدأت تنكشف شيئا فشيئا

أرجو أن لا يمل الأعضاء في كشف هذه الحقيقة الغائبة

القرار الإداري
01-11-07, 03:14 pm
يجب ان يتكاتف الجميع وان لأيستسلمو للأمرالواقع وأن يوقف المتلأعب اومن يقف خلف وقف المشريع عن مدينتنا الغالية بريدة والذهب بها الى القرى المجاورة (لا للتكالية ) على الجميع ان يعمل
وشكرآ


فعلا نحن بحاجة لأن يصل صوتنا لجميع المسؤولين وسمو الأمير بإذن الله لن يقصر في محاسبة المقصرين

القرار الإداري
01-11-07, 03:18 pm
هل تصدقون يا اخوان ان حي كامل تعاقدت البلديه مع شركه للزفلته وبعد الزفلته توقف الشوارع الفرعيه قبل الشارع الرئيسي بحوالي ثمانية امتار فلقافه سئلت المسئول لماذا فقال ادارة الطرق تغرمنا إذا شبكنا الطريق الفرعي برئيسي فقلت وهل سوف بقى هاكذا قال لا سوف تكمله البلديه .. وصحيح كملته البلديه وهم يتلفتون علشان ماتجيهم ادارة الطرق وتوقفهم وبسرعه .. عش رجبا ترا عجبا والله كان هذا الشارع جاي من كوكب ثاني ... هذه واحد وعلى هذا فقس ... البلديه وادارة الطرق مثل الديكه مناقر على ايش ما ادري ... لاوكل شيء جحاده وسري ولايدري احد ... الله يصلح الشأن

صورة مع التحية والتقدير لسمو أمير المنطقة
صورة مع التحية سمو وزير الشؤون البلدية والقروية
صورة مع التحية لمعالي وزير النقل

أحسنت أخي ولإلى مزيدا من كشف حقائق غدارة الطرق بالمنطقة

القرار الإداري
01-11-07, 03:23 pm
الأخ الشايقي

مشكور على مرورك الجميل

العزيز بريداوي :
مرحبا بك


نعم أنا أسمح لك .., وأزيد ........
بأسمي .., ونيابة عن أعضاء المنتدى لو سمحوا أن أتقدم .., وبأسم كل من يقبل من أهل بريده وسكانها ..,
أن أرفع هذا الأمر إلى ولاة أمرنا للنظر فيه .., ووقف أسباب ذلك .., ومعاقبة من يستحق العقاب على هذا الأستهتار و المهزله بمشاريع المدينه .



تحياتي .,’

هذا ما نطمح من الجميع وخاصة المشرفين لتصعيد هذا الموضوع وإعادة الأمور إلى نصابها بما في ذلك طريق الجبيل الذي يتقاطع مع طريق حائل

القرار الإداري
01-11-07, 03:30 pm
][®][^][®][موضوع جداااا مهم وقوي][®][^][®][هلاوالله ومليون غلا تو مانور المنتدى

مرحبا بالعضو الجديد المدير 666

ما شاء الله عضو بقراطيسه يدخل هذا المنتدى للدفاع والذود عن مدينته

اعتقد انها بداية قوية

ولعل هذا الموضوع المهم هو ما جعلك تسجل في هذا المنتدى الجميل

نجدي1
03-11-07, 09:20 am
وهذا موضوع آخر عن طرق بريدة............ولك السبق أخي الكريم القرار الإداري على طرحك الرائع.

