تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : الـغـرور عـنـد ابـن الـقـيـم . . .


قرطبة
06-09-07, 12:19 am
محمد , الملقب بشمس الدين , والمكنى بأبي عبد الله , دمشقي المولد والوفاة ( 691 – 751 هـ ) , كان والده قيِّمًا على المدرسة الجوزية , فنُسب إليها تبعًا لمنصب والده , وقد يحلو للبعض أن يُوجز فيقول : ابن القيم .

بلغت مؤلفاته زهاء ثمانية وتسعين مؤلفًا , وهو تلميذ أحمد بن تيمية , ولم يتعلق الناس بشيء من كتبه كما تعلقوا بكتابه ( زاد المعاد في هدي خير العباد ) , ويقع في خمسة أجزاء , هذا الكتاب الضخم يُعدُّ مرجعًا في الفقه والسنة , وله نوطة عجيبة في قلوب طلبة العلم الشرعي .

هذا الكتاب الضخم لم يؤلفه في حال الإقامة وهو في مكتبته , وإنما ألَّفه في حال السفر , فكان تعجبي مما سطره في المقدمة قائلاً : ( وهذه كلمات يسيرة لا يستغني عن معرفتها من له أدنى نعمة إلى معرفة نبيه _ صلى الله عليه وسلم _ وسيرته وهديه , اقتضاها الخاطر المكدود على عُجرهِ وبُجرهِ مع البضاعة المزجاة ... مع تعليقها في حال السفر لا الإقامة والقلب بكل وادٍ منه شعبة والهمة قد تفرقت شذر مذر ... ) 15 / 1 .

إن ابن القيم هنا يريد أن يقنعنا أنه قد ألَّف هذا الكتاب الموسوعة وهو في حال السفر , فكيف لو كان في حال الإقامة ؟ فهل سيأتي بما لم يخطر على قلب بشر ولا سمعته أذن ولا رأته عين ؟ !

إن ابن القيم هنا أعتقد أنه مال – كل الميل – إلى الغرور حين يقدم لكتابه مثل هذا التصريح , وإنني لأعلم أن كثيرًا من المؤلفين كالجاحظ في كتابه ( البيان والتبيين ) وابن حزم الأندلسي في كتابه ( طوق الحمامة ) وغيرهما , يقولون إن سبب تأليف بعض كتبهم قادم من طلب آخرين وليس من تلقاء أنفسهم ؛ ذلك كيما يوهموا القارئ أن الهمة في تأليف كتبهم لغيرهم ليست كما تكون من عند أنفسهم , فكأنهم يرسلون رسالة للقارئ بأن عدم جودة الكتاب ناشئة من فتور تلك الهمة .

إن ابن القيم قد حدثته نفسه بغرور حين جاء بتلك المقدمة , وراح يقول لنا : إنني ألَّفت زاد المعاد وأنا في السفر , فكيف لو كنت في الحضر ؟ ! إذن ؛ لأتيت بما لم يكن عليه هذا الكتاب كما اليوم . لذلك نجده يسمي ما جاء في الكتاب بالبضاعة المزجاة , وأن فكره مكدود , وهذا غرور ما بعده غرور , أو أنه يريد أن يغيض الأعداء بذلك التصريح , أو أنه يريد أن نعذره في تلك الأخطاء التي وقع فيها في كتابه .

@عيون الصقر@
06-09-07, 12:32 am
ياويلك ياقرطبه من العصامي وابوخالد وراع الطاحونه لكن ماجور بقبالية هالشهر الفضيل ومثل مالك منتقدين لك متابعين منهم الموافق لك ومنهم المحايد ومنهم اللي ضايعة طاسته.

لقد خرقت العادة ياقرطبة فانت الوحيد اللي مايرد عليه العضو ابوقش

لمبة شارع
06-09-07, 12:37 am
فكان تعجبي مما سطره في المقدمة قائلاً



والله الدنيا به اشياء كثيرة تعجِّب !

ومادامنا نحتسي عن التعجب والشيء بالشيء يذكر فأنا أذكر خبلن بحارتنا يغني اضاعوني وأيّا فتن اضاعو ليومي كريهتن وسدادي ثغري ..

