المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الـعـشر الأواسـط . . .


@ قرطبة @
04-10-07, 03:34 am
استعرضت في ذهني أشهر السنة , ورحت أتعجب من جعل شهر رمضان في الشهر التاسع , ثم رحت – أخرى – أتساءل لِمَ لم يكن في منصف السنة بحكم أننا أمة وسطًا ؟ ! فكان الأجدر أن يكون شهر رمضان في الشهر السابع بدلاً من التاسع .

الأمر نفسه في مسألة جعل العشر في أواخر رمضان , فلو كانت تلك العشر في العشر الأواسط لكان أفضل من جعلها في الأواخر ؛ ذلك لأن الصائم يكون منهك القوى في آخر الشهر من الصيام ومن صلاة التراويح , أما لو كانت العشر المختارة لصلاة القيام في العشر الأواسط لكان فيه راحة للصائم , فالعشر الأوائل هي تعويد الصائم على الصوم وعلى صلاة التراويح , ثم يبدأ بعد تلك العشر بصلاة القيام , ثم يعود في العشر الأواخر إلى ما كان عليه في العشر الأوائل .

كان النبي – عليه الصلاة والسلام – يجتهد في العشر الأواخر , فجاء عمر – رضي الله عنه – فجعل سنة القيام في المساجد كما فعل في التراويح , وتلك مشقة على الصائم لا تغفل البتة , وإني لأسأل كيف نجمع بين علَّة سنة الإطالة في القراءة لصلاة الفجر , وبين الاجتهاد في العشر الأواخر والصائم منهك القوى ؟ ! فصلاة الفجر كانت سنة الإطالة لكون المسلم يأتيها وهو متشبع من النوم , فليس الحال كما في العشر الأواخر .

إن الإسلام دين ثقيل كما قال تعالى : ( إنَّا سنلقي عليك قولاً ثقيلاً ) , فما الحكمة من جعل الاجتهاد في رمضان في أواخره ؟ !

أيكون فضل العشر الأواخر من أجل ليلة القدر التي تكون فيها ؟ ! فلو كان ذلك كذلك ؛ لاستطاع النبي أن يجعلها في العشر الأواسط لو جعل العشر في منتصف رمضان .

the_moon
04-10-07, 03:39 am
والله شوف ياحبيبي
هو وحده من حاجتين يا أما ما أدري أو ما أدري برضوا

إلا أقول أنت وش ناوي عليه بالضبط ؟

جمان البحر
04-10-07, 03:51 am
إن الإسلام دين ثقيل كما قال تعالى : ( إنَّا سنلقي عليك قولاً ثقيلاً )

لماذا تفسر الآية بحسب ماتريد ...
الاسلام دين يسر وسهولة ...ولن يطلب منك الله مالا طاقة لك به ...افعل بقدر ماتستطيع والله سبحانه عليم بمافي الصدور فهو سيعلم ما اذا كنت قادراً على فعل الأفعال هذه ام لا..أم أنك تركتها تهاوناً منك ...

عجوز سمنسي
04-10-07, 04:35 am
يا اجهل من ..... اهله

قوله تعالى ( انا سنلقي عليك قولا ثقيلا ) يقصد به القران الكريم وليس الدين او التشريع

جاي تسأل ليه الله ماحط لك العشر الاواخر في الوسط ؟
والا تسال يه الله مايحط صلاة الفجر بوقت المغرب مثلا؟
هذا تشريع من الله وبعض الحكم تعبدية وليس لك الا ما امرك الله تعالى وانت مأمور بالتعبد فقط

اعبد ربك بما امر وماعليك من سخافات ابليس لانه هو اللي مثقلها عليك

مــنــال
04-10-07, 05:10 am
تماااااام عليك يامووون :)

نعم أخي قرطبة ، لا أدري ..

نهااار
04-10-07, 06:59 am
س : رجل يقول إن بعض الأحكام الشرعية تحتاج إلى إعادة نظر وأنها بحاجة إلى تعديل لكونها لا تناسب تطور هذا العصر . فما حكم الشرع في مثل من يقول هذا الكلام؟ .



