المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أغـلب حـملة العـلم من الأعاجـم . . .


قرطبة
25-08-07, 10:45 pm
من المعروف المشهور أن الأشياء في قطر من أقطار البلدان لا يلحظها إلا الغريب عنها , فهو يتأمل فيها , ويقارنها بما كان يعرفه من قبل , كاللغة مثلاً , فنجد سيبويه عالم النحو لم يكن له أن يبرع في علمه إلا بعد تلك المقارنة , أما قاطن البلاد فلا يشعر بتلك الفوارق لتعذر غيره ليقارن فيه .

في مقدمة ابن خلدون باب عن أن حملة العلم أغلبهم من العجم , فنجد في علم الحديث مثلاً البخاري ومسلم والترمذي والنووي وغيرهم , ونجد في الفلسفة ابن سينا والتستري وابن الفارض , ونجد في علم اللغة سيبويه والكسائي والفراء وابن درستويه وغيرهم , والمقام يطول في سرد كل الأسماء في بروزهم في كل علم مستقل .

لم يكن العربي يميل إلى العلم وما يكون فيه ومنه كما ميل الأعاجم , فالأعجمي جاء اهتمامه حبًّا في الدين بلا أدنى ريب , ثم لتلك المقارنة التي يجول بها عقله الباطن دون الظاهر , فنجد نفسه تستحثه لطلب العلم , والبحث في تلك الفروق .

حين نعود إلى الوراء من حيث تلك الفروق , نجد أن بريدة لم يعرف أهلها الصناعة , ولم يميلوا إليها , وإنما بقوا في مزارعهم وفي تجارتهم , فكانت الصناعة حصرًا على النازحين إلى بريدة من البلدان الأخرى كالشام ومصر مثلاً , إذ كان أهل بريدة لا يرون في الصناعة كبير شرف لهم , وإنما الزراعة والتجارة هما صنعتا يدهم .

في كتاب العقيلات لمؤلفه إبراهيم المسلم , نجده يحصر تلك الأسماء التي امتهنت حرفة الصناعة , كصناعة الذهب , والأواني , والفرش , وما يوضع على الدواب , وما تحتاجه السواني , من هذه العائلات خرج مسمى شارع الصناعة المعروف اليوم , وكيف أنهم كانوا معروفين بالصناعة دون غيرها على الأغلب .

@عيون الصقر@
25-08-07, 10:53 pm
لم يكن عدم مزاولة اهل بريدة للصنعة في الماضي قصور في مقدرتهم لكنها كانت تمثل قيمة اجتماعية وعندما تمدن الناس تمدنت القيمة.
شكرا قرطبه

لمبة شارع
25-08-07, 11:38 pm
هذا صحيح وهو الملاحظ

ينسحب ذلك على اهل بريدة وعلى غيرهم من العرب بشكل عام بشكل نسبي

شاطئ الراحة
26-08-07, 02:35 am
ممكن توضح ..

إذ كان أهل بريدة لا يرون في الصناعة كبير شرف لهم

الطاحونة
26-08-07, 07:37 pm
ابناء بريدة واهلها عندهم حساسية فوق اللازم من كل شيء غريب فتجدهم كالخائف يرقب العدو من بعيد
حتى يلم بكل خفاياه وأسراره ثم يأتي وقد فاته القطار.. التعليم مثالا
عندما دخلت المدارس إلى بريدة الغالبية وقفوا موقف الضد ونفروا منها أما عنيزة رحبوا بها ودخلو بها أفواجا
وتخرج ابناؤهم من بنين وبنات .
رجالهم يعتلون مناصب عليا في الدولة ...وبناتهم بعد إفاقتنا من هذا الغريب (المدارس) جئنا لبريدة لتدريس بناتنا
من ناحية الصناعة وبعض الحرف
وقفوا موقف العداء لبعض الحرف قديما وأصبحت عارا ونقيصة لمن يزاولها
(عائل مستكبر) الفقر يدب فيهم قديما ويتملصون من حرف تدر عليهم ذهبا
ودارت عقارب الساعة وأصبح أغلب الحرف التي كانت في الماضي منقصة
ومذمة يزاولها ابناء الحمايل ـــ كما يقولون ـــ
(((((((((((رحم الله آباءنا وأسكنهم فسيح جناته وغفر لزلاتهم))))))))))))

