تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : الشعر في الإسلام


مجد88
15-09-07, 11:39 pm
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
كل عام وجميع الأخوة والأخوات بخير ورضى من الله وتوفيقه، بلغكم الله الشهر الفضيل وقد أديتم الطاعات وغفر الله للجميع وتقبل منا إنه سميع مجيب الدعوات .
وبعد : أعتذر أولا لأنني أنزلت هذا الموضوع في المنتدى العام والمفروض أن يكون موقعه في قسم الشعر والقصة والخاطرة ، ولكن عذري أنني أقرأ للأقلام المميزة من مقالات أدبية وقصص هادفة جميلة المعنى في فذا القسم وكأن قسم الشعر لايستحق أن يكتب به كبارالكتاب في هذا المنتدى ، على العموم العتب دائما يكون من منبع الحرص والمحبة ، لذلك أناشدكم جميعا يا من تكتبون القصة والأدب الجميل أن تضعوه في موقعه المناسب..
كنت قد قرأت لأحد الأخوة طلب إغلاق أحد المتصفحات في قسم الشعر وذلك احتراما للشهر الفضيل وكأن قول الكلمة الطيبة المصاغة بجمال في مضمونها ومعناها وجمال التصوير والتجسيد للمشاعر الإنسانية ، ارتكاب معصية وإثم !!
إن الكلام المبتذل والذي يدعو للفاحشة سواء كنا في شهر رمضان أم لم نكن ،كلام مرفوض أدبيا وغير مستساغ في أي وقت كان .
لقد قرأت في هذا الشأن مقالا وقد أعجبني مضمونه وهنا أورد بعض الأجزاء التي تعني موضوع الشعر في الإسلام :
كتب الكثير عن الشعر في عهد النبي صلى الله عليه وسلم، وخلفائه من بعده، وتعرض الكثيرون لتفسير بعض الآيات القرآنية على نحو يتفق مع الروح العامة حول الشعر، حيث كان ـ كما رأينا ـ طرفاً مهما في الصراع مع أعداء الإسلام. ومن هذه الآيات قوله تعالى: "وماعلمناه الشعر وما ينبغي له إن هو إلا ذكر وقرآن مبين" وقوله تعالى: "والشعراء يتبعهم الغاوون..» الآية. وقد عقد ابن رشيق في كتابه الشهير "العمدة" بابا (هو الباب رقم 1 في فضل الشعر، وجاءالباب الثاني تحت عنوان «باب في الرد على من يكره الشعر». ومما جاء في هذا الباب الثاني ماروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "إنما الشعر كلام مؤلف، فما وافق الحق منه فهو حسن، ومالم يوافق الحق منه فلا خير فيه». وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: "الشعر علم قوم لم يكن لهم علم أعلم منه». وقال علي بن أبي طالب رضي الله عنه: «الشعر ميزان القول» ورواه بعضهم: «الشعر ميزان القوم». ويروى عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما قالت: «مر الزبير بن العوام رضي الله عنه بمجلس لأصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، وحسان ينشدهم، وهم غير آذنين لما يسمعون من شعره، فقال: مالي أراكم غير آذنين لما تسمعون من شعر ابن الفريعة؟
لقد كان ينشد رسول الله صلى الله عليه وسلم فيُحسن استماعه، ويجزل عليه ثوابه، ولايشتغل عنه إذا أنشده». ويروى أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه مر بحسَّان، وهو ينشد الشعر في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم قال: أرغاء كرغاء البكر؟ فقال حسان: دعني عنك يا عمر، فوالله إنك لتعلم لقد كنت أنشد في هذا المسجد من هو خير منك فما يغيرِّ عليَّ ذلك. فقال عمر: صدقت. وكتب عمر بن الخطاب رضي الله عنه إلى أبي موسى الأشعري: مُر مَنْ قِبلك بتعلم الشعر؛ فإنه يدل على معالي الأخلاق، وصواب الرأي، ومعرفة الأنساب. وقيل لسعيد بن المسيب: إن قوماً بالعراق يكرهون الشعر، فقال: نسكوا نسكا أعجمياً. وكان أبو السائب المخزومي ـ على شرفه وجلالته، وفضله في الدين والعلم يقول: أما والله لو كان الشعر محرَّما لوردنا الرحبة كل يوم مراراً. والرحبة الموضع الذي تقام فيه الحدود، يريد أنه لا يستطيع الصبر عنه فيحد في كل يوم مراراً ولا يتركه.
اتخذالرسول صلى الله عليه وسلم من الشعر ثلاثة مواقف: الكراهة، والموضوعية المحايدة، والترحيب. أما الكراهية فقد وردت فيها نصوص. ومن ذلك ماروي عن أبي هريرة رضي الله عنه من أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لأن يمتلئ جوف رجل قيحاً حتى يريه، خير له من أن يمتلئ شعراً». وهذا الحديث رواه المناوي في «فيض القدير». وعلى أية حال فهناك مجموعة من أقوال الرسول صلى الله عليه وسلم وأفعاله تغض من شأن الشعر، ولكن روته السيدة عائشة أم المؤمنين بطريقة أخرى، فقد قالت رضي الله عنها حين سمعت رواية أبي هريرة: "لم يحفظ أبو هريرة الحديث، إنما قال رسول الله: لأن يمتلئ جوف أحدكم قيحاً ودما، خير له من أن يمتلئ شعراً هجيت به»
وبذلك تكون السيدة عائشة قد حددت المذموم من الشعر، وهو ماهجي به رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان المشركون ـ كما هومعروف ـ يلجؤون إلى ذلك كثيراً، وقد أهدر الرسول صلى الله عليه وسلم دم بعضهم، ومنهم كعب بن زهير قبل إسلامه، وقصته في هذا الشأن ذائعة ومشهورة، ومتصلة اتصالاً وثيقاً بقصيدته التي استعطف فيها الرسول ومدحه، فعفا عنه وخلع عليه بردته. أما الموقف الموضوعي المحايد ففيه أقوال كثيرة نذكر من بينها ماروته السيدة عائشة رضي الله عنها: «الشعر بمنزلة الكلام، فحسنه كحسن الكلام وقبيحه كقبيح الكلام»، وقوله صلى الله عليه وسلم: «لاتدع العرب الشعر حتى تدع الإبل الحنين»، وماروي عن أبي هريرة رضي الله عنه: أشعر كلمة تكلمت به العرب كلمة لبيد: ألا كل شيء ماخلا الله باطل».
وقوله صلى الله عليه وسلم عن امرئ القيس: إنه قائد الشعراء إلى النار لأنه أول من أحكم قوافيها». وحين سمع النبي صلى الله عليه والسلام قول طرفة بن العبد:


ستبدي لك الأيام ماكنت جاهلاً = ويأتيك بالأخبار من لم تزود
.
قال: هذا من كلام النبوة».
أما عن موقف الترحيب والإثابة، الحديث الذي ورد في صحيح البخاري عن أبي سلمة بن عبدالرحمن بن عوف أنه سمع حسان بن ثابت الأنصاري يستشهد أبا هريرة فيقول: يا أبا هريرة نشدتك بالله، هل سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ياحسان أجب عن رسول الله اللهم أيده بروح القدس؟ قال أبو هريرة: نعم. ومما يروى أنه بعد هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة اشتد هجاءالشعراء المشركين له، مثل عبدالله الزبعرى وضرار بن الخطاب وأبي سفيان بن الحارث بن عبدالمطلب وعمرو بن العاص، فقال النبي صلى الله عليه وسلم للأنصار: مايمنع القوم الذين نصروا رسول الله بسلاحهم أن ينصروه بألسنتهم؟ فقال حسان: أنا لها يارسول الله. قال الرسول الكريم: كيف تهجوهم وأنا منهم؟ فقال: والله لأسلّنك منهم كما تُسل الشعرة من العجين، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: اذهب إلى أبي بكر فليحدثك حديث القوم وأيامهم وأحسابهم ثم اهجهم وجبريل معك. وحين أنشد حسَّان قصيدته التي رد بها على أبي سفيان بن الحارث دعا له الرسول صلى الله عليه وسلم بالجنة مرتين، وعندما قال:

هجوت محمدا فأجبت عنه = وعند الله في ذاك الجزاء
قال النبي صلى الله عليه وسلم: جزاؤك عند الله الجنة ياحسان. ولما وصل إلى قوله:

فإن أبي ووالده وعرضي = لعرض محمد منكم وقاء
قال النبي الكريم: وقاك الله حر النار
وسوف نختم هذه الأقوال التي هي مجرد أمثلة قليلة تشبهها وتردفها أقوال وأفعال أخرى كثيرة موجودة في بطون الكتب، بهذه الواقعة الدالة أبلغ دلالة على ماكان للشعر بخاصة (ومن ثم للأدب) من دور عظيم في الدفاع عن الدعوة الإسلامية والرد على خصومها، أو على الأقل مقارعة الحجة بما هو أقوى منها. والعرب ـ كما هو شائع ومعلوم ـ كانوا أهل فصاحة وبلاغة يؤثر فيهم الكلام الجميل ويستميلهم المعنى الحسن واللفظ الرشيق. والواقعة التي نحن بصددها مشهورة وذُكرت في معظم كتب الأدب القديم منها والحديث. ومن ثم نكتفي بتلخيصها على النحو الذي تتضح معه دلالتها. فبعد غزوة حنين أخذت وفود العرب تتدفق على المدينة، وقد أسلم بعضهم وحسن إسلامه، وبعضهم جاول ونافق، وبعضهم ارتد. من بين هذه الوفود وفد بني تميم الذين حضروا وفيهم نفر من أشرافهم منهم الأقرع بن حابس، والزبرقان بن بدر، وعطارد بن حاجب بن زرارة، وعمرو بن الأهتم، والحبحاب بن يزيد. وقد طلبوا من الرسول صلى الله عليه وسلم أن يأذن لخطيبهم وشاعرهم في القول، فأذن له الرسول صلى الله عليه وسلم، فتكلم خطيبهم عطارد ابن حاجب مفتخراً بقومه، فأمر النبي صلى الله عليه وسلم ثابت بن قيس بن الشماس من الخزرج أن يجيبه فرد عليه بكلام يدور معظمه حول الإيمان والورع. ثم تقدم شاعرهم الزبرقان فقال:

نحن الكرام فلا حي يعادلنا = منا الملوك وفينا يُقسم الربع
وكم قسرنا من الأحياء كلهم = عند النهاب وفضل العز يُتَّبع
إنا أبينا، ولم يأب لنا أحد = إنَّا كذلك عند الفخر نرتفع
وعندئذ بعث الرسول صلى الله عليه وسلم إلى حسان بن ثابت ـ ولم يكن بالمجلس ـ فحضر وسمع قول الزبرقان، فارتجل على نفس الوزن والروي قصيدته المشهورة :

إن الذوائب من فهر وإخوتهم = قد بيَّنوا سنة للناس تتبع
يرضى بها كل من كانت سريرته = تقوى الإله وبالأمر الذي شرعوا
قوم إذا حاربوا ضروا عدوهم = أو حاولوا النفع في أشياعهم نفعوا
سجية تلك منهم غير محدثة = إن الخلائق فاعلم شرها البدع
إن كان في الناس سباقون بعدهم = فكل سبق لأدنى سبقهم تبع
...إلخ القصيدة
وعندما فرغ حسان قال رئيس الوفد الأقرع بن حابس: «وأبي، إن هذا الرجل لمؤتى له ـ يعني رسول الله ـ، لخطيبه أخطب من خطيبنا، ولشاعره أشعر من شاعرنا، ولأصواتهم أعلى من أصواتنا؟؟ ولم ينفض المجلس إلا بدخولهم في الإسلام وتصديقهم لرسول الله صلى الله عليه وسلم.
ومن هنا ندرك مغزى قول النبي صلى الله عليه وسلم: "إن من البيان لسحرا، وإن من الشعر لحكمة».

أشكر لكم حسن المتابعة ، ومعذرة للإطالة..
دمتم في رعاية المولى وحفظه..

عبدالله30
15-09-07, 11:44 pm
أهلا شاعرتنا مجد00

كل عام وأنت بخير00والحقيقة لم تتركي لنا شيئا يضاف 0

فالكلام الجميل الذي يحاكي المشاعر الانسانية لايحتاج الى وقت ومكان محدد وماعداه فهو معروف للجميع وغير

مستساغ في كل الأوقات والأمكنة0

تحياتي لك0

رحّــال
16-09-07, 03:23 am
يعطيك العافية اختي على التنوير ....


