مشاهدة النسخة كاملة : مفاهيم شرعية خاطئة ( 1 )
مفاهيم شرعية خاطئة ( 1 )
هناك مفاهيم شرعية معاصرة عند معظم الناس وهي خطأ , سأذكر هنا واحداً منها :
لو تناقشت مع واحد وقلت له – مثلاً – إن الغناء مهوب حرام .. كان على طول ينط بك ويقول :
ترى لو تقول إن الغناء حرام وتسمعه , أهون من انك تقول انه مهوب حرام وتسمعه !!
يعني هو يمشي على القاعدة اللي تقول :
كونك تقول عن هالشيء انه حرام وتسويه .. أهون من انك تقول انه حلال وتسويه !!!
وهذه القاعدة خاطئة بهذا الإطلاق .
فهي قد تنطبق على المجمع عليه والمعلوم من الدين بالضرورة , أما المسائل الفقهية الخلافية فلا تنطبق عليه هذه القاعدة .
وتقبلوا تحياتي 00
المتزن
الناقد1
20-08-07, 11:44 pm
ذكرتني حينما كنت أقول للكاتب المصري في معرضنا ، التدخين حرام
قال لي : لا إنه مكروه
الناقد1
بطبيعة القوم ، و بعجلة الصبا
قلت له .... لا تحلل ما حرم الله ....... ترا اللي يحلل ما حرم الله يكفر !
كنت صغيراً حينها
لكنها ما زالت تستوقني كـ " شطحة العمر " :)
يا أخي
لابد لنا أن نفهم أن الخلاف في الآراء والفتاوى وكل الاجتهادات أمر فطري واقعي لا مفر منه
ولكن هناك خلاف مذموم ومنهي عنه
وهناك خلاف محمود للمجتهدين فيه أجر وأجران
الخلاف المتمحور حول الدليل
هذا خلاف مشروع
يعجبني فينا التعلق بالدليل ، ولكن يزعجني عدم سماعنا لدليل الآخرين وحجتهم المتمحورة حول الدليل أيضاً !
بل البعض " هداهم الله " يشنعون على من خالفهم ، بل وقد يحملون على القائل بخلاف ما يؤمنون به ، حتى من طلبة العلم " للأسف " من يشنع في المخالف ويحمل قوله مالا يحتمل ، ومن قرأ دراسة الشيخ الجديع حول اللحية ، ورد الشيخ عبد الوهاب الزيد عليه ، ثم تعليق الشيخ عمرو سليم " السلفي المصري " على التأصيل والرد ، يدرك كم دلس عبدالوهاب على الشيخ الراجحي ، الذي قدم لرده بناء على ما نقله عبد الوهاب من أن الجديع شابه المعتزلة في إنكار الإجماع !
مع أن الشيخ لاينكر حجية الاجماع ، وقد أثنى عليه علماء كبار كابن عثيمين والألباني " رحمهم الله " ، ومجمل قوله في الاجماع وفي دراسته حول اللحية لم تخرج عن أقوال الأئمة الأربعة
أستطرد في هذا لأني كنت قد وقعت في حيرة بين قول الجديع ورد عبد الوهاب " خصوصاً في الاجماع " ولكن عمرو سليم ، أنار لي درباً واضحاً ، أنار الله له طريقه في الدنيا والآخرة ، ووفقه لخير الدارين
وكتابه " حوار علمي هادئ " بين يدي الآن ..... اسمحلي بالعودة إليه :)
دمت بخير
ابوخالد382
21-08-07, 01:15 am
يعني هو يمشي على القاعدة اللي تقول :
كونك تقول عن هالشيء انه حرام وتسويه .. أهون من انك تقول انه حلال وتسويه !!!
وهذه القاعدة خاطئة بهذا الإطلاق .
فهي قد تنطبق على المجمع عليه والمعلوم من الدين بالضرورة , أما المسائل الفقهية الخلافية فلا تنطبق عليه هذه القاعدة .
وتقبلوا تحياتي 00
المتزن[/color][/size]
أخي المتزن..الفتوى أمرها جلل والخوض بها لغير أهلها مصيبة,لكن في زماننا هذا أصبح الجميع يفتون ويحللون ويحرمون,هل تصدق أن بائعي الخضار والميكانيكيين والفنيين وموظفي البنوك وغيرهم أصبحوا يحرمون ويحللون بمسائل الطلاق والميراث والرباء وغيره؟؟؟؟؟ رحم الله صحابة رسول الله كان كل واحد منهم يدفع المسألة لصاحبه حتى تذهب هذه المسألة من واحد لآخر وتعود للأول وجميعهم يعرفون الجواب,ولكنه الخوف من أن يطول ذممهم شيء يوم الحساب...تحيتي لك
الذاهـبـة
21-08-07, 02:19 am
كلنا في الجنة إن شاء الله ..
لا تضيقون خواطركم ..
النار للمشركين و المنافقين فقط ..
ربنا كريم رحمن رحيم ..
فقط كونوا طيبين صابرين .. و عاملوا الناس بخلق حسن .. !
كلنا في الجنة إن شاء الله ..
لا تضيقون خواطركم ..
النار للمشركين و المنافقين فقط ..
ربنا كريم رحمن رحيم ..
فقط كونوا طيبين صابرين .. و عاملوا الناس بخلق حسن .. !
أختي الذاهبة ...
صحيح أن النار للمشركين والمنافقين فقط ..
ولكنهم يخلدون فيها ....
أما المسلمين فقد يدخلون النار بسبب ذنوبهم ولكنهم لايخلدون فيها ...
يجب أن تفرقي والله أعلم ......
ذكرتني حينما كنت أقول للكاتب المصري في معرضنا ، التدخين حرام
قال لي : لا إنه مكروه
الناقد1
بطبيعة القوم ، و بعجلة الصبا
قلت له .... لا تحلل ما حرم الله ....... ترا اللي يحلل ما حرم الله يكفر !
كنت صغيراً حينها
لكنها ما زالت تستوقني كـ " شطحة العمر " :)
يا أخي
لابد لنا أن نفهم أن الخلاف في الآراء والفتاوى وكل الاجتهادات أمر فطري واقعي لا مفر منه
ولكن هناك خلاف مذموم ومنهي عنه
وهناك خلاف محمود للمجتهدين فيه أجر وأجران
الخلاف المتمحور حول الدليل
هذا خلاف مشروع
يعجبني فينا التعلق بالدليل ، ولكن يزعجني عدم سماعنا لدليل الآخرين وحجتهم المتمحورة حول الدليل أيضاً !
بل البعض " هداهم الله " يشنعون على من خالفهم ، بل وقد يحملون على القائل بخلاف ما يؤمنون به ، حتى من طلبة العلم " للأسف " من يشنع في المخالف ويحمل قوله مالا يحتمل ، ومن قرأ دراسة الشيخ الجديع حول اللحية ، ورد الشيخ عبد الوهاب الزيد عليه ، ثم تعليق الشيخ عمرو سليم " السلفي المصري " على التأصيل والرد ، يدرك كم دلس عبدالوهاب على الشيخ الراجحي ، الذي قدم لرده بناء على ما نقله عبد الوهاب من أن الجديع شابه المعتزلة في إنكار الإجماع !
مع أن الشيخ لاينكر حجية الاجماع ، وقد أثنى عليه علماء كبار كابن عثيمين والألباني " رحمهم الله " ، ومجمل قوله في الاجماع وفي دراسته حول اللحية لم تخرج عن أقوال الأئمة الأربعة
أستطرد في هذا لأني كنت قد وقعت في حيرة بين قول الجديع ورد عبد الوهاب " خصوصاً في الاجماع " ولكن عمرو سليم ، أنار لي درباً واضحاً ، أنار الله له طريقه في الدنيا والآخرة ، ووفقه لخير الدارين
وكتابه " حوار علمي هادئ " بين يدي الآن ..... اسمحلي بالعودة إليه :)
دمت بخير
طرحك جميل أخي الناقد1
أما بالنسبة لكتاب اللحية للجديع فهو بين يديّ وقد حصلتُ عليه ( بعد استقرار رأيي في شأن اللحية ) , وقد ألفيته - كما توقعتُ - كتاباً جامعاً ماتعاً كما هي عادة الشيخ في شموليته وموسوعيته .
أما رد الشيخ عبدالوهاب الزيد , فلم أكمل قراءته لإحساسي بتكلف الشيخ عبدالوهاب فيه وتحميل بعض كلام الشيخ الجديع ما لا يحتمل ( ولو طبقنا عليه ما قام هو به , لوجدنا عليه أخطاء كما في السطر الثامن في ص 16 من كتاب على الوورد بعنوان : جامع الردود على الجديع في كتبه الأخيرة )
أما كتاب الشيخ الفاضل عمرو عبدالمنعم سليم , فلم أطلع عليه مع الأسف وسأحرص على اقتنائه إن شاء الله .. لكن هل هو متوفر في مكتبات بريدة ؟؟!
