المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إدخل لتعرف ماقاله الدكتور محمد الربدي عن أسر بريدة


العفش
16-08-07, 04:07 am
< تلاحم وتقارب المجتمع وعدم وجود فوارق بين فئاته>

ويظر ذلك متمثلاً في تقارب المنازل وتلاحمها مع بعضها وفي معضم الأحيان يشترك

المنزل الواحد مع عدد ربما يصل ألى اربعة او خمسة من الجيران لايفصل بين بعضهم

سوى حائط ويشترك الجار مع جيرانه في بعض المرافق العامة

وربما بين الجار وجاره باب او فتحة صغيرة تسهل عملية الإتصال اليومي مباشرة

دون الخروج للشارع

كما يظهر ذلك في تلاحم الأسر بعضها مع بعض في إنشاء منازلهم ضمن حي واحد

ويلاحظ عدم وجود فوارق بين المنازل

وكذا باالنسبة للحوانيت فاالتاجر الكبير بجانبه تاجر صغير وليس هناك تطاول او تفاخر

بالبنيان

وتختلط مع بعضها نجد الغني والفقير بجانب بعض والتاجر بجانبه صاحب العمل

اليدوي ... إنتهى

عاشق ديرتي بريده
16-08-07, 04:25 am
ياخي عائلة الربدي هذي رغم كبر صيتهم ببريده
الا انهم ماشاءالله عليهم ناس متواضعه

بندر بن عبدالعزيز
16-08-07, 04:28 am
يقولك يحول يالي ماله بريدة وبس
الله يسلمك اخوي

مخي وحده لا يكفي
16-08-07, 04:39 am
آهالي بريدهـ كانوا يعيشون ادوارا تكاملية وليست تنافسيه
فالكل ستر وغطاء على الاخر
كانوا يؤثرون بعضهم بعضا وكانت البركة تشمل كثيرا من جوانب حياتهم
وموضة الاصل جديدة لانهم في السابق لا يحتاجون لمعرفة فلان وعلان
فالكل معروف في مجتمع تكتنفة الالفة ويحضى بالدفء ويشتهر بالعمل

مرأه من الشرق
16-08-07, 01:04 pm
< تلاحم وتقارب المجتمع وعدم وجود فوارق بين فئاته>

ويظر ذلك متمثلاً في تقارب المنازل وتلاحمها مع بعضها وفي معضم الأحيان يشترك

المنزل الواحد مع عدد ربما يصل ألى اربعة او خمسة من الجيران لايفصل بين بعضهم

سوى حائط ويشترك الجار مع جيرانه في بعض المرافق العامة

وربما بين الجار وجاره باب او فتحة صغيرة تسهل عملية الإتصال اليومي مباشرة

دون الخروج للشارع

كما يظهر ذلك في تلاحم الأسر بعضها مع بعض في إنشاء منازلهم ضمن حي واحد

ويلاحظ عدم وجود فوارق بين المنازل

إنتهىوكذا باالنسبة للحوانيت فاالتاجر الكبير بجانبه تاجر صغير وليس هناك تطاول او تفاخر

بالبنيان

وتختلط مع بعضها نجد الغني والفقير بجانب بعض والتاجر بجانبه صاحب العمل

اليدوي ...


اها والله معلومة خطيرة !..
الصراحة راحت على السيد قوقل ما درى عنها !..
:c7:
:c7:

اخوي العفش الحياة الاجتماعية قديماً في بريدة و غير بريدة تعتمد على تكاتف جميع افراد المجتمع مع بعضهم البعض بسبب عدة عوامل و سأتناول كلام الدكتور محمد(مع اني اشك بان هذا الكلام صدر من من يحمل شهادة الدكتورة وهو ينافق المجتمع بهذا الخطاب السطحي البسيط والغير موثق !) .


ويظر ذلك متمثلاً في تقارب المنازل وتلاحمها مع بعضها وفي معضم الأحيان يشترك

المنزل الواحد مع عدد ربما يصل ألى اربعة او خمسة من الجيران لايفصل بين بعضهم

سوى حائط ويشترك الجار مع جيرانه في بعض المرافق العامة
هذه السلوك (البهيفير) نتيجة الفقر وليس دليلاً على سلوك اجتماعي رفيع!..ويكفيك ان تشاهد بيوت الفقراء في الهند و التايلند وكيف استطاع الناس هناك من وضع معايير اجتماعية تقوم على مبداء المشاركة و المساهمة للمصلحة العامة ( على مستوى سكان الحي او الزقاق ان صح التعبير ) !..


