المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : من الأخطاء في الصلاة عدم تحريك المصلي لسانه وشفتيه .. دقيقة فقط ..!!


طـاب الخاطر
03-10-07, 11:44 pm
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفى ,, وبعد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


من الأخطاء الشائعة في الصلاة أيضا عدم تحريك المصلي لسانه وشفتيه في التكبير وقراءة القرآن وسائر الأذكار، والاكتفاءُ بتمريرها على القلب وهذا خطأٌ، فتراه واقفا في صلاته بدون أن يحرك لسانه أو شفتيه، وكأن الصلاة أفعال فقط، وليس فيها أقوال ولا أذكار، علما بأن النصوص الشرعية في الكتاب والسنة جاءت مؤكّدة ٌ على النطق ، قال تعالى: فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنْ الْقُرْآنِ [المزمل:20]، وقال النبي صلى الله عليه وسلم للمسيء صلاته: ((ثُمَّ اقْرَأْ مَا تَيَسَّرَ مَعَكَ مِنَ الْقُرْآنِ))، وأقلـُها فاتحة الكتاب، ومن مقتضيات القراءة في اللغة والشرع تحريك اللسان والشفتين كما هو معلوم، ومنه قوله تعالى: ( لا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ ) [القيامة:16]، أما قراءة الرجل في نفسه بدون أن يحرك لسانه فليس بقراءة على الصحيح، لأن القراءة إنما هي النُّطق باللسان، وعليها تقع المجازاة، قال تعالى ( لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ) [البقرة:286]، وقال النبي صلى الله عليه وسلم ((إِنَّ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ تَجَاوَزَ لأُمَّتِي عَمَّا حَدَّثَتْ بِهِ أَنْفُسَهَا مَا لَمْ تَعْمَلْ أَوْ تَكَلَّمْ بِهِ)) متفق عليه من حديث أبي هريرة. قال النووي في المجموع: "وأما غير الإمام فالسنة الإسرار بالتكبير، سواء المأموم ُ والمنفرد، وأدنى الإِسرار ِ أن يُسمع نفسه... وهذا عام في القراءة والتكبير والتسبيح في الركوع وغيره والتشهد والسلام والدعاء، سواء واجبـُها ونفلها، لا يُحسب شيء منها حتى يُسمع نفسه، إذا كان صحيح السمع ولا عارض... هكذا نصَّ عليه الشافعي، واتفق عليه الأصحاب، بل اشترط الجمهور أن يُسمع القارئ نفسه حيث لا مانع".انتهى كلام الإمام النووي رحمه الله وشرط الإسماع أن لايشوش على من جواره في الصف وقد قال بقول الإمام الشافعي ِ والإمام النووي جمعٌ من الأئمة رحمهم الله جميعا ً منهم ابن قدامة في المغني وابن تيمية في الفتاوى ونقله الحافظ ابن حجر في الفتح عن الإمام البيهقي والإمام الشوكاني في نيل الأوطار والإمام ابن باز في الفتاوى والإمام ابن عثيمين في الشرح الممتع ولقاء ِ الباب المفتوح حيث سئل رحمه الله :- هل يلزم تحريك الشفتين في الصلاة في الاذكار والقراءة ؟ ام يكفي ان يقرأها بدون تحريك الشفتين ؟
الجواب : لابد من تحريك الشفتين في قراءة القرآن في الصلاة وكذلك في قراءة الاذكار الواجبة كالتكبير والتسبيح والتحميد والتشهد ، لأنه لا يسمى قولا الا ما كان منطوقا به ، ولا نطق الا بتحريك الشفتين واللسان ، ولهذا كان الصحابة رضي الله عنهم يعلمون قراءة النبي صلى الله عليه وسلم باضطراب لحيته أي بتحركها ، ولكن اختلف العلماء هل يجب أن يسمع نفسه أو يكفي أن ينطق بالحروف ؟ فمنهم من قال : لابد ان يسمع نفسه ، أي لابد أن يكون له صوت يسمعه هو بنفسه ، ومنهم من قال : يكفي إذا أظهر الحروف وهذا هو الصحيح .انتهى كلامه رحمه الله.