خرجنا عن الموضوع !! :)
وتقبل تحياتي 00
المتزن
أخي المتزن..الفتوى أمرها جلل والخوض بها لغير أهلها مصيبة,لكن في زماننا هذا أصبح الجميع يفتون ويحللون ويحرمون,هل تصدق أن بائعي الخضار والميكانيكيين والفنيين وموظفي البنوك وغيرهم أصبحوا يحرمون ويحللون بمسائل الطلاق والميراث والرباء وغيره؟؟؟؟؟ رحم الله صحابة رسول الله كان كل واحد منهم يدفع المسألة لصاحبه حتى تذهب هذه المسألة من واحد لآخر وتعود للأول وجميعهم يعرفون الجواب,ولكنه الخوف من أن يطول ذممهم شيء يوم الحساب...تحيتي لك
ياهلا ومسهلا يابو خالد
مهوب ذا موضوعي وانا اخوك .
أنا أتكلم عن اللي يقول لك : ترى لو تقول إن الغناء حرام وتسمعه , أهون من انك تقول انه مهوب حرام وتسمعه !!
وتقبل تحياتي 00
المتزن
كلنا في الجنة إن شاء الله ..
لا تضيقون خواطركم ..
النار للمشركين و المنافقين فقط ..
ربنا كريم رحمن رحيم ..
فقط كونوا طيبين صابرين .. و عاملوا الناس بخلق حسن .. !
هه !
يعني نصك المنتدى ؟؟! :)
أسأل الله أن نكون جميعاً من أهل الجنة وأن يجمعنا في الفردوس الأعلى من الجنة . قولي آمين .
شكل الموضوع ما جاز لك يالذاهبة :)
وتقبلي تحياتي 00
المتزن
الناقد1
21-08-07, 12:21 pm
العزيز المتزن
هو موجود لدى التدمرية ، ولكن ألحق به قبل أن يعرف أبا مريم " البائع السوداني في المكتبة " أن الشيخ عمرو سليم يقرر في هذا الكتاب ما يقرره الشيخ الجديع ، فإنه متى علم بذلك سيركنه بجوار صاحبه " دراسة الجديع في اللحية " في مستودع المكتبة الخلفي :)
صصصصصصصصصصه ...... لا تقولوا لأبا مريم ، على الأقل حتى أعيد النسخة المستعارة إلى صاحبها وأقتني لي نسخة خاصة
وإلا........ أقول لكم ...... باسم الله ... دق سلف للتدمرية :)
دمت بخير
الذاهـبـة
21-08-07, 12:22 pm
آمين !
عفواً .. لو الموضوع ماجاز لي .. كان ما أرد عليه ..
لكن .. ما أفضل أن يضيق البني آدم على نفسه و يتشدد .. و هو يحمل قلب مؤمن بالله ..
+
شكراً استاذ رايق ..
لكن لا يخلد في النار من في قلبه ذرة ايمان ..
أتمنى ألا تأخذوا كلامي أكثر مما يستحق ..
تخبرون ديننا سمح ..و الحمد لله
ابوخالد382
21-08-07, 12:44 pm
ياهلا ومسهلا يابو خالد
مهوب ذا موضوعي وانا اخوك .
أنا أتكلم عن اللي يقول لك : ترى لو تقول إن الغناء حرام وتسمعه , أهون من انك تقول انه مهوب حرام وتسمعه !!
وتقبل تحياتي 00
المتزن
هلا بالمتزن,,تحدثت بوجه عام عن الموضوع ولم اتناول موضوعك بوجه خاص....دمت بخير
فيصل...........
21-08-07, 12:52 pm
اذا صلحة النية صلح العمل
وانما الاعمل بالنيات
الناقد1
21-08-07, 01:06 pm
العزيز المتزن
عدت للتو من أبا مريم
سألته عن " حوار علمي هادئ " قال يوجد نسخة ولكن لا أعلم اين هي ، ثم قال ، قد تكون بيعت ولم تسجل بالمبيعات
طيب
الناقد1 يبي كتاب اللحية للجديع ، وهو مسكسها :)
وابو معاذ دافنه بالمستودع
وشششششش لووووووون
يا ابو مريم
فيه رد الشيييييخ عبدالوهاب الزيد على الجديع الله يهدينا وياوووه
دور عليه
قال مهب موجود
طيب
كتاب اللحية للجديع نفسه " بغيت أشنعبه عشان الكتاب :) " موجود ؟
أشوفهولك
ينادي الشيخ الهندي الذي عادة ما يجلس في الخلف يقرأ ، بانتظار طلب من المستودع
هات كتاب اللحيه للجديع
المهم
يسر الله لي كتاب الجديع عن اللحية ، ودع صاحبنا الذي يقول لي بعد استعارته لكتابي .. " ما أهبل من اللي يعير الكتاب ، إلا من يعيده بعد استعارته " :) ... فليهنأ به الآن حلالاً زلالا
كما اقتنيت كتاباً جميلاً للجديع كنت قد قرأت أجزاء منه
إسمه
" تيسير علم أصول الفقه "
يعني المشوار ما طلع فاضي :)
دمت بخير
مشكور يا رايق ع المرور والتعليق على الأستاذة الذاهبة .
وتقبل تحياتي 00
المتزن
العزيز المتزن
هو موجود لدى التدمرية ، ولكن ألحق به قبل أن يعرف أبا مريم " البائع السوداني في المكتبة " أن الشيخ عمرو سليم يقرر في هذا الكتاب ما يقرره الشيخ الجديع ، فإنه متى علم بذلك سيركنه بجوار صاحبه " دراسة الجديع في اللحية " في مستودع المكتبة الخلفي :)
صصصصصصصصصصه ...... لا تقولوا لأبا مريم ، على الأقل حتى أعيد النسخة المستعارة إلى صاحبها وأقتني لي نسخة خاصة
وإلا........ أقول لكم ...... باسم الله ... دق سلف للتدمرية :)
دمت بخير
مصيبتنا بهالديرة هي منع بعض الكتب الشرعية التي تختلف معنا في الفروع , كما هو الحال بالنسبة لكتب الشيخ عبدالله الجديع وكذلك كتاب خالد الغنامي وغيرها !!
وتقبل تحياتي 00
المتزن
آمين !
عفواً .. لو الموضوع ماجاز لي .. كان ما أرد عليه ..
لكن .. ما أفضل أن يضيق البني آدم على نفسه و يتشدد .. و هو يحمل قلب مؤمن بالله ..
حلو
لكن هل شفتي اني اضيق على نفسي واتشدد ؟؟!!
انا ما اهنا ملحي :)
يعني بالعربي :
وش اللي خلاك تقولين لي هالهرج .. وانا بهالموضوع أدعو للتسامح والتيسير ؟؟!!
وتقبلي تحياتي 00
المتزن
هلا بالمتزن,,تحدثت بوجه عام عن الموضوع ولم اتناول موضوعك بوجه خاص....دمت بخير
أتمنى أن تعطيني رأيك بموضوعي هذا تحديداً .
وتقبل تحياتي 00
المتزن
اذا صلحة النية صلح العمل
وانما الاعمل بالنيات
وش دخل بسم الله بعشانا ؟؟!! :)
وتقبل تحياتي 00
المتزن
العزيز المتزن
عدت للتو من أبا مريم
سألته عن " حوار علمي هادئ " قال يوجد نسخة ولكن لا أعلم اين هي ، ثم قال ، قد تكون بيعت ولم تسجل بالمبيعات
طيب
الناقد1 يبي كتاب اللحية للجديع ، وهو مسكسها :)
وابو معاذ دافنه بالمستودع
وشششششش لووووووون
يا ابو مريم
فيه رد الشيييييخ عبدالوهاب الزيد على الجديع الله يهدينا وياوووه
دور عليه
قال مهب موجود
طيب
كتاب اللحية للجديع نفسه " بغيت أشنعبه عشان الكتاب :) " موجود ؟
أشوفهولك
ينادي الشيخ الهندي الذي عادة ما يجلس في الخلف يقرأ ، بانتظار طلب من المستودع
هات كتاب اللحيه للجديع
المهم
يسر الله لي كتاب الجديع عن اللحية ، ودع صاحبنا الذي يقول لي بعد استعارته لكتابي .. " ما أهبل من اللي يعير الكتاب ، إلا من يعيده بعد استعارته " :) ... فليهنأ به الآن حلالاً زلالا
كما اقتنيت كتاباً جميلاً للجديع كنت قد قرأت أجزاء منه
إسمه
" تيسير علم أصول الفقه "
يعني المشوار ما طلع فاضي :)
دمت بخير
يحق لك يالناقد1 أنواع العلاقات مع ابو مريم , ويجيب لك اللي انت تبي . :)
ياخي بهالديرة لا بغيت كتاب يخالف السائد الفقهي عندنا .. كود تجيبه تهريب !!