ج : الأحكام التي شرعها الله لعباده وبينها في كتابه الكريم أو على لسان رسوله الأمين عليه من ربه أفضل الصلاة والتسليم كأحكام المواريث والصلوات الخمس والزكاة والصيام ونحو ذلك مما أوضحه الله لعباده وأجمعت عليه الأمة ليس لأحد الاعتراض عليه ولا تغييره . لأنه تشريع محكم للأمة في زمان النبي وبعده إلى قيام الساعة ، ومن ذلك تفضيل الذكر على الأنثى من الأولاد وأولاد البنين والأخوة للأبوين وللأب؟ لأن الله سبحانه قد أوضحه في كتابه الكريم وأجمع عليه علماء المسلمين .

فالواجب العمل بذلك عن اعتقاد وإيمان ومن زعم أن الأصلح خلافه فهو كافر . وهكذا من أجاز مخالفته يعتبر كافرا . لأنه معترض على الله سبحانه وعلى رسوله صلى الله عليه وسلم وعلى إجماع الأمة .

وعلى ولي الأمر أن يستتيبه إن كان مسلما فإن تاب وإلا وجب قتله كافرا مرتدا عن الإسلام؟ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : من بدل دينه فاقتلوه

نسأل الله لنا ولجميع المسلمين العافية من مضلات الفتن ومن مخالفة الشرع المطهر .

الموقع الرسمي لسماحة الشيخ عبد العزيز بن باز


http://www.bin-baz.org.sa/display.asp?f=bz00965

سلطان الغرام
04-10-07, 07:16 am
اقول اخوي قرطبه انا اقول خل اللعب ارضي ....
فيه مثل يقول ...
كلش العب فيه الا ............

هذا ياحبي دين ..

نهااار
04-10-07, 07:32 am
[ذكر كلام العلماء فيمن طعن في القرآن الكريم أو الرسول]
ذكر كلام العلماء فيمن طعن في القرآن الكريم، أو الرسول -عليه أفضل الصلاة والتسليم أو استهزأ بهما، أو سب الله، أو الرسول -صلى الله عليه وسلم-.

قال الإمام أبو عبد الله محمد بن أحمد الأنصاري القرطبي في تفسيره -الجامع لأحكام القرآن- عند تفسير هذه الآية ما نصه: "قال القاضي أبو بكر بن العربي: لا يخلو أن يكون ما قالوه في ذلك -جدا أو هزلا- وهو كيفما كان كفر، فإن الهزل بالكفر كفر لا خلاف فيه بين الأمة" انتهى المقصود.

وقال القاضي عياض بن موسى -رحمه الله- في كتابه الشفاء بتعريف حقوق المصطفى - ص325 ما نصه: "واعلم أن من استخف بالقرآن أو المصحف، أو بشيء منه، أو سبهما أو جحده أو حرفا منه أو آية، أو كذبه به أو بشيء مما صرح به فيه من حكم، أو خبر أو أثبت ما نفاه أو نفى ما أثبته على علم منه بذلك، أو شك في شيء من ذلك فهو كافر عند أهل العلم بإجماع، قال الله تعالى: وَإِنَّهُ لَكِتَابٌ عَزِيزٌ لَا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ تَنْزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ انتهى المقصود.

الموقع الرسمي لسماحة الشيخ عبد العزيز بن باز
http://www.bin-baz.org.sa/last_resault.asp?hID=535

اسم العضو
04-10-07, 11:14 am
قرطبه

استغفر ربك استغفرالله يامسلم

فشلتنا امام الله وخلقه تبي الدين على كيفك تشيل وتبدل خاف ربك

الغريب في الأمر الأداره وينها ماتحذف مواضيع تمس الدين
أمس حاذفين لي موضوع تكلمت فيه عن الأشراف

سلام ..

سارة عبدالعزيز
04-10-07, 02:46 pm
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

راشد الصليحان
04-10-07, 03:37 pm
إن الإسلام دين ثقيل

نعم ثقيل على المنافق ..وثقيل على من في قلبه مرض ..سهل ولذيذ على المؤمن ..!!
أسأل الله ان يجعلنا وإياك ممن يحملون الصفة الأخيرة...! قول آمين ..!

