امرؤ القيس
25-09-07, 09:45 pm
الرقية
تعريف الرقية هي (الرُّقْـية: العوذة، معروفة؛ والـجمع رُقًـى، وتقول: اسْتَرْقَـيْتُه فرقَانـي رُقْـية، فهو راقٍ، ورجل رَقَّاءٌ: صاحبُ رُقًـى. يقال: رَقَـى الراقـي رُقْـيةً و رُقـيّاً إِذا عَوَّذَ ونفث فـي عُوذَتِه ، قال ابن الأَثـير: الرُّقْـية العُوذة التـي يُرْقـى بها صاحبُ الآفةِ كالـحُمَّى والصَّرَع وغير ذلك من الآفات.
يقول الله سبحانه وتعالى: (كَلاّ إِذَا بَلَغَتِ التّرَاقِي* وَقِيلَ مَنْ رَاقٍ ) القيامة
وفي سنن ابن ماجة عَنْ أَبِي خزَامَةَ قَالَ سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أَرَأَيْتَ أَدْوِيَةً نَتَدَاوَى بِهَا وَرُقًى نَسْتَرْقِي بِهَا وَتُقًى نَتَّقِيهَا هَلْ تَرُدُّ مِنْ قَدَرِ اللَّهِ شَيْئًا قَالَ هِيَ مِنْ قَدَرِ اللَّهِ .
وفي صحيح مسلم عَنْ جَابِرٍ قَالَ نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم عَنِ الرُّقَى فَجَاءَ آلُ عَمْرِو بْنِ حَزْمٍ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَقَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّهُ كَانَتْ عِنْدَنَا رُقْيَةٌ نَرْقِي بِهَا مِنَ الْعَقْرَبِ وَإِنَّكَ نَهَيْتَ عَنِ الرُّقَى قَالَ فَعَرَضُوهَا عَلَيْهِ فَقَالَ مَا أَرَى بَأْسًا مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمْ أَنْ يَنْفَعَ أَخَاهُ فَلْيَنْفَعْهُ .
وعند مسلم عن جَابِر بْن عَبْدِ اللَّهِ يَقُول: رَخَّصَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم لآلِ حَزْمٍ فِي رُقْيَةِ الْحَيَّةِ وَقَالَ لأَسْمَاءَ بِنْتِ عُمَيْسٍ مَا لِي أَرَى أَجْسَامَ بَنِي أَخِي ضَارِعَةً تُصِيبُهُمُ الْحَاجَةُ قَالَتْ لا وَلَكِنِ الْعَيْنُ تُسْرِعُ إِلَيْهِمْ قَالَ ارْقِيهِمْ قَالَتْ فَعَرَضْتُ عَلَيْهِ فَقَالَ ارْقِيهِمْ.
وفي سنن الترمذي عَنْ عُمَيْرٍ مَوْلَى آبِي اللَّحْمِ قَالَ شَهِدْتُ خَيْبَرَ مَعَ سَادَتِي فَكَلَّمُوا فِيَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَكَلَّمُوهُ أَنِّي مَمْلُوكٌ قَالَ فَأَمَرَ بِي فَقُلِّدْتُ السَّيْفَ فَإِذَا أَنَا أَجُرُّهُ فَأَمَرَ لِي بِشَيْءٍ مِنْ خُرْثِيِّ الْمَتَاعِ وَعَرَضْتُ عَلَيْهِ رُقْيَةً كُنْتُ أَرْقِي بِهَا الْمَجَانِينَ فَأَمَرَنِي بِطَرْحِ بَعْضِهَا وَحَبْسِ بَعْضِهَا .