عاد ترى مالي دخل بالاملاء ..هو كان يغنيها كذا وأمانة النقل تقتضي..

ابوخالد382
06-09-07, 12:39 am
هذه طائفة فوائد من كتاب الفوائد لابن القيم - رحمه الله -
* علمت كلبك فهو يترك شهوته في تناول ما صاده احتراما لنعمتك وخوفا من سطوتك وكم علمك معلم الشرع وانت لا تقبل.
*
* * لو تخيلت قرب الاحباب لأقمت المأتم على بعدك.
* * أغبى الناس من ضل في آخر سفره وقد قارب المنزل.
* أعلى الهمم همة من استعد صاحبها للقاء الحبيب.
* قسوة القلب من اربعة اشياء اذا جاوزت قدر الحاجة : الاكل والنوم والكلام والمخالطة.
* القلوب آنية الله في ارضه ، فأحبها اليه سبحانه : أرقها واصلبها واصفاها.
* النعم ثلاث : نعمة حاصلة يعلم بها العبد ونعمة منتظرة يرجوها ونعمة هو فيها لا يشعر بها.
* لله ملك السماوات والارض واستقرض منك حبة فبخلت بها وخلق سبعة ابحر واحب منك دمعة فقحطت عينك بها.
* سبحان الله تزينت الجنة للخطاب فجدوا في تحصيل المهر وتعرف رب العزة الى المحبين بأسمائه وصفاته فعملوا على اللقاء وانت مشغول بالجيف.
* وليس العجب من فقير مسكين يحب محسنا اليه انما العجب من محسن يحب فقيرا مسكينا.
* قدر السلعة يعرف بقدر مشتريها والثمن المبذول فيها والمنادى عليها.
* أوثق غضبك بسلسلة الحلم فإنه كلب ان أفلت أتلف.
* كن في الدنيا كالنحلة ان اكلت اكلت طيبا وان اطعمت اطعمت طيبا وان سقطت على شيء لم تكسره ولم تخدشه.
* البخيل فقير لا يؤجر على فقره.
* ما قل وكفى خير مما كثر وألهى.
* لو سخرت من كلب لخشيت ان احول كلبا.
* وما منكم الا ضيف وماله عارية فالضيف مرتحل والعارية مؤداة الى اهلها.
* يكون في اخر الزمان اقوام افضل اعمالهم التلاوم بينهم يسمون الانتان.
* من استطاع منكم ان يجعل كنزه في السماء حيث لا يأكله السوس ولا يناله السراق فليفعل فإن قلب الرجل مع كنزه.
* إذا رأيت الرجل يشتري الخسيس بالنفيس ويبيع العظيم بالحقير فاعلم انه سفيه.ياأخي قرطبة ماقرأته من فوائد لإبن القيم وهي درر صادرة من رجل علم له مؤلفات عديدة ةتخرج على يديه كبار المؤلفين والعلماء ,,,,,,بعد كل هذا التاريخ المشرف له تأتي بكل بساطة وبجرة قلم تتهمه بالغرور والتباهي ....هات دليلك على غروره؟؟؟؟بل هات دليلا واحدا من معارضيه يتهمونه بالغرور...
لايليق بنا أن نتهم علماء الأمة دون أدلة وبراهين.....دمت بخير.

قرطبة
06-09-07, 12:54 am
أخي عيون الصقر / مرحبًا بك وبالجميع .

أخي لمبة شارع / أشكر لك طيب المداخلة .

أخي أبا خالد / لم أجد أحدًا تحدث عن فكرة مقالي حتى اليوم حسب علمي .

من المؤسف حقًّا ألا يُقبل رأي المتأخر إلا برأي عالم متقدم ؛ إذ لو كان ذلك كذلك لما نما العلم ولما لمعت شمسه ورأى النور .

فكرة المقال من عندي , ولم أجد غير معصوم واجب العصمة من النقد .

تحياتي أيها الأحبة .

أحمد .