أيكون فضل العشر الأواخر من أجل ليلة القدر التي تكون فيها ؟ ! فلو كان ذلك كذلك ؛ لاستطاع النبي أن يجعلها في العشر الأواسط لو جعل العشر في منتصف رمضان .

نعم فضل العشر الأواخرلأن فيها ليلة القدر ..!!

النبي صلوات الله وسلامه عليه ياقرطبة ...ليس له من الأمر شيء ...إنما هو(وحي يوحى ) كما جاء في كتابه العزيز


على فكرة ياقرطباوي ...إذا ودك تحيي ليلة القدر بالعشر الأواسط ...إلزم غرس ربع السيساتني والخميني ..فقد احيوها قبلنا بالتطبير على رؤوسهم ..

جلوي العتيبي
04-10-07, 04:01 pm
قرطبه

أتمنى أن لايكون تصوير الطاحونه صحيحاً

يحسب الدين جدول حصص يقدم الثانية ويؤخر السابعة ويلعب بحسبته...!!

إتق الله إتق الله إتق الله

صيام رمضان ركن من أركان الإسلام شرعه الخالق سبحانه وتعالي .وتجي أنت تقيمه وتحاول تعدل عليه !!!!

اللهم اني صائم

ابوسليمان22
04-10-07, 04:02 pm
انا اعتب على الإدارة والمشرفين كيف لم يحذفوا الموضوع ويضعون حدا لهذا السفيه .

نسأل الله العظيم ان يهديه او ان يكفينا شره ويجعل كيده في نحره.

المقدام
04-10-07, 04:05 pm
احبتي هنا جميعكم ...اخي قرطبة مرحباً بكم وقبلها السلام عليكم
انا لا اقول الا الله يهدي كل ضآال ....آمين
وبعد فتوى الشيخ عبدالعزيز رحمه الله ، تكون الحجة قائمة على ادارة المنتدى وكذلك اخونا قرطبة ...
همسة لاخونا الزعيم /
ايهم الذي يستحق الحذف من منظور شرعي ، لان الاثارة لاتكون على حساب الدين ، كما كنت تقول لي قبلها ..اتمنى ان تنتصر لدينك وثوابتك وان تخرس الالسن التي تتطاول على العقيدة كما كنت تخرس الاقلام التي تنتقد او تمدح اي شخص ..

جلوي العتيبي
04-10-07, 04:30 pm
اخي المقدام

قرأت رد الأخ نهار وتركت الموضوع للفائده ولكي يطلع عليه الجميع .

ولم تكن الإثاره هدفاً في هذا الأمر ...

ربما يغيب عني وعن الكثيرين الحكم الشرعي في هذا الطرح الذي تناوله قرطبه وبتوضيح الأخ نهار تتضح الصوره ويزال اللبس .

فهل ترى الحذف حلاً أيها الفاضل ؟

إشراق
04-10-07, 08:42 pm
ربنا لاتؤاخذنا بما فعل السفهاء منا

الكبري
04-10-07, 08:48 pm
أيكون فضل العشر الأواخر من أجل ليلة القدر التي تكون فيها ؟ ! فلو كان ذلك كذلك ؛ لاستطاع النبي أن يجعلها في العشر الأواسط لو جعل العشر في منتصف رمضان .

هل النبي صلى الله عليه وسلم هو من إختار ليلة القدر !

وهل النبي صلى الله عليه وسلم مشرع من تلقاء نفسه !

معقولة النبي حاف كذا ياقرطبة ؟

بإمكانك ان تهرب للبلاغة !

لكم اطيب المنى

عباس محمود العقاد
05-10-07, 02:44 am
@ قرطبة @

هل تستطيع نقل عينيك إلى مكان آخر في وجهك ؟

ابوعمر
05-10-07, 04:28 am
قرطبة

إذا كان هذا ما تظهره

فالله اعلم بما تخفية

نسأل الله العافية

عبدالله الحلوه
05-10-07, 04:40 am
قرطبه

لماذا لايكون الراتب في منتصف الشهر ؟!!


