مشاهدة النسخة كاملة : العلم ليس قال الله قال رسوله فحسب . .( جناية ابن القيم ) !
@ قرطبة @
12-10-07, 09:40 pm
كل مَن لقيته امتدح العلم الشرعي , ثم أردف قائلاً بحزم : العلم قال الله قال رسوله . فرحت أتعجب من هذا الإصرار في الانكباب على طلب ذياك العلم , لم أجعل للخيال كثير إطراق في تلك المقولة , وإنما انصرف ذهني إلى قائلها , فوجدته ابن القيم الجوزية في نونيته .
قال ابن القيم في النونية :
العلم قال الله قال رسوله = قال الصحابة هم أولو العرفانِ
أغلب المظان عندي أن ابن القيم يعني بقوله هذا هو العلم الشرعي , فهو مؤلف مختص في العلم الشرعي , وشيوخه شرعيون كذلك , ولم يتسلق إلى ذهني إلى أنه يقصد غيره , مثل الاتجاه إلى الصناعة الحربية , وبذل الجهد كيما تكون للمسلمين شوكة كما كانوا من قبل , ولا أحسب أنه قد فاته قول الله : ( وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم ... ) (60 : الأنفال) .
إن ابن القيم قد نادى في مواضع كثيرة بوجوب التسلح وإعداد العدة للجهاد بنوعيه : الدفع والطلب , لكنه في تلك المقولة قد أخذها أبناء المسلمين وتمسكوا بها , فتزاحموا على طلب العلم الشرعي , ونبذوا ما دونه , لذلك قلَّ الخبراء في العلم الحديث عندنا , وتفوق الغرب علينا أيما تفوق .
إن تلك المقولة من ابن القيم منذ وفاته ( 751 هـ ) ؛ وهي تسير في صدور المسلمين سير النار في الهشيم سرعة , وكما تمدد الحديد بفعل النار , مما حدا بأقسام الشريعة وأصول الدين في جامعاتنا وجامعات العالم الإسلامي إلى أن تكتظ بالطلاب المتأثرين بتلك المقولة .
إن الدين الإسلامي قائم بجناحين , جناح العلم الشرعي , وجناح العلم المدني الاجتماعي , فما نراه اليوم هو غلبة الجناح الأول على الثاني , فكان لدينا علماء لا ينفعنا علمهم أمام صناعة الغرب التقنية , لا سيما علماء بلادنا لميلهم إلى المذهب الحنبلي , ومرورًا بابن تيمية وابن القيم , والمجدد محمد بن عبد الوهاب المستقي منهم .
عبدالله الحلوه
12-10-07, 10:38 pm
قرطبه
ليست تلك هي اول مايتم تفسيره بشكل خاطئ
كثير مما نعيشه ليس إلا نتيجة تعاطي خاطئ مع مقوله او حكم وصلتنا محملة برأي واحد اعطيناه الحصانه ولم ندع لعقولنا فرصة التفكير فيها فكان وبالاً علينا
تحياتي
عازفة ألحان الليل
12-10-07, 11:38 pm
ان ديننا الاسلامي
حثنا على العلم والتعلم والتثقف في كل شي
ليس فقط في امور دييننا
بل بكل شي في حياتنا
(أمة اقرأ لا تقرأ)
الطاحونة
13-10-07, 01:30 am
قرطبة.... كل عام وأنت بخير
سؤالي لم تجب عليه ياقرطبة....!!!
(القنفذ..الزنقب................!!! )
وهل الدين بينه وبين العلم التجريبي _ الطبيعي _ فجوة وعداء...؟!!
( وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم ... )
أما ماذكره ابن القيم كان مقصده العلم الشرعي فقط الموصل لرضى رب الأرباب
فليس المقصود بما أستثناه ابن القيم من علم الطبيعة وقف منه موقفا معاديا
بل كان حديثه عن هذا العلم الشرعي .
