المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بلاد العرب أوطاني، و...!


مجد88
20-10-07, 02:17 am
[size=4]

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

فكرة الموضوع أتتني وأنا بمتصفح الأخ راشد ، للإبداع أتحفونا ، وحيث الكلمة المطلوب تعريفها " مدينة إربد الأردنية " وقد حولت الأخت ملكة بريده التعريف عن المدينة لي وحيث أن المتصفح مختصر بكلمات لا تتجاوز السطر لا يمكن إلا إدراج الموضوع في مكان آخر وبالمساحة التي يمكن استيعابها، سأنقل أيضا ما قاله أبناء اربد عنها ومن خلال رؤاهم لها .
سأبدأ أولا بالتعريف عن مدينتي ومسقط رأسي إربد المدينة السهلية الخضراء مدينة الدحنون الأحمر والأزهار البرية الساحرة مدينة الهواء النقي والريف المبهر الذي لم تغيره التكنولوجيا والصناعة، ذاك الريف الذي مازال شعبه محافظا على قيمه وتراحمه وطيب تربته الزكية، اربد الهدوء والسكينة ،لا زالت طيورها تشدو طربا وتسبيحا تحمد الله في يقظة الفجر وتشاركها أشجار الصنوبر والبلوط والزيزفون التسبيح والحمد لهباته الكثيرة : تقع مدينة إربد في الشمال الغربي من المملكة وتبلغ مساحة المدينة 1621 كم2 وهذا الرقم لا يشمل الألوية التي كانت تابعة لها سابقا( ألوية جرش وعجلون والمفرق )، وتتنوع تضاريس المحافظة فإربد المدينة منطقة سهلية خضراء وهناك الغابات والأحراش والجبال والأراضي الغورية والمناطق الصحراوية كلها مجاورة للمدينة عروس الشمال .
تعني كلمة اربد من جذر ربد ربودا أي أقام وحبس والربد هو اللون الأسود المختلط بالأحمر ، واللون الأحمر المائل للسواد هو لون تربتها المميزة وإن الإغريق غيروا اسمها إلى ارابيلا ولقبت بإربد الخرزات ؛ يقال بأن كل عشيرة من عشائر اربد القديمة كان لها بئر خاص بها ويذكر الباحث عبد الحكيم الحسباني في رسالته " العشائرية والدولة عن وجود سبع خرزات لسبع عشائر هم من لقبت اربد الخرزات بهم وهم: الشرايري ، التل ،الرشيدات ،الحجازات ،الخريسات ،العبندات ، الدلقموني.

اربد ؛ عروس الشمال منبرٌ للعلم و الثقافة و المثقفين ، تحتل إربد في الوقت الحالي مكانةً كبيرة في الساحة الأردنية و العربية بشتّى المجالات ، ثقافية ، علمية ، زراعية ، جمالية أثرية و فكرية حضارية. حيث تضم إربد جامعات و مؤسسات علمية و مراكز ثقافية و دوراً للنشر و أسواقاً تجارية و مراكز هامّة متنوعة.
و نتيجةً لمكانة إربد الثقافية في الساحة الأردنية و العربية تُوجت إربد اليوم لتكون مدينة الثقافة الأردنية للعام 2007 ، و تحتفل اربد بكلّ ما فيها بهذه المناسبة الجميلة طوال هذا العام .
تُعتبر مدينة اربد من المدن العشر الرومانية المسماه " ديكابوليس". كما أن عدد سكان المدينة حوالي مليون نسمة و العدد بإضافة ضواحيها و القرى المجاورة يناهز المليون وربع.
وعلى ضفاف نهر اليرموك ومياهه السلسبيل وقعت معركة اليرموك بقيادة خالد بن الوليد هزم الروم شر هزيمة.
ومن المواقع الأثرية و السياحية المتعددة بشتّى المجالات ، من سياحة دينية ، طبيّة ، ترفيهية ، كما و تحوي بين أراضيها أضرحةً و مقامات عديدة للأنبياء و الصحابة الكرام و التي ما زال بعضها قائماً لغاية الآن ، و تحتوي اربد على عيون من الماء تنتشر في أرجاء بلداتها و قراها ، هذه العيون التي اعطت و وهبت اسمها لكثيرٍ من البلدات و القرى التابعة لإربدَ .

