المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ياقوم .. دونكم هذا المـعـرّف .. أجلبوا عليه بخيلكم ورجلكم


الناقد1
13-09-07, 01:45 am
كنت ليلة البارحة في ضيافة من لا تنفتل من مجلسه إلا وأنت سعيد بهذه الفائدة أوتلك المعلومة التي نلتها منه ، كيف لا وبيته لا تستطيع الحراك فيه من أمهات الكتب المركونة والمرصوصة في كل مكان ، وكل ما استعرت كتاباً منه وجدت فيه هوامش وتعليقات ، ووريقات قد أرفقها بالكتاب لبيان الشروح والأقوال في المسألة
وأظن أن زوجته تعاني بمثل معاناة زوجة محمد الزهري ، حيث كان مكثراً من القراءة ، حتى روي عنه أنه كان يسير ومعه الألواح والصحف ويكتب كل مايسمع ، وكان يستدني منه كتبه حينما يجلس في بيته ، فتكون أقرب شيء إليه ، فكانت زوجته تقول له : ( لكتبك هذه أشد علي من ثلاث ضرائر )
وأظن ذاك الكم الهائل من الكتب أشد على أم معاذ من ثلاث ضرائر :)
بحر العلوم هذا ، أو فلنقل الباحث .. لأني أدرك مقته الشديد للمديح والثناء عليه حتى بماهو أهل له ، بل إنه يمقت المبالغة في مدح مشائخه :)
كنت في سنيّ مضت مفيّـزاً ومختّـماً ، بينما كان هو طالباً وممحصاً لكتب العلم والعلماء ، وقد نال ثمرة هذا بالتأكيد ، وأحسبه تمثّـل

سهري لتنقيح العلوم ألذ لي ** من وصل غانية وطيب عناق
وصرير أقلامي على صفحاتها ** أحلى من الدوكاء والعشاق
وألذ من نقر الفتاة لدفها ** نقري لألقي الرمل عن اوراقي
وتمايلي طرباً لحل عويصة ** في الدرس أشهى من مقامة ساق

هذا الباحث يعجبني فيه أخذه من قومنا الارتباط بالدليل ، ونبذه أحادية الرأي والتعصب ، وأزعم أن أبامعاذ دائم التمحور حول الدليل ، ويسعه الاختلاف في ما يسوغ فيه ذلك

كنت ليلة البارحة في ضيافته ، وشاءت إرادة الله أن أحدثه عن الصغيرة وهل تكون كبيرة مع الاصرار ، استطردنا بالحديث فدعوته للاطلاع على موضوع أخينا المتزن ، تركت المتصفح مفتوحاً وغادرت
http://buraydh.com/forum/showthread.php?t=122968&page=3

أبو معاذ اكتشف أن له معرفاً قديماً .. يبدو أنه أراد التسجيل بنفس الايميل فذكره أن سبق له المرور من هنا عام 2003 حسب تاريخ التسجيل :)
عموماً
أصالة عن نفسي ونيابة عن الاخوة الأعضاء أرحب بأبو معاذ النجدي ، وأسأل الله أن يعينه ويسهل له التواجد بيننا علّـنا
نغاث بحرف منه يوماً فننتشي ** وتخضر قيعان الهوى بتهلل
المهم يا أبا معاذ
لا تخيب رجائي في التواصل معنا هنا ، ولعل حضورك أول بركات هذا الشهر الكريم على المنتدى ، أسأل الله أن يعيننا على صيامه وقيامه
أبا معاذ
لما بين جنبيك من العلم زكاة .. وعليك أدائها ، ونفضّـل أن يكون شيء منها هنا :)
ولنا عليك حق كإخوة لك في الدين ، نتمنى أن تتدبر لنا بعض الوقت مشكوراً مأجوراً إن شاء الله

