مشاهدة النسخة كاملة : هل يجوز الدعاء على مسلم بالهلاك وأن يريح الله الأمة منه ؟؟!!
هل يجوز الدعاء على مسلم بالهلاك وأن يريح الله الأمة منه ؟؟؟!!!
سؤال تبادر لذهني بعد أن قرأتُ كلاماً في كتاب منسوب لشيخ معروف - لا أود أن أذكر اسمه - يدعو على الشيخ سلمان العودة والشيخ ناصر العمر بأن يريح الله الأمة منهما , ووصفهما بالملبـِّسين اللابسين الحق بالباطل , بل وحكم عليهما بالضلال !!!!
فهل وصل الحد ببعض من ينتسبون إلى العلم الشرعي أن تكون هذه ردة فعلهم تجاه إخوانهم الذين يختلفون معهم ؟؟؟!!!!
أسأل الله أن يجمع قلوب المسلمين وألا يجعل اختلافنا في الرأي سبباً في تنازعنا وتفرقنا بل والدعاء على بعضنا .
وتقبلوا تحياتي 00
المتزن
ابوخالد382
19-10-07, 02:16 am
هلا بالمتزن , أعتقد أن الشيخ اللي تستحي تقول إسمه لنا هو من يستحق أن ندعو عليه بالهلاك ...
أخي المتزن ,,, إذا أردت الإثارة فإبتعد عن جادة الدين بورك فيك. دمت بخير
أهلاً بك أخي الكريم أبو خالد
لو كنتُ أبحث عن الإثارة - بمعناها السلبي - , لذكرتُ اسم الشيخ الذي دعا على الشيخين .
وربما لو ذكرتُ لك اسم الشيخ , ما دعوتَ عليه - في المقابل - بالهلاك .. بل ربما دعوتَ له بالهداية , وهو الصواب .
أخيراً :
الموضوع يحمل تساؤلاً شرعياً عن حكم الدعاء على مسلم بالهلاك وأن يريح الله الأمة منه .
وتقبل تحياتي 00
المتزن
عجوز سمنسي
19-10-07, 03:33 am
هذي فيها فتوى يامتزن ياقلبي
يعني ياجنة يانار
اقول ادخل على الله
لكني اعتقد والله اعلم ان من يدعوا على المشائخ الذين ذكرت انسان سقيم ومريض ويحمل التميز في بصمة جي ام
أهلاً بك أخي الكريم عجوز سمنسي
أشكر وأقدّر لك توقفك عن الإجابة .
أما بخصوص وصفك لمن دعا على سلمان وناصر , فلا أوافقك عليه احتراماً وتقديراً له رغم اختلافي معه , وهو وصف لا يتفق معك فيه الكثيرون .
وهو بالمناسبة ليس من أولئك الذين في بالك .
أخيراً :
قد يقال إن هذا الشيخ يرى أن الشيخين سلمان وناصر على ضلال , ولهذا هو يدعو عليهما !!
وحتى على افتراض هذا الأمر , هل يجوز الدعاء على من نعتقد أنه ضال مبتدع بالهلاك وأن يريح الله الأمة منه ؟؟؟؟!!!!!!
هذا هو السؤال .
وتقبل تحياتي 00
المتزن
الذاهـبـة
19-10-07, 03:53 am
استغفر الله ..
لا ما يجوز ..
ذكرتني استاذ المتزن .. بصلاة التراويح
ياخي ودي أقول للإمام الله يجزاه خير ..
خلاص اترك رأس الكفر أمريكا ، و المجاهدين في كل مكان
يعني كل دعاء القنوت يصير على امريكا و اليهود ..
و اللهم انصر المجاهدين في كل مكان
أنا ودي يدعي لنا حنا ..
و يدعي لأهالينا و أمواتنا و رزقنا و عيالنا
الله يهديني
عاد هذا الشيخ يدعي على الشيخ سلمان العودة و العمر .. !!
لعل الكتاب منسوب بالغلط .. أقصد مهب لــ شيخ من مشائخنا .. !!
عجوز سمنسي
19-10-07, 04:00 am
وهو بالمناسبة ليس من أولئك الذين في بالك .
أخيراً :
قد يقال إن هذا الشيخ يرى أن الشيخين سلمان وناصر على ضلال , ولهذا هو يدعو عليهما !!
وحتى على افتراض هذا الأمر , هل يجوز الدعاء على من نعتقد أنه ضال مبتدع بالهلاك وأن يريح الله الأمة منه ؟؟؟؟!!!!!!
هذا هو السؤال .
وتقبل تحياتي 00
المتزن
المتزن : هلا بك من جديد
انا قلت انه سقيم لاني اعتقدت انه من اصحاب البصمة
لانعن فعلان سقماء حتى لو كنت احترم الراي الاخر
هم لايعرفون للراي الاخر احتراما ولاتقديرا وانما همهم الوصول على اكتاف العظماء ولهذا قلت عنه سقيم وانا مقتنع بمقولتي
الانسان الذي يختلف عنك وهو باحث عن الحق طالبا له هو من يستحق التقدير حتى لو اصبح من ملة اخرى
ذكرتني في هذه المناسبة بموقف الامام احمد بن حنبل رحمه الله عندما طلب منه بعد انتهاء الفتنة ان ينتقم من ابن ابي دأواد فرفض ورفض الدعاء عليه او التعرض له
هنا نقف احتراما لهذا الموقف الجليل وللامام الجليل
الناقد1
19-10-07, 05:04 pm
هل يجوز الدعاء على مسلم بالهلاك وأن يريح الله الأمة منه ؟؟؟!!!
سؤال تبادر لذهني بعد أن قرأتُ كلاماً في كتاب منسوب لشيخ معروف - لا أود أن أذكر اسمه - يدعو على الشيخ سلمان العودة والشيخ ناصر العمر بأن يريح الله الأمة منهما , ووصفهما بالملبـِّسين اللابسين الحق بالباطل , بل وحكم عليهما بالضلال !!!!
فهل وصل الحد ببعض من ينتسبون إلى العلم الشرعي أن تكون هذه ردة فعلهم تجاه إخوانهم الذين يختلفون معهم ؟؟؟!!!!
أسأل الله أن يجمع قلوب المسلمين وألا يجعل اختلافنا في الرأي سبباً في تنازعنا وتفرقنا بل والدعاء على بعضنا .
