المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : (((((الغيبة اشد من الزنى)))))


عازفة ألحان الليل
19-09-07, 12:58 am
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

هنا حبيت ابين لبعض الاخوة مفهومهم الخاطئ عن الغيبة

وكما تعلمون في بعض الاخوة يغتاب فلان ولكنه لا يذكر اسمه بعتقادة ان هذا ليس فيه

حرج وجائز ولكنه في الحقيقة لا يجوز .

وفي حديث الترمذي أيضاً أنه صلى الله عليه وسلم سئل عن أكثر ما يدخل الناس النار
فقال: ((الفم والفرج)) .



وقال صلى الله عليه وسلم: (( إذا أصبح ابن آدم فإن الأعضاء كلها تكفر اللسان فتقول:
اتق الله فينا ، فإنما نحن بك ، فإن استقمت استقمنا، وإن اعوججت اعوججنا))

الغيبة لغة: من الغَيْب "وهو كل ما غاب عنك" , وسميت الغيبة بذلك لغياب المذكور حين ذكره الآخرون.
قال ابن منظور: "الغيبة من الاغتياب... أن يتكلم خلف إنسان مستور بسوء" .

والغيبة في الاصطلاح: قد عرفها النبي صلى الله عليه وسلم بقوله: ((أتدرون ما
الغيبة؟)) قالوا: الله ورسوله أعلم. قال: ((ذكرك أخاك بما يكره)) .

ولم يرد في كلام النبي صلى الله عليه وسلم تقييده بغَيبة المذكور, لكنه مستفاد من المعني اللغوي للكلمة.
قال النووي: "الغيبة ذكر الإنسان في غيبته بما يكره" .

.

الغيبة كغيرها من الكبائر فرض الله التوبة منها:
قال تعالى: { وتوبوا إلى الله جميعاً أيها المؤمنون لعلكم تفلحون} [النور:31].

والتوبة النصوح هي التي تحقق شروط التوبة وهي:
أ‌- الندم: قال صلى الله عليه وسلم : ((الندم توبة)) . قال أبو الجوزاء : والذي نفس
محمد بيده إن كفارة الذنب للندامة.

ب‌- أن يقلع عن الذنب قال ابن القيم : "لأن التوبة مستحيلة مع مباشرة الذنب"
.
ج- العزم على أن لا يعود إليها: فعن النعمان بن بشير قال : سمعت عمر يقول : {
توبوا إلى الله توبة نصوحاً} [التحريم: 8]. قال : هو الرجل يعمل الذنب ثم يتوب

ولا يريد أن يعمل به ولا يعود .

Yaa NaSiNa
19-09-07, 07:54 am
جزاك الله خير اختي الفنانة

وجعل الله ذلك في ميزان حسناتك

عازفة ألحان الليل
19-09-07, 09:06 pm
الله يجزاك خيريا ناسينا

المتزن
20-09-07, 12:25 am
طيب على أي أساس حكمتي يالفنانة المبدعة إن الغيبة أشد من الزنى ؟؟!!

ممكن توضحين لي وانا اخوتس فضلاً لا أمراً .


وتقبلي تحياتي 00
المتزن

عازفة ألحان الليل
20-09-07, 05:02 am
وقال رسوله صلى الله عليه وسلم لأصحابه : "إياكم والغيبة, فإن الغيبة أشد من الزنا" قالوا: كيف تكون أشد من الزنا؟. قال:" إن الرجل يزني ويتوب فيتوب الله سبحانه عليه, وإن صاحب الغيبة لا يُغفر له حتى يعفو له صاحبه"
والله اعلم

العرندس
20-09-07, 12:46 pm
جزاك الله خير اختي الفنانة

وجعل الله ذلك في ميزان حسناتك

ارجو سماع شريط الدكتور خالد الجبير صيام قلب الغيبة شى خطير

خالد التويجري
20-09-07, 03:05 pm
وكما تعلمون في بعض الاخوة يغتاب فلان ولكنه لا يذكر اسمه بعتقادة ان هذا ليس فيه

حرج وجائز ولكنه في الحقيقة لا يجوز .
هذا مناقض للقول (لا غيبة لمجهول) ..,؟؟؟
حبذا لو تنقلين لنا قول أحد العلماء بهذه النقطه فقط (غيبة المجهول) ..., جزاكِ الله خير .., وبارك فيكِ .



