المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الازدواجـية عـند هـارون الرشـيد . . .


قرطبة
26-08-07, 06:09 am
كثير من القراء يعرف شيئًا – إن لم تكن أشياء – عن حياة الخليفة الرشيد , فهو المقول فيه : كان يغزو سنة ويحج سنة , وقد ثبت عند غير واحد من المؤرخين أن الناس مبالغون في تلك المقولة , فقد كان على خلاف ما ذكروا , فلم يكن كما بالغوا في تقواه , ولم يكن كما اجتهدوا في تبرئـته من جور حكام الدول الماضية .

إن سنة الله في الخلق أن يكون الحاكم يميل إلى الظلم , وإن زهد في الحياة وعدل في رعيته ؛ جاء من يستعجل أجله كما عمر بن عبد العزيز حين قُتل مسمومًا , فلم يكن خلفاء الإسلام بعد تحوله إلى الملك العضوض كما كان عليه الخلفاء الأولون .

لذلك نجد عبر التاريخ أن كثيرًا من الحكام يميلون إلى العبادة وإلى سماع المواعظ , لكن عقلهم الباطن لا يتهاون في الفتك بالناس وسلب حقوقهم , وإرغامهم على سياستهم التي يريدونها .

من المشهور المعروف أن الرشيد كثير السماع للموعظة , كثير محبة للصالحين , يُروى أن ابن السماك الواعظ الشهير قد وعظه فانخرط في البكاء حتى خشي الحاضرون عليه , ونراه يذهب إلى الفضيل ابن عياض الواعظ الآخر في بيته فيعظه لثلاث فيغمى على الرشيد ثلاثًا .

ولو تتبعنا أعمال الخير عنده لوجدناها كثيرة , لكننا نُصدم بتلك الازدواجية حين نعلم أنه يبكي عند الواعظين في الصباح , بينما يهيم رقصًا ونشوة عند المغنين والجواري في المساء , وحسبنا أن نعلم أن كتاب الأغاني للأصفهاني قد ألفه له , وقد بلغ عدد الجواري ألفي جارية , وقد طرب ذات يوم من أحد المغنين فصيره واليًا على مصر .

لقد كان جباة الأموال في عصره يضربون الرعية بالسياط , ويعذبونهم في حر الشمس , وفي صب الزيت المغلي على رؤسهم , إنه خليفة يعبد الله في آن , بينما ينهب البلاد والعباد في الآن ذاته .

لقد كان الرشيد أنموذجًا بارزًا لكل حاكم يعيش بالازدواجية , فلن تنفع الشعب عبادته , ولن ينفع الشعب دموعه , وإنما تدليس على الناس من حيث لا يدرون .

مخي وحده لا يكفي
26-08-07, 06:13 am
هارون الرشيد في طريقة للحج
زار القصيم عام132هـ واعجبتة ضرية
واقام فيها قرأبة الشهر

DaRk MoOn
26-08-07, 06:20 am
ربماا الازدواجيه طرت على كثير من خلفاء الدوله العباسيه فكان ذلك سبب لسقوووط الدوله العباسيه وضعفهااا

كتااب الاصفهاني دليل على ازدواجيه هارون الرشيد

ولكن قرطبه من اين اتيت بمصدر كلامك

وشكرا

ابوخالد382
26-08-07, 06:23 am
[/size]
أخي قرطبة لم يكن هناك إزدواجية,,ولكن كان هناك زورا وبهتانا من بعض المضللين وبعض ممن يسيؤون للخلفاء العظام وممن لهم جهود كبيرة في الفتوحات الإسلامية,,,لكن سأتركك مع ثلاثة مصادر وهو منقول من هذه المصادر تحدثت عن هارون الرشيد لعلماء لهم وزنهم .
هارون الرشيد


الخليفة المفترى عليه

بكاؤه عند سماع الموعظة


نسبه ومولده

مواقف لا تنسى


توليه الخلافة

من اعماله فى الخلافة


حبه للعلماء

وفاة الرشيد






الخليفة المفترى عليه
هو أكثر من تعرض تاريخه للتشويه والتزوير من خلفاء الإسلام، مع أنه من أكثر خلفاء الدولة العباسية جهادا وغزوا واهتماما بالعلم والعلماء، و بالرغم من هذا أشاعوا عنه الأكاذيب وأنه لاهم له سوى الجواري والخمر والسكر، ونسجوا في ذلك القصص الخرافية ومن هنا كان إنصاف هذا الخليفة واجب على كل مؤرخ مسلم.

ومن المؤرخين الذين أنصفوا الرشيد أحمد بن خلكان الذي قال عنه في كتابه وفيات الأعيان: "كان من أنبل الخلفاء وأحشم الملوك ذا حج وجهاد وغزو وشجاعة ورأي"

وكتب التاريخ مليئة بمواقف رائعة للرشيد في نصرة الحق وحب النصيحة وتقريب العلماء لا ينكرها إلا جاحد أو مزور، ويكفيه أنه عرف بالخليفة الذي يحج عاما ويغزو عاما.



--------------------------------------------------------------------------------

نسبه ومولده

هو أبو جعفر هارون بن المهدي محمد بن المنصور أبي جعفر عبد الله بن محمد بن علي بن عبد الله بن عباس الهاشمي العباسي، كان مولده بالري حين كان أبوه أميرا عليها وعلى خرا سان في سنة ثمان وأربعين ومائة وأمه أم ولد تسمى الخيزران وهى أم الهادي وفيها يقول مروان ابن أبى حفصة:

يا خيزران هناك ثم هناك *** أمسى يسوس العالمين ابناك

أغزاه أبوه بلاد الروم وهو حدث في خلافته.



--------------------------------------------------------------------------------

توليه الخلافة

ولي الخلافة بعهد معقود له بعد الهادي من أبيهما المهدي في ليلة السبت السادس عشر من ربيع الأول سنة سبعين ومائة بعد الهادي، قال الصولي: هذه الليلة ولد له فيها عبد الله المأمون ولم يكن في سائر الزمان ليلة مات فيها خليفة وقام خليفة وولد خليفة إلا هذه الليلة وكان يكنى أبا موسى فتكنى بأبي جعفر.

وكان ذا فصاحة وعلم وبصر بأعباء الخلافة وله نظر جيد في الأدب والفقه، قيل إنه كان يصلي في خلافته في كل يوم مائة ركعة إلى أن مات لا يتركها إلا لعلة ويتصدق من صلب ماله كل يوم بألف درهم.. قال الثعالبي في اللطائف قال الصولي خلَّف الرشيد مائة ألف ألف دينار.

وكان يحب المديح ويجيز الشعراء ويقول الشعر، أسند عن معاوية بن صالح عن أبيه قال أول شعر قاله الرشيد أنه حج سنة ولى الخلافة فدخل دارا فإذا في صدر بيت منها بيت شعر قد كتب على حائط:

ألا أمير المؤمنين أما ترى *** فديتك هجران الحبيب كبيرا

فدعا بدواة وكتب تحته بخطه:

بلى والهدايا المشعرات وما *** مشى بمكة مرفوع الأظل حسيرا.