وتقبلوا تحياتي 00
المتزن
طبعا لا يجوز ، ولكن هؤلاء المتنطعين يظنون أنهم يتقربون إلى ربهم بهذا !
سأقتبس شيئا مما كتبته على هذا المتصفح
http://buraydh.com/forum/showthread.php?t=122063
كنت في حوار مع أحد من يتصدرون المجالس بكتاب آتياً يتأبطه في كل مناسبة ، يقرأه علينا واعظاً ومذكراً ، عاوجاً ومكسراً ، حتى كثيراً ما قلت ليته سكت !
دخلت معه في حوار حول تكفيره لطائفة من المسلمين ، جمهور العلماء لا يقولون بكفرها ، الرجل بعد أن أتيت له بقول الله وقول رسوله ، وأتى لي بيذكرون وقال فلان ! ، قال لي في آخر الحديث وهو يهم بالانصراف ... هم كفار ، ومن لم يكفرهم فهو كافر ، وقل آمين الله يحشرك معهم !
وخرج مستكبراً كأن في أذنيه وقر أصمه عن سماع قول الله وقول رسوله
وأنا متأكد أنه سيدعو علي بالهلاك ، بل وسيفرح إن قدره الله لي على عين منه
لأنه برأيه هلاك ظالم لبس على المسلمين دينهم
مع أن الرجل قد جاوز الخمسين من عمره ، فهو ليس في سفه العمر !
لماذا يلجأ البعض إلى الدعاء حين العجز عن رد الحجة بالحجه ؟
بل إني اقول لأحدهم أدع له بالصلاح والهداية ، ويرد اللهم عجل بهلاكه وأحرقه بنار جهنم !
لايقدم الدعاء بمثل هذا على الدعاء بالصلاح والهداية إلا من في قلبه مرض
جئت إلى هذا العالم الشبحي فوجدت أحدهم يقول :
الله يسلط عليك ابليس ! ...
لمجرد أن نقل المشرف موضوعه من قسم إلى آخر
وجدت آخر يتهم شخصاً أيد القول الآخر في مسألة الحجاب بالدياثة !
سبحانك ربي ......
أي صدور استطاعة احتواء مثل تلك القلوب المسكونة بالحقد والكراهية والضغينة والظن السيء
وشيخ الاسلام ابن تيمية الذي ذاق أصناف العذاب والسجن والتنكيل يقول : ( أول ما أبدأ به من هذا الأصل ما يتعلق بي فتعلمون رضي الله عنكم أني لا أحب أن يؤذى أحد من المسلمين بشيء لا باطناً ولا ظاهراً ولا عندي عتب على أحد ولا لوم أصلا بل لهم عندي من الإجلال والمحبة والتعظيم أضعاف أضعاف ما كان , كل بحسبه ولا يخلو الرجل منهم إما أن يكون مجتهدا أو مخطئا مذنبا فالأول مأجور مشكور والثاني مع أجره على اجتهاده معفو عنه مغفور له والثالث فالله يغفر لنا وله ولسائر المسلمين والذين كذبوا أو ظلموا فهم في حل من جهتي )
أترككم مع كلام جميل لابن حزم يصف فيه حال أصحاب القلوب المريضة :
" رأيت أكثر الناس- إلا من عصم الله وقليل ما هم- يتعجلون الشقاء والهم والتعب لأنفسهم في الدنيا ويحتقبون عظيم الإثم الموجب للنار في الآخرة بما لا يحظون معه بنفع أصلاً، من نيات خبيثة ، من تمني أشد البلاء لمن يكرهونه، وقد علموا يقيناً أن تلك النيات الفاسدة لا تعجل لهم شيئاً مما يتمنونه أو يوجب كونه وأنهم لو صفوا نياتهم وحسنوها لتعجلوا الراحة لأنفسهم وتفرغوا بذلك لمصالح أمورهم، ولاقتنوا بذلك عظيم الأجر في المعاد من غير أن يؤخر ذلك شيئاً مما يريدونه أو يمنع كونه، فأي غبن أعظم من هذه الحال التي نبهنا عليها؟ وأي سعد أعظم من الحال التي دعونا إليها "
الواعظ الذي تحاورت معه أعلاه ، قابلته بعد فتوى الشيخ سلمان بجواز إخراج زكاة الفطر مالا ، فقلتها بقصد إيضاح حقيقة قلوبهم المريضة أمام من في المجلس ، قلت ان الشيخ سلمان أفتى بجواز إخراجها مالا
والله يا أخي انه استهل وجهه وبرقت أساريره ، وكأنه جيئ له بالبشرى !
أحدهم في طرف المجلس ولم يسمع الكلام جيدا ، فقال لي : ماذا يقول الشيخ سلمان ؟
فسبقني ... يقول ميخالف تطلعون زكاتكم قروش
صار سلمان يتوسع على كيفه ، ثم انطلق في التهجم على الشيخ ، ولما تمكن من شخص الشيخ وأوغل فيه
قاطعته قائلا :
الشيخ سلمان لم يأت ببدع من القول في هذا ، فقد مال لهذا القول الشيخ سليمان العلوان ، وهو مذهب الأحناف من قبلهم ، وروي عن بعض الصحابة والتابعين وأئمة العلم من أهل السنة والجماعة ، ثم استرسلت في الحديث بهذا ، فلما خلصت قلت المشكلة أنكم تعامَون عن الدين لمجرد إرضاء أحقادكم على شخص الشيخ ، وليس العجب في شخصنتكم لهذا بل العجب أن تفعلوا ذلك باسم الدين !
أصلح الله الحال أيها العزيز
هلا بالمتزن , أعتقد أن الشيخ اللي تستحي تقول إسمه لنا هو من يستحق أن ندعو عليه بالهلاك ...
أخي المتزن ,,, إذا أردت الإثارة فإبتعد عن جادة الدين بورك فيك. دمت بخير
الله يهديك يا ابو خالد هذا وأنت أخونا الأكبر ومشرفنا العزيز !
