المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رواج سووووق المجانين !


امرؤ القيس
21-09-07, 03:31 pm
تحية للكــــــــــــــــل 00

ماهو تعريف الجنون ؟

الجنون هو 00 الاستمرار فى فعل نفس الشئ متوقعاً نتيجة عكسية 0

وكذلك هو فقدان العقل , فعدم تمييز الاشياء يؤدي للجنون بل هو الجنون بعينه


على مر التأريخ كان هناك مجانين بسبب ما اقترفوه بحق انفسهم او من هم في حكمهم او في من حولهم

فهاهو قابيل ابن آدم عليه السلام يجر خطيئته بعد أن صار مجنونا وقتل أخيه هابيل ,

وكذلك أصحاب لوط الذين فعلوا الفواحش ماسبقهم اليها احدا !!

ثم تلاهم فرعون وقارون وهامان , ثم جاء من بعدهم أناس ذبحوا انفسهم بداء الحب وسطروا المعلقات من أجل لذة تنتهي بدقائق ان لم تكن ثواني فخروا صرعى في سبيلها !

وخلف الجنون كذلك أبرهة وابولهب والوليد بن المغيرة وعمرو بن هشام وغيرهم كثير في ذلك العصر

بعد ذلك جاء المجنون الحجاج بن يوسف واقترف بعنجهيته الاعاجيب حتى قيل ان في سجنه مايزيد عن مئة الف سجين ! وقتل افضل التابعين وهو سعيد بن جبير رحمه الله

ثم جاء من بعدهم الكثير من المجانين ولعل ابرزهم عباس بن فرناس الذي طار عقله قبل ان يطير بطائرته ونيوتن الذي اكتشف الجاذبية الارضية ونوبل الذي اكتشف الديناميت وكذلك العقيد باول تيبيت الذي القى اول قنبلة ذرية على مدينة هيروشيما

ثم جاء من بعدهم مجانين آخرين كجهيمان الذي حاول احتلال الحرم المكي الشريف

ولا ننسى صدام حسين وأسامة بن لادن ومعمر القذافي الذي يبوء بجنونه غيره


كل هؤلاء مجانين بشهادة التأريخ ولن تغفر زلتهم من قبل العقلاء

هناك مجانين من نوع آخر ووقفت حائرا بسببهم !!

هل هم مجانين أم نحن المجانين ؟

أم هناك شيء اسمه جنون مؤقت يزول مع زوال الحدث ؟

هؤلاء المجانين هم :

المهرجون الذين لاهم لهم سوى جمع المال من طرق مشروعة او غير مشروعة

فبعضهم يسب الدين بحجة التهريج كــ ( ممثلي طاش ) و ( ممثلي الافلام كعادل امام ) ,

وهناك من يهرج في المجالس والطرقات العامة وتتم استضافته في كثير من الحفلات ويتم تداول مقاطع حركاته وخزعبلاته والفاظه السوقية بين كثير من الناس بحجة الفرفشة والضحك !

الجنون أصبح بالفعل فنونا


لقد صار الجنون يدر ارباحا لصاحبه بعد أن كان يودي بصاحبه للهلاك


فهل نسمي هذا الزمن زمن الجنون ؟ ( ربما نعم )


اذا 000


فليدع الجميع الـجنــــــنون




المجنوووووون

امرؤ القيس

فوفو2
21-09-07, 03:44 pm
فبعضهم يسب الدين بحجة التهريج كــ ( ممثلي طاش ) و ( ممثلي الافلام كعادل امام ) ,
والمجنون للأسف من يشاهد هؤلاء ويفتح عينه وفمه لهم

الذاهـبـة
21-09-07, 04:26 pm
عفواً استاذ امرؤ القيس ..

عناصر موضوعك غير مترابطة ..

و كذلك يحتاج إلى إعادة تدقيق ..

أمممممم

ربما لان كاتبه مجنون ؟!

لا أعلم !

امرؤ القيس
21-09-07, 04:35 pm
الاخت الذاهبة 00

اكيييييد الكاتب مجنون


وخاصة انه يكتب كل فكرة برأسه دون رجوع لأي أساس !

سارة عبدالعزيز
21-09-07, 04:49 pm
ابن لادن مجنون يا امرؤ القيس ؟!

نمرnmr
21-09-07, 05:04 pm
الجنون فنون

امرؤ القيس
21-09-07, 05:05 pm
ابن لادن مجنون يا امرؤ القيس ؟!