فياأخي المصلي حرك لسانك وشفتيك في جميع اذكار الصلوات كتكبيرة الإحرام ودعاء الإستفتاح والتعوذ والبسملة والفاتحة واذكار الركوع والسجود والتشهد ولكن احذر ان تشوش على المصلين ، ونبه اهلك واولادك لهذه المسألة فإنك مسؤول عنهم امام الله يوم القيامة

رسالة وصلتني وأحببت نشره لعل الله أن ينفع بها

اللهم ارزقنا الخشوع في الصلاة وأذقنا حلاوة الإيمان والمناجاة .. اللهم آمين

أخوكم ومحبكم في الله


طاب الخاطر

16 / 6 / 1428هـ
http://www.mojama.net/new/adv/1186413464.jpg (http://www.mojama.net/al-aqsa/)

بريداوية وأفتخر
04-10-07, 12:20 am
اللهم ارزقنا الخشوع في الصلاة وأذقنا حلاوة الإيمان والمناجاة .. اللهم آمين


اللهم آميييين

وجــزاك الله خير اخوي على الموضوع
والتنبيه

رحّــال
04-10-07, 12:40 am
اهلا بك ياسراج المنتدى

كالعادة دائما مبدع في مواضيعك لانها تحمل بطياتها الفوائد الكثيرة

جزاك الله خير وجعله في ميزان حسناتك ,,,

الحنتريش
04-10-07, 01:33 am
جزاك الله خير

DaRk MoOn
04-10-07, 01:37 am
جزاك الله خير وجعله الله في ميزان اعمالك

خـــــــــــــــالـــــــــد
04-10-07, 01:58 am
فياأخي المصلي حرك لسانك وشفتيك في جميع اذكار الصلوات كتكبيرة الإحرام ودعاء الإستفتاح والتعوذ والبسملة والفاتحة واذكار الركوع والسجود والتشهد ولكن احذر ان تشوش على المصلين ، ونبه اهلك واولادك لهذه المسألة فإنك مسؤول عنهم امام الله يوم القيامة


فائده و معلومه هامه فهذا خطأ شائع

جزاك الله خيرا اخي طاب الخاطر

ابو عبادي 595
04-10-07, 03:03 am
جزاك الله الف خير علي النقل



اللهم ارزقنا الخشوع في الصلاة وأذقنا حلاوة الإيمان والمناجاة .. اللهم آمين

الناقد1
04-10-07, 08:44 pm
ومن الأخطاء في الصلاة
- البعض يأتي والامام يقرأ الفاتحة ، ويكبر ثم يشرع بدعاء الاستفتاح ، وكماهو معلوم فدعاء الاستفتاح سنة ، والانصات لقراءة الامام واجبة ، ولذلك يقدم الاستماع لقراءة الامام على دعاء الاستفتاح
- من يأتي والامام راكع ثم يكبر تكبيرة الركوع ويركع ، ومعلوم أن تكبيرة الإحرام ركن تبطل الصلاة بتركها ، لذلك يجب عليه أن يكبر تكبيرة الاحرام أولاً ثم يكبر للركوع
- من نسي التشهد الأول وقام للركعة الثالثة ثم تذكر أنه لم يجلس للتشهد ، فلا يرجع للتشهد طالما أنه استقام واقفاً ، بل إن صلاته تبطل لو رجع لأنه رجع من ركن إلى واجب ، ويجب عليه سجود السهو قبل السلام عوضاً لذلك التشهد
- في السجود لابد من وضع اليد كاملة على الأرض " وعدم الاكتفاء بالأصابع " ، وكذلك الأنف لابد من ملامستها للأرض مع الجبهة
- سجود السهو ، إذا كان هناك شك بنقص في الصلاة فالسجود قبل السلام " طبعاً في غير الأركان ، فمعلوم أن الركن هو الذي تبطل الصلاة بتركه سهواً أو عمداً " وإن كان شك في زيادة فالسجود بعد السلام وفي سجود السهو قاعدة للشيخ ابن عثيمين رحمه الله وجزاه عنا خير الجزاء ، يقول فيها :
يجب سجود السهو لكل فعل أو ترك إذا تعمده الإنسان بطلت صلاته
مثال القاعدة : قول : " رب اغفرلي "