ولداود بن رزين الواسطى فيه:

بهارون لاح النور في كل بلدة *** وقام به في عدل سيـرته النهـج

إمـام بـذات الله أصبح شغله *** فأكثر ما يعنى بـه الغزو والحـج

تضيق عيون الخلق عن نور وجهه *** إذا ما بدا للناس منظره البلج

تفسحت الآمال في جود كفه *** فأعطى الذي يرجوه فوق الذي يرجو

وكان يقتفي آثار جده إلا في الحرص.

وقال محمد بن على الخرساني الرشيد أول خليفة لعب بالصوالجة والكرة ورمى النشاب في البرجاس و أول خليفة لعب بالشطرنج من بنى العباس.

قال الجاحظ اجتمع للرشيد ما لم يجتمع لغيره وزراؤه البرامكة وقاضيه القاضي أبو يوسف وشاعره مروان بن أبي حفصة ونديمه العباس بن محمد عم والده وحاجبه الفضل بن الربيع أتيه الناس ومغنيه إبراهيم الموصلي وزوجته زبيدة.



--------------------------------------------------------------------------------

حبه للعلماء
وكان الرشيد يحب العلماء ويعظم حرمات الدين ويبغض الجدال والكلام، وقال القاضي الفاضل في بعض رسائله ما أعلم أن لملك رحلة قط في طلب العلم إلا للرشيد فإنه رحل بولديه الأمين والمأمون لسماع الموطأ على مالك رحمه الله.

ولما بلغه موت عبد الله ابن المبارك حزن عليه وجلس للعزاء فعزاه الأكابر.

قال أبو معاوية الضرير ما ذكرت النبي صلى الله عليه وسلم بين يدي الرشيد إلا قال صلى الله على سيدي ورويت له حديثه "وددت أني أقاتل في سبيل الله فأقتل ثم أحيى ثم أقتل فبكى حتى انتحب"

وعن خرزاذ العابد قال حدث أبو معاوية الرشيد بحديث احتج آدم وموسى فقال رجل شريف فأين لقيه فغضب الرشيد وقال النطع والسيف زنديق يطعن في الحديث فما زال أبو معاوية يسكنه ويقول بادرة منه يا أمير المؤمنين حتى سكن.

وعن أبي معاوية الضرير قال صب على يدي بعد الأكل شخص لا أعرفه فقال الرشيد تدري من يصب عليك قلت: لا. قال: أنا إجلالا للعلم.

وكان العلماء يبادلونه التقدير، روي عن الفضيل بن عياض أنه قال: ما من نفس تموت أشد علي موتا من أمير المؤمنين هارون ولوددت أن الله زاد من عمري في عمره، قال فكبر ذلك علينا فلما مات هارون وظهرت الفتن وكان من المأمون ما حمل الناس على القول بخلق القرآن قلنا الشيخ كان أعلم بما تكلم.



--------------------------------------------------------------------------------

بكاؤه عند سماع الموعظة
قال منصور بن عمار: ما رأيت أغزر دمعا عند الذكر من ثلاثة الفضيل بن عياض والرشيد وآخر.

وقال عبيد الله القواريرى لما لقي الرشيد الفضيل قال له يا حسن الوجه أنت المسئول عن هذه الأمة. وتقطعت بهم الأسباب قال: الوصلة التي كانت بينهم في الدنيا فجعل هارون يبكى ويشهق.

روى أن ابن السماك دخل على الرشيد يوما فاستسقى فأتى بكوز فلما أخذه قال على رسلك يا أمير المؤمنين لو منعت هذه الشربة بكم كنت تشتريها قال بنصف ملكي قال اشرب هنأك الله تعالى فلما شربها قال أسألك لو منعت خروجها من بدنك بماذا كنت تشترى خروجها قال بجميع ملكي قال إن ملكا قيمته شربة ماء وبوله لجدير أن لا ينافس فيه فبكى هارون الرشيد بكاء شديدا.

وقال ابن الجوزي قال الرشيد لشيبان عظني قال لأن تصحب من يخوفك حتى يدركك الأمن خير لك من أن تصحب من يؤمنك حتى يدركك الخوف فقال الرشيد فسر لي هذا قال من يقول لك أنت مسئول عن الرعية فاتق الله أنصح لك ممن يقول أنتم أهل بيت مغفور لكم وأنتم قرابة نبيكم صلى الله عليه وآله وسلم فبكى الرشيد حتى رحمه من حوله.



--------------------------------------------------------------------------------

مواقف لا تنسى
في سنة سبع وثمانين ومائة جاء للرشيد كتاب من ملك الروم نقفور بنقض الهدنة التي كانت عقدت بين المسلمين وبين الملكة ريني ملكة الروم وصورة الكتاب [من نقفور ملك الروم إلى هارون ملك العرب أما بعد فإن الملكة التي كانت قبلي أقامتك مقام الرخ وأقامت نفسها مقام البيذق فحملت إليك من أموالها أحمالا وذلك لضعف النساء وحمقهن فإذا قرأت كتابي فأردد ما حصل قبلك من أموالها وإلا فالسيف بيننا وبينك]

فلما قرأ الرشيد الكتاب استشاط غضبا حتى ما تمكن أحد أن ينظر إلى وجهه فضلاً أن يخاطبه وتفرق جلساؤه من الخوف واستعجم الرأي على الوزير فدعا الرشيد بدواة وكتب على ظهر كتابه بسم الله الرحمن الرحيم من هارون أمير المؤمنين إلى نقفور كلب الروم قد قرأت كتابك يا ابن الكافرة والجواب ما تراه لا ما تسمعه ثم سار ليومه فلم يزل حتى نزل مدينة هرقل وكانت غزوة مشهورة وفتحا مبينا فطلب نقفور الموادعة والتزم بخراج يحمله كل سنة.

وأسند الصولى عن يعقوب بن جعفر قال خرج الرشيد في السنة التي ولى الخلافة فيها حتى غزا أطراف الروم وانصرف في شعبان فحج بالناس آخر السنة وفرق بالحرمين مالا كثيرا وكان رأى النبي صلى الله عليه وآله وسلم في النوم فقال له إن هذا الأمر صائر إليك في هذا الشهر فاغز وحج ووسع على أهل الحرمين ففعل هذا كله.

وأخرج ابن عساكر عن ابن علية قال أخذ هارون الرشيد زنديقا فأمر بضرب عنقه فقال له الزنديق: لم تضرب عنقي قال له أريح العباد منك. قال فأين أنت من ألف حديث وضعتها على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كلها ما فيها حرف نطق به قال فأين أنت يا عدو الله من أبى إسحاق الفزارى وعبد الله بن المبارك ينخلانها فيخرجانها حرفا حرفا.



--------------------------------------------------------------------------------

من أعماله في الخلافة
حج غير مرة وله فتوحات ومواقف مشهودة ومنها فتح مدينة هرقلة،قال المسعودي في "مروج الذهب": رام الرشيد أن يوصل ما بين بحر الروم وبحر القلزم مما يلي الفرما فقال له يحيى البرمكي كان يختطف الروم الناس من الحرم وتدخل مراكبهم إلى الحجاز.