أقسام الرقية وأنواعها ثلاثة
1- شرعية بما كان من كتاب الله والأدعية النبوية والأدعية الخالية من الشرك
2- محرمة شركية أو كفرية كدعاء غير الله من جن أو كواكب أو سحر ونحو ذلك من طلاسم وعبادة لغير الله
3- مكروهة كما يخالط ماهو مشروع بعض الكلمات المبتدعة التي فيها تعجل على الله أو نوع تعدي في الدعاء
حكم الرقية
ذَهَبَ الْجُمْهُورُ إلَى جَوَازِ الرَّقْيِ مِنْ كُلِّ دَاءٍ يُصِيبُ الْإِنْسَانَ بِشُرُوطٍ ثَلَاثَةٍ
1) أن لا يكون فيها شرك ولا معصية .
2) أن تكون بلغة يفقه معناها .
3) أن لا يعتقد كونها مؤثرة بذاتها بل بإذن الله تعالى .
القرآن كله شفاء لقوله تعالى : ( وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَارًا (82) الإسراء وقال تعالى (قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاء)
أنواع الرقاة 00
أصناف الرقاة كثير منهم الشرعيين وغير الشرعيين وهم أقسام وأصناف ولهذا يتخبط كثير من المرضى ويتيهون في تحديد الراقي الشرعي الحقيقي فهناك رقاة مبتدعة يظنون أنهم على الحق وهم على بدعة
فالرقاة الشرعيون هم : الذين اتبعوا طريقة النبي عليه أفضل الصلاة والسلام وصحبه الكرام والسلف الصالح في رقيتهم بكتاب الله والأدعية المأثورة وغيرها من الأدعية الخالية من الشرك واستخدموا كل ماورد به الدليل بأنه من أسباب الشفاء كالإستشفاء بالعسل والحبة السوداء والحجامة وغيرها مما هو مباح
أما الرقاة المبتدعة فهم : الذين تجاوزوا حدود الإجتهاد في الرقية حتى ابتدعوا طرقاً للعلاج فيها مشابهة لما يفعله السحرة وفيها غموض وأسرار كما يزعمون ويرون أنهم يعلمون بعض الغيبيات فبعضهم يقرؤ القرآن ويتمتم معه بكلمات أو يشير بإشارات أو يتجاوز جواز كتابة القرآن بأن يكتبه في دوائر أو يفرق حروفه أو يكتب كل آية بلون أويستخدم أساليب في علاجه قد تكون مخالفة للشرع
وهناك الرقاة المستعينين بالجن :وهم أصناف
1- السحرة وأمرهم واضح
2- أهل الطرق والبدع والأهواء ممن يستخدمون الجن في علاجهم والتعامل معهم محرم
3- بعض الرقاة الشرعيين الذين انخدعوا بمسألة جواز الإستعانة بالجن المسلم وخاضوا في الإستعانة حتى خرجوا عن طريق الجادة وشابهوا العرافين والسحرة فهم يعرِّفون الشئ الضائع مثلاً وينقلون الأخبار المغيبات عن طريق الجن وغير ذلك كثير
حكم رقية الرجال للنساء :
رقية الرجال للنساء جائزة وهي في حكم المداواة والطب ولكن إن وُجد امرأة ترقي وتكفي أعداد المرضى فلا يعدل عنها وإما إن لم تغطي الحاجة لكثرة المرضى أو انشغالها أو عدم كفاءتها وخبرتها في باب الرقية فلابأس برقية الرجل للنساء مع مراعاة عدم الخلوة
وحكم رقية النساء للرجال :
رقية النساء للرجال جائزة وهي في حكم المداواة والطب إلا أن أمر الرقية صعب وحساس فإن لم يوجد رجل يرقي واضطر الأمر فلابأس أن ترقي المرأة الرجل إن أمنت على نفسها وبدون خلوة ووجد معها من يدافع عنها إذا كانت الحالة شديدة وأما متى ترقي المرأة الرجل فقد يكون بين الأقارب إن اشتهرت إحداهن بالإستقامة وحفظ القرآن وكان قريبها مريضاً طريحاً وخاصة لو كانت إمرأة كبيرة في السن كان أفضل أو عند زيارة في مستشفى لمريض في غيبوبة مثلاً ونحو ذلك
وبما أن الحديث عن الرقية فلقد حدثت لي قصة قبل عشرين عام تقريبا , حيث كنا في البر واشتكت بشوكة في رجلي وبعد العودة من البرحاولت ان انام ولم استطع اليه سبيلا ,
وفي اليوم التالي ذهبت الى خالاتي واذا بهن مجتمعات فحاولن استخراجها ولم يفلحن , وصرت على هذه الحال ثلاثة أشهر حتى اصبح اسفل الرجل وكأنه حفرة من اشتياك الشوكة !! وذهبت للمستشفى وقرروا اجراء عملية لاستخراج االشوكة والتي مع مرور الوقت تمشي الى اعلى الرجل >>>> وهذه حقيقة
لكني رفضت اجراء عملية بحجة الخوووووف !!