رابط المقال

http://archive.al-jazirah.com.sa/2006jaz/dec/15/rj1.htm


طرق بريدة.. يا وزير النقل..!!
المهندس /عبدالعزيز بن محمد السحيباني



يعتبر معالي الدكتور جبارة بن عيد الصريصري من أكثر الوزراء خبرة في كيفية التمويل المالي للمشاريع، فقد سبق أن عمل نائباً لوزير المالية والاقتصاد الوطني وعرف دهاليز الاعتمادات المالية وبنودها.. وحديث معالي وزير المالية حول فائض الميزانية يزرع الاخضرار في أراضينا والأمل في نفوسنا. إن معالي الدكتور الصريصري هو الرجل الذي جال مناطق المملكة وعرف أولويات إنشاء الطرق فيها.. وهو الشخص الواثق المتمكّن.. فقد قال معاليه إن الأولوية في الإنفاق من الفائض الذي خصص جزء منه للطرق الرابطة بين المدن وفي المدن هو للطرق الدائرية المتأخرة.. وكذلك للطرق الناقلة والرابطة داخل هذه المدن.. ولعل كلتا هاتين الحالتين تنطبقان على مدينة بريدة، فهناك طريق الملك فهد الذي يخترق بريدة من شرقها إلى غربها، وكذلك الدائري الداخلي لهذه المدينة.. ولقد بات من الضروري إكمال هذين المشروعين اللذين تم البدء بهما، بل إن طريق الملك فهد أنجز منه ما يزيد على 90%.. وأناشد معالي الدكتور جبارة الصريصري بالعمل على هذين المشروعين سريعاً.
أولاً: طريق الملك فهد: هو طريق يخترق مدينة بريدة من شرقها إلى غربها بدءاً من البصر غربا حيث يلتقي مع طريق (الخبوب) أو امتداد طريق الملك فيصل مروراً بأرياف بريدة الغربية متقاطعاً مع الدائري الغربي.. وأثناء مروره بهذه الأرياف يمر بعدد من الطرق القادمة من الشمال للجنوب مما استوجب وضع تحويلات له عنها ثم يمر بطريق الثمانين بإشارة خماسية حيث تم وضع مسارات ضيِّقة جداً عند التقاطع مما يستوجب وقوف أرتال من السيارات والشاحنات خلف بعضها عندها.. ثم يمر بشارع الأربعين بإشارة ثم طريق الملك عبدالعزيز بإشارة ثم طريق العدل بإشارة ثم طريق الأمير عبدالإله بإشارة ثم طريق الملك خالد بإشارة ثم طريق الطرفية بإشارة خماسية أخرى.. ثم يستمر شرقاً حتى الدائري الشرقي.. وهذه التقاطعات والإشارات التي تزيد عن 10 كانت سبباً في اختناقات مستمرة في هذا الشارع الذي قطَّع أوصال الطرق التي تعترضه والتي كانت تسهل حركة المرور.. مما زاد في عرقلة حركة المرور. بعد فتح هذا الشارع وهو على وضعه حاليا (تحويلات وإشارات ضيقة) ونظراً لضيق المسارات عند هذه الإشارات فقد زادت الاختناقات المرورية في المدينة التي يزيد عدد سكانها عن 400.000 نسمة، وكان لابد من تحويل الطريق إلى طريق سريع بتحويل هذه الإشارات إلى أنفاق under Pass وإلغاء الإشارات الضوئية.. وهذا لاشك بحاجة إلى اعتمادات مالية ولعلها من أول ما وعد به معالي الدكتور جبارة.
ثانياً: الدائري الداخلي لمدينة بريدة.
