مشاهدة النسخة كاملة : يجوز للموظفة إرضاع زميلها ليكون محرم لها.
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
صدرت فتوى للدكتور/ عزت عطية.. أستاذ و رئيس قسم الحديث بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر.
و هي أنه يبيح للمرأة العاملة أن ترضع زميلها في العمل خمس رضعات مشبعات حتى يحّرم عليها.
هنا أنتهت فتوى الشيخ
حقيقة أستغرب أن تطلع هذه الفتوى الغريبه و المسيئه للأسلام من رئيس قسم الأصول بجامعة الأزهر.
نحن تعودنا أن تأتي الأساءة من أعداء الأسلام لا من أبنائه و هذه الفتوى تسيئ للأسلام و تشوه ديننا أكثر من هجوم أعداءه.
فما جاء به هذا العطيه لهو منافي لتعاليمنا الأسلاميه و مخالف لمبادئ التربية و الأخلاق التي أستمديناها من ديننا الحنيف.
فأنا بحثت في خفايا الفتوى فوجدت أن البرلمان المصري و الشعب المصري معارض و بشدة تلك الفتوى و سوف يصدر قرارا بشأن ذلك.
هنا أتساءل....
ماذا لو كان في نفس العمل كذا زميل هل راح ترضعهم كلهم ليكونوا محرما لها ؟؟؟
لو أرضعت زميلها ثم أنتقلت لقسم آخر هل راح ترضع كلما أنتقل شغلها من قسم لآخر ؟؟؟
لو أرضعت شخصا كبير في السن فماذا يكون حكم هذا الشخص هل هو أبيها أم أبنها ؟؟؟
لو أراد الشخص المرضع أن يتزوج من مرضعته هل تكون حلال له ؟؟؟
لو كانت البنت بكرا فكيف راح ترضع زميلها ؟؟؟
صدق من قال عش رجبا ترى عجبا
راشد الصليحان
07-09-07, 03:46 pm
اخي سيبيويه القحطاني
الدكتورة عزة عطية أستشهدت بحديث موجود بالبخاري ومسلم ..!!
وبعد سؤالي لأحد العلماء عن هذا الحديث الغريب والمناقض للفطرة ..قال انه منسوخ ...لايعمل به الآن لأنه قيل و خص به احد الصحابة ...وليس للعموم !
والله اعلم
شكرالك ...
....الأمير....
07-09-07, 03:47 pm
شـــي مـــضــحـــك
ومــبـــكـــي
الـــى هــذه الــدرجـــة وصـــل الــغـــبـــاء فـــي بــعــض الـــفـــتـــاوى
دمــتم بــخير
اخي سيبيويه القحطاني
الدكتورة عزة عطية أستشهدت بحديث موجود بالبخاري ومسلم ..!!
وبعد سؤالي لأحد العلماء عن هذا الحديث الغريب والمناقض للفطرة ..قال انه منسوخ ...لايعمل به الآن لأنه قيل خص به احد الصحابة ...وليس للعموم !
والله الم
شكرالك ...
مرحبا أخي راشد
فعلا نحن تناقشنا بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم و عن رختصه لأبي حنيفه فقال البعض كما ذكرت أنه منسوخ
و كذالك لأن التبني غير موجود الان كما كان في السابق.
راشد دمت بود
شـــي مـــضــحـــك
ومــبـــكـــي
الـــى هــذه الــدرجـــة وصـــل الــغـــبـــاء فـــي بــعــض الـــفـــتـــاوى
دمــتم بــخير
دائما ما تأتي التقليعات من تلك الجهه فلا تتعجب !!
الامير عش رجب و تشوف العجب
شكرا لحضورك هنا
مــنــال
07-09-07, 04:03 pm
ضحكت على العنوان وقلت ياترى ويش فيه المضمون ؟؟
لكن بصراحة مافهمت ..
كيف ترضع المرأة رجل بالغ و كبير ؟؟
ممكن تفهموني ؟
اللي اعرفه أن الرضاعة تكون في السنتين الأولى فقط !