كتب الجديع عن الغناء واللحية وكتاب خالد الغنامي وحتى مجلدي فتاوى معاصرة للدكتور يوسف القرضاوي قبل كم سنة كلهن جبتهن من الرياض , ما كأني ساكنن بريدة تقل ساكنن بالبجادية :)
لا , والتراثية أنواع الادعاء والتضرب بالعالم , والزول يمن عليك بعد !!
اليوم رحت للرشد والجامعة والعبيكان أسأل عن كتاب حوار علمي هادئ وما لقيته !!
لكن تدري ...... مهوب لازم :)
اللي عندي يكفي والحمد لله .
وعلى طاري الكتب .. أذكر أثناء فترة أزمة سجن مشايخ الصحوة عام 16 طلع كتاب ينتقد بشدة الشيخ سلمان ومن معه من المشايخ ( سفر وعايض وناصر وغيرهم ) .. وبما أننا ببريدة , فقد حصلتُ على الكتاب من إحدى المكتبات بالخش والدس ( تقل نهرب مخدرات !!!!!!! :) ) طبعاً خوفاً من سطوة بعض المطاوعة العرابجة :)
المجتمع فعلاً جلف وعقله الجمعي كمخة :)
وتقبل تحياتي 00
المتزن
الناقد1
22-08-07, 05:50 pm
أي علاقات يا المتزن .... لكن من له حيلة فليحتال :)
أما وأنك قد عز عليك وجود " حوار علمي هادئ " وهو برأيي أكثر من رائع ووضع النقاط على الحروف في تأصيل الجديع وفي رد الزيد ، إنما مثلك لا أخاف من عواقب إعارته كتاباً استعرته :) ، فإن أردت استعارته لأيام معدودة فلك ذلك " لك رسالة بهذا "
أما المجتمع ..... فارفق به :)
دمت بخير
أي علاقات يا المتزن .... لكن من له حيلة فليحتال :)
أما وأنك قد عز عليك وجود " حوار علمي هادئ " وهو برأيي أكثر من رائع ووضع النقاط على الحروف في تأصيل الجديع وفي رد الزيد ، إنما مثلك لا أخاف من عواقب إعارته كتاباً استعرته :) ، فإن أردت استعارته لأيام معدودة فلك ذلك " لك رسالة بهذا "
أما المجتمع ..... فارفق به :)
دمت بخير
أولاً وقبل كل شيء : تسلم عزيزي على مبادرتك المشكورة ورسالتك العاطرة وثقتك التي أثمنها لك وأعتز بها جداً .
ثانياً : هل تحدث الشيخ عمرو عن مسألة اللحية , وهل لك أن تذكر لنا الحكم الذي توصل إليه بخصوص اللحية فضلاً لا أمراً ؟؟
أما المجتمع , فلا تخف عليه .. فهو جلف لا يحس :)
أكرر لك شكري وتقديري ,,
وتقبل تحياتي 00
المتزن
خالد التويجري
22-08-07, 10:45 pm
مفاهيم شرعية خاطئة
وحتى نأخذ عنك أنها خاطئه يجب أن نعرفك كشخصيه مرجعيه في العلم (كداعيه معروف .., أو عالم مجاز .., أو من طلبة العلم المشهورين الموثوقين ..... أو خلافه .) .
وليس من خلال معرف نتي لا ندري من الذي خلفه .., ولا ماهي حدود علمه ..., أو حتى مؤهلاته العلميه .
وحتى ذلك الحين يتعين عليك نقل أقوال اهل العلم في المسئله التي يتبادر الى ذهنك أنها "خاطئه" .
ليقرأها الجميع هنا وفق قول العلماء القائلين بها .
تحياتي .,’
وحتى نأخذ عنك أنها خاطئه يجب أن نعرفك كشخصيه مرجعيه في العلم (كداعيه معروف .., أو عالم مجاز .., أو من طلبة العلم المشهورين الموثوقين ..... أو خلافه .) .
وليس من خلال معرف نتي لا ندري من الذي خلفه .., ولا ماهي حدود علمه ..., أو حتى مؤهلاته العلميه .
وحتى ذلك الحين يتعين عليك نقل أقوال اهل العلم في المسئله التي يتبادر الى ذهنك أنها "خاطئه" .
ليقرأها الجميع هنا وفق قول العلماء القائلين بها .
تحياتي .,’
عفواً أخي :
وانت ماعندك عقل يميز بين الصح والخطأ ؟؟؟!!! :)
أو ما عندك علم يؤهلك انك تعرف هل كلامي صحيح أو خطأ ؟؟؟!!! :)
أو على الأقل :
ما عندك قدرة انك تعرض كلامي على شخصية مرجعية في العلم علشان تتأكد من صحة كلامي من عدمه ؟؟؟!!! :)
أرجو ألا يكون كلامك هذا من قبيل حيلة العاجز أخي الكريم ,,
وتقبل تحياتي 00
المتزن
الناقد1
23-08-07, 12:09 am
أخي المتزن
لاشكر على واجب
بالنسبة لعمرو سليم
عنوان كتابه كاملاً
حوار علمي هادي
حول كتاب
اللحية دراسة حديثية فقهية
لفضيلة الشيخ المحدث
عبدالله بن يوسف الجديع
نظرات علمية
في كتاب
إقامة الحجة على تارك المحجة
للشيخ ابي محمد عبدالوهاب بن عبدالعزيز الزيد
تأليف
عمرو عبد المنعم سليم
بمناسبة هالعنوان الطويل ، أنصح كل متحجر في المسائل الشرعية ، أن يطلع على كلام الشيخ عمرو في هذا الكتاب ، وإن استطاع جمع دراسة الجديع ورد الزيد معه فقد وفى
بالنسبة لمقدمة الكتاب فقد اشتملت على :
فطرية الاختلاف في الآراء والاجتهادات ، وأن الاختلاف في الاجتهاد ليس للتعصب وفرض الآراء
نتائج التقوقع والاستبداد في الاجتهاد
ما ابتلي به المسلمون من محن بسبب الجمود والتعصب
الباعث على تأليف الكتاب
وفيه يذكر مجئ الزيد للشيخ عمرو " صديقه " في القاهرة وحديثه عن رده على الجديع ، ثم اطلاع عمرو بعد ذلك على الرد ومن ثم تحرير ما كتب
تحدث عن جملة الأوصاف الشنيعة والاتهامات الباطلة المذكورة في رسالة الشيخ عبدالوهاب الزيد
ثم ذكر أمثلة من " الشغب " على الشيخ الجديع والتهويل والتمويه بأنه ممن ينكر الاجماع
ثم أورد مجمل انتقادات الزيد للشيخ الجديع
ووضعها تحت مبضع نور معرفته الوضاءة
أسهب كثيراً في الحديث عن الاجماع ، لابطال قول عبدالوهاب بأن الجديع ينكر حجيته
وقرر بأن الجديع على مذهب أهل السنة والجماعة في الاجماع ، وأنه لم يخرج عن آراء الأئمة الربعة في رأيه حول الاجماع ، وبين تدليس عبدالوهاب في هذا
ثم عرج على الحديث عن اللحية بالحديث عن الأحاديث الواردة في الأمر باعفاء اللحية
ذكر مباحث مهمة في حديث ابي أمامة الذي حسنه الجديع وضعفه الزيد
ورد على الشيخ عبد الوهاب بأن الشيخ الجديع لم ينفرد بتحسين الحديث كما زعم ، بل تقدمه في ذلك ابن حجر والالباني
ثم تحدث عن اثر جابر وهل له حكم الرفع كما قال الزيد ، وبين أن الحق أن الأثر موقوف على جابر
تحدث عن قول الصحابي كنا نفعل وحكمه من جهة الرفع والوقف
ثم حقق القول في أثر أبي هريرة رضي الله عنه
ثم تحدث عن تهويل الزيد مجدداً بعيداً عن المنهج العلمي الرصين
بعد ذلك علق على حشد الزيد لحجج للحكم بجهالة عمرو بن ايوب لرد أثر أبي هريرة القاضي ببطلان حججه
ثم أورد جملة من الرواة على نفس شرط عمرو بن أيوب ، ومع ذلك احتج بهم البخاري ومسلم
ثم تكلم على الآثار الواردة في هذه المسألة
وفي الأخير فند ادعاء الزيد الاجماع في هذه المسألة
أجاب على دعوى الاجماع التي بناها الزيد على أثر عطاء
رد على ادعائه الاجماع عن الأئمة الأربعة في هذه المسألة
ذكر تفصيل المذاهب وخلافهم في هذه المسألة
أجاب عن الاجماعات المزعومة
وختم بعد ذلك بخاتمة قال أنه لابد منها
وأنا أقول لك لابد من خاتمة لأنها " تسحلت " اصابعي :) ,, لكن ان أردت أن أنقل لك مضمون شيء مما أوجزته أعلاه " باختصااااااااااااااار " فلك ذلك ، أنت دون سواك :)
دمت بخير
الذاهـبـة
23-08-07, 03:22 am
وكتاب خالد الغنامي
أصدر ( أو على وشك اصدار) كتاب آخر غير : جواز صلاة الرجل في بيته ..