وبعد رجوعي انا ووالدي من المشتشفى أخبرونا بأنه يوجد شيخا يقرأ على الشوكة وهو في بلدة البصر ويقال له الشيخ ( الذياب ) رحمه الله تعالى
وبعد صلاة العشاء ذهبت مع والدي للشيخ والذي كان متواجدا في مسجده , وبعد خروجه قال والدي ان ابني اصابته شوكة منذ فترة وهي الا ن تؤلمه جدا , فقال لا بأس عليه وجلس وأجلسني وقرأ لمدة لا تتجاوز عشر دقائق ثم قام وقال : لا باس عليه ان شاء الله
ومضينا ومضى وبعد وصولي البيت اردت وكعادتي تحسس مكان الشوكة واذا بشيء وكأنه عود صغير واردت سحبه !!
ياسبحان الله انها الشوكة انها الشوكة
ذهبت لوالدي وذهبت لخالاتي ذهبت مسرعا لأخبر أي واحد اجده امامي
الحمدلله الحمد لله
انه القرآن
فجزى الله الشيخ عنا كل خير
للفائدة 000 امرؤ القيس
تعريف الرقية هي (الرُّقْـية: العوذة، معروفة؛ والـجمع رُقًـى، وتقول: اسْتَرْقَـيْتُه فرقَانـي رُقْـية، فهو راقٍ، ورجل رَقَّاءٌ: صاحبُ رُقًـى. يقال: رَقَـى الراقـي رُقْـيةً و رُقـيّاً إِذا عَوَّذَ ونفث فـي عُوذَتِه ، قال ابن الأَثـير: الرُّقْـية العُوذة التـي يُرْقـى بها صاحبُ الآفةِ كالـحُمَّى والصَّرَع وغير ذلك من الآفات.
يقول الله سبحانه وتعالى: (كَلاّ إِذَا بَلَغَتِ التّرَاقِي* وَقِيلَ مَنْ رَاقٍ ) القيامة
وفي سنن ابن ماجة عَنْ أَبِي خزَامَةَ قَالَ سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أَرَأَيْتَ أَدْوِيَةً نَتَدَاوَى بِهَا وَرُقًى نَسْتَرْقِي بِهَا وَتُقًى نَتَّقِيهَا هَلْ تَرُدُّ مِنْ قَدَرِ اللَّهِ شَيْئًا قَالَ هِيَ مِنْ قَدَرِ اللَّهِ .
وفي صحيح مسلم عَنْ جَابِرٍ قَالَ نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم عَنِ الرُّقَى فَجَاءَ آلُ عَمْرِو بْنِ حَزْمٍ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَقَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّهُ كَانَتْ عِنْدَنَا رُقْيَةٌ نَرْقِي بِهَا مِنَ الْعَقْرَبِ وَإِنَّكَ نَهَيْتَ عَنِ الرُّقَى قَالَ فَعَرَضُوهَا عَلَيْهِ فَقَالَ مَا أَرَى بَأْسًا مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمْ أَنْ يَنْفَعَ أَخَاهُ فَلْيَنْفَعْهُ .