ولعلي أبدأ بالتساؤل في مسألتين
الأولى
ورد أن المؤمن تخرج روحه بسهولة كما تخرج القطرة من فِي السقاء ، بينما روح الكافر لا تخرج حتى تنتزع نزعا شديدا كما ينتزع السفود من الصوف المبلول
وكنت قد قرأت كلاماً مفاده أن الشدة وسكرات الموت ليست خاصة بالكفرة والفساق ، ولا تدل على غضب الله تعالى أو رضاه على الميت ، كما أن سل الروح من غير شدة ولا سكرات لا تدل على رضا الله تعالى أو غضبه ، وما يلاقيه الإنسان من الشدة والسكرات ، عند الموت فهي كالأمراض والمصائب، التي تصيب الإنسان في الحياة، فتصيب المسلم والكافر، قال تعالى: "فَأَمَّا الإنسان إِذَا مَا ابْتَلاهُ رَبُّهُ فَأَكْرَمَهُ وَنَعَّمَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَكْرَمَنِ وَأَمَّا إِذَا مَا ابْتَلاهُ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَهَانَنِ كلا" [الفجر:16] أي: ليس الأمر كذلك، ولكن هذه الابتلاءات ومنها سكرات الموت وشدته قد يصاب بها المؤمن تكفيراً لذنوب اقترفها، فيجازى بها في آخر حياته حتى يلقى الله وليس عليه ذنب، وقد تكون لرفعة الدرجات والمنـزلة عند الله تعالى؛ كابتلاءات الأنبياء، وقد عانى – صلى الله عليه وسلم- من سكرات الموت، وهو المعصوم الذي غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر، بأبي هو وأمي صلى الله عليه وسلم، فقال: "إن للموت لسكرات، اللهم أعني على سكرات الموت"، وهذا يدل على أنها ليست خاصة بالفسقة من المسلمين أو الكفرة

هل لك مشكوراً أن تفيدنا بشيء في هذا ؟

الثانيه
كنت هذا اليوم بصحبة صديق من أرض الكنانة ، وكنا نتحدث عن الأكل من بستان الغير، فكنت اقول له مادام أنه أكل ولم يحمل فلا شيء عليه
فقال لي هل لي أن آخذ حتى ولو كره صاحب البستان هذا ؟
ثم استطرد صديقي " الصعيدي " :) فقال :
أصل احنا في الفلاحين تلاقي الواحد مثلاً عنده أرض 14 قيراط ، وبيزرع ذره ، فلو ساب الناس ياخذوا حاتلاقي العالم تلمّـت حوالين الغيط " البستان " ، ومش حايسيبوا لصاحبه حاجه :)
المهم سؤاله
هل له منع الناس من الأكل من البستان ، وهل يأثم إن منعهم ؟
وهل للشخص الأكل من البستان ، إن كان صاحب البستان يكره ذلك ، مع أنه لا يصرّح بالمنع ؟

نفع الله بك وسددك في القول والعمل

دام الجميع بخير

Queen of buraydh
13-09-07, 02:13 am
حياه الله وبياه ..

بالتأكيد لنا الشرف بإنضمام مثل هذا الباحث

جلوي العتيبي
13-09-07, 02:41 am
حيا الله ابا معاذ وبياه وجعل الجنة مثوانا ومثواه

نعم ننتظر منه الكثير ونتمنى أن يستمر معنا أخاّ ومعلما .

شكراً لك اخي الناقد 1

عبدالله الحلوه
13-09-07, 03:25 am
دعوة كريم لكريم في شهر كريم

بشرى غاليه اخي الناقد وما هذا القدوم المنتظر إلا بادرة خير على هذا المنتدى مع قدوم شهر رمضان المبارك


اشكرك من اعماق قلبي على ماقدمته لنا وبإنتظار اطلالة ابامعاذ لننهل من ربيع كلمه


تقبل تحياتي

لمبـة شارع
13-09-07, 03:28 am
مرحبا بك أبا معاذ وبارك الله في علمك ونفع بك ..وشكرا لأخينا الناقد على هذه الدعوة الكريمة وهذه الأطروحات الشيقة التي ننتظر تداخل ابي معاذ فيها مع بداية هذا الشهر الكريم....

نور الجدي
13-09-07, 05:57 pm
تحية طيبة من القلب في أول ايام شهر الخير والبركات شهر اليمن والمسرات شهر فيه تصفد الشياطين وتفتح فيه ابواب الجنات ..
اهلا بك ابا معاذ وبارك الله فيك وبعلمك وجعلك خير بركة علينا في هذا المجمع الطيب المبارك .

كـامـو
13-09-07, 07:06 pm
أهلا و سهلا أبا معاذ

حياك الله بيننا و نفع بك الاسلام و المسلمين

أخي الناقد1

دعني أغتنم هذه الفرصة لأقول لك شكرا من أعماق قلبي...

فأنت بحق عضو يستحق الاحترام و التقدير... فواصلك أبداعك في طرح مواضيعك المميزة

هنيئا لي بأن أقرأ من عذب كلماتك..... و هنيئا لنا و للمنتدى بتواجدك بيننا.

لك فائق تقديري و أحترامي

فور يو
13-09-07, 08:53 pm
حيا الله ابا معاذ وبياه وجعل الجنة مثوانا ومثواه

نعم ننتظر منه الكثير ونتمنى أن يستمر معنا أخاّ ومعلما .