هندوه أصفر
27-08-07, 03:07 pm
حين نعود إلى الوراء من حيث تلك الفروق , نجد أن بريدة لم يعرف أهلها الصناعة , ولم يميلوا إليها , وإنما بقوا في مزارعهم وفي تجارتهم , فكانت الصناعة حصرًا على النازحين إلى بريدة من البلدان الأخرى كالشام ومصر مثلاً , إذ كان أهل بريدة لا يرون في الصناعة كبير شرف لهم , وإنما الزراعة والتجارة هما صنعتا يدهم .

قراءة واقعية يا شيخ قرطبة

المتزن
27-08-07, 07:08 pm
1- العنوان يتحدث عن حملة العلم وأنهم من الأعاجم .. بينما نجد محتوى الموضوع يتحدث فجأة عن الصناعة وحال بريدة معها !!

فما شأن هذا بذاك ؟؟! :)


2- بريدة بلد تجاري وصناعي ( في وقتها آنذاك ) , ولهذا فإن الكثيرين من المدن الأخرى كانوا يرون أن بريدة بلد التجارة والصناعة !!
وحصر التجارة والصناعة بالنازحين أمر لا يعطي بريدة مزية على غيرها من المدن التي لا تخلو أيضاً من نازحين من خارج الحدود .


3- البادية ( وهم عرب ) كانوا وربما مازالوا يأنفون من الزراعة وتربية الأبقار !!

فهل يقال : إن أغلب المزارعين من الأعاجم , لأن البادية لم يعرفوا الزراعة ؟؟؟!!!

اخذت من روحي لروحي نصايح *** ثلاث يرضن النفـوس الضياقـي
جمع الحطب ومعلقـات الذبايـح *** وحذف النشاما للغتـر والطواقـي
يقفر خلا عشبه بالأزهـارفايـح *** غصن الخزامي له بالآخر مراقي
تلقى أم سالم بـه تجـر النوايـح *** يطيب مع طير الربيـع التلاقـي
بين أربعة جدران مانيـب طايـح *** قطعا الخرايم جبرت عظم ساقـي
في نون عيني بارق الوسم لايـح *** كن السحاب تسل فيهـا السناقـي
ان عودو غـب المطـر للفلايـح **** مانيـب فـلاح يعـدل سـواقـي
عـودت للـي يكسبـن المدايـح *** فيهن طرب قلبـي ولـذة مذاقـي
سود البكار المكرمـات المنايـح *** هذي ضوت خلفه والأخرى ملاقي
ملحا تباهـت بالصميـل يتمايـح *** تركي على كبد الحسود العراقـي
خلوني أقضي باقي العمر سايـح *** مادام للعمـر المطـرف بواقـي
أمشي تحت غر المزون الروايـح *** هذا هـواي ورغبتـي واشتياقـي
يرتاح بالـي يـوم أوده وأصايـح *** وأبسط فراشي في مبارك نياقـي
انحاش عن ناس تسوي الفضايـح *** عاشت بسوء أخلاق كذب ونفاقي
نـاس تسـرد للمشاكـل شرايـح *** تثير من بين الإخـوان الشقاقـي
كل الحياة أحلام والعمـر رايـح *** طرقي بها الدنيا وغيـر طراقـي


وتقبل تحياتي 00
المتزن

هندوه أصفر
27-08-07, 10:34 pm
يظهر أن في فم الأخ قرطبة ماء

وإلا فإن في تساؤل الأخ المتزن حق كبير

ماعلاقة العنوان بالمحتوى ؟

شاطئ الراحة
27-08-07, 11:17 pm
في الحقيقة .. كتبة في رد و حذفته هذه العبارة ..

هنالك تصادم في الموضوع و مسماه ..

فقلت سأرى تعقيباً عليها من البعض ( الجاهل ) ..

