مشاهدة النسخة كاملة : عندما يغيب المميزون ..؟
خالد التويجري
04-09-07, 10:10 pm
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أسعد الله جميع أوقاتكم بالسعاده .., والمسرات .
عندما يغيب المميزون ..؟
أولاً ..
ليس موضوعي هذا لأحد بعينه .., إنما هو لكل طرح يناسب سياق هذا الموضوع .
ثانياً ..
المميز .., كل أحد عنده الرد المناسب على الموضوع محل النقاش بعيداً عن شخص الكاتب .., وبعيداً عن المهاترات . وليس ثمة أحد بعينه .
الموضوع ....
يطالعنا بين الفينة و الاخرى من يحرر مواضيع ذات طابع استفزازي (ثقافي) أو (إجتماعي) أو (تاريخي) أو (عقدي) .... أو خلافها .
وهي من وجهة نظر كاتبها حقائق يبرزها للناس تغيب عنهم ..! أو جوانب لم يتناولها أحد من قبله . على طريقة (أتيت بما لم يأتي به الأوائل) .
تتوشح تلك الاطروحات ببعض عبارات و ديباجات توحي للقارئ أن ثمة رصيد أو حفنة من علم أو ثقافه عند كاتبها .. أو لنقل هكذا زعم لنفسه فتبعه البعض بجهاله . أو يقين ..؟!
يعمد البعض من كتاب تلك الاطروحات إلى تناول شيء من التاريخ ويدمجه بأسلوب وطريقه مع وقائع الحاضر ليلبّس على القارئ حقيقة مايريد أن يتناوله وكأنه حق تم تجاهله .
بينما هو في حقيقة الامر استغلال الواقع المعاصر لتشويه التاريخ الواضح بتلبيس الوقائع المتشابهه من التاريخ ومن الوقت المعاصر للخروج برؤيه يزعم من خلالها الأطلاع و العلم و المعرفه .
وبين هذا وذاك يكمن أستغلال المتشابه .. ونقاط المخالفه والاختلاف .. و مستغلاً بعض الرخص أو تلك الأراء لبعض العلماء الموثوقين .
وفي خضم هذا كله يغيب عن تلك الاطروحات البعض ممن نتوسم فيهم التقافه و الأطلاع ورد الحجه بالحجه . وقوة الرأي . ولا ندري لماذا ..؟
وفي كثير من الاحيان تكون الحاجه إلى دحض بعض تلك الاطروحات من البعض الذين يكتفون بالتفرج و المشاهده ثم في أحسن الآحوال التحيه والأنصراف .
بينما واقع الحال يدعوهم وبحكم مانظنه بهم من سعة اطلاع وثقافه يدعوهم إلى المشاركه و المقارعه .
وحتى لا تكون الساحه مرتع للسفهاء والغير قادرين ..؟! والمتثيقفين .؟
كما نلحظ ونتيجة لذلك توسع الهرج و المرج في كثير من مواضيع جاده تستحق الوقوف عليها ومقارعتها .
ويكثر "الخبث" من الكلام الذي لا يليق ومن تناول شخص الكاتب أو المكتوب عنه بعيداً عن المشاركات الجاده و النافعه .
وبسبب غياب المقتدرين و القادرين . صارت تلك الحال ..؟!!
الموضوع بهذه الصيغه طال وفي الخاطر مزيداً من المقال .., ولكنها الإطالة عليكم تمنعني .., فالمعذرة كل المعذره على الإكثار .
تحياتي .,’
بادئ ذي بدء الشكر لك أخي الكريم بريداوي 9 ، نجد هنا الكثير من المواضيع الجيدة والتي تحتاج للتوسع في مناقشتها والاستفادة من أراء الجميع فيها تهمش من قبل الأعضاء ،أو فقط المرور العابر دون اضافة وجهة نظروالاكتفاء بالشكر ، ثم التركيز على مواضيع مكررة وسبق وان نوقشت أكثر من مرة وأصبحت مملة لا تضيف للمطلع أي قيمة ، قد يكون ذلك بسبب غياب الوعي لأهمية الطروحات الثقافية التي تنشرها المنتديات المميزة واعتقاد البعض أنها وجدت للترفيه فقط ، وحتى الكتاب المميزين يخشون التوغل في الطروحات لئلا تسرق حقوقهم وملكيتهم للطروحات ، كذلك كما تفضلت أخي الكريم يتعرض الكاتب للتجريح دون اللجوء لمناقشة أفكر الطرح والاقناع او احترام وجهات النظر دون المساس لعلاقات الاحترام المتبادل للأطراف المتحاورة ، أتمنى لو يتم مناقشة مثل هذه المشكلات بشكل موسع.
احترامي لك .
جلوي العتيبي
04-09-07, 11:02 pm
اخي بريداوي
لكل كاتب طريقته وإستراتيجيته في طرح المواضيع ومناقشتها .
وهذا مايميز هذا عن ذاك .
لكن الغريب عندما نناقض الواقع ونهمش الحقيقه وننتصر لأنفسنا إعتقاداً من أنفسنا أن الجميع لم يصلوا لما وصلنا اليه .
لكن تبقى المشاركات الهادفه والواقعيه ثقل يرجح ولايتغير مع الوقت .
ولعل مشاركة الأخت مونيا خير شاه
دام حضورك
مــنــال
05-09-07, 06:21 am
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
وهي من وجهة نظر كاتبها حقائق يبرزها للناس تغيب عنهم ..! أو جوانب لم يتناولها أحد من قبله . على طريقة (أتيت بما لم يأتي به الأوائل) .
ذكرتني هذه العبارة بقول الدكتور / سعد البريك عندما تحدث عن المتطرفين و استطرد في حديثه
وقال : عندما يتواجدون في أي مكان سواء في جلسات أو في التلفاز أو كتابتهم في الجرائد ..
يوحون لك أنه لا أحد أعلم منهم و يستغبون الناس و يشعرونهم أنهم لا يفهمون شيئا ً و أنهم وحدهم من يفهم و يعلم !
و مشكلة حقيقة أخي بريداوي عندما يظن البعض في البعض الا ّخر كذلك !
المقالة جميلة حقيقة و قد استوقفتني نقطة أردت أن أعقب عليها لو بمثال بسيط و هي " غياب الأقلام الواعية " و التي يمكنها
المشاركة بما ينفع و يمكنها التفريق بين الغث و السمين وهذه مسألة مهمة ياأخي بريداوي و إلا لكنا طريق سهل للإصطياد و الإنحراف في الوقت نفسه .
سمعت قصة للفنان التائب عصام عارف و قد حكى موقف مشابه عندما يستعمل المتعالمين نقطة لينتصر إلى نفسه
أو أهوائه أو لرغبيته بتوصيل ماسج ما وكان هذا الموقف لأحد الفنانين و أثر فيه كثيرا ً ..
