التميمي24
02-10-07, 08:32 pm
بسم الله الرحمن الرحيم
إن في صفحات التاريخ لعبرة نستلهم منها الدروس في شؤون الحياة العامّه، إنها دقائقٌ ولحظات نستنطق التاريخ فيها ليحكي لنا سطوراً من العطاء الإيماني عبر لحظات ماتعة نعيش فيها بجوٍ روحاني مع رعيلٍ كان يوما ما.بيننا يؤدي دوره المطلوب في الحياة من عِمَارة لها وكان له أن يمضي كملايين مضوا عبر سنين فائته غير أنها سُنّة الخالق جلّ في علاه أن يُبقي لمن شاء ذكراً طيباً يُخلده في سماء الطامحين لرضاه فأيُّ طموحٍ هذا ، وأي سُموٍ سعى له هذا الرجل ، إنه سعى للمستقبل السعيد للنعيم المقيم ، عاش فعَرف أنْ لهذه الدنيا نهاية ولها خاتمة فأحبَّ أن يكسب الباقية بالفانية وكُلُّنَا نحبها لكنّه فعلاً سعى لها بأعماله أسأل الله أن يكون مقره بقرب الحبيب صلى الله عليه وسلم، وأسأله في هذه الأيام أن يتقبلنا بأعمالنا وأن يعفو عنّا ويغفر لنا ووالدينا والمسلمين أجمعين0
http://www.atarek.net/vb/uploaded/1_01191325357.jpg (http://www.atarek.net/vb)
[RIGHT]
[B]
يعد الشيخ حمود الحسين الشغدلي من الطبقة الأولى من العلماء التي واكبت نشأة الدولة السعودية الثالثة، و حافظت إلى حدٍ ما على الدور شبه الشمولي للعالم في تاريخ البلد،حيث تجاوز بعده العلمي والقضائي المتعارف عليه إلى السياسي والاجتماعي في كثير من المواقف كما هوالعلامة محمد بن إبراهيم والحال نفسه ينطبق على الشيخ عبد الله القرعاوي في المنطقة الجنوبية، أو غيرهم في بقية المناطق _رحمة الله عليهم أجمعين_ ولذلك تجد الانشغال بالشأن العام يطغى في هذه الطبقة على جوانب التأليف والتصنيف.
هو : العالم الجليل الورع الزاهد الشيخ / حمود بن حسين الشغدلي .
مولده : ولد في مدينةِ حائل في عام 1295هـ 0
نشأتهُ وطلبهِ للعلمِ
نشأ الشيخ نشأةً حسنة ، فقرأ القرآن وأتقنه تجويداً وحفظا على المقرئ مبارك بن عواد ، كما تعلم عليه قواعد الخطُ والحسابْ0
ثم شرع في طلبِ العلمِ ومن أبرزِ مشائخِه :
o الشيخ العلاّمه صالح بن سالم البنيان رحمه الله ( المتوفى في 18 صفر عام 1330هـ) حيث لازمهُ وقرأَ عليه أُصول الدين وفروعه وفي الحديث والتفسيرِ وعلوم العربية ، ولم يُفارقهِ حتى مات وهو من أكثر مشائخهِ نفعاً له وملازمه 0
o الشيخ عثمان عبدالكريم العبيداء ( المتوفى بعد عام 1340هـ بقليل).
o الشيخ عبدالله بن مرعي (المتوفى في ذو القعدة 1337هـ).
o ومن الجدير بالذكر أن بن رشيد أمير حائل في ذلك الوقت بعث الشيخ حمود الحسين وهو في ريعان شبابه للدراسة في الجامع الازهر في مصر العربية ومثبت ذلك في سجلات الجامع الأزهر0ثم سَمَتْ همَّةِ الشيخ فرحلَ الى الرياض سنة 1326هـ فقرأ على مشائخها ومن أبرزِ من قرأَ عليهم :
o الشيخ العلاّمه عبدالله بن عبداللطيف (المتوفى في يوم الجمعةِ 20 ربيع الآخرِ عام 1339هـ ).
o الشيخ سعد بن حمد بن عتيق (المتوفى في الرياض في 13 جمادى الأولى عام 1349هـ ) . أخذ عنهما في أُصول الدين وفروعه وفي الحديث والتفسير .