تحياتي

ابوخالد382
05-10-07, 05:01 am
ماينادي به قرطبة فقد نادى به أسلافه من بني ليبرال ,فقد قدموا إقتراحا مضمونه :لماذا لم تكن صلاة الظهر والعصر في وقت واحد وكذلك المغرب والعشا لكي نتجنب فداحة الخسائر الإقتصادية من جراء فتح وإغلاق المحلات التجارية ,وهاهو يقول لماذا لم تكن العشر الأواخر بالعشر الأواسط ,,,أعتقد أنه إستفسار شيطاني ناتج عن خلل فكري....شفاك الله ياعزيزي قرطبة.

عاشق ديرتي بريده
05-10-07, 05:17 pm
قرطبه ليش مانولد وحنا عمرنا سبعين ونبدا نصغر !!!

وليش الشمس تطلع الفجر !! المفروض القمر يطلع الفجر !!

وليش الام هي اللي تحمل وتولد المفروض الرجال هو اللي يحمل !!

قرطبه عندي لك سؤال ... بعد عشرسنوات يبي يصادف رمضان بالحج !! اذا حجيت تبي تصوم والاتفطر ؟؟

الطاحونة
05-10-07, 05:24 pm
اقتراح العشر الأواسط

السؤال موجه لنا وإلالرب العزة والجلااااااااااااااال
يا قرطبة الزعطلوني....؟؟!!!



صورة مع التحية لمشرفي الحذف في المنتدى
ممكن نأخذ صورة مع هذا الموضوع....؟؟!!!!!
ابتسموا مشان الصورة تكون حلوووووة...!!!!

@ قرطبة @
06-10-07, 01:28 am
اقتراح العشر الأواسط

السؤال موجه لنا وإلالرب العزة والجلااااااااااااااال
يا قرطبة الزعطلوني....؟؟!!!



صورة مع التحية لمشرفي الحذف في المنتدى
ممكن نأخذ صورة مع هذا الموضوع....؟؟!!!!!
ابتسموا مشان الصورة تكون حلوووووة...!!!!

أخي الوسيم والجميل الطاحونة .

لقد ذكرتني بحادثة القنفذ في مكان الزنقب .

تحياتي .

فاطمة الوليعي
06-10-07, 03:06 am
استعرضت في ذهني أشهر السنة , ورحت أتعجب من جعل شهر رمضان في الشهر التاسع , ثم رحت – أخرى – أتساءل لِمَ لم يكن في منصف السنة بحكم أننا أمة وسطًا ؟ !

تساؤل جميل .. أخي قرطبة

تعجبني الأسئلة التحفيزية .. للتفكير ..

أذكر وقع بين يدي كتاب قبل عدة سنوات ....أيام الجامعة ..
يشرح .. هذه الظواهر الطبيعية ..
ويفسرها تفسير علمي ..

من ذلك مثلا ... لماذا عدد الأشهر .. 12 شهرا .. وليست 13 .. ,,


أتمنى أن أحصل على عنوان هذا الكتاب ,,



الأمر نفسه في مسألة جعل العشر في أواخر رمضان , فلو كانت تلك العشر في العشر الأواسط لكان أفضل من جعلها في الأواخر

إنما الأعمال بالخواتيم ..
وقد اهتم الإسلام .. بخواتيم الأعمال ..
وقد ورد في الأثر .. الدعاء ..:

اللهم اجعل خير عمري آخره وخير عملي خواتيمه


واعتقد .. لذلك .. أمرنا بالاجتهاد .. بالعشر الأخيرة ..

وأيضا لأن الإنسان .. جبل على الملل ..

فجاءت العشرالأخيرة .. للتحفيز ..على الاستمرارية ..

في العبادة والطاعة ..

ونيل حسن الختام .. في هذا الشهر الفضيل ..






أسأل الله العظيم .. أن نكون جميعا
من عتقاء النار .. بفضله ومنه وكرمه .. آمين

@ قرطبة @
06-10-07, 04:41 am
تساؤل جميل .. أخي قرطبة

تعجبني الأسئلة التحفيزية .. للتفكير ..