يقول : كنا في حفلة و كان متواجد فيها الكثير من المغنين و كان بيننا المسلم و المسيحي و غيرهم ..
يقول قال أحد المغنين : انت هذه ديانتك و أنت هذه ديانتك و فلان هذه ديانته ، انت ويش عرفك أن دينك الإسلامي
هو الدين الصحيح ؟؟
يقول ، بما أننا كنا جميعا ً في هذا الطريق و كذا ، فما كانت لدينا خلفية عن ديننا تجعلنا نرد على هذا الشخص ..
فما كان منهم إلا أن يقولوا : نحن تربينا على هذا و وخلقنا كذا و أباءنا و أمهاتنا عودنوا على هذا و و و الخ
تخيل ياأخي بريداوي !
هذا إللي قاعد يصير الا ّن !!
البعض يأخذون من الأدلة مايناسبهم ، كما أن هناك إنتقائية و تعلم أن هذه الإنتقائية لا تأتي بالحق بل يكون القصد منها الإنتصار للنفس و الهوى و تشييع فكرة ما ..
عموما ً ..
الحل برأيي هو الوعي كما اشرت في المقالة و ذلك بتواجد الأقلام الواعية التي تستطيع التفريق بين الحق و الباطل
و الذي يشك في مسألة ما أو ليس لديه خلفية في امر ما و يخشى أن يدلي برأيه كما أنه يرغب بالفـِـهم و هذا أمر جيد ..
ماعليه سوى قرأت المقال على من هو أعلم منه و يرى أنه يستطيع خدمته حتى لو كان هذا صديقه في المنتدى
أو يسأل من هم مشاركين في الموضوع " ماذا يقصد هذا الكاتب " أو يستفهم من الكاتب نفسه
و أيضا ً استشارة اهل العلم من دعاة و مستشارين و المواقع كثيرة ومتوفرة و الحمد لله .
راشد الصليحان
05-09-07, 07:03 am
اخي بريداوي 9
طرح جيد وتساؤل مشروع ..!
لكن المشكلة ليست بالمتعالمين وانصاف المتعالمين ..! هؤلا اشبه مايكونوا بالفقاعات !
المشكلة عندما يكتشف الشخص ان جزء مما تعلمه او جزء من قناعاته تكون خاطئة ..!!
حينها يقف حائراَ ..ينتظر من يدحض مااستجد في معلوماته ..!
البحث عن الحقيقة اخي الغالي بريداوي 9 لايمكن ان تجدها عند طرف واحد ..!
قال الإمام الشافعي :{رأيي صواب يحتمل الخطأ و رأي الآخرين خطأ يحتمل الصواب}.
اعمل بهذا القول ...حينها ستجد الحقيقة عند كل طرف موزعة هنا وهناك ..!
محبتي لك ..وشكرا لطرحك الراق
خالد التويجري
05-09-07, 02:44 pm
monia
بادئ ذي بدء الشكر لك أخي الكريم بريداوي 9 ، نجد هنا الكثير من المواضيع الجيدة والتي تحتاج للتوسع في مناقشتها والاستفادة من أراء الجميع فيها تهمش من قبل الأعضاء ،أو فقط المرور العابر دون اضافة وجهة نظروالاكتفاء بالشكر ، ثم التركيز على مواضيع مكررة وسبق وان نوقشت أكثر من مرة وأصبحت مملة لا تضيف للمطلع أي قيمة ،
بل الشكر لكِ أختي الكريمه ..,
نعم اتفق معكِ تماماً . ومحور حديثي هنا بارك الله فيكِ هو غياب من يستطيع تقدير تلك الأطروحات وفق منهجية "صلاح الحال و الإصلاح" ثم يكون لها الغلبه بحول الله .
قد يكون ذلك بسبب غياب الوعي لأهمية الطروحات الثقافية التي تنشرها المنتديات المميزة واعتقاد البعض أنها وجدت للترفيه فقط ،
نعم قد يكون هذا سبب تبحر البعض ممن يحرفون الموضوع عن طرحه ..,
لكن يبقى التساءول عن غياب من يستطيع تقييم المواضيع وغثها وسمينها .., لماذا ..؟
وحتى الكتاب المميزين يخشون التوغل في الطروحات لئلا تسرق حقوقهم وملكيتهم للطروحات ،
الكاتب المميز يجب عليه أن لا يخشى .., لأن هدفه أعلا من قضية السرقه إلى قضية الأصلاح و الوعي .
أيضا أحب أن اركز على قضية غياب "الكاتب المميز" عن نقاش أطروحات الأخرين "في المقال اعلاه" ..؟!
ورد الحجة بالحجه .., وتصحيح المفاهيم الغالطه عند البعض منهم "ممن يظن أنه كاتب مميز" .
كذلك كما تفضلت أخي الكريم يتعرض الكاتب للتجريح دون اللجوء لمناقشة أفكر الطرح والاقناع او احترام وجهات النظر دون المساس لعلاقات الاحترام المتبادل للأطراف المتحاورة ،
ظهرت هذه لأنه غاب عن مواضيع البعض البعض من "المتمكنون" فصارت مرتع للأخرين .
أتمنى لو يتم مناقشة مثل هذه المشكلات بشكل موسع.
نحن بحاجة المؤهلين للنقاش أن يعرفوا دورهم ويدلوا بدلوهم وحتى لا ينفرد بالساحة البعض الأخر ..,؟!!!
تحياتي .,’
خالد التويجري
05-09-07, 02:49 pm
الزعيم
اخي بريداوي
لكل كاتب طريقته وإستراتيجيته في طرح المواضيع ومناقشتها .
وهذا مايميز هذا عن ذاك .
لا خلاف على هذا ..,
لكن الغريب عندما نناقض الواقع ونهمش الحقيقه وننتصر لأنفسنا إعتقاداً من أنفسنا أن الجميع لم يصلوا لما وصلنا اليه .
هنا تكمن نصف المصيبه .., والنصف الأخر غياب من يستطيع تفنيد تلك الأطروحات ونقاشها وتناولها بصيغة (الحجه بالحجه) . وهذا محور موضوعي وكلامي هنا ..,!
لكن تبقى المشاركات الهادفه والواقعيه ثقل يرجح ولايتغير مع الوقت .
ولعل مشاركة الأخت مونيا خير شاه
نعم صدقت .., وبارك الله فيك و في الأخت مونيا .., والجميع .
تحياتي .,’
خالد التويجري
05-09-07, 03:08 pm
Manal
ذكرتني هذه العبارة بقول الدكتور / سعد البريك عندما تحدث عن المتطرفين و استطرد في حديثه
وقال : عندما يتواجدون في أي مكان سواء في جلسات أو في التلفاز أو كتابتهم في الجرائد ..
يوحون لك أنه لا أحد أعلم منهم و يستغبون الناس و يشعرونهم أنهم لا يفهمون شيئا ً و أنهم وحدهم من يفهم و يعلم !