ولكن الحمد لله أخي المتزن على إسمه عرفها و هي طايره ..

تحياتي لكم

قرطبة
28-08-07, 06:24 pm
لم يكن عدم مزاولة اهل بريدة للصنعة في الماضي قصور في مقدرتهم لكنها كانت تمثل قيمة اجتماعية وعندما تمدن الناس تمدنت القيمة.
شكرا قرطبه

لست أعني قصورًا فيهم , وإنما كانت الصناعة كالحدث الطارئ , والعلم الذي لا يميل إليه إلا النازح إلى بريدة .

تحياتي .

قرطبة
28-08-07, 06:25 pm
هذا صحيح وهو الملاحظ

ينسحب ذلك على اهل بريدة وعلى غيرهم من العرب بشكل عام بشكل نسبي

نعم ؛ هو ذاك .

تحياتي .

قرطبة
28-08-07, 06:27 pm
ممكن توضح ..

إذ كان أهل بريدة لا يرون في الصناعة كبير شرف لهم

الصناعة علم , ولم يلاحظه أهل بريدة , وإنما لاحظه النازح إليها .

تحياتي .

قرطبة
28-08-07, 06:29 pm
ابناء بريدة واهلها عندهم حساسية فوق اللازم من كل شيء غريب فتجدهم كالخائف يرقب العدو من بعيد
حتى يلم بكل خفاياه وأسراره ثم يأتي وقد فاته القطار.. التعليم مثالا
عندما دخلت المدارس إلى بريدة الغالبية وقفوا موقف الضد ونفروا منها أما عنيزة رحبوا بها ودخلو بها أفواجا
وتخرج ابناؤهم من بنين وبنات .
رجالهم يعتلون مناصب عليا في الدولة ...وبناتهم بعد إفاقتنا من هذا الغريب (المدارس) جئنا لبريدة لتدريس بناتنا
من ناحية الصناعة وبعض الحرف
وقفوا موقف العداء لبعض الحرف قديما وأصبحت عارا ونقيصة لمن يزاولها
(عائل مستكبر) الفقر يدب فيهم قديما ويتملصون من حرف تدر عليهم ذهبا
ودارت عقارب الساعة وأصبح أغلب الحرف التي كانت في الماضي منقصة
ومذمة يزاولها ابناء الحمايل ـــ كما يقولون ـــ
(((((((((((رحم الله آباءنا وأسكنهم فسيح جناته وغفر لزلاتهم))))))))))))

ليس كل أهل بريدة , بل كانت الصناعة تكاد تكون حصرًا على النازح .

تحياتي .

قرطبة
28-08-07, 06:30 pm
قراءة واقعية يا شيخ قرطبة

أشكر لك إطلالتك اللطيفة .

تحياتي .

قرطبة
28-08-07, 06:38 pm
1- العنوان يتحدث عن حملة العلم وأنهم من الأعاجم .. بينما نجد محتوى الموضوع يتحدث فجأة عن الصناعة وحال بريدة معها !!

فما شأن هذا بذاك ؟؟! :)


2- بريدة بلد تجاري وصناعي ( في وقتها آنذاك ) , ولهذا فإن الكثيرين من المدن الأخرى كانوا يرون أن بريدة بلد التجارة والصناعة !!
وحصر التجارة والصناعة بالنازحين أمر لا يعطي بريدة مزية على غيرها من المدن التي لا تخلو أيضاً من نازحين من خارج الحدود .


3- البادية ( وهم عرب ) كانوا وربما مازالوا يأنفون من الزراعة وتربية الأبقار !!

فهل يقال : إن أغلب المزارعين من الأعاجم , لأن البادية لم يعرفوا الزراعة ؟؟؟!!!