شكراً لك اخي الناقد 1

حصيصه الامريكيه
13-09-07, 09:05 pm
حيا الله ابومعــاذ :)
وشكرالك يالناقد

نـدى الـورد
13-09-07, 09:10 pm
لنا الشرف لهذا الإنضمام

وكلنا شوق لتذوق مايطرحه

:

الناقد1

لك الشكر الوفير على هذه الدعوه


.

جمان البحر
13-09-07, 09:22 pm
حياك الله أبا معاذ ... نور المنتدى بوجودك ...

خالد التويجري
16-09-07, 11:56 pm
مرحباً بك و بتواجدك أخي الكريم .., أبا معاذ .
وكم نحن بحاجة أمثالك .., وكم تطلعنا لتواجد أمثالك .. فمرحباً اهلاً ..’ حللت ونزلت .
ننهل من علمك ونستفيد من طرحك وننعم بردودك ومشاركاتك .., ونسعى معاً للرقي و التقدم .
ندحض فكر مغرض .., ونؤكد ونساند فكر مبتغي للخير ناشد للهدايه والصلاح له ولنا و للمجتمع قاطبه .
كم أنا ممتن لتواجدك .., وكم أنا سعيد بك .., فحياك الله وبياك وجعل الجنة مثوانا ومثواك .., آمين .

النقد1
شكراً لك من الآعماق .., شكراً لك من القلب .., جزاك الله خير .


تحياتي .,’

فاطمة الوليعي
17-09-07, 12:31 am
حياك الله أخي الفاضل .. ابو معاذ
نحن بأمس الحاجة الى قلمك وفكرك ..
بارك الله فيك وفي علمك ,,


شكرا جزيلا أخي الناقد
أحسنت صنعا ..
بارك الله فيك ,,

هدووء
17-09-07, 12:38 am
اهلا وسهلا بك اخي ابو معاذ
وشكراجزيلا لك اخي الناقد
تحيتي للجميع

مــنــال
17-09-07, 12:40 am
ماشاء الله ، تبارك الله .

الله يزيده و يبارك فيه .

و حياك الله أخينا أبو معاذ .

بعدما قرأت هذه السيرة الطيبة لأخينا أبا معاذ كنت أرغب في سؤاله عن أمر ..

و لعلي انتظر تواجده للرد على أسئلتك و من ثم سؤاله إن شاء الله .

و بارك الله فيك أخي الناقد و في أخينا ابا معاذ .

وشكرا ً لك .

الناقد1
17-09-07, 02:45 am
الشكرلجميع الاخوة على تفاعلهم مع تلك الدعوة ، وأسأل الله في هذا الشهر الكريم ، أن يرزق الجميع السداد في القول والعمل ، وأن يعيننا على صيام وقيام هذا الشهر الفضيل
أحبتي
بعد أن طلبت من ابامعاذ الاطلاع على ماكتبت هنا ، وصلتني رسالة منه عبر الجوال نصها
( غفر الله لك ! )
المهم أني كنت في اتصال هاتفي معه هذا اليوم ، وكعادته ابن الكرام وعدني بأنه سيعود إلينا إن شاء الله
مايهمني أنه لن يفلت منا :)

دام الجميع بخير

لمبـة شارع
17-09-07, 02:54 am
أحبتي
بعد أن طلبت من ابامعاذ الاطلاع على ماكتبت هنا ، وصلتني رسالة منه عبر الجوال نصها
( غفر الله لك ! )

آمين......

الناقد1
17-09-07, 03:04 am
وإياك وجميع المسلمين أخي لمبة
لا أخفيك أني " اتكسفت " :b3:

دمت بخير

لمبـة شارع
17-09-07, 03:09 am
ليش إتكسف يا أسيوطي؟؟؟
يعني ابومعاذ في باله أنك تبي تقدم له بطريقة...:

عضو جديد في ينتظر الترحيب في منتدى التهاني والترحيب؟؟؟!!

يا أخي الناقد لولا تقديمك لما انتبهنا لوجود مشاركات ابي معاذ التي ننتظر وجود مثلها هنا...
ولذلك قل له لاتعتب !!فإن لم أقدم لك فسيعتب عليّ الاخوان هنا...والمصلحة العامة مقدمة على المصلحة الخاصة...!!(يعني حاجّه بقواعده )!!!! _نفس الايقونة_ !!