يوجد في اربد شارع يعد أكثر شارع في العالم فيه أكبر عدد من مقاهي الانترنت وهو شارع جامعة اليرموك ويوجد فيها أربع جامعات : جامعة اليرموك و جامعة العلوم والتكنولوجيا بالإضافة إلى جامعتين خاصتين وهما جامعة جدارا وجامعة اربد الأهلية. المدينة تضم أعظم واكبر مكتبة في الشرق الأوسط وهي المكتبة الحسينية في جامعة اليرموك. "موسوعة اربد الثقافية"
المواقع الأثرية التي ما زالت ماثلة للعيان في منطقة اربد:
• التل الصناعي : وهو أثر قائم في اربد ويحمل في جوفه بقايا المدينة القديمة.
• مطحنة الملقي : وهي اهم مركز اقتصادي في المدينة القديمة.
• خان حدو : أول مركز مواصلات في المدينة . وكان صلة الوصل ما بين البلدة والمناطق المحيطة.
•نز ل غزالة: هو أول نُزل في البلدة كان ضيوف اربد ينامون فيه.
• السرايا القديمة: وهي شاهد كبير على تطور المدينة، ويعود تاريخها إلى العهد العثماني، وقد كانت مراكز الحكم ومجمعاً للدوائر الرسمية.
• قصر الملكة مصباح: بني بالحجر الأحمر ليكون مقراً للمغفور له بأذن الله الملك عبداللَه الأول أثناء زيارته للمدينة، تحول إلى مدرسة حملت نفس الاسم، ثم هدم وحل محله بناء تجاري ضخم.
• منزل علي خلقي الشرايري:عندما قامت الدولة الأردنية العام1921، كان بيت القائد السياسي والعسكري، علي خلقي الشرايري، والمكون من 36 غرفة وسبعة صالونات وقاعة كبيرة، أحد مراكز التقاء الوزراء والمشاورين والقادة السياسيين المؤسسين للدولة. ولا شك أن هذا البيت، الذي بني العام 1913، يؤشر على الحالة الحضارية والمدنية التي كانت قائمة في المدينة. وكان في البيت، أيضا، مكتبة تضم نفائس الكتب والتسجيلات الموسيقية. ولم يكن بيت علي خلقي الشرايري نادرا، فقد كان البيت الذي ولد فيه شاعر الأردن مصطفى وهبي التل"عرار"، والذي بني العام 1890 وما زال قائما على هيئته التي بني عليها، يتكون من سبع غرف وفناء سماوي، ومبنيا على طراز فني من الحجر الأسود وحجر القرطيان البرتقالي اللون. وأما السرايا"مركز الإدارة والحكم العثماني"، والتي بنيت العام 1886 وما زالت قائمة حتى اليوم، فإن مساحة بنائها تساوي 2208 أمتار مربعة. ويشكل نموذجاً فريداً للفن المعماري في تلك الحقبة، وقد هدمت أجزاء كبيرة منه. " جريدة الغد:ابراهيم غرايبة "ibrahim.gharaibeh@alghad.jo

وقد تحدث عنها الكاتب في جريدة العرب اليوم عدنان نصار وعن بيوتها الأصيلة قائلا: _ كحلم خاطف ننظر إلى البيوت العتيقة وسط اربد القديمة التي شكلت عبر مراحل زمنية الصياغة الحقيقية لوجه المدينة وارثها وتاريخها والقها مذ كان رجالات اربد الأحرار يهتفون في وجه الاستعمار .والبيوت التي كانت تحكي عن تاريخ اربد ودورها, ما زالت ناطقة بلغة المجد الممتد من أول التاريخ إلى خاتمته,لم تكن إلا هذه البيوت التي يتسلل من نوافذها تاريخا يحكي قصص وحكايات ارتبطت بالوجدان ؛ بيت علي خلقي الشرايري, وسط اربد القديمة, قيل أن البيت شيد قبل نحو قرن من الزمان وما زال مطهما بذاكرة مدينة لا تغيب عن البال,ونهار البيت ما زال يمارس نمنماته عبر أقواس ترفع شارة التصالح مع الحياة لا يعترف بحداثة المباني ولا يعير انتباهه شيء من هذا القبيل أو يثير اهتمامه القرميد ,وفي عام 1930 م أعلن علي خلقي تأسيس حكومة اربد التي ضمت العديد من رجالات المدينة وكان هاجسها وهمها الأول مقارعة الاحتلال البريطاني في فلسطين_
تتجه الفكرة لتحويله إلى ملتقى ثقافي للأطفال لتعزيز روح الانتماء للهوية الثقافية والتاريخ الأردني الهاشمي العريق عبر برامج خاصة لهم.
• منزل شاعر الأردن عرار: تم هدم أكثر من نصفه، وتحول إلى متحف ثقافي ،تحدث عن اربد الشاعر مصطفى وهبي التل (عرار ):
"يا شعر دعنا نفضح العبارة
فقد كفانا الغمز والإشارة
وقد كفانا فقدان الحرارة
ونحن لا بكم ولا حجارة
إياك اعني فاسمعي يا جارة!!
وقال:
فأقم بإربد لا تغادر ساحها
إلاّ إلى القبر الذي به تقبر..
ما أحسن الموت في أهلي وفي وطني
والإربديات لو ينسجن أكفاني..
يا أردنيات أن أوديت مغتربا
فانسجنها بأبي أنتن أكفاني..
وقلن للصحب : واروا بعض أعظمه
في تل إربد أو في سفح شيحان ..
عسى وعل به يوما مكحلة
تمر تتلو عليه حزب قرآن..
وعرار الذي احب اربد وقال فيها الكثير:
يا اربدَ الخرزات حيّاك الحيا
رغم الجفاء، ورغم كل تقاطع
فيا حبذا من ماء راحوب " رشفة "
وظل بجرعاء " السريج " ظليل
وفي دار قسّيسّ القرية ليلة
تقضي و فيي حضن الصريح مقيل
" إربد: المدينة تاريخ وحضارة وآثار/ د. محمد علي الصويركي "