أذكر وقع بين يدي كتاب قبل عدة سنوات ....أيام الجامعة ..
يشرح .. هذه الظواهر الطبيعية ..
ويفسرها تفسير علمي ..

من ذلك مثلا ... لماذا عدد الأشهر .. 12 شهرا .. وليست 13 .. ,,


أتمنى أن أحصل على عنوان هذا الكتاب ,,





إنما الأعمال بالخواتيم ..
وقد اهتم الإسلام .. بخواتيم الأعمال ..
وقد ورد في الأثر .. الدعاء ..:

اللهم اجعل خير عمري آخره وخير عملي خواتيمه


واعتقد .. لذلك .. أمرنا بالاجتهاد .. بالعشر الأخيرة ..

وأيضا لأن الإنسان .. جبل على الملل ..

فجاءت العشرالأخيرة .. للتحفيز ..على الاستمرارية ..

في العبادة والطاعة ..

ونيل حسن الختام .. في هذا الشهر الفضيل ..






أسأل الله العظيم .. أن نكون جميعا
من عتقاء النار .. بفضله ومنه وكرمه .. آمين


لو كان في المنتدى مثلك أختي فاطمة لكفانا الله المستهزئين والجاهلين , والقائلين بغير علم , والفاهمين بلا فهم .


ردك جميل , وقلم أجمل , ورؤية موفقة .


كلامك مصيب في أن الأعمال في خواتيمها , فتلك حكمة من عدة حكم في جعل العشر المفضلة في الأواخر من رمضان .

تحياتي .

الطاحونة
06-10-07, 07:44 am
أخي الوسيم والجميل الطاحونة .

لقد ذكرتني بحادثة القنفذ في مكان الزنقب .

تحياتي .

يؤيؤيؤيؤيؤ....!!!
الزنقب وين سامع الاسم وين وين ياربيه...؟؟!!
للأسف خانتني ذاكرتي....!!!
آآآآه بس حي من أحياء باريس في فرنسا كان ماني واهم....!!!
أما حادثة القنفذ...أعرفها زين المعرفة...
قصدك الرجال اللي كان يمشي بسيارته قبل المغرب بشوي وفجأة طلع عليه قنفذ
ولف السيارة يبي يبعد عنه (وصبخ) الجدار...!!

عباس محمود العقاد
06-10-07, 06:28 pm
كلامك مصيب في أن الأعمال في خواتيمها , فتلك حكمة من عدة حكم في جعل العشر المفضلة في الأواخر من رمضان

ياروحي على الرجوع للحق واكتشاف سبب أهمية العشر الأواخر :)

امرؤ القيس
06-10-07, 08:39 pm
اخي الكريم

دائما الجوائز الكبرى تأتي نهاية العمل وليس في أوسطه

والجوائز التحفيزية تكون عادة من خلال سير العمل ومن ثم يعطى جائزة كبرى نهاية العمل

ولو كانت ليلة القدر في اوسط الشهر لقاموا بعض العامة والمتكاسلين تلك الايام وتركوا الثلث الأخير دون قيام !

وتخيل لو استأجرت عاملا تريد ان يقوم بعمل ما وبعد أن يقوم ببعض عمله أعطيته كامل الأجرة


هل سيكمل العمل ؟ لا اظن ذلك

واذا قام به فلن يقوم به كما قام به قبل ان تعطيه الأجرة


تحيتي

هامة حاسوبية
07-10-07, 08:11 am
قرطبة

يجب أن تميز في الطرح بين التساؤل الذي يهدف إلى معرفة الحكمة وبين الاعتراض على أوامر الله وتشريعاته

فكان الأجدر أن يكون شهر رمضان في الشهر السابع بدلاً من التاسع

فلو كانت تلك العشر في العشر الأواسط لكان أفضل من جعلها في الأواخر

أكتفي بهذا عن سرد بقية عيوب الطرح

فلا تسئ الطرح ثم تتهم (فهم) القارئ

فمن أساء العمل لا يتذمر من سوء الظن !!