و مشكلة حقيقة أخي بريداوي عندما يظن البعض في البعض الا ّخر كذلك !
هذا صار لأنه غاب عنهم من يناقشهم وتركت الساحه لهم .., فظنوا أن لا أحد معه الحقيقة غيرهم ..,؟؟!
وهذا لب موضوعي وفحواه .., بارك الله فيكِ .
المقالة جميلة حقيقة و قد استوقفتني نقطة أردت أن أعقب عليها لو بمثال بسيط و هي " غياب الأقلام الواعية " و التي يمكنها
المشاركة بما ينفع و يمكنها التفريق بين الغث و السمين وهذه مسألة مهمة ياأخي بريداوي و إلا لكنا طريق سهل للإصطياد و الإنحراف في الوقت نفسه .
وألأجمل حضورك ومشاركتك .., شكراً لكِ .
نعم أختي الكريمه وهنا أنا أطرح هذا الغياب للنقاش وحتى نعرف أسباب ذلك و الوقوف عليها ومن ثم إصلاحها مأستطعنا إلى ذلك سبيلا . وحتى لا تكون الساحه لصنف فقط ولمستوى واحد فقط من الطرح و التناول .
ثم أختي الكريمه .., الأفكار هنا و الثقافات تقريباً متقاربه .., والمستوى العلمي أيضا . ولو على شكل جماعات تقريباً . لذا يجب تصحيح مفاهيم البعض من خلال النقاش والتناول من البعض الاخر .
والقصه التي أوردتيها خير دليل ..,؟!
سمعت قصة للفنان التائب عصام عارف و قد حكى موقف مشابه عندما يستعمل المتعالمين نقطة لينتصر إلى نفسه
أو أهوائه أو لرغبيته بتوصيل ماسج ما
البعض يأخذون من الأدلة مايناسبهم ، كما أن هناك إنتقائية و تعلم أن هذه الإنتقائية لا تأتي بالحق بل يكون القصد منها الإنتصار للنفس و الهوى و تشييع فكرة ما ..
عموما ً ..
هذه هي .., نعم بسبب غياب ذاك صار هذا .., تحياتي لكِ .
الحل برأيي هو الوعي كما اشرت في المقالة و ذلك بتواجد الأقلام الواعية التي تستطيع التفريق بين الحق و الباطل
و الذي يشك في مسألة ما أو ليس لديه خلفية في امر ما و يخشى أن يدلي برأيه كما أنه يرغب بالفـِـهم و هذا أمر جيد ..
ماعليه سوى قرأت المقال على من هو أعلم منه و يرى أنه يستطيع خدمته حتى لو كان هذا صديقه في المنتدى
أو يسأل من هم مشاركين في الموضوع " ماذا يقصد هذا الكاتب " أو يستفهم من الكاتب نفسه
و أيضا ً استشارة اهل العلم من دعاة و مستشارين و المواقع كثيرة ومتوفرة و الحمد لله .
حل منطقي ..’ وجيد .
والمهم أن يكون ثمة تواجد ممن نثق بثقافتهم وحجتهم .., وأنلا يترك الأمر لغير أهله .., أو للسفهاء .
ثم يهلكون ونهلك معهم .
أشكر لكِ هذه المشاركه الفاعله و القيّمه والتي تصب في أصل الموضوع وهدف طرحه .
تحياتي ..,’
@عيون الصقر@
06-09-07, 12:02 am
مرحبا اخي بريداوي9
كنت اتمنى تحدد نوعية الطرح الذي ترى انه يحتاج الى وقفة وطبيعة هذه الوقفة
لايمكن لاحد ان يحد من طرح الاخرين عبر الانترنيت او هذا المنتدى
كلامك اخي بريداوي كان عام ولم يكن مركز على ماهية المواضيع او وصف لمنهج المميزين كما تراهم.
هل تريد شحذ همم صنف من الكتاب بالمنتدى لفرض رأي آحادي ؟
تقبل فائق التحية
ابوخالد382
06-09-07, 12:12 am
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أسعد الله جميع أوقاتكم بالسعاده .., والمسرات .
بينما هو في حقيقة الامر استغلال الواقع المعاصر لتشويه التاريخ الواضح بتلبيس الوقائع المتشابهه من التاريخ ومن الوقت المعاصر للخروج برؤيه يزعم من خلالها الأطلاع و العلم و المعرفه .
وبين هذا وذاك يكمن أستغلال المتشابه .. ونقاط المخالفه والاختلاف .. و مستغلاً بعض الرخص أو تلك الأراء لبعض العلماء الموثوقين .تحياتي .,’
أخي بريداوي...ماجعلنا متخلفين عن الركب والتقدم هم هؤلاء الذين استغلوا الواقع المعاصروشوهوا الحقائق بالتدليس واللبس لكي يرتقوا سلم المجد والشهرة ولو كان الثمن تاريخنا المجيد..
كذلك هناك نوع من الذين يناقشون ويحاورون يفتقدون للدليل والبرهان مما يجعلهم في مأزق فيبدأون بكيل السباب والشتائم ويحولون الموضوع عن مضمونه الأصلي....دمت بخير أخي العزيز.
خالد التويجري
06-09-07, 03:08 am
راشد الصليحان
المشكلة عندما يكتشف الشخص ان جزء مما تعلمه او جزء من قناعاته تكون خاطئة ..!!
حينها يقف حائراَ ..ينتظر من يدحض مااستجد في معلوماته ..!
وهل سيكتشفها لوحده دونما تبصير من محاور أو متبصر ..؟
أظن أنه سوف يكتشف عنما يريد أن يكتشف ..!؟ وليس وهو حفي بها ..,؟!
البحث عن الحقيقة اخي الغالي بريداوي 9 لايمكن ان تجدها عند طرف واحد ..!
صدقت .., والبحث هنا عن التصويب .., وتصحيح تشويه تلك الحقيقه التي ندركها جميعاً .., إلا المتعالي .
قال الإمام الشافعي :{رأيي صواب يحتمل الخطأ و رأي الآخرين خطأ يحتمل الصواب}.
اعمل بهذا القول ...حينها ستجد الحقيقة عند كل طرف موزعة هنا وهناك ..!
ونعم الأستشهاد بقول علم من علماء الأمّه ..,
لكن نحن هنا ننشد التصويب "كما أسلفت أنف ..,
محبتي لك ..وشكرا لطرحك الراق
والمحبه متبادله .., والشكر كل الشكر لتواجدك ومشاركتك ..,
تحياتي .,’
اخي بريداوي 9
طرح جيد وتساؤل مشروع ..!
لكن المشكلة ليست بالمتعالمين وانصاف المتعالمين ..! هؤلا اشبه مايكونوا بالفقاعات !