ضحكت على العنوان وقلت ياترى ويش فيه المضمون ؟؟
لكن بصراحة مافهمت ..
أهلا و سهلا أختي منال
كيف ترضع المرأة رجل بالغ و كبير ؟؟
ممكن تفهموني ؟
هذا الدكتور يريد رضاعة البالغ من زميلته حتى يكون محرم لها و بكذا ما يكون فيه أختلاط بالعمل.
هذا يريد أن يكحلها فأعماها
اللي اعرفه أن الرضاعة تكون في السنتين الأولى فقط !
لا أعلم حقيقة عن ماهية الدكتور و قد يكون ذلك بأن ترضُع المتزوجه زميلها ليكون محرما لها
قسم هزلت
دمت بود منال
مــنــال
07-09-07, 04:26 pm
أهلا و سهلا أختي منال
هذا الدكتور يريد رضاعة البالغ من زميلته حتى يكون محرم لها و بكذا ما يكون فيه أختلاط بالعمل.
هذا يريد أن يكحلها فأعماها
لا أعلم حقيقة عن ماهية الدكتور و قد يكون ذلك ليكبأن ترضُع المتزوجه زميلها ون محرما لها
قسم هزلت
دمت بود منال
أخي سيبويه !!
و الله استغرب منك هذه الإجابه !!
المرأة مايجوز لها تتحدث مع أجنبي إلا بحدود وضوابط و انت تقول قصده ترضع المتزوجة زميلها ؟؟
يعني المتزوجة حلال أنها تتكشف للرجال و ترضعهم ؟؟
يعني صرتوا ماتفرقون بين الحق و الباطل ؟؟
الأولى أنها تترك العمل ياأخي سيبويه إذا بيجيب لها مشاكل و بيكون سبب للفتنة !!
استفغر الله وأتوب إليه
الإرضاع لايكون إلا أقل من حولين
والله أعلم
وإلاسوف يكون الإزواج ..............................!!!!!!!!!!!!!!!!!!
الذاهـبـة
07-09-07, 04:38 pm
عيب عيب وش هالحكي .. !
اتحادي مووووت
07-09-07, 04:40 pm
أقول ليه ما تتزوجه وتريح نفسهاااااااااااا...
البـــBADERـــدر B.D.Q
07-09-07, 04:42 pm
ياخبي اكثر ناس تولف بالدين هم علماء الازهر
اجل يجوز انك تسمع للام كلثوم وللعندليب ولا غيرها مايجور
يجوز انك تشرب زقاره وحده باليوم اكثر من زقاره حرام :)
والحين وصلت للرضاعه :)
إلينـ اليوم
07-09-07, 04:43 pm
وش هاالحسي عيت تدخل مخي :11[1]:ياسيبويه يرضع من زميلته
معقوله منسمين بعض المصريين اجل الدخان للتجار مافي مشكله والربا حلال
وشل من هاالفتاوى يعني اللي نيته اوب زينه يبي ينقل من قسم لقسم وخذ رضع:for6:
عاد مصري ولقى ......:10[1]:
المشكله ان اكثر المصريين ضعوف ويصدقون اي شي وش عاد لاصار شيخ
الله يعين عمو سيبويه وعساك توظف بمصر وتحجرك مصريه
وترضعك غصب :f5:<<عاد انت ايقالك مودك هع.
عنيزاوي
07-09-07, 04:45 pm
للباحثين عن الحقيقة والحريصين على ألا يقعوا في تتبع الزلات
تراجع الدكتور عزت عطية رئيس قسم الحديث بكلية أصول الدين جامعة الأزهر بالقاهرة عن فتواه التي قال فيها بإرضاع المرأة زميلها في العمل لمنع الخلوة الشرعية بينهما..والتي تناقلتها وسائل الإعلام الأيام الماضية.