وعند مسلم عن جَابِر بْن عَبْدِ اللَّهِ يَقُول: رَخَّصَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم لآلِ حَزْمٍ فِي رُقْيَةِ الْحَيَّةِ وَقَالَ لأَسْمَاءَ بِنْتِ عُمَيْسٍ مَا لِي أَرَى أَجْسَامَ بَنِي أَخِي ضَارِعَةً تُصِيبُهُمُ الْحَاجَةُ قَالَتْ لا وَلَكِنِ الْعَيْنُ تُسْرِعُ إِلَيْهِمْ قَالَ ارْقِيهِمْ قَالَتْ فَعَرَضْتُ عَلَيْهِ فَقَالَ ارْقِيهِمْ.
وفي سنن الترمذي عَنْ عُمَيْرٍ مَوْلَى آبِي اللَّحْمِ قَالَ شَهِدْتُ خَيْبَرَ مَعَ سَادَتِي فَكَلَّمُوا فِيَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَكَلَّمُوهُ أَنِّي مَمْلُوكٌ قَالَ فَأَمَرَ بِي فَقُلِّدْتُ السَّيْفَ فَإِذَا أَنَا أَجُرُّهُ فَأَمَرَ لِي بِشَيْءٍ مِنْ خُرْثِيِّ الْمَتَاعِ وَعَرَضْتُ عَلَيْهِ رُقْيَةً كُنْتُ أَرْقِي بِهَا الْمَجَانِينَ فَأَمَرَنِي بِطَرْحِ بَعْضِهَا وَحَبْسِ بَعْضِهَا .
أقسام الرقية وأنواعها ثلاثة
1- شرعية بما كان من كتاب الله والأدعية النبوية والأدعية الخالية من الشرك
2- محرمة شركية أو كفرية كدعاء غير الله من جن أو كواكب أو سحر ونحو ذلك من طلاسم وعبادة لغير الله
3- مكروهة كما يخالط ماهو مشروع بعض الكلمات المبتدعة التي فيها تعجل على الله أو نوع تعدي في الدعاء
حكم الرقية
ذَهَبَ الْجُمْهُورُ إلَى جَوَازِ الرَّقْيِ مِنْ كُلِّ دَاءٍ يُصِيبُ الْإِنْسَانَ بِشُرُوطٍ ثَلَاثَةٍ
1) أن لا يكون فيها شرك ولا معصية .
2) أن تكون بلغة يفقه معناها .
3) أن لا يعتقد كونها مؤثرة بذاتها بل بإذن الله تعالى .
القرآن كله شفاء لقوله تعالى : ( وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَارًا (82) الإسراء وقال تعالى (قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاء)
أنواع الرقاة 00
أصناف الرقاة كثير منهم الشرعيين وغير الشرعيين وهم أقسام وأصناف ولهذا يتخبط كثير من المرضى ويتيهون في تحديد الراقي الشرعي الحقيقي فهناك رقاة مبتدعة يظنون أنهم على الحق وهم على بدعة
فالرقاة الشرعيون هم : الذين اتبعوا طريقة النبي عليه أفضل الصلاة والسلام وصحبه الكرام والسلف الصالح في رقيتهم بكتاب الله والأدعية المأثورة وغيرها من الأدعية الخالية من الشرك واستخدموا كل ماورد به الدليل بأنه من أسباب الشفاء كالإستشفاء بالعسل والحبة السوداء والحجامة وغيرها مما هو مباح
أما الرقاة المبتدعة فهم : الذين تجاوزوا حدود الإجتهاد في الرقية حتى ابتدعوا طرقاً للعلاج فيها مشابهة لما يفعله السحرة وفيها غموض وأسرار كما يزعمون ويرون أنهم يعلمون بعض الغيبيات فبعضهم يقرؤ القرآن ويتمتم معه بكلمات أو يشير بإشارات أو يتجاوز جواز كتابة القرآن بأن يكتبه في دوائر أو يفرق حروفه أو يكتب كل آية بلون أويستخدم أساليب في علاجه قد تكون مخالفة للشرع
