تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : البخور والغبار .. الحجامة .. القيء عمداً .. هل تفطر ؟؟!


المتزن
12-09-07, 04:52 am
البخور والغبار .. الحجامة .. القيء عمداً .. هل تفطر ؟؟!

أولاً : كل عام وأنتم بخير بمناسبة قرب حلول شهر رمضان , ووفقني الله وإياكم لصيامه وقيامه على الوجه الذي يرضيه جل وعز .

ثانياً : في كل رمضان تعود إلينا سالفة المفطرات .. وهل هذا يفطر أم لا ؟؟ طيب هل ذاك يفطر ؟؟! :)

وبما أني ذكرتُ في العنوان بعض الأشياء , فأود منكم أن تخبروني هل هي من المفطرات أم لا ؟؟!


بالنسبة لي وحسب علمي البسيط واتباعاً لرأي الشيخ سليمان العلوان فك الله أسره وغيره من العلماء أعتقد أن القول الراجح هو أن جميع هذه الأمور لا تفطر . والله أعلم .


فما رأيكم أنتم ؟؟ :)


وتقبلوا تحياتي 00
المتزن

ابوخالد382
12-09-07, 06:48 am
[

فما رأيكم أنتم ؟؟ :)

وتقبلوا تحياتي 00
المتزن[/color][/size]

أخي المتزن,,لارأي لنا في هذه لأنها تعتمد على قول واحد وحكم واحد حسب شريعتنا الإسلامية...دمت بخير

الكوري
12-09-07, 07:01 am
أهل العلم أبخص

شمس الرياض
12-09-07, 07:11 am
هلا فيك اخي المتزن كل عام وانت والجميع بالف خير

منكم نستفيد

الحصان الأسود
12-09-07, 08:24 am
فما رأيكم أنتم ؟؟

والله هالمواضيع صاربه راي أجل ..

ننتظر ردآ من أهل العلم ومصحوب بأداه شرعيه تقطع جميع المرئيات ووجهات النظر ..

المتزن كُن أكثر إتزانً

المتزن
20-09-07, 12:14 am
أخي المتزن,,لارأي لنا في هذه لأنها تعتمد على قول واحد وحكم واحد حسب شريعتنا الإسلامية...دمت بخير

ألا تعلم أخي أبو خالد أن في هذه الأمور التي ذكرتها خلاف بين أهل العلم ؟؟!!

يعني تراوه مهوب قول واحد ولا حكم واحد في هذه الأمور .


وتقبل تحياتي 00
المتزن

المتزن
20-09-07, 12:15 am
أهل العلم أبخص

طيب :)

تقبل تحياتي 00
المتزن

المتزن
20-09-07, 12:17 am
هلا فيك اخي المتزن كل عام وانت والجميع بالف خير

منكم نستفيد

أهلاً بكِ أختي الفاضلة شمس الرياض , ورمضان مبارك عليكِ وعلى الجميع .


وتقبلي تحياتي 00
المتزن

المتزن
20-09-07, 12:22 am
والله هالمواضيع صاربه راي أجل ..

ننتظر ردآ من أهل العلم ومصحوب بأداه شرعيه تقطع جميع المرئيات ووجهات النظر ..

المتزن كُن أكثر إتزانً

عفواً :

وكم من عائبٍ قولاً سليماً *** وآفته من الفهم السقيم !!


وتقبل تحياتي 00
المتزن

أبومعاذ النجدي
27-09-07, 06:33 am
أخي ( المتزن ) شكر الله لك هذا السبق في طرح مثل هذه المسائل والمذاكرة فيها ، والذي أرى أنه أقرب إلى الدليل هو ما ذكرت وذلك لما يلي:
أولاً: القيء ، وقد أختلف فيه العلماء بين قائل بعدم التفطير مطلقاً وهو مذهب أبي هريرة وابن عياس كما في البخاري وسيأتي، وقائل بأنه يفطر إذا كان عن عمد وغير ذلك لا يفطر وهو مذهب ابن عمر كما أخرج الإمام مالك في الموطأ بسند صحيح عن نافع عن عبد الله بن عمر :أنه كان يقول من استقاء وهو صائم فعليه القضاء ومن ذرعه القيء فليس عليه القضاء.
والأصل في هذه المسألة هو ما أخرجه لخمسة وغيرهم من طريق عيسى بن يونس قال حدثنا هشام بن حسان عن ابن سيرين عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من ذرعه القيء فلا قضاء عليه ، ومن استقاء فعليه القضاء ) .
وهذا الخبر صححه ابن خزيمة وابن حبان والحاكم بالنظر إلى ظاهر إسناده ، بعتبار أن رواته كلهم ثقات ، ولكن أعل متن الخبر أئمة هذا الشأن ومنهم أحمد والبخاري والترمذي ، وسبب إعلالهم له ما رواه البخاري في صحيحه معلقاً بسند صحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه موقوفاً أنه قال: ( من قاء فلا فطر عليه إنما يخرج ولا يولج ) .
فلو كان الخبر محفوظاً عند أبي هريرة لم يخالفه ولم يفت بخلافه والقاعدة عند أبي هريرة ( أن الفطر مما دخل لا مما خرج )
والقاعدة عند أهل الحديث أن العبرة بما رأى الراوي لا بما روى لأنه لو ثبت ما روى لم يخالفه كيف لا؟! وقد أُجمع على عدالتهم رضي الله عنهم أجمعين.
ولعل سبب علت هذا الخبر ما ذكره الدارمي في سننه قال: " قال عيسى –هو ابن يونس أحد رواة الحديث- زعم أهل البصرة أن هشاما أوهم فيه فموضع الخلاف ها هنا ".