فيصل...........
17-09-07, 03:40 am
حياالله وابقاة

أبومعاذ النجدي
18-09-07, 06:16 am
السلام عليكم ، وغفر الله لك يا " الناقد1" فقد قصمت ظهر أخيك بهذا المديح!
واعذرني أن أبين خطأ وقعت فيه ولعله سبق إصبع!
فقولك: " أصالة عن نفسي ونيابة عن الاخوة الأعضاء أرحب بأبو معاذ النجدي "
والأسماء الخمسة إذا دخل عليها أحد حروف الجر خفضها أو جرها ، والأسماء الخمسة تُجر بالياء إذا أعربت بالحروف.
وكذلك قولك: " من قومنا الارتباط بالدليل " فلو قلتَ ما وافق الدليل لكان حسن.
وقد نبهتُ على هذا لأن من أُهمل خطؤه داوم عليه ، ومن أُبين له الخطأ جانبه وقوي عوده واستقامت طريقته واستفاد ، كما أني أتمنى من القراء جميعاً أن يبينوا خطأ بعضهم بلطف عبارة وحسن مقصد ، فكلنا ذلك الخطأ ولن نعدوا كوننا بشراً.
وأما قولك: " أبو معاذ اكتشف أن له معرفاً قديماً .. يبدو أنه أراد التسجيل بنفس الايميل فذكره أن سبق له المرور من هنا عام 2003 حسب تاريخ التسجيل " فهذا ما حصل! وقد صدقت فراستك! ولم أكن أعلم أن معرفاً لدي في هذا المنتدى المبارك إن شاء الله.
وأما الجواب على المسألة الأولى: فقد ثبت في مسند الإمام أحمد ومصنف ابن أبي شيبة وابن جرير الطبري في تهذيب الآثار وابن أبي حاتم في تفسيره والدارمي في الرد على الجهمية وابن منده في الإيمان وابن السري في الزهد وابن المبارك في الزهد والرقائق وعبد الله بن أحمد في السنة ولآجري في الشريعة والبيهقي في شعب الإيمان وفي إثبات عذاب القبر من طريق الأعمش عن منهال بن عمرو عن زاذان عن البراء بن عازب قال : خرجنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في جنازة رجل من الأنصار فانتهينا إلى القبر ولما يلحد فجلس رسول الله صلى الله عليه وسلم وجلسنا حوله وكأن على رءوسنا الطير وفي يده عود ينكت في الأرض فرفع رأسه فقال استعيذوا بالله من عذاب القبر مرتين أو ثلاثا ثم قال ان العبد المؤمن إذا كان في انقطاع من الدنيا وإقبال من الآخرة نزل إليه ملائكة من السماء بيض الوجوه كأن وجوههم الشمس معهم كفن من أكفان الجنة وحنوط من حنوط الجنة حتى يجلسوا منه مد البصر ثم يجئ ملك الموت عليه السلام حتى يجلس عند رأسه فيقول أيتها النفس الطيبة أخرجي إلى مغفرة من الله ورضوان قال فتخرج تسيل كما تسيل القطرة من في السقاء فيأخذها فإذا أخذها لم يدعوها في يده طرفة عين حتى يأخذوها فيجعلوها في ذلك الكفن وفي ذلك الحنوط ويخرج منها كأطيب نفحة مسك وجدت على وجه الأرض قال فيصعدون بها فلا يمرون يعنى بها على ملأ من الملائكة الا قالوا ما هذا الروح الطيب فيقولون فلان بن فلان بأحسن أسمائه التي كانوا يسمونه بها في الدنيا حتى ينتهوا بها إلى السماء الدنيا فيستفتحون له فيفتح لهم فيشيعه من كل سماء مقربوها إلى السماء التي تليها حتى ينتهى به إلى السماء السابعة فيقول الله عز وجل اكتبوا كتاب عبدي في عليين وأعيدوه إلى الأرض فإني منها خلقتهم وفيها أعيدهم ومنها أخرجهم تارة أخرى قال فتعاد روحه في جسده فيأتيه ملكان فيجلسانه فيقولان له من ربك فيقول ربي الله فيقولان له ما دينك فيقول ديني الإسلام فيقولان له ما هذا الرجل الذي بعث فيكم فيقول هو رسول الله صلى الله عليه وسلم فيقولان له وما علمك فيقول قرأت كتاب الله فآمنت به وصدقت فينادى مناد في السماء ان صدق عبدي فافرشوه من الجنة وألبسوه من الجنة وافتحوا له بابا إلى الجنة قال فيأتيه من روحها وطيبها ويفسح له في قبره مد بصره قال ويأتيه رجل حسن الوجه حسن الثياب طيب الريح فيقول أبشر بالذي يسرك هذا يومك الذي كنت توعد فيقول له من أنت