أول شيء تعقُّل المتزن في عدم عرض اسمه هو ليس حياء وإنما حكمة تحسب له ، ولو أراد الاثارة لوضع اسمه في العنوان
ثم إنك وقعت في المحذور ، ليش تدعي عليه بالهلاك ؟ ، هل حجب قبول الدعاء بالصلاح والهداية ؟
لكن أخيك المتزن ليس علمانيا يمكنه تجزأة دينه ، دينه ولله الحمد نراه في كل قوله ، وإن كان تحدث عن مسألة مهمة وحاصلة ، فهذا لا يعني أنه يبحث عن الاثارة ، خصوصا أنك تعرف إرشيف الرجل ، وأطروحاته الموضوعية والمفيدة
والله يا أبو خالد اني تتلمذت على عشرات العلماء لسنوات ، و مع هذا لم أستغن عن مسائل طرحها المتزن ، بل وجدت فيها الكثير من الفائدة والعلميّة ، أسأل الله أن يسدده في القول والعمل ، ولن أمدحه فأرشيفه كاف بوصفه
لكن ما قلت لي يا ابو خالد هل أنت تبتعد عن جادة الدين " بورك فيك " إذا أردت الاثارة ؟
خصوصا وأن إثارتك مشهودة
هل تعلمنت أو أثر فيك زمن العولمة من بعدي يا أبو خالد ؟ !
ذكرتني استاذ المتزن .. بصلاة التراويح
ياخي ودي أقول للإمام الله يجزاه خير ..
خلاص اترك رأس الكفر أمريكا ، و المجاهدين في كل مكان
يعني كل دعاء القنوت يصير على امريكا و اليهود ..
و اللهم انصر المجاهدين في كل مكان
أنا ودي يدعي لنا حنا ..
و يدعي لأهالينا و أمواتنا و رزقنا و عيالنا
الله يهديني
أستاذتنا الذاهبة
بعض الناس في رمضان يبحثون عن صوت حسن يصلون معه رغبة في الخشوع ، وأخيك الناقد يدور امام يدعي كما ورد !
المشكلة قلما تجد إماما يدعو بما ورد من جوامع الدعاء عن النبي صلى الله عليه وسلّم " وما أكثرها "
تجده يجوب العالم دعاء ، أفغانستان والعراق والشيشان ، وكأن الله بحاجة إلى تحديد أماكانهم !
هل يتعذر قبول الدعاء إذا شمل بالنصرة عموم المسلمين ، ثم لماذا تقتصر على هذه الدول هل عدمت المعاناة عن غيرها من دول المسلمين ؟
وإلا يدعو فيقول : اللهم عليك باليهود والنصارى والرافضة
طيب وباقي الأعداء وينهم ؟
ولماذا حصرتهم في هؤلاء ، أليس الدعاء على أعداء الاسلام بالعموم ، أكفى واشمل ؟
أما اللي يتشدقون بأم الكفر ويتفنون بنوعية العقوبة المختارة ، فتارة يجمد الدماء في عروقهم وأخرى تدعوا بتحريك ما سكن وتسكين ما تحرك في أجسادهم ! وعلى منوال تلك التشدقات ، هؤلاء يذكروني بزمن الشعارات والشتائم باسم القومية
فقط كل مانريده من أئمتنا الأفاضل أن يبحثوا في الأدعية الواردة عن رسول الله ويدعوا بها مشكورين مأجورين
دام الجميع بخير
البرحيه
19-10-07, 05:50 pm
هلا بالمتزن , أعتقد أن الشيخ اللي تستحي تقول إسمه لنا هو من يستحق أن ندعو عليه بالهلاك ...
أخي المتزن ,,, إذا أردت الإثارة فإبتعد عن جادة الدين بورك فيك. دمت بخير
:f5:
لو غير ابو خالد اللي راد تسان قلت عنة ..سبيكه..بس وده يرد
شكرا لك
ابوخالد382
19-10-07, 06:00 pm
[الله يهديك يا ابو خالد هذا وأنت أخونا الأكبر ومشرفنا العزيز !
أول شيء تعقُّل المتزن في عدم عرض اسمه هو ليس حياء وإنما حكمة تحسب له ، ولو أراد الاثارة لوضع اسمه في العنوان
ثم إنك وقعت في المحذور ، ليش تدعي عليه بالهلاك ؟ ، هل حجب قبول الدعاء بالصلاح والهداية ؟
لكن أخيك المتزن ليس علمانيا يمكنه تجزأة دينه ، دينه ولله الحمد نراه في كل قوله ، وإن كان تحدث عن مسألة مهمة وحاصلة ، فهذا لا يعني أنه يبحث عن الاثارة ، خصوصا أنك تعرف إرشيف الرجل ، وأطروحاته الموضوعية والمفيدة
والله يا أبو خالد اني تتلمذت على عشرات العلماء لسنوات ، و مع هذا لم أستغن عن مسائل طرحها المتزن ، بل وجدت فيها الكثير من الفائدة والعلميّة ، أسأل الله أن يسدده في القول والعمل ، ولن أمدحه فأرشيفه كاف بوصفه
لكن ما قلت لي يا ابو خالد هل أنت تبتعد عن جادة الدين " بورك فيك " إذا أردت الاثارة ؟
خصوصا وأن إثارتك مشهودة
هل تعلمنت أو أثر فيك زمن العولمة من بعدي يا أبو خالد ؟ !
دام الجميع بخير [/color][/size]
هلا بالرفيق والحبيب الناقد , ماذكرته بخصوص دعائي على الشيخ , فهو إن كان صحيحا هذا الشيخ يدعي على شيخنا سلمان وشيخنا ناصر بالهلاك ,فأنا من هذا المنبر أدعو عليه بالهلاك لأنه شيخ دراهم ودنيا ,,هذا إن كان مايذكره المتزن عن هذا الشيخ المزعوم صحيحا ,وأنا أتحدى المتزن أن يذكر إسم الشيخ وكتابه الذي يدعو فيه على علمائنا ,,,,يمكن يصير هذا الشيخ من خارج البلد وله مذاهب تخالف توجهات علمائنا ...........دمت بخير أيها الناقد العزيز
الناقد1
19-10-07, 06:12 pm
هلا بالرفيق والحبيب الناقد , ماذكرته بخصوص دعائي على الشيخ , فهو إن كان صحيحا هذا الشيخ يدعي على شيخنا سلمان وشيخنا ناصر بالهلاك ,فأنا من هذا المنبر أدعو عليه بالهلاك لأنه شيخ دراهم ودنيا ,,هذا إن كان مايذكره المتزن عن هذا الشيخ المزعوم صحيحا ,وأنا أتحدى المتزن أن يذكر إسم الشيخ وكتابه الذي يدعو فيه على علمائنا ,,,,يمكن يصير هذا الشيخ من خارج البلد وله مذاهب تخالف توجهات علمائنا ...........دمت بخير أيها الناقد العزيز
هلابك يا ابو خالد
يا أخي ليه يعني مثل ذولا ما تقبل هدايتهم ؟
ليش ما تدعي له بالصلاح والهداية ؟
ثم ألا تخشى على ذمتك من تقديم الدعاء بالهلاك على الدعاء بالصلاح ؟
تأكد ان هؤلاء ليس منطلقهم دراهم ودنيا كما ترميهم به ، هؤلاء من أزهد الناس بالدنيا ، ولكن دعائهم على هؤلاء العلماء تنطعاً وتشدداً في الدين ، فهم يرون أنهم ضلّوا وأضلوا !