اظنه كذلك

ولو كان عاقلا لما تجرأ على خوض معركة خاسرة قبل أن تبدأ

عاشق ديرتي بريده
21-09-07, 05:12 pm
الاخت الذاهبة 00

اكيييييد الكاتب مجنون


وخاصة انه يكتب كل فكرة برأسه دون رجوع لأي أساس !


وشلون تغير الكلام اذكر انه كل القراء مجانين !!!:36_1_3[1]

امرؤ القيس
21-09-07, 05:21 pm
وشلون تغير الكلام اذكر انه كل القراء مجانين !!!

امور سياسية يجهلها القاريء الحصيف خخ

الذاهـبـة
21-09-07, 05:31 pm
وشلون تغير الكلام اذكر انه كل القراء مجانين !!!:36_1_3[1]

مالك لوا .. استاذ عاشق بريدة ..

وانت الصادق كان الرد :

ربما لان القرآء مجانين ..

اقول ربما ..

كاااااااااااااااااااك ..

مشي حالك ..

أصلاً انا مقتنعة إني مجنونة .. و كل بني آدم .. مجانين ..

هذه قناعة مسلّم بها ..

الناقد1
21-09-07, 05:38 pm
لا أدري أي جنون قصدت ، وكيف أنزلت " كل " هؤلاء تلك المنزلة !
هناك فرق بين الأمراض النفسية والعته أو البله أو الجنون

بالنسبة لجنون المبدعين فالتاريخ سطّر فان جوخ Van Gghog
فرغم إبداعه بمثل هذه اللوحة

http://www.u11p.com/ar/upfiles/j1581756.jpg (http://www.u11p.com/ar/)

إلا أنه لم يجد إنسانة تحبه وتحيطه برعايتها ، وعانى من هذا الحرمان ، حتى تعرّف على بنت هوى ، وحينما حضنها أعجبت بأذنه !
فوجئت تلك الداعرة في نفس الليلة أن فان جوخ يقطع أذنه ويرسلها إليها !
" أدركت أن الجفاف الوجداني والعاطفي ليس حكراً على بعض شبابنا ، وأدركت أن هذا الحرمان يحصل حتى في دول الحرية والانفتاح المطلق " :)
المهم
أنه بعد هذا رسم نفسه وهو يمسك بالغوليون بفمه ، ويلف أذنه بضمادة ، ويبدو أنه يزيدها إعجاباً فيه !

http://www.u11p.com/ar/upfiles/tBI81855.jpg (http://www.u11p.com/ar/)

كذلك لا ننسى مي زيادة ، التي جن بجمالها وأدبها الأدباء والعظماء ، لينتهي بها الأمر في المصحّة العقلية ببيروت !

هذين نموذجين لمفهوم الجنون عند العظماء ، لكن لا أدري لماذا أنزلت كل من ذكرت منزلة المجانين ... ألأنك مجنون ! :)

دمت بخير

امرؤ القيس
21-09-07, 06:03 pm
لا أدري أي جنون قصدت ، وكيف أنزلت " كل " هؤلاء تلك المنزلة !
هناك فرق بين الأمراض النفسية والعته أو البله أو الجنون

بالنسبة لجنون المبدعين فالتاريخ سطّر فان جوخ Van Gghog
فرغم إبداعه بمثل هذه اللوحة

http://www.u11p.com/ar/upfiles/j1581756.jpg (http://www.u11p.com/ar/)

إلا أنه لم يجد إنسانة تحبه وتحيطه برعايتها ، وعانى من هذا الحرمان ، حتى تعرّف على بنت هوى ، وحينما حضنها أعجبت بأذنه !
فوجئت تلك الداعرة في نفس الليلة أن فان جوخ يقطع أذنه ويرسلها إليها !
" أدركت أن الجفاف الوجداني والعاطفي ليس حكراً على بعض شبابنا ، وأدركت أن هذا الحرمان يحصل حتى في دول الحرية والانفتاح المطلق " :)
المهم
أنه بعد هذا رسم نفسه وهو يمسك بالغوليون بفمه ، ويلف أذنه بضمادة ، ويبدو أنه يزيدها إعجاباً فيه !

http://www.u11p.com/ar/upfiles/tBI81855.jpg (http://www.u11p.com/ar/)

كذلك لا ننسى مي زيادة ، التي جن بجمالها وأدبها الأدباء والعظماء ، لينتهي بها الأمر في المصحّة العقلية ببيروت !

هذين نموذجين لمفهوم الجنون عند العظماء ، لكن لا أدري لماذا أنزلت كل من ذكرت منزلة المجانين ... ألأنك مجنون ! :)

دمت بخير

سعبد بتواجدك اخي الناقد 00

وقصد ت بهذه العينة من المجانين لأنهم فعلوا أمورا (رغم أنهم عقلاء في الظاهر ) لم تطلب منهم بل سولت لهم أنفسهم أمرا فخلدهم التأريخ !