المشكلة عندما يكتشف الشخص ان جزء مما تعلمه او جزء من قناعاته تكون خاطئة ..!!
حينها يقف حائراَ ..ينتظر من يدحض مااستجد في معلوماته ..!
البحث عن الحقيقة اخي الغالي بريداوي 9 لايمكن ان تجدها عند طرف واحد ..!
قال الإمام الشافعي :{رأيي صواب يحتمل الخطأ و رأي الآخرين خطأ يحتمل الصواب}.
اعمل بهذا القول ...حينها ستجد الحقيقة عند كل طرف موزعة هنا وهناك ..!
محبتي لك ..وشكرا لطرحك الراق
طرحك هو الراقي ,,
خالد التويجري
06-09-07, 09:43 pm
عيون الصقر
مرحبا اخي بريداوي9
كنت اتمنى تحدد نوعية الطرح الذي ترى انه يحتاج الى وقفة وطبيعة هذه الوقفة
مرحبتين أخي الكريم ..,
لا أرغب في تحجير واسع .., فالمعني هنا كل طرح يحتاج منازله من طرف أخر .
فالملاحظ غياب ثقات "على الأقل عندي" عن كثير من مواضيع نتوقع تواجدهم ..,
مما أثار في نفسي الأستغراب ؟
لايمكن لاحد ان يحد من طرح الاخرين عبر الانترنيت او هذا المنتدى
كما أنه لا يمكن لكل طرح عبر الانترنت أو هذا المنتدى أن يكون صواب ..؟!
كلامك اخي بريداوي كان عام ولم يكن مركز على ماهية المواضيع او وصف لمنهج المميزين كما تراهم.
في المتن هذا القول لي يناسب .....
المميز .., كل أحد عنده الرد المناسب على الموضوع محل النقاش بعيداً عن شخص الكاتب .., وبعيداً عن المهاترات . وليس ثمة أحد بعينه .
كلامك اخي بريداوي كان عام ولم يكن مركز على ماهية المواضيع
يناسبه من قولي في أصل الموضوع هذا ..... تفضل ...
يطالعنا بين الفينة و الاخرى من يحرر مواضيع ذات طابع استفزازي (ثقافي) أو (إجتماعي) أو (تاريخي) أو (عقدي) .... أو خلافها .
وهي من وجهة نظر كاتبها حقائق يبرزها للناس تغيب عنهم ..! أو جوانب لم يتناولها أحد من قبله . على طريقة (أتيت بما لم يأتي به الأوائل) .
هل تريد شحذ همم صنف من الكتاب بالمنتدى لفرض رأي آحادي ؟
بل لدحظ رأي آحادي ..,
تحياتي .,’
خالد التويجري
06-09-07, 09:48 pm
أخي بريداوي...ماجعلنا متخلفين عن الركب والتقدم هم هؤلاء الذين استغلوا الواقع المعاصروشوهوا الحقائق بالتدليس واللبس لكي يرتقوا سلم المجد والشهرة ولو كان الثمن تاريخنا المجيد..
كذلك هناك نوع من الذين يناقشون ويحاورون يفتقدون للدليل والبرهان مما يجعلهم في مأزق فيبدأون بكيل السباب والشتائم ويحولون الموضوع عن مضمونه الأصلي....دمت بخير أخي العزيز.
ولهذا كتبت هذا الموضوع .., لك شكري وتقديري .
تحياتي .,’
خالد التويجري
07-09-07, 09:50 pm
شخصية
ومرورك أرقى .., شكراً لك ....<<< باالأنابه عن راشد .
تحياتي .,’
لكل كاتب الحق بطرح وجهة نظره بالإسلوب الذي يراه مناسبا له
و في المقابل نأتي للمحك من المتداخل ليفند تلك الإطروحه ان كانت تخالفه بطرق علمسه واعيه مقنعه ...
الطرح الغير عقلاني غالبا مايكون مفضوحا ومعلموما من المتلقى لذا تجده مع مرور الوقت كأنه لم يحضر ولم يكتب لأن اسلوبه تم اكتشافه واهدافه باتت معروفه ...
اعذب تحيه للكل .
خالد التويجري
08-09-07, 10:25 pm
لكل كاتب الحق بطرح وجهة نظره بالإسلوب الذي يراه مناسبا له
نعم صدقت .., لكن
ليس حق مطلق ...! فثمّة ضوابط .؟!
و في المقابل نأتي للمحك من المتداخل ليفند تلك الإطروحه ان كانت تخالفه بطرق علمسه واعيه مقنعه ...
هنا محور موضوعي ..؟ ومكمن أستغرابي من غياب ذلك المحك ..؟!
الطرح الغير عقلاني غالبا مايكون مفضوحا ومعلموما من المتلقى لذا تجده مع مرور الوقت كأنه لم يحضر ولم يكتب لأن اسلوبه تم اكتشافه واهدافه باتت معروفه ...
ولماذا نجعل الزمن يتكفل بفضحه ..,؟ ونتكل على الوقت ..؟!
أين الجميع لا يقومون بهذا الدور ..؟
تحياتي .,’
غفر الله لنا ولك .., ولوالدك ....., وجميع موتى المسلمين .
برود الثلج
09-09-07, 02:01 am
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ،،
أخينا ومشرفنا المحترم ،، بريداوي 9 ،،
قد تكلمت بكل أيجاز عما يعانيه منتدنا من غير نقصان ،،
ولكن تبقى لنا من عيوب سواء في التسرع في الحكم على الأخرين حين يستخدمون الأسلوب الفلسفي الغامض الذي ربما قد يشوبه كما تفضلت شيء من التاريخ المغيب عنه أو العقائدي وووو .
ويشعرنا كم نحن مقصرين بحق تاريخنا الأسلامي لأنه لم توجد لدينا الحصيله الكافيه التي تؤمن لنا الحصانه التي نرد بها إذا لزمة الحاجة لذلك
،،
ويمكننا أن أقول مثل ماقال بعض الكتاب في مقال له بعنوان ( أقزام يحملون الأقلام )
حين يمسك الكاتب بقلمه (والذي حل محله لوحة الكيبود )ويبدأ بالتجريح والسب والشتم والأفتاء بغيرعلم وربما قد يسهم في تزوير الحقائق وتسبب في قطع أرزاق المسلمين ووووو
حتى يكاد قلمه بأن يصرخ قائلا (كفاك ياجاهل ماتكتب بي )
وأحمد البلاغه الصمت .. حين لا يحسن الكلام .. وليتنا كذلك لكان أفضل لنا ،،
بارك الله فيك أخي ونفعنا الله وياك بما كتبت ،،،
ولك مني التحيه ،،،
عبدالله الحلوه
09-09-07, 03:31 am
بريداوي
هناك غياب لأصحاب الثقافه والعلم والأقلام القادره على نقاش الكثير من الأمور والحوار حولها لكن حتى من حضر منهم لم يتسنى له تحقيق مراده بسبب بعض المداخلات التي تقتل الحوار قبل بدايته
تحياتي
خالد التويجري
09-09-07, 11:05 pm
برود الثلج
ويشعرنا كم نحن مقصرين بحق تاريخنا الأسلامي لأنه لم توجد لدينا الحصيله الكافيه التي تؤمن لنا الحصانه التي نرد بها إذا لزمة الحاجة لذلك
نعم صدقت ..,
ولكن من يستطيع أن يرد تجده يكتفي بالأطلاع ثم الانصراف تاركاً .......