• دار الجودة: ويعود تاريخها إلى بدايات القرن، كانت بمثابة دار للحكومة، ولفترات طويلة سكنها معظم الحكام الإداريين وضيوف المقاطعة من رجالات رسميين، وقد أقام بها، ولفترات، جلالة المغفور له الملك عبداللَه.
• مقام شرحبيل بن حسنة: ويقع هذا المقام في بلدة المشارع.
• مقام معاذ بن جبل: ويقع في بلدة الشونة الشمالية.
• مقام أبي عبيدة عامر بن الجراح: ويقع في الغور الأوسط.
• أم قيس: وكانت تعرف باسم " جدارا " وهي احدى المدن العشر"الديكابولوس" وتقع في الجهة الشمالية الغربية من مدينة اربد على بعد ( 30 ) كم ، حيث تقع على هضبة تطل على وادي اليرموك والحمة الأردنية وبحيرة طبريا، وكانت أم قيس مدينة يونانية رومانية ذات أهمية، وقد انشئت فيها جامعة تخرّج فيها الشاعر الروماني " ملياجر " وآخرون كانت لهم شهرة في ذلك العصر ، ومازالت الآثار الرومانية واليونانية ماثلة للعيان في أم قيس حتى الوقت الحاضر.
• بيت راس : إحدى المدن العشرْ الرومانية وكانت تعرف باسم " ديكابولوس " وتقع في الجهة الشمالية من مدينة اربد، وتعتبر إحدى ضواحيها. وفيها عدة هياكل وكنائس رومانية قديمة.
• تل الحصن: ويقع في بلدة الحصن تل صناعي يبلغ إرتفاعه 40م، ويعود إلى أوائل العصر البرونزي ( 3000 سنة ق.م )، وقد عثر على نقوش وكتابات تدل على أن ذلك التل كان قائماً في أيام الرومان والبيزنطيين.
• طبقة فحل ( بيلا ) : تقع آثار هذه المنطقة في الأغوار الشمالية بالقرب من بلدة المشارع، وهي إحدى مدن الحلف الروماني، وظهر اسم بيلا في أواخر القرن التاسع عشر قبل الميلاد، واستوطن في هذه المدينة جنود مقدونيون بعد فتح الأسكندر الكبير، واطلقوا عليها اسم بيلا، ويوجد فيها العديد من الآثار مثل، مدافن تعود إلى العصر البرونزي، وبعض المنازل التى تعود إلى العصر الحديدي، وقلعة هلنسية، وكنيسة تعود للعصر البيزنطي، وبعض المقاطع الفخارية التي تعود للعصر الإسلامي الأموي."3"


أشكر لكم حسن المتابعة وعذرا للإطالة..
دمتم برعاية المولى وحفظه....


.


تم الاقتباس والنقل من عدة مراجع مدونة أدناه والمعلومات التاريخية موثقة في عدة مواقع لم يتم ذكرها للكثرة
المراجع: والاقتباس
إربد: المدينة تاريخ وحضارة وآثار/ د. محمد علي الصويركي
اربد-العرب اليوم-عدنان نصار

http://www.islamictourism.com/view_printable.php?
رجالات ساهمت في صنع تاريخ اربد "2"t=a&id=428http://irbidinfo.com/news.php?go=fullnews&newsid=36
ibrahim.gharaibeh@alghad.jo

جريدة الغد :ابراهيم غرايبة
جريدة الدستور
موسوعة اربد الثقافية..