قال تعالى : ( وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالا مُبِينًا ) الأحزاب/36




تحيتي

هامة حاسوبية

@ الجفولة @
07-10-07, 03:34 pm
أختي قرطبة هداك الله أسلوبك في الطرح ولغتتك جميل جدا جدا ولكن فكرتك
لم توفقي فيها
فأنت كتبتيها أمام الملأ فتوبي أمامهم واعلن ندمك وحسرتك في هذا الشهرشهر المغفرة
فانظري الردود كلها ضدك وهذه يعرفها الانسان الجاهل
ليس عيبا الاعتراف بالخطا بل التمادي فيه هو العيب
وتقبلي مروري

@ قرطبة @
08-10-07, 08:14 pm
قرطبة

يجب أن تميز في الطرح بين التساؤل الذي يهدف إلى معرفة الحكمة وبين الاعتراض على أوامر الله وتشريعاته





أكتفي بهذا عن سرد بقية عيوب الطرح

فلا تسئ الطرح ثم تتهم (فهم) القارئ

فمن أساء العمل لا يتذمر من سوء الظن !!

قال تعالى : ( وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالا مُبِينًا ) الأحزاب/36




تحيتي

هامة حاسوبية



تحية :

لكل مقال متقن قاعدة ينطلق منها , ويرتكز عليها , فهو يدور حولها بفكره وأفكاره .

تلك القاعدة في مقالي هو قولي : ( أمة وسطا ) , فكل ما أذكره هو انطلاق من تلك القاعدة , فلا يعني إيماني بما أنادي به أو أؤمن به , وإنما هو تعجب وتساؤل .

قلت : الأجدر . وقلت : الأفضل ؛ وكل ذينك منطلقان من تلك القاعدة .


إنه الاستفهام , والبحث عن الحقيقة , ولا يعني بالظرورة الاعتقاد .


تحياتي .

مــنــال
08-10-07, 09:06 pm
إنه الاستفهام , والبحث عن الحقيقة , ولا يعني بالظرورة الاعتقاد .

بالضرورة :)

اعجبني تساؤل أخي عبدالله و تداخل فاطمة الوليعي و امرؤا القيس .

و ايضا ً تعليل أخي قرطبة أعلاه .

و بارك الله في الجميع .

عبدالله الحلوه
08-10-07, 09:43 pm
قرطبة

هل الوسطية تعني منتصف الأشياء ؟

لا اعلم لكني اشعر بأن هناك فارق كبير بينهما

لذا فلاتناقض بين وسطية الأسلام والتي تعني برأيي التوسط في التكليف والعمل وبين موقع الشهر بين اشهر السنة او ليالي العشر

وفي قولك :

وإني لأسأل كيف نجمع بين علَّة سنة الإطالة في القراءة لصلاة الفجر , وبين الاجتهاد في العشر الأواخر والصائم منهك القوى ؟ !

اعتقد بأن السؤال لن يتغير حتى لو كان الأجتهاد في العشرالأواسط


تقبل تحياتي

@ قرطبة @
08-10-07, 10:48 pm
بالضرورة :)

و بارك الله في الجميع .

صااااااااااااااادووووووه .


تحياتي .

@ قرطبة @
08-10-07, 11:01 pm
قرطبة

هل الوسطية تعني منتصف الأشياء ؟

لا اعلم لكني اشعر بأن هناك فارق كبير بينهما

لذا فلاتناقض بين وسطية الأسلام والتي تعني برأيي التوسط في التكليف والعمل وبين موقع الشهر بين اشهر السنة او ليالي العشر

وفي قولك :



اعتقد بأن السؤال لن يتغير حتى لو كان الأجتهاد في العشرالأواسط


تقبل تحياتي

عزيزي أبا فهد :


كلام منطقي جدًا , ولكنني أبحث عن ذلك السبب حتى لو كان من غير الالتفات إلى الوسطية .


الإطالة تأتي من الشبع في النوم , والعشر الأواخر في تأخيرها تعب , فلعل هنالك حكمة من التفريق بين هذا وذاك .

تحياتي .