o الشيخ حمد بن فارس السبيعي (المتوفى في يوم الجمعة الموافق 16 ربيع الأول من عام 1395هـ ). قرأَ عليهِ في علوم العربية والفرائض .
o حج البيت فبقيَ في مكةَ يطلب العلم على علماء الحرم المكيّ منهم :
o الشيخ أبو شعيب بن عبد الرحمن الصديقي الدكالي "رحمه الله تعالى" المتوفى سنة (1356 هـ)وهو مغربي قَدِم مكة وتأثر بالدعوة الإصلاحية أمّ المصلين في الحرم المكي ثم عاد لبلده يدعو الى منهج السلف ، يُعَدَُ مجدِّدٌ للدين في المغرب الأقصى.
o والشيخ أبو بكر خوقير(المتوفى في عام 1349هـ)0
o عاد الشيخ بعدها الى الرياض فلَزِمَ الشيخ عبدالله العبداللطيف المذكور أعلاه مدة ثم رَجَع الى حائل وجلسَ للطلبةِ فالتفَّ الى حلقتهِ طلبةٌ لا حصرَ لعدَدِهم ، لكن من أَبرزهمْ :
o الشيخ عبدالرحمن بن عبدالله الملق (المتوفى في ليلة الإثنين 9 جمادى الآخرة عام 1380هـ ) ويعتبر من أبرزهم وهو كاتبه الخاص وينوب عنه في حالِ سفرهِ أو غيابه0
http://www.atarek.net/vb/uploaded/1_21191325357.jpg (http://www.atarek.net/vb)الشيخ الملق رحمه الله.
o الشيخ محمد إبراهيم المشاري (المتوفى في عام 1394هـ).
o الشيخ علي صالح سالم البنيان (المتوفى في 2 رمضان 1399هـ)0
http://www.atarek.net/vb/uploaded/1_01190954550.jpg (http://www.atarek.net/vb)
الشيخ علي صالح البنيان رحمه الله
o الشيخ عبدالكريم صالح البنيان (المتوفي يوم السبت 12 جمادى الآخرة عام 1403هـ ).
o الشيخ محمد خلف العبدالله (المتوفي في المدينة المنورة في 26 صفر 1412هـ ).
o الشيخ علي محمد الهندي (المتوفى في 22 ربيع الأول 1419هـ).
o الشيخ إبراهيم حماد الصائغ (المتوفى في غُرَّة جمادى الأولى 1419هـ ).
o الشيخ عبدالعزيز محمد العريفي( المتوفى في 24شوال عام 1419هـ)0
o الشيخ عبدالله بن شلاش العبدالله ( من مواليد عام 1338هـ وحسب موقع برزان يذكر أن الشيخ لايزالُ على قيدِ الحياة نسال الله له طُولَ عُمْرٍ على طاعته )0
وغيرهم كثير ..
o كان الشيخ حمود الحسين شاعراً رَثَى مشائِخه بمراثٍ قويه0وقد رَثى شيخه الشيخ صالح السالم البنيان (المتوفى في يوم الإربعاء 18صفر عام 1330هـ) بمرثيةٍ منها :
لِربِ السما نفسي وأهلي وماليا ×× ولله شخصٌ قد ثوى في فؤاديا
وقدْ حلَّ خطبٌ لم أَرَ الدهرُ مثلهُ××غداةَ وفاة الشيخ يُرثى لحاليا
تكادُ به نفسي تُقعْقِعُ حسرةً ×× ولكن بِحُكمِ الله أمسيتُ راضيا
فلو كان يُفدى بالنفوس فديتُهُ ×× ولكنّ أمرُ الله لابدَّ ماضيا
ولستُ أخالَ الموت يقبلُ فديةٌ ×× فنفديهِ بالأموالِ من كل غاليا
فياعجبي من أنفسٍ بعدَ دفنهِ ××تقضّتْ من الأحزانِ عادتْ كما هي
كأنهمو لم يذهبوا بمصابهم ×× إلى مانرى فاعجبْ لمن كان واعيا
فآهاً على هذا وآهاً لفَقْدِهِ ×× فمن مثلهِ فينا وأين المساويا
رحمَ الله الراثي والمرثي بهذه الأبيات وجمعنا بهم في دار كرامته 0
o في 29صفر 1340هـ حين تم فتح حائل بعث الشيخ حمود الحسين قصيدة للملك عبدالعزيز يهنأه بذلك ، كما بعث له بقصائد مماثله حين استولى على الطائف ومكة عام 1343هـ 0