هذا الطريق أصبح قضية القضايا لهذه المدينة التي اختنقت شوارعها بسبب عدم وجود طريق ينفس ويسحب الحركة من هذه الشوارع وهو من الأهمية بمكان لأنه سيقوم بسحب الاكتظاظ المروري من داخل شوارع المدينة إلى أحيائها المختلفة.. ورغم أهميته وضرورته فإن أمانة منطقة القصيم تبذل جهوداً لفتحه.
وقبل حوالي 20 عاماً تم إنشاء الطريق الدائري حول بريدة بتكاليف مئات الملايين من الريالات.. ولكن بقيت حركة المرور على حالها لعدة أسباب منها:
أ- أن هذا الطريق الدائري أنشئ ليكون رابطاً مع محاور طرق خارجية تؤدي إلى مدن أخرى كربطه مع طريق حائل (على سبيل المثال) وبالتالي فهو لا يخدم المدينة بسبب أن الهدف منه ليس خدمة المدينة بل هو جزء من طرق أخرى خارجها.
ب- بعده عن الكتلة العمرانية في المدينة منحنى ينتقل الشخص من حي (أ) إلى حي (ب) وهما على بعد 2 كيلو متر مثل فلابد أن يقطع أكثر من 20 كم حتى يصل لهذا الحي البعيد عنه نسبياً والطريق الموصل له مكتظ بالإشارات المرورية وبالزحام المروري وبالتالي يجازف هذا الشخص ويستغرق نصف الوقت الذي يستهلكه في الذهاب للدائري ويسلك هذا الطريق المكتظ.
ج- لا توجد طرق رابطة للكتلة العمرانية مع أحياء المدينة من هذا الطريق إلا الطريق الواقع غرب مصنع البيبسي وهو امتداد لطريق الربيعية.
وهنا أناشد معالي وزير النقل فتح هذه الروابط أو الأشقة مثل محوِّل السالمية وامتداد طريق الملك عبدالله شمالاً وجنوباً ومحوِّل اللسيب للخروج من دوامة هذا الطريق كان لابد من وجود (دائري داخلي) للمدينة يربط الكتلة العمرانية والأحياء ويكون قريبا منها. وهذا هو الحال بالنسبة لدائري بريدة الداخلي الذي يوجد مساره فقط على الطبيعة والذي يبدأ من (تقاطع إشارة السالمية) متجهاً شرقاً ماراً بحي خضيراء حتى دوار الهدية ثم يتجه شمالاً حتى يتقاطع مع طريق الملك فهد (لابد من وضع نفق في هذا التقاطع) ثم يتجه غرباً حتى يتقاطع أو يلتقي مع شارع الثمانين (الذي هو جزء منه) ثم يلتقي مع طريق الملك فيصل (لابد من وضع نفق في هذا التقاطع) ثم ينحدر جنوباً حتى يلتقي عند إشارة السالمية.. وإذا تم إنشاء هذا الطريق فسيكون ذا أثر ملموس فيما يلي:
أ- نقل الاكتظاظ المروري لطريق الملك عبدالعزيز وشارع الصناعية وشارع الملك خالد إلى محاور هذا الطريق وتفريغ الحركة المرورية منها بسهولة حيث إن اكتظاظ هذه الشوارع يحدث بسبب الانتقال من جنوب المدينة إلى شمالها أو العكس ومع وجود مثل هذا الطريق القريب نسبياً فسيتم استخدامه لنقل هذه الحركة وتخفيف هذا الاكتظاظ.
ب- التخفيف من الحوادث المرورية والاختناقات التي تحدث في مركز المدينة وخصوصاً في طريق الملك عبدالعزيز وطريق الملك خالد وطريق الملك عبدالله.. حيث تحتوي هذه الطرق عدداً كبيراً من الإشارات الضوئية والدورات التي تشهد حوادث يومية مستمرة بسبب اختناق هذه الطرق بالحركة المرورية المنتقلة من الشمال للجنوب.. فهذه الطرق هي المحاور التي تربط مركز المدينة (الجنوب) مع أحياء شمال المدينة.