وزر له يحيى بن خالد مدة وأحسن إلى العلوية وحج سنة 173 وعزل عن خراسان جعفر بن أشعث بولده العباس بن جعفر وحج أيضا في العام الآتي وعقد بولاية العهد لولده الأمين صغيرا فكان أقبح وهن تم في الإسلام وأرضى الأمراء بأموال عظيمة وتحرك عليه بأرض الديلم يحيى بن عبد الله بن حسن الحسيني وعظم أمره وبادر إليه الرافضة فتنكد عيش الرشيد واغتم وجهز له الفضل بن وزيره في خمسين ألفا فخارت قوى يحيى وطلب الأمان فأجابه ولاطفه ثم ظفر به وحبسه ثم تعلل ومات ويقال ناله من الرشيد أربعمائة ألف دينار.

وفي سنة 175هـ ولى خراسان الغطريف بن عطاء وولى مصر جعفرا البرمكي واشتدت الحرب بين القيسية واليمانية بالشام ونشأت بينهم أحقاد وإحن.

وغزا الفضل بن يحي البرمكي بجيش عظيم ما وراء النهر ومهد الممالك وكان بطلا شجاعا جوادا ربما وصل الواحد بألف ألف وولي بعده خراسان منصور الحميري وعظم الخطب بابن طريف ثم سار لحربه يزيد بن مزيد الشيباني وتحيل عليه حتى بيته وقتله ومزق جموعه.

وفي سنة 179هـ اعتمر الرشيد في رمضان واستمر على إحرامه إلى أن حج ماشيا من بطن مكة.وغزا الرشيد وتوغل في أرض الروم فافتتح الصفصاف وبلغ جيشه أنقرة. ثم حج سنة ست وثمانين الرشيد بولديه الأمين والمأمون وأغنى أهل الحرمين.

ثم حدثت نكبة البرامكة إذ قتل الرشيد جعفر بن يحيى البرمكي وسجن أباه وأقاربه بعد أن كانوا قد بلغوا رتبة لا مزيد عليها.

وفي العام نفسه انتقض الصلح مع الروم وملكوا عليهم نقفور فيقال إنه من ذرية جفنة الغساني وبعث يتهدد الرشيد فاستشاط غضبا وسار في جيوشه حتى نازله هرقلة وذلت الروم وكانت غزوة مشهودة، ثم كانت الملحمة العظمى وقتل من الروم عدد كثير وجرح النقفور ثلاث جراحات وتم الفداء حتى لم يبق في أيدي الروم أسير.وبعث إليه نقفور بالجزية ثلاثمائة ألف دينار.

وفي سنة ست وسبعين ومائة فتحت مدينة دبسة على يد الأمير عبد الرحمن بن عبد الملك بن صالح العباسى

وفي سنة تسع وسبعين ومائة اعتمر الرشيد في رمضان ودام على إحرامه إلى أن حج ومشى من مكة إلى عرفات وفي سنة ثمانين كانت الزلزلة العظمى وسقط منها رأس منارة الإسكندرية وفي سنة إحدى وثمانين فتح حصن الصفصاف عنوة وهو الفاتح له وفي سنة ثلاث وثمانين خرج الخزر على أرمينية فأوقعوا بأهل الإسلام وسفكوا وسبوا أزيد من مائة ألف نسمة وجرى على الإسلام أمر عظيم لم يسمع قبله مثله.



--------------------------------------------------------------------------------

وفاة الرشيد
مات الرشيد في الغزو بطوس من خراسان ودفن بها في ثالث من جمادى الآخرة سنة ثلاث وتسعين ومائة وله خمس وأربعون سنة وصلى عليه ابنه الصالح قال الصولى خلف الرشيد مائة ألف ألف دينار ومن الأثاث والجواهر والورق والدواب ما قيمته ألف ألف دينار وخمسة وعشرون ألف دينار.



وقيل إن الرشيد رأى مناما أنه يموت بطوس فبكى وقال احفروا لي قبرا فحفر له ثم حمل في قبة على جمل وسيق به حتى نظر إلى القبر فقال يا ابن آدم تصير إلى هذا وأمر قوما فنزلوا فختموا فيه ختما وهو في محفة على شفير القبر ولما مات بويع لوالده الأمين في العسكر وهو حينئذ ببغداد فأتاه الخبر فصلى الناس الجمعة وخطب ونعى الرشيد إلى الناس وبايعوه.


ولأبى الشيص يرثى الرشيد:

غربت في الشرق شمس فلها عيني تدمع

مـا رأينا قط شمسا غربت من حيث تطلع

وقال أبو النواس:

جـامـع بيـن العـزاء والهناء جترت جـوار بالسعـد والنحـس

فنحن في مأتم وفي عرس القلب ضاحكة فنحن في وحشة وفي أنس

يضـحكنـا القـائـم الأميـن ويبــكينـا وفـاة الإمـام بالأمـس

بدران بدر أضحى ببغداد في الخــلد وبدر بطـوس فـي الرمـس

ــــــــــــــ

المصادر:
(1) وفيات الأعيان لابن خلكان.
(2) البداية والنهاية لابن كثير.
(3) تاريخ الخلفاء للسيوطي.

قرطبة
26-08-07, 06:31 am
لقد كنت أنت من جملة الوعاظ من حيث لا تدري .

كل مراجعك من مؤلفين تابعين لسياسة عصرهم .

قرطبة
26-08-07, 06:35 am
ولكن قرطبه من اين اتيت بمصدر كلامك

وشكرا

إن وجدت أنت غير ما ذكرته أنا من حقائق في مراجعك , فاذكرها لي أرد عليها .

شكرًا لك .

قرطبة
26-08-07, 06:36 am
هارون الرشيد في طريقة للحج
زار القصيم عام132هـ واعجبتة ضرية
واقام فيها قرأبة الشهر

أعلم أنك لم تقرأ الموضوع .

ولكن ؛ إضافة جميلة .

ابوخالد382
26-08-07, 06:36 am
لقد كنت أنت من جملة الوعاظ من حيث لا تدري .

كل مراجعك من مؤلفين تابعين لسياسة عصرهم .

بالله عليك ياقرطبة,من أين ستستقي الحقيقة إذا لم تأخذها من معاصري هارون الرشيد,,وهؤلاء المؤلفين ممن ذكرتهم معروفين لعامة الناس وكتبهم تعد من المصادر التي تدرس في الجامعات.....لاتكابر,فالشمس لاتغطى بغربال

قرطبة
26-08-07, 06:41 am
جامعات بلدك , وجامعات الدول العربية لا تجد فيها الحق أخي أبا خالد .

لتكن بعيد النظر .

ابوخالد382
26-08-07, 06:46 am
جامعات بلدك , وجامعات الدول العربية لا تجد فيها الحق أخي أبا خالد .

لتكن بعيد النظر .