وهناك الرقاة المستعينين بالجن :وهم أصناف
1- السحرة وأمرهم واضح
2- أهل الطرق والبدع والأهواء ممن يستخدمون الجن في علاجهم والتعامل معهم محرم
3- بعض الرقاة الشرعيين الذين انخدعوا بمسألة جواز الإستعانة بالجن المسلم وخاضوا في الإستعانة حتى خرجوا عن طريق الجادة وشابهوا العرافين والسحرة فهم يعرِّفون الشئ الضائع مثلاً وينقلون الأخبار المغيبات عن طريق الجن وغير ذلك كثير
حكم رقية الرجال للنساء :
رقية الرجال للنساء جائزة وهي في حكم المداواة والطب ولكن إن وُجد امرأة ترقي وتكفي أعداد المرضى فلا يعدل عنها وإما إن لم تغطي الحاجة لكثرة المرضى أو انشغالها أو عدم كفاءتها وخبرتها في باب الرقية فلابأس برقية الرجل للنساء مع مراعاة عدم الخلوة
وحكم رقية النساء للرجال :
رقية النساء للرجال جائزة وهي في حكم المداواة والطب إلا أن أمر الرقية صعب وحساس فإن لم يوجد رجل يرقي واضطر الأمر فلابأس أن ترقي المرأة الرجل إن أمنت على نفسها وبدون خلوة ووجد معها من يدافع عنها إذا كانت الحالة شديدة وأما متى ترقي المرأة الرجل فقد يكون بين الأقارب إن اشتهرت إحداهن بالإستقامة وحفظ القرآن وكان قريبها مريضاً طريحاً وخاصة لو كانت إمرأة كبيرة في السن كان أفضل أو عند زيارة في مستشفى لمريض في غيبوبة مثلاً ونحو ذلك
وبما أن الحديث عن الرقية فلقد حدثت لي قصة قبل عشرين عام تقريبا , حيث كنا في البر واشتكت بشوكة في رجلي وبعد العودة من البرحاولت ان انام ولم استطع اليه سبيلا ,
وفي اليوم التالي ذهبت الى خالاتي واذا بهن مجتمعات فحاولن استخراجها ولم يفلحن , وصرت على هذه الحال ثلاثة أشهر حتى اصبح اسفل الرجل وكأنه حفرة من اشتياك الشوكة !! وذهبت للمستشفى وقرروا اجراء عملية لاستخراج االشوكة والتي مع مرور الوقت تمشي الى اعلى الرجل >>>> وهذه حقيقة
لكني رفضت اجراء عملية بحجة الخوووووف !!
وبعد رجوعي انا ووالدي من المشتشفى أخبرونا بأنه يوجد شيخا يقرأ على الشوكة وهو في بلدة البصر ويقال له الشيخ ( الذياب ) رحمه الله تعالى
وبعد صلاة العشاء ذهبت مع والدي للشيخ والذي كان متواجدا في مسجده , وبعد خروجه قال والدي ان ابني اصابته شوكة منذ فترة وهي الا ن تؤلمه جدا , فقال لا بأس عليه وجلس وأجلسني وقرأ لمدة لا تتجاوز عشر دقائق ثم قام وقال : لا باس عليه ان شاء الله
ومضينا ومضى وبعد وصولي البيت اردت وكعادتي تحسس مكان الشوكة واذا بشيء وكأنه عود صغير واردت سحبه !!
ياسبحان الله انها الشوكة انها الشوكة
ذهبت لوالدي وذهبت لخالاتي ذهبت مسرعا لأخبر أي واحد اجده امامي
الحمدلله الحمد لله
انه القرآن
فجزى الله الشيخ عنا كل خير
للفائدة 000 امرؤ القيس