وقد قال الدكتور عزت عطية - في بيان كتبه بخط يده داخل جامعة الأزهر وحصلت إسلام أون لاين على نسخة منه: “إن ما أثير من كلام حول موضوع رضاع الكبير، وما صرحت به إنما نقل عن الأئمة ابن حزم وابن تيمية وابن القيم والشوكاني وأمين خطاب، وما استخلصته من كلام ابن حجر رحمه الله”. وأضاف عطية: “مع هذا فالرأي عندي أن الرضاعة في الصغر هي التي يثبت بها التحريم كما قال الأئمة الأربعة.. وأن رضاع الكبير كان واقعة خاصة لضرورة، وما أفتيت به كان مجرد اجتهاد، وأنه بناء على ما تدارسته مع إخواني من العلماء فأنا أعتذر عما بدر مني قبل ذلك، وأرجع عن هذا الرأي الذي يخالفه الجمهور”.
وكانت جامعة الأزهر بعد الضجة الإعلامية التي حدثت بسبب هذه الفتوى قد قامت بتشكيل لجنة برئاسة الدكتور أحمد عمر هاشم رئيس قسم الحديث الأسبق بالكلية وعضوية عدد من أساتذة الحديث بالجامعة؛ لمراجعة الدكتور عطية عن فتواه.
وصرح مصدر مسئول بالجامعة أن جامعة الأزهر كانت تستعد لاتخاذ إجراء مع الدكتور عزت نتيجة فتواه المثيرة للجدل، كما أن رئيس الجامعة قد صمم على أن يكون هناك اعتذار على تلك الفتوى وعلى وجه السرعة.. حسب تعبير المصدر.. وبالفعل قام الدكتور عزت بكتابة الاعتذار.
يُذكر أن فتوى إرضاع زميل العمل كانت قد أثارت عاصفة من الردود، منها ما أكده د. محمد رأفت عثمان عضو مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، حيث قال ما نصه:
“إن حجة من يقول برضاع الكبير ضعيفة جدًّا، والحديث الذي يعتمد عليه في إجازة رضاع الكبير هو ما روي عن عائشة رضي الله عنها في قصة سالم مولى أبي حذيفة بأن سالم تربى في بيت أبي حذيفة وهو طفل، فلما بلغ مبلغ الرجال أصبح في نفس زوجة أبي حذيفة شيء من دخوله وخروجه عليها، وأن تظهر أمامه كأمه مع أنها ليست أمه، فقال الرسول صلى الله عليه وسلم لزوجة أبي حذيفة عندما جاءت تعرض عليه القضية: “أرضعيه يحرم عليك”، ومع ذلك فهذا الحديث لا نأخذ به؛ لموقف سائر أزواج رسول الله صلى الله عليه وسلم اللاتي عارضن عائشة في رأيها، وبينوا أن هذا لعلّه حالة خاصة، ورخصة أرخصها رسول الله صلى الله عليه وسلم لزوجة أبي حذيفة، فزوجات رسول الله رفضن مبدأ إرضاع الكبير..
وحينئذ فنحن أمام قضية بها اتجاهان هو اتجاه السيدة عائشة رضي الله عنها وفهمها لما حدث في قصة سالم مع أم حذيفة، واتجاه بقية زوجات رسول الله صلى الله عليه وسلم في كون هذا خصوصية ورخصة لا تتعدى غير زوجة أبي حذيفة، وعندما نخير بين رأيين في هذا الوضع فنختار ما كان عليه سائر زوجات رسول الله”.