طيب,,إذا كنت لاتعتد بالكتب التاريخية والمراجع الموثقة للحصول على الحقيقة....من أين ستحصل على الحقيقة ومعرفة ماكان يدور في الأزمان الغابرة؟؟؟؟؟؟

قرطبة
26-08-07, 07:01 am
طيب,,إذا كنت لاتعتد بالكتب التاريخية والمراجع الموثقة للحصول على الحقيقة....من أين ستحصل على الحقيقة ومعرفة ماكان يدور في الأزمان الغابرة؟؟؟؟؟؟

لقد كان دليلك على صحة مراجعك أنها تدرس في الجامعات , ونبهتك إلى أن هذا لا يعد دليلاً .

هناك كتب ممنوعة لحقيقتها , فلا تصل إلى القارئ إلا بشق الأنفس .

ابوخالد382
26-08-07, 07:44 am
أخي قرطبة ماذكرته عن الممنوع هو ما يختص بأمور لاشأن لها بالأدب والشعر ,وأنت تفهم قصدي...أنظر إلى دواوين الشعر الماجن وما إلى ذلك ولم يمنع,بل يباع في الأسواق.

الناقد1
26-08-07, 08:00 am
العين العوراء التي نظرت فيها لعظيم كهارون الرشيد
هي نفس العين العوراء التي نظرت فيها في هذا الموضوع
http://buraydh.com/forum/showthread.php?t=119196
أنت لم تستطع قراءة التاريخ المعاصر بانصاف فكيف لك أن تقرأ تاريخ أمير المؤمنين هارون بعدل وحيادية

دمت بخير

الكبري
26-08-07, 08:07 am
أظن كلمة كتب ممنوعة مضى زمنها ،

فالمثقف أو من يهوى الثقافة يستطيع ان يجد تلك الكتب ،

وكتب التراث في مجملها موجودة متداولة ،

وخصوصاَ كتب التاريخ ،

ولعلك تزودنا بمصادرك الموثوقة الممنوعة ؟

أي اسم تلك الكتب ،

لكم اطيب المنى

قرطبة
26-08-07, 09:04 am
أخي قرطبة ماذكرته عن الممنوع هو ما يختص بأمور لاشأن لها بالأدب والشعر ,وأنت تفهم قصدي...أنظر إلى دواوين الشعر الماجن وما إلى ذلك ولم يمنع,بل يباع في الأسواق.

أحتاج إلى توضيح منك أبا خالد .

تحية .

قرطبة
26-08-07, 09:08 am
العين العوراء التي نظرت فيها لعظيم كهارون الرشيد
هي نفس العين العوراء التي نظرت فيها في هذا الموضوع
http://buraydh.com/forum/showthread.php?t=119196
أنت لم تستطع قراءة التاريخ المعاصر بانصاف فكيف لك أن تقرأ تاريخ أمير المؤمنين هارون بعدل وحيادية

دمت بخير

لعلي أذكرك بما قلته لك في موضوع مضى :

إنني أتغاضى عنك لقلة وعي وإدارك فيك .

تثقف يا بني .

قرطبة
26-08-07, 09:11 am
أظن كلمة كتب ممنوعة مضى زمنها ،

فالمثقف أو من يهوى الثقافة يستطيع ان يجد تلك الكتب ،

وكتب التراث في مجملها موجودة متداولة ،

وخصوصاَ كتب التاريخ ،

ولعلك تزودنا بمصادرك الموثوقة الممنوعة ؟

أي اسم تلك الكتب ،

لكم اطيب المنى

لذلك قلت لك : بشق الأنفس .

إن وجدت أنت خلاف ما ذكرته , فهاته أرد عليك عما جاء فيه .

سارة عبدالعزيز
26-08-07, 02:24 pm
أخي قرطبة وفقك الله لطريق الحق
دائما مواضيعك مثيرة للجدل وفيها شيئا من التجني لرموز الإسلام , إن كان فيه ما تقول فحسابهم على الله
وإن لم يكن فيهم ماتقول فقد بؤت بذنب عظيم .
فرسول الهدى عليه الصلاة والسلام يقول : {من حسن اسلام المرء تركه مالا يعنيه}

الناقد1
26-08-07, 03:14 pm
المرء إن كان عاقلاً ورعاً ** أشغله عن عيوب غيره ورعه
كما العلـيل السـقيم أشـغله ** عن وجع الناس كلـهم وجـعه

ليتك اشتغلت بنفسك وبما يطرح عليك ، وتركت عادتك في التمحور حول النيل من الآخرين

لا بأس ياقرطبة .... لن أقف عن التثقف بإذن الله حتى يقف نفسي على حسن ختام إن شاء الله ،، فقط الواقع هو الذي يحكم ،، والناس يميزون بين مايذهب جفاء وبين ما ينفع الناس
ولن أتسائل ككل مرة عن عدم إجابتك أو تشتيتك للحديث كيفما تشاء

كنت أعرف أنك كالعادة ستمارس " قضاء حاجتك " عبر فمك
سأتركك تفرغ شحنات النرجسية والفوقية الزائدة التي تسكن ذاتك ، وسأتغاضى لتعبر عن نزغاتك النفسية كيفما تريد ، نحن جزء من مجتمعك ولا بد أن نصبر عليك " أعانك الله على نفسك "
كنت من قبل أقول ماقال الشاعر
اذا المـرء لا يرعـاك إلا تكلـفـــــــــا... فدعـه ولا تكثـر عليـه التأسـفـــــــــــــا

لكني انزعجت حينما وجدت أقيزماً ، يتطاول على هامة في التاريخ الاسلامي كخليفة المسلمين هارون الرشيد
قـائـد الاسلام هارون الرشيد ** من سقى نقفور من ماء الحديد
تصنفه تارة مع من أبحرت في عقولهم الباطنة فاكتشفت أنهم لا يتهاونون في الفتك بالناس وسلب حقوقهم , وإرغامهم على سياستهم التي يريدونها !
وتارة تقول بأنك صدمت " ومن أنت " بتلك الازدواجية حين تعلم أنه يبكي عند الواعظين في الصباح , بينما يهيم رقصًا ونشوة عند المغنين والجواري في المساء ... " زعمت " !
الطريف أنك تقول أنه طرب ذات يوم من أحد المغنين فصيره واليًا على مصر !
بالله عليك هل تتوقع أن الناس سيتصورون أن رجلاً كهارون أشار له التاريخ بالبنان يعين ذاك والياً على بلاد كمصر لأنه أطربه ؟ ...... أي سخف هذا
نحن ندرك أن العظماء في التاريخ ، لابد أن ينبري أناس لتشويه شخصياتهم وتاريخهم ، فلو اردت البحث في الكتب عن انتقاد الأنبياء بأسلوب يساوي سخافة قولك فستجد ، بل ستجد من ينتقد الذات الالهية
ولكن
المؤسف أن يطير بمثل هذه الترهات المنسوجات من أحلام خيال الحقد ، أناس مثلك هدفهم الاثارة وحب الخروج عن المألوف " أياً كان " ، وهذا لوحده هو التميز عندهم !
لكن مثل هؤلاء العظماء لن يضرهم ضجيجك


أيها الرشيد
ارقد قرير العين فلن يتِرَك التاريخ صنيعك الناصع
أيها الرشيد
سـلام عـليك يوم ولدت ويوم تموت ويوم تبعث حيا

قرطبة
26-08-07, 09:14 pm
أخي قرطبة وفقك الله لطريق الحق
دائما مواضيعك مثيرة للجدل وفيها شيئا من التجني لرموز الإسلام , إن كان فيه ما تقول فحسابهم على الله
وإن لم يكن فيهم ماتقول فقد بؤت بذنب عظيم .
فرسول الهدى عليه الصلاة والسلام يقول : {من حسن اسلام المرء تركه مالا يعنيه}

لست أدري إن كان ما آتي به يعد تجنيًاعلى تلك الرموز ؟

كان بودي أن تبيني كيف كان ذلك التجني ؟

حين غابت عنك المعلومة الجديدة رفضتيها لوجود معلومتك القديمة .