ج - خدمة التنمية العمرانية والاقتصادية في شرق وغرب المدينة.. حيث إن الحركة الاقتصادية والعمرانية تتركز على امتداد طريق الملك عبدالعزيز وفي حالة وجود طريق مرادف لهذا الطريق فستزداد الحركة العمرانية من محلات وأسواق عليه.. وبالتالي نشوء مناطق حركة تجارية واقتصادية في مناطق شبه معدومة من هذه الحركة وخصوصاً شرق المدينة وبهذا يمكن تخفيف الكثافة السكانية في وسط المدينة وكذلك تخفيف التلوث والضوضاء في الوسط.
د - يمكن بنشوء هذا الطريق (الدائري الداخلي) توزيع الحركة المرورية بمرونة على مختلف أحياء المدينة (شرقاً، غرباً، شمالاً، جنوباً) حيث يتلقى هذا الطريق ويستوعب السيولة المرورية القادمة من الطرق السريعة الرابطة مع المدينة وتوزيعها على أحيائها.. وكذلك تفريغ الحركة المرورية من أحياء المدينة وتوزيعها على الطرق الخارجية من المدينة.. مثال على ذلك طريق الملك عبدالعزيز (من الجنوب) حيث لا يوجد منفذ آمن للمدينة من الجنوب غير هذا الطريق فهو مكتظ دائما بالحركة المرورية وفي حالة وجود هذا الطريق فسينتقل جزء من الحمل المروري عن كاهل هذا الطريق ويوزعه على أحياء المدينة وبسرعة وسلاسة بعيدا عن الزحام المروري.. في إحدى المرات حدث حريق بمدخل بريدة الجنوبي فانقطع هذا الرابط واضطر الناس إلى الانتظار حتى انتهى الحريق.
هـ - في حالة تنفيذ هذا الطريق فمن الضرورة تنفيذه بما لا يقل عن 4 مسارات لكل اتجاه مع وضع تقاطعات حرة عليه (أنفاق أو كباري) حتى يغري بالمرور معه واستخدامه وتخفيف الحركة المرورية عن مركز المدينة.. أما في حالة تنفيذه بوضع إشارات ضوئية فسيكون هدراً لا داعي من ورائه حيث إن المستخدم سيفكر في أقصر الطرق من حيث الوقت وليس المسافة وفي حالة وجود إشارات ضوئية عليه فسيكون وكأنه لم يكن فلن يستخدمه إلا نسبة قليلة من السائقين.. إن مثل هذه الكباري أو الأنفاق سينفق عليها حتماً أموال ولكن إذا قسنا مردودها الاقتصادي فسيكون أقل حتما من الإشارات الضوئية.
و- لقد قامت أمانة منطقة القصيم مشكورة بردم هذا الطريق وتسهيل مساره عبر المزارع والسبخات (كما في النقع)، وفي كثبان الرمال (كما في خضيراء والسالمية) وتكاليف الردم والتسوية ووضع طبقة الأساس تكلف أكثر من 50% من تكاليف هذا الطريق الذي يبلغ طوله حوالي 20 كم وقامت الأمانة بجهود جبارة في قطع شوط كبير من أجزاء هذا الطريق (الذي هو من اختصاص وزارة النقل) ولم يتبقَّ إلا سفلتة هذا الطريق وعمل التقاطعات مع الطرق الرئيسية فيه وإنارته..
إنني أتمنى وأرجو من معالي وزير النقل الدكتور جبارة بن عيد الصريصري أن يلتفت إلى هذا الطريق الذي ظلت هذه المدينة تنتظره بفارغ الصبر.. ولا أخال معاليه إلا ملتفتاً لهذا الموضوع.. فنحن لا نسمع عنه إلا أنه وطني شهم مخلص.