إن في صفحات التاريخ لعبرة نستلهم منها الدروس في شؤون الحياة العامّه، إنها دقائقٌ ولحظات نستنطق التاريخ فيها ليحكي لنا سطوراً من العطاء الإيماني عبر لحظات ماتعة نعيش فيها بجوٍ روحاني مع رعيلٍ كان يوما ما.بيننا يؤدي دوره المطلوب في الحياة من عِمَارة لها وكان له أن يمضي كملايين مضوا عبر سنين فائته غير أنها سُنّة الخالق جلّ في علاه أن يُبقي لمن شاء ذكراً طيباً يُخلده في سماء الطامحين لرضاه فأيُّ طموحٍ هذا ، وأي سُموٍ سعى له هذا الرجل ، إنه سعى للمستقبل السعيد للنعيم المقيم ، عاش فعَرف أنْ لهذه الدنيا نهاية ولها خاتمة فأحبَّ أن يكسب الباقية بالفانية وكُلُّنَا نحبها لكنّه فعلاً سعى لها بأعماله أسأل الله أن يكون مقره بقرب الحبيب صلى الله عليه وسلم، وأسأله في هذه الأيام أن يتقبلنا بأعمالنا وأن يعفو عنّا ويغفر لنا ووالدينا والمسلمين أجمعين0
http://www.atarek.net/vb/uploaded/1_01191325357.jpg (http://www.atarek.net/vb)
[RIGHT]
[B]
يعد الشيخ حمود الحسين الشغدلي من الطبقة الأولى من العلماء التي واكبت نشأة الدولة السعودية الثالثة، و حافظت إلى حدٍ ما على الدور شبه الشمولي للعالم في تاريخ البلد،حيث تجاوز بعده العلمي والقضائي المتعارف عليه إلى السياسي والاجتماعي في كثير من المواقف كما هوالعلامة محمد بن إبراهيم والحال نفسه ينطبق على الشيخ عبد الله القرعاوي في المنطقة الجنوبية، أو غيرهم في بقية المناطق _رحمة الله عليهم أجمعين_ ولذلك تجد الانشغال بالشأن العام يطغى في هذه الطبقة على جوانب التأليف والتصنيف.
هو : العالم الجليل الورع الزاهد الشيخ / حمود بن حسين الشغدلي .
مولده : ولد في مدينةِ حائل في عام 1295هـ 0
نشأتهُ وطلبهِ للعلمِ
نشأ الشيخ نشأةً حسنة ، فقرأ القرآن وأتقنه تجويداً وحفظا على المقرئ مبارك بن عواد ، كما تعلم عليه قواعد الخطُ والحسابْ0
ثم شرع في طلبِ العلمِ ومن أبرزِ مشائخِه :
o الشيخ العلاّمه صالح بن سالم البنيان رحمه الله ( المتوفى في 18 صفر عام 1330هـ) حيث لازمهُ وقرأَ عليه أُصول الدين وفروعه وفي الحديث والتفسيرِ وعلوم العربية ، ولم يُفارقهِ حتى مات وهو من أكثر مشائخهِ نفعاً له وملازمه 0
o الشيخ عثمان عبدالكريم العبيداء ( المتوفى بعد عام 1340هـ بقليل).
o الشيخ عبدالله بن مرعي (المتوفى في ذو القعدة 1337هـ).
o ومن الجدير بالذكر أن بن رشيد أمير حائل في ذلك الوقت بعث الشيخ حمود الحسين وهو في ريعان شبابه للدراسة في الجامع الازهر في مصر العربية ومثبت ذلك في سجلات الجامع الأزهر0ثم سَمَتْ همَّةِ الشيخ فرحلَ الى الرياض سنة 1326هـ فقرأ على مشائخها ومن أبرزِ من قرأَ عليهم :
o الشيخ العلاّمه عبدالله بن عبداللطيف (المتوفى في يوم الجمعةِ 20 ربيع الآخرِ عام 1339هـ ).
o الشيخ سعد بن حمد بن عتيق (المتوفى في الرياض في 13 جمادى الأولى عام 1349هـ ) . أخذ عنهما في أُصول الدين وفروعه وفي الحديث والتفسير .
o الشيخ حمد بن فارس السبيعي (المتوفى في يوم الجمعة الموافق 16 ربيع الأول من عام 1395هـ ). قرأَ عليهِ في علوم العربية والفرائض .