ومرة اخرى اشكرك على الموضوع .,,,,,,

لمبـة شارع
16-09-07, 04:51 am
سأعود... ذات متسع من الوقت بإذن الله...

عاشق ديرتي بريده
16-09-07, 02:46 pm
اخوي لمبه اذا اتسع الوقت ورجعت للموضوع سوف تجده بالمقتطفات
لانه منقووووووووول ولم يشار للنقل ولكن اضاف عليه بعض الكلمات بالبدايه فقط لاغير

منقول وينقل للمقتطفات وهذا هو الرابط

http://www.aldoah.com/upload/showthread.php?t=3144

هدووء
16-09-07, 11:58 pm
8
8
عاشق تصلح مشرف وربي ههههههههههه
الموضوع جميل.. تسلمين
تحياتي إلك

مجد88
17-09-07, 12:49 am
أهلا شاعرتنا مجد00

كل عام وأنت بخير00والحقيقة لم تتركي لنا شيئا يضاف 0

فالكلام الجميل الذي يحاكي المشاعر الانسانية لايحتاج الى وقت ومكان محدد وماعداه فهو معروف للجميع وغير

مستساغ في كل الأوقات والأمكنة0

تحياتي لك0

الشكر لك أخي عبدالله30 ، حضور مشرف على متصفحي هنا..
جزاك الله الخير الكثير..
دمت في رعاية الله وحفظه..

مجد88
19-09-07, 12:11 am
يعطيك العافية اختي على التنوير ....


ومرة اخرى اشكرك على الموضوع .,,,,,,

الشكر لك أخي الفاضل الرحال ، لا نستطيع الإدلاء بآرائنا الا إذا رجعنا لبطون الكتب والمراجع المختلفة ، خصوصا فيما يتعلق بالأمور الدينية .
لك كل الاحترام والتقدير..

مجد88
19-09-07, 10:41 pm
سأعود... ذات متسع من الوقت بإذن الله...


أقدر مرورك أخي لمبة ، بانتظار عودتك إن شاء الله..
لك الشكر والتحية..
دمت بخير..

.

إنتقام الوردة
20-09-07, 10:41 pm
,
.
.
يعطيك العافيه على الموضوع..

لك خالص تحيتي..:for12:

مجد88
21-09-07, 11:48 pm
اخوي لمبه اذا اتسع الوقت ورجعت للموضوع سوف تجده بالمقتطفات
لانه منقووووووووول ولم يشار للنقل ولكن اضاف عليه بعض الكلمات بالبدايه فقط لاغير

منقول وينقل للمقتطفات وهذا هو الرابط

http://www.aldoah.com/upload/showthread.php?t=3144


أخي عاشق بريدة ديرتي..
أشكرك جدا وأقدر مرورك الطيب ، لا يهم أين ينقل الموضوع ، فكل الآقسام في هذا المنتدى الطيب بأهله ورواده خير وبركة ، الأهم أن تصل الفكرة بالشكل الصحيح والأهم أيضا أن نقرن أقوالنا بالمراجع من بطون الكتب والنت المسند مصدرها ، كنت قد حفظت المقال لأنه أعجبني من ضمن عدة مقالات ولكنني للأسف لم أجد مرجعها ..
على أي حال المهم أن يكون فيه الإفادة المرجوة إن شاء الله..
مرة أخرى أقدر مرورك وتقبل طيب الدعوات..


..
..

مجد88
22-09-07, 09:37 pm
8
8
عاشق تصلح مشرف وربي ههههههههههه
الموضوع جميل.. تسلمين
تحياتي إلك

أختي هدوء ..
حضور طيب ، أقدر كلماتك ومرورك هنا..
لك الشكروالتحية..
دمت برعاية المولى..

مجد88
25-09-07, 10:32 pm
,
.
.
يعطيك العافيه على الموضوع..

لك خالص تحيتي..:for12:

أنوثة للحظات..
أقدر وأشكر مرورك الطيب..
لك طيب التحية..
دمت برعاية المولى..

..