الطرباق
13-10-07, 02:02 am
السلام عليكم
انا اوافق الاخ ابوجهاد(الطاحونه) بكل ما قال وازيد ان الدين الاسلامي جاء كامل وشامل في كل زمان وفي كل مكان وارجو اخذ الحيطه في مثل هذي المواضيع والتثبت من اهل العلم وتذكر انك محاسب عن كل كلمه تقولها
الطرباق
13-10-07, 05:04 am
عندما يقول ابن القيم العلم قال الله وقال رسوله فهو صادق فقول الله ورسوله لم يأتي باصلاح والحث على العبادات فقط وانما جاء لاعمار الارض وعبادة الله فهو يحث على كافة العلوم ايا كانت مادامت في مصلحة الانسان ويعظم الاجر عليها فلو ان الانسان اعد العده اودرس الطب وهو يرجو الجزاء الدنيوي لن يكون ككفاءة من يدرسه ابتغاء وجه الله والمسلمون لم يتخلفو حينما ركزو على العلم الشرعي ولكن حينما لم يتعمقو كثيرا فيه ويفهمو ابعاده البعيده ويسبرو اغواره ويعملو حق العمل بمقتضاه
عازفة ألحان الليل
13-10-07, 05:47 am
(أمة إقرأ لا تقرأ) لذالك اصبحت تسمى بالعالم الثالث
وتفكيرها دائما محدود بإطار ضيق جدا
عبدالله الحلوه
13-10-07, 06:08 am
الطاحونه .. الطرباق
اعتقد بأن قرطبه يتفق معكما تماماً وهو لم يتهم ابن القيم بإستثناء العلم بقوله وانما حمّل من بعده الفهم الخاطئ لمقولة ابن القيم
تحياتي
, ولا أحسب أنه قد فاته قول الله : ( وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم ... ) (60 : الأنفال) .
.
ولا يغيب عنك قوله تعالى : وَ مَا كَانَ المُؤمِنُونَ لِينفِرُوا كافَّةً، فَلَوْلاَ نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرقَةٍ مِّنهُمْ طَائفةٌ لِيتفقَّهُوا فِي الدِّينِ وَ لِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ" التوبة:122
يقول السعدي عند تفسير هذه الآية كفائدة مهمة :" أنّ المسلمين ينبغي لهم أن يَعدُّوا لكل مصلحة من مصالحهم العامّة من يقوم بها، و يوفر وقته عليها و يجتهد فيها ولا يلتفت إلى غيرها لتقوم مصالحهم و تتم منافعهم..."
و معلومٌ كذلك أن الإجتهاد فرضٌ من فروض الكفاياتِ في كل عصر، و واجبٌ على أهل كل زمان أن يقوم به طائفة في كل قطر، و معلوم أيضا أن منزلة الإجتهاد رتبة عظيمة، لا تتهيأ لكل من حمل قِرطاسا و ورقة، بل رجاله قليلون و بأوصاف مخصوصة، و بهذا يعرف الفرق بين الجهاد و العلم من جهة الفرضية،فالجهاد يصلح له عموم الناس، فأمره سهل،
دمت بود
نهاار
العلم الشرعي هو العلم وعلوم الطبيعة تسمى معارف!
دمتم بخير،،
سهود™ ومهود®
13-10-07, 11:02 am
عندما أقتص شمسا ًمن نونية إبن القيم ..!
وأضعها _ بظلمة عقلي _سراجا ً لــ أضيء به دربا ً للتهلكه ..!
ماذا أكون .. ؟
ليست سطور من قالت لصاحبها دعني ..!
وليست عبارات منمقه من رمت بـــ صاحبها سبعين خريفا ً
في نار جهنم .. بل كلمه واحده .. !
ولى زمان الأندلس .. وقرطبتها ..!
تحياتي ..
شديد الملاحظة
13-10-07, 01:05 pm
السلام عليكم وكل عام وأنتم بخير ..
هل مازالت خاصية التعليق على مقالات @قرطبة@ معطلة بقوله القرّاء هنا في هذا المنتدى حسبهم القراءة فقط وهو لايحفل بالتعليق على ردودهم , وكتاباته موجهة أصلا لجمهوره خارج هذا المنتدى أم أن @ قرطبة @ قد وسّع الأمر عليهم وسوف يعتني بالتعليق على ردوده ؟
فقط أردت أن أعرف لكي أكتب ردا أولا أكتب ..
تقبلوا تحياتي ..
ابوربيع
13-10-07, 02:58 pm
ألا ترى ياقرطبة , بارك الله فيك
أن العلم قال الله قال رسوله صلى الله عليه وسلم ,
وأنت تستشهد بقوله تعالى ( وأعدوا لهم ماستطعتم من قوة ... الآية )
فهذا العلم ويبقى العمل وهو الإعداد
أرجو أن تكون مشاركتي واضحة ومختصرة.
أفضل بيت شعر قرأته وسمعته في حياتي
العلم قال الله قـال رسولـه قال الصحابة هم أولو العرفانِ
وكذلك ..
ألا كل شئ ماخلا الله باطل وكل نعيم لامحالة زائل
الحجازيه
14-10-07, 08:35 am
أيها التائه الجبان قرطبة:
راجع تاريخ المسلمين جيدا وأعرف من قال هذه المقولة قبل ان يولد ابن القيم
بقرون مديدة وازمان سحيقة ثم نزل مقالاتك السخيفة وان كنت شجاعا وتريد
من يرد عليك ويفحمك في الرد اذهب الى عرين الاسد هناك تجد من يثلج صدرك
تقبل تحياتي
وكل عام وانت بخير كوردوبا ....
شاطئ الراحة
15-10-07, 03:20 am
غرطبة ..
