المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : من روائع القرآن....الجزء الأول...


asf24
14-10-07, 11:45 pm
هذه بعض من حقائق القرآن وسأقوم بأنزالها على أجزاء....


|الجزء الأول|

(1) _ قال الله تعالى (إني وجدت امرأة تملكهم) استغرب الهدهد أن يجد قوما تملكهم امرأة ولهذا لم يقل ملكة إنما قال(امرأة) بل زاد في هذا أن عظم عرشها ولم يعظمها وقال(ولها عرش عظيم) فوضعها في مكانها المناسب اللائق بها حيث وضعها الإسلام كما جاء في الحديث(لايفلح قوم ولوا عليهم امرأة) فانظر لجمال اللفظ !!! ،،،،،،،
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
(2) _ قال الحق تبارك وتعالى (واشتعل الرأس شيبا) فقال (واشتعل) لم يقل وتبدل أو تغير ... لأن الإشتعال يقول عنه أهل اللغة هو تحول المادة من حالة إلى حالة أخرى بحيث لايمكن أن ترجع للحالة الأولى البتة وهكذا حال الشيب لايمكن رجوعه للسواد إطلاقا .. وقد حدث جدل عظيم بين أهل الفلسفة هل الشيب عرض أم جوهر و ببساطة أجاب القرآن على هذه إذ أن كلمة(شيبا) جاءت نكرة ومن قواعد اللغة أن النكرة فرع ليست أصلا والشيب كذلك ليس أصلا،، فياله من تعبير ،،،،،،
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
(3) _ قال المولى جل شأنه(وأنه هو رب الشعرى) قال المفسرون الشعرى نجم تعبده العرب في الجاهلية. يقول الفلكيون عن هذا النجم أنه يدور حول الأرض وتستغرق منه الدورة تسعا وأربعين سنة والعجيب أن رقم هذه الآية في السورة هي تسع وأربعون ! ! !
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
(4) _ إذا أطلق الله لفظ(ميت)بتحريك الياء مع التشديد فهو الحي الذي سيموت فهو متحرك مثل لفظه. وأما(ميت) بسكون الياء فهو الميت الذي فارقته الروح فهو ساكن مثل لفظه وهذا تناظر جميل في اللغة ،،،،،
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
(5) _ جميع ماجاء في القرآن(ولكن كانوا أنفسهم يظلمون) إلأ التي في آل عمران(ولكن أنفسهم يظلمون) لأن آية آل عمرأن مثل يضربه الله للناس ليس له واقع في الحياة كما قال فيها(مثل ما ينفقون فو هذه الحياة....) ولهذا خلت من لفظ (كانوا) أما بقية الآيات فهي أحداث وقعت ولهذا جاءت (كانوا ) فيها ،،،،قال الراجز ولفظ (كانوا) في الكتاب ماسقط،،،،إلا الذي في آل عمران فقط ،،،،،،

رحّــال
14-10-07, 11:57 pm
القرآن الكريم كتاب معجز لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم عليم



شكرا لك على الموضوع ,,,

asf24
15-10-07, 12:04 am
حقاً كما قلت (((تنزيل من عزيز حكيم)))


ونحن يلزم علينا الأعتزاز بكتاب ربنا وديننا الحنيف..

والشكر لك على المرور..

فاطمة الوليعي
15-10-07, 12:04 am
سبحان الله

جزاك الله خيرا أخي الكريم

بانتظار البقية

asf24
15-10-07, 12:11 am
وجزاك خيرا على المرور وحرصك الكريم..

آمـــال
15-10-07, 12:21 am
فتدبر القرآن إن رمت الهدى*****فالعلم تحت تدبر القرآن





موضوع شريف وقدير يا أخي



نفع الله بعلمك

شقرديه
15-10-07, 12:26 am
(4) _ إذا أطلق الله لفظ(ميت)بتحريك الياء مع التشديد فهو الحي الذي سيموت فهو متحرك مثل لفظه. وأما(ميت) بسكون الياء فهو الميت الذي فارقته الروح فهو ساكن مثل لفظه وهذا تناظر جميل في اللغة ،،،،،

ياليت آيتين تطبيق لما ورد

نفعنا الله وإياك بعلمك

وبارك فيكم

العصامي
15-10-07, 12:48 am
كما قال فيها(مثل ما ينفقون فو هذه الحياة....)


موضوعٌ جميل يغوصُ في أعماق اللغة فيستخرج مكنوناتها

محب الكل
15-10-07, 01:50 am
جزاك الله خيرا فهذا موضوع فعلاً نحتاجه جميعا
ولكن ارجو من اخينا ان يضع ارقام الايات واسماء السور
وان يوضح بأمثلة من الآيات لتتم الفائدة للجميع

أبو أميرة
15-10-07, 01:58 am
هذا كلام الله فلا عجب

فسبحانه وتعالى عما يصفون



ننتظر البقية وبارك الله فيك

asf24
15-10-07, 06:26 am
اشكر الجميع على هذا الحرص على كتاب الله..


والأمثلة عامة في جميع السور إلا ماخصص بآية أو سورة..


فتدبر الآيات أثناء القراءة نجد ما نريد من بلاغة وأعجاز...


فسبحلن من أخرس ألسنة العرب الفصحاء..