تحياتي .,’

خالد التويجري
20-09-07, 03:12 pm
وقال رسوله صلى الله عليه وسلم لأصحابه : "إياكم والغيبة, فإن الغيبة أشد من الزنا" قالوا: كيف تكون أشد من الزنا؟. قال:" إن الرجل يزني ويتوب فيتوب الله سبحانه عليه, وإن صاحب الغيبة لا يُغفر له حتى يعفو له صاحبه"
والله اعلم

221911 - الغيبة أشد من الزنا . قيل : يا رسول الله ، وكيف الغيبة أشد من الزنا ؟ قال : إن الرجل ليزني ثم يتوب فيتوب الله عليه ، وإن صاحب الغيبة لا يغفر له حتى يغفر له صاحبه
الراوي: جابر بن عبدالله الأنصاري و أبو سعيد الخدري - خلاصة الدرجة: ليس لهذا الحديث أصل - المحدث: أبو حاتم الرازي - المصدر: العلل لابن أبي حاتم - الصفحة أو الرقم: 3/420

عازفة ألحان الليل
20-09-07, 10:28 pm
هذا مناقض للقول (لا غيبة لمجهول) ..,؟؟؟
حبذا لو تنقلين لنا قول أحد العلماء بهذه النقطه فقط (غيبة المجهول) ..., جزاكِ الله خير .., وبارك فيكِ .



تحياتي .,’
انا فهمت حسب قول النووي : "الغيبة ذكر الإنسان في غيبته بما يكره" .بغض النظر مجهول او مو مجهول
اما كلامك (لاغيبة لمجهول ) هلا استدليت لنا بحديث ؟؟؟

عازفة ألحان الليل
20-09-07, 10:54 pm
221911 - الغيبة أشد من الزنا . قيل : يا رسول الله ، وكيف الغيبة أشد من الزنا ؟ قال : إن الرجل ليزني ثم يتوب فيتوب الله عليه ، وإن صاحب الغيبة لا يغفر له حتى يغفر له صاحبه
الراوي: جابر بن عبدالله الأنصاري و أبو سعيد الخدري - خلاصة الدرجة: ليس لهذا الحديث أصل - المحدث: أبو حاتم الرازي - المصدر: العلل لابن أبي حاتم - الصفحة أو الرقم: 3/420

ابن أبي حاتم هو عبد الرحمن بن أبي حاتم الرازي أحد العلماء الثقاة المشهورين بالتبحر في علوم الحديث والتفسير، وتفسيره من أحسن التفاسير لاشتماله على الأسانيد، قال عنه الحافظ الذهبي في سير أعلام النبلاء: العلامة الحافظ يكنى أبا محمد ولد سنة أربعين ومائتين أو إحدى وأربعين. قال أبو الحسن علي بن إبراهيم الرازي الخطيب في ترجمة عملها لابن أبي حاتم كان رحمه الله قد كساه الله نورا وبهاء يسر من نظر إليه وله تفسير كبير في عدة مجلدات عامته آثار بأسانيده من أحسن التفاسير، توفي ابن أبي حاتم في المحرم سنة سبع وعشرين وثلاث مائة بالري وله بضع وثمانون سنة. انتهى
والله اعلم

عازفة ألحان الليل
20-09-07, 10:58 pm
جزاك الله خير اختي الفنانة

وجعل الله ذلك في ميزان حسناتك

ارجو سماع شريط الدكتور خالد الجبير صيام قلب الغيبة شى خطير

جزاك الله خير

المتزن
21-09-07, 03:11 pm
وقال رسوله صلى الله عليه وسلم لأصحابه : "إياكم والغيبة, فإن الغيبة أشد من الزنا" قالوا: كيف تكون أشد من الزنا؟. قال:" إن الرجل يزني ويتوب فيتوب الله سبحانه عليه, وإن صاحب الغيبة لا يُغفر له حتى يعفو له صاحبه"
والله اعلم

هذا الحديث ضعفه الألباني رحمه الله , وعلى هذا لا يحتج به .

فأرجو الحرص على الاستدلال بما هو صحيح فقط , وزادكِ الله حرصاً أيتها الفنانة المبدعة .


وتقبلي تحياتي 00
المتزن

شعلة المنتدى
21-09-07, 06:09 pm
جزاك الله خير

عازفة ألحان الليل
22-09-07, 12:30 am
هذا الحديث ضعفه الألباني رحمه الله , وعلى هذا لا يحتج به .

فأرجو الحرص على الاستدلال بما هو صحيح فقط , وزادكِ الله حرصاً أيتها الفنانة المبدعة .