فوجهك الوجه يجئ بالخير فيقول أنا عملك الصالح فيقول رب أقم الساعة حتى أرجع إلى أهلي وما لي قال وان العبد الكافر ( وفي رواية : الفاجر ) إذا كان في انقطاع من الدنيا وإقبال من الآخرة نزل إليه من السماء ملائكة سود الوجوه معهم المسوح فيجلسون منه مد البصر ثم يجئ ملك الموت حتى يجلس عند رأسه فيقول أيتها النفس الخبيثة أخرجي إلى سخط من الله وغضب قال فتفرق في جسده فينتزعها كما ينتزع السفود من الصوف المبلول فيأخذها فإذا أخذها لم يدعوها في يده طرفة عين حتى يجعلوها في تلك المسوح ويخرج منها كأنتن ريح جيفة وجدت على وجه الأرض فيصعدون بها فلا يمرون بها على ملأ من الملائكة الا قالوا ما هذا الروح الخبيث فيقولون فلان بن فلان بأقبح أسمائه التي كان يسمى بها في الدنيا حتى ينتهى به إلى السماء الدنيا فيستفتح له فلا يفتح له ثم قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم { لا تفتح لهم أبواب السماء ولا يدخلون الجنة حتى يلج الجمل في سم الخياط } فيقول الله عز وجل اكتبوا كتابه في سجين في الأرض السفلى فتطرح روحه طرحا ثم قرأ { ومن يشرك بالله فكأنما خر من السماء فتخطفه الطير أو تهوي به الريح في مكان سحيق } فتعاد روحه في جسده ويأتيه ملكان فيجلسانه فيقولان له من ربك فيقول هاه هاه لا أدري فيقولان له ما دينك فيقول هاه هاه لا أدري فيقولان له ما هذا الرجل الذي بعث فيكم فيقول هاه هاه لا أدري فينادى مناد من السماء ان كذب فافرشوا له من النار وافتحوا له بابا إلى النار فيأتيه من حرها وسمومها ويضيق عليه قبره حتى تختلف فيه أضلاعه ويأتيه رجل قبيح الوجه قبيح الثياب منتن الريح فيقول أبشر بالذي يسوءك هذا يومك الذي كنت توعد فيقول من أنت فوجهك الوجه يجئ بالشر فيقول أنا عملك الخبيث فيقول رب لا تقم الساعة.
ولا يعني هذا سهولة السكرات فقد عانا منها خير الخلق صلى الله عليه وسلم ولكن المقصود والعلم عند الله أن سكرات الكافر أشد من سكرات المؤمن مع أن المؤمن يُكفَّر عنه بسببها من خطاياه أو يُرفع بها درجة لعموم ما أخرجه الإمام مسلم عن عائشة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يصيب المؤمن من شوكة فما فوقها إلا رفعه الله بها درجة أو حط عنه خطيئة.
وهذا التفاضل لا يعني شدة أو سهولة كما أن هذا الأمر واضح بين عند صاحب كل فن.
فأصحاب الإعتقاد يقولون: الأشاعرة أقرب إلى أهل السنة من غيرهم في باب الأسماء والصفات ولا يعني هذا أنهم على حق من كل وجه!
وأصحاب الحديث يقولون: هذا الحديث أصح من هذا الحديث ولا يعنون بالضرورة صحة الحديث الأول!
وأصحاب الجرح والتعديل يقولون: فلان أوثق من فلان ولا يعني بالضرورة ثقة الأول بل قد يكون ضعيفاً.
كما أن أهل اللغة يقولون: زيد أفضل من عمرو.
لا يلزم أن تكون الأفضلية من كل وجه بل قد يكون عمرو أفضل من زيد في بعض الأوجه، فالأفضلية نسبية.
وهكذا في مسألة سكرات المؤمن والكافر ، ففهم يسر الله على كل قارئ الفهم.
والله تعالى أعلم.
ويتبع إن شاء الله الجواب على المسألة الثانية.

رتاج
18-09-07, 06:17 am
حيا الله الاخ ابو معاذ النجدي

ابو معاذ عندي اسئلة مهمة عن العقيده ممكن اسألك ؟؟؟؟؟؟

~ مي ~
18-09-07, 06:56 am
حياه الله بيننا ونفع الله به وبعلمه

الناقد1
19-09-07, 04:52 am
أبا معاذ
أهلاً بك
أشكر لك ابتداءً تصحيحك للخطأ ، وما تواجدنا هنا إلا لنثري افكارنا ونقوّم اعوجاجنا ، علنا نحقق شيئاً من الانتداء المفترض
لقد أثريت المسألة الأولى أيها العزيز ، وبانتظار المزيد
سعُدنا وشرُفنا بحضورك الكريم

أشكر الجميع على تواصلهم

دام الجميع بخير