بس بصراحة ربنا .. إلى اليوم ، ماني قادرة أفهم وش يبي هذا الكاتب بالضبط ..
عموماً راح أبلغه أن له قرآء .. و معجبين في بريدة .. :)
أخي المتزن
لاشكر على واجب
بالنسبة لعمرو سليم
عنوان كتابه كاملاً
حوار علمي هادي
حول كتاب
اللحية دراسة حديثية فقهية
لفضيلة الشيخ المحدث
عبدالله بن يوسف الجديع
نظرات علمية
في كتاب
إقامة الحجة على تارك المحجة
للشيخ ابي محمد عبدالوهاب بن عبدالعزيز الزيد
تأليف
عمرو عبد المنعم سليم
بمناسبة هالعنوان الطويل ، أنصح كل متحجر في المسائل الشرعية ، أن يطلع على كلام الشيخ عمرو في هذا الكتاب ، وإن استطاع جمع دراسة الجديع ورد الزيد معه فقد وفى
بالنسبة لمقدمة الكتاب فقد اشتملت على :
فطرية الاختلاف في الآراء والاجتهادات ، وأن الاختلاف في الاجتهاد ليس للتعصب وفرض الآراء
نتائج التقوقع والاستبداد في الاجتهاد
ما ابتلي به المسلمون من محن بسبب الجمود والتعصب
الباعث على تأليف الكتاب
وفيه يذكر مجئ الزيد للشيخ عمرو " صديقه " في القاهرة وحديثه عن رده على الجديع ، ثم اطلاع عمرو بعد ذلك على الرد ومن ثم تحرير ما كتب
تحدث عن جملة الأوصاف الشنيعة والاتهامات الباطلة المذكورة في رسالة الشيخ عبدالوهاب الزيد
ثم ذكر أمثلة من " الشغب " على الشيخ الجديع والتهويل والتمويه بأنه ممن ينكر الاجماع
ثم أورد مجمل انتقادات الزيد للشيخ الجديع
ووضعها تحت مبضع نور معرفته الوضاءة
أسهب كثيراً في الحديث عن الاجماع ، لابطال قول عبدالوهاب بأن الجديع ينكر حجيته
وقرر بأن الجديع على مذهب أهل السنة والجماعة في الاجماع ، وأنه لم يخرج عن آراء الأئمة الربعة في رأيه حول الاجماع ، وبين تدليس عبدالوهاب في هذا
ثم عرج على الحديث عن اللحية بالحديث عن الأحاديث الواردة في الأمر باعفاء اللحية
ذكر مباحث مهمة في حديث ابي أمامة الذي حسنه الجديع وضعفه الزيد
ورد على الشيخ عبد الوهاب بأن الشيخ الجديع لم ينفرد بتحسين الحديث كما زعم ، بل تقدمه في ذلك ابن حجر والالباني
ثم تحدث عن اثر جابر وهل له حكم الرفع كما قال الزيد ، وبين أن الحق أن الأثر موقوف على جابر
تحدث عن قول الصحابي كنا نفعل وحكمه من جهة الرفع والوقف
ثم حقق القول في أثر أبي هريرة رضي الله عنه
ثم تحدث عن تهويل الزيد مجدداً بعيداً عن المنهج العلمي الرصين
بعد ذلك علق على حشد الزيد لحجج للحكم بجهالة عمرو بن ايوب لرد أثر أبي هريرة القاضي ببطلان حججه
ثم أورد جملة من الرواة على نفس شرط عمرو بن أيوب ، ومع ذلك احتج بهم البخاري ومسلم
ثم تكلم على الآثار الواردة في هذه المسألة
وفي الأخير فند ادعاء الزيد الاجماع في هذه المسألة
أجاب على دعوى الاجماع التي بناها الزيد على أثر عطاء
رد على ادعائه الاجماع عن الأئمة الأربعة في هذه المسألة
ذكر تفصيل المذاهب وخلافهم في هذه المسألة
أجاب عن الاجماعات المزعومة
وختم بعد ذلك بخاتمة قال أنه لابد منها
وأنا أقول لك لابد من خاتمة لأنها " تسحلت " اصابعي :) ,, لكن ان أردت أن أنقل لك مضمون شيء مما أوجزته أعلاه " باختصااااااااااااااار " فلك ذلك ، أنت دون سواك :)
دمت بخير
تسلم عزيزي على تلخيصك وتمييزك لي عن غيري .. فهذا شيء أعتز به والله .
الفصول اللي جازت لي هي من قولك : " ثم عرج على الحديث عن اللحية بالحديث عن الأحاديث الواردة في الأمر باعفاء اللحية " وحتى نهاية الكتاب .
هاه , تقدر تلخصهن لي ؟؟! :)
أمزح .. بس بصراحة فعلاً هذه الفصول هي الأهم عندي .
لكن عندي سؤال واحد فقط بخصوص الشيخ عمرو وهو :
ما رأي الشيخ في مسألة حكم اللحية .. هل يتفق مع الشيخ الجديع فقهياً أم يختلف معه ؟؟!
وتقبل تحياتي 00
المتزن
الناقد1
23-08-07, 06:15 am
الاعتزاز لي بشرف التواصل معك أيها العزيز المتزن
نعم الشيخ عمرو يقرر ما قرره الجديع في دراسته ، فهو يعضد قول الشيخ الجديع ويضعف رد الزيد
دمت بخير
أصدر ( أو على وشك اصدار) كتاب آخر غير : جواز صلاة الرجل في بيته ..
بس بصراحة ربنا .. إلى اليوم ، ماني قادرة أفهم وش يبي هذا الكاتب بالضبط ..
عموماً راح أبلغه أن له قرآء .. و معجبين في بريدة .. :)
شوفي أستاذة :
خالد الغنامي كشخص وكفكر أيضاً ليس بذاك الذي يستحق الاهتمام بل ولا جزء من الاهتمام .
ولم يسبق لي أن كنتُ أحد قرائه فضلاً عن أن أكون أحد معجبيه ( إن كان له معجبين أصلاً :) )
أما بالنسبة لكتابه , فما هو إلا حصر لأقوال أهل العلم في المسألة , ولم أجد فيه شيئاً جديداً اللهم إلا مسألة واحدة سأذكرها في موضوعي القادم عن المفاهيم الخاطئة التي تستحق التصحيح , فانتظريني :)
أما وش يبي بالضبط , فإن كان قصدك في كتابه فاللي يبي يوصل له هو نفس ما قاله في عنوان كتابه .
يعني اقري العنوان , وتدرين وش يبي . :)
وتقبلي تحياتي 00
المتزن
خالد التويجري
25-08-07, 11:59 pm
وانت ماعندك عقل يميز بين الصح والخطأ ؟؟؟!!!
وهل بعقلك تضع نفسك مع العلماء و طلبة العلم والمحدثين و الفقهاء .., سبحان الله "عقول" ..؟!
( وَمَا أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ إِلَّا رِجَالًا نُوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (7) )
هل تعني أن الآيه الكريمه هذه تقدم لنا توجيه خاطئ ..؟
أو ما عندك علم يؤهلك انك تعرف هل كلامي صحيح أو خطأ ؟؟؟!!!
موازنه بين العلماء وعامة الناس ..,؟
كيف يمكن ذلك وأنت تفند لنا و تؤصل لنا (مفاهيم شرعيه) ..,؟
كيف جاز لك أن تصفنا و أياك مع العلماء المشهورين و المحدثين المعاصرين ..,؟
أين تميزهم و تخصصهم ..؟
ما عندك قدرة انك تعرض كلامي على شخصية مرجعية في العلم علشان تتأكد من صحة كلامي من عدمه ؟؟؟!!!
المنطق يقول وكذلك العقل أنه أنت يجب عليك عرض طرحك المتعدي على (مفاهيم شرعيه) قبل أن تعرضه للعامه وتحت معرف "مجهول" ..,
مجهول العلم .., والهيئه .., والشخصيه .., والشهره .,؟!
وحتى لا تزل أو تَظل ثم تُظل من يأخذ عنك قولك .., ويثقل عليك موازين سيئاتك (لاحول ولا قوة الا بالله) .