( أقزام يحملون الأقلام )
بارك الله فيك أخي ونفعنا الله وياك بما كتبت ،،، آمين آمين آمين . جزاك الله خير .
تحياتي .,’
خالد التويجري
11-09-07, 09:35 pm
بريداوي
هناك غياب لأصحاب الثقافه والعلم والأقلام القادره على نقاش الكثير من الأمور والحوار حولها لكن حتى من حضر منهم لم يتسنى له تحقيق مراده بسبب بعض المداخلات التي تقتل الحوار قبل بدايته
تحياتي
نعم هناك غياب وهذا الذي الحظه ..,
وقد يكون (أي الغياب) أحد أهم أسباب ..(المداخلات التي تقتل الحوار قبل بدايته) .
تحياتي .,’
برود الثلج
11-09-07, 10:31 pm
يستاهل التميززززز وأكثر منذ أن تنزل ،،
و تحيه طيبه للجميع ،،
خالد التويجري
13-09-07, 12:08 am
برود الثلج
شكراً لك .., ويكفيه تميّز تواجدك .., والأخوه و الأخوات جميعاً ..,
تحياتي .,’
خالد التويجري
16-09-07, 04:41 pm
كل من عنده الحجه لرد شبهه عليه أن ياتي بها ولا يتردد .., وحتى لا يكثر الخَبَث .(بفتح الخاء والباء) .
تحياتي .,’
ممكن اكون بكونك
19-09-07, 08:38 pm
موضوع ممتاز ورائع والاروع بريداوي 9
فريـــد
21-09-07, 10:12 pm
بريداوي 9
أخي العزيز المشرف ..
هل أفهم من سؤالك أنه : عتب على كثرة المواضيع المطروحة للنقاش
أم على أنه : عدم وجود ردود على كل المواضيع ..
أم على أنه : كلٌ يكتب موضوعًا .. سواء كان عنده إلمام بالموضوع أم لم يكن ؟
وقبل أن تجيبني سأجيبك ..
فأنا من الناس الذين استفادوا (فكريًا) عـ الأقل ..
مما يطرح في ردهات هذا المنتدى ..
من مواضيع (هامة) وإن كانت في نظر البعض من سقط المتاع ..
واستفدت كثيرًا من ناحية الردود (من قبل بعض الكرام)
أكثر من مما استفدت من ناحية الموضوع الأصلي ..
أخي بريداوي9
لعل النت أضاف لنا وسيلة حميدة للتواصل والنقاش والإقناع
في بعض المواضيع التي تتعلق بالفرد والمجتمع ..
وأنت تشاهد كما أنا أشاهد ارتفاع مستوى الطرح يومًا بعد الآخر ..
أخي بريداوي 9
لكل التحية .
خالد التويجري
22-09-07, 12:45 am
ممكن اكون بكونك
بل الأروع حضورك .., ومشاركتك .., شكراً .
تحياتي .,’
المقدام
24-09-07, 11:47 am
اخي العزيز بريداوي 9
السلام عليك وصباحك اجمل هذا اليوم
انت تعلم ان الجميع هنا يكتبون خلف اسماء مستعارة ماعدا المدير الاداري ، وبالتالي فان الحرية تكون اكبر ومجالها ارحب وقيودها شبه معدومة ، الا من اقوام جعلوا الله نُصب اعينهم فخافوا وادلجوا ! لانهم يعلمون ان كل مايكتب فهو موثق ومسجل في صحائف اعمالهم .
ولكن اذا كان المنتدى سوف يلفظ كل شبه متعلم (وانا منهم) فكيف اطور نفسي ؟! بل كيف يحدث لي التغيير المحبب المطلوب ؟! وكيف تكون النقلة لي ؟!
اذا نحن رفضنا اي تواجد لاي فكر فهذا ليس عدلاًً ولا انصافاً ، ومن قال ان هناك اقزام ؟او عمالقة ؟
الامر كله بل جله اطروحات تطرح هنا وهناك وكل يرمي شبكة صيده فيصطاد ما يقع في تلك الشبكة وليس كما يريد هو !احياناً ..
واحب ان اقول لماذا لاندع الجميع يتحدث بما يجول في خاطره ! حتى ولو كان فيه تجاوزاً للخطوط الحمراء ! وذلك من اجل ((احتواء )) ذلك الفكر بالفكر وليس بالاقصاء والتكفير والفسق !
اتى رجل الى النبي صلى الله عليه وسلم وقال له (ائذن لي بالزنا !! فقال له النبي عليه الصلاة والسلام اترضاه في امك اترضاه في اختك ......) او مافي معناه
طبعاً لو انا كتبت مقال في المنتدى هنا عنوانه (اريد ان ازني بأي فتاة بالمنتدى) لقامت وثارت تلك العقول المتفيهقة ، ومن ثم سار خلفها بعض العقول التبعية ومن ثم سار خلفها ثُلة من العقول الاقصائية !بل قد يصل الامر الى امارة المنطقة والمجلس البلدي وبعض مشائخ بريدة .
ان من يكون لسانه (مغرافُ ُ ) لما في قلبه وعقله ، فهذا انسان بسيط قريب صادق يبحث عن الحقيقة مهما كان مصدرها ويرغب في ازالة الشك واللبس والريبة التي في صدره ، لاننا اذا رفعنا اصواتنا في وجهه ونعتناه بابشع الصفات فسوف يزداد بُعداً وتمسكاً بما كان عليه ، ومن ثم سوف يأتي اقوام من الخلف يهمسون في اذنه (دعهم وشأنهم انهم اناس يتطهرون بزعمهم!)
واخيراً /
ان التغيير المطلوب احداثه وايجاده في المنتدى هنا يتطلب عقولاً وفكراً وجهداً واسلوباً وفهماً للدين بصورة افضل واجمل ، واحتساباً وصبراً اطول .
لذا ان التميز ليس غلاف فقط بل محتوى ايضاً ،ودعونا نقترب من الكل واولهم من يخالفنا الرأي ، لان هذا المخالف قد يكون صادقاً في مخالفته ولكن الاسلوب خانه وهزمه ، ونحن كما تعلم قومُ ُ نبحث عن اي ثغرة من اجل الولوج اليها حتى ترتفع اصوتنا باكتشاف الكنز المفقود وهو (يابشرى هذا علماني او فاسق او ليبرالي....)