رحّــال
20-10-07, 02:45 am
كما و تحوي بين أراضيها أضرحةً و مقامات عديدة للأنبياء و الصحابة الكرام و التي ما زال بعضها قائماً لغاية الآن

حبذا لو ذكرتي لنا اسماء الأنبياء

شكرا لك على الموضوع ,,,,

فاطمة الوليعي
20-10-07, 02:49 am
شكرا جزيلا أختي مجد 88..

على هذه المعلومات الجميلة .. حول هذه المدينة التاريخية الرائعة

والأردن بمجملها رائعة وتستحق الزيارة ..

الحمدالله زرتها صيف هذه السنة ..

فعلا جميلة وشعبها رائع .. لاحظت فيهم النخوة العربية الأصيلة ..

التي لم أشاهدها في أغلب الدول العربية ..



تحيتي لك أيتها الأخت العزيزة ,,

جلوي العتيبي
20-10-07, 02:54 am
أستاذه مجد

حياك الله

تعريف مفصل لتاريخ في مدينه

هي إربد وتاريخها العريق


سلمت يداك وبارك الله في من أثار هذا الإبداع في حروفك

donyahelwa
20-10-07, 12:26 pm
حبذا لو ذكرتي لنا اسماء الأنبياء

شكرا لك على الموضوع ,,,,
أحببت ألإضافة هنا أن مدينة إربد عروس الشمال الأردني لا تخلو من قداسة أو روحانية مثلها كمثل سائر مدن بلاد الشام.
( انظر الفقرة السابعة و الثامنة للحديث عن مدينة إربد و ضواحيها)

نبذة عن مقامات الأنبياء بالأردن

مقامات الأنبياء عليهم السلام
1- مقام النبي سليمان عليه السلام : يقع مقامه في قرية صرفا على بعد (35) كم من مدينة الكرك التاريخية ، ويرجع تاريخ آخر تجديد لهذا المقام إلى العهد العثماني ، والمبنى مربع الشكل طوله وعرضه لا يزيدان على (12) م والجهة الجنوبية منه مقسمة إلى ثلاث غرف ، الوسطى وضع فيها محراب وحولت إلى مصلى
2- مقام النبي (نوح عليه السلام ) : حيث تعتقد وزارة الأوقاف أن الغرفة المتواضعة الوحيدة في وسط مقبرة مدينة الكرك هي مقام النبي( نوح عليه السلام ) ، يقول مدير أوقاف الكرك (ماجد القضاة) : إن مقام النبي (نوح عليه السلام ) يتألف من غرفة واحدة مساحتها (57) مترا مربعا بارتفاع أربعة أمتار يتوسط الغرفة المبنية من الحجر والطين قبر بمقاسات إنسان طبيعي
ويرجع تاريخ هذا البناء إلى العهد المملوكي ، عندما أقام قادة هذه الدولة في بلاد النيل سنجق أو مملكة الكرك ضمن شبكة حواضر في جنوب سورية بعد طرد فلول الصليبيين من بيت المقدس تهدم المقام أكثر من مرة وأعيد ترميمه بشكل كامل عام 1920م0( هشال العضايلة وأشرف الراعي / جريدة الغد / خالد بركات/ مدرسة خالد بن الوليد)