جلوي العتيبي
06-09-07, 01:52 am
قرطبه

السفر في وقتهم غير السفر في وقتك ..

ابن القيم لم يشر إلى أنه كتبه على عجل بقدر ماأشار إلى أنه في حال صعب من أثر السفر وتنقلاته ..

الطاحونة
06-09-07, 03:31 am
قال رب العزة والجلال :
(انما يخشى الله من عباده العلماء ان الله عزيز غفور)
فالعلماء هم أكثر الناس خوفا من الله واخلاصا في العمل فكيف تصفهم بالغرور (الرياء)
ابن القيم لم يتقول عليه أحد ويصفه بالغرور ممن سبقوك ثم تأتي أنت يا هذا وتقذفه بهذا الوصف
فــيا (قرطبة) ماذا قدمت للأمة غير النقد المعوج فقد سلم منك ألد أعداء الأمة
إبليس وفرعون وقارون وهامان ولم يسلم منك علماؤنا و رموزنا...!!
فياليتك قدمت مايكون لك شفيعا لا وبالا...!!
أنا أعرفك يا هذا أشد المعرفة , أعرفك إنسانا فيك خير ولكنك بليت بداء ومرض قبل سنوات ولم تعالجه
وانتشر في أجزاء جسمك حتى بدأ يسيرك كيفما شاء وأفقدك أشياء وأشياء بسببه
ألا وهو داء (الشهــــرة)
........................ اللهم إنـــــــــي داعٍ فأمِنُوا ............................
اللهم يامنزل الداء والدواء نسألك أن تنزل على أخينا وحبيبنا قرطبة شفاء من عندك...
اللهم ياشافي أنزل على عبدك المسكين قرطبة شفاءً عاجلا غير آجل...
اللهم رب الناس أذهب البأس عن قرطبتنا ،و أشفه ,أنت الشافى ، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقما...
اللهم نسألك الشفاء من عندك و الصبر و الأجر انك أنت الكريم المجيب الدعاء...
.................................................
..................................................
أرجو من كل عضو يدخل لهذا الموضوع أن يقرأ هذا الدعاء ويُأمن بكل صدق وإخلاص لعله
يوافق ساعة إجابة .

شخصية
06-09-07, 04:06 am
قرطبة ,
تكتب كل هذا مع علمك بأن الجميع حتى منتقديك يعرفون أنك تكن لابن القيم وشيخه بن تيمية كل الاحترام والتبجيل ,

الفرق بينك وبيننا أنك تكتب من دون أغلال وهمية , ربما مضمون الموضوع غير مفيد , لكن مايهم هو هامش الحرية المشروع الذي تتمتع به , ننصدم في البداية عندما نقرأ مواضيعك لكننا نكتشف عند تمكين العقل من الحكم أنه لايوجد بأس فيما ذكرت , حقيقة ياأخي وجودك في المنتدى مهم لأنه يعالج مشكلة تميز مواضيعنا , حيث الخوف من دون مبرر ,أذن طريقتك في الطرح مفيدة وتؤسس لأسلوب جديد لم يتعود عليه القاريء في مجتمعنا المحافظ
بخلاف ذلك الكاتب المقولب أياه , الجميع بدأ يفهم منهجك العبقري في الكتابة والذي سيفيد الكثير من رواد منتدى بريدة في المستقبل , ومن يدري ربما يصل التأثير الى أدمغة الكثير من الكتاب والمفكرين في مدينتنا الفاضلة , المهم أن تستمر في صناعتك نجما يشار له بالبنان ,, وشجع من يساهم في ذلك ,
واسمحلي بأضافتك ألى خالد القحطاني كأحد المتابعين لمواضيعك الطريفة والجادة ( لأن كليكما يصنع المواضيع وغيركما مثلي شاطر فقط بالرد )
قرطبة
يمكن رأيي لايعجبك أو لايرضيك لكن هذا ماأراه وأنا حر في أبداء رأيي

يوم سعيد لك وللجميع

المتزن
06-09-07, 05:55 am
أخي أبا خالد / لم أجد أحدًا تحدث عن فكرة مقالي حتى اليوم حسب علمي .