أرجو ألا يكون كلامك هذا من قبيل حيلة العاجز أخي الكريم ,,
بل ورب الكعبه من قبيل الشفقه عليك وعلى حالك وما وصلت اليه من الظن بها ظن العلم و العلماء ..,؟!
تحياتي .,’
•°تآلي حيآتي موت°•
26-08-07, 06:05 am
يــ:eek:ــــؤ يــ:eek:ــــؤ
المـتــــــزن .. :)
جتني ريحة ستي
ومن قال لك إن الغناء وكشف الوجه من الاشياء الكبيرة , وتشقير الحواجب من الاشياء السهلة ؟؟؟!!!
على أي أساس بنيتي هالكلام ؟؟؟!!!
فمثلاً : كشف وجه المرأة مثله مثل تشقير الحواجب من الناحية الشرعية .
فليش تتساهلين على غيرك بمسألة تشقير الحواجب وتتشددين على غيرك بمسألة كشف الوجه ؟؟؟!!!
على كيفك السعودية ؟؟!! :)
الزبدة :
المسائل اللي فيها خلاف ( سواءً كنتِ تشوفينها من الاشياء الكبيرة أو السهلة ) ما يصلح انك تقولين لمن يختلف معك
ترى لو تقول انها حرام وتسويها , اهون من انك تقول انها حلال وتسويها .
فهمتي ؟!
وتقبلي تحياتي 00
المتزن
أخـــــوي كشف الوجه ما اجمع على تحريمه وهذا معروف ..
لكن مذهبنا يحرمه .. يعني لو تجي لمي مصريه وكاشفه ما اقول لها ..
لو قلتي حرام وكشفتي اهون من لو قلتي حلال وكشفتي ..
لكن لو تجيني سعوديه وكاشفه اقولها هالكلام لأن مذهبها يحرم هالشي وعلى راسهم
الشيخين (ابن باز ., وابن عثيمين )
وشي الاشياء المجمع على تحريمها ؟؟؟!!!
كل الامثلة اللي ذكرناهن ما فيهن إجماع .. الغناء وكشف الوجه والتشقير كلهن ما فيهن إجماع .
وتقبلي تحياتي 00
المتزن
الغناء فيه قول شااااااااااااذ .. قليل اللي اباح سماعه ..
اما الكشف والتشقير فهذي مختلف فيها ..
»-ღ تحياتــيღ-»
.•:*¨`*:•. .•:*¨`*:•.
::: تـاإأآإأآإأأآلــي :::
0..................0
*-:¦:-*
الذاهـبـة
27-08-07, 12:00 am
أممممممممم
كنت أحط العيب في نفسي .. أقول أكيد أنا غبية ما أفهم ..
بس الحمد لله .. اتضح أن هذا الكاتب من جد " ما يكتب " .. هه !!
عموماً نحن في الانتظار ..
عساك ع القوة !
الاعتزاز لي بشرف التواصل معك أيها العزيز المتزن
نعم الشيخ عمرو يقرر ما قرره الجديع في دراسته ، فهو يعضد قول الشيخ الجديع ويضعف رد الزيد
دمت بخير
تسلم عزيزي , وأشكرك على إفادتي برأي الشيخ عمرو .
وتقبل تحياتي 00
المتزن
وهل بعقلك تضع نفسك مع العلماء و طلبة العلم والمحدثين و الفقهاء .., سبحان الله "عقول" ..؟!
( وَمَا أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ إِلَّا رِجَالًا نُوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (7) )
هل تعني أن الآيه الكريمه هذه تقدم لنا توجيه خاطئ ..؟
موازنه بين العلماء وعامة الناس ..,؟
كيف يمكن ذلك وأنت تفند لنا و تؤصل لنا (مفاهيم شرعيه) ..,؟
كيف جاز لك أن تصفنا و أياك مع العلماء المشهورين و المحدثين المعاصرين ..,؟
أين تميزهم و تخصصهم ..؟
المنطق يقول وكذلك العقل أنه أنت يجب عليك عرض طرحك المتعدي على (مفاهيم شرعيه) قبل أن تعرضه للعامه وتحت معرف "مجهول" ..,
مجهول العلم .., والهيئه .., والشخصيه .., والشهره .,؟!
وحتى لا تزل أو تَظل ثم تُظل من يأخذ عنك قولك .., ويثقل عليك موازين سيئاتك (لاحول ولا قوة الا بالله) .
بل ورب الكعبه من قبيل الشفقه عليك وعلى حالك وما وصلت اليه من الظن بها ظن العلم و العلماء ..,؟!
تحياتي .,’
يا أخي :
أرجو ألا تفهم كلامي بشكل خاطئ وتحمله ما لا يحتمل .
هل وضعتُ نفسي في مقام العلماء .. أو وازنت بين العلماء وعامة الناس ؟؟؟!!!
وهل جميع العلماء يخالفون ما أقول .. أو : هل خالفتُ جميع العلماء برأيي هذا ؟؟؟!!!
إذن :
يجب عليك قبل أن تنتقد ما أقول , أن تأتي لنا برأي العلماء إذا كان رأيهم مخالف لما أقول .
أما ردك للعلم بحجة أنه من مجهول , فهذا - عفواً - قد يشير إلى أنك لا تستطيع التمييز بين الصحيح والخطأ وليس عندك العلم الذي يفنـّد ما أقول !!
وأستغرب أن يكون هذا هو حال مشرف المنتدى " الإسلامي " !!!
وتقبل تحياتي 00
المتزن
يــ:eek:ــــؤ يــ:eek:ــــؤ
المـتــــــزن .. :)
جتني ريحة ستي
أخـــــوي كشف الوجه ما اجمع على تحريمه وهذا معروف ..
لكن مذهبنا يحرمه .. يعني لو تجي لمي مصريه وكاشفه ما اقول لها ..
لو قلتي حرام وكشفتي اهون من لو قلتي حلال وكشفتي ..
لكن لو تجيني سعوديه وكاشفه اقولها هالكلام لأن مذهبها يحرم هالشي وعلى راسهم
الشيخين (ابن باز ., وابن عثيمين )
الغناء فيه قول شااااااااااااذ .. قليل اللي اباح سماعه ..
اما الكشف والتشقير فهذي مختلف فيها ..
»-ღ تحياتــيღ-»
.•:*¨`*:•. .•:*¨`*:•.
::: تـاإأآإأآإأأآلــي :::
0..................0
*-:¦:-*
رجعنا على طير ياللي بقولة : مذهبنا ومذهبهم !!!!!
أنا قايل لك هناك بستي إن مصدر التشريع عندنا وعندهم واحد .. وقايل لك إننا سلفيين يعني لا نتقيد بالمذهب الحنبلي .
عموماً :
أنتِ تتحدثين عن العوام وأنا حديثي ليس عن العوام , بل عن من فوقهم .
وتقبلي تحياتي 00
المتزن
أممممممممم
كنت أحط العيب في نفسي .. أقول أكيد أنا غبية ما أفهم ..
بس الحمد لله .. اتضح أن هذا الكاتب من جد " ما يكتب " .. هه !!
عموماً نحن في الانتظار ..
عساك ع القوة !
بصراحة ما فهمت شيء يالذاهبة !!
اللهم إلا آخر سطرين :)
وتقبلي تحياتي 00
المتزن
•°تآلي حيآتي موت°•
27-08-07, 03:11 am
رجعنا على طير ياللي بقولة : مذهبنا ومذهبهم !!!!!
أنا قايل لك هناك بستي إن مصدر التشريع عندنا وعندهم واحد .. وقايل لك إننا سلفيين يعني لا نتقيد بالمذهب الحنبلي .
عموماً :
أنتِ تتحدثين عن العوام وأنا حديثي ليس عن العوام , بل عن من فوقهم .
وتقبلي تحياتي 00
المتزن
خــلاص اوكـيك ..
بكشف وبسمع اغاني وبستانس وبقول انا متبعه قووول واحد من مليون ..
مب معقول كلامك ابد .. حنا سلفيين ولنا مذاهب بعد ..
يعني انت ماتعترف بأحمد بن حنبل ..؟
اذا تعتبرني من العوام انا كذلك اعتبرك فاهم الدين من كيفك ..
ماشفنا مشايخنا وعلمائنا قالوا مثلك ..
المهم اشكرك كل الشكر ..
»-ღ تحياتــيღ-»
.•:*¨`*:•. .•:*¨`*:•.
::: تـاإأآإأآإأأآلــي :::
0..................0
*-:¦:-*
خــلاص اوكـيك ..
بكشف وبسمع اغاني وبستانس وبقول انا متبعه قووول واحد من مليون ..
مب معقول كلامك ابد .. حنا سلفيين ولنا مذاهب بعد ..
يعني انت ماتعترف بأحمد بن حنبل ..؟
اذا تعتبرني من العوام انا كذلك اعتبرك فاهم الدين من كيفك ..