o حج البيت فبقيَ في مكةَ يطلب العلم على علماء الحرم المكيّ منهم :
o الشيخ أبو شعيب بن عبد الرحمن الصديقي الدكالي "رحمه الله تعالى" المتوفى سنة (1356 هـ)وهو مغربي قَدِم مكة وتأثر بالدعوة الإصلاحية أمّ المصلين في الحرم المكي ثم عاد لبلده يدعو الى منهج السلف ، يُعَدَُ مجدِّدٌ للدين في المغرب الأقصى.
o والشيخ أبو بكر خوقير(المتوفى في عام 1349هـ)0
o عاد الشيخ بعدها الى الرياض فلَزِمَ الشيخ عبدالله العبداللطيف المذكور أعلاه مدة ثم رَجَع الى حائل وجلسَ للطلبةِ فالتفَّ الى حلقتهِ طلبةٌ لا حصرَ لعدَدِهم ، لكن من أَبرزهمْ :
o الشيخ عبدالرحمن بن عبدالله الملق (المتوفى في ليلة الإثنين 9 جمادى الآخرة عام 1380هـ ) ويعتبر من أبرزهم وهو كاتبه الخاص وينوب عنه في حالِ سفرهِ أو غيابه0
http://www.atarek.net/vb/uploaded/1_21191325357.jpg (http://www.atarek.net/vb)الشيخ الملق رحمه الله.
o الشيخ محمد إبراهيم المشاري (المتوفى في عام 1394هـ).
o الشيخ علي صالح سالم البنيان (المتوفى في 2 رمضان 1399هـ)0
http://www.atarek.net/vb/uploaded/1_01190954550.jpg (http://www.atarek.net/vb)
الشيخ علي صالح البنيان رحمه الله
o الشيخ عبدالكريم صالح البنيان (المتوفي يوم السبت 12 جمادى الآخرة عام 1403هـ ).
o الشيخ محمد خلف العبدالله (المتوفي في المدينة المنورة في 26 صفر 1412هـ ).
o الشيخ علي محمد الهندي (المتوفى في 22 ربيع الأول 1419هـ).
o الشيخ إبراهيم حماد الصائغ (المتوفى في غُرَّة جمادى الأولى 1419هـ ).
o الشيخ عبدالعزيز محمد العريفي( المتوفى في 24شوال عام 1419هـ)0
o الشيخ عبدالله بن شلاش العبدالله ( من مواليد عام 1338هـ وحسب موقع برزان يذكر أن الشيخ لايزالُ على قيدِ الحياة نسال الله له طُولَ عُمْرٍ على طاعته )0
وغيرهم كثير ..
o كان الشيخ حمود الحسين شاعراً رَثَى مشائِخه بمراثٍ قويه0وقد رَثى شيخه الشيخ صالح السالم البنيان (المتوفى في يوم الإربعاء 18صفر عام 1330هـ) بمرثيةٍ منها :
لِربِ السما نفسي وأهلي وماليا ×× ولله شخصٌ قد ثوى في فؤاديا
وقدْ حلَّ خطبٌ لم أَرَ الدهرُ مثلهُ××غداةَ وفاة الشيخ يُرثى لحاليا
تكادُ به نفسي تُقعْقِعُ حسرةً ×× ولكن بِحُكمِ الله أمسيتُ راضيا
فلو كان يُفدى بالنفوس فديتُهُ ×× ولكنّ أمرُ الله لابدَّ ماضيا
ولستُ أخالَ الموت يقبلُ فديةٌ ×× فنفديهِ بالأموالِ من كل غاليا
فياعجبي من أنفسٍ بعدَ دفنهِ ××تقضّتْ من الأحزانِ عادتْ كما هي
كأنهمو لم يذهبوا بمصابهم ×× إلى مانرى فاعجبْ لمن كان واعيا
فآهاً على هذا وآهاً لفَقْدِهِ ×× فمن مثلهِ فينا وأين المساويا
رحمَ الله الراثي والمرثي بهذه الأبيات وجمعنا بهم في دار كرامته 0
o في 29صفر 1340هـ حين تم فتح حائل بعث الشيخ حمود الحسين قصيدة للملك عبدالعزيز يهنأه بذلك ، كما بعث له بقصائد مماثله حين استولى على الطائف ومكة عام 1343هـ 0