أما المجانين خلقة فليس لي شأن بهم


شكرا لاضافتك عزيزي

امرؤ القيس
21-09-07, 06:05 pm
مالك لوا .. استاذ عاشق بريدة ..

وانت الصادق كان الرد :



كاااااااااااااااااااك ..

مشي حالك ..

أصلاً انا مقتنعة إني مجنونة .. و كل بني آدم .. مجانين ..

هذه قناعة مسلّم بها ..


القناعة كنز بدأ يفنى

ابوخالد382
21-09-07, 06:12 pm
00

وقصد ت بهذه العينة من المجانين لأنهم فعلوا أمورا (رغم أنهم عقلاء في الظاهر ) لم تطلب منهم بل سولت لهم أنفسهم أمرا فخلدهم التأريخ !
ربما تكون هناك ظروف أجبرت بعضهم للعمل الجنوني وتكون هذه الظروف مجنونة بالفعل,فمن سيقع عليه لوم الجنون؟؟؟؟؟؟دمت بخير

ملاك الحبر
21-09-07, 06:17 pm
أخي امروء القيس:
الجنون أعتبره أحد الفنون .. في هذا الزمن مات الكثير من العقلاء،، لأن الناس تبحث عن الجنون أكثر مما تبحث عن العقل
لماذا؟
لأن إدعاء العقل أو الوصول إليه ينقل المكلف إلى مرحلة الوعي ويذكرة بهدفه ومسئوليته في هذه الحياة ويدخله في متاهة الحق والواجب بينما النفس تميل إلى التساهل والحرية و هذه هي طبيعة الحياة حتى أن الإنسان يكره السجن لانه
يحد من حريته ،،ولكن مع الجنون ستجد عذراً لكل ما تفعلة من سوايا خبيثة
بخدعة صغيرة هي انك مجنون)

هناك من قال عن الجنون شجاعة لأن العقل يحتم عليك الحذر في بعض تجاربك
أما الجنون فهو مجازفات لاتنتهي إلا بنتائج شجاعة ومغامرات غريبة
بيت لفت إنتباهي:
وذو العقل يشقى في النعيم بعقله**وأخو الجهالة في الجهالة ينعمُ


دمت بجنون
<<راجع توقيعك (فيني جنون)
تحيتي لك

امرؤ القيس
21-09-07, 06:22 pm
ربما تكون هناك ظروف أجبرت بعضهم للعمل الجنوني وتكون هذه الظروف مجنونة بالفعل,فمن سيقع عليه لوم الجنون؟؟؟؟؟؟دمت بخير

اخي ابو خالد 00

كما قلت سابقا هناك جنون مؤقت

فالعاقل الذي تؤثر فيه الظروف ويعمل عمل المجانين فهو اذا في حكم المجانين

فمثلا قابيل عندما قتل اخيه ندم لكن ندمه لا يفيد لأنه أصيب بجنون مؤقت فقتل

كذلك المجنون نوبل الذي اخترع الديناميت عندما ندم أمر بجائزة موسمية تصرف لمن يقاوم الشر وينشر السلام


اذا هناك جنون مؤقت وجنون دائم


تحية لك

عبدالله الحلوه
21-09-07, 06:30 pm
امرؤ القيس

اعتقد بأنك خلطت الأمور بعض الشئ

فالخطأ خطأ والجنون جنون ولو اردنا نسب بعض الأخطاء إلى حالات وقتيه للجنون فإننا بهذا نعفي صاحبها من استحقاق العقاب لأن المجنون مرفوع عنه القلم


تحياتي

الناقد1
21-09-07, 06:35 pm
عزيزنا المدير
أحسنت في الحديث عن التكليف ورفع القلم
وبالمناسبة فقد أعيتني الحيل في ضبط هذا الرفع أو التكليف ، على اعتبار أن الجنون أيضاً نسبي ، فهل " الرقله " داخل تحت مظلة التكليف أم خارجها ؟
من لديه علم بهذه المسألة فليسهب بها مشكورا