في مثل هذا الموضوع التاريخي أجد أن أهميته تعنيني لقوله تعالى : ( إن في قصصهم عبرة ) , وقوله : ( فسيروا في الأرض فانظروا . . . الآية ) , وقوله : ( لقد كن لسبأ في مسكنهم آية . . . الآية ) .

فالتاريخ فيه العبر والتأمل , فيه دروس لمن يجيء بعد السابقين وهم اللاحقون .

لعلك تقرئين في سيرة الرشيد , ستجدين فيه حبه للخير , بينما يبطش ويفتك كما صنع في البرامكة وغيرهم , وكما بذر المال الذي هو من عرق الفلاح والصانع على الشعراء وغيرهم . . . , ليس بعد تحول الإسلام من شورى إلى ملك عضوض شيئًا .

لو لم يكن محبًا للوعظ مغرقًا فيه , ومحبًا للهو مائلاً إليه ؛ لما وصفتُ حياته بالازدواجية .

إطلالتك تشريف .

قرطبة
26-08-07, 09:58 pm
لي عودة قريبة
.

خالد التويجري
26-08-07, 10:28 pm
كل مراجعك من مؤلفين تابعين لسياسة عصرهم .
وأنت مراجعك تابعين لسياسة من .؟


تحياتي .,’

قرطبة
26-08-07, 11:48 pm
المرء إن كان عاقلاً ورعاً ** أشغله عن عيوب غيره ورعه
كما العلـيل السـقيم أشـغله ** عن وجع الناس كلـهم وجـعه

ليتك اشتغلت بنفسك وبما يطرح عليك ، وتركت عادتك في التمحور حول النيل من الآخرين

لا بأس ياقرطبة .... لن أقف عن التثقف بإذن الله حتى يقف نفسي على حسن ختام إن شاء الله ،، فقط الواقع هو الذي يحكم ،، والناس يميزون بين مايذهب جفاء وبين ما ينفع الناس
ولن أتسائل ككل مرة عن عدم إجابتك أو تشتيتك للحديث كيفما تشاء

كنت أعرف أنك كالعادة ستمارس " قضاء حاجتك " عبر فمك
سأتركك تفرغ شحنات النرجسية والفوقية الزائدة التي تسكن ذاتك ، وسأتغاضى لتعبر عن نزغاتك النفسية كيفما تريد ، نحن جزء من مجتمعك ولا بد أن نصبر عليك " أعانك الله على نفسك "
كنت من قبل أقول ماقال الشاعر
اذا المـرء لا يرعـاك إلا تكلـفـــــــــا... فدعـه ولا تكثـر عليـه التأسـفـــــــــــــا

لكني انزعجت حينما وجدت أقيزماً ، يتطاول على هامة في التاريخ الاسلامي كخليفة المسلمين هارون الرشيد
قـائـد الاسلام هارون الرشيد ** من سقى نقفور من ماء الحديد
تصنفه تارة مع من أبحرت في عقولهم الباطنة فاكتشفت أنهم لا يتهاونون في الفتك بالناس وسلب حقوقهم , وإرغامهم على سياستهم التي يريدونها !
وتارة تقول بأنك صدمت " ومن أنت " بتلك الازدواجية حين تعلم أنه يبكي عند الواعظين في الصباح , بينما يهيم رقصًا ونشوة عند المغنين والجواري في المساء ... " زعمت " !
الطريف أنك تقول أنه طرب ذات يوم من أحد المغنين فصيره واليًا على مصر !
بالله عليك هل تتوقع أن الناس سيتصورون أن رجلاً كهارون أشار له التاريخ بالبنان يعين ذاك والياً على بلاد كمصر لأنه أطربه ؟ ...... أي سخف هذا
نحن ندرك أن العظماء في التاريخ ، لابد أن ينبري أناس لتشويه شخصياتهم وتاريخهم ، فلو اردت البحث في الكتب عن انتقاد الأنبياء بأسلوب يساوي سخافة قولك فستجد ، بل ستجد من ينتقد الذات الالهية
ولكن
المؤسف أن يطير بمثل هذه الترهات المنسوجات من أحلام خيال الحقد ، أناس مثلك هدفهم الاثارة وحب الخروج عن المألوف " أياً كان " ، وهذا لوحده هو التميز عندهم !
لكن مثل هؤلاء العظماء لن يضرهم ضجيجك


أيها الرشيد
ارقد قرير العين فلن يتِرَك التاريخ صنيعك الناصع
أيها الرشيد
سـلام عـليك يوم ولدت ويوم تموت ويوم تبعث حيا



نصيحة :

إذا كان بيتك من زجاج فلا ترمِ الناس بالحجر .

إذا كنت تثور كالطفل فلا تتهكم على الآخرين وتسخر منهم حين يبادلونك فعلك .

لو علم الشعراء الذين استشهدت بشعرهم أنك ستستشهد بقولهم لما قالوه .

الكبري
27-08-07, 06:39 am
لذلك قلت لك : بشق الأنفس .

إن وجدت أنت خلاف ما ذكرته , فهاته أرد عليك عما جاء فيه .


قرطبة لم يشكوا مثقفاَ يوماَ من عدم وصوله لمرجع علمي بسبب أنه ممنوع ،

وكتب التراث مسموحة ومتداولة بشكل كبير ،

لكن أنت تحدثت أن كتب التراث منها ما هو ممنوع وأحدها ما جعلته مصدر لك ،

وأنا لم أقتنع بذلك واحتجت منك أن تزودني باسم مرجعك لأتأكد من ذلك ،

فقد أتيت برأي أبتر لم يصلنا إلا من خلف معرف انترنتي وهذا لا يعد معلومة أمينة ،

فجل ما أريده منك مصدر معلومتك



لكم أطيب المنى

قرطبة
27-08-07, 06:54 am
قرطبة لم يشكوا مثقفاَ يوماَ من عدم وصوله لمرجع علمي بسبب أنه ممنوع ،

وكتب التراث مسموحة ومتداولة بشكل كبير ،

لكن أنت تحدثت أن كتب التراث منها ما هو ممنوع وأحدها ما جعلته مصدر لك ،

وأنا لم أقتنع بذلك واحتجت منك أن تزودني باسم مرجعك لأتأكد من ذلك ،

فقد أتيت برأي أبتر لم يصلنا إلا من خلف معرف انترنتي وهذا لا يعد معلومة أمينة ،

فجل ما أريده منك مصدر معلومتك



لكم أطيب المنى


أخي الكريم تحية طيبة .