الصارم*
05-11-07, 05:18 pm
كل هذا الاهمال والتسويف والتباطى راجع في نظري لسببين رئيسيين هما :

1- مدينتنا بريدة مدينه محسودة من اناس خرج الحسد من آذانهم ويتولون مناصب عليا في الوزارة . واخذين راحتنهم في اللعب ليش لوجود السبب الثاني

2- بريدة تعاني من عدم وجود الولاء الفطري لها من قبل سكانها وهذا يفتح الباب لكل من يريد التلاعب بها وبمشاريعها ان ياخذ راحته (( قال من امرك باللعب ، قال من نهاني )) ومن امن العقوبة اساء الادب .

تخيلوا ياخوان بريدة تعاني من كل ماذكر انفاً في المقال الكريم للاخ غالب السهلي وفقه الله وكانك تتحدث عن قرية صغيرة بعيدة نائية من قرى القصيم ، هل يصدق احد ان هذا يحصل في اعاصمة المنطقة هل يصدق احد ان هذا الاهمال واللعب يحصل اكبر مدينة في المنطقة هل يصدق احد ان هذا يحصل في المدينة التي يوجد به امارة القصيم وتعليم القصيم وادارة الاتصالات بالقصيم و....و..... وكل مراكز الدولة الرئيسية الخاصة بالقصيم موجودة فيها تقريبا

عيب عيب عيب والله عيب علينا الى متى نضل ساكتين على هذه المهازل وهي مازالت تتكرر كل يوم

كل المشاريع التي تم اعتمادها اتت بها الحاجة الملحة اليها ولم تاتي بسواعد ابنائها ، لكن لننظر من حولنا ونرىمدينه اخرى كل شي اتى اليها ليس بسبب الحاجة وانما رغبه من اهلها في تطوير مدينتهم ، لو كانت هذه الهمم التي عندهم عندنا او جزء منها فقط ، والله احلف ولا احنث لكانت بريدة شي آخر ولا ابالغ ان قلت لاصبحت شبيهه بالمدن الكبرى كالرياض وجدة ، لكن الى الله المشتكى اهل بريدة ماهم دارين عنها ولا دارين مايحاك ضدها من خلف الكواليس .

ولعلكم تذكرون موضوع السكرية الذي طال النقاش فيه في جريدة الجزيرة لا لشي الا لسبب واحد ليش تقولوا ان السكرية مصدرها بريدة فلما انكشفت الحقيقة وتبين انها فعلاً من بريدة من حويلان من مزرعة الجمعة رد المدعو الطاسان ردا يكشف عن مافي قلبه تجاه هذه المدينه فقال حويلان ليس من بريدة ومع الاسف لم يرد علية احد وكما تعلمون ان حويلان لا تبعد عن وسط البلد الا ثلاثة كيلوا فقط وتقع داخل الدائري ويبعد عنها مسافة كبيرة

اين الذين نرتهم في الشوارع يضعون ملصقات على سياراتهم " بريدة ديرتي " " يحول يالي ماله بريدة " " بريدة"
ولا المسئلة مجرد كلام فقط

قد يكون كلامي السابق مشوبا بشي من العاطفه لكن يكفيني ان لم اقل الا صدقا وواقعا

كامل2000
05-11-07, 08:01 pm
"000000وماذا عن طريق الملك عبدالله00000000]

القرار الإداري
05-11-07, 08:19 pm
عزيزي نجدي1

كل الشكر والتقدير على المقال النفيس الذي تفضلت به

والشكر موصول للأستاذ المهندس محب القصيم عبدالعزيز السحيباني

القرار الإداري
07-11-07, 01:05 am
"000000وماذا عن طريق الملك عبدالله00000000]

طريق الملك عبدالله سوف أعرض مستقبلا أشرح فيه ما اشكل علي ونغص مزاجي وسوف أسرد ذلك مستقبلا بموضوع مفرد بإذن الله تعالى

تحياتي وتقديري

نسيم الشمال
07-11-07, 03:01 pm
في الحقيقة لا أدري ماذا اقول
هل الشكر يكفي الصحفي المخلص غالب السهلي
في الحقيقة لقد قراءت رد الأخوان فا الجميع اجاد التعليق من كاتب الموضوع الى الظامي الى جميع الأخوان

لقد اصاب الصحفي غالب السهلي كبد الحقيقة ويجب ان نشكر هذا الصحفي وشكر الا يكفي
كذالك المهندس عبدالعزيز السحيباني كتابة وافيه

أعتقد يا أخوان إن الكتابة الى الصحف هي الحل لمشاكل طرق بريدة المزمنة

أذكر الأخ عبدالعزيز الدباسي فهو نشيط في المواضيع الصحافية
لو كثفنا المواضيع في الصحافة

كذالك كتابة البرقيات الى الوزير جبارة الصريصري فهي تاتي بنتيجة إن شاء الله
وسوف أرسل برقية الى اوزير إنشاء الله مبتدا بنفي
كل الأخوه الذين علقو على الموضوع أجادو وأفادو بارك الله فيكم
ولكم تحياتي

شايب ولد
08-11-07, 08:48 am
كل الشكر والتقدير على المقال النفيس الذي تفضلت به

والشكر موصول للأستاذ المهندس محب القصيم عبدالعزيز السحيباني