اشكرك اخي الغالي على اثارة مثل هذا الموضوع ولكني اهمس في اذنك قائلاً ..هل لديك مساحة بيضاء للرافضين لما تقول ؟!
خالد التويجري
24-09-07, 10:07 pm
فريد
هل أفهم من سؤالك أنه : عتب على كثرة المواضيع المطروحة للنقاش
أم على أنه : عدم وجود ردود على كل المواضيع ..
أم على أنه : كلٌ يكتب موضوعًا .. سواء كان عنده إلمام بالموضوع أم لم يكن ؟
بل على غياب (المميزون) عن المواضيع الحواريه والتي تحتاج لمحاور مقتدر نتوسم فيه القدره ..,؟!
واستفدت كثيرًا من ناحية الردود (من قبل بعض الكرام)
أكثر من مما استفدت من ناحية الموضوع الأصلي ..
وهذا الذي أنشده و أطالب به هنا .., خاصة في بعض المواضيع ذات طابع "الجنوح" ..,؟!
تحياتي .,’
خالد التويجري
25-09-07, 11:48 pm
المقدام
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أسعد الله جميع أوقاتك ..,
ولكن اذا كان المنتدى سوف يلفظ كل شبه متعلم (وانا منهم) فكيف اطور نفسي ؟! بل كيف يحدث لي التغيير المحبب المطلوب ؟! وكيف تكون النقلة لي ؟!
أحسنت بارك الله فيك .., هنا مربط الفرس . (كما يقال) .,
الإيجابه على تسائلاتك هنا هي مبنيه كلياً على الحوار "معهم" من خلال مواضيعهم وبالتالي يتحقق لنا جميعاً ماتفضلت به في تسائلك هنا ..,!!
وليس ثمة مطالبه "بلفظ" أحد ..,؟
اذا نحن رفضنا اي تواجد لاي فكر فهذا ليس عدلاًً ولا انصافاً ،
ليس ثمة مطالبه برفض أحد .., إلا المتعدي على الثوابت في دين الله و المتطاول على شرعه سبحانه .
ومن قال ان هناك اقزام ؟او عمالقة ؟
لعله يوجد "مهتدي" و "ضال" ..,؟ ولذا صار النداء .
حتى ولو كان فيه تجاوزاً للخطوط الحمراء !
أي خطوط حمراء تقصد ..,؟؟؟
إجتماعيه أو سياسيه أو شرعيه ..؟؟؟
كلها يمكن تجاوزها .., إلا "الشرعيه" حيث لدينا بها من الله برهان وتوجيه .
طبعاً لو انا كتبت مقال في المنتدى هنا عنوانه (اريد ان ازني بأي فتاة بالمنتدى) لقامت وثارت تلك العقول المتفيهقة ، ومن ثم سار خلفها بعض العقول التبعية ومن ثم سار خلفها ثُلة من العقول الاقصائية !
لماذا لم يتظمن كلامك ..,"العقول الغيوره" ..؟ وليس لهم ثمة إشاره في معرض عرضك للعقول ..,؟؟؟
ثم أخي نحن اليوم تركنا رسولنا الكريم عليه الصلاة و السلام على المحجة البيضاء لا يزيغ عنها إلا هالك ..,
فلماذا تكتب موضوع قد "فُصل فيه" وتم تشريعه من رسول الهدى عليه الصلاة و السلام ..,؟؟؟
وهنا مكمن الخلل في (البعض) والذي قد يكون من (أشباه المتعلمين) أو حتى من (المتعلمين) .
هل لديك مساحة بيضاء للرافضين لما تقول ؟!
لما أقوله أنا .., نعم ., وبجميع الألوان .
لكن بما قال الله وقال رسوله .., أو ثبت بالدليل و الأجماع .., أو من ثوابت الدين .., فلا .., ولا والف لا .
تحياتي .,’
امرؤ القيس
26-09-07, 01:52 am
الاخ بريداوي
انت من اوائل الذين يحاورون ويناقشون فلما الضجر !!
ومن الذي يحدد مخزون الثقافة لدى المحاور اذا كان الكل يدعي انه الاجدر بالمحاورة ؟
مواضيع شتى طولب بحذفها بسبب اختلاف في الرأي , وكأني ارى في موضوعك نبرة ادعاء بأن لديك بعد نظر او نظرة ثاقبة حول ماهية المتحاورين ومن الاجدر بالتميز !!
واعتقد ان الموضوع جدا عادي وسبق طرحه
رؤية شخصية فقط
لمبـة شارع
26-09-07, 03:11 am
لعل الله عز وجل يضع البركة في التغييرات المتوقعة هذه الأيام بعد وصول المعنيين الى قناعة كافية بأن الارتجال والاجراءات المنفعلة لاتعطي نتيجة طيبة
المقدام
26-09-07, 12:17 pm
اخي بريداوي9
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ومغفرته ومرضاته
احب ان انبهك ان الرجل الذي اتى للنبي يريد الاذن بالزني هو يعلم ان الزنا حرام ! ولكنه يطلب الاذن فقط ! ماذا كان رده عليه الصلاة والسلام ؟!هل قال ويحك ماذا تقول ؟! هل قال له لقد تعديت على الثوابت والمنهج الرباني ؟!!!!!!!!!!!!!!
الخلل ياستاذي في المعالجة نفسها والاسلوب ، حتى انت تقول لي ..لماذا تكتب في موضوع فصل فيه؟ ياسبحان الله ! انا فقط اريد ان اكتب كتابة ! ولست اريد ان احلل الزنا ...فماذا كان ردك ؟
وكذلك الخطوط الشرعية فيها تجاوزات واجتهادات ! واكبر دليل على ذلك تعدد المذاهب ! لان المذهب الصحيح لايمكن الحكم بالقول انه حنبلي او شافعي او مالكي او حنيفي او ظاهري وذلك بسبب انهم جميعهم يستندون على احاديث الني عليه الصلاة والسلام .
اخي الكريم /
الرفق في الكل ولاتعتقد انك انت الذي على حق والاخرين ضالين ! وانا في الحقيقة استغرب من اسلوبك (المنفر) ، ولانك قولبت نفسك على قالب غير مرن ولايمكن ان تحيد عنه بحجة انك من العقول الغيورة ، وغيرك من العقول الغير غيورة !
ان تضع مساحة اكبر لكل مخالف لك ولتوجهك من اجل احتواءه ، لان هذا هو المنهج القرآني والرباني ! الم ترى كيف يخاطب الله موسى ويأمره ان يقول لفرعون (قل له قولا ليناً لعله يتذكر او يخشى ) وفرعون هذا هو الذي قال انا ربكم الاعلى !!!
التكفير والتفسيق والضلال ....جميعها لايمكن ان تقال لاخوة لنا حتى ولو اختلفوا معنا في بعض الامور ، لان الهدف من كل ذلك انقاذهم من النار ومحبتهم ..