دام الجميع بخير

جمان البحر
21-09-07, 06:35 pm
أخي امروء القيس:
الجنون أعتبره أحد الفنون .. في هذا الزمن مات الكثير من العقلاء،، لأن الناس تبحث عن الجنون أكثر مما تبحث عن العقل
لماذا؟
لأن إدعاء العقل أو الوصول إليه ينقل المكلف إلى مرحلة الوعي ويذكرة بهدفه ومسئوليته في هذه الحياة ويدخله في متاهة الحق والواجب بينما النفس تميل إلى التساهل والحرية و هذه هي طبيعة الحياة حتى أن الإنسان يكره السجن لانه
يحد من حريته ،،ولكن مع الجنون ستجد عذراً لكل ما تفعلة من سوايا خبيثة
بخدعة صغيرة هي انك مجنون)

هناك من قال عن الجنون شجاعة لأن العقل يحتم عليك الحذر في بعض تجاربك
أما الجنون فهو مجازفات لاتنتهي إلا بنتائج شجاعة ومغامرات غريبة
بيت لفت إنتباهي:
وذو العقل يشقى في النعيم بعقله**وأخو الجهالة في الجهالة ينعمُ


دمت بجنون
<<راجع توقيعك (فيني جنون)
تحيتي لك


تسلمين ...

قلتي ما أردت قوله ...

امرؤ القيس
21-09-07, 08:22 pm
أخي امروء القيس:
الجنون أعتبره أحد الفنون .. في هذا الزمن مات الكثير من العقلاء،، لأن الناس تبحث عن الجنون أكثر مما تبحث عن العقل
لماذا؟
لأن إدعاء العقل أو الوصول إليه ينقل المكلف إلى مرحلة الوعي ويذكرة بهدفه ومسئوليته في هذه الحياة ويدخله في متاهة الحق والواجب بينما النفس تميل إلى التساهل والحرية و هذه هي طبيعة الحياة حتى أن الإنسان يكره السجن لانه
يحد من حريته ،،ولكن مع الجنون ستجد عذراً لكل ما تفعلة من سوايا خبيثة
بخدعة صغيرة هي انك مجنون)

هناك من قال عن الجنون شجاعة لأن العقل يحتم عليك الحذر في بعض تجاربك
أما الجنون فهو مجازفات لاتنتهي إلا بنتائج شجاعة ومغامرات غريبة
بيت لفت إنتباهي:
وذو العقل يشقى في النعيم بعقله**وأخو الجهالة في الجهالة ينعمُ


دمت بجنون
<<راجع توقيعك (فيني جنون)
تحيتي لك

اختي عايشة لوحدي 000

لقد اضفتي وابدعتي

نعم الانسان بجنونه يجد عذرا لفعلته وهو مايبحث عنه


تحية لك

امرؤ القيس
21-09-07, 08:26 pm
امرؤ القيس

اعتقد بأنك خلطت الأمور بعض الشئ

فالخطأ خطأ والجنون جنون ولو اردنا نسب بعض الأخطاء إلى حالات وقتيه للجنون فإننا بهذا نعفي صاحبها من استحقاق العقاب لأن المجنون مرفوع عنه القلم


تحياتي

اخي عبدالله 00

لقد ذكرت في مقالتي عدة امثلة فهل هناك عاقل يخطيء كما اخطأوا !

الخطأ قد يكون قراره في لحظة وينفع معه الندم 00 لكن ان تعيش طوال عمرك تخطيء وبنفس الخطأ فهذا هو الجنون بعينه

المجنون الذي رفع عنه القلم هو الذي ذهب عقله أما الذي يستطيع تمييز الاشياء ويفعل ضدها فهون جنون عاقل !


شكرا لك

لمبـة شارع
21-09-07, 11:11 pm
اذا 000


فليدع الجميع الـجنــــــنون

إيش إيش؟؟؟

هو أحد لاقي جنون الايام هذي ياسي علقم ؟؟؟

يا خي لوما شوية جنون في هالعالم كان تلقا نص الناس منتحرة!!

أجل بالله عليك تخيّل هذا العالم سكنلي الطبيعة !!

والله أن بطن الارض خيرُ ُ من ظاهرها إذ ذاك... والعياذ بالله !!

يعني ..الحمد لله الواحد يلقى شوية جنون من هون ومن هون ويمشي حاله في هالدنيا...

وبعدين_ لا تعليق_ حول من وصفتهم بالجنون في مقالك هذا...

أي تعليق وكلام فاضي...!!
خل التعليق للعقلااااااااااااااء





بس برضوه عيون الصقر عاجبني يا اخي !!!

رايي يا خي وانا حر فيه !!
ليش تصادر رايي..؟؟

اعلامي متعقل
21-09-07, 11:24 pm
تحياتي للجميع ..

لدي اعتقد ان الجنون لايحدث ...... إلا .. لأشخاص .... مميزون <<<<<<<<<< ما هذا الهراء يا فتي ...
نعم انا اعتقد ان فرط الذكاء .. او زيادة نسبتة هي سبب ذلك الجنون ..