3- النبي( يحيى عليه السلام ) استشهد في جبل مكاور على يد الحاكم الروماني آنذاك (هيرود انتيباس) الذي كان يحكم منطقة الجليل وعبر الأردن في العصر الروماني المبكر ( فترة الدعوة المسيحية ) اتخذ قرار الإعدام بعد أن وجه يوحنا المعمدان نقدا لاذعا للحاكم الروماني بسبب اقترانه بامرأة أخيه (فيليب) بينما كان لايزال حيا وذلك حسب ما ورد في آيات الانجيل0وقد دلت المدونات على أن رقص سالومي وهجر أمها لزوجها وزواجها من عمها كانت من أسباب استشهاد النبي(يحيى ) فقد طلبت سالومي من هيرود تقديم رأس النبي(يحيى ) على طبق لوالدتها ، وكشفت التنقيبات في منطقة وادي الخرار عن بقايا ثلاثة كهوف على الطرف الغربي من تل مار الياس (تل الخرار) ، وتشير الدلالات التاريخية إلى أن كلا من النبي الياس عليه السلام و النبي(يحيى عليه السلام ) كانا يقيمان في كهوف خلال مراحل دعوتهما المبكرة قبل وبعد ميلاد المسيح ويعتقد أن النبي يحيى عليه السلام كان يقيم في أحد الكهوف الثلاثة لأنه محاط بثلاث كنائس ، وتؤكد أعمال التنقيب التي جرت مؤخرا أن تاريخ الكهف المكتشف يعود للعصر الروماني المبكر ، وهي الفترة الزمنية التي تتطابق مع انطلاق نشر الدعوة للمسيحية من منطقة الخرار خلال القرن الميلادي الأول
4- مقام النبي شعيب عليه السلام في وادي شعيب القريب من السلط، وهو من قبيلة مدين ووالد زوجة النبي موسى عليه السلام
5- مقام النبي يوشع عليه السلام : على تلة يوشع يمكنك زيارته وقد كان فتى النبي موسى عليه السلام وخليفته من بعده،
6- مقام النبي أيوب عليه السلام: في خربة أيوب في قرية (بطنا .( تشير الأساسات إلى المكان الذي دفن فيه النبي أيوب عليه السلام
7- مقام النبي هود عليه السلام : على رأس تلة على مقربة من جرش يمكنك زيارته داخل مسجد حديث .
8- مقام النبي داود عليه السلام: في المزار الشمالي قرب أربد
9- مقام النبي هارون عليه السلام : على مقربة من البتراء يوجد جبل النبي هارون عليه السلام ومقامه وهو اخو النبي موسى عليه السلام ، وتطابق طبوغرافية الضريح الروايات التقليدية التي وردت في التراث الإسلامي عن دفنه.

10- مقام النبي شيت عليه السلام الابن الثالث للنبي آدم عليه السلام الذي ينسب إليه ابتكار الفنون والحرف
(تنقيح الطالب : أنس حسين أحمد أول ثانوي : مدرسة خالد بن الوليد الثانوية للبنين )

(المصدر)
http://www.islamictourism.com/view_printable.php?t=a&id=428
http://islamictourism.com/admin1/upload/1083754086/Jordan-firstMay2.gif


،بذة عن المواقع الأثرة في إربد


المواقع الأثرية

من المواقع الأثرية التي ما زالت ماثلة للعيان في منطقة اربد:
• التل الصناعي : وهو أثر قائم في اربد ويحمل في جوفه بقايا المدينة القديمة.
• مطحنة الملقي : وهي اهم مركز اقتصادي في المدينة القديمة.
• خان حدو : أول مركز مواصلات في المدينة . وكان صلة الوصل ما بين البلدة والمناطق المحيطة. وهو قائم إلى الآن ويشغله متجر لبيع فراء الخراف.
• سوق الصاغة القديم بساحته المبلطة بالحجر الأسود: ويعود تاريخه إلى بديات هذا القرن ، وتشوَه كثيراً عن طريق استخدام الدهان وإقتلاع حجارة الساحة وتغطيتها بالإسفلت.
• نُزل غزالة: هو أول نُزل في البلدة كان ضيوف اربد ينامون فيه.
• السرايا القديمة: وهي شاهد كبير على تطور المدينة، ويعود تاريخها إلى العهد العثماني، وقد كانت مراكز الحكم ومجمعاً للدوائر الرسمية، ويشغلها حالياً سجن اربد.

• قصر الملكة مصباح: بني بالحجر الأحمر ليكون مقراً للملك عبداللَه أثناء زيارته للمدينة، تحول إلى مدرسة حملت نفس الاسم، ثم هدم وحل محله بناء تجاري ضخم.
• منزل علي خلقي الشرايري: ويشكل نموذجاً فريداً للفن المعماري في تلك الحقبة، وقد هدمت أجزاء كبيرة منه.
• دار الجودة: ويعود تاريخها إلى بديات القرن، كانت بمثابة دار للحكومة، ولفترات طويلة سكنها معظم الحكام الإداريين وضيوف المقاطعة من رجالات رسميين، وقد أقام بها، ولفترات، جلالة المغفور له الملك عبداللَه.
• منزل شاعر الأردن عرار: تم هدم أكثر من نصفه، وتحول ما هدم إلى محلات تجارية.

• مقام شرحبيل بن حسنة: ويقع هذا المقام في بلدة المشارع.
• مقام معاذ بن جبل: ويقع في بلدة الشونة الشمالية.
• مقام أبي عبيدة عامر بن الجراح: ويقع في الغور الأوسط.

