مشاهدة النسخة كاملة : الـعـنجـهـية والـتــهــور داء عـضـــــال ..!
راشد الصليحان
08-10-07, 08:03 pm
الحالة النفسية المتأزمة والنظرة الضيقــة مع قلة الإحتكاك والإطلاع ...
تجعلك إنسان عنجهي ومتهور ..! فلايكفي ان تكون طيباَ ومبتسماَ في اوقات الرخاء
فالمحك الحقيقي عندما تكتشف انك لاتملك القدرة على مجارات غيرك سواء بالعلم اوالثقافة او الإطلاع ...لذا يجب ان تعترف وتتوقف لكي تستفيد وتلحق بالركب ..!
والأسواء عندما تأخذك العزة بالأثم وتصدر منك تصرفات تؤثر على محيطك وعلى علاقاتك مع غيرك سواء من الزملاء بالعمل او من تحتك بهم وتحاورهم او داخل أسرتك ..! اكرر لايكفي ان تكون طيب وعلى نياتك ...! فحسن التعامل والحكمة مع ضبط النفس تجعل قراراتك سليمة وتبني لك قصوراَ من الإحترام والتقدير ..!
هناك نقطة هامة جداَ ..وهي ليس بالضرورة ان يكون ماتراه صحيحاَ أوهي الحقيقة المطلقة لربما تكون الحقيقة غائبة عنك ...لذا اعط غيرك المجال ليقول ماعنده واسمع منه ..فالشجاع هو من يحاور ويستمع ويسامح وليست الشجاعة بإتخاذ قرارات متسرعة قد تأت بنتائج عكسية عليك وعلى مشروعك
الذي تسعى لإنجاحه بالحياة ...!!
هل نبدأ من الآن بالتعامل بواقعية مع واقعنا دون تهور ..؟؟؟
مــنــال
08-10-07, 08:57 pm
هناك نقطة هامة جداَ ..وهي ليس بالضرورة ان يكون ماتراه صحيحاَ أو هي الحقيقة المطلقة لربما تكون الحقيقة غائبة عنك ...لذا اعط غيرك المجال ليقول ماعنده واسمع منه ..
نعم نقطة مهمة ..
و هذا خطأ قد نقع فيه عندما نحكم على الأمور على ظواهرها دونما معرفة أو عِـلم ..
و لعل موضوع أختنا فاطمة الأخير كان يتحدث عن هذه النقطة ايضا ً .. حينما نُخطيء الا ّخرين و نظن فيهم السوء و لا نرى أنفسنا
و لربما نكون نحن المخطئين ..
بارك الله فيك أخي راشد ..
نسيت أخي راشد وضع هذه الأيقونة :( ... :)
عاشق ديرتي بريده
08-10-07, 09:15 pm
اخوي راشد
تعمق الغرور لداخلنا واعتبرنا انفسنا العلماء الفاهمين !!!
ليتنا توقفنا على وضع الاراء بالمواضيع العامه بل طال غرورنا حتى وصلنا الى ان نقول الشيخ اوالعالم الفلاني لايفهم او مهوب صاحي !!
كما حصل معنا مع الشيخ العبيكان اطال الله عمره !!
وبعدين اخوي راشد الناس ابتعدت عن قول لااعلم واعتقدوا ان هذه الكلمه من الجهل والغباء !!
ونسو ان من قال لااعلم فقد افتاء !!
جلوي العتيبي
08-10-07, 09:35 pm
راشد
ينقسم الرجال الى ثلاثه فئات وهي كالاتي
الفئه الاولى
تتوفر لديهم القدرة على انخاذ القرارات الصعبة، ولديهم قبل كل شيء
رؤيا واضحه للاهداف المراد تحقيقها، والمسؤليات المطلوب تنفيذها لوصول تلك
الاهداف، لديهم ارتباطاً وثيقاً بين الهدف والوسيـلة
الفئة الثانية
المتفرج متردد يقدم رجلاً ويؤخر اخرى، فاذا راى الناجحين قال ياليتني معهم،
واذا راى الفاشلين انطلق يتحدث عنهم في كل مكان، وبين الاقدام والاحجام يهدر المتفرج
وقته في الفرجة وتسيطر عليه هذه العادة الى درجة لا يستطيع الفكاك منها، يمتهنون الاحباط دائماً.