واتذكر المثل القائل : ما زاد شي عن حده إلا ونقلب ضده

وهذا ما حدث عند زيادة نسبة الذكاء


وللجميع خالص ..الود والاحترام

عبدالله30
21-09-07, 11:27 pm
هناك مجانين من نوع آخر ووقفت حائرا بسببهم !!

هل هم مجانين أم نحن المجانين ؟

أم هناك شيء اسمه جنون مؤقت يزول مع زوال الحدث ؟

هؤلاء المجانين هم :

المهرجون الذين لاهم لهم سوى جمع المال من طرق مشروعة او غير مشروعة

فبعضهم يسب الدين بحجة التهريج كــ ( ممثلي طاش ) و ( ممثلي الافلام كعادل امام ) ,

وهناك من يهرج في المجالس والطرقات العامة وتتم استضافته في كثير من الحفلات ويتم تداول مقاطع حركاته وخزعبلاته والفاظه السوقية بين كثير من الناس بحجة الفرفشة والضحك !

الجنون أصبح بالفعل فنونا


لقد صار الجنون يدر ارباحا لصاحبه بعد أن كان يودي بصاحبه للهلاك

أهلا أخي ابو عدي0

تهمني هذه الجزيئة 00العاقل قد يفعل أحيانا فعل المجنون وأكثر فالوصول لبعض

الاهداف يحتاج للمخاطرة والجنون حتى من العقلاء 0

فلوا خاطر المرء لوصول لشيء ما وحققه قالوا الله هذا ذكي وناجح ولو فشل وسقط

لقالوا عنه مجنون 00المهم بين العقل والجنون شعره ونظره 0

المهم اللهم لاتجعل الدنيا أكبر همنا 00

تحياتي لك0

فور يو
21-09-07, 11:41 pm
فهل " الرقله " داخل تحت مظلة التكليف أم خارجها ؟


من يرقل اعتقد مابين بين ... احيان لك عليه يأتيه مس من الجنون واحيان يركز ويثبت

ويكون ماشي الحال ... والتكليف على مثل هذه الحاله ممكن تجاوزها ...

اعذب تحيه للكل .

اعلامي متعقل
21-09-07, 11:55 pm
أهلا أخي ابو عدي0

تهمني هذه الجزيئة 00العاقل قد يفعل أحيانا فعل المجنون وأكثر فالوصول لبعض

الاهداف يحتاج للمخاطرة والجنون حتى من العقلاء 0

فلوا خاطر المرء لوصول لشيء ما وحققه قالوا الله هذا ذكي وناجح ولو فشل وسقط

لقالوا عنه مجنون 00المهم بين العقل والجنون شعره ونظره 0

المهم اللهم لاتجعل الدنيا أكبر همنا 00

تحياتي لك0


هذا بالضبط ما كنت انوي ادراجه في مشاركتي السابقة لولا خوفي من الاطالة ..

تحياتي .. اخ عبدالله

الناقد1
22-09-07, 12:03 am
ماقصدته أخي فور يو
أن يكون بين الجنون والعقل بصفة دائمة
يعني ليس جنوناً مطبقا ، لكنه مثلاً يفهم الصلاة ويصليها مقيماً لشروطها واركانها ، بل ويحث الناس على الصلاة ، ولكن مع هذا تجد في قدراته العقلية نقصاً ، فهل نقول إن ترك الصلاة يأثم ؟
حقيقة سألت بعض طلبة العلم عن هذا وتوقفوا ، ولم أجد أحداً يعطيني ضابطاً في تحديد التكليف لمثل هؤلاء

دمت بخير

لمبـة شارع
22-09-07, 12:25 am
مرحبا اخي الناقد...

الذي اعرفه الله يحفظك أن هؤلاء في العادة عندما يرتكبون مخالفة للقانون (ومن بين ذلك ترك الصلاة) تعرضهم الجهات العدلية وجهات التحقيق على الطب النفسي بغرض (تحديد ما إذا كان مسؤولاً عن تصرفاته من عدمه)
وهنا تقرر جهة الفحص مسؤوليته ...
وفي العادة يكون مسؤولا عن التصرفات ذات الصبغة الإجرائية المباشرة..أي التي لا تنطوي عن خطوات طويلة ومتتابعة في التنفيذ...
فقد يكون مثلاً مسؤولا عن (ترك الصلاة)...أو( شرب الخمر)...أو (السرقة) ..ولكنه لايكون مسؤولا عن التصرفات مثل (عضوية شبكة منظمة تخالف القانون بطرق متدرجة تحتاج الى التخطيط وحسن التنقيذ)..
أو(الأعمال ذات الشبهة الإحتيالية )...