ثم إن استفزازك للمتزن بالتحدي ، لن يدفعه إن شاء الله لذكر اسم الشيخ ، لأنه اصل ابتداءً لهذا ، وهو لم يرد أن يعرض الحالة لذات الشخص ، وإنما لمدارسة مثل هذه المسألة ، وإن رأى عرض اسم الشيخ لمصلحة قد يراها فهذا شأنه
لكني اشوفك بعد تحديك ، استثنيت بقولك : يمكن !
عموما
أنا شخصيا بأذني سمعت أناس ليسوا من خارج البلاد كما تقول ، ولكن من " اخوان بريدة " يدعون على الشيخ سلمان وينالون من شخصه ، فهون عليك المتزن لم يأت بشيء غريب علينا
دمت بخير
مــنــال
19-10-07, 11:59 pm
مرحبا أخي المتزن ..
لا يجوز الدعاء على مسلم بـالهلاك و لا أحب هكذا أدعية بل الأفضل الدعاء لهم بالهداية و الصلاح ..
أخي أبا خالد .. ألا ترى أنك ناقضت قولك هنا :
أعتقد أن الشيخ اللي تستحي تقول إسمه لنا هو من يستحق أن ندعو عليه بالهلاك
و كيف تدعوا بالدعاء عليه بالهلاك و لكنك ترى في دعوته للشيخين أمر لا يجوز كما فهمنا من حديثك ؟؟
و أليس الشيخ الا ّخر مسلم و شيخ فاضل ؟؟
أرى مايراه أخي الناقد أن المسألة ليست كره لهم ولا من أجل الكسب المادي بل هو قد يكون تشدد في الدين ..
وهؤلاء الدعاء لهم بالهداية و الصلاح أولى و أفضل .
أخي المتزن ..
أشعر دائما ً من خلال مواضيعك السابقة سواء مفاهيم شرعية خاطئة أو موضوعك الذي طرحته في قسم رمضان
ميلك لتعلمنا أو الإستفادة و أستغلال عقلنا لطالما رزقنا الله إياه و إفتاء المرء نفسه و هذا ايضا ً فهمته من موضوعك
الذي عنونته بـ البخور ، الحجامة ، القي ...... الخ
ولا أخفيك حقيقة أنني أستفدت من طرحك حتى و إن لم أشارك فيه ، فجزاك الله خير .
ابوخالد382
20-10-07, 12:17 am
[/B][/SIZE][/FONT]
أختي العزيزة منال ,,نحن أمام شيخ غير معروف ربما يكون ذو توجهات تخالف توجهاتنا وعقيدته يشوبها مايشوبها ,,وتسمعين بإنه يدعي على أئمتنا الكرام بالموت والفناء .....بالله من هو الذي يستحق الهلاك؟؟؟؟؟؟؟؟
جلوي العتيبي
20-10-07, 01:40 am
اخي المتزن
قرأتُ كلاماً في كتاب منسوب لشيخ معروف - لا أود أن أذكر اسمه - يدعو على الشيخ سلمان العودة والشيخ ناصر العمر بأن يريح الله الأمة منهما , ووصفهما بالملبـِّسين اللابسين الحق بالباطل , بل وحكم عليهما بالضلال !!!!
هل الكاتب هو الداعي أم أنه ينقل الكلام .؟
فلربما ضعُف الكاتب والمكتوب
فاطمة الوليعي
20-10-07, 02:12 am
حياك الله أخي الكريم المتزن
سبحان الله أول ما أسمع دعاء على أحد .. تصيبني قشعريرة
فما بالك إذا كان الدعاء .. على شيخ فاضل .. وعلامة من أعلام الأمة..
أيضا كما قالت .. أختي الذاهبة ..في المساجد
كثيرا ما أتضايق من الدعاء على غير المسلمين
بالهلاك ..
فلدي يقين .. أن ديننا دين رحمة ..
كذلك .. عندما تحصل لهم كارثة .. أتضايق من قول " اللهم زد وبارك "
بل الأفضل .. ودائما أقولها " الله يرحمهم برحمته ..ويلطف بهم "
فياليت أخي المتزن وأخي الناقد ..
تتكرمون علي .. بتوضيح هذه النقطة من الناحية الشرعية
ولكم جزيل الشكر ..
كذلك .. سأقتبس جزئية كتبتها سابقا ..
أيضا يهمني رأيكم حولها :
- سمعت شيخا " مفكرا اسلاميا " كويتيا .. يقول :
كنت في مسجد في بلدي الغالي السعودية ..
وكان الإمام .. يدعوا على امريكا .. ..بأن الله يدمرها .. ويزلزل كيانها ..و ....و ,,
وكان الجميع يقول آمين .. إلا انا " اقول : استغفرالله .. استغفرالله .." انتهى
................................
في الحقيقة ..منذ سمعت هذا الكلام.. ا وأنا أفكر .. لماذا كان يستغفر .. وهل كان على حق ؟؟
فقرأت في بعض أدعية الرسول علية الصلاة والسلام .. ( ولا ادعي الإلمام )
فلم أجد دعوة واحدة .. على المشركين او الكفار .. في وقته علية الصلاة والسلام ..
بل العكس .. كان رحيما بهم .. ويعاملهم بود وعطف واحترام ..
وفي قصصه العديدة معهم .. مثل قوله " اذهبوا فأنتم الطلقاء "
في فتح مكه ..
أيضا .. رفضه عليه الصلاة والسلام لملك الجبال .. ان يطبق عليهم الجبلين ..
في قصته المشهورة وقوله : ..اني ارجوا ان يخرج الله من أصلابهم من يدعوا الله .. " فيما معناه"
ايضا مع جاره اليهودي .. ومعاملته بحسن الجوار .. حتى اسلم
ومواقفه علية الصلاة والسلام ..كثيرة جدا .. في ذلك ..