أتفق معك بأن عبارة ابن القيم قد توحي بشيء من الغرور ( وحـُق له ذلك برأيي ) ..

لكن ألا تتفق معي بأن عبارتك في الاقتباس أعلاه قد توحي بشيء من الغرور أيضاً ؟؟!! :)


وتقبل تحياتي 00
المتزن

الكبري
06-09-07, 02:25 pm
إن ابن القيم هنا أعتقد أنه مال – كل الميل – إلى الغرور

قرطبة ،

لو سلمت جدلاَ معك بهذا ،

يمكنني القول ،

أن العبارة في سياق ذلك الزمان مقبوله تبعاَ للسياق العلمي وغيره ...

أن ابن القيم في موضع يحق له الفخر فقد جاء بكتاب تردد صداه لقرون ،

وما زال من أهم الكتب في مجاله ،

وربما يكون استشراف من ابن القيم لمدى مكانة كتابه ،

لكن برأيك هل تتوقع أن يأتي أحد متمردي القرية المقدسة بمثل ما جاء به ابن القيم ،

يكلون !

لا يمكنني الإيمان بعصمة مخلوق سوى محمد عليه الصلاة والسلام ،

وواجب علي أن أعطي كل ذي قدر قدره ،

وأن لا أسقط الرموز في عيون العامة إذا كانت هفواتهم عادية ولا تظر بالنهج العام للأمة ،

وأجعل نفسي محارباَ في ثغرة مع قلة العتاد ضد من يحاول أن يزرع في قلوب العامة شيء من شكه وحيرته والإرتقاء على أكتاف الكبار ،

هذا النص محضور التدقيق الإملائي والنحوي فيه ،

لكم اطيب المنى

فيصل...........
06-09-07, 02:51 pm
بن القيم استند في كلامة في السفر الي كتاب الله وسنتة نبية
ونحن ندرك بان حياتنا في الدنيا ليست الاسفرا نهايته الي دار المستقر.
ليس ما يعنية ابن القيم في السفر ما يعنية فكرك الفارغ.
تمنياتي للجميع بصوم مقبول..

عبدالله الحلوه
06-09-07, 02:52 pm
قرطبه

يعجبني بحثك عما لايراه الآخرون سواء اصبت في ذلك ام لا فهو اجتهاد مشروع على حال

لكن الاتعتقد معي بأنك تغامر بذلك وسط مجتمع لم يعتد التمييز بين نقد الجزئيات والعموميات ؟


تقبل تحياتي

علو الهمة
06-09-07, 02:56 pm
ياقرطبة
الأ تشتغل بغير النجوم أولا لك
واستغل وقتك بما يصلح عقلك

إلينـ اليوم
06-09-07, 03:01 pm
وكاالعاده يطل علينا ابوخربطه
بكتابات اقرب الى الجنون يارجل
عالم خدم الامه وتقول عنه مغرور
الشكوى لله اللي يجي يوم احد ابناء هذه
الامه الاسلاميه ويقوم بسب علمائه
مالي الا اني اقول الله يهديك..

علو الهمة
06-09-07, 03:29 pm
قرطبه

يعجبني بحثك عما لايراه الآخرون سواء اصبت في ذلك ام لا فهو اجتهاد مشروع على حال

لكن الاتعتقد معي بأنك تغامر بذلك وسط مجتمع لم يعتد التمييز بين نقد الجزئيات والعموميات ؟




يجب ان تفرق يامشرف بين من ينقد ( ناقل سنة الرسول صلى الله عليه وسلم ومن ينقد كاتب لايحفظ ولم يقدم للعلم ) يامشرف اخبرنا عن الجزئيات والعموميات

وانت يامغرور فهل ستصل ياقرطبي الى يوسف عليه السلام (وقال اجعلني على خزائن الأرض اني حفيظ عليم )
بل اقول لك افعل عشر ربع مافعله ابن القيم رحمه الله ثم انظرالى نفسك وما وصل اليه اابن القيم رحمه الله
وختاماً
اعلم ياقرطبي ان العربه الفارغة اكثر جلبه وصوتاً من العربة الممتلئة