الفئه الثالثه
قرروا الابتعاد عن الصراع لديهم رغبة الاستمتاع بالسلبيه المطلقة
وعدم الانشغال بأي شيء، يعرفون المشكله ويعرفون الحل ولا يحركون ساكناً
نتيجة الكسل والاتكالية، تنقصهم المعلومات ولا يريدون ان يجهدون انفسهم
بالبحث، كل اهتمامهم معرفة النتيجة، ولا يعوا مايدور حولهم.
نقلته للفائده .
عبدالله الحلوه
08-10-07, 09:49 pm
راشد
كلام جميل يحتاج إلى تطبيق
تحياتي
نـدى الـورد
08-10-07, 10:00 pm
فالشجاع هو من يحاور ويستمع ويسامح وليست الشجاعة بإتخاذ قرارات متسرعة قد تأت بنتائج عكسية عليك وعلى مشروعك
الذي تسعى لإنجاحه بالحياة ...!!
الحين صار هذا مقياس الشجاعه في نظرك؟؟
الله يرحم اجدادنا بس
,
راشد الصليحان
08-10-07, 10:05 pm
نعم نقطة مهمة ..
و هذا خطأ قد نقع فيه عندما نحكم على الأمور على ظواهرها دونما معرفة أو عِـلم ..
و لعل موضوع أختنا فاطمة الأخير كان يتحدث عن هذه النقطة ايضا ً .. حينما نُخطيء الا ّخرين و نظن فيهم السوء و لا نرى أنفسنا
و لربما نكون نحن المخطئين ..
بارك الله فيك أخي راشد ..
نسيت أخي راشد وضع هذه الأيقونة :( ... :)
اهلا مـنـــال .........
لاشك ان الخطأ لن يكون محصور على شخص دون غيره ...فالتوجهات المتناقضة تحدث تنافر بإستمرار ...! فالصدام الفكري والعقلي إذا خالطه عناد وتعنت بلا شك سيخرج عن إطار التحاور الأخوي ...فيحدث الخطأ المتكرر المصحوب بالتوتر !
شكرا مـنــال ...مع تقديري لعقليتك الناضجة ..!
كوني بخير ..
راشد الصليحان
08-10-07, 10:11 pm
اخوي راشد
تعمق الغرور لداخلنا واعتبرنا انفسنا العلماء الفاهمين !!!
ليتنا توقفنا على وضع الاراء بالمواضيع العامه بل طال غرورنا حتى وصلنا الى ان نقول الشيخ اوالعالم الفلاني لايفهم او مهوب صاحي !!
كما حصل معنا مع الشيخ العبيكان اطال الله عمره !!
وبعدين اخوي راشد الناس ابتعدت عن قول لااعلم واعتقدوا ان هذه الكلمه من الجهل والغباء !!
ونسو ان من قال لااعلم فقد افتاء !!
اهلا اخي عاشق ديرتي ..!
لغة النقد والتحاور إذا لم تصل إلى الإنتصار للنفس بأي أسلوب او بأي ثمن ...هذا امرمطلوب ولاخلاف عليه حتى لو كان مع عالم او شيخ او مفكر ..!
لكن إن كان الحوار حدي والقرار متسرع ...فالأمر هنا يختلف اخي عاشق
شكرا لمداخلتك الجميلة ..
راشد الصليحان
08-10-07, 10:15 pm
اهلا بالغالي ابوشهــد ...(الزعيم )
نقل رائع ونماذج بالفعل تمثل حقيقة شخصيات نعايشها بالمجتمع ..!
تمنيت لو انك علقت وابديت رأيك حول النقطة التي ترغب بالوصول إليها لكي تثري الموضوع ..ونعرف وجهة نظرك ..حول مانقلت لنا ..!
شكرا لحضورك ونقلك ..!
راشد الصليحان
08-10-07, 10:17 pm
راشد
كلام جميل يحتاج إلى تطبيق
تحياتي
اهلا اخي عبداللــه ...
نعم يحتاج إلى تطبيق لكن من يسمــع ...؟؟
شكرا لك ...