الناقد1
22-09-07, 12:35 am
أهلا بالعزيز لمبه
حفظ الله الجميع
لكن هل تقاس قدراته العقلية ، أم يفحص نفسيا ؟

لمبـة شارع
22-09-07, 12:51 am
أهلا بالعزيز لمبه
حفظ الله الجميع
لكن هل تقاس قدراته العقلية ، أم يفحص نفسيا ؟



مرحبا اخي الناقد..

هم يقومون بعدة امور قبل كتابة الرد..
يجرون مقابلات شخصية واستقصاء عن الحالة والتاريخ المرضي او العَرَضي الذي قد لايكون مكتشفا قبل ذلك...
ثم يجرون مجموعة اختبارات (دولية معتمدة) لقياس نسبة الذكاء..
وهذا النوع من الاختبارات يمكن كشف محاولة التحايل عليه من قِبل المفحوص بسهولة...
وأحيانا يعقدون (مؤتمر حالة ) يشارك فيه كادر موسّع...
وبخصوص الفحص (النفسي) فلا أملك جوابا الآن...
لكني سأجيبك بإذن الله عندما يتوفر الجواب...

الناقد1
22-09-07, 12:54 am
طيب ماهي درجة الذكاء التي منها يحتسب التكليف ، ووفق اي مقياس للذكاء ؟

لمبـة شارع
22-09-07, 01:14 am
بالنسبة للذكاء يستخدم مقياس بوكسلر لذكاء الراشدين (من سن 14 فمافوق) ويعتبرمسؤول عن تصرفاته اذا تجاوز 70 درجة على هذا المقياس
لانه اذا تجاوز السبعين يكون قد خرج من فئات تصنيف التخلف العقلي
وبالنسبة لقياس سمات الشخصية يستخدم مقياسين هما
الاول مقياس E.p.qوهو مقياس ايزينك لتحديد ماذا كانت الحالة عصاب او ذهان او اضطرابات شخصية(قياس بوجه عام )
المقياس الثاني مقياس الشخصية المتعدد الاوجه M.m.p.iميني سوتا
ويحدِد بالاضافة الى ماسبق فهو يحدد التشخيص الدقيق ونوع المرض سوءا ذهاني او عصابي
وللمقياس الاخير تخطيط سيكولوجي ينحصر بين الـ 35 و الـ 70 ويعتبر هنا طبيعيا
اما إذا تجاوز السبعين فتعتبر الحالة تعاني من شكل من الاضطراب
وهنا يكون المريض العصابي ومريض الاضطرابات الشخصية مسؤولين عن تصرافتهما امام القانون

ويجد الاشارة الى وجود ثلاثة تصنيفات من حيث المسؤولية القانونية وهي
المريض العصابي
مضطرب الشخصية
المريض العقلي وهو (الذهاني) وهو غير مسؤول عن تصرفاته ولكن هناك مسؤولية نسبية متعلقة بدرجة التشخيص (بسيط ..متوسط.. شديد)


هذا التعقيب أُخذ إملاءا من مصدره عبر الهاتف...

امرؤ القيس
22-09-07, 01:43 am
إيش إيش؟؟؟

هو أحد لاقي جنون الايام هذي ياسي علقم ؟؟؟

يا خي لوما شوية جنون في هالعالم كان تلقا نص الناس منتحرة!!

أجل بالله عليك تخيّل هذا العالم سكنلي الطبيعة !!

والله أن بطن الارض خيرُ ُ من ظاهرها إذ ذاك... والعياذ بالله !!

يعني ..الحمد لله الواحد يلقى شوية جنون من هون ومن هون ويمشي حاله في هالدنيا...

وبعدين_ لا تعليق_ حول من وصفتهم بالجنون في مقالك هذا...

أي تعليق وكلام فاضي...!!
خل التعليق للعقلااااااااااااااء





بس برضوه عيون الصقر عاجبني يا اخي !!!