ويتابع “يكفي أن الإمام النووي عند شرحه لهذا الحديث ذكر أنه لا يرى هذا الرأي إلا عائشة وداود الظاهري، أمام فرقة الظاهرية وهم يأخذون بظواهر النصوص، ولا يستعملون العقل في الاستدلال أو القياس، كما يجب أن نلاحظ أمرًا آخر وهو أن هناك قاعدة شرعية هي سد الذرائع، بمعنى أن الذريعة هي الوسيلة الموصلة للخير أو الشر، وعندما تطلق كلمة الذرائع فإنما يراد بها الوسيلة الموصلة للحرام وإن كانت في ذاتها في الأصل حلالاً، كبيع العنب لصاحب مصنع خمور، فبيع العنب مباح، لكن لا يجوز بيعه لمن يتخذه خمرًا”
البـــBADERـــدر B.D.Q
07-09-07, 04:46 pm
8
8
ههههههههههههههههههه تخيل سيبوبيه ناشب بحلق مصريه الا يبي يرضع منه http://www.3z.cc/sml/19/1e798aa162c3a3d761e599729c2fe81d.gif (http://www.3z.cc/sml)
جمان البحر
07-09-07, 04:49 pm
وشلوووووووووون ؟؟؟؟
بس ياأخي أنا اذا تذكرت واحده من حريم المشائخ اللي يفتون لمعظم أهالي السعودية وزوجهه معروف وله مكانته ....بس تدري وش سوت !! جابت طفل عمره مابين 5الى 6 سنوات وخلت خالتها ترضعها هي وترضع الولد علشان يصير أخوها من الرضاع ويوم قلنا لها وشلون تسوين كذا قالت زوجي مفتي لي انه حلال ...
أمنيتي اني أدق على زوجه وأشوف هي صادقه ولالا ..؟؟ واذا كانت صادقه فهذه مصيبة عظيمة ..
تحياتي ...
أخي سيبويه !!
و الله استغرب منك هذه الإجابه !!
المرأة مايجوز لها تتحدث مع أجنبي إلا بحدود وضوابط و انت تقول قصده ترضع المتزوجة زميلها ؟؟
يعني المتزوجة حلال أنها تتكشف للرجال و ترضعهم ؟؟
يعني صرتوا ماتفرقون بين الحق و الباطل ؟؟
الأولى أنها تترك العمل ياأخي سيبويه إذا بيجيب لها مشاكل و بيكون سبب للفتنة !!
هوني على نفسك أختي منال
فأنا لست صاحب هذه الفتوى لاني على الاقل عندي عقل.
انما أوضحت أمرا قد يكون هو مقصد هذا الدكتور.... فأنتي قلت...
ممكن تفهموني ؟
اللي اعرفه أن الرضاعة تكون في السنتين الأولى فقط !
ثم رديت عليك بهذا
لا أعلم حقيقة عن ماهية الدكتور و قد يكون ذلك بأن ترضُع المتزوجه زميلها ليكون محرما لها
أولا انا ذكرت أني لا أعلم عن ماهية الدكتور و لا أعلم بأي طريقة يريدها
ثم قلت ما بالآخضر أنه قد يكون و هذا ليس رأيي و لكن أستنتجت هذا الشي من كلام الدكتور
لانه مستحيل البنت ترضع الا من خلال سنتين من أنجابها .
فهو أستنتاج و ليس رأي خاص فيني
أتمنى منك عدم الاستعجال و قراءت الموضوع و الردود بتأني .
دمت بود أخت منال
راشد الصليحان
07-09-07, 04:54 pm
اخي عنيزاوي ...بورك فيك للتوضيح
بالنسبة لي لا أتخذ إلا مايوافق القرآن ...ويوافق الفطرة ...! فالإسلام دين الفطرة
استفغر الله وأتوب إليه
الإرضاع لايكون إلا أقل من حولين
والله أعلم
وإلاسوف يكون الإزواج ..............................!!!!!!!!!!!!!!!!!!
لن يكون هناك زوجا اذا حلل هذا الشي
نسأل الله العافيه لنا و لهم.
شكرا أخي فوفو2
عيب عيب وش هالحكي .. !
لا حياء في الدين...:4[1]:
أقول ليه ما تتزوجه وتريح نفسهاااااااااااا...
يمكنها متزوجه و تريد من هذا الزميل محرما لها فقط و لا غير ذلك.
ترى مهب رأيي ... فقط هذا أستنتاج لما في هذه الفتوى
شكرا لك أخي
ياخبي اكثر ناس تولف بالدين هم علماء الازهر
اجل يجوز انك تسمع للام كلثوم وللعندليب ولا غيرها مايجور
يجوز انك تشرب زقاره وحده باليوم اكثر من زقاره حرام :)
والحين وصلت للرضاعه :)
فعلا سمعنا الكثير من الفتاوي المقلعه
فما عاد صرنا نستغرب شيئا من تلك الجهه
شكرا أخوي البدر
لمني بمحجر عيونك
07-09-07, 05:08 pm
هلاااااااااااااااا
الموضوع يضحك
بس مثل مقال اخوي عنزاوي
عزة عطيه تراجع عن الفتوه
شوف وش قال وش خرف ...وشلون كان المصرين محتاسين ومعارضين..