وختاماً ،،،
دائماً المخالفين لنا يستفزون عقولنا ومن ثم تتفتح تلك العقول على امور كنا نجهلها، ولكن مع الحوار وسعة الصدر والصبر والاحتساب وعدم الانغلاق يتضح كثيراً مما كان يسبب (الغبش) في اعيننا .
اشكرك وتحياتي لك واخبرك ان محباً لك بكلامي هذا ، واخرج من قوقعتك ولو قليلاً حتى يراك الاخرون وتراهم ، وتستفيد منهم ويستفيدون منك ومن ثم تؤجرون جميعاً .
خالد التويجري
26-09-07, 03:37 pm
أمرؤ القيس
انت من اوائل الذين يحاورون ويناقشون فلما الضجر !!
الضجر ..’ من حضوري "بحسب قولك" وغيابك ..,؟؟؟
ومن الذي يحدد مخزون الثقافة لدى المحاور اذا كان الكل يدعي انه الاجدر بالمحاورة ؟
المتصفحات ..,!!
مواضيع شتى طولب بحذفها بسبب اختلاف في الرأي
أعطنا مثالاً لها .., بارك الله فيك .
فقد يكون ثمة سوء تقدير ..,؟
وكأني ارى في موضوعك نبرة ادعاء بأن لديك بعد نظر او نظرة ثاقبة حول ماهية المتحاورين ومن الاجدر بالتميز !!
واعتقد ان الموضوع جدا عادي وسبق طرحه
وجهة نظر لا يسعنا إلا أن نحترمها فقط .
تحياتي .,’
خالد التويجري
26-09-07, 03:42 pm
لعل الله عز وجل يضع البركة في التغييرات المتوقعة هذه الأيام بعد وصول المعنيين الى قناعة كافية بأن الارتجال والاجراءات المنفعلة لاتعطي نتيجة طيبة
ولماذا نقعد ننتظر تغييرات "متوقعه" ..,؟؟
لماذا لا نبدأ نحن و ننطلق ..,؟؟؟
تحياتي .,’
امرؤ القيس
26-09-07, 04:17 pm
أعطنا مثالاً لها .., بارك الله فيك .
فقد يكون ثمة سوء تقدير ..,؟
اقرب الامثلة مواضيع الاستاذ قرطبة والتي حورب على كثير من الجبهات
والغريب انه كتب بالامس موضوعا فتم وضع مثبت وهي دلالة على تميزه , وفي نفس اليوم شيل التثبيت ولا نعرف الاسباب لذلك
ولا تقول انه سوء تقدير !
خالد التويجري
26-09-07, 04:43 pm
المقدام
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..,
غفر الله لنا ولك .., ورزقنا الحلم و الصبر .., و العفو .
حتى انت تقول لي ..لماذا تكتب في موضوع فصل فيه؟
لم أقصد شخصكم الكريم حصرياً ..,
وإنما أستعارتك للمثل و الموقف النبوي الكريم جعلك تظرب لنا مثلاً تريد فيه التقليد لما حدث ..,
وبالتالي أستعرت أنا تلك الصيغه (التي أتيت أنت بها) وقلت تسائلي (لماذا تكتب في أمر قد فصل فيه) وأقصد هنا مواضيع تتطاول على ثوابتنا وقيمنا وديننا ومصادره (كالقرآن و السنه .., وإجماع العلماء) ..,؟؟
وكذلك الخطوط الشرعية فيها تجاوزات واجتهادات ! واكبر دليل على ذلك تعدد المذاهب !
بارك الله فيك .., تريث ..,؟
تجاوز الخطوط الشرعيه يخرج صاحبه عن دائرة الاسلام ..,؟
التجاوزات و الأجتهادات في المذاهب (محل الأستشهاد عندك) إنما "ببعض" الفروع الفقهيه .., و"بعض"الأحكام التعبديه ..,(يعني إختلاف طريقه فقط) وليس منهج ..,
لكن ليس ثمة إختلاف بينها في القواعد و الثوابت الشرعيه والمصادر .
الرفق في الكل ولاتعتقد انك انت الذي على حق والاخرين ضالين !
الرفق ماصار في شيء إلا زانه .., وما نزع من شيء إلا شانه ..,
والحق يتضح من خلال حضور "المميزون" في المواضيع و النقاش المبني على الدليل .., <<< وهذا مطلبي .
وانا في الحقيقة استغرب من اسلوبك (المنفر) ،
جزاك الله خير .., إتني بأقتباس يمثل ماتدّعيه ..,؟؟؟!!!
ولانك قولبت نفسك على قالب غير مرن ولايمكن ان تحيد عنه بحجة انك من العقول الغيورة ، وغيرك من العقول الغير غيورة !
وجهة نظر لا يسعنا إلا أن نحترمها فقط .
ان تضع مساحة اكبر لكل مخالف لك ولتوجهك من اجل احتواءه ، لان هذا هو المنهج القرآني والرباني ! الم ترى كيف يخاطب الله موسى ويأمره ان يقول لفرعون (قل له قولا ليناً لعله يتذكر او يخشى ) وفرعون هذا هو الذي قال انا ربكم الاعلى !!!
قال الله تعالى ...(( وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلَا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذًا مِثْلُهُمْ إِنَّ اللَّهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعًا (140) ..))
أخي الكريم الأحتواء بالفكر إنما يكون بالحوار وحضور "المميزون" بشرط أن لا يكون "المحاور معه" متعدي على دين الله و إلا لخالفنا توجيه الله لنا في الأيه الكريمه انفة الذكر .
فليس كل أحد يجب أحتواءه .., وليس كل طرح يجب نقاشه .., وليس كل مساحه متاحه تصلح لكل موضوع ..,
دائماً المخالفين لنا يستفزون عقولنا ومن ثم تتفتح تلك العقول على امور كنا نجهلها، ولكن مع الحوار وسعة الصدر والصبر والاحتساب وعدم الانغلاق يتضح كثيراً مما كان يسبب (الغبش) في اعيننا .
بشرط أن تكون محصنٌ لنفسك ومتيقض لفهمك وعقلك .., وحتى لا تنجرف في ضلال تظنه حق .., كما هم ..؟؟
والغبش إنما يزيله (القول الثابت) والدليل وسؤال أهل العلم .., وليس نقاش في طرح لا تعرف حتى من خلفه وعلى أي دين هو أو منهج أو مذهب ..,؟؟؟!
اشكرك وتحياتي لك واخبرك ان محباً لك بكلامي هذا
بل الشكر كل الشكر لك .., ولمحاورتك ومشاركاتك .., بارك الله فيك . أحبك الله الذي أحببتني فيه .
واخرج من قوقعتك ولو قليلاً حتى يراك الاخرون وتراهم ، وتستفيد منهم ويستفيدون منك ومن ثم تؤجرون جميعاً .
