تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : أثـر الغـناء على مِنطَقة القصـيم . . .


قرطبة
10-09-07, 07:12 pm
إذا ذُكرت القصيم ذُكر التشدد الديني , وأنهم حنابلة أكثر من الحنبليـين أنفسهم , ترى فيهم المبالغة في رفض الجديد منذ القدم , حيث يؤولونه إلى مفاسد يرون أنها ستقع عما قريب فيهم , وستحل فيهم مصائب عظام من ورائه , لذلك نجد منهج سد الذريعة الفقهي لهم منه نصيب الأسد بلا منازع , حيث إننا نتذكر رفض تعليم المرأة , ورفض المذياع ( الراديو ) , ورفض جوال الكاميرا حديثًا , وغير ذلك .

حين وردت أحاديث في تحريم المعازف وآلات اللهو , وكما في لهو الحديث في القرآن على رأي ابن عباس ؛ فإن ذم الغناء لما يُحدثه في النفس من عواقب حذر منها الإسلام , فالأصل في الأشياء الإباحة , وإنما يعتريها التحريم لذلك الأثر الذي يُخشى منه على المجتمع .

مشكلة أهل القصيم بتشددهم أنهم أذعنوا لتحريم الغناء وتمسكوا في تحريمه , بينما لم يقفوا قليلاً عند ولوعهم الشديد في الأناشيد الإسلامية , إذ راحوا – أكثر من غيرهم – في التهافت على التسجيلات يخطبون كل شريط جديد , وينتقون أولئك المنشدين عذيبـي الصوت , بل نراهم يسارعون إلى اقتناء المجلات التي تُجري مقابلات وحوارات مع المنشدين المميزين .

لست أدري عِـلَّة هذا التهافت حتى اليوم ؟ فتارة أقول إنها ردة فعل من تشددهم حول رفض الغناء ؛ فاتجهوا سريعًا إلى الترنم بتلك الأناشيد , وتارة أقول إن آذنهم تهوى الطرب , لكنهم يغلفونها بغلاف الأناشيد الإسلامية التي تميل إلى ألحان الغناء , بل وجدنا فيها سرقة ألحان لمطربين مشهورين !!

لقد أثر الغناء ونشوته على أهل القصيم حين رأينا عشقهم المتيم باختيار الأسماء الجديدة والغريبة لأبنائهم , ولأسماء محلاتهم التجارية , ثم ميلهم الملحوظ إلى افتتاح محلات الزهور والهدايا , فجاءت تلك المستحدثات كمن ضيع المشيتين كالغراب .

ومن العجب أنك ترى نوعًا جديدًا من الشباب الذين ليسوا بمتدينين ولا بعاديين , فقد كانوا مذبذبين بين الطوع وبين مسايرة التيار الذي يأمرهم بسماع الغناء وقصات الشعر وتجميل السيارات , وتطريز ثيابهم بأشكال غير مألوفة .

حين نتأمل في الفتيات – كذلك – نجد ولعهن الشديد وانكبابهن على تلك الأناشيد التي تميل إلى ألحان الغناء , وما أدري كيف يخالف الجميع بيت ابن القيم الذي يقول :

حب الكتاب وحب ألحان الغنا - - - في قلب عبد ليس يجتمعانِ

إن القصيم اليوم يعيش حالة مضطربة من جراء تأثير الغناء , فليس بالمجهول إغفال تلك الكوكبة من الشباب الذين بين بين , حتى أن أحدهم ليترنم بتلك الأناشيد تحسبها أغنية لا ينقصها إلا مزمار أو طبلة .

لقد كان الاحتفاء بالمنشدين ومتابعة جديدهم كما متابعة المطربين , والبحث عن أيهما أرق صوتًا وأجود أداءً , فليت شعري متى يفيق أهل القصيم من أنهم يسمعون غناء بثياب أناشيد ؟ !

تلميذة الحياة
10-09-07, 09:07 pm
.
الحين اشياء كثيره طلعت غير الاناشيد الاسلاميه

طلع زفة اسلامية وطق اسلامي

وعروسة اسلاميه ونقاب اسلامي ..و و ههههههههه

كله اهون من اللي اعظم منه!!

..