على هالرابط
http://www.jesus-for-all.net/media/3..._al_me7war.wmv
او هالرابط..داخله رابط
http://www.jefoon.com/vb/showthread.php?t=6772
تقبلو مروري
وش هاالحسي عيت تدخل مخي :11[1]:ياسيبويه يرضع من زميلته
معقوله منسمين بعض المصريين اجل الدخان للتجار مافي مشكله والربا حلال
وشل من هاالفتاوى يعني اللي نيته اوب زينه يبي ينقل من قسم لقسم وخذ رضع:for6:
عاد مصري ولقى ......:10[1]:
المشكله ان اكثر المصريين ضعوف ويصدقون اي شي وش عاد لاصار شيخ
الله يعين عمو سيبويه وعساك توظف بمصر وتحجرك مصريه
وترضعك غصب :f5:<<عاد انت ايقالك مودك هع.
أنا على كذا بهاجر لمصر :a5:
أخوي خوان بابلو سورين لو ثبتت هذه الفتوى لعم الفساد أرجاء مصر
أصلا هي أكثرها فساد و ألحين ناوين يخربون الموظفين الشرفاء
الله يحمينا من مثل هذه الفتاوي
شكرا لوجودك هنا أخي سورين
للباحثين عن الحقيقة والحريصين على ألا يقعوا في تتبع الزلات
تراجع الدكتور عزت عطية رئيس قسم الحديث بكلية أصول الدين جامعة الأزهر بالقاهرة عن فتواه التي قال فيها بإرضاع المرأة زميلها في العمل لمنع الخلوة الشرعية بينهما..والتي تناقلتها وسائل الإعلام الأيام الماضية.
وقد قال الدكتور عزت عطية - في بيان كتبه بخط يده داخل جامعة الأزهر وحصلت إسلام أون لاين على نسخة منه: “إن ما أثير من كلام حول موضوع رضاع الكبير، وما صرحت به إنما نقل عن الأئمة ابن حزم وابن تيمية وابن القيم والشوكاني وأمين خطاب، وما استخلصته من كلام ابن حجر رحمه الله”. وأضاف عطية: “مع هذا فالرأي عندي أن الرضاعة في الصغر هي التي يثبت بها التحريم كما قال الأئمة الأربعة.. وأن رضاع الكبير كان واقعة خاصة لضرورة، وما أفتيت به كان مجرد اجتهاد، وأنه بناء على ما تدارسته مع إخواني من العلماء فأنا أعتذر عما بدر مني قبل ذلك، وأرجع عن هذا الرأي الذي يخالفه الجمهور”.
وكانت جامعة الأزهر بعد الضجة الإعلامية التي حدثت بسبب هذه الفتوى قد قامت بتشكيل لجنة برئاسة الدكتور أحمد عمر هاشم رئيس قسم الحديث الأسبق بالكلية وعضوية عدد من أساتذة الحديث بالجامعة؛ لمراجعة الدكتور عطية عن فتواه.
وصرح مصدر مسئول بالجامعة أن جامعة الأزهر كانت تستعد لاتخاذ إجراء مع الدكتور عزت نتيجة فتواه المثيرة للجدل، كما أن رئيس الجامعة قد صمم على أن يكون هناك اعتذار على تلك الفتوى وعلى وجه السرعة.. حسب تعبير المصدر.. وبالفعل قام الدكتور عزت بكتابة الاعتذار.