حين تقرأ في كتب التأريخ وفي كتب الأدب ستجد أن هارون الرشيد يحب الوعظ والعلماء , فهو تقي ورع , بينما تجد في المقابل الآخر حبه للغناء , وستجد فتكه بالبرامكة , وإغداقه على الشعراء بالأموال , وغير ذلك من الجور .

هذا المفهوم لا يحتاج إلى كتاب ممنوع , وإنما الربط بينهما ثم حدوث الاستنتاج الذي قرأت عنه - في مقالي - لا تجده متوافرًا في كتاب مسموح , وإنما ممنوع على الأغلب .

ومع ذلك فلا بأس , سأعطيك مرجعًا ترجع إليه تحدث عن الازواجية عمومًا , ومنها ازداوجية هارون الرشيد وابنه الأمين وغيرهم من الخلفاء والشخصيات الإسلامية .

ولعلك تنظر هل تجده بسهولة كما تعتقده عن الحصول على الكتاب الممنوع أم لا ؟

اسم الكتاب :

وعّاظ السلاطين . ص : 36 , وما تلاها .

المؤلف : د / علي الوردي .

تحياتي .

ابوخالد382
27-08-07, 07:24 am
نبذه عن المؤلف:علي الوردي عاش من الفترة الممتدة من (1913-1996 م) وهو أستاذ ومؤرخ و عالم اجتماع عراقي ذو توجه علماني , ولد في بغداد منطقة الكاظمية و حصل على الماجستير سنة 1948 والدكتوراه عام 1950 من جامعة تكساس الأمريكية فقال له رئيس الجامعة عند تقديم الشهادة له: (أيها الدكتور الوردي ستكون الأول في مستقبل علم الاجتماع).
أخي قرطبة ليس من العدل والإنصاف أن تطلب من رجل متحرر ذو توجه علماني أن ينصف (هارون الرشيد)...دمت بخير

الكبري
27-08-07, 07:38 am
نبذه عن المؤلف:علي الوردي عاش من الفترة الممتدة من (1913-1996 م) وهو أستاذ ومؤرخ و عالم اجتماع عراقي ذو توجه علماني , ولد في بغداد منطقة الكاظمية و حصل على الماجستير سنة 1948 والدكتوراه عام 1950 من جامعة تكساس الأمريكية فقال له رئيس الجامعة عند تقديم الشهادة له: (أيها الدكتور الوردي ستكون الأول في مستقبل علم الاجتماع).
أخي قرطبة ليس من العدل والإنصاف أن تطلب من رجل متحرر ذو توجه علماني أن ينصف (هارون الرشيد)...دمت بخير

الحكمة ضالة المؤمن أينما وجدها فهو أولى بها ،

ما فسر على أنه ازدواجية هو أمر طبيعي فالنفس يتنازعها الخير والشر ،

وماذا سيحدث عندما يكون هارون الرشيد على غير ما عرفناه ،

المهم أن نبحث عن الآلية العلمية التي حدث بها هذا الإستنتاج ،

ونبحث هل هي آلية علمية أم آلية تظليل وظلال ،

رحم الله هارون الرشيد ،

لكم أطيب المنى

قرطبة
27-08-07, 07:39 am
أخي قرطبة ليس من العدل والإنصاف أن [color=#FF0000]تطلب من رجل متحرر ذو توجه علماني أن ينصف (هارون الرشيد)...دمت بخير

بل ليس من العدل والإنصاف أن تقولني ما لم أقله .

كان ذكر المرجع لمن طلبه وهو أخونا الكبري .

ليس الوردي هو الوحيد الذي تحدث عن الازدواجية حتى آخذ منه تلك اللفتة .

حكم عقلك أخي وانظر في سيرة الرشيد , ستجد تيارين , تيار التقى والصلاح , وتيار واللهو والمجون وظلم العباد .

تحياتي .

ابوخالد382
27-08-07, 07:46 am
حكم عقلك أخي وانظر في سيرة الرشيد , ستجد تيارين , تيار التقى والصلاح , وتيار واللهو والمجون وظلم العباد .
تحياتي .[/align][/size]

أخي قرطبة,,الدكتور علي الوردي لم ينصف أهل السنة,,,,عندما تحدث عن السنة والشيعة وقام هو بتعريفهم وسبب إختلافهم,ستجد في ثنايا كتاباته عن السنة أنه متحامل عليهم ,فكيف بالله سينصف أحد خلفائنا العظام.....دمت بخير

قرطبة
27-08-07, 07:47 am
الحكمة ضالة المؤمن أينما وجدها فهو أولى بها ،

ما فسر على أنه ازدواجية هو أمر طبيعي فالنفس يتنازعها الخير والشر ،

وماذا سيحدث عندما يكون هارون الرشيد على غير ما عرفناه ،
المهم أن نبحث عن الآلية العلمية التي حدث بها هذا الإستنتاج ،

ونبحث هل هي آلية علمية أم آلية تظليل وظلال ،

رحم الله هارون الرشيد ،

لكم أطيب المنى


الجواب :

أن يعرف الناس أن الحاكم الذي يحب العلماء , ويحب سماع الموعظة , وكثير العبادة ؛ لا يمنعه كل ذلك عن ظلم العباد , والميل إلى تبذير أموالهم في غير طرقها الصحيحة .

حين يرى الناس تقى الحاكم وورعه ؛ يُخيل إليهم أنه بعيد عن الظلم , وأنه لا يرضا في إسقاط الجور عليهم كما تسقط الكسف من السماء .

بينما الحق أن الظلم فيه كما توجد فيه تلك الأعمال الخيرة , فواجب الناس إلا تخدرهم تلك العبادات , بل عليهم أن يطالبوا بحقوقهم , فعبادته له , وحقهم ليس له بل لهم .

تحياتي .

قرطبة
27-08-07, 07:52 am
أخي قرطبة,,الدكتور علي الوردي لم ينصف أهل السنة,,,,عندما تحدث عن السنة والشيعة وقام هو بتعريفهم وسبب إختلافهم,ستجد في ثنايا كتاباته عن السنة أنه متحامل عليهم ,فكيف بالله سينصف أحد خلفائنا العظام.....دمت بخير

أخي أبا خالد .

آمل ألا تحصر موضوعي في الوردي كما نبهتك من قبل .

وللفائدة :

الوردي من أسرة شيعية , لكنه ليس له ميول في التشيع , وليس بصحيح أنه لم ينصف أهل السنة على حساب الشيعة , وإن كنت مصرًا ؛ فإنني أطالبك بشيء من قوله لتعرضه هنا .

تحياتي .

الكبري
27-08-07, 07:59 am
الجواب :

أن يعرف الناس أن الحاكم الذي يحب العلماء , ويحب سماع الموعظة , وكثير العبادة ؛ لا يمنعه كل ذلك عن ظلم العباد , والميل إلى تبذير أموالهم في غير طرقها الصحيحة .

حين يرى الناس تقى الحاكم وورعه ؛ يُخيل إليهم أنه بعيد عن الظلم , وأنه لا يرضا في إسقاط الجور عليهم كما تسقط الكسف من السماء .