وتقبلي تحياتي 00
المتزن

الراوي هو الصاحابي ابو ذر الغفاري
وردت أحاديث في كتب الصحاح في فضل أبي ذر ومناقبه ومنها:
عن أبي حرب بن أبي الأسود قال سمعت عبد الله بن عمر قال سمعت رسول الله يقول "ما أقلت الغبراء ولا أظلت الخضراء من رجل أصدق من أبي ذر" رواه الإمام أحمد

خالد التويجري
22-09-07, 12:40 am
ابن أبي حاتم هو عبد الرحمن بن أبي حاتم الرازي أحد العلماء الثقاة المشهورين بالتبحر في علوم الحديث والتفسير، وتفسيره من أحسن التفاسير لاشتماله على الأسانيد، قال عنه الحافظ الذهبي في سير أعلام النبلاء: العلامة الحافظ يكنى أبا محمد ولد سنة أربعين ومائتين أو إحدى وأربعين. قال أبو الحسن علي بن إبراهيم الرازي الخطيب في ترجمة عملها لابن أبي حاتم كان رحمه الله قد كساه الله نورا وبهاء يسر من نظر إليه وله تفسير كبير في عدة مجلدات عامته آثار بأسانيده من أحسن التفاسير، توفي ابن أبي حاتم في المحرم سنة سبع وعشرين وثلاث مائة بالري وله بضع وثمانون سنة. انتهى
والله اعلم
هذا الكلام عن المحدث ..,؟؟
ونحن هنا نتكلم عن الحديث المنسوب للرسول عليه الصلاة و السلام . والذي ضعّفه المحدثون .. والعلماء .
أختي الكريمه ليس كل حديث منسوب لأحد من الرواة يكون صحيح أنه له فقد يكون غير صحيح أو ضعيف أو مكذوب ... وغيرها .
والمرجعيه لنا ولكِ في هذه الحاله هم العلماء و المحدثون بارك الله فيكِ .
ولا مجال هنا للعناد أو المكابره أو التخرص ..... أو غيره .


تحياتي .,’

عازفة ألحان الليل
22-09-07, 01:03 am
هذا الكلام عن المحدث ..,؟؟
ونحن هنا نتكلم عن الحديث المنسوب للرسول عليه الصلاة و السلام . والذي ضعّفه المحدثون .. والعلماء .
أختي الكريمه ليس كل حديث منسوب لأحد من الرواة يكون صحيح أنه له فقد يكون غير صحيح أو ضعيف أو مكذوب ... وغيرها .
والمرجعيه لنا ولكِ في هذه الحاله هم العلماء و المحدثون بارك الله فيكِ .
ولا مجال هنا للعناد أو المكابره أو التخرص ..... أو غيره .


تحياتي .,’
من قالك اني اعانداو اكابر بالعكس اذا كان كلامي غلط عادي اعتبرون غلطانه
واعتبروا ماكتبته جاء من باب النصحية فقط والنيه الحسنه
بالنسبة لعنوان موضوعي انا لم اكن انوي التحدث به
ولاكني اردت فقط ابين اخطاء شائعة عند بعض الاخوة عن الغيبة
واذا كنت غلطانه عادي من حق الادارة تحذفه
انا مادخلت المنتدى عشان كلامي صح انا داخله عشان استفيد وافيد انشاء الله.

المتزن
22-09-07, 06:41 pm
الراوي هو الصاحابي ابو ذر الغفاري
وردت أحاديث في كتب الصحاح في فضل أبي ذر ومناقبه ومنها:
عن أبي حرب بن أبي الأسود قال سمعت عبد الله بن عمر قال سمعت رسول الله يقول "ما أقلت الغبراء ولا أظلت الخضراء من رجل أصدق من أبي ذر" رواه الإمام أحمد

ضعف الحديث ليس من جهة أبي ذر رضي الله عنه وأرضاه , بل من جهة الرواة الذين نسبوا هذا الكلام له .

يعني البلاء بالناس الذين جاءوا بعد أبي ذر وقالوا لنا إن أبا ذر نقل هذا الحديث عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم .

فهمتي ؟؟!


وتقبلي تحياتي 00
المتزن

عازفة ألحان الليل
22-09-07, 10:22 pm
حتى ماتقولون اني اعاند واكابر

1846 الغيبة أشد من الزنا إن الرجل يتوب فيتوب الله عليه وإن صاحب الغيبة لا يغفر له حتى يغفر له صاحبه . ( ضعيف جدا ) _ وقد روي الحديث بلفظ إياكم والغيبة فإن الغيبة أشد من الزنا قيل يا رسول الله وكيف الغيبة أشد من الزنا قال الرجل يزني فيتوب فيتوب الله عز وجل عليه وإن صاحب الغيبة لا يغفر له حتى يغفر له صاحبه . أورده ابن أبي حاتم في العلل وقال فقلت لأبي هذا الحديث منكر قال كما تقول .

وجزاكم الله خيرعلى التوضيح

عازفة ألحان الليل
22-09-07, 10:29 pm
نرجع لموضوع الغيبه على حسب كلام النووي
ولم يرد في كلام النبي صلى الله عليه وسلم تقييده بغَيبة المذكور, لكنه مستفاد من المعني اللغوي للكلمة.
قال النووي: "الغيبة ذكر الإنسان في غيبته بما يكره" .