يُذكر أن فتوى إرضاع زميل العمل كانت قد أثارت عاصفة من الردود، منها ما أكده د. محمد رأفت عثمان عضو مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، حيث قال ما نصه:
“إن حجة من يقول برضاع الكبير ضعيفة جدًّا، والحديث الذي يعتمد عليه في إجازة رضاع الكبير هو ما روي عن عائشة رضي الله عنها في قصة سالم مولى أبي حذيفة بأن سالم تربى في بيت أبي حذيفة وهو طفل، فلما بلغ مبلغ الرجال أصبح في نفس زوجة أبي حذيفة شيء من دخوله وخروجه عليها، وأن تظهر أمامه كأمه مع أنها ليست أمه، فقال الرسول صلى الله عليه وسلم لزوجة أبي حذيفة عندما جاءت تعرض عليه القضية: “أرضعيه يحرم عليك”، ومع ذلك فهذا الحديث لا نأخذ به؛ لموقف سائر أزواج رسول الله صلى الله عليه وسلم اللاتي عارضن عائشة في رأيها، وبينوا أن هذا لعلّه حالة خاصة، ورخصة أرخصها رسول الله صلى الله عليه وسلم لزوجة أبي حذيفة، فزوجات رسول الله رفضن مبدأ إرضاع الكبير..
وحينئذ فنحن أمام قضية بها اتجاهان هو اتجاه السيدة عائشة رضي الله عنها وفهمها لما حدث في قصة سالم مع أم حذيفة، واتجاه بقية زوجات رسول الله صلى الله عليه وسلم في كون هذا خصوصية ورخصة لا تتعدى غير زوجة أبي حذيفة، وعندما نخير بين رأيين في هذا الوضع فنختار ما كان عليه سائر زوجات رسول الله”.
ويتابع “يكفي أن الإمام النووي عند شرحه لهذا الحديث ذكر أنه لا يرى هذا الرأي إلا عائشة وداود الظاهري، أمام فرقة الظاهرية وهم يأخذون بظواهر النصوص، ولا يستعملون العقل في الاستدلال أو القياس، كما يجب أن نلاحظ أمرًا آخر وهو أن هناك قاعدة شرعية هي سد الذرائع، بمعنى أن الذريعة هي الوسيلة الموصلة للخير أو الشر، وعندما تطلق كلمة الذرائع فإنما يراد بها الوسيلة الموصلة للحرام وإن كانت في ذاتها في الأصل حلالاً، كبيع العنب لصاحب مصنع خمور، فبيع العنب مباح، لكن لا يجوز بيعه لمن يتخذه خمرًا”
شكرا على الايضاح أخي عنيزاوي
دمت بود
8
8
ههههههههههههههههههه تخيل سيبوبيه ناشب بحلق مصريه الا يبي يرضع منه http://www.3z.cc/sml/19/1e798aa162c3a3d761e599729c2fe81d.gif (http://www.3z.cc/sml)
الكلام ده عيب يا راقل :14[1]:
عاشق ديرتي بريده
07-09-07, 05:40 pm
تصدق زينه لو هي حلال قلي ليش ؟؟؟؟؟؟؟؟
ليش ؟
عشان الواحد اذا مل من زوجته ولا وده يطلقها يرضع منها وتصير اخته ولايصير فيه طلاق !!!
تخيل زوجتي تصير اختي !!! طيب عيالي وش يصيرون لي اذا رضعت من زوجتي اصير ابوهم والا خالهم !!!
سيبويه تكفى اذا لقيت عزت عطيه اساله !!!!!!!
والله المصريين ذولا ماادري منين يجيبون الهرج من يوم قالوا ان اخذ الفائده من البنوك حلال وانا غاسل يدي !!
•°تآلي حيآتي موت°•
07-09-07, 06:20 pm
مــآـآـآـآـآـآـآـآـآـآـآ صــخ ـخ ـخ
الله لايبلاااااااانا ..
الله يعين عمو سيبويه وعساك توظف بمصر وتحجرك مصريه
وترضعك غصب :f5:<<عاد انت ايقالك مودك هع.
ههههههههههههههههههههههههههههههههههه
هههههههههههههههههههههههه
ههههههههههههه
هههه
مهــــــــــــزله ..