• أم قيس: وكانت تعرف باسم " جدارا " وهي احدى المدن العشر"الديكابولوس" وتقع في الجهة الشمالية الغربية من مدينة اربد على بعد ( 30 ) كم ، حيث تقع على هضبة تطل على وادي اليرموك والحمة الأردنية وبحيرة طبريا، وكانت أم قيس مدينة يونانية رومانية ذات أهمية، وقد انشئت فيها جامعة تخرّج فيها الشاعر الروماني " ملياجر " وآخرون كانت لهم شهرة في ذلك العصر ، ومازالت الآثار الرومانية واليونانية ماثلة للعيان في أم قيس حتى الوقت الحاضر.

• بيت راس : إحدى المدن العشرْ الرومانية وكانت تعرف باسم " ديكابولوس " وتقع في الجهة الشمالية من مدينة اربد، وتعتبر إحدى ضواحيها. وفيها عدة هياكل وكنائس رومانية قديمة.

• تل الحصن: ويقع في بلدة الحصن تل صناعي يبلغ إرتفاعه 40م، ويعود إلى أوائل العصر البرونزي ( 3000 سنة ق.م )، وقد عثر على نقوش وكتابات تدل على أن ذلك التل كان قائماً في أيام الرومان والبيزنطيين.

• طبقة فحل ( بيلا ) : تقع آثار هذه المنطقة في الأغوار الشمالية بالقرب من بلدة المشارع، وهي إحدى مدن الحلف الروماني، وظهر اسم بيلا في أواخر القرن التاسع عشر قبل الميلاد، واستوطن في هذه المدينة جنود مقدونيون بعد فتح الأسكندر الكبير، واطلقوا عليها اسم بيلا، ويوجد فيها العديد من الآثار مثل، مدافن تعود إلى العصر البرونزي، وبعض المنازل التى تعود إلى العصر الحديدي، وقلعة هلنسية، وكنيسة تعود للعصر البيزنطي، وبعض المقاطع الفخارية التي تعود للعصر الإسلامي الأموي.

رحّــال
20-10-07, 01:36 pm
donyahelwa


اشكرك كل الشكر على الاضافة ,,,

تحيتي لك ,,,

عبدالله الحلوه
20-10-07, 02:32 pm
شكرا مجد لهذا الطرح الرائع والفكره الأروع

اعتقد بأن كلاً منا يحتاج لترسيخ صوره مكتوبه عن مدينته فقل ان نجد من يستطيع تقديم نبذه كامله عن مدينته متى مادعت الحاجه إلى ذلك دون الرجوع والأستناد على مراجع قد لاتتوفر في وقت من الأوقات

اعشق بريدة ولا اتخيل نفسي مفارقها ومع ذلك اجهل الكثير عنها واعجز عن اعطاءها حقها وصفاً وانصافاً

اكتشفت الآن جهلي الكبير بمدينتي التي لا انفك عن التغني بحبها


سأحاول ان توفر لي الوقت بجمع نبذه مختصره وشامله عنها


تحياتي

العبرى
20-10-07, 06:20 pm
رائع ماقدمته لنا مجد..

نبذه مختصره حوت الكثير

حفظ الله لكم تلك المدينه والوطن..




تحيتي,,,

مجد88
21-10-07, 07:02 pm
حبذا لو ذكرتي لنا اسماء الأنبياء

شكرا لك على الموضوع ,,,,



أقدّر حضورك أخي رحال وأشكر لك استفسارك ، فقد لفتّ نظري للنقص في المعلومة " وجل من لا يسهو ".
تمنيت أخي رحال لو أنك حدثتنا عن مدينتك كما هي بعينيك..

لك جل التقدير والاحترام ..

دمت برعاية الله...

..

.

مجد88
22-10-07, 07:37 pm
شكرا جزيلا أختي مجد 88..

على هذه المعلومات الجميلة .. حول هذه المدينة التاريخية الرائعة

والأردن بمجملها رائعة وتستحق الزيارة ..

الحمدالله زرتها صيف هذه السنة ..

فعلا جميلة وشعبها رائع .. لاحظت فيهم النخوة العربية الأصيلة ..

التي لم أشاهدها في أغلب الدول العربية ..



تحيتي لك أيتها الأخت العزيزة ,,



بل الشكر الجزيل للحضور والكلمات الطيبة والتي هي من طيبك..

تمنيت لو كان بالإمكان معرفة تاريخ زيارتك ، لأحظى بشرف استقبالك ..