كما يظهر ذلك في تلاحم الأسر بعضها مع بعض في إنشاء منازلهم ضمن حي واحد
كانت المجتمعات قديماً تتقرب من بعضها البعض لعدم توفر وسائل النقل و الاسباب امنية ايضاً ...

وكذا باالنسبة للحوانيت فاالتاجر الكبير بجانبه تاجر صغير وليس هناك تطاول او تفاخر بالبنيان

نتيجة الفقر في ذلك الحين ..فبريدة ليست مدينة تجارية تقع على احد المنافذ !..



تحياتي ،،،

شاهد
16-08-07, 08:54 pm
ياخي عائلة الربدي هذي رغم كبر صيتهم ببريده
الا انهم ماشاءالله عليهم ناس متواضعه
الله يجزاهم خير على التواضع ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

مرأه من الشرق
17-08-07, 05:20 am
الله يجزاهم خير على التواضع ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

انت ملاحظ مثلي ...
:c7::c7:

السعلوووه
17-08-07, 06:15 am
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شاهد
الله يجزاهم خير على التواضع ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ انت ملاحظ مثلي ...

هههههههه ال سعود على غفله

عين بريدة
17-08-07, 06:20 am
كل وقت له حالته الاجتماعية ماكان ايجابي الان سلبي والعكس

ابوقش
17-08-07, 08:03 am
مشكور العفش على المعلومه عن عائله الربدي ..

راشد الصليحان
17-08-07, 08:42 am
لازلت أتذكر تلك الأيام الخوالي وعمري آنذاك لم يتجاوز خمس سنوات حينها كنت صغيراَ وكان الجو بارداَ
والوالدة والوالد أطال الله أعمارهم على طاعته وألبسهم وإياكم الصحة والعافية..وقدرني على برهما
كانا عازمين على الحج وآداء الفريضة ..!
أتذكرفي تلك اللحظات أني لابس (قحفية ) ومن لايعرف القحفية مثل الطربوش ! لكنه عبارة قطعة قماش تمت خياطتها بإبرة يدوية ..تغطي الرأس والآذان من الصقيع ..!
كانت معظم بيوت بريدة عبارة عن بيوت طينية متواضعة ومتراصة ..الأبواب خشبية والمثاعب من الخشب (أداة تصريف السيول ) من الطوايا (السطوح )و الكهرباء بدائي واللمبات (صفر) يعني أضعف فولت... كان أسم الشركة (شركة كهرباء بريدة وضواحيها)
يوجد عندنا بحوش البيت نخلة صغيرة نسقيها من ماء التغسيل ..عندنا( رجنة ) والرجنة دجاجة ومعها
كومة بصابيص ..مهمة هذ الدجاجة وبصابيصها تنظيف حوش البيت من القعوسة والنمل والقعر ..والحشرات..!

كما يوجد بحوش البيت بقـرة وشوية ماعزوغنم تقوم جدتي رحمها الله بمساعدة الوالدة بحلبهن قبل المغرب !
عندنا على ما أذكر قبــة كبيرة بعرف ذاك الزمان داخلها عدد من الغرف ..يسمون الغرفة (صفة ) !
ولن انسى غرفة (الجصة ) ولمن لابعرف الجصة ..هي المخزن الإستراتيجي للتمر والعبيط والدبس !
يتم تخزين التمر حتى الموسم القادم ...كما نفعل الآن بتخزين التمر بالثلاجات ..( الحمدالله على نعمه التي لاتعد ولاتحصى )
الوالد كان مدرس ..ويعتبر من المتعلمين والمثقفين في ذلك الوقت ..لذلك كان منفتح ويبحث عن كل جديد
بعكس بعض الجيران ..!
الوالدة عندما تقوم بالصباح الباكر ..كانت تكنس الحوش (بعرجد ) والعرجد يتم تجهيزة من (قنا النخلة ) بعد أن يتم فرط البلح منه .. وهو شبيه بالمكنسة الكهربائية ..في زماننا الحاظر ..! وانتم تعرفون الحوش ترابي ..يعني تنظيف الحوش ..من الحاجات الكبيرة فقط ..!
كانت الحياة بسيطة جدا ..وكنا ننام (بالطاية ) ونسمع جيراننا يتكلمون ونعطيهم من عشانا ويعطوننا من عشاهم ..من وراء الجدار القصيّر جدا اللي يفصلنا عنهم ..!
وكانت احلى الأوقات عندنا نحن الصغار إذا جاء المغرب بوقت الصيف (القيض)..وقامت الوالدة تفرش الفرش (المطرحة ) ... كنا نمارس هواية (التفنقس ) وذاك احسن انواع الإستمتاع والوناسة..!!