»-ღ تحياتــيღ-»
وشلوووووووووون ؟؟؟؟
بس ياأخي أنا اذا تذكرت واحده من حريم المشائخ اللي يفتون لمعظم أهالي السعودية وزوجهه معروف وله مكانته ....بس تدري وش سوت !! جابت طفل عمره مابين 5الى 6 سنوات وخلت خالتها ترضعها هي وترضع الولد علشان يصير أخوها من الرضاع ويوم قلنا لها وشلون تسوين كذا قالت زوجي مفتي لي انه حلال ...
أمنيتي اني أدق على زوجه وأشوف هي صادقه ولالا ..؟؟ واذا كانت صادقه فهذه مصيبة عظيمة ..
تحياتي ...
أختي جمان
ما ذكرتي يوجد الكثير ممن فعلوا مثل ذلك لكن بأن يكون عمره خمس سنوات هذي جديده علي !!!
و ما أدري عن حكمها و يا ليت من عنده خلفية يفتينا فيها.
شكرا لك أختي
نـدى الـورد
07-09-07, 09:53 pm
فتووه تااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااافهه
.
قلم بنسل
07-09-07, 10:42 pm
أجل ياإبن ( العم )
يكون أخوها من الوظيفه ..
والله من البلاوي التي راح تطلع ...
...
...
الحنتريش
09-09-07, 12:29 am
ياخي هالمصريين منسمين هم وفتاويهم
والله فكره اغدين اشوف لي زميله ترضعن
العام يقول واحد من حقين الازهر الدخان بنهار رمضان مايفطر
فعلاً :
الإنسان عدو ما جهل .
بصراحة ولا أحد يزعل عليّ :
اللي أشوفه هنا قلة حياء وكلام حمقى وهرج بزارين !!
هالحين تدرون وش السالفة يوم انكم تهرجون هالهرج اللي يحوّم التسبد ؟؟! :)
مذاهب أهل العلم في رضاعة الكبير :
المذهب الأول: أن رضاع الكبير لا يثبت به التحريم مطلقًا . وهو قول جمهور العلماء من الصحابة وأئمة المذاهب الأربعة وجمهور علماء السلف والخلف .
المذهب الثاني: أن رضاع الكبير يفيد التحريم مطلقًا . وهو قول أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها وعطاء ابن أبي رباح والليث ابن سعد وابن حزم وداود الظاهري .
المذهب الثالث: أن رضاع الكبير لا يُحَرِّم إلا للحاجة . وهو قول ابن تيمية وتلميذه ابن القيم والشوكاني والصنعاني وصديق حسن خان ومحمد ابن إبرهيم مفتي الديار السعودية في وقته والألباني .
مأخوذ ومستفاد من محاضرة لفضيلة الشيخ ( المصري ) محمد سعيد رسلان
طبعاً فتوى الدكتور عزت عطية خاطئة وغير مقبولة أبداً , ولكن هذا الخطأ لا يبرر لنا الاستهزاء والكلام غير اللائق بحقه شخصياً وبحق شعب كامل له فضل على مجتمعنا .
وتقبلوا تحياتي 00
المتزن
♚سر الملكة♚
09-09-07, 09:26 pm
وحدة من البنات اللي اعرفهم ارسل لها المسج زميلها بالعمل على ايميلها بالبنك وششششششششششششش رايكم فيه
♚سر الملكة♚
09-09-07, 09:27 pm
طبعا المسج هي الفتوى بالرضاعة
شر البلية ما يضحك ...
اعذب تحيه للكل .
بسيطة يا رحلة صمت :
بما أنه ثور , ترسل له لتر حليب بقر من الجيران .. علشان يصير أخو عجول جيرانكم كلهن من الرضاع :)
إلا سؤال :
وش ردت عليه ؟؟!
هه ! :)
وتقبلي تحياتي 00
المتزن
بدرالوابلي
10-09-07, 02:13 am
هل سيرضى صاحب الفتوى او الآخذ بها ان يأتي احد ويرضع من زوجته او احدى بناته ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟اذا كان سيبدأ بنفسه ومن يعول فليبدأ والله يعينه على كثرة الأفواه الجائعه ......!!!!!!!!!!!