لم أدخلها أصلاً .., فأنا ولدت خارجها وما زلت ..,؟!
تحياتي .,’
^ عصفورة بريدهـ ^
15-10-07, 11:15 pm
موضوع رائـــــــع
بوركـ فيكـ أخينا الفاضل
خالد التويجري
15-10-07, 11:31 pm
اقرب الامثلة مواضيع الاستاذ قرطبة والتي حورب على كثير من الجبهات
والغريب انه كتب بالامس موضوعا فتم وضع مثبت وهي دلالة على تميزه , وفي نفس اليوم شيل التثبيت ولا نعرف الاسباب لذلك
ولا تقول انه سوء تقدير !
عذراً ابا عدي .., لا أدري كيف فاتني ردك هذا ..,
لعله بسبب توحد التوقيت لردي الذي بعده فقد أعتمدنا الرد سوياً ..,؟؟
عموماً ..,
وهل تخفاك المواضيع التي حذفت له .., وأسباب حذفها ..,؟؟؟
أخي بارك الله فيك المسئله ليست أختلاف الرأي بقدر الحميّه الأسلاميه لدين الله ورموز دين الله التي هي ثوابت ومسلمات ..,؟!
تحياتي .,’
خالد التويجري
15-10-07, 11:32 pm
وفيكِ أختنا الفاضله ....,
^ عصفورة بريدهـ ^
تحياتي .,’
ابو هليل
15-10-07, 11:58 pm
أخي الغالي بريداوي9
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في البداية أحب أن أشكر لك إبداعك وتميزك في هذا المنتدى والذي بلا شك استفدت منه كثيراً
سواءً ماطرحته هنا أو من خلال مشاركة بقية الأعضاء الأفاضل مما جعلني أفهم ولو بعض الشيء من الموضوع على الرغم من أنك أجدت في الطرح المفهوم ... وقد لفت نظري جملة طرحتها في ردك على أحد الأعضاء وهي :
(( غياب من يستطيع تقدير تلك الأطروحات وفق منهجية "صلاح الحال و الإصلاح" ))
فبإعتقادي المتواضع أن من يستطيع التقدير موجودون وبكثرة ولله الحمد .... ولكن يبقى هناك عائق أمام هؤلاء وهو غياب المناقش الواعي لما يقول ...
وفي الأخير أرجو أن يكون رأيي وصل إليكم بالطريقة التي كنت أرغبها ...
ودمتم بود
^ عصفورة بريدهـ ^
16-10-07, 06:29 pm
أهلاً بكـ أخي ..
ولـدي إسـتـفـسـار
هـل يـحـق لـمـثـلـي أن تسـأل
لـمـا غـاب الممـيـزون..؟؟؟
وأسفهـ على العودهـ
خالد التويجري
17-10-07, 09:28 pm
أبو هليل
فبإعتقادي المتواضع أن من يستطيع التقدير موجودون وبكثرة ولله الحمد ....
هذا بفضل الله .., نتمنى ذلك .
ولكن يبقى هناك عائق أمام هؤلاء وهو غياب المناقش الواعي لما يقول ...
لأنهم هم غابوا عن الأخرين .,؟؟؟!
وهذا مجمل موضوعي ..,!! بارك الله فيك .
تحياتي .,’
خالد التويجري
17-10-07, 09:33 pm
^ عصفورة بريدهـ ^
ولـدي إسـتـفـسـار
هـل يـحـق لـمـثـلـي أن تسـأل
ولما لا يحق لمثلكِ ..,؟؟؟
لـمـا غـاب الممـيـزون..؟؟؟
هذا أستغرابي .,؟ ولذا هنا أنا اطرح هذا الموضوع لمعرفة الجواب على سؤلكِ ..,؟
ولعلنا نجد من يفيدنا أنا و أنتِ .., والبقيه . !
وأسفهـ على العودهـ
بل هو شرف لي قبل أن يكون للموضوع ..,
فمرحباً بعودتكِ التي أتمنى أن لا تغيب وتكون حاضرة دائماً .
تحياتي .,’
^ عصفورة بريدهـ ^
18-10-07, 08:26 am
^ عصفورة بريدهـ ^
ولما لا يحق لمثلكِ ..,؟؟؟
هذا أستغرابي .,؟ ولذا هنا أنا اطرح هذا الموضوع لمعرفة الجواب على سؤلكِ ..,؟
ولعلنا نجد من يفيدنا أنا و أنتِ .., والبقيه . !
بل هو شرف لي قبل أن يكون للموضوع ..,
فمرحباً بعودتكِ التي أتمنى أن لا تغيب وتكون حاضرة دائماً .
تحياتي .,’
شكراً لكـ أخي الفاااضل
على طيب أخلاقكـ وجوابكـ على سؤالي ..
....الأمير....
18-10-07, 08:45 am
عــنـــدمـــا يــغـــيـــب المــمــيــزون
تـــخـــــــمــــــــــد بـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـراكــــــــــــــــــــــيـــــــــــــــــــن الإبـــــــــــداع
دمــتــم بــخير
نجم النعايم
18-10-07, 02:34 pm
أخي بريداوي 9 .....
كأني أرى في مقالك الراقي اشارة الى أن الاستنباط والبحث وتقصي الحقائق وربط الماضي بالحاضر والاستفاده من هذا الرابط في معرفة الحقيقة أمر لايحبذه بريداوي9, فبريداوي9 يريد مواضيع لا تتضمن فيها اجتهادات أو أراء مخالفة, اليس هذا مرادك, عفوا مقالك يوحي بذلك
لك مني خاص تحياتي
وسلامتكم,,,,,,
خالد التويجري
18-10-07, 08:56 pm
الأمير
صدقت .., وهذا مالا نتمناه ..,!!
تحياتي .,’
خالد التويجري
19-10-07, 11:29 pm
أخي بريداوي 9 .....
كأني أرى في مقالك الراقي اشارة الى أن الاستنباط والبحث وتقصي الحقائق وربط الماضي بالحاضر والاستفاده من هذا الرابط في معرفة الحقيقة أمر لايحبذه بريداوي9, فبريداوي9 يريد مواضيع لا تتضمن فيها اجتهادات أو أراء مخالفة, اليس هذا مرادك, عفوا مقالك يوحي بذلك
لك مني خاص تحياتي
وسلامتكم,,,,,,
أخي الفاضل .., والكريم ..
نجم النعايم
كم أتمن أن تتمعن في "متن" الموضع قليلاً ..,؟!
فأنا لا أدري من أين جاءك هذا "الوحي" ..,!!!
فلربما المعاوده تجلي الفهم الخطأ .., أو أتي به هنا مقتبساً لنجليه و نوضحه .
تحياتي .,’
vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2025, vBulletin Solutions, Inc Trans by mbcbaba