الناقد1
10-09-07, 09:37 pm
فالأصل في الأشياء الإباحة



للتوضيح
هذا ليس على إطلاقه ، فهناك مثلاً الابضاع واللحوم " على خلاف فيها " ، والأنفس والأموال المعصومة هذه الأصل فيها التحريم حتى يجيء الحل
يقول الشيخ ابن سعدي رحمه الله
والأصل في الأبضاع واللحوم **والنفس والأموال للمعصوم
تحريمها حتى يجيء الحل * * فافهم هداك الله ما يُمل

العصامي
10-09-07, 11:02 pm
تعريف النشيد الإسلامي:هو الكلام الحسن الملحن ، والمؤدى بطريقة مناسبة، بشرط خلوه عن الآلات الموسيقية. فإن خرج النشيد عن هذا المعنى صار أغنية لا نشيداً00
وقد أقرّه النبي صلى الله عليه وسلّم
فعن عائشةَ رضي الله عنها قالت: "كانت عندنا جارية يتيمة، فزوَّجْناها رجلاً من الأنصار، فكنتُ فيمَن أهداها إلى زوجها، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا عائشة، إن الأنصار فيهم غَزَل، فما قلتِ ؟ قالت دَعَوْنا بالبركة، قال: أفلا قلتُم:
أتيناكـــم أتيناكــــم 0000 فحَيُّونا نُحَيِّيكــم.
ولولا الذهبُ الأحمر0000 ما حَلَّت بواديكم.
ولولا الحبةُ السمراءُ0000 لم تَسْمَن عَذَاريكم".
وهذه الإنشودة المشهورة ( طلع البدرُ علينا ) حينما خرج أهلُ المدينة لإستقبال النبي صلى الله عليه وسلم وصاحبه 00وهم يرددونها فلم ينكر عليهم 00
مما ذكرتُ أعلاه يتبين أن من يستمع للأناشيد الإسلامية الخالية من الدف أو المزمار لم يخرج عن هدي النبي صلى الله عليه وسلم قيد أُنمله 00

شخصية
10-09-07, 11:11 pm
وعندما يقابلون منشد في مجلة ما لن تستطيع التفريق بأجاباته , بينه وبين أحد مغني البوب المشاهير ,,
تستغرب ممن يعطي المنشدين في وقتنا الحالي أكبر من حجمهم الحقيقي
فهم على الأقل ليسوا كالسابق ( منشدين ربانيين ) يعني ينشد لوجه الله
لأن الأنشاد في وقتنا الحالي مجال تجاري واسع ( يعني أخلاق تجارية ) يستوعب حتى الدشير والمفحطين وحتى من اشتهر بمصاحبة الصبية الصغار ,,
لذلك تعجب ممن يتعلق أو تتعلق بمنشد فارغ , رأس ماله اللعب بلسانه وحبائل صوته , وظيفته كورال أو مؤدي , يتمتم تمتمة مضحكة ويلعب دور الملتزم أو المتدين المتأثر بنفاق أبداعي كبير

قرطبة , سلمت يداك يامبدع
,

الذاهـبـة
10-09-07, 11:18 pm
أمممممممممم

أذكر قناة المجد الفضائية .. يجيبون اناشيد رهيبة ..

لكن ألحانها مسروقة ..

من اغاني كريس دي بيرغ .. و أغاني كريغ ديفيد .. و جورج مايكل ..

:)

شفتوا المنشد حق حايل .. يقول نانسي عجرم سارقة كلمات أنشودته ..

(( لا لا لا تشخبط ع الخيط ... ))

مسكينة ننوسة ماتدري وش السالفة .. !

الذاهـبـة
10-09-07, 11:19 pm
* الخيط = الحيط ..

شخصية
10-09-07, 11:20 pm
أمممممممممم

أذكر قناة المجد الفضائية .. يجيبون اناشيد رهيبة ..

لكن ألحانها مسروقة ..

من اغاني كريس دي بيرغ .. و أغاني كريغ ديفيد .. و جورج مايكل ..

:)

شفتوا المنشد حق حايل .. يقول نانسي عجرم سارقة كلمات أنشودته ..

(( لا لا لا تشخبط ع الخيط ... ))

مسكينة ننوسة ماتدري وش السالفة .. !

هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه هههه
صدقتي

الذاهـبـة
10-09-07, 11:22 pm
صح يا شخصية ؟؟

أكيد قد سمعتها .. :)

و فيه بعد انشودة على لحن : ابو صالح سرا ليله .. إلخ إلخ ..

بدعة هالأناشيد .. يارب لا تفتنا .. !