.............................
فأين نحن من ذلك .. أين نحن .. من تفهم الآخرين ورحمتهم ..
وعدم الدعاء عليهم ..
بل ندعوا الله ان يهديهم ويبصرهم في الدين .. ليرحمهم به كما رحمناااااااااا ..
وينعم عليهم كما انعم علينااااااا ..
..................................
قال الله تعالى .. " انك لا تهدي من أحببت .. ولكن الله يهدي من يشاء "
في هذه الآية :يتبين ان :
- الهداية : تكون لغير المسلمين "
- كما يقر الله سبحانه ..فيها " علاقة المحبة " التي كانت بين
الرسول علية الصلاة والسلام وعمه ابن طالب الذي مات مشركاً "
...................................
*********
اخيرا .. لا نقبل .. بأي حال من الأحوال ما يفعله ..اعداء الاسلام وحروبهم على بلاد المسلمين ..
واكيد .. ليس هؤلاء الذين نريد نشر الحب بينهم ,,
وكما قال الشيخ الأمريكي .. المسلم ..يوسف حمزة .. في رحلته ..الدعوية بالتعريف بالإسلام ..
والدعوه إليه في إحدى الولايات .. في خطبته :
" انا أحب أمريكا وأحب شعبها جميعا .. واكره بوش .. لأنه هو فقط من قرر الحرب على العراق "
................
ما رأيكم .. هل نوقف الدعاء عليهم .. ؟؟
هل ندعوا الله لهم بأن يهديهم ..ويبصرهم بالدين ؟؟
.. وهذا ليس حصرا .. على امريكا .. بل لكل الديانات الاخرى ..
والشعوب الاخرى غير المسلمه .. .
**************
..لا أريد ان أطيل .. فاعتقد ان الفكرة وصلت لكم ..
واختمها ..بمقتطفات من كلام الدكتور يوسف البدر والدكتور صلاح الراشد ..في برنامجهما .. اتصال :
- لابد من وجود الحب في الدعوة الى الله ..والى الدين الاسلامي.
من منطلق قوله تعالى " لا إكراه في الدين " وضد الكره الحب ..
لابد ان نكن الحب للشعوب الأخرى ..
- وعند دعوتهم .. بدخول الإسلام .. يجب.اولا... ان نوجد حلقه حب بيننا وبينهم
وذلك بأن نحب إنسانيتهم .. و.ثانيا... نريد لهم الخير ونتمنى لهم النجاة ,
...........................
تحياتي للجميع ..
وجزاكم الله خير الجزاء ونفع بكما وبارك في علمكما .. آمين
وكل من يمر من هناااااا
استغفر الله ..
لا ما يجوز ..
ذكرتني استاذ المتزن .. بصلاة التراويح
ياخي ودي أقول للإمام الله يجزاه خير ..
خلاص اترك رأس الكفر أمريكا ، و المجاهدين في كل مكان
يعني كل دعاء القنوت يصير على امريكا و اليهود ..
و اللهم انصر المجاهدين في كل مكان
أنا ودي يدعي لنا حنا ..
و يدعي لأهالينا و أمواتنا و رزقنا و عيالنا
الله يهديني
عاد هذا الشيخ يدعي على الشيخ سلمان العودة و العمر .. !!
لعل الكتاب منسوب بالغلط .. أقصد مهب لــ شيخ من مشائخنا .. !!
أهلاً بك أستاذة الذاهبة
بالنسبة للأئمة الذين يتكلفون بالدعاء ويستخدمون الأدعية المباشرة والتفصيلية غير المأثورة , فهم نتاج بيئة مكبوتة لم تتعود على الحرية ولذلك هم يلجأون إلى تلك الأدعية كنوع من التنفيس بالإضافة إلى التعبد .. وهذه نتيجة متوقعة لواقع كهذا , والخطأ قد يجر إلى خطأ .
أما بالنسبة للكتاب المنسوب للشيخ ..... , فأنا كنتُ أعتقد مثلك ولكن مع الأسف تبيـّن لي أن نسبته صحيحة بعد أن ذكر لي ذلك أحد الأخوة في المنتدى المجاور بل وقال إنه وجد الكتاب يوزع عند باب أحد المساجد !!!!!
وتقبلي تحياتي 00
المتزن
المتزن : هلا بك من جديد
انا قلت انه سقيم لاني اعتقدت انه من اصحاب البصمة
لانعن فعلان سقماء حتى لو كنت احترم الراي الاخر
هم لايعرفون للراي الاخر احتراما ولاتقديرا وانما همهم الوصول على اكتاف العظماء ولهذا قلت عنه سقيم وانا مقتنع بمقولتي
الانسان الذي يختلف عنك وهو باحث عن الحق طالبا له هو من يستحق التقدير حتى لو اصبح من ملة اخرى
ذكرتني في هذه المناسبة بموقف الامام احمد بن حنبل رحمه الله عندما طلب منه بعد انتهاء الفتنة ان ينتقم من ابن ابي دأواد فرفض ورفض الدعاء عليه او التعرض له
هنا نقف احتراما لهذا الموقف الجليل وللامام الجليل
أهلاً بك أخي عجوز سمنسي
الذين لايعرفون للرأي الآخر احتراماً ولاتقديراً كثيرون .. يعني مهوب بس اللي انت تتحدث عنهم .
وصاحبنا هو أحد أولئك الذين يتصفون بالحدية في الطرح .
وتقبل تحياتي 00
المتزن
طبعا لا يجوز ، ولكن هؤلاء المتنطعين يظنون أنهم يتقربون إلى ربهم بهذا !
سأقتبس شيئا مما كتبته على هذا المتصفح
http://buraydh.com/forum/showthread.php?t=122063
الواعظ الذي تحاورت معه أعلاه ، قابلته بعد فتوى الشيخ سلمان بجواز إخراج زكاة الفطر مالا ، فقلتها بقصد إيضاح حقيقة قلوبهم المريضة أمام من في المجلس ، قلت ان الشيخ سلمان أفتى بجواز إخراجها مالا
والله يا أخي انه استهل وجهه وبرقت أساريره ، وكأنه جيئ له بالبشرى !