أقدر لك تواجدك اللطيف والمشاركة أختي الطيبة فاطمة..

دمت في رعاية المولى وحفظه...

..

.

مجد88
28-10-07, 02:03 am
أستاذه مجد

حياك الله

تعريف مفصل لتاريخ في مدينه

هي إربد وتاريخها العريق


سلمت يداك وبارك الله في من أثار هذا الإبداع في حروفك
بارك الله فيك أخي الزعيم والشكر للكلمات الطيبة والتي عطرت صفحتي ، تمنيت على الأخوة والأخوات التعريف بالمدن العربية كما هي في عيونهم ، نحتاج فعلا أن نعرف الكثير عن هذا الوطن الحبيب ، كنت قبل زيارتي لمدينة بريدة الشماء أعتقد أنها بجانب مدينة أخرى هي القصيم ولم أعرف ما وددت معرفته عن بريدة بالشكل المفصل ، تمنيت الآن أن يتحدت الأخوة عنها لمعرفة المزيد المزيد..

جل التقدير والاحترام..
دمت برعاية المولى...

..

.

مجد88
31-10-07, 01:30 pm
الفاضل donyahloa
جل التقدير والاحترام لك ، شكرا لتتمة ما نقص في طرحي ..

لك التحية ودمت برعاية الله...


..

.

مجد88
01-11-07, 04:45 pm
شكرا مجد لهذا الطرح الرائع والفكره الأروع

اعتقد بأن كلاً منا يحتاج لترسيخ صوره مكتوبه عن مدينته فقل ان نجد من يستطيع تقديم نبذه كامله عن مدينته متى مادعت الحاجه إلى ذلك دون الرجوع والأستناد على مراجع قد لاتتوفر في وقت من الأوقات

اعشق بريدة ولا اتخيل نفسي مفارقها ومع ذلك اجهل الكثير عنها واعجز عن اعطاءها حقها وصفاً وانصافاً

اكتشفت الآن جهلي الكبير بمدينتي التي لا انفك عن التغني بحبها


سأحاول ان توفر لي الوقت بجمع نبذه مختصره وشامله عنها


تحياتي

الشكر لحضورك الطيب ، انتظر عودتك مرة أخرى إن شاء الله لنرى بريدة العزيزة كما تراها أنت و إن استطعت ذلك ، تمنيت أن يتحدث عنها الأخوة والأخوات للتعريف ومعرفة المزيد عنها لغير أبنائها .
جل التقدير والاحترام..


دمت برعاية الله وحفظه...

..

.

خالد التويجري
01-11-07, 07:11 pm
عندما ترتسم صورة الخيال التي وضعها واقع معايش مع هذه الكلمات و الوصف الرائع يتجلى شوق النفس للمعايشه الواقعيه .


شكراً لكِ أختنا الفاضله .., مجد88




تحياتي .,’

فور يو
01-11-07, 07:21 pm
شكرا مجد 88 على هذه المعلوات الوافيه عن اربد ...

اعذب تحيه للكل .

مجد88
04-11-07, 10:34 pm
رائع ماقدمته لنا مجد..

نبذه مختصره حوت الكثير

حفظ الله لكم تلك المدينه والوطن..




تحيتي,,,

العبرى..

حضورك له تألق خاص ، ليحفظك الله ةيرعاك...

شكرا لطيب تواجدك وعطر كلماتك..

جل التقدير ..

دمت بمحبة...


..

.

مجد88
10-11-07, 12:52 am
عندما ترتسم صورة الخيال التي وضعها واقع معايش مع هذه الكلمات و الوصف الرائع يتجلى شوق النفس للمعايشه الواقعيه .


شكراً لكِ أختنا الفاضله .., مجد88




تحياتي .,’




أعتز وأقدّر حضورك وكلمات الطيب ، نشرته حروفك ..


بودي أن أتحدث وأقول الكثير عن مدينة إربد ولكنني وجدت الجمال فيما كتبه د. أحمد بن عبدالله السالم من السعودية ، ألقاها في جامعة اليرموك ضمن فعاليات الأيام الثقافية للجامعات السعودية في الأردن عام 2003 أقتطف منها هذه الأبيات، قال :
قد عشقت الربوع قبل مجيئي
وبعيد المجيء زالت شكوكي..
فيك يا إربد الهوى مستطاب
لم يبالغ في وصفه واصفوك..
يا أريج التاريخ يا فتنة المصطاف
لله در من ورثوك ..
في رحاب اليرموك طاب لقاء
هاجه من لقيت في اليرموك..
يا وجوها تهلل البشر منها
وقلوبا بالطهر قدعمروك..
وعقولا إلى المعالي تسامت
أيّ أمر أتى له زائروك


أخي بريداوي 9 ، لك جل التقدير والاحترام..