بينما الحق أن الظلم فيه كما توجد فيه تلك الأعمال الخيرة , فواجب الناس إلا تخدرهم تلك العبادات , بل عليهم أن يطالبوا بحقوقهم , فعبادته له , وحقهم ليس له بل لهم .

تحياتي .


إن كنت تتحدث عن عامة الناس فهم تبع للعلماء ،

أما من آتاهم الله فضيلة العلم والبحث وعمل العقل بوسائل علمية ،

فهم بعيدون عن عصف الكلمات ،

ولا يقر المسلمون إلا بعصمة محمد صلى الله عليه وسلم ،

ولا يمنع من الإستفادة من تجارب هارون رحمه الله وغيره ،

والإسلام حث على أخذ الحق ،

ومنه في المعنى من من قتل دون عرضه وماله فهو شهيد ،

فالدين ليس أفيون يخدر الشعوب ،

بل هو وسيلة تحريك وتجميع للناس ليبحثوا عن منافعهم ،

لكم أطيب المنى

الناقد1
27-08-07, 08:06 am
أعن هذا نستقي تاريخنا !!!
http://www.u11p.com/folder3/U11P_PnbJL0wnfB.jpg
هذا هو الملحد المزيف ذو الأصول الرافضية
علي الوردي (1913-1995 م) أستاذ ومؤرخ و عالم اجتماع عراقي علماني ماركسي ولد في بغداد سنة 1913 وتوفى سنة 1995 حصل على الماجستير سنة 1948 والدكتوراه 1950من جامعة تكساس الأمريكية
أتهم بالشعوبية لموالاته حكم عبد الكريم قاسم.كما اتهم ايضا بالطائفية - رغم الحاده و ايمانه بالمادية الوضعية - حيث عرف بأن انتقاداته مركزة اساسا على الشخصيات السنية
----------------------
مما قاله عبدالوهاب الحمادي في مقال له :
صدر كتاب وعاظ السلاطين في عام 1954 ابان العهد الملكي في العراق.. وقد احدث ضجة كبيرة في حينه، واخذت تلك الضجة اشكالا عديدة بالرد. فصدر مايزيد عن خمسة كتب.. وعشرات المقالات والمنشورات في الصحف والمجلات.. ولا يزال الوردي وهو في قبره مثيرا للجدل، حتى يومنا هذا..
طرح الوردي امورا مختلفة، منها ان منطق الوعاظ الافلاطوني هو منطق المترفين والظلمة. وان التاريخ لايسير على اساس التفكير المنطقي انه بالاحرى يسير على اساس ما في طبيعة الانسان من نزعات اصيلة لاتقبل التبديل، وان الاخلاق ماهي الا نتيجة من نتائج الظروف الاجتماعية..
بعد وقت قليل من صدور ”وعاظ السلاطين“ احدث ضجة كبيرة في الاوساط الدينية والاجتماعية والثقافية والسياسية.. فبدأت المؤلفات تصدر بانتقاد الوردي وتحريم قراءة مؤلفاته.. وكان من اشد المعارضين للوردي في الكاظمية”جماعة الخالصي “ حيث اهدر دم الوردي”ويقول الوردي تعرضت للاغتيال والقتل مرتين والله انجاني منهما “.. اصدر نوري السعيد امرا بمصادرة كتاب الوردي وتم سحبه من جميع مكتبات بغداد ومنع من التداول في الاسواق.. بعد ذلك اعتقل الوردي وحبس لمدة ثلاثة ايام في مركز شرطة الاعظمية..
-------------
لاحظ أن حتى جماعة الخالصي الشيعية عارضت أفكاره النشاز
-----------
العزيز الكبري
طبعاً في زمن الانترنت لا شيء يصعب العثور عليه ، وهذا المسكين وقع في يده مثل هذا الكتاب فظن أنه حاز كنوز الدنيا ، ويبدو أنه لأول مرة يقرأ مثل تلك القراطيس النشاز
هذا رابط لتحميل كتاب الهالك المسخ الذي اقتبس ازدواج الشخصية من مكايفر
هذا شيء من تزييف الحقائق عند هؤلاء الرافضة النجس
http://www.4shared.com/file/14005943/ac75f9fb/__-__.html

الكبري
27-08-07, 08:17 am
أعن هذا نستقي تاريخنا !!!
http://www.u11p.com/folder3/U11P_PnbJL0wnfB.jpg
هذا هو الملحد المزيف ذو الأصول الرافضية
علي الوردي (1913-1995 م) أستاذ ومؤرخ و عالم اجتماع عراقي علماني ماركسي ولد في بغداد سنة 1913 وتوفى سنة 1995 حصل على الماجستير سنة 1948 والدكتوراه 1950من جامعة تكساس الأمريكية
أتهم بالشعوبية لموالاته حكم عبد الكريم قاسم.كما اتهم ايضا بالطائفية - رغم الحاده و ايمانه بالمادية الوضعية - حيث عرف بأن انتقاداته مركزة اساسا على الشخصيات السنية
----------------------
مما قاله عبدالوهاب الحمادي في مقال له :
صدر كتاب وعاظ السلاطين في عام 1954 ابان العهد الملكي في العراق.. وقد احدث ضجة كبيرة في حينه، واخذت تلك الضجة اشكالا عديدة بالرد. فصدر مايزيد عن خمسة كتب.. وعشرات المقالات والمنشورات في الصحف والمجلات.. ولا يزال الوردي وهو في قبره مثيرا للجدل، حتى يومنا هذا..
طرح الوردي امورا مختلفة، منها ان منطق الوعاظ الافلاطوني هو منطق المترفين والظلمة. وان التاريخ لايسير على اساس التفكير المنطقي انه بالاحرى يسير على اساس ما في طبيعة الانسان من نزعات اصيلة لاتقبل التبديل، وان الاخلاق ماهي الا نتيجة من نتائج الظروف الاجتماعية..
بعد وقت قليل من صدور ”وعاظ السلاطين“ احدث ضجة كبيرة في الاوساط الدينية والاجتماعية والثقافية والسياسية.. فبدأت المؤلفات تصدر بانتقاد الوردي وتحريم قراءة مؤلفاته.. وكان من اشد المعارضين للوردي في الكاظمية”جماعة الخالصي “ حيث اهدر دم الوردي”ويقول الوردي تعرضت للاغتيال والقتل مرتين والله انجاني منهما “.. اصدر نوري السعيد امرا بمصادرة كتاب الوردي وتم سحبه من جميع مكتبات بغداد ومنع من التداول في الاسواق.. بعد ذلك اعتقل الوردي وحبس لمدة ثلاثة ايام في مركز شرطة الاعظمية..
-------------
لاحظ أن حتى جماعة الخالصي الشيعية عارضت أفكاره النشاز
-----------
العزيز الكبري
طبعاً في زمن الانترنت لا شيء يصعب العثور عليه ، وهذا المسكين وقع في يده مثل هذا الكتاب فظن أنه حاز كنوز الدنيا ، ويبدو أنه لأول مرة يقرأ مثل تلك القراطيس النشاز
هذا رابط لتحميل كتاب الهالك المسخ الذي اقتبس ازدواج الشخصية من مكايفر
هذا شيء من تزييف الحقائق عند هؤلاء الرافضة النجس
http://www.4shared.com/file/14005943/ac75f9fb/__-__.html