عش رجبا ترى عجبا ....
عجوز سمنسي
10-09-07, 02:27 am
عاد تخيل الموقف
من تبي تعطيني ارضع ؟
شايب مايبنن المصريات
يمكن مايحصل لي الا السجانات اللي بالسجون المصرية اللي بالافلام السود امهات عصابة اللي لو تعطيك راس ينفجر مخك
شكل الشيخ واش على ببسي
ღعبدالله العطيشانღ
10-09-07, 05:45 am
يصلح لي هالنظام .. أنا ماذقت الرضاعه يوم أنا بيبي .. أغدين الحقهم قبل ما يهونون !
مو يقولون يدوم الرجل طفلآ حتى تموت أمه .. يعني لا زلت أنا طفل !
قووه يا سيبويه بل ريقك مير دام معك الكروكي حق القاهره
بندر بن عبدالعزيز
10-09-07, 07:17 am
واعرض عن الجاهلين
هذولا ابو الجهل
تلميذة الحياة
10-09-07, 07:42 am
ههههههههههههه
الحمد لله واالشكر ...!!!!!!!
فتوى عقيمه...
.
ماجد محمد
10-09-07, 09:37 am
هذا اللي ناقص والله !
عاد بيبور سوق المراضع ..خخخخخخخ
بسمة عمر
10-09-07, 05:47 pm
استغفر الله
الناقد1
10-09-07, 10:00 pm
بالطبع لا أتفق مع الدكتور عطية في ما ذهب إليه
إنما
بدلاً من التعميم في الشتيمة على أمة بأكملها ، وبدلاً من النيل من منارة العلم " الأزهر " ، ليتكم بحثتم في كتب المذاهب الأربعة الفقهية عن هذه المسألة في الرضاع " إرضاع الكبير "
وليتكم لم تأخذوا بأبسط الحلول على العقل " نظرة التعميم " ، وأعملتم عقولكم وتعاملتم مع الحالة كحكم خاص بالدكتور بدلاً من التجريح بالأزهر وبمصر عامة ، مع التأكيد على أن قوله استنكر على كافة المستويات في أرض الكنانة
وقبل هذا ليتكم تخليتم عن النظرة الشبقية ، وتخيلتم أنه قد يكون المقصود أن حليب المرضع يمكن أن يحلب ويوضع في إناء ثم ينقل ليشربه الكبير ، بدلاً من رضاعته من ثديها مباشرة على اعتبار أن ملامسة فم الرجل لثدي المرأة في هذه الحالة محذور شرعا
دمتم بخير
الحلال بين والحرام بين ..
حصيصه الامريكيه
11-09-07, 02:34 am
الحمدلله على نعمة العقـل
المصريـن ذابحتهم الفضاوه000!!
مالقووا الا ذا الفتــوى
هزلــت
الحين انتم تدرون أنتم ووجيهكم انكم بهرجكم البايخ تقدحون بشكل غير مباشر بأم المؤنين عائشة رضي الله عنها وأرضاها وعطاء والليث وابن حزم ؟؟؟؟!!!!!!
اركدوا واعقلوا واحترموا أهل العلم وإن اختلفتم معهم .
وتقبلوا تحياتي 00
المتزن
هل سيرضى صاحب الفتوى او الآخذ بها ان يأتي احد ويرضع من زوجته او احدى بناته ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟اذا كان سيبدأ بنفسه ومن يعول فليبدأ والله يعينه على كثرة الأفواه الجائعه ......!!!!!!!!!!!
عش رجبا ترى عجبا ....
هالحجة يابو محمد غير علمية وليست مقنعة أبداً .. فليس شرطاً أن يرضى صاحب الفتوى بجواز شيء ما , أن يفعله أو أن يقبله على أهله .
فالمسلمون جميعهم يبيحون التعدد , ومع ذلك هناك من لا يرضاه لابنته أو لأخته أو لأمه .
وتقبل تحياتي 00
المتزن
vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2025, vBulletin Solutions, Inc Trans by mbcbaba