أحدهم في طرف المجلس ولم يسمع الكلام جيدا ، فقال لي : ماذا يقول الشيخ سلمان ؟
فسبقني ... يقول ميخالف تطلعون زكاتكم قروش
صار سلمان يتوسع على كيفه ، ثم انطلق في التهجم على الشيخ ، ولما تمكن من شخص الشيخ وأوغل فيه
قاطعته قائلا :
الشيخ سلمان لم يأت ببدع من القول في هذا ، فقد مال لهذا القول الشيخ سليمان العلوان ، وهو مذهب الأحناف من قبلهم ، وروي عن بعض الصحابة والتابعين وأئمة العلم من أهل السنة والجماعة ، ثم استرسلت في الحديث بهذا ، فلما خلصت قلت المشكلة أنكم تعامَون عن الدين لمجرد إرضاء أحقادكم على شخص الشيخ ، وليس العجب في شخصنتكم لهذا بل العجب أن تفعلوا ذلك باسم الدين !
أصلح الله الحال أيها العزيز
الله يهديك يا ابو خالد هذا وأنت أخونا الأكبر ومشرفنا العزيز !
أول شيء تعقُّل المتزن في عدم عرض اسمه هو ليس حياء وإنما حكمة تحسب له ، ولو أراد الاثارة لوضع اسمه في العنوان
ثم إنك وقعت في المحذور ، ليش تدعي عليه بالهلاك ؟ ، هل حجب قبول الدعاء بالصلاح والهداية ؟
لكن أخيك المتزن ليس علمانيا يمكنه تجزأة دينه ، دينه ولله الحمد نراه في كل قوله ، وإن كان تحدث عن مسألة مهمة وحاصلة ، فهذا لا يعني أنه يبحث عن الاثارة ، خصوصا أنك تعرف إرشيف الرجل ، وأطروحاته الموضوعية والمفيدة
والله يا أبو خالد اني تتلمذت على عشرات العلماء لسنوات ، و مع هذا لم أستغن عن مسائل طرحها المتزن ، بل وجدت فيها الكثير من الفائدة والعلميّة ، أسأل الله أن يسدده في القول والعمل ، ولن أمدحه فأرشيفه كاف بوصفه
لكن ما قلت لي يا ابو خالد هل أنت تبتعد عن جادة الدين " بورك فيك " إذا أردت الاثارة ؟
خصوصا وأن إثارتك مشهودة
هل تعلمنت أو أثر فيك زمن العولمة من بعدي يا أبو خالد ؟ !
أستاذتنا الذاهبة
بعض الناس في رمضان يبحثون عن صوت حسن يصلون معه رغبة في الخشوع ، وأخيك الناقد يدور امام يدعي كما ورد !
المشكلة قلما تجد إماما يدعو بما ورد من جوامع الدعاء عن النبي صلى الله عليه وسلّم " وما أكثرها "
تجده يجوب العالم دعاء ، أفغانستان والعراق والشيشان ، وكأن الله بحاجة إلى تحديد أماكانهم !
هل يتعذر قبول الدعاء إذا شمل بالنصرة عموم المسلمين ، ثم لماذا تقتصر على هذه الدول هل عدمت المعاناة عن غيرها من دول المسلمين ؟
وإلا يدعو فيقول : اللهم عليك باليهود والنصارى والرافضة
طيب وباقي الأعداء وينهم ؟
ولماذا حصرتهم في هؤلاء ، أليس الدعاء على أعداء الاسلام بالعموم ، أكفى واشمل ؟
أما اللي يتشدقون بأم الكفر ويتفنون بنوعية العقوبة المختارة ، فتارة يجمد الدماء في عروقهم وأخرى تدعوا بتحريك ما سكن وتسكين ما تحرك في أجسادهم ! وعلى منوال تلك التشدقات ، هؤلاء يذكروني بزمن الشعارات والشتائم باسم القومية
فقط كل مانريده من أئمتنا الأفاضل أن يبحثوا في الأدعية الواردة عن رسول الله ويدعوا بها مشكورين مأجورين
دام الجميع بخير
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الناقد1
وأشكرك جزيل الشكر على تعليقاتك الجميلة ( خصوصاً كلامك عني الذي - والله - أعتبره وساماً على صدري أعتز وأتشرف به , وفي نفس الوقت لا أتفق معك فيه أبداً لأنك أنزلتني مكاناً عليـّاً لا أستحقه ووصفتني بما لا أستحق . فشكراً لك على ثنائك ونقائك وغفر الله لك مديحك لمن لا تعلم حاله )
7
7
7
وبالنسبة لصاحبك الواعظ ( المطوع العربجي :) ) , فأفضل حل له ولأمثاله " الكثيرين " - مع الأسف - هو أن تذكر الرأي الغريب دون أن تذكر صاحبه , فإن وجدته قد قبله وسُـرّ به فقل له إن هذا هو رأي الشيخ فلان ( الذي لا يحبه ) وإن وجدته قد رفضه وتمعـّر وجهه غضباً فقل له إن هذا هو رأي العالم فلان ( الذي يحبه أو على الأقل لا يمكن أن يشكك به كما لو كان أحد الأئمة الأربعة أو أحد علماء السلف مثلاً )
والهدف من هذا , هو تربية هؤلاء على التركيز على الآراء وترك الأشخاص وكذلك على احترام الآراء أو على الأقل عدم التهجم عليها ( من الباب للطاقة ) .
7
7
7
نعود إلى صلب الموضوع :
بما أنك تقول إنه لا يجوز , فما قولك فيمن يقول : " بما أنه يجوز التكفير والتبديع والتضليل , فكذلك يجوز الدعاء " ؟؟!!
أرجو أن أقرأ تعليقك على هذا , ولك شكري وتقديري أخي العزيز ,,
وتقبل تحياتي 00
المتزن
:f5:
لو غير ابو خالد اللي راد تسان قلت عنة ..سبيكه..بس وده يرد
شكرا لك
أدري ان الكلام ما وُجه لي , لكن معليش يالبرحية ممكن تفهميننا وش السالفة ؟؟!
ومن هي سبيكة ذي ؟؟!! :)
وتقبلي تحياتي 00
المتزن
هلا بالرفيق والحبيب الناقد , ماذكرته بخصوص دعائي على الشيخ , فهو إن كان صحيحا هذا الشيخ يدعي على شيخنا سلمان وشيخنا ناصر بالهلاك ,فأنا من هذا المنبر أدعو عليه بالهلاك لأنه شيخ دراهم ودنيا ,,هذا إن كان مايذكره المتزن عن هذا الشيخ المزعوم صحيحا ,وأنا أتحدى المتزن أن يذكر إسم الشيخ وكتابه الذي يدعو فيه على علمائنا ,,,,يمكن يصير هذا الشيخ من خارج البلد وله مذاهب تخالف توجهات علمائنا ...........دمت بخير أيها الناقد العزيز
الشيخ اللي أتحدث لكم عنه مهوب شيخ دراهم , وهو من داخل البلد مهوب من خارج البلد .