الذي في الإقتباس احد حلقات مذكرات بريداوي والتي تحكي واقع بريده واهلها

إليك الرابط

http://buraydh.com/forum/showthread.php?t=112507

شكرا لك العفش

خالدي نجد
17-08-07, 03:46 pm
الأخ العفش
ممكن تخبرنا ما هي مناسبة هذا الكلام للدكتور / محمد الربدي ؟؟؟

لأني أعتقد أن هذا الكلام مبتور !!! من كتابة عن موضوع ما !!!
وهذا ما أحدث بعض ردود الفعل السلبية لدى بعض المشاركين .
مع الشكر الجزيل ،،،،:e5:

العفش
17-08-07, 08:59 pm
أخي خالد نجدي

ليس مبتور وليس هناك مناسبة لما ذكره الدكتور

ولكن الدكتور يتحدث عن تاريخ بريدة منذ نشئتها حتى وقت قريب

وهو يتحدث عن بريدة بشكل عام

ويتحدث عن الأسر والمباني والأسواق في شكل مفصل

وهو كتاب من جزئين من النوع الكبير وهو بحث دقيق عن بريدة وتاريخها

ولم أجد غير هاذين الكتابان يتحدث عن بريدة بشكل مفصل

وسوف يتبع باقي بعض ماذكر عن تاريخ بريدة

وشكراً للجميع

ابو الحسن
17-08-07, 09:12 pm
نعم هكذا كانت بريده
عندما كانت قلوبهم صافيه

صوت بريدة
18-08-07, 02:40 am
العفش الحين صرت شاطر بديت تجيب المصادر مو تولف على كيفك..



..


نام بكير تصحى بكير..

KING BURAYDAH
18-08-07, 04:05 am
الحين للأسف اللي يمدوحننا من أهلنا ..

طيب واللي من برى ..

مكة الرياض ..


وش يقولون ..

وخاصة مكة كلهم يتكلمون عن الشامية وبريدة حتى الحين غيروا اسم الشامية حطوهـ حارة بريدة ..

طبعا عندهم بدون لوحات ..!!!


وسمونا كذا بسبب خطأ بزارين من أهل بريدة ..

أتمنى توصل المعلومة ..

همسة حزن
18-08-07, 10:53 pm
أخي شاهد وأختي السعلوووووه وأختي مرأه من الشرق مافي أي داعي للكلام هذا عن الربدي لأنهم معروفين بالتواضع وإذا ماعجبك الموضوع لاتردين وتسبين ترا الرد عالموضوع مو إجباري ...

اميرة الورد
19-08-07, 06:49 am
أخي شاهد وأختي السعلوووووه وأختي مرأه من الشرق مافي أي داعي للكلام هذا عن الربدي لأنهم معروفين بالتواضع وإذا ماعجبك الموضوع لاتردين وتسبين ترا الرد عالموضوع مو إجباري ...