ماشفنا مشايخنا وعلمائنا قالوا مثلك ..
المهم اشكرك كل الشكر ..
»-ღ تحياتــيღ-»
.•:*¨`*:•. .•:*¨`*:•.
::: تـاإأآإأآإأأآلــي :::
0..................0
*-:¦:-*
أنتِ يا اما عجاجن قيام أو ما تذرى الطحين ؟؟!! :)
اسمعي الله يصلحتس : أنتِ ما فهمتي موضوعي بشكل صحيح , لذلك ارجعي واقري الموضوع زين وافهميه كما هو قبل أن تردي هكذا رد .
ولي موضوع عن المشايخ إن شاء الله في المستقبل .. ما أنصحتس تقرينه .
وتقبلي تحياتي 00
المتزن
الناقد1
27-08-07, 09:05 pm
هذا المقال ذو صلة بهذا أيها العزيز المتزن ، أستأذنك باضافته
---------------------------
خواطر قلم . . بقلم الشيخ محمد العوضي
ملحد الرياض ... في ضيافة العريفي!
هل تجوز استضافة من يكفر بالله وكتبه ورسله ، بل ينكر وجود الرب سبحانه وتعالى؟ هل أخطأ الدكتور الداعية محمد العريفي عندما استقبل الملحد ثامر في منزله وهش في وجهه وبش وسقاه ماءً زلالاً وشاياً منعنعاً!!.. مقالي السابق كان بعنوان «سهرة مع ملحد سعودي». اتصل بي الملحد السابق بعد نشر المقال وذكر لي ردود الأفعال الهائلة التي تلقاها وبعث لي هذه الرسالة التي يرجوني نشرها إتماماً للفائدة. يقول في رسالته:
اتصلت بالدكتور محمد العوضي في اليوم الذي يروي قصة لقائه بي ومقتطفات من حياتي فلم يذكر د. محمد في المقال الا نقطة من بحر ما قلته له في الليلتين وطلبت منه ان اكتب تعقيباً على المقال كوني (الملحد) سابقاً، والملحد الكافر حالياً في نظر البعض. نعم يا دكتور محمد - هذه هي الحقيقة وهذه هي الاغلال - كنت أنتظر بشائر خير وردوداً طيبة بعد المقال وإذ اتصلت بي احدى الأخوات تحكي لي ما دار بينها وبين أخيها بعد أن قرأ المقال فقد قال لها - وهو منفعل - حسبي الله عليه، عدو الله الملحد عاش سنين كافر فالله لا يساعده ويجعله في جهنم، هذا وأشكاله وبال على المجتمع نسأل الله أن يهلكه وأن يجعله عظة وعبرة وسأدعي عليه حتى في صلاتي - فقالت حرام عليك تدعي عليه - فقال الله لا يهديه ولا يرده للصواب... انتهت المكالمة - وهذا والله ما حدث.
وفي يوم الخميس بعد لقائي بالدكتور محمد ذهبت أنا وصديقي نواف الوادي في زيارة لأحد الأصدقاء وكان عنده ضيف وأثناء الحوار تم طرح قضية (شرب الدخان) فقال الضيف شرب الدخان محرم. فقلت أتفق معك ولكن هناك رأياً فقهياً لعلماء الأزهر يقول بكراهيته فقال من يحلل حراماً فقد كفر!! وهؤلاء مخنثون! فقلت بصوت عال وصرخت في وجهه علماء الأزهر مخنثون!! رحماك يا ربي فتوقف النقاش نظراً لحدته.
وقمت بارسال رسالة للدكتور محمد العوضي نصها «لقد خرجت من بيت «تفكير» إسلامي عقلاني واع إلى مجلس «تكفير» اقصائي متشدد!! ان هذا الطرح وهذه العقليات هي ما جعلتني أشك في الدين وهي من اوصلني إلى طريق الالحاد هي من تسبب في خروجي عن الدين (7) سنوات وكرهوني في الإسلام هؤلاء هم من أوصلوني إلى كتب الالحاد هم من جعلوني ألجأ إلى الملحدين. عندما كتبت افكاري في الإنترنت والمنتديات أنكر الكثير كوني «سعودياً ملحداً» لماذا!!.. فوجدنا عتاة ومنظري الملاحدة يفتحون لنا قلوبهم وأوقاتهم ويحضنوننا بل ومستعدون لتقديم الخدمات الشخصية لنا. بعد ثلاث سنوات عشت فيها ملحداً وقبلها أربع سنوات شاكاً تائهاً قابلت الشيخ الحبيب محمد العريفي ذا الأخلاق العالية وقال أول ملحد أقابله في حياتي. لأن الملاحدة يخشون المشايخ. لم أخرج من منزله ناطقاً بالشهادتين ولكن يكفي أنه سمعني ولم يطلب مني الاستتابة وكتم أمري.
وبعد رحلة طويلة بالنسبة لعمري الصغير 21 «خريفاً» في ذلك الوقت توقفت فصول الربيع في حياتي حتى تعرفت على عالم الابحاث البروفيسور فهد الخضيري الذي انتشلني من براثن الالحاد ومن العيش في المجهول... فلولا الدكتور فهد الخضيري لكان ثامر - عبدالله قصيمي آخر - وفي كتابي سوف أشرح ما أقول. نحن الشباب نريد فقط من العلماء والدعاة والمفكرين ان يسمعوا أصواتنا. على العلماء ان يهتموا بالشباب والفتيات ويعلموا ان هناك «أولويات»...
يا علماءنا، اني أحبكم فلا تكرهوني، اني مددت يدي لكم. فلا تحبطوني. يا علماءنا. الشباب فئة غالية في كل مجتمع. فلا تسترخصونا، ياعلماءنا. لكل مرحلة زمنية خطابها الثقافي ومشكلاتها الفكرية فاقتربوا من واقعكم وتعرفوا على ما يعصف بأفكارنا.
وهذه كلمة موجزة للدكتور محمد العوضي. فمن دون أي مجاملة لم أر في حياتي رجلاً بهذا الفكر والعلم والوعي وروحك العالية. ومتأكد أني لن أرى مثلك يا دكتور. لأن محمد العوضي «واحد». فشكراً على وقتك الذي منحتني إياه وعلى ثقتك وعلى سعة بالك على اسئلتي التي قد تكون استفزازية وجريئة. لقد منحتني بسمة بعد كل سؤال وإشكال. جعلتني استرسل في الكلام بلا خوف أو تردد. انكم محظوظون أيها الكويتيين... أن بينكم محمد العوضي. وأني محظوظ أني معاصر له.
ثامر عبدالله
thza31@hotmail.com
تعليق على رسالة ثامر، أولاً اتصلت به ورجوته بحذف الفقرة الأخيرة لأنها حرجة وغير واقعية وعاطفية، فقال لا أنا ارجوك لأن هدفي هو الدعاة الذين يقسون على العصاة ويغلقون الأبواب في وجوههم ويصدونهم عن سبيل الله. قلت انت حر ولكن الحمدلله لست ممن يستثمر المدح للنزول في الانتخابات. وثانياً:
لو وجد هذا الشاب من يفتح له أبواب الأمل ويتفهم شكوكه لما وصل إلى ما وصل اليه من احتقان لهذا جاء ثناؤه المبالغ جداً على كاتب هذه السطور كردة فعل ضد الآخرين، وما معاملة الدكتور العريفي الطيبة الا بداية ليتواصل من أخذ بيده إلى بر اليقين بعد جحيم الشك... ثامر ملحد الرياض السابق طلب مني أن أضع بريده الإلكتروني وبريدي أنا كي ارى ردود الفعل واستفيد من التعليقات.
وهذا بريده تحت اسمه كما وضعته، أما أنا فليس من عادتي وضع بريدي لضيق الوقت ولكن من أجل طلبك وخدمة الموضوع فهذا بريدي:
عنوان موقع ركاز الذي يشرف عليه الدكتور العوضي
www.rekaaz.com
إيميل الدكتور محمد العوضي
m@rekaaz.com
ولــد نعمـة
28-08-07, 01:57 am
انا مداخلتي بعد التحية لكم تكمن في إطالة الإزار وما نزل فيها من وعيد وتهديد لمن أطاله خيلاء ....
في وقتنا الحاظر ..
أفتى أحدهم أن من جرا ثوبه أسفل من الكعبين لايدخل في التحريم والعقاب كمن جره في السابق ...
والسبب على حد تفصيله لتلك المسألة هو أن ...
في السابق كانت الحياة صعبة والأمور المادية لاتتوفر بالسهولة والفقر منتشر وبشدة فعلى ذلك أن من جر ثوبه أسفل من الكعبين قد يلفت إلى نفسه نظر الأخرين ويعلم القاصي والداني أنه من ميسوري الحال وبذلك قد يغيض الفقراء والمحتاجين الى لقمة العيش أو الكساء ...