رايي يا خي وانا حر فيه !!
ليش تصادر رايي..؟؟

طيب ياسي لمبة 00 بس كنت في حالة جنون وقلتها

امرؤ القيس
22-09-07, 01:44 am
بالنسبة للذكاء يستخدم مقياس بوكسلر لذكاء الراشدين (من سن 14 فمافوق) ويعتبرمسؤول عن تصرفاته اذا تجاوز 70 درجة على هذا المقياس
لانه اذا تجاوز السبعين يكون قد خرج من فئات تصنيف التخلف العقلي
وبالنسبة لقياس سمات الشخصية يستخدم مقياسين هما
الاول مقياس E.p.qوهو مقياس ايزينك لتحديد ماذا كانت الحالة عصاب او ذهان او اضطرابات شخصية(قياس بوجه عام )
المقياس الثاني مقياس الشخصية المتعدد الاوجه M.m.p.iميني سوتا
ويحدِد بالاضافة الى ماسبق فهو يحدد التشخيص الدقيق ونوع المرض سوءا ذهاني او عصابي
وللمقياس الاخير تخطيط سيكولوجي ينحصر بين الـ 35 و الـ 70 ويعتبر هنا طبيعيا
اما إذا تجاوز السبعين فتعتبر الحالة تعاني من شكل من الاضطراب
وهنا يكون المريض العصابي ومريض الاضطرابات الشخصية مسؤولين عن تصرافتهما امام القانون

ويجد الاشارة الى وجود ثلاثة تصنيفات من حيث المسؤولية القانونية وهي
المريض العصابي
مضطرب الشخصية
المريض العقلي وهو (الذهاني) وهو غير مسؤول عن تصرفاته ولكن هناك مسؤولية نسبية متعلقة بدرجة التشخيص (بسيط ..متوسط.. شديد)


هذا التعقيب أُخذ إملاءا من مصدره عبر الهاتف...

من فوائد الموضوع ان تطلع على عقلاء حولك كنت تحسبهم مجانين او العكس

الناقد1
22-09-07, 02:16 am
رائعة هذه المعلومات أخي لمبه
خصوصاً تحديد درجة 70 في مقياس وكسلر
وأشكرك على تجشمك عناء الاتصال
لكن بقي الاشكالية في تخبُص الاخصائيين النفسيين حين عمل مثل هذه المقاييس العقلية ، وقد وقفت على عمل اثنين من الاخصائيين لمثل تلك الاختبارات فضحكت مليا ، رغم أن معرفتي في هذا المجال لاتعدو الخطوط العريضة للاختبار

دمت نافعاً أيها الخيـّر

لمبـة شارع
22-09-07, 02:28 am
فعلا صدقت اخي الناقد..
فالذي اعرفه ان الحكومة توظف خريجي جامعة الامام (قسم علم النفس) على وظائف اخصائي نفسي في الجهات الصحية ذات العلاقة..والذي اعرفه من مصدر مطلع ان هؤلاء لديهم اعداد اكاديمي دون ادنى خبرات مهنية ..
وتعلم ان غالب خريجي علم النفس هم ممن لم يتهيء لهم القبول في الاقسام (اللي عليها الكلام) او تجده من ذلك الجيش الذي (بلامهنة)ولذلك دخل التخصص من باب ( أهوقبول والسلام) ...
تأهيل الاخصائيين يحتاج الى ورش عمل ودورات كثيرة يمر بها الاخصائي الجيد المتمكن المفروز (كفائيا)..
وهذا قليل في البلد
اعرف اخوي الناقد الكثير من القصص الفاضحة التي تصلح شاهدا للقول بأن (الوظيفة الحكومية مهنة من لا مهنة له)

نقد التعليم
22-09-07, 02:31 am
من طلعة الدنيا وأنا حكمتي :

لاتكن عاقلاً فتحمل هم المجانين .. بل كن مجنوناً ليحمل همك العقلاء !


http://www.buraydh.com/forum/images/icons/icon7.gif

the-moon
22-09-07, 02:32 am
بالنسبة للذكاء يستخدم مقياس بوكسلر لذكاء الراشدين (من سن 14 فمافوق) ويعتبرمسؤول عن تصرفاته اذا تجاوز 70 درجة على هذا المقياس
لانه اذا تجاوز السبعين يكون قد خرج من فئات تصنيف التخلف العقلي
وبالنسبة لقياس سمات الشخصية يستخدم مقياسين هما
الاول مقياس E.p.qوهو مقياس ايزينك لتحديد ماذا كانت الحالة عصاب او ذهان او اضطرابات شخصية(قياس بوجه عام )
المقياس الثاني مقياس الشخصية المتعدد الاوجه M.m.p.iميني سوتا
ويحدِد بالاضافة الى ماسبق فهو يحدد التشخيص الدقيق ونوع المرض سوءا ذهاني او عصابي
وللمقياس الاخير تخطيط سيكولوجي ينحصر بين الـ 35 و الـ 70 ويعتبر هنا طبيعيا
اما إذا تجاوز السبعين فتعتبر الحالة تعاني من شكل من الاضطراب
وهنا يكون المريض العصابي ومريض الاضطرابات الشخصية مسؤولين عن تصرافتهما امام القانون

ويجد الاشارة الى وجود ثلاثة تصنيفات من حيث المسؤولية القانونية وهي
المريض العصابي
مضطرب الشخصية
المريض العقلي وهو (الذهاني) وهو غير مسؤول عن تصرفاته ولكن هناك مسؤولية نسبية متعلقة بدرجة التشخيص (بسيط ..متوسط.. شديد)


هذا التعقيب أُخذ إملاءا من مصدره عبر الهاتف...