ونعم والله بك ياهمسه هذا الكلام الطيب عاد انتي لايضيق صدرك من قاللك اننا بناضر لكلامهم حنى واثقين والحمدلله

@الغلا@
20-08-07, 04:17 am
اخواني الاعضاء الي مومقتنع فى الموضوع لايرد هردود الجارحه وليه كل هذا السب عن عائله الربدي فهم فى قمه التواضع ترضون احد منكم تسب عائلتوه خلوكم اسر متلاحمه وقلوب صافيه................... اللهم طهر لساني من القول والقيل وجميع المسلمين

ابو ريما الخالدي
20-08-07, 05:18 am
انت

هههههههه ال سعود على غفله



أولاً ليس كوني خالدي راح أكون من الربدي
ثانياً لاتربطني بعائلة الربدي شي
ولاكن أحببت أن أرد على من زرع في قلبه الحقد والكراهيه لهذه العائله الكريمه
من أمثالك و الا ماذا قصدك بهذه الكلمه
تذكري يامن جعلتي القرآن والسنه منهاجك اليومي
التواضع خلق من أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم

الكلام للأخت السعلوه وكذالك الى من تسمى نفسها ...... من الشرق

خالدي نجد
20-08-07, 02:06 pm
أخي شاهد وأختي السعلوووووه وأختي مرأه من الشرق مافي أي داعي للكلام هذا عن الربدي لأنهم معروفين بالتواضع وإذا ماعجبك الموضوع لاتردين وتسبين ترا الرد عالموضوع مو إجباري ...

ونعم والله بك ياهمسه هذا الكلام الطيب عاد انتي لايضيق صدرك من قاللك اننا بناضر لكلامهم حنى واثقين والحمدلله

اخواني الاعضاء الي مومقتنع فى الموضوع لايرد هردود الجارحه وليه كل هذا السب عن عائله الربدي فهم فى قمه التواضع ترضون احد منكم تسب عائلتوه خلوكم اسر متلاحمه وقلوب صافيه................... اللهم طهر لساني من القول والقيل وجميع المسلمين

أولاً ليس كوني خالدي راح أكون من الربدي
ثانياً لاتربطني بعائلة الربدي شي
ولاكن أحببت أن أرد على من زرع في قلبه الحقد والكراهيه لهذه العائله الكريمه
من أمثالك و الا ماذا قصدك بهذه الكلمه
تذكري يامن جعلتي القرآن والسنه منهاجك اليومي
التواضع خلق من أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم

الكلام للأخت السعلوه وكذالك الى من تسمى نفسها ...... من الشرق

ألف شكر وتقدير لهذه الأقلام الراقية :17[1]: :11_1_218v
التي تعكس تربيتكم الفاضلة
والتي هي السمه الغالبة بين أبناء مدينة بريدة العزيزة " والحمد لله "
ولكل قاعدة شواذ :36_1_18[1

وهذه الردود تكفي لتعبر مدى وجود المحبة والتقدير المتبادل بين أبناء بريدة
من القديم إلى وقتنا الحاضر " والحمد لله ":36_1_11[1
فلقد تربينا على نبذ الخلافات والعنصريات البغيظة " ولله وحدة الحمد والشكر"

وبالمناسبة في الرابط أدناه مقال للدكتور / محمد الصالح الربدي
يطالب بإنشاء مركز متخصص في الدراسات البيئية في القصيم
وهو أستاذ مشارك بكلية العلوم الاجتماعية
ورئيس قسم الجغرافيا بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض
وهو شخصية علميّة من أقدم الكتّاب الذين كتبوا عن مدينة بريدة
بل له مؤلف في الدكتوراه من جزأين خاص عن مدينة بريدة
وله مشاركات عديدة في ندوات بيئة وجغرافية، رغم أنه من سكان مدينة الرياض حالياً

http://www.alriyadh.com/2006/03/24/article140659.html

العفش
21-08-07, 01:53 am
خالدي نجدي

لدي هاذين الكتابين وهما مرجعين لمن اراد أن يعرف تاريخ بريدة منذ مئات السنين

وحتى وقت قريب

محبك يابريده
21-08-07, 02:40 am
لا تصير تبي توهمنا بذكر المصدر هالمره علشان تمشي علينا توليفاتك السابقه دور غيرنا ياشاطر

::الهويمل::
21-08-07, 05:01 am
اولاً مشكور اخوي على هذا الموضوع

كلام جميل .....