أما في هذا العصر أو في وقتنا الحاظر بالتحديد قد يطيل الخياط إزارك ولو لم تطلب منه نظراً لتيسَر الحال عن ذي قبل ....
فعلى هذا الأساس فصَل أن إطالة الإزار في الماضي تدخل من ضمن الخيلاء أما في وقتنا الحاظر فلا ..
هذا والله أعلم...............
هذا المقال ذو صلة بهذا أيها العزيز المتزن ، أستأذنك باضافته
---------------------------
خواطر قلم . . بقلم الشيخ محمد العوضي
ملحد الرياض ... في ضيافة العريفي!
هل تجوز استضافة من يكفر بالله وكتبه ورسله ، بل ينكر وجود الرب سبحانه وتعالى؟ هل أخطأ الدكتور الداعية محمد العريفي عندما استقبل الملحد ثامر في منزله وهش في وجهه وبش وسقاه ماءً زلالاً وشاياً منعنعاً!!.. مقالي السابق كان بعنوان «سهرة مع ملحد سعودي». اتصل بي الملحد السابق بعد نشر المقال وذكر لي ردود الأفعال الهائلة التي تلقاها وبعث لي هذه الرسالة التي يرجوني نشرها إتماماً للفائدة. يقول في رسالته:
اتصلت بالدكتور محمد العوضي في اليوم الذي يروي قصة لقائه بي ومقتطفات من حياتي فلم يذكر د. محمد في المقال الا نقطة من بحر ما قلته له في الليلتين وطلبت منه ان اكتب تعقيباً على المقال كوني (الملحد) سابقاً، والملحد الكافر حالياً في نظر البعض. نعم يا دكتور محمد - هذه هي الحقيقة وهذه هي الاغلال - كنت أنتظر بشائر خير وردوداً طيبة بعد المقال وإذ اتصلت بي احدى الأخوات تحكي لي ما دار بينها وبين أخيها بعد أن قرأ المقال فقد قال لها - وهو منفعل - حسبي الله عليه، عدو الله الملحد عاش سنين كافر فالله لا يساعده ويجعله في جهنم، هذا وأشكاله وبال على المجتمع نسأل الله أن يهلكه وأن يجعله عظة وعبرة وسأدعي عليه حتى في صلاتي - فقالت حرام عليك تدعي عليه - فقال الله لا يهديه ولا يرده للصواب... انتهت المكالمة - وهذا والله ما حدث.
وفي يوم الخميس بعد لقائي بالدكتور محمد ذهبت أنا وصديقي نواف الوادي في زيارة لأحد الأصدقاء وكان عنده ضيف وأثناء الحوار تم طرح قضية (شرب الدخان) فقال الضيف شرب الدخان محرم. فقلت أتفق معك ولكن هناك رأياً فقهياً لعلماء الأزهر يقول بكراهيته فقال من يحلل حراماً فقد كفر!! وهؤلاء مخنثون! فقلت بصوت عال وصرخت في وجهه علماء الأزهر مخنثون!! رحماك يا ربي فتوقف النقاش نظراً لحدته.
وقمت بارسال رسالة للدكتور محمد العوضي نصها «لقد خرجت من بيت «تفكير» إسلامي عقلاني واع إلى مجلس «تكفير» اقصائي متشدد!! ان هذا الطرح وهذه العقليات هي ما جعلتني أشك في الدين وهي من اوصلني إلى طريق الالحاد هي من تسبب في خروجي عن الدين (7) سنوات وكرهوني في الإسلام هؤلاء هم من أوصلوني إلى كتب الالحاد هم من جعلوني ألجأ إلى الملحدين. عندما كتبت افكاري في الإنترنت والمنتديات أنكر الكثير كوني «سعودياً ملحداً» لماذا!!.. فوجدنا عتاة ومنظري الملاحدة يفتحون لنا قلوبهم وأوقاتهم ويحضنوننا بل ومستعدون لتقديم الخدمات الشخصية لنا. بعد ثلاث سنوات عشت فيها ملحداً وقبلها أربع سنوات شاكاً تائهاً قابلت الشيخ الحبيب محمد العريفي ذا الأخلاق العالية وقال أول ملحد أقابله في حياتي. لأن الملاحدة يخشون المشايخ. لم أخرج من منزله ناطقاً بالشهادتين ولكن يكفي أنه سمعني ولم يطلب مني الاستتابة وكتم أمري.
وبعد رحلة طويلة بالنسبة لعمري الصغير 21 «خريفاً» في ذلك الوقت توقفت فصول الربيع في حياتي حتى تعرفت على عالم الابحاث البروفيسور فهد الخضيري الذي انتشلني من براثن الالحاد ومن العيش في المجهول... فلولا الدكتور فهد الخضيري لكان ثامر - عبدالله قصيمي آخر - وفي كتابي سوف أشرح ما أقول. نحن الشباب نريد فقط من العلماء والدعاة والمفكرين ان يسمعوا أصواتنا. على العلماء ان يهتموا بالشباب والفتيات ويعلموا ان هناك «أولويات»...
يا علماءنا، اني أحبكم فلا تكرهوني، اني مددت يدي لكم. فلا تحبطوني. يا علماءنا. الشباب فئة غالية في كل مجتمع. فلا تسترخصونا، ياعلماءنا. لكل مرحلة زمنية خطابها الثقافي ومشكلاتها الفكرية فاقتربوا من واقعكم وتعرفوا على ما يعصف بأفكارنا.
وهذه كلمة موجزة للدكتور محمد العوضي. فمن دون أي مجاملة لم أر في حياتي رجلاً بهذا الفكر والعلم والوعي وروحك العالية. ومتأكد أني لن أرى مثلك يا دكتور. لأن محمد العوضي «واحد». فشكراً على وقتك الذي منحتني إياه وعلى ثقتك وعلى سعة بالك على اسئلتي التي قد تكون استفزازية وجريئة. لقد منحتني بسمة بعد كل سؤال وإشكال. جعلتني استرسل في الكلام بلا خوف أو تردد. انكم محظوظون أيها الكويتيين... أن بينكم محمد العوضي. وأني محظوظ أني معاصر له.
ثامر عبدالله
thza31@hotmail.com
تعليق على رسالة ثامر، أولاً اتصلت به ورجوته بحذف الفقرة الأخيرة لأنها حرجة وغير واقعية وعاطفية، فقال لا أنا ارجوك لأن هدفي هو الدعاة الذين يقسون على العصاة ويغلقون الأبواب في وجوههم ويصدونهم عن سبيل الله. قلت انت حر ولكن الحمدلله لست ممن يستثمر المدح للنزول في الانتخابات. وثانياً:
لو وجد هذا الشاب من يفتح له أبواب الأمل ويتفهم شكوكه لما وصل إلى ما وصل اليه من احتقان لهذا جاء ثناؤه المبالغ جداً على كاتب هذه السطور كردة فعل ضد الآخرين، وما معاملة الدكتور العريفي الطيبة الا بداية ليتواصل من أخذ بيده إلى بر اليقين بعد جحيم الشك... ثامر ملحد الرياض السابق طلب مني أن أضع بريده الإلكتروني وبريدي أنا كي ارى ردود الفعل واستفيد من التعليقات.
وهذا بريده تحت اسمه كما وضعته، أما أنا فليس من عادتي وضع بريدي لضيق الوقت ولكن من أجل طلبك وخدمة الموضوع فهذا بريدي:
عنوان موقع ركاز الذي يشرف عليه الدكتور العوضي
www.rekaaz.com
إيميل الدكتور محمد العوضي
m@rekaaz.com
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الناقد أنت وإضافتك القيمة .
وتقبل تحياتي 00
المتزن
انا مداخلتي بعد التحية لكم تكمن في إطالة الإزار وما نزل فيها من وعيد وتهديد لمن أطاله خيلاء ....
في وقتنا الحاظر ..
أفتى أحدهم أن من جرا ثوبه أسفل من الكعبين لايدخل في التحريم والعقاب كمن جره في السابق ...
والسبب على حد تفصيله لتلك المسألة هو أن ...
في السابق كانت الحياة صعبة والأمور المادية لاتتوفر بالسهولة والفقر منتشر وبشدة فعلى ذلك أن من جر ثوبه أسفل من الكعبين قد يلفت إلى نفسه نظر الأخرين ويعلم القاصي والداني أنه من ميسوري الحال وبذلك قد يغيض الفقراء والمحتاجين الى لقمة العيش أو الكساء ...
أما في هذا العصر أو في وقتنا الحاظر بالتحديد قد يطيل الخياط إزارك ولو لم تطلب منه نظراً لتيسَر الحال عن ذي قبل ....