باعتقادي ان هذه المشاركة تنتظر الحذف

راعي الكار
06-09-07, 03:59 pm
السلام عليكم
شكرا لك على المشاركة
والله نسأله التوفيق والسداد.
إذا كان الشخص لم يجالس العلماء والصالحين ولم يسمع كلامهم وإلا مثل هذا يسميه العلماء بشحذ الهمم إذا سلمنا أنه قاله للفت أنظار القارئين.
(ذا تكلم الرجل بغير فنه أتى بالعجائب)
ولنحذر من الكلام في أولياء الله عزوجل كما قال عزوجل في الحديث القدسي((من آذى لي وليا فقد آذنته بالحرب...)الحديث

العصامي
06-09-07, 04:20 pm
ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا

اللهم إنـــــــــي داعٍ فأمِنُوا

اللهم يامنزل الداء والدواء نسألك أن تنزل على قرطبة شفاء من عندك...
اللهم ياشافي أنزل على عبدك المسكين قرطبة شفاءً عاجلا غير آجل...
اللهم رب الناس أذهب البأس عن قرطبتنا ،و أشفه ,أنت الشافى ، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقما...
اللهم إنّـا نسألك الشفاء من عندك و الصبر و الأجر انك أنت الكريم المجيب الدعاء...

الطاحونة
06-09-07, 04:36 pm
...آآآآآآآآمين يارب العالمين...

عجوز سمنسي
06-09-07, 07:41 pm
هع
تحسب مخ ابن القيم مثل مخك اللي كلة قشاش عجوز متنثر؟

عقليات العباقرة لاتقيسها بعبقريتك اللي كلها عش عصافير

هم يستفيدون من السفر في كل لحظة ويتفكرون في خلق السماوات والارض وما انزل الله من رزق

هم لايقهقهون في السفر كما تقهقه كالابله

هم لاغتابون اوينمون او يقضون وقتهم بالكلام الذي لاطائل منه

وهو بالسفر لايرتبط بطلابه او مخاطبة وزير او امير

فهو مرتبط بنفسه ثم بالله عزوجل فقط وللتأليف والفائدة

قم بس قم ياشيخ حومت تسبودنا

الحجازيه
06-09-07, 10:18 pm
أخي في الإنسانية قرطبة .
أنا كلما قرات موضوع من مواضيعك أتعجب وأحاول أن أجد لك عذرا ومخرجا
فحينما تتحدث عن النساء وظلمهن أقول ان قلب الرجل رؤوف بالنساء عطوف رحيم
وحينما تحدثت عن علي بن أبي طالب والظلم الذي وقع على اهل البيت كما تزعم قلت ربما الرجل من ..........وهم كثر في منتديات اهل السنة
وعندما تحدثت عن الارض ومن يرثها قلت في نفسي الرجل مهووس بالفلاسفة الاغبياء
(الفلاسفة من وجهة نظري أغبياء لأنهم ألفوا خرابيط وقالوا هذا من عند الله وماهو من عند الله فاتبعهم الغاوون )وأيضا وجدت لك مخرجا
أما ان يسول لك شيطانك ان تمس رمزا من رموز السنة العظام ممن وقفوا اعمارهم على خدمة سنة نبيه وتصفه بأقبح الصفات وهي صفة من صفات الشيطان الا وهي الغرور
انا هنا يقل ادبي وينطلق لساني وأقول
ويحك ماهكذا تورد الابل يا جهول ....
انما قصد شيخنا أن ما الفه لا يوفي سنة نبيه حقها لانه يرى ان التاليف في سنة نبينا
يحتاج اكثر واكثر مما الفه الشيخ .....يا كوردوبا...

قرطبة
06-09-07, 10:27 pm
أخي في الإنسانية قرطبة .

انما قصد شيخنا أن ما الفه لا يوفي سنة نبيه حقها لانه يرى ان التاليف في سنة نبينا
يحتاج اكثر واكثر مما الفه الشيخ .....