من إنسان مثقف وواعي ونحن نثق في كلامة اشد الثقة ......
----------------------------------

لكن انا ضحكني رد الأخت الي مسوية حالها يعني مادري تعرف تقراء مابين السطور


مرأة من الشرق

اختي الحين انتي مسوية استنتجتي ولا حجرتي الدكتور في زاوية انتبهي تكفى لا يبلش بعمره يعني انتي ما رجعتي وقريتي وشو الرد الي انتي كاتبتة

يعني بالله انتي عندك خلفية عن تاريخ بريدة حتى تتكلمي عنها او تردين على واحد من اهلها ممكن تفسرين لي ردك على هذي الجملة

كلام الدكتور :

وكذا باالنسبة للحوانيت فاالتاجر الكبير بجانبه تاجر صغير وليس هناك تطاول او تفاخر بالبنيان
الرد العجيب!!!!
نتيجة الفقر في ذلك الحين ..!..

انا ابدري وش دخل الفقر في الموضوع << المشكلة انك ما عندك سالفة لانك مرددة الجملة مرتين في ردك

وبعدين تقولين:
فبريدة ليست مدينة تجارية تقع على احد المنافذ

لكن عندي تساؤل وشلون ماهي تجارية وطلع منها تجار من اهم تجار المملكة؟

وإذا كان على الفقر السعودية كلها كانت داجة وكان شعبها يروح يشتغل في العراق في ذاك الزمان اية بالله يالطبيعة الساحرة ولا التطور العلمي ما عندك إلا الدجة مالك إلا انك تتطلع ولا تخيس فيها كلنا نعرف هذا الكلام

وعلى فكرة الفقرة ما هو عيب ... الله سبحانه وتعالى

رزق المؤمنين درجات الغني--- المتوسط ---الفقير عشان يختبرهم

يعني الفقر موعيب لا تقعدين تتفلسفين علي الحين


كلام الدكتور:

كما يظهر ذلك في تلاحم الأسر بعضها مع بعض في إنشاء منازلهم ضمن حي واحد
((ردك الذكي)) .....
كانت المجتمعات قديماً تتقرب من بعضها البعض لعدم توفر وسائل النقل و الاسباب امنية ايضاً ...

طيب يالذكية إذا كانت المجتمعات تتقرب من بعضها البعض لعدم توفر النقل والأسباب الأمنية يعني مستحيل يصير هناك تلاحم <<< قلبيها تكفى بمخك يا آن شتاين من الشرق وقولي لي وش يصير لاني بحاجة لمعلومة من معلوماتك القيمة


كلام الدكتور :
ويظر ذلك متمثلاً في تقارب المنازل وتلاحمها مع بعضها وفي معضم الأحيان يشترك

المنزل الواحد مع عدد ربما يصل ألى اربعة او خمسة من الجيران لايفصل بين بعضهم

سوى حائط ويشترك الجار مع جيرانه في بعض المرافق العامة

ردك المتطور بأسلوب حضاري .....

هذه السلوك (البهيفير)<<< ((ابوك يالثقافة)) نتيجة الفقر وليس دليلاً على سلوك اجتماعي رفيع!>> ((ماشاءالله على أي اساس الإستنتاج هذا))..ويكفيك ان تشاهد بيوت الفقراء في الهند و التايلند>>((ههههه ياحليلك واضح ان ثقافتك بالشعب الهندي والتايلندي كبير اتمنى انك تتكرمين بس وتسألين من الي مبرمج الـ اوبريتنج سستم الي انتي جالسة تشتغلين عليه)) وكيف استطاع الناس هناك من وضع معايير اجتماعية تقوم على مبداء المشاركة و المساهمة للمصلحة العامة ( على مستوى سكان الحي او الزقاق ان صح التعبير ) !..<< متأثرة بكتاب الجغرافيا واجد

في النهاية اقولك إذا بغيتي تردين ردي زي الناس الواعية ولا لاتردين انتي والقصر الي رادين تحتك

السعلوه ....