فعلى هذا الأساس فصَل أن إطالة الإزار في الماضي تدخل من ضمن الخيلاء أما في وقتنا الحاظر فلا ..
هذا والله أعلم...............
بالنسبة للإسبال فقد يكون خيلاء وهذا محرم , وقد يكون من غير خيلاء , وهذا قد اختلف العلماء قديماً وحديثاً فمنهم من يرى جوازه ومنهم من يرى حرمته .
أما بالنسبة لمن عمم وقال بالإباحة عموماً بتلك الحجة التي ذكرت , فغير صحيحة .. إذ لو فرضنا جدلاً أن هناك من أطال إزاره بقصد الخيلاء فعلاً , فهل نقول إنه لا يدخل في النص النبوي الصريح الصحيح ؟؟؟!!!
وعذراً على تأخري في الرد عليك لأني ظننتُ أني رددتُ من قبل ولم أنتبه لهذا إلا الآن !!
وتقبل تحياتي 00
المتزن
فاطمة الوليعي
01-09-07, 04:59 am
مفاهيم شرعية خاطئة ( 1 )
لو تناقشت مع واحد وقلت له – مثلاً – إن الغناء مهوب حرام .. كان على طول ينط بك ويقول :
ترى لو تقول إن الغناء حرام وتسمعه , أهون من انك تقول انه مهوب حرام وتسمعه !!
يعني هو يمشي على القاعدة اللي تقول :
كونك تقول عن هالشيء انه حرام وتسويه .. أهون من انك تقول انه حلال وتسويه !!!
وهذه القاعدة خاطئة بهذا الإطلاق .
فهي قد تنطبق على المجمع عليه والمعلوم من الدين بالضرورة , أما المسائل الفقهية الخلافية فلا تنطبق عليه هذه القاعدة .
وتقبلوا تحياتي 00
المتزن
عفوا أخي المتزن ما فهمت شيء ..
ممكن توضح أكثر ..
وتعطي أمثلة ..
لكن الله يرضى عليك بدون مهوب :)
ذكرتني .. بدكتور بالجامعة .. قصيمي .. ويشرح بلهجة قصيمية مره ..
طول الوقت أنا مقفلة .. لأني كنت أحس أنه يسولف ..
ما يشرح مادة علمية :)
دمت بخير ..
الأمواج الباردة
01-09-07, 07:17 pm
((ماشاءالله تبارك الرحمن ))
فاتحين دار أفتاء كلاً يدلو بدلوه .
أعزاء الأعضاء فيما معنى حديث للرسول عليه الصلاه والسلام (( أسرعكم بالفتوى أقربكم إلى النار ))
أثابكم الله وأمدكم بالعلم النافع في الدراين ،،
وشكراً لك أخي المتزن ولجميع المشاركين ،،
عفوا أخي المتزن ما فهمت شيء ..
ممكن توضح أكثر ..
وتعطي أمثلة ..
لكن الله يرضى عليك بدون مهوب :)
ذكرتني .. بدكتور بالجامعة .. قصيمي .. ويشرح بلهجة قصيمية مره ..
طول الوقت أنا مقفلة .. لأني كنت أحس أنه يسولف ..
ما يشرح مادة علمية :)
دمت بخير ..
:)
أهلاً وسهلاً بكِ أختي الفاضلة فاطمة
استخدامي ( مهوب وأخواتها .. على وزن كان وأخواتها :) ) ليصل ما أريد إيصاله بشكل سريع ومبسط ولأكبر شريحة من الأخوة والأخوات .
عموماً , سأعطيك بعض الأمثلة وبدون ( مهوب :) ) وسأركز على الأمثلة في القضايا النسائية لمناسبته للمقام :
1- اختلف العلماء قديماً وحديثاً حول حكم كشف الوجه والكفين للمرأة .. فمنهم من قال إنه لا يجوز كشف الوجه , ومنهم من قال يجوز .
ولو افترضنا جدلاً أن مسلمة اتبعت رأي القائلين بجواز كشف الوجه اقتناعاً منها وليس عن هوى , فلا ينبغي لكِ - وأنتِ ترين عدم جواز كشف الوجه اتباعاً لرأي بعض العلماء - أن تقولي لأختك المسلمة :
" كونكِ تقولين إن كشف الوجه لا يجوز وتكشفين , أهون من كونكِ تقولين إن كشف الوجه جائز وتكشفين "
لماذا لا ينبغي لكِ أن تقولي لها ذلك ؟؟!!
لأن المسألة ليست من قطعيات الدين أو من المعلوم من الدين بالضرورة .. بل هي مسألة فقهية فرعية اختلف العلماء حولها .
2- مسألة تشقير الحواجب مثلاً .. اختلف العلماء المعاصرون حول حكم التشقير , فمنهم من قال بجوازه ومنهم من قال بعدم جوازه .
ولو أن أختك أو صديقتك أو قريبتك شقـّرت حواجبها اتباعاً للرأي القائل بجواز ذلك اقتناعاً دينياً منها وليس اتباعاً للهوى ( وأنتِ فرضاً لا ترين جواز التشقير ) , فلا ينبغي لكِ أن تقولي لها ( بالعامي هالمرة :) ) :
" ترى لو تقولين ان التشقير حرام وتشقـّرين حواجبتس , أهون من انك تقولين انه حلال وتشقـّرين "
أرجو أن أكون قد أوضحتُ لكِ الصورة بشكل لا لبس فيه , وإن كان من لبس أو غموض , فما عليكِ إلا الإشارة إليه .
وتقبلي تحياتي 00
المتزن
"]((ماشاءالله تبارك الرحمن ))
فاتحين دار أفتاء كلاً يدلو بدلوه .
أعزاء الأعضاء فيما معنى حديث للرسول عليه الصلاه والسلام (( أسرعكم بالفتوى أقربكم إلى النار ))
أثابكم الله وأمدكم بالعلم النافع في الدراين ،،
وشكراً لك أخي المتزن ولجميع المشاركين ،، [/COLOR]
اخوي الأمواج الباردة
أولاً : حنا ما فتحنا دار إفتاء , حنا فاتحين منتدى علشان نتبادل الآراء وكل واحد يصحح مفاهيم الثاني أو المجتمع كله . والا وش فايدة هالمنتدى أجل ؟؟!!
جايين نلعب ونكهكه ؟؟! اللعب والوناسة لاقينهن بغير هالمنتدى وانا اخوك .
ثانياً : الحديث ضعيف , ومهوب تسذا لفظه .
ثالثاً : مشكور ع تعليقك وحرصك .
وتقبل تحياتي 00
المتزن
مــنــال
02-09-07, 06:37 am
" ترى لو تقولين ان التشقير حرام وتشقـّرين حواجبتس , أهون من انك تقولين انه حلال وتشقـّرين "
إن كنت فهمت حديثك كما يجب .. أقول أن حديثك صحيح ..
فكيف اعلم أن التشقير حرام و أشقر و أدعوا الناس إلى تركه و أنا أعلم بحكمه ؟؟
فحديثك يتطابق مع قول الله تعالى في سورة البقرة :
" أتأمرون الناس بالبر و تنسون أنفسكم و أنتم تتلون الكتاب أفلا تعقلون "
فاالاّية نزلت على بني إسرائيل و لكن في التفاسير قيل أن الخطاب موجة للمسلمين عامة من دعاة و خطباء و طلاب علم و غيرهم ..
فالواحد مايسير يأمر الناس مثلا ً بأمر و هو مايتقيد فيه فحاله أصبح كحال المنافق ..
لكن و إن صح فهمي لحديثك ، فإني أعتب عليك أخي المتزن في أنك لم تفصل المسألة ..
فقد قرأت تفسير هذه الا ّية للشيخ / عائض القرني و قد فصل هذه المسألة بشكل أكبر في درس بعنوان :
كلام جميل و فعل قبيح ..
حيث قال : أن هذا الأمر لا يدخل في صغائر الأمور أو النوافل مثلا ً .. بمعنى لو فوت شخص نافلة كقيام الليل
بسبب دراسة أو انشغال و ماإلى ذلك و لكن دعى الناس لها فهذا ليس عليه شيء و لا يوضع ضمن من يأمر بالمعروف و ينسى نفسه
بل من الواجب عليه أن يأمر الناس لأن هذا سيكون في ميزان حسناته ..
و لكن الكبائر كأن يدعو الناس للصلاة و هو لا يصلي أو يكون خمار أو زاني .. فكيف يقبل الناس منه ؟؟
هذا مالدي و أرجوا أن لا أكون خرجت عن مضمون الموضوع .
معليش منال , اللي قصدتـُه غير اللي فهمتيه .
أنا اللي أقصده وببساطة هو أنه لا إنكار في المسائل الاجتهادية .
بس :)
وتقبلي تحياتي 00
المتزن
vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2025, vBulletin Solutions, Inc Trans by mbcbaba