اخذت من روحي لروحي نصايح *** ثلاث يرضن النفـوس الضياقـي
جمع الحطب ومعلقـات الذبايـح *** وحذف النشاما للغتـر والطواقـي
يقفر خلا عشبه بالأزهـارفايـح *** غصن الخزامي له بالآخر مراقي
تلقى أم سالم بـه تجـر النوايـح *** يطيب مع طير الربيـع التلاقـي
بين أربعة جدران مانيـب طايـح *** قطعا الخرايم جبرت عظم ساقـي
في نون عيني بارق الوسم لايـح *** كن السحاب تسل فيهـا السناقـي
ان عودو غـب المطـر للفلايـح **** مانيـب فـلاح يعـدل سـواقـي
عـودت للـي يكسبـن المدايـح *** فيهن طرب قلبـي ولـذة مذاقـي
سود البكار المكرمـات المنايـح *** هذي ضوت خلفه والأخرى ملاقي
ملحا تباهـت بالصميـل يتمايـح *** تركي على كبد الحسود العراقـي
خلوني أقضي باقي العمر سايـح *** مادام للعمـر المطـرف بواقـي
أمشي تحت غر المزون الروايـح *** هذا هـواي ورغبتـي واشتياقـي
يرتاح بالـي يـوم أوده وأصايـح *** وأبسط فراشي في مبارك نياقـي
انحاش عن ناس تسوي الفضايـح *** عاشت بسوء أخلاق كذب ونفاقي
نـاس تسـرد للمشاكـل شرايـح *** تثير من بين الإخـوان الشقاقـي
كل الحياة أحلام والعمـر رايـح *** طرقي بها الدنيا وغيـر طراقـي


وتقبل تحياتي 00
المتزن

العلاقة واضحة , لكنها ربما غابت عنك .

الصناعة علم كسائر العلوم , و الأعجمي يلاحظ الفرق بين ما كان يعرفه في مكانه الذي كان فيه , وبين ما يشاهده في مكانه الجديد , فيعقد المقارنة , ثم يعمل .

لم يكن أهل بريدة من البادية حين اتجهوا إلى الزراعة , وكانت الصناعة من نصيب النازحين .

الأعراب متنقلون فلا تنفعهم الزراعة , فهم يرحلون عن مكانهم كلما أقاموا فيه زمنًا معلومًا .

لا مقارنة بين الأعراب وأهل الحاضرة , أهل المدر والوبر , وأهل الحجر .


تحياتي .

المتزن
29-08-07, 09:18 pm
العلاقة واضحة , لكنها ربما غابت عنك .

الصناعة علم كسائر العلوم , و الأعجمي يلاحظ الفرق بين ما كان يعرفه في مكانه الذي كان فيه , وبين ما يشاهده في مكانه الجديد , فيعقد المقارنة , ثم يعمل .

لم يكن أهل بريدة من البادية حين اتجهوا إلى الزراعة , وكانت الصناعة من نصيب النازحين .

الأعراب متنقلون فلا تنفعهم الزراعة , فهم يرحلون عن مكانهم كلما أقاموا فيه زمنًا معلومًا .

لا مقارنة بين الأعراب وأهل الحاضرة , أهل المدر والوبر , وأهل الحجر .


تحياتي .

معليش أخي قرطبة :

إذا كانت العلاقة غابت عني , فوضحها لي :)

أما بالنسبة لموضوعك , فقد كان يتكلم عن العلم والعلوم النظرية تحديداً وذكرتَ البخاري ومسلم وابن سينا وغيرهم .. ثم مباشرة تحدثتَ عن الأعمال اليدوية ( الصناعة ) في بريدة وتجاهلت العلوم النظرية التي كنتَ تتحدث عنها في صدر موضوعك !!

وأنا ذكرتُ لك عملاً يدوياً آخر ( وهو الزراعة ) شبيهاً بما ذكرتَ في آخر موضوعك ( وهو الصناعة والأعمال اليدوية ) وقلتُ لك إن البادية ( وهم عرب ) يستنكفون من الزراعة ومن تربية الأبقار .

فإذا كنتَ تقيس العـُجمة بعزوف بعض العرب عن الصناعة .. فيلزمك أن تقيس العجمة بعزوف بعض العرب عن الزراعة أيضاً .

وأنا لا أتفق مع الرأيين , ولكني ذكرتُ لك ذلك من باب الإلزام .


وتقبل تحياتي 00
المتزن