قلت لن أغادر من هنا حتى يأتيني الناقد ببينة ،

لثقة فيك وفي سعة اطلاعك ،

جربت الرابط لكن يبدو أنه فصيلة الرابد شير تحتاج إشتراك أو رسوم أو شيء من هذا ،

مشكلة مالها إلا السعودي ،

وأنا في غنى عن ذلك الكتاب لكن أحببت أن أقف على نوعية من المراجع التي يستقي منها قرطبة ،

لك الثناء ،

لكم أطيب المنى ،

قرطبة
27-08-07, 08:19 am
أعن هذا نستقي تاريخنا !!!
http://www.u11p.com/folder3/U11P_PnbJL0wnfB.jpg
هذا هو الملحد المزيف ذو الأصول الرافضية
علي الوردي (1913-1995 م) أستاذ ومؤرخ و عالم اجتماع عراقي علماني ماركسي ولد في بغداد سنة 1913 وتوفى سنة 1995 حصل على الماجستير سنة 1948 والدكتوراه 1950من جامعة تكساس الأمريكية
أتهم بالشعوبية لموالاته حكم عبد الكريم قاسم.كما اتهم ايضا بالطائفية - رغم الحاده و ايمانه بالمادية الوضعية - حيث عرف بأن انتقاداته مركزة اساسا على الشخصيات السنية
----------------------
مما قاله عبدالوهاب الحمادي في مقال له :
صدر كتاب وعاظ السلاطين في عام 1954 ابان العهد الملكي في العراق.. وقد احدث ضجة كبيرة في حينه، واخذت تلك الضجة اشكالا عديدة بالرد. فصدر مايزيد عن خمسة كتب.. وعشرات المقالات والمنشورات في الصحف والمجلات.. ولا يزال الوردي وهو في قبره مثيرا للجدل، حتى يومنا هذا..
طرح الوردي امورا مختلفة، منها ان منطق الوعاظ الافلاطوني هو منطق المترفين والظلمة. وان التاريخ لايسير على اساس التفكير المنطقي انه بالاحرى يسير على اساس ما في طبيعة الانسان من نزعات اصيلة لاتقبل التبديل، وان الاخلاق ماهي الا نتيجة من نتائج الظروف الاجتماعية..
بعد وقت قليل من صدور ”وعاظ السلاطين“ احدث ضجة كبيرة في الاوساط الدينية والاجتماعية والثقافية والسياسية.. فبدأت المؤلفات تصدر بانتقاد الوردي وتحريم قراءة مؤلفاته.. وكان من اشد المعارضين للوردي في الكاظمية”جماعة الخالصي “ حيث اهدر دم الوردي”ويقول الوردي تعرضت للاغتيال والقتل مرتين والله انجاني منهما “.. اصدر نوري السعيد امرا بمصادرة كتاب الوردي وتم سحبه من جميع مكتبات بغداد ومنع من التداول في الاسواق.. بعد ذلك اعتقل الوردي وحبس لمدة ثلاثة ايام في مركز شرطة الاعظمية..
-------------
لاحظ أن حتى جماعة الخالصي الشيعية عارضت أفكاره النشاز
-----------
العزيز الكبري
طبعاً في زمن الانترنت لا شيء يصعب العثور عليه ، وهذا المسكين وقع في يده مثل هذا الكتاب فظن أنه حاز كنوز الدنيا ، ويبدو أنه لأول مرة يقرأ مثل تلك القراطيس النشاز
هذا رابط لتحميل كتاب الهالك المسخ الذي اقتبس ازدواج الشخصية من مكايفر
هذا شيء من تزييف الحقائق عند هؤلاء الرافضة النجس
http://www.4shared.com/file/14005943/ac75f9fb/__-__.html

لا أزال أحلم عليك , فقد سبق أن قلت لك : إنك قليل الوعي والإدارك .

بحديثك هذا تسلّم عقلك لغيرك , حيث جئت بكلام موصوف دون أن تقرأ له , فكأنك أعرت عقلك لغيرك من حيث لا تدري .

لا تسيء إليَّ بسوء أدبك , ولا تكن من الأنجاس المناكيد .

قلت لأبي خالد أن يدع الوردي جانبًا , ومؤكد أنك قرأت قولي له , لكنك لقلة وعيك وسوء إدراكك تحصر موضوعي في الوردي .

موضوعي إن لم تفهمه اليوم فلن تفهم أبد الدهر .

قرطبة
27-08-07, 08:21 am
إن كنت تتحدث عن عامة الناس فهم تبع للعلماء ،

أما من آتاهم الله فضيلة العلم والبحث وعمل العقل بوسائل علمية ،

فهم بعيدون عن عصف الكلمات ،

ولا يقر المسلمون إلا بعصمة محمد صلى الله عليه وسلم ،
ولا يمنع من الإستفادة من تجارب هارون رحمه الله وغيره ،

والإسلام حث على أخذ الحق ،

ومنه في المعنى من من قتل دون عرضه وماله فهو شهيد ،

فالدين ليس أفيون يخدر الشعوب ،

بل هو وسيلة تحريك وتجميع للناس ليبحثوا عن منافعهم ،

لكم أطيب المنى

علامَ تجادل إذن ؟

الكبري
27-08-07, 08:26 am
علامَ تجادل إذن ؟


أجادل في أنك أتيت برأي غريب حول شخصية تاريخية ،

وأحب أن أعرف الحقيقة من مضانها ،

ولن يكون عقلي للآجار يكب فيه ما هب ودب بل لا بد وأن أجدها ،

ومن يعرض بضاعة فليتحمل جلبة المشترين ،

لكم أطيب المنى

قرطبة
27-08-07, 08:32 am
أجادل في أنك أتيت برأي غريب حول شخصية تاريخية ،

وأحب أن أعرف الحقيقة من مضانها ،

ولن يكون عقلي للآجار يكب فيه ما هب ودب بل لا بد وأن أجدها ،

ومن يعرض بضاعة فليتحمل جلبة المشترين ،

لكم أطيب المنى

نعم ؛ هو رأي غريب , ففيه لفتة لطيفة جدًا .

الحقيقة أخي الكبري تجدها في تلك الكتب التي تحدثت عن ورع وتقى الرشيد , وفي تلك الأخرى التي تحدثت عن حبه للغناء , وعن جوره وما إلى ذلك , فتلك الكتب ليست ممنوعة حتى أطمئنك , ستجد في كتب السير ورعه وتقواه , وستجد في كتب الأدب حبه للغناء وغير ذلك ككتاب الأغاني مثلا , مع ما فيه من الشطحات .

ثم حاول أنت أن تربط .

تحياتي عزيزي .

هندوه أصفر
27-08-07, 03:29 pm
وكتب العلماء أوثق من كتب الأدباء

وعليه فإن ما أورده قرطبة مهزوز لأنه من مصدر غير موثوق

انتهى الحوار

انتهى الحوار