راشد الصليحان
10-09-07, 11:27 pm
طيب وش المشكلة ياقرطبــة ..ان اهل القصيم تفهموا الآن ان الصوت الجميل والعذب ..لابأس في سماعه ..؟؟

هل تريد منهم ان يتقوقعوا ..كما كانوا بالسابق ..؟؟

فهموا ان في ديننا فسحة وان الأناشيد حلال ..لذلك ابدعوا بها واصبحت الأصوات الجميلة لها رواج بين اوساط الشباب
بدلا من الأغاني ...! مالمشكلة اخي الكريم ..في ذلك ؟

ابوخالد382
10-09-07, 11:57 pm
[مما ذكرتُ أعلاه يتبين أن من يستمع للأناشيد الإسلامية الخالية من الدف أو المزمار لم يخرج عن هدي النبي صلى الله عليه وسلم قيد أُنمله 00[/size]

أخي العصامي ,الدف بشريعة الإسلام جائز,ورخصه النبي عليه الصلاة والسلام ...دمت بخير

مهب الريح
11-09-07, 12:34 am
قرطبه

لا تتعمق في الأمور الدينيه
فهنالك اهل لها انت ليس منهم
اقصد العلماء والمشائخ

محبك



.

برود الثلج
11-09-07, 12:46 am
تعريف النشيد الإسلامي:هو الكلام الحسن الملحن ، والمؤدى بطريقة مناسبة، بشرط خلوه عن الآلات الموسيقية. فإن خرج النشيد عن هذا المعنى صار أغنية لا نشيداً00
وقد أقرّه النبي صلى الله عليه وسلّم
فعن عائشةَ رضي الله عنها قالت: "كانت عندنا جارية يتيمة، فزوَّجْناها رجلاً من الأنصار، فكنتُ فيمَن أهداها إلى زوجها، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا عائشة، إن الأنصار فيهم غَزَل، فما قلتِ ؟ قالت دَعَوْنا بالبركة، قال: أفلا قلتُم:
أتيناكـــم أتيناكــــم 0000 فحَيُّونا نُحَيِّيكــم.
ولولا الذهبُ الأحمر0000 ما حَلَّت بواديكم.
ولولا الحبةُ السمراءُ0000 لم تَسْمَن عَذَاريكم".
وهذه الإنشودة المشهورة ( طلع البدرُ علينا ) حينما خرج أهلُ المدينة لإستقبال النبي صلى الله عليه وسلم وصاحبه 00وهم يرددونها فلم ينكر عليهم 00
مما ذكرتُ أعلاه يتبين أن من يستمع للأناشيد الإسلامية الخالية من الدف أو المزمار لم يخرج عن هدي النبي صلى الله عليه وسلم قيد أُنمله 00




أخي العصامي بارك الله فيك على هذا الكلام الجميل ،،
إضف إلى كلام أخي أبو خالد جزاه الله خير بحيث أن الدف جائز وليس محرم ،،
وكما تفضل أخينا قرطبه بإن الأصل في الأشياء الأباحه مالم يرد نص من الكتاب والسنه ينص على تحريمه ،،
إذا الغناء حلال ولكن !!!
إذا كان خالي من :
1/ الكلام الماجن و الفاحش والمخالف للدين .
2/ الأدوات الموسيقيه المحرمه ومنها ( مزماره الشياطين ) .
3/ ظهور النساء + صوت النساء المكلفات شرعاً .


وبالمناسبه أخي قرطبه أعتقد والله أعلم أن الذي يتهافت على الأناشيد بهذا الشكل الجنوني أنه يعاني من فراغ روحي لم يسد ويشبع بالتغاني بكلام الله عز وجل ( القرأن )وعليه الرجوع له حتى يسد فراغه ،،
وليس معنى حديثي أنه يجب عليه الأعتكاف على الدين أبد الحياه وأنما ساعه وساعه ،،، حتى يحقق مبدأ التعادل ولا يطغى جانب على الآخر.




بالإضافه أخي قرطبه عندي سؤال وجيه وياليت ماتتهرب من الأجابه إذا ممكن ؟؟؟

تقول عزيزي : (( إذا ذُكرت القصيم ذُكر التشدد الديني , وأنهم حنابلة أكثر من الحنبليـين أنفسهم , ))
السؤال / هل هذه الجمله تعد ذم وقدح بالمذهب الحنبلي المعمول به بالديار السعوديه الذي لا يروق لك وذالك من خلال متابعتي المتواصله لقلمك الحر حول هذا الشيخ الجليل ؟؟
وهل المذهب الحنبلي متشدد إلى هذا الحد في تصورك ؟؟
إذا أعلمني كيف هو متشدد ؟؟