راشد الصليحان
08-10-07, 10:23 pm
الحين صار هذا مقياس الشجاعه في نظرك؟؟
الله يرحم اجدادنا بس
,
اهلا بالأخت أريج ..
الذي اعرفه عن الشجاعة ..هي المواجهة والتحاور والمصارحة والوضوح بشفافية دون اللجو إلى العنتريات الهوجاء ..!!
ياليت تشرحين لنا ماهي الشجاعة التي تعرفينها مع دعواتي لأجدادك بالرحمة ..؟؟؟؟!
شكراَ لك...
الناقد1
08-10-07, 11:14 pm
كتبت ردا على موضوع أختنا فاطمة ثم وجدته منحازاً لحدث معين فألغيته ، وكتبت آخر وتراجعت عن نشره ، ومن قبل ذلك خطرت برأسي كتابات عن " التجرد للعمل " و " هموم العمل الاداري في العالم الرقمي " و " الادارة الرقمية ، رؤية من الداخل " ..... حتى أني شرعت في حديث يتعلق بالحيادية كفن أساسي في انجاح الحوار سواء من المتحاورين أو القائمين على حوارهم ، ولكني وجدت أثرا في نفسي ينازعني حديثي ، أكان إفراطاً في الانتصار للنفس ، أو تفريطاً إن حاولت نزع هذا الانتصار من نفسي
إني مقتنع يا أخي راشد ، ويا من مر من هنا
أن التجرد للفكرة أو الأطروحة هو أهم سبب لصوابها ، فاحرص أن يكون متنك أو تعليقك حول فكرة مجردة من النزعات النفسية ، خصوصا إذا كنت تمثل صفة رسمية
لا تزعل مني ياراشد ، و يا من أعنيهم
المتصفح هذا يفوح بالغلبوية اليعربية والانتصار و الانتصار المعاكس للنفس ، ولذلك لن تكونوا متجردين لما تناقشون ، فقط أرجوكم أن لا تلبسوا الأمور لباس المثالية والفائدة مادام الأمر متعلق بما تمليه الأنفس الأمارة بفعل نزعاتها ، ولا تلمزوا وتلمحوا بعموميات ، إما ناقشوا بتجرد ووضوح ، أو دعوا الاسقاطات التي لا تحقق سوى ما تشتيه الأنفس
هكذا رأيت المشهد
و أفضل حل حينما تحس بأنك تحاول الانتصار لنفسك أن " تتوقف " عن الحديث في أي شيء يدور حول حمى تلك النزعة النفسية " الطارئة " التي جعلتك تسعى للتغلب لذاتك وفق قانون " المغالبة "
دام الجميع بمودة ووئام
مــنــال
08-10-07, 11:42 pm
أخي الناقد ..
لا أعلم حقيقة من كنت تعني في سياق حديثك ..
و لكن بصفه عامة أعجبتني النصيحة التي تضمنت ردك الطيب .
و أفضل حل حينما تحس بأنك تحاول الانتصار لنفسك أن " تتوقف " عن الحديث في أي شيء يدور حول حمى تلك النزعة النفسية " الطارئة " التي جعلتك تسعى للتغلب لذاتك وفق قانون " المغالبة "
جزاك الله خير أخي الناقد .
صدقت أخي راشد
هناك مشكلة عزيزي راشد وهو أن البعض يظن أنه يمتلك الحقيقة الكاملة
وبطبيعة الحال ولأنه - كما يظن - بحق لا مراء فيه سيكون عنجهياً وسلطوياً ليبسط الحق الذي يراه
مشكلتنا ياعزيزي أن البعض لا يريد أن يسمع إلا مايوافق رأيه وهواه ومن خالف رأيه
سيكون في الصف المعادي فلا تقبل ولا نقاش ولا أخذ وعطاء
لماذا يخاف البعض النقد مثلاً ويقابلونه بفضاضة وعنجيهة إنها ياعزيزي العقول التى تغطيها النرجسية والأنا
عزيزي الناقد
لاتطلب من الناس أن يتحدثوا بتجرد والباب مغلق أأنت " توهق الناس "
لا تتحدثوا بغير العموميات وإلا فسيحل عليكم الغضب
الناقد1
09-10-07, 05:35 am
أستاذتنا منال
الكلام لك منه القراءة والفائدة " إن وجدت " ، ولم أعنيك في شيء
وفقك الله لكل خير
أخونا جلمود
جميل أن تخرج من النافذة فتعود من الباب ، بينما الضوء أوصد دون شعاعه النافذة والباب !
أصلح الله الحال أخي الكريم
أختنا العزيزة أريج
توقيعك " الأسود " ... جميل بجمال أصله ، زاه بمايحويه من اسم معرف كبير ، لكن المشكلة في " توقير الادارة " حيث من المفترض ان تكون " الموقرة " وليست " المؤقره " وياليت نعرف ماهو التأقير ... يبدو أنه قريب من مسألة تأبير النخل في أبواب الفقه :) ؟
دمت انتدائية بعيدة عن الاستعداء !
تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال ، وجعلنا وإياكم من المغفور لهم
دمتم برحمة من الله ورضوان
راشد الصليحان
09-10-07, 01:42 pm
اخي ..الناقد1
مرحباَ بك ..
لا تزعل مني ياراشد ، و يا من أعنيهم
المتصفح هذا يفوح بالغلبوية اليعربية والانتصار و الانتصار المعاكس للنفس ، ولذلك لن تكونوا متجردين لما تناقشون ، فقط أرجوكم أن لا تلبسوا الأمور لباس المثالية والفائدة مادام الأمر متعلق بما تمليه الأنفس الأمارة بفعل نزعاتها ، ولا تلمزوا وتلمحوا بعموميات ، إما ناقشوا بتجرد ووضوح ، أو دعوا الاسقاطات التي لا تحقق سوى ما تشتيه الأنفس
تبقى المسألة نسبية تقديرية .. وهناك مثل بسيط لكن معناه كبير جداَ .. يقول( كلن ينام على الجنب اللي يريّحه)
لذلك اخي الكريم ...عندما تقرأ موضوعاَ وتقرأ خلف سطوره بطريقتك ..يأتي من يقرأه بطريقته ..!
وبما انك أستنبطت منه (الغلبوية اليعربويه ) هناك من لايقرأه بنفس الطريقه ..!
اما التجرد والوضوح والشفافية ..التي تطالب بها اخي الناقد! من الصعب جداَ تحقيقها ...والسبب اننا لانعلب على أرض محايدة ..!!
شكرا لحضورك ..
نجم النعايم
09-10-07, 04:51 pm
أخي راشد ..
المشاكل تبدأ من خلال رؤيتنا للموضوع, فالمتخاصمان أو المتحاوران يشتتد بينهما الخلاف عندما يرى كل واحد منهم انه هو الذي على حق او ان مايطرحه هو الحقيقه, ولكن عندما نعلم بأن (ليس بالضرورة ان يكون مانراه صحيحاَ أوهي الحقيقة المطلقة لربما تكون الحقيقة غائبة عنا وكذلك عنما نعطي غيرنا المجال ليقول ماعنده ونسمع منه) فان الخلاف سيتلاشى
وسلامتكم,,,,,
نـدى الـورد
09-10-07, 05:25 pm
أختنا العزيزة أريج
توقيعك " الأسود " ... جميل بجمال أصله ، زاه بمايحويه من اسم معرف كبير ، لكن المشكلة في " توقير الادارة " حيث من المفترض ان تكون " الموقرة " وليست " المؤقره " وياليت نعرف ماهو التأقير ... يبدو أنه قريب من مسألة تأبير النخل في أبواب الفقه ؟
دمت انتدائية بعيدة عن الاستعداء
اشكرك أخ الناقد على التوضيح
ولكن اهم شي هي المطالبه بما اريد وفق حرية الرأي التي تنهجونها
واعتقد انني نجحت برغم ان هناك اخطاء إملائيه
.
راشد الصليحان
09-10-07, 06:25 pm
صدقت أخي راشد
هناك مشكلة عزيزي راشد وهو أن البعض يظن أنه يمتلك الحقيقة الكاملة
وبطبيعة الحال ولأنه - كما يظن - بحق لا مراء فيه سيكون عنجهياً وسلطوياً ليبسط الحق الذي يراه
مشكلتنا ياعزيزي أن البعض لا يريد أن يسمع إلا مايوافق رأيه وهواه ومن خالف رأيه
سيكون في الصف المعادي فلا تقبل ولا نقاش ولا أخذ وعطاء
لماذا يخاف البعض النقد مثلاً ويقابلونه بفضاضة وعنجيهة إنها ياعزيزي العقول التى تغطيها النرجسية والأنا
عزيزي الناقد
لاتطلب من الناس أن يتحدثوا بتجرد والباب مغلق أأنت " توهق الناس "
لا تتحدثوا بغير العموميات وإلا فسيحل عليكم الغضب
هلا وغلا جلموود ..
مشكلتنا ياعزيزي أن البعض لا يريد أن يسمع إلا مايوافق رأيه وهواه ومن خالف رأيه
سيكون في الصف المعادي فلا تقبل ولا نقاش ولا أخذ وعطاء
مشكلة الفسطاطين ...يطبقها كثيرمن الناس على طريقة المعية و الضدية ..! تلك هي العقليات
ياجلمود ... ضروري ننحت بالصخــر ..!
شكرا لك ياغالي ..
الناقد1
10-10-07, 01:40 am
اشكرك أخ الناقد على التوضيح
ولكن اهم شي هي المطالبه بما اريد وفق حرية الرأي التي تنهجونها
واعتقد انني نجحت برغم ان هناك اخطاء إملائيه
.
للتصحيح : حرية الرأي التي ننهجها لا تطالب بتكميم الأفواه أو إسكات الأصوات
دمت بخير
راشد الصليحان
10-10-07, 03:14 am
سياسة التطفيش والمنع والتضييق والقمع من الأساليب العقيمــة التي عفى عليها الزمن ...لأنها جأت في مرحلة سابقة ...وتوارثها الأجيال حتى ..توصل اهل العلم والمفكرين لسياسة الإقناع لتنقرض سياسة الإخضاع الفاشلة ..!
هل نستطيع الدخول لمعترك الإقناع بدلا من التصرفات الطائشة والهوجاء ..؟؟
آمــل ذلك ...
محبك يابريده
10-10-07, 06:53 am
كثير من الناس في مجتمعنا سريع الحكم على الاخرين من حيث استسقى ذلك من طرف واحد ، ومنهم عندما تفشل له علاقه مع احدهم يرغب بتعمييم تجربته على من يشاء تجاه ذلك الأخر
الذي اعرفه عن الشجاعة ..هي المواجهة والتحاور والمصارحة والوضوح بشفافية دون اللجو إلى العنتريات الهوجاء ..!!
تبقى المسألة نسبية تقديرية .. وهناك مثل بسيط لكن معناه كبير جداَ .. يقول( كلن ينام على الجنب اللي يريّحه)
لذلك اخي الكريم ...عندما تقرأ موضوعاَ وتقرأ خلف سطوره بطريقتك ..يأتي من يقرأه بطريقته ..!
وبما انك أستنبطت منه (الغلبوية اليعربويه ) هناك من لايقرأه بنفس الطريقه ..!
..
الأخ راشد
هل الشجاعه في المحاوره هي الوضوح و الشفافيه ام ان المسأله نسبيه تقديريه ...؟
تقديري للكل .
نـدى الـورد
10-10-07, 09:32 am
للتصحيح : حرية الرأي التي ننهجها لا تطالب بتكميم الأفواه أو إسكات الأصوات
دمت بخير
ورب محمد انكم تبالغون بمطالبكم
وما في ايديكم الا الحريات المعقوله للتدااول
اخي الناقد
اكن لك الإحترام وغيري الكثير يشاركني في هذا الإحترام
ابعد الغشااوه عن اعينك سوف تجد انك تطالب بشي موجود ومتواجد بحدود المعقول
.
علشانك بس
10-10-07, 09:39 am
الغاز في ألغـــــــاز
والشاطر اللي يفهم
الى الحد هذا هو مهم !!
أتمنى بيوم من الأيام اصيــر مشهوره مثلـــه .. لو حصللي مـاحصلله
vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2025, vBulletin Solutions, Inc Trans by mbcbaba