دائماً ما أرى الإستسلام رفيقاً لقلمك .. لما لا تكون مليء بالشجاعة و تكون لك نظرتك الثابته و رأيك الخاص عما يكون من حولك .. في المتغيرات اللتي تكون أمامك .. فكما تفضلت به .. ( أمام صناعة الغرب التقنية ) .. لا بد أن يكون لك وقفتك الثابته أمام ما يحدث حولك .. و أن لا تغيرك المستجدات سوا من الغرب او الشرق ..
لا تحاول أن تسقط اللوم على من ذكرت فيما أخفقت فيه انت ..
بعيد عن هذا ..
ما المطلوب من الموضوع ؟
سبحان الله
@ قرطبة @
15-10-07, 04:12 am
غرطبة ..
ما المطلوب من الموضوع ؟
ج / أن تقرأ المقال جيدًا - عزيزي - قبل أن ترد .
تحياتي .
شاطئ الراحة
15-10-07, 04:21 am
غرطبه ..
أعرف الموضوع جيداً .. قبل أن أقرأ أخر سطر فيه .. ولكن حتى الآن لم تعلم ما يريد سؤالي لك .. !
أتركها للقادم علها تكون أفضل ..
ولكن عليك أن تعلم .. أن أغلب ردودي في مواضيعك قد لا تحاكي الموضوع بقدر أنها تتحدث لك مباشره !
تحيتي
@ قرطبة @
15-10-07, 04:46 am
غرطبه ..
أعرف الموضوع جيداً .. قبل أن أقرأ أخر سطر فيه .. ولكن حتى الآن لم تعلم ما يريد سؤالي لك .. !
أتركها للقادم علها تكون أفضل ..
ولكن عليك أن تعلم .. أن أغلب ردودي في مواضيعك قد لا تحاكي الموضوع بقدر أنها تتحدث لك مباشره !
تحيتي
إذن ؛ حيّاك الله في منـزلي زميلاً كريمًا قبل أن تكون ضيفًا عزيزًا .
تحياتي .
شاطئ الراحة
15-10-07, 04:52 am
ولكن هل تنتهي ضيافتك لي كما أنتهت ضيافتك للآخرين .. أو بمعنى أدق !! من قراءة كتبهم ؟
الشحنات متفقه ليست مختلفة .. و هذا يولد التنافر !
@ قرطبة @
15-10-07, 05:02 am
ولكن هل تنتهي ضيافتك لي كما أنتهت ضيافتك للآخرين .. أو بمعنى أدق !! من قراءة كتبهم ؟
الشحنات متفقه ليست مختلفة .. و هذا يولد التنافر !
أصحاب تلك الكتب أستضفتهم , وقد عبروا عن حسن ضيافتي لهم بلا تملق أو تزلف , فلعلك تقبل بدعوتي لترى رأي العين .
ليس هنالك من تنافر عندي وعندهم , وإنما ذلك التنافر عندك أوجده غموض بعض الفقرات التي ربما تغيب عن الكثيرين , فلعل صاحب تلك المقالات يطلعك على ما غاب عنك .
سأستفيد منك أكثر مما تستفيد مني لو قبلت دعوتي , فإني لسعيد بك - أخي شاطئ - إن قبلت ضيافتي , ولشرف كبير أفتخر به أيها الحبيب الغالي .
تحياتي .
شاطئ الراحة
15-10-07, 07:08 am
:)
بعض من إستضفتهم أنت طاف بهم الزمن من قرون ! كيف كانت هذه الضيافة ؟
من تقصد بصاحب تلك المقالات ..!!
بالنسبة لغموض عباراتي لا أرى فيها غموض بالعكس منفتحه أيما إنفتاح ..!
أنا لا أرى أن العلاقات الكيبوردية علاقات ناجحة أياً كانت !! فـ طلبك لضيافتي شئ يعتز به .. ولكن ما بيننا هو حوار و نقاش فقط ..!!
ما بيننا ينتهي بـ الخروج من المنتدى فقط .. لا أعتقد ان الامر يمتد إلى فتح علاقات ..
بادئة خير منك ..
عازفة ألحان الليل
16-10-07, 12:41 am
ممكن سؤال لقرطبة << ياكثر ماتسألين ههه
ليش ماتخلي كل عضو يكتب شرح الموضوع على شكل نقاط على حسب فهمه للموضوع
وتقوم انت بتصحيح هذي النقاط ومناقشتها ؟؟
وكذا تخف حدة العصبية والتنازع ..
مع اني واثقة ماحد مأيدني <<
اتفقت العرب على الا يتفقوا
@ قرطبة @
16-10-07, 04:27 am
على الرحب والسعة .
أشواقي .
vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2025, vBulletin Solutions, Inc Trans by mbcbaba