وتحيه طيبه لك وللجميع ،،

العصامي
11-09-07, 12:49 am
أخي العصامي ,الدف بشريعة الإسلام جائز,ورخصه النبي عليه الصلاة والسلام ...دمت بخير

ابوخالد382
أشكرك على الإيضاح وإنما كان قصدي المزمار أو أي آلة موسيقية محرمه
أمــا الدف فأعلمُ انه مباح ولكن جاءت كلمت ( الدفُ )عفويّة من غير قصد

امرؤ القيس
11-09-07, 01:37 am
خلاص جب لي ثلاث اشرطة لبشير وشريط لعيسى وواحد حسب ذوقك ان كان عندك ذوووق


بس تكفى 00 حاول تصفي اشرطة بشير لاني مش متعود اسمع له

عاشق ديرتي بريده
11-09-07, 01:53 am
هل تحبون قرطبه او تكرهونه !!!!!!!!

شاطئ الراحة
11-09-07, 02:02 am
غرطبة ...

الشمولية لا تكون دائمة في الوصف .. فـ عندما تقول أهل القصيم فأنت تتكلم عن أهل القصيم جميعهم .. أحببت أن أوضح لك .. و مالديك يكون في أشخاص معينين فقط .. وليس كل ما تفضلت به !

نعود للموضوع ..


أنت في موضوعك هذا تطلب من الآخرين ان يستمعوا للغناء .. أم انك تصف واقعهم ؟


ولكن أستغرب كثيراً .. في كلامك أنت و شخصية .. كأنكما تعيشان داخل قلوب الآخرين أو اهل القصيم ..!

إلا إذا انتما من يلعب دور الملتزم أو المتدين المتأثر بنفاق أبداعي كبير.. في السابق ! و تعبران عن مايجول في صناديق الآخرين ..

فهذا شئ آخر ..

هامة حاسوبية
11-09-07, 02:34 am
النفس الإنسانية تميل إلى الطرب

ولكن يجب أن يوجه ذلك بشكل صحيح فلا نتجه إلى الغناء وماحرم الله

أخي الكريم لا تكن متنطعا ولا متطرفا

تريد أن تذم الأناشيد وتحرمها وتريد أن تخرج النساء في الشوراع في عيد الحب والأم ليرى الجميع جمال فتياتنا

دع عنك هذا التناقض والتطرف هداك الله إلى صراطه المستقيم

ودع عنك الإستخفاف بعقول الناس




تحيتي

هامة حاسوبية

المتزن
11-09-07, 03:26 am
فقط للتصحيح والتنبيه :

* النشيد هو غناء .. يعني الأناشيد = الغناء :)

** الدف من المعازف .

*** التشدد في مدينة بريدة أكثر منه في محافظات القصيم الأخرى .


وتقبلوا تحياتي 00
المتزن

@عيون الصقر@
11-09-07, 04:47 am
لقد أثر الغناء ونشوته على أهل القصيم حين رأينا عشقهم المتيم باختيار الأسماء الجديدة والغريبة لأبنائهم , ولأسماء محلاتهم التجارية , ثم ميلهم الملحوظ إلى افتتاح محلات الزهور والهدايا , فجاءت تلك المستحدثات كمن ضيع المشيتين كالغراب .
!


اسمح لي اتكلم بالقصيمي الفصيح ياقرطبه
فيه شي يسمونه صراع المعايير " أرى" (لينقهر المنقهرين) أنه هو الطوفان غير المشيوف اللي قاعدين نعاني منه وهو اللي راح يوصمنا بالمستقبل القريب بالمجتمع المتخلف فكرياً لاننا ساعتها ماراح يكون عندنا هوية تميزنا اصلاً عشان تنتج هالهوية معايير توقفنا افراد وجماعات عند حدنا وش نقبل ووش نرفض الصرح النايف تساوا مع الارض يعني هالصراع مثل العث اوالارضه اللي تاكل اساسات البناء واعقود البيبان ، كان ابتدأ من الطفرة اللي داهمت البناء الفكري التقليدي لمجتمعنا واشتد هذا الصراع من عام 2001 وراح يتحول بعد جيل على الاكثر الى اضطراب في المعايير لابد من خروج الاقوى من احد المعايير السائدة منتصراً يهيمن ويطبع خصائصه على الفكر بقوة سيادة المنتصر ويكون هو المرجع والحكم عاد وش هي المعايير(للمهوين فقط) هي قواعد وانماط السلوك اللي تحدد المتوقع والمعتاد والمناسب والصواب اللي لازم اما نقبل فيه او نقف منه موقف رافض في كل امور حياتنا من الالف للياء.
ومواريه باينه كلنا نشوفها الواحد بالبيت معايير وبالشارع معايير بين عشوين اقعد مع امي وابوي اتربى على معايير موروثه اصيلة من عمق عاداتي وتقاليدي وبالليل على النت الاقي من يقول امك وابوك مارين من جنبها يمشون الف ماعندهم سالفه اذا صرت مع المولين وليت واذا مع المصلين اسحب رجولي تحكمني غريزتي ورغبتي وكياني فارغ من معايير تحكمني اسوي مثل مايسوي الناس وهذي هي الطوشه الحقيقية في سالفة المعايير اللي قام يسرحها الفرد والمجتمع تسريح اجرب وابن كلب استاذ قرطبة اتمنى عليك تقرأ عن المعايير وتتحفنا بفوائد الله اعلم ان عندك الشي الكثير لتقوله بعدها ولاعزاء للعرابجه والفكر المقششجي.