ومن الأخطاء الشائعة في الوضوء غسل الذراعين دون الكف وراحة اليد ، مع أن الواجب غسل عموم اليد بما فيها الذراع وراحة وكف اليد

طاب الخاطر
شكر الله سعيك ، وأثابك ، وأدام علينا نعمة وجودك

دمت بخير

الكبري
04-10-07, 09:17 pm
شكراَ طاب الخاطر ،

وجعل جهدك في موازين حسناتك ،

لكم أطيب المنى

العندليب
04-10-07, 11:00 pm
جزاك الله خير على التنبيه _ أخي طاب الخاطر

مــنــال
05-10-07, 12:14 am
جزاك الله خير أخي طاب الخاطر .

وايضا ً فيما يخص تحريك الشفتين اثناء الصلاة فقد كان الرسول عليه الصلاة و السلام يقرأ القرءان بتدبر

ويقف عند ا ّية الرحمة يسأل الله الرحمة و يقف عند ا ّية العذاب فيتعوذ منه ..

لذلك عندما نمر با ّية فيها نعيم الجنة ، نسأل الله الجنة و نعيمها و عندما نمر با ّية فيها وعيد بالنار نتعوذ بالله منه وهكذا ..

و الله يرحمنا برحمته .

أبو مـاجد
05-10-07, 03:27 am
من كاتب هذا المقال ؟؟

Queen of buraydh
05-10-07, 08:23 am
اللهم ارزقنا الخشوع في الصلاة وأذقنا حلاوة الإيمان والمناجاة .. اللهم آمين

امين

جزاك الله خير .. وايضاً الدعوه موصوله للاخ الناقد .. فعلاً الاخطاء اللي ذكرها نمارسها ونحن لا نعلم مدى خطأها ..

سارة عبدالعزيز
05-10-07, 04:43 pm
كم أنت رائع يا طاب الخاطر
هذه النقطة أختلفنا فيها أنا وزميلتي (مشاعل)
الآن أنت الحــــكم
أتنمى منها أن تقرأها ووتمعن فيها
وتتنازل عن كبريائها وعنادها
وتعرفني بأنني لا أتكلم من فراغ
بل عن علم وتفقه في أمر ربي
طاب مساؤك يا مشاعل
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, سارة عبدالعزيز

الذاهـبـة
05-10-07, 04:50 pm
جزاكم الله خير على هذه الإفادة ..

عندي سؤال .. من فضلكم ..

* الامام حق مسجدنا الله يجزاه خير يقرأ الفاتحة بسرعة ولا يوقف بين الآيات ..

ولا يسكت بعد الفاتحة ليتسنى لنا قراءتها ..

يقول آمين و يقرأ على طول الآيات الأخرى ..

وهذا حاله في ركعات صلاة العشاء و التراويح ..

سؤالي :

متى نقرأ الفاتحة ؟

الناقد1
05-10-07, 05:21 pm
* الامام حق مسجدنا الله يجزاه خير يقرأ الفاتحة بسرعة ولا يوقف بين الآيات ..

ولا يسكت بعد الفاتحة ليتسنى لنا قراءتها ..

عدم الاطالة في السكوت بين الفاتحة و قراءة ما تيسر من القرآن هذا هو الأصل ، فالسكوت طويلاً بينهما لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلـّم ، وإنما كان يسكت بأبي هو وأمي حتى يتراد نَفـَسُه ، ثم يقرأ ما تيسر ، وأول من قال بتلك السكتة الطويلة " حتى يقرأ المأموم " هو الامام الأوزاعي إن لم تخني ذاكرتي
على أني أنصحك أيها الفاضلة بالاطلاع على الخلاف في مسألة حكم قراءة المأموم للفاتحة في الصلاة الجهرية فهو خلاف طويل ، فإذا كنت ستأخذين بقول القائلين بوجوب القراءة " قول ابن باز " ، فيجب عليك قراءة الفاتحة في السكتات " وهو قول شيخ الاسلام " إن استطعت ، وإلا يجب عليك القراءة والامام يقرأ ، ومن قالوا بوجوب القراءة ، يعتبرون ذلك استثناء من عموم النصوص الدالة على الانصات ، مع التأكيد على أنهم يعذرون الجاهل والناسي في هذا ، و لا ينكرون أو يقولون ببطلان صلاة من قال بعدم الوجوب
دمت بخير

الذاهـبـة
05-10-07, 05:37 pm
الله يجزاك خير استاذ الناقد و يزيدك من فضله ..