اجل آل سعود على غفلة <<< يا حليلك يالنكتة نصيحة ترا الركود والعقل زين

على العموم انا آسف على الإطالة واكرر شكري لكاتب الموضوع وللدكتور

البرو
22-08-07, 10:54 am
مشكلتنا في تفاوت الفهم

لو كل واحد يفهم الموضوع قبل يرد كان كنا بخير

عبدالله30
22-08-07, 03:36 pm
< تلاحم وتقارب المجتمع وعدم وجود فوارق بين فئاته>

ويظر ذلك متمثلاً في تقارب المنازل وتلاحمها مع بعضها وفي معضم الأحيان يشترك

المنزل الواحد مع عدد ربما يصل ألى اربعة او خمسة من الجيران لايفصل بين بعضهم

سوى حائط ويشترك الجار مع جيرانه في بعض المرافق العامة

وربما بين الجار وجاره باب او فتحة صغيرة تسهل عملية الإتصال اليومي مباشرة

دون الخروج للشارع

كما يظهر ذلك في تلاحم الأسر بعضها مع بعض في إنشاء منازلهم ضمن حي واحد

ويلاحظ عدم وجود فوارق بين المنازل

وكذا باالنسبة للحوانيت فاالتاجر الكبير بجانبه تاجر صغير وليس هناك تطاول او تفاخر

بالبنيان

وتختلط مع بعضها نجد الغني والفقير بجانب بعض والتاجر بجانبه صاحب العمل

اليدوي ... إنتهى

وبعدين ؟!! الجار بجنبه جار00والتاجر بجنبه تاجر 00والجدار بجنبه جدار !!

هذا موجود حتى في بني سويف وعفيف!

تحياتي0

$ربديه ولي الفخر$
22-08-07, 06:02 pm
السلام عليكم


والله ماقصرتو ياللي رديتوو ومافي كلام ازيده عليكم



الله يعطيكم العافيه

مكشات
22-08-07, 07:18 pm
الاخ العزيز العفش.كيف يمكن التواصل معك للحصول على كتب الربدي

يارضها
13-05-08, 07:24 pm
لكن انا ضحكني رد الأخت الي مسوية حالها يعني مادري تعرف تقراء مابين السطور


مرأة من الشرق

اختي الحين انتي مسوية استنتجتي ولا حجرتي الدكتور في زاوية انتبهي تكفى لا يبلش بعمره يعني انتي ما رجعتي وقريتي وشو الرد الي انتي كاتبتة

يعني بالله انتي عندك خلفية عن تاريخ بريدة حتى تتكلمي عنها او تردين على واحد من اهلها ممكن تفسرين لي ردك على هذي الجملة

كلام الدكتور :

وكذا باالنسبة للحوانيت فاالتاجر الكبير بجانبه تاجر صغير وليس هناك تطاول او تفاخر بالبنيان
الرد العجيب!!!!
نتيجة الفقر في ذلك الحين ..!..

انا ابدري وش دخل الفقر في الموضوع << المشكلة انك ما عندك سالفة لانك مرددة الجملة مرتين في ردك

وبعدين تقولين:
فبريدة ليست مدينة تجارية تقع على احد المنافذ

لكن عندي تساؤل وشلون ماهي تجارية وطلع منها تجار من اهم تجار المملكة؟

وإذا كان على الفقر السعودية كلها كانت داجة وكان شعبها يروح يشتغل في العراق في ذاك الزمان اية بالله يالطبيعة الساحرة ولا التطور العلمي ما عندك إلا الدجة مالك إلا انك تتطلع ولا تخيس فيها كلنا نعرف هذا الكلام

وعلى فكرة الفقرة ما هو عيب ... الله سبحانه وتعالى

رزق المؤمنين درجات الغني--- المتوسط ---الفقير عشان يختبرهم

يعني الفقر موعيب لا تقعدين تتفلسفين علي الحين


كلام الدكتور:

كما يظهر ذلك في تلاحم الأسر بعضها مع بعض في إنشاء منازلهم ضمن حي واحد
((ردك الذكي)) .....
كانت المجتمعات قديماً تتقرب من بعضها البعض لعدم توفر وسائل النقل و الاسباب امنية ايضاً ...

طيب يالذكية إذا كانت المجتمعات تتقرب من بعضها البعض لعدم توفر النقل والأسباب الأمنية يعني مستحيل يصير هناك تلاحم <<< قلبيها تكفى بمخك يا آن شتاين من الشرق وقولي لي وش يصير لاني بحاجة لمعلومة من معلوماتك القيمة


كلام الدكتور :
ويظر ذلك متمثلاً في تقارب المنازل وتلاحمها مع بعضها وفي معضم الأحيان يشترك

المنزل الواحد مع عدد ربما يصل ألى اربعة او خمسة من الجيران لايفصل بين بعضهم

سوى حائط ويