لبيب نجد
04-10-07, 04:16 am
إخوتي الأفاضل الأعضاء الموقرين والمتصفحين الكرام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد لاحظت ان كثير من الناس فاهمين الحقاق خطأ بعض الاخوان يعتقد انه مثل قرقيعان فاليكم الايضاح:-
إخواني وأخواتي الأعزاء الحقاق ليس وأكرر ليس كقرقيعان ولا يمت له بصلة
حيث أن قرقيعان مناسبة رسمية مبتدعة في 15 رمضان وعليها شبهات كثيرة ومنهم من حرمها
بينما الحقاق هو أن يستعد الأهالي في بداية العشر الأواخر من رمضان لفرحة العيد ويشتري كل بيت حاجة العيد من حلويات مشكلة وحمص ملون وغير ملون وحمص ملبس وأنواع السكاكر المشكلة على هيئة أشكال هندسة المدور والمثلت والمربع وحلاوات بلعود وأقراص وجميعها تخلط وتوضع باناء خاص به من نوع المحدرة (وهو شبيه بالقدر أو الصفرية من الخوص) أو يوضع بمطبقية وتسمى هذه الخلطة بالحقاق
بيوم 28 يبدأ الاطفال جتمعون اولاد وبنات الجيران الذي أعمارهم سبع سنوات وأقل
ثم يخرجون مجتمعين ويطرقون منازل بقية الجيران ونشدون أهازيج فلاحية جميلة فيها دعاء واستجداء
مثل: حقاق وباقي باقي .. تحت النخل والساقي .. عسى (فلان) يحج بأمه .. ويشرف خاله وعمه .. وهكذا
وفلان هنا الذين يدعون له بأن يحج بأمه هو البن الأكبر بهذا المنزل الذين يطرقونه ويجدر بالذكر أن الدعاء للحج بسبب صعوبة الحج ذلك الوقت حيث يأخذ الطريق أيام على الجمال.
فمن جهز الحقاق من الجيران يعطيهم مايعادل كأس لكل طفل من هذه التشكيلة والذي لم يجهزوا الحقاق يعطونهم قطع نقدية معدنية أو ريال لكل طفل
ومن المهم جدا أن تعلموا أن الكبار لا دخل لهم بالحقاق ولا يحتفلون به
الاحتفال به يعتبر بدعة ومن عادات غير أهل السنة وقد كثرت البدع فيه مثل قرقيعان المخالف .
في النهاية يجمع كل طفل حقاقه وما كسبه من هذه الحركة ويتباهى به عند عائلته يوم العيد .
جدير بالذكر أيضا أنه في يوم العيد يأتي الزوار للمعايدة الأهل وحينها يسألون الأطفال كي يفرحوهم فيقولون لهم يا فلان أو يافلانه هل جاكم حقاق يقول الطفل نعم ويحضر حقاقه ليتباهى به فيمدحه الزائر ويضيف عليه نقد أو حلاوات إن كان حملها معه لهم ويقول للطفل هذا حقاقك مني.
من المهم معرفة أن ذلك الوقت البيوت متلاصقة والمسافات بين المنازل قريبة جدا ومحددة بأمتار معدودة حيث يطمئن الأهالي على أبنائهم وبناتهم ضمن حيهم المراقب من المارة حيث لا سيارات ذلك الوقت.
الان تغير الزمن ويمكن استخدامها بطريقة تتناسب وظروف كل حي فمنها ماهو مؤهل لذلك ومنها ماهو متباعد وموحش.
شكرا لجميع من اطلع عليها وتفهم مافيها لكي يلغي اللبس الحاصل بين قرقيعان والحقاق.
إجتهد بكتابتها أخوكم المحب لبيب نجد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد لاحظت ان كثير من الناس فاهمين الحقاق خطأ بعض الاخوان يعتقد انه مثل قرقيعان فاليكم الايضاح:-
إخواني وأخواتي الأعزاء الحقاق ليس وأكرر ليس كقرقيعان ولا يمت له بصلة
حيث أن قرقيعان مناسبة رسمية مبتدعة في 15 رمضان وعليها شبهات كثيرة ومنهم من حرمها
بينما الحقاق هو أن يستعد الأهالي في بداية العشر الأواخر من رمضان لفرحة العيد ويشتري كل بيت حاجة العيد من حلويات مشكلة وحمص ملون وغير ملون وحمص ملبس وأنواع السكاكر المشكلة على هيئة أشكال هندسة المدور والمثلت والمربع وحلاوات بلعود وأقراص وجميعها تخلط وتوضع باناء خاص به من نوع المحدرة (وهو شبيه بالقدر أو الصفرية من الخوص) أو يوضع بمطبقية وتسمى هذه الخلطة بالحقاق
بيوم 28 يبدأ الاطفال جتمعون اولاد وبنات الجيران الذي أعمارهم سبع سنوات وأقل
ثم يخرجون مجتمعين ويطرقون منازل بقية الجيران ونشدون أهازيج فلاحية جميلة فيها دعاء واستجداء
مثل: حقاق وباقي باقي .. تحت النخل والساقي .. عسى (فلان) يحج بأمه .. ويشرف خاله وعمه .. وهكذا
وفلان هنا الذين يدعون له بأن يحج بأمه هو البن الأكبر بهذا المنزل الذين يطرقونه ويجدر بالذكر أن الدعاء للحج بسبب صعوبة الحج ذلك الوقت حيث يأخذ الطريق أيام على الجمال.
فمن جهز الحقاق من الجيران يعطيهم مايعادل كأس لكل طفل من هذه التشكيلة والذي لم يجهزوا الحقاق يعطونهم قطع نقدية معدنية أو ريال لكل طفل
ومن المهم جدا أن تعلموا أن الكبار لا دخل لهم بالحقاق ولا يحتفلون به
الاحتفال به يعتبر بدعة ومن عادات غير أهل السنة وقد كثرت البدع فيه مثل قرقيعان المخالف .
في النهاية يجمع كل طفل حقاقه وما كسبه من هذه الحركة ويتباهى به عند عائلته يوم العيد .
جدير بالذكر أيضا أنه في يوم العيد يأتي الزوار للمعايدة الأهل وحينها يسألون الأطفال كي يفرحوهم فيقولون لهم يا فلان أو يافلانه هل جاكم حقاق يقول الطفل نعم ويحضر حقاقه ليتباهى به فيمدحه الزائر ويضيف عليه نقد أو حلاوات إن كان حملها معه لهم ويقول للطفل هذا حقاقك مني.
من المهم معرفة أن ذلك الوقت البيوت متلاصقة والمسافات بين المنازل قريبة جدا ومحددة بأمتار معدودة حيث يطمئن الأهالي على أبنائهم وبناتهم ضمن حيهم المراقب من المارة حيث لا سيارات ذلك الوقت.
الان تغير الزمن ويمكن استخدامها بطريقة تتناسب وظروف كل حي فمنها ماهو مؤهل لذلك ومنها ماهو متباعد وموحش.
شكرا لجميع من اطلع عليها وتفهم مافيها لكي يلغي اللبس الحاصل بين قرقيعان والحقاق.
إجتهد بكتابتها أخوكم المحب لبيب نجد