وقد ذكر البخاري في صحيحه معلقاً عن ابن عباس أنه قال ( الفطر مما دخل لا مما خرج ) وهذا مذهب عكرمة وسعيد وهو قول للمالكية فعلى هذا القول يصبح القيء غير مفطر سواء كان عمداً أوسهواً أونسياناً لأنه لم يثبت دليل عن النبي صلى الله عليه وسلم يبين أن القيء مفطر ولو كان القيء مفطراً لبينه النبي صلى الله عليه وسلم بياناً عاما يعلمه العام قبل الخاص لأن هذا الحكم مما تحتاجه الأمة .
والقائلون بأن القيء مفطر يعتمدون على هذا الحديث وعلى حديث (قاء فأفطر) وهذا الحديث فيه نظر فقد جاء بلفظ [ قاء فتوضأ ] ولو فرضنا صحته فهذا مجرد فعل لا يدل على الإيجاب.
وبناء على ضعف هذين الخبرين نبقا على الأصل وهو براءة الذمة .
و القاعدة في المفطرات : أن المسلم إذا تردد في شيء هل هو مفطر أم لا؟ فالأصل عدم الفطر، حتى يثبت دليل على أنه مفطر ومفسد للصوم دون شك ، لأن الأصل عدم إفساد الصيام ، والأصل بقاء ما كان على ما كان.والله تعالى أعلم.