بل وأظن أنك تحبه ومستعد للدفاع عنه بعد :)
وأكاد أقسم بالله أني لو ذكرتُ اسمه ما اتهمتـَه بهذه الاتهامات .
ومع ذلك ما راح أقبل تحديك واذكر اسم الشيخ , لأنه مهوب هذا هدفي .
أنا هدفي هو البحث عن إجابة لسؤالي ومدارسة ذلك .. وكذلك تنبيه الجميع وتعويدهم على تخطئة الخطأ أياً كان قائله وفي نفس الوقت احترامه وعدم التهجم على شخصه أو اتهامه في دينه ونيته .
ولا معصوم إلا النبي صلى الله عليه وسلم .
وتقبل تحياتي 00
المتزن
هلابك يا ابو خالد
يا أخي ليه يعني مثل ذولا ما تقبل هدايتهم ؟
ليش ما تدعي له بالصلاح والهداية ؟
ثم ألا تخشى على ذمتك من تقديم الدعاء بالهلاك على الدعاء بالصلاح ؟
تأكد ان هؤلاء ليس منطلقهم دراهم ودنيا كما ترميهم به ، هؤلاء من أزهد الناس بالدنيا ، ولكن دعائهم على هؤلاء العلماء تنطعاً وتشدداً في الدين ، فهم يرون أنهم ضلّوا وأضلوا !
ثم إن استفزازك للمتزن بالتحدي ، لن يدفعه إن شاء الله لذكر اسم الشيخ ، لأنه اصل ابتداءً لهذا ، وهو لم يرد أن يعرض الحالة لذات الشخص ، وإنما لمدارسة مثل هذه المسألة ، وإن رأى عرض اسم الشيخ لمصلحة قد يراها فهذا شأنه
لكني اشوفك بعد تحديك ، استثنيت بقولك : يمكن !
عموما
أنا شخصيا بأذني سمعت أناس ليسوا من خارج البلاد كما تقول ، ولكن من " اخوان بريدة " يدعون على الشيخ سلمان وينالون من شخصه ، فهون عليك المتزن لم يأت بشيء غريب علينا
دمت بخير
أحسنت أخي العزيز .. أحسنت .
وهذولا أنا مسميهم : ( المطاوعة العرابجة )
وهو أدق وصف لحالهم , فالبـَدي بـَدي لكزس والمكينة مكينة قطاع عشرة :)
مع احترامي وتقديري لأشخاصهم , ولكن حالهم وفكرهم فعلاً بحاجة إلى إصلاح " وتوظيب " أو حتى " ترهيم " . :)
وتقبل تحياتي 00
المتزن
مرحبا أخي المتزن ..
لا يجوز الدعاء على مسلم بـالهلاك و لا أحب هكذا أدعية بل الأفضل الدعاء لهم بالهداية و الصلاح ..
أخي أبا خالد .. ألا ترى أنك ناقضت قولك هنا :
و كيف تدعوا بالدعاء عليه بالهلاك و لكنك ترى في دعوته للشيخين أمر لا يجوز كما فهمنا من حديثك ؟؟
و أليس الشيخ الا ّخر مسلم و شيخ فاضل ؟؟
أرى مايراه أخي الناقد أن المسألة ليست كره لهم ولا من أجل الكسب المادي بل هو قد يكون تشدد في الدين ..
وهؤلاء الدعاء لهم بالهداية و الصلاح أولى و أفضل .
أخي المتزن ..
أشعر دائما ً من خلال مواضيعك السابقة سواء مفاهيم شرعية خاطئة أو موضوعك الذي طرحته في قسم رمضان
ميلك لتعلمنا أو الإستفادة و أستغلال عقلنا لطالما رزقنا الله إياه و إفتاء المرء نفسه و هذا ايضا ً فهمته من موضوعك
الذي عنونته بـ البخور ، الحجامة ، القي ...... الخ
ولا أخفيك حقيقة أنني أستفدت من طرحك حتى و إن لم أشارك فيه ، فجزاك الله خير .
أهلاً بك أختي الفاضلة / منال
أشكرك جزيل الشكر على تعليقك الجميل , وأسعدكِ الله كما أسعدتيني , إذ متابعة أمثالك شرف , ومهمة صعبة في نفس الوقت .
وتقبلي تحياتي 00
المتزن
أختي العزيزة منال ,,نحن أمام شيخ غير معروف ربما يكون ذو توجهات تخالف توجهاتنا وعقيدته يشوبها مايشوبها ,,وتسمعين بإنه يدعي على أئمتنا الكرام بالموت والفناء .....بالله من هو الذي يستحق الهلاك؟؟؟؟؟؟؟؟
طيب ليش ما تقول عنه إنه أخطأ خطأً جسيماً بدلاً من أن تتهمه بعقيدته ؟؟؟!!!!
يعني يابو خالد اللي يخطي لازم تكون عقيدته مش ولابد ؟؟؟!!!
أرجو ألا تكون حدياً في حكمك على الآخرين أخي الفاضل ,,
وتقبل تحياتي 00
المتزن
اجابة سؤالك
(( لايجوز))
بارك الله فيك , لكن مارأيك فيمن يقول : " بما أنه يجوز التكفير والتبديع والتضليل , فكذلك يجوز الدعاء " ؟؟!!
وتقبل تحياتي 00
المتزن
اخي المتزن
هل الكاتب هو الداعي أم أنه ينقل الكلام .؟
فلربما ضعُف الكاتب والمكتوب
أهلاً وسهلاً بك أخي الفاضل الزعيم
الكاتب هو الداعي , ولم ينقل الكلام .
ولو كان ناقلاً للكلام , ما كتبتُ موضوعي أصلاً .
( مع العلم أن النقل المؤيـِّد مماثل للإنشاء ابتداءً )
وتقبل تحياتي 00
المتزن
حياك الله أخي الكريم المتزن
سبحان الله أول ما أسمع دعاء على أحد .. تصيبني قشعريرة
فما بالك إذا كان الدعاء .. على شيخ فاضل .. وعلامة من أعلام الأمة..