لو اقتصر ردك على ذينك السطرين لتقبلت ردك بصدر رحب , ولكان إضافة تشكرين عليها , وملحوظة تنبهيني إليها .

شكرًا لكِ أختي في الإنسانية والدين .

العصامي
07-09-07, 04:43 am
حجازيه
الطاحونه
عجوز سمنسي

تكاثرت الضباءُ على خراشٍ 00000 فما يدري خِراشٌ مايصيدُ

هوّنــوا عليكم إخوتي 00
لقد اتسع الخرق على الراقع

نهااار
07-09-07, 07:09 am
انما قصد شيخنا أن ما الفه لا يوفي سنة نبيه حقها لانه يرى ان التاليف في سنة نبينا
يحتاج اكثر واكثر مما الفه الشيخ ...

الاخت حجازيه

جزاكي الله خيرا .. لقد انهيتي الموضوع باعتراف الكاتب بهذه الملحوظه

التي اعادته الى رشده .. حيث انه فهمها خطأ وعلى باطل.. وما بني على باطل ..

فهو باطل ..

اخوك - نهااار

قرطبة
07-09-07, 03:59 pm
الاخت حجازيه

جزاكي الله خيرا .. لقد انهيتي الموضوع باعتراف الكاتب بهذه الملحوظه

التي اعادته الى رشده .. حيث انه فهمها خطأ وعلى باطل.. وما بني على باطل ..

فهو باطل ..

اخوك - نهااار


يا واثق أنت !!!!!!!!


تحياتي لك .

شاطئ الراحة
08-09-07, 02:31 am
إن ابن القيم قد حدثته نفسه بغرور حين جاء بتلك المقدمة , وراح يقول لنا : إنني ألَّفت زاد المعاد وأنا في السفر , فكيف لو كنت في الحضر ؟ ! إذن ؛ لأتيت بما لم يكن عليه هذا الكتاب كما اليوم . لذلك نجده يسمي ما جاء في الكتاب بالبضاعة المزجاة , وأن فكره مكدود , وهذا غرور ما بعده غرور , أو أنه يريد أن يغيض الأعداء بذلك التصريح , أو أنه يريد أن نعذره في تلك الأخطاء التي وقع فيها في كتابه .


غرطبة ..


أصبح إبن القيم و من كان على طريقة و في وقته .. إنموذج سخرية لك ولمن سار على طريقك و في وقتك ..


أظنها هذه .. أول عتبه لك في الخلافات و الشكوك الداخلية لديك .. أتمنى ان لا تتمدى في الصعود !

تحيتي

عجوز سمنسي
08-09-07, 02:39 am
حجازيه
الطاحونه
عجوز سمنسي

تكاثرت الضباءُ على خراشٍ 00000 فما يدري خِراشٌ مايصيدُ

هوّنــوا عليكم إخوتي 00
لقد اتسع الخرق على الراقع


الله يهديك ياعصامي

الاخ راعي الانسانية كله خروق والله لو تجيب خياطين الخبيب كلهم مايرقعون فيه

يبي له كم شركة اقمشة علشان يرقعون فيه ويالله يالله يرقعون له خروقه

توسعت الين صارت طربال من كثر مايرقعون بس اخو الانسانية الله يهديه مهب نافع معه الا نوديه لابو السكيت يعطيه على علباته كم كوية يمكن يروح اللوز اللي بحلقه ويتعدل لسانه ويتبرمج فكره

ღعبدالله العطيشانღ
08-09-07, 03:16 am
للحين ولا زالت الحروب الاهليه قائمة
موفقين

الكربوني
08-09-07, 05:52 am
؛
؛

أذكر كان فيه حديث عن سيد قطب وفضائله
فقال واحدن من الربع ..قطب يسمونه الشيخ والعلامه وهو يحلق لحيته ...مــــــــــــ(يليق )..؟!!
فرد عليه حكيم جلستنا أنت( اسكر) وجب مثل في ضلال القران ,,,

**
كان أحد علماء السلف ماني متأكد من اسمه لكن اعتقد انه بن الجوزيه يقول لو تشكل علمي على هيئة رجل لنطق مارأيت أحداً مثلك بالعلم .. وهذا مما أثنى من بعده عليه المحققون فيه وقالوا أن هذا ليس من الغرور حتى وان كان فهو من المحمود منه .. واما بنعمة ربك فحدث ...