دمت برعاية الله وحفظه...


..


.

راشد الصليحان
11-11-07, 01:09 am
اهلا اختنا مجد 88


فكرة الموضوع أتتني وأنا بمتصفح الأخ راشد ، للإبداع أتحفونا ، وحيث الكلمة المطلوب تعريفها " مدينة إربد الأردنية "

اولاَ // أسفت كثيراَ لعدم قراءتي هذا الموضوع القيم جداَ الذي يعرفنا بمدينة عريقة جداَ بدولة شقيقة لنا المملكة الأردنية الهاشمية ..!

ثانياَ // أتشرف كثيراَ ان تكون فكرة الموضوع نابعــة من احدمواضعي ..!

بالنسبة لمدينة أربد الجميلة ..تشرفت بزيارتها قبل سنوات وكانت بالفعل كما ذكرتي لنا ..والأجمل طيبة اهلها وكرمهم ..! فقد بهرني كثيراَ مارأيت هناك ..!

أسال الله ان يحفظ مدينة أربد واهلها ...وكل مدن وطننا الإسلامي والعربي الغالي ..!!

شكرا مجد88 ... ننتظر المزيــد

مجد88
12-11-07, 11:08 pm
شكرا مجد 88 على هذه المعلوات الوافيه عن اربد ...

اعذب تحيه للكل .


foryou

تشرفت بحضورك أخي وسعدت جدا وأنا أبحث وأقلب صفحات تاريخ مدينة إربد ، وقد قرأت عن طقوس ختم القرآن الكريم على لسان الشاعر حسين خريس حيث يقول في حديثه للدكتور محمد علي الصويريكي :
تعلمت أولا عند شيوخ الكتّاب وخاصة لدى الشيخ يعقوب في إربد ، حتى ختمت القرآن الكريم ، وانتهت الختمة بحفل بسيط وبكف _ كما كانت التقاليد_ من أحد الزملاء الذي أسرع بدوره يخبر والدي بأني ختمت القرآن ، ولينال الجائزة ، وتبعه جميع الطلاب الكتّاب ليأكلوا الحلوى وينشدوا الأناشيد الدينية والوطنية ، فكنت في ذلك اليوم أشبه بالعريس ..
إنه تاريخ عابق بشذى الأوائل الذين قدوروا العلم واختاروا أن يبدأوه بعلوم القرآن واللغة التي نزلت فيه أيات الله..

أقدر حضورك جل التقدير..
دمت برعاية الله...



...

مجد88
15-11-07, 12:35 am
اهلا اختنا مجد 88




اولاَ // أسفت كثيراَ لعدم قراءتي هذا الموضوع القيم جداَ الذي يعرفنا بمدينة عريقة جداَ بدولة شقيقة لنا المملكة الأردنية الهاشمية ..!

ثانياَ // أتشرف كثيراَ ان تكون فكرة الموضوع نابعــة من احدمواضعي ..!

بالنسبة لمدينة أربد الجميلة ..تشرفت بزيارتها قبل سنوات وكانت بالفعل كما ذكرتي لنا ..والأجمل طيبة اهلها وكرمهم ..! فقد بهرني كثيراَ مارأيت هناك ..!

أسال الله ان يحفظ مدينة أربد واهلها ...وكل مدن وطننا الإسلامي والعربي الغالي ..!!

شكرا مجد88 ... ننتظر المزيــد

أشكرك أخي راشد وأعتز جدا بكلماتك الطيبة وكما ذكرت سابقا أسعدني كتابة هذا الطرح ،حيث أنني تعرفت معكم على جوانب كثيرة في تاريخ إربد وآخر ما قرأته ما ذكره المحامي غبد الرؤوف التل أنه قرأ كتابا فيه بلدة تاريخية باسم إربد ، أربيل وربما هي التي عناها البحتري بقوله:
لعمر المعاني يوم صحراء إربد...لقد هيجت وجدا على ذي توجد
منازل أضحت للرياح منازلا .... تردد فيها نؤى ورمدد

كما قال الشاعر الأردني حيدر محمود في إحدى قصائده :
وأبي فلاح من إربد
للأرض المعطاءة ينشد
ويحب الأرض ،
وأمي ،
والأولاد
ويحب عيون الحرية..

...

لك الشكر وجل التقدير

دمت برعاية الله...



...