وغالباً يستخدم مقياس قوقل كشرط أساسي لتجاوز النقطة السبعين .

الناقد1
22-09-07, 02:55 am
أخي لمبة
فعلاً واقع العمل الحكومي مزري
أما ورش العمل والدورات فأتفق معك فيها شريطة ان تتم وفق ما يجب ، بخلاف وضعها الروتيني الحالي
لكن أظن أن نصف الاخصائيين أو يزيد ، بحاجة بعد الفرز " كفائيا " إلى أخصائيين حاذقين لمعالجة أزمات نفسية كثيرة لديهم كحب الذات بافراط والتحدث عنها بكثره وكذلك النرجسية الطاغية
وبالمناسبة هؤلاء
قلـّما وجدتهم في العمل ، فهم إما أمام شاشة السوق أو في أحد المقاهي يعسّلها

وكما قلت الحديث في هذا يطول

دمت بخير

the-moon
22-09-07, 03:16 am
من طلعة الدنيا وأنا حكمتي :

لاتكن عاقلاً فتحمل هم المجانين .. بل كن مجنوناً ليحمل همك العقلاء !


http://www.buraydh.com/forum/images/icons/icon7.gif







معذرة أستاذتي نقد على الحذف
أنا وأنتي ممنوعين من الخروج عن النص المجنون ولو كنا نتحدث عن إشهار هه
عزيزي الناقد هو يريك أنه يعدل مسار المواضيع فركز على مجهوداتهم حفظك الله

لمبـة شارع
22-09-07, 03:17 am
وغالباً يستخدم مقياس قوقل كشرط أساسي لتجاوز النقطة السبعين .

مرحبا اخي مون...

ليتك اكملت القراءة حتى تصل الى هذا الجزء...حتى يكون تداخلك بناءاً

هذا التعقيب أُخذ إملاءا من مصدره عبر الهاتف...

وحتى تدرك تسرعك...
فأخي الناقد يعمل في التعليم الخاص...(الفكرية) ...ولديه دبلوم يعادل الماجستير في التربية الخاصة..ومطلع على هذا الشأن...وإنما أراد بهذه المداخلات اثراء هذا المتصفح هذه الليلة...
ولا ضير في البحث في قوقل إذا كان ذلك مثريا...لكني للأسف الشديد لا أستطيع تلخيص ماسبق عبر الاستقاءمن قوقل..بل اعتمدتُ على هاتفي الجوال ثم صببت ما وصلني إملاءً لصالح حوار في منتدى بريدة...
تقبل مودتي



نقد....
من طلعة الدنيا وأنا حكمتي :

لاتكن عاقلاً فتحمل هم المجانين .. بل كن مجنوناً ليحمل همك العقلاء !

أي عقلاء ياشيخة..؟؟
العقلاء هم اللذين يشوتون كل شيء بوز...ماعدا الوناسة...
أما ذولاك فهم عقلاء بالبطاقة بس...
وبعدين وين أنتي؟؟؟
هل انتي مشمولة بحديث التربيط؟؟؟

the-moon
22-09-07, 03:21 am
مرحبا اخي مون...

ليتك اكملت القراءة حتى تصل الى هذا الجزء...حتى يكون تداخلك بناءاً



وحتى تدرك تسرعك...
فأخي الناقد يعمل في التعليم الخاص...(الفكرية) ...ولديه دبلوم يعادل الماجستير في التربية الخاصة..ومطلع على هذا الشأن...وإنما أراد بهذه المداخلات اثراء هذا المتصفح هذه الليلة...
ولا ضير في البحث في قوقل إذا كان ذلك مثريا...لكني للأسف الشديد لا أستطيع تلخيص ماسبق عبر الاستقاءمن قوقل..بل اعتمدتُ على هاتفي الجوال ثم صببت ما وصلني إملاءً لصالح حوار في منتدى بريدة...
تقبل مودتي


أثابك الله
وأستغفر الله

بنت البدائع
22-09-07, 03:23 am
أستفدنا ممن خطته أناملكم

مشكورين جميعاً ...