أبومعاذ النجدي
27-09-07, 06:50 am
ثانياً: الحجامة : والقولان فيها مشهوران وهما القول بالفطر والقول بعدم الفطر ، ومن نظر بعين فاحصة في جميع ما ورد سيجد أن القول بإفساد صيام الصائم بالحجامة قد نسخ والأقرب القول بعدم تفطير الصائم بالحجامة وذلك لعدة أدلة منها:
1- ما رواه البخاري عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما ، أن النبي صلى الله عليه وسلم (احتجم وهو محرم واحتجم وهو صائم) .
ورواه البخاري أيضاً بلفظ (احتجم النبي صلى الله عليه وسلم وهو صائم ) .
والحديث فيه خلاف بين أئمة الحديث كأحمد والبخاري وغيرهم في وصله وإرساله ليس هذا محل ذكره.
والحديث دليل على أن الحجامة لا تفطر الصائم وهو مذهب جمهور العلماء.
2- ما رواه أبو داود في سننه بسند صحيح من طريق عبد الرحمن بن أبي ليلى قال حدثني بعض أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أن النبي نهى عن الحجامة والوصال للصائم ولم يحرمهما إبقاءً على أصحابه ).
فهذا الحديث فيه دليل أيضاً على أن الحجامة غير محرمة للصائم .
3- ما في البخاري أيضاً من طريق شعبة عن ثابت البناني قال سُئل أنس بن مالك رضي الله عنه أكنتم تكرهون الحجامة للصائم قال:لا ؛إلا من أجل الضعف .
4- وكان ابن عمر يحتجم مراراً فلما رأى أنها تضعفه ترك هذا واحتجم ليلاً.
رواه عبد الرزاق وغيره وجاء بنحوه عند البخاري معلقاً وسنده صحيح .
5- وروى البخاري في صحيحه معلقاً عن بُكير عن أم علقمة قالت : ( كنا نحتجم عند عائشة فلا نُنهى ) .
6- وروى الإمام ابن خزيمة في صحيحه من طريق خالد الحذاء عن أبي المتوكل الناجي عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : ( رخص للصائم بالحجامه والقبلة) وهذا سند صحيح إلى أبي سعيد رضي الله عنه وله حكم المرفوع لأنه لا يرخص أحدٌ في الحجامة والقبلة إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو الذي رخص فيهما .
• أما حديث أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( أفطر الحاجم والمحجوم ) .
فقد روي من طُرق عن عدة من الصحابة رضي الله عنهم ؛ وهم:
شداد بن أوس، ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، رافع بن خديج ، أبو موسى الأشعري ، معقل بن سنان ، أسامة بن زيد ، بلال بن رباح ، علي بن أبي طالب ، أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر ، أبو هريرة ، عبد الله بن عباس ، سمرة بن جندب، أنس بن مالك ، جابر بن ، عبد الله بن عمر ، سعد بن مالك ، أبو زيد الأنصاري ، عبد الله بن مسعود ، أبي الدرداء.
وقد تكلم بعض الأئمة في هذا الحديث وأعله بالاضطراب قال الإمام أبو عيسى رحمه الله في كتاب العلل: قال البخاري رحمه الله ليس في الباب أصح من حديث شداد وثوبان فذكرت له الاضطراب فقال كلاهما عندي صحيح رواه أبو قلابة عنهما جميعاً .
وقد صححه أيضاً علي بن المديني رحمه الله .
ويرى الإمام أحمد رحمه الله أن أصح الأحاديث في هذا حديث رافع بن خديج ويرى علي بن المديني رحمه الله أن أصح الطرق طريق ثوبان وشداد فقال رحمه الله (لا أعلم في أفطر الحاجم والمحجوم ) حديثاً أصح من هذا .
ولكن هذا الحديث منسوخ بالأدلة السابقة ، ويدل أن الحجامة كانت تفطر في أول الأمر ثم نسخ الأمر باحتجام الرسول صلى الله عليه وسلم وهو صائم كما في البخاري عن ابن عباس كما سبق ذكره .
وبحديث عبد الرحمن ابن أبي ليلى عن بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وببقية الأخبار السابقة ؛ والله أعلم .
• وأما حديث أنس بن مالك قال : ( أول ما كرهت الحجامة للصائم : أن جعفر بن أبي طالب احتجم وهو صائم، فمر به النبي صلى الله عليه وسلم فقال : (أفطر هذان) ثم رخص النبي صلى الله عليه وسلم بعد في الحجامة للصائم، وكان أنس يحتجم وهو صائم .فهو خبر منكر.
وأيضاً يقال لو كان مثل هذا الخبر ثابتاً والأمة تحتاج إليه لجاء من غير وجه ولكن عنه ما سبق ذكره من الأخبار على كون الحجامة في حق الصائم منسوخة وأن استخراج الدم في نهار رمضان لا يفطر مطلقاً سواء كان كثيراً أو قليلاً وسواء كان عمداً أم سهواً الحكم واحد والله أعلم .

أبومعاذ النجدي
27-09-07, 06:52 am
وأما البخور والغبار فلا دليل على تفطيرهما ولس هما بمعنى الأكل ولا الشرب فيبقيان على الأصل وهو عدم الفطر.

أبومعاذ النجدي
27-09-07, 06:54 am
و القاعدة في المفطرات : أن المسلم إذا تردد في شيء هل هو مفطر أم لا؟ فالأصل عدم الفطر، حتى يثبت دليل على أنه مفطر ومفسد للصوم دون شك ، لأن الأصل عدم إفساد الصيام ، والأصل بقاء ما كان على ما كان.والله تعالى أعلم.

الناقد1
27-09-07, 06:58 am
بارك الله فيك على هذا التفصيل المفيد في تلك المسألة المهمة التي طرحها الأخ المتزن
أبا معاذ
ما رأيك بهذا المتنطّع الذي شق عليه فطره :)
http://buraydh.com/forum/showthread.php?t=126107

رزقك الله خيري الدنيا والآخرة

أبومعاذ النجدي
28-09-07, 06:10 am
أخي ( الناقد1) ما كتبه الأخ (لمبة شارع) اسلوب شيق من حيث الأدب ، ولكن هذا الدين يسر ولن يشاد الدين أحد إلا غلبه!

المتزن
29-09-07, 02:54 am
بارك الله فيك يا أبا معاذ على نقلك التفصيل , وبارك الله فيك أيها الناقد1 .

شكر الله لكما أخواي العزيزين ,,


وتقبلا تحياتي 00
المتزن