أيضا كما قالت .. أختي الذاهبة ..في المساجد
كثيرا ما أتضايق من الدعاء على غير المسلمين
بالهلاك ..
فلدي يقين .. أن ديننا دين رحمة ..
كذلك .. عندما تحصل لهم كارثة .. أتضايق من قول " اللهم زد وبارك "
بل الأفضل .. ودائما أقولها " الله يرحمهم برحمته ..ويلطف بهم "
فياليت أخي المتزن وأخي الناقد ..
تتكرمون علي .. بتوضيح هذه النقطة من الناحية الشرعية
ولكم جزيل الشكر ..
كذلك .. سأقتبس جزئية كتبتها سابقا ..
أيضا يهمني رأيكم حولها :
..
وجزاكم الله خير الجزاء ونفع بكما وبارك في علمكما .. آمين
وكل من يمر من هناااااا
أهلاً وسهلاً بك أختي الفاضلة فاطمة الوليعي
بالنسبة للجزء الأول من كلامك وكذلك الجزء الثاني الموجود في الاقتباس , فهو جانب من إحدى مواضيعي القديمة ( عن مسألة التكفير ) وكذلك هو جانب من إحدى مواضيعي المستقبلية حول المفاهيم الخاطئة التي ينبغي أن تصحح , وسأطرحه إن شاء الله في المستقبل ( في الجزء الرابع مهوب الثالث :) )
وإن أردتِ تعليقي المباشر على فعل المفكر الكويتي , فسبب استغفاره برأيي - والله أعلم - هو أنه يرى عدم جواز الدعاء بدمار أمريكا وهلاك من فيها لأن فيهم المسلم والبريء غير المحارب وأمثالهم .
وقد يكون هذا المفكر الكويتي يرى أن فعل الإمام هو من التعدي في الدعاء ولذلك كان يستغفر .
مجرد توقع شخصي , والله أعلى وأعلم .
وتقبلي تحياتي 00
المتزن
أبومعاذ النجدي
02-12-07, 10:24 am
تعجبي من ردود الأخوة أشد من تعجبي من دعاء الشيخ على الشيخين وذلك أن بعض الإعتقادات يلزم منها لوازم قد يسلكها بعض العلماء لا يفهمها العامة - وهم من لم يبلغ رتبة الآجتهاد - فالتسرع في قول لا يجوز أو لا يجوز ، لا شك أنه من القول على الله بلا علم ، وأما العلماء فهم ورثة الأنبياء غيرُ معصومون يجري عليهم الخطأ كما يجري على غيرهم ، والأولى أن لا يشرك العامة في خلاف العلماء وكنت أتمنى من الأخ الفاضل المتزن أن يكون سياق سؤاله:
هل يجوز الدعاء على مسلم بالهلاك وأن يريح الله الأمة منه ؟؟؟!!!
سؤال تبادر لذهني بعد أن قرأتُ كلاماً في كتاب (لأحد المؤلفين) يدعو على (شيخين فاضلين) بأن يريح الله الأمة منهما , ووصفهما بالملبـِّسين اللابسين الحق بالباطل , بل وحكم عليهما بالضلال !!!!
وأما حكم الضلال فهو أوسع مما ضيقه أفهم العامة فكل من ضل الطريق المستقيم يقال له ضال ويحكم عليه بالضلال ولا يلزم أن يكون كافراً أو مبتدعاً أو أن يحكم عليه بالنار!
هذا بعض ما جادت به النفس باختصار أرجوا أن لا يكون مخلاً ، ومامنا إلا راد أو مردود عليه ، والسعيد من أخذ البدليل ، واستحضر الإقتداء بسيد المرسلين ، وأما من كان همه التقليد فلا شك أن صوابه وخطأه تابع لخطأ وصواب من يقلده فلا كلام معه!
وقد دعا سعد بن أبي وقاص على المرأة والرجل في يوم القادسية وعلى ابنته بالهلاك.
فقد أخرج ابن عبد البر في التمهيد قال: حدثنا عبدالله بن محمد بن يوسف حدثنا الحسين بن أحمد بن بزاذ حدثنا أبو سعيد بن الأعرابي حدثنا ابن أبي الدنيا حدثنا العباس بن طالب حدثنا أبو إسحاق الطالقاني عن ابن المبارك عن داود بن قيس قال حدثتني أمي وكانت مولاة نافع بن عتبة بن أبي وقاص قالت رأيت سعدا زوج ابنته رجلا من أهل الشام وشرط لها أن لا يخرجها فأرادت أن تخرج معه فنهاها سعد وكره خروجها فأبت إلا أن تخرج فقال سعد اللهم لا تبلغها ما تريد فأدركها الموت في الطريق فقالت:
تذكرت من يبكي علي فلم أجد
من الناس إلا أعبدي وولائدي
وقال ابن كثير في البداية والنهاية (ج8/ص76):قال سفيان بن عيينة لما كان يوم القادسية كان سعد على الناس وقد أصابته جراح فلم يشهد يوم الفتح فقال رجل من بجيلة ألم تر أن الله اظهر دينه
وسعد بباب القادسية معصم
فأبنا وقد أيمت نساء كثيرة
ونسوة سعد ليس فيهن أيم
فقال سعد اللهم اكفنا يد ولسانه فجاءه سهم غرب فاصابه فخرس ويبست يداه جميعا .وقد أسند زياد البكائى وسيف بن عمر عن عبد الملك بن عمير عن قبيصة بن جابر عن ابن عمر فذكر مثله.
والله تعالى أعلم
أهلاً وسهلاً بك يا أبا معاذ
هل أفهم من كلامك أنك تميل إلى جواز الدعاء على مسلم بالهلاك لمجرد أنه اختلف معك أو فعل فعلاً ترى أنه خطأ ؟؟!!
ثم إن الأثرين ( على افتراض ثبوتهما ) لا يمكن الاحتجاج بهما لسببين :
الأول : أنها أفعال غير معصومين , ولهذا فلا يـُحتج لفعل غير معصوم بفعل أو قول غير معصوم مثله .
الثاني : أن مسألتنا تختلف عن المسألتين اللتين أوردتـَهما .
ألا تتفق معي في ذلك ؟؟!!
وتقبل تحياتي 00
المتزن
vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2025, vBulletin Solutions, Inc Trans by mbcbaba