انا أقرأ الفاتحة بعدما ينتهي الإمام من قراءتها كاملة ..

لكن شككت بي زوجة الإمام تصلي جنبي .. ولا تقرأ شيء ..

و سألتها عن قراءة الفاتحة قالت : لا تقرينها .. لو يبينا نقرأ كان يسكت شوي ..

ولكني لم اطمئن إلى قولها ..

الله لا يحرمكم الأجر .. و يجزاكم خير للإفادة ..

آمـــال
05-10-07, 07:41 pm
ومن الأخطاء في الصلاة
- من يأتي والامام راكع ثم يكبر تكبيرة الركوع ويركع ، ومعلوم أن تكبيرة الإحرام ركن تبطل الصلاة بتركها ، لذلك يجب عليه أن يكبر تكبيرة الاحرام أولاً ثم يكبر للركوع


الفاضل الناقد

ألا تكفي تكبيرة الإحرام عن تكبيرة الركوع!!؟؟

شكر الله للجميع ما قدموا وجعل ذلك في ميزان حسناتهم

أستودعكم الله

عاشقةالجنة
05-10-07, 07:57 pm
الله يجزاك الجنة و والديك اخوي طاب الخاطر ويجعل ما كتبت في ميزان حسناتك

الناقد1
05-10-07, 09:58 pm
أختنا الفارسة
قلت حفظك الله :" ثم يكبر تكبيرة الركوع " أقصد بذلك من ينويها تكبيرة للركوع وليست تكبيرة احرام

دمت بخير

فاطمة الوليعي
05-10-07, 10:31 pm
جزاك الله خير الجزاء .. أخي طاب الخاطر ..
وطيب الله خاطرك .. بجنات النعيم ... آمين ,,



جزاك الله خيرا .. أخي الناقد .. وزادك الله من صالح فضله ,,
أفدتني .. في تكبيرة الأحرام .. فأنا أنويها تكبيرة إحرام .. واركع .. " دون أن أكبر ثانية للركوع "

كذلك .. أخي الفاضل .. لدي لبس في " تغميض العين " أثناء تلاوة الامام "
أعرف حكمه الشرعي .. الإكراه .. ولكني أجد خشوع وتدبر بالأيات لا أجده ..
وأنا مفتحه ..,,
فأفدني مشكورا .. وجزاكم الله كل خير .. وجعل ما تكتبون في ميزان حسناتكم ,,


أختي الذاهبة .. كنت أقع بما وقتي به من لبس ..
ولكن سمعت .. الشيخ سلمان .. يقول :
اقرأ الفاتحة .. سواء سكت الأمام أو لم يسكت ..
لأن ذلك الأرجح ,,

وفقنا الله دائما لما يحب ويرضى

الناقد1
05-10-07, 11:55 pm
جزاك الله خيرا .. أخي الناقد .. وزادك الله من صالح فضله ,,
أفدتني .. في تكبيرة الأحرام .. فأنا أنويها تكبيرة إحرام .. واركع .. " دون أن أكبر ثانية للركوع "

وإياك أختنا فاطمة
نعم إذا خفت فوات الركعة جاز أن تكون تكبيرة واحدة تنويها تكبيرة احرام ، مع أن الجمع بين التكبيرتين أحوط ، وما نبهت عليه من يجعلها تكبيرة واحدة ، وينويها تكبيرة ركوع ، لأن تكبيرة الاحرام ركن عند الجمهور ، وإن خالف الحنفية فقالوا بأنها شرط

عموماً إليك فتوى في هذه المسألة
السؤال : ما حكم الإسراع للدخول مع الإمام وهو راكع وهل تكفي تكبيرة واحدة عن تكبيرة الإحرام وتكبيرة الركوع في حالة عدم وجود متسع من الوقت؟