شاطئ الراحة
11-09-07, 05:10 am
وه .. يا عيون ضحكتن و انا نصي نوم ..

:)

محب الحقيقة
11-09-07, 05:29 am
موضوع في غير محله خصوصا اننا مقبلين على رمضان... عموما لي عودة في تلك الموضوع بعد رمضان

تحياتي

هامة حاسوبية
11-09-07, 07:41 am
عفوا

ولكني لم أفهم شيئا مما كتبت ياعيون الصقر !!

حتى أنني لا أدري هل أنت مؤيد لما قال أم معارض !!

عجوز سمنسي
11-09-07, 09:19 am
.
الحين اشياء كثيره طلعت غير الاناشيد الاسلاميه

طلع زفة اسلامية وطق اسلامي

وعروسة اسلاميه ونقاب اسلامي ..و و ههههههههه

كله اهون من اللي اعظم منه!!

..

والله ماطلعت الخرابيط هذي الا من تفكيراتكم يالحريم

تبن تمشن الطهبلة لازم تحطونها باسم اسلامي
اله يستر بكره تطلعون لنا غزل اسلامي ولازم يكون حول المساجد والا حول دور تحفيظ القران النسائية

الله يكفينا شركن

قرطبة : انا اشوف ان كلامك صحيح 100%

هذا هو الصحيح ومعليش ياربعي لاتخلونا ندفن رؤوسنا في التراب

ترى الكلام اللي يقوله قرطبة افندي الزعطلوني واقعي للاسف الشديد

عبدالله بن سلمان
11-09-07, 04:48 pm
الاخ قرطبة اتمنى ان تقرا الكلام الجميل الذي تحدث به الاخ عيون الصقر
اعتقد انة كلام فى الصميم
ثم ان بريدة او القصيم مستهدفة من خوارج الثقافة الداخلة
بريدة ياعزيزي وابنائها اكبر من تلك الخزعبلات وبريئة من المؤبوئين والفارغين
عبدالله سلمان

نجم الجماهير
12-09-07, 12:51 am
أخي قرطبة
من منطلق حبي لك العام واليوم لا تحرق أوراق الغلا وأنت غالىكنت اتمنى لو تم طرحك لهذا الموضوع في غير هذا الوقت

لمبـة شارع
12-09-07, 02:12 am
اسمح لي اتكلم بالقصيمي الفصيح ياقرطبه
فيه شي يسمونه صراع المعايير " أرى" (لينقهر المنقهرين) أنه هو الطوفان غير المشيوف اللي قاعدين نعاني منه وهو اللي راح يوصمنا بالمستقبل القريب بالمجتمع المتخلف فكرياً لاننا ساعتها ماراح يكون عندنا هوية تميزنا اصلاً عشان تنتج هالهوية معايير توقفنا افراد وجماعات عند حدنا وش نقبل ووش نرفض الصرح النايف تساوا مع الارض يعني هالصراع مثل العث اوالارضه اللي تاكل اساسات البناء واعقود البيبان ، كان ابتدأ من الطفرة اللي داهمت البناء الفكري التقليدي لمجتمعنا واشتد هذا الصراع من عام 2001 وراح يتحول بعد جيل على الاكثر الى اضطراب في المعايير لابد من خروج الاقوى من احد المعايير السائدة منتصراً يهيمن ويطبع خصائصه على الفكر بقوة سيادة المنتصر ويكون هو المرجع والحكم عاد وش هي المعايير(للمهوين فقط) هي قواعد وانماط السلوك اللي تحدد المتوقع والمعتاد والمناسب والصواب اللي لازم اما نقبل فيه او نقف منه موقف رافض في كل امور حياتنا من الالف للياء.
ومواريه باينه كلنا نشوفها الواحد بالبيت معايير وبالشارع معايير بين عشوين اقعد مع امي وابوي اتربى على معايير موروثه اصيلة من عمق عاداتي وتقاليدي وبالليل على النت الاقي من يقول امك وابوك مارين من جنبها يمشون الف ماعندهم سالفه اذا صرت مع المولين وليت واذا مع المصلين اسحب رجولي تحكمني غريزتي ورغبتي وكياني فارغ من معايير تحكمني اسوي مثل مايسوي الناس وهذي هي الطوشه الحقيقية في سالفة المعايير اللي قام يسرحها الفرد والمجتمع تسريح اجرب وابن كلب استاذ قرطبة اتمنى عليك تقرأ عن المعايير وتتحفنا بفوائد الله اعلم ان عندك الشي الكثير لتقوله بعدها ولاعزاء للعرابجه والفكر المقششجي.

وبحكم انتمائي وولائي المطلق للفكر المقششجي الأزرق فأني اشكرك على شرح معنى مصطلح صراع المعايير !!

إذ أني وفق مقششجيتي الصميمة كنت اعتقد أنه الصراع المعاييري هو التنابز بالألقاب...

وتعلم أخي عيون انه أحد ركائز ثقافتنا الصامدة في خضم هذا الاصطراع المعاييري والغربلة المفاهيمية التي عجزت حتى الآن عن تحديد حجم ثقوبها الفارزة ثم تمريرنا نحن ومحيطنا الغباري الففتي سنتيقريت إلى حالة من الفهم الجيد للهوية والثقافة واسلوب الحياة والنظرة للاشياء من حولنا بدلا من وضعنا القشقشي البديع..

ღعبدالله العطيشانღ
12-09-07, 06:13 am
الاناشيد والغناء في هذا الزمن كلهن وجهان في عملة واحدة
وكل واحد منهن يسير في ساقي وبالنهاية يصبن ببركه واحدة لا أختلاف بينهما !

أمــ الحب ــير
12-09-07, 06:20 am
مرحبا أخي ,,
أنا سمعت أناشيد قبل شهر تقريباً ,,
وأكثر ماأسمعه أناشيد ولاكنها بألحان أغاني أعرفها ,,
ومنها .:
كما ذكرت لكم اختي الذاهبه
لحن أغنية أبوصالح سرى ليله ,,(للفنان خالد عبدالرحمن) ..
وأيضاً ..
لحن أغنيه وردة بلادي ,,دويتو(راشد الماجد , ميحد حمد) ..
وأيضاً ..
لحن أغنيه صبوحا خطبها نصيب اووووووووه خطبها نصيب ,,(لاأذكر من هو الفنان الذي غناها) ولاكن أعتقد لايوجد احد لايعرف هذه الأغنيه ..
وأيضاً
لحن أغنيه قديمه للفنان التائب فهد السعيد (رحمه الله) لاأذكرأسم الأغنيه بالتحديد ..
ولم أعرف أن الأناشيد هذه الايام هكذا ينقصها قليلا من الأيقعات ,,,

والله على مااقول شهيد ...

عبدالله الحلوه
13-09-07, 04:03 am
قرطبه

كنت بصدد كتابة موضوع حول الأناشيد وعدم قدرتها على استقطاب الناس إليها لكن زحمة الوقت انستني ذلك والحمدلله ان وجدت موضوعك لأطرح مابخاطري ..

لست من هواة الأناشيد ولا الباحثين عنها لكن في مهرجان الصيف حدث وسمعت شيئاً منها اثناء الفعاليات المقامه هناك ولدى سماعي للتأثيرات المصاحبه للأناشيد تذكرت بعض الخلافات الناشئه حولها واختلاف البعض حول جواز ذلك من عدمه ومحاولة المروجين لها اقناع الجميع بأنها تأثيرات بشريه غير موسيقيه !!

لست هنا لأتحدث عن جوازها من عدمه لكن ربما لي الحق ان اتساءل هل عجزت الأناشيد عن استقطاب الناس مما اجبرها على محاولة التشبه بالأغاني لعل وعسى ان يكون في ذلك سبباً لقبولها ؟!!


تقبل تحياتي