قرطبة
08-09-07, 02:39 pm
حجازيه
الطاحونه
عجوز سمنسي

تكاثرت الضباءُ على خراشٍ 00000 فما يدري خِراشٌ مايصيدُ

هوّنــوا عليكم إخوتي 00
لقد اتسع الخرق على الراقع

حين أتى العضو العصامي بالبيت حسب أنه أتى بالبليغ من القول , وما علم أن المداخلين هم الضباء , وأني الصائد لهم .

على أن خراش هذا ما هو إلا كلب صيد , وأربأ بأخي العصامي أن يشبهني به ؛ ذلك لأن كثيرًا من الذين يستشهدون بهذا البيت لا يعلمون بماهية خراش هذا .

وفق الله الجميع .

قرطبة
08-09-07, 02:41 pm
الله يهديك ياعصامي

الاخ راعي الانسانية كله خروق والله لو تجيب خياطين الخبيب كلهم مايرقعون فيه

يبي له كم شركة اقمشة علشان يرقعون فيه ويالله يالله يرقعون له خروقه

توسعت الين صارت طربال من كثر مايرقعون بس اخو الانسانية الله يهديه مهب نافع معه الا نوديه لابو السكيت يعطيه على علباته كم كوية يمكن يروح اللوز اللي بحلقه ويتعدل لسانه ويتبرمج فكره

كنت ذات مرة في حوار مع مدير مدرسة , فلم يفهم قولي , فحسب أني مثله في عدم الفهم .

تحياتي .

قرطبة
08-09-07, 02:44 pm
إن ابن القيم قد حدثته نفسه بغرور حين جاء بتلك المقدمة , وراح يقول لنا : إنني ألَّفت زاد المعاد وأنا في السفر , فكيف لو كنت في الحضر ؟ ! إذن ؛ لأتيت بما لم يكن عليه هذا الكتاب كما اليوم . لذلك نجده يسمي ما جاء في الكتاب بالبضاعة المزجاة , وأن فكره مكدود , وهذا غرور ما بعده غرور , أو أنه يريد أن يغيض الأعداء بذلك التصريح , أو أنه يريد أن نعذره في تلك الأخطاء التي وقع فيها في كتابه .


غرطبة ..


أصبح إبن القيم و من كان على طريقة و في وقته .. إنموذج سخرية لك ولمن سار على طريقك و في وقتك ..


أظنها هذه .. أول عتبه لك في الخلافات و الشكوك الداخلية لديك .. أتمنى ان لا تتمدى في الصعود !

تحيتي


تحياتي أخي شاطئ .

عجوز سمنسي
08-09-07, 02:52 pm
كنت ذات مرة في حوار مع مدير مدرسة , فلم يفهم قولي , فحسب أني مثله في عدم الفهم .

تحياتي .

لم يفهمك لان مخك قشاش عجوز وشلون تبيه يفهمك؟

المدير فكره راقي ومتنور يابعد تسبدي وانت تخلط الحابل بالنابل وصايرة مواضيعك تقل عفش مطلقة

ياحبي لك ياقرطبة انت ومواضيعك

بس لو تصير اخوي في الاسلام تسان احسن من الانسانية بتاعتك

انت اخي في الاسلام قبل الانسانية

قرطبة
08-09-07, 03:07 pm
لم يفهمك لان مخك قشاش عجوز وشلون تبيه يفهمك؟

المدير فكره راقي ومتنور يابعد تسبدي وانت تخلط الحابل بالنابل وصايرة مواضيعك تقل عفش مطلقة

ياحبي لك ياقرطبة انت ومواضيعك

بس لو تصير اخوي في الاسلام تسان احسن من الانسانية بتاعتك

انت اخي في الاسلام قبل الانسانية

تـــــــــــــــــســـــــــــــــــــــــــــــلـ ـــــــــــــــــم يا عجوز .