هامة حاسوبية
09-10-07, 12:07 am
فلا يعني إيماني بما أنادي به أو أؤمن به , وإنما هو تعجب وتساؤل .

ولكن أسلوبك في الطرح يوحي لأكبر نسبة من القراء أنه اعتراض وليس تساؤل

في هذا الأسلوب إثارة شبهة في الدين !

فلا تورط نفسك





تحيتي

هامة حاسوبية

@ قرطبة @
09-10-07, 02:35 am
فلا تورط نفسك




تحيتي

هامة حاسوبية

[/align][/B][/size][/font][/color]




أنت غاضب عليَّ , أو هكذا توهمت أنا .


تحياتي .

هامة حاسوبية
09-10-07, 02:47 am
نعمـ لا تورط نفسك في إثارة الشبه على المسلمين

فإنه لن ينفع أحدٌ أحداً يوم القيامة !



قرطبة

أعيد وأكرر

أنت تمتلك ثقافة وقلماً ، فلم لا تسخرها في الخير ؟

غيرك يتمنى قلمك ! فأحسن استغلال ما وهبك الله




تحيتي

هامة حاسوبية

نهااار
09-10-07, 04:13 am
, وإنما هو تعجب وتساؤل .

قلت : الأجدر . وقلت : الأفضل ؛ وكل ذينك منطلقان من تلك القاعدة .


إنه الاستفهام , والبحث عن الحقيقة , ولا يعني بالظرورة الاعتقاد .


تحياتي .

قرطبه

لوقلت : للمديرالاداري بالمنتدى .. من الاجدران يكون بالمنتدى كذا وكذا..
ومن الافضل ان تقدم المنتدى العام .. وتوخرالمنتدى الاجتماعي ..
وتبحث عن الحقيقه .. وتستفهم !!

او ان تقول: الاجدر والافضل في الوزاره .. او الحكومه ..او الملك ..
وتقول ماتشاء في امور الدنيا .. سوف نقول لك.. انك تبحث عن الحقيقه..

اما ان يقول الله سبحانه وتعالى(انا انزلناه في ليلة القدر)
وتقول انت: من الاجدر.. والافضل ان يكون نزوله في وسط الشهر!!
فليس من حقك ان تقول هذا..
ان الله يعلم ماكان ويكون ومالم يكن لو كان كيف يكون ..

لك الحق ان تعترض وتناقش وتستفهم عن امور الدنيا.. اما ماشرع الله ..
فليس من حقك ذلك .. هل تفهم !!

انك لم تقل قد اوحي الي .. وهذا مستبعد ..
اذن قد وسوس اليك .. وهذا ماحصل ..

اذا اردت ان تعرف الفرق بين حديث النفس .. ووسوسة الشيطان .. انا اخبرك
الفرق بسيط جدا..

اذا حدثت نفسك بما يغضب الله ورسوله.. فاعلم بانه وسوسة شيطان..
واذا حدثت نفسك بما يرضي الله ورسوله .. فهو حديث نفس.. ولا باس به ..

بارك الله فيكم جميعا..

نهااار

الملاك الوردي
09-10-07, 08:56 am
(وكره لكم قيل وقال وكثرة السؤال)

والله تعالى اعلم بعباده ومايعتريهم من الكسل

ولذا كانت العشر الاواخر فيها الجد والاجتهاد

ليصابر المسلم ويجاهد نفسه ع الطاعة
لعلها الحكمة
الجنـــــــــــــــــــــــــة غالــــــــــــــــــــية

(يمنون عليك ان اسلمو قل لاتمنوا على اسلامكم بل الله يمن عليكم ان هداكم للايمان)
اللهم اجعلنا ممن صام وقام رمضان ايمانا واحتسابا

** قوي والهوى ضدِّي **
09-10-07, 01:44 pm
الحين نضحك ولا نصبر شوي:ash:
صراحه انت دائماً مكتشف ومستكشف وذكي وعبقري وين العالم عنك
سبحان من أعطاك علماً وعلمك شسمه ذا النباهه:36_1_1[1]
تشكررراتي لمواضيعك المبهره والمستكشفه:4_1_7v[1]