الإجابة: المشروع للمؤمن المشي للصلاة بالسكينة والوقار كما أمر النبي صلى الله عليه وسلم بذلك ولو كان الإمام راكعاً فإن أمكنه الركوع فالحمد لله، وإلا لزمه قضاء الركعة، والصواب الذي عليه جمهور أهل العلم أنه متى أدرك الركوع فقد أدرك الركعة، وتسقط عنه قراءة الفاتحة على القول بوجوبها على المأموم لحديث أبي بكرة الثقفي الثابت في صحيح البخاري أنه رضي الله عنه أدرك النبي صلى الله عليه وسلم راكعاً فركع دون الصف، ثم دخل في الصف، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: "زادك الله حرصاً ولا تعد"، ولم يأمره بقضاء الركعة وإنما نهاه عن العود إلى الركوع دون الصف.
وبذلك يعلم أن المشروع للمؤمن إذا أدرك الإمام راكعاً ألا يعجل وألا يركع دون الصف، بل يصبر حتى يدخل في الصف ولو فاته الركوع.
وتُجزئه تكبيرة الإحرام " إذا خاف فوت الركوع " عن تكبيرة الركوع ، وإن جمع بينهما فهو أحوط وأفضل خروجاً من خلاف بعض أهل العلم القائلين بوجوبها -أعني تكبيرة الركوع- في هذه الحال، والواجب عليه أيضاً أن يؤدي تكبيرة الإحرام في حال القيام قبل أن يركع لأن تكبيرة الإحرام يجب أن تؤدى حال قيامه، والله ولي التوفيق.
مجموع فتاوى و رسائل الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز - المجلد الحادي عشر.

كذلك .. أخي الفاضل .. لدي لبس في " تغميض العين " أثناء تلاوة الامام "
أعرف حكمه الشرعي .. الإكراه .. ولكني أجد خشوع وتدبر بالأيات لا أجده ..
وأنا مفتحه ..,,
فأفدني مشكورا .. وجزاكم الله كل خير .. وجعل ما تكتبون في ميزان حسناتكم ,,


أنقل لك هذه الفتوى بخصوص كراهية إغماض العينين في الصلاة

السؤال : هل يجوز إغماض العينين في الصلاة وذلك إذا كان التغميض يدعو إلى الطمأنينة‏؟‏
الجواب : يكره تغميض العينين في الصلاة إذا كان من غير حاجة، لكن إذا دعت حاجة إلى التغميض؛ كأن يكون أجمع لفكره، أو أمامه شيء يشغله، فيغمض حتى يزول هذا الشيء، أو يخفض بصره عنه؛ فلا بأس بذلك عند الحاجة، أما من غير حاجة؛ فهذا يكره في الصلاة، ومطلوب من المسلم أن لا يمد بصره وهو يصلي، بل يستحب له أن يكون نظره إلى موضع سجوده؛ لأن هذا أجمع لخشوعه، وأبعد عن الانشغال بالمرئيات التي أمامه عن الصلاة‏.‏
أجاب عليه العلامة صالح الفوزان حفظه الله تعالى

دمت بخير

لمبة شارع
06-10-07, 12:33 am
شكرا لهذا الانتداء الذي استفدتُ من قراءته..
وشكرا لشيخنا الداعية طاب الخاطر على هذه الفوائد وشكرا لأخينا الناقد على هذه الاستطرادات المفيدة...

ليالي الشوووووق
06-10-07, 08:34 am
جزاك الله خيرا

طـاب الخاطر
03-09-09, 06:34 pm
اللهم آميييين

وجــزاك الله خير اخوي على الموضوع

والتنبيه

جزاك الله خير
شاكر ومقدر مرورك الكريم
ونسأل الله أن يجعل قرة أعيننا في الصلاة
وأن يذيقنا حلاوة الإيمان .. اللهم آمين


في أمان الله
http://www.mojama.net/new/sound/205/largpic1189614482.jpg (http://www.mojama.net/new/sound.php?do=viewsound&ids=714&ti=الصلاة%20سكن%20!)

وضوح
03-09-09, 08:27 pm
جزاك الله خيراً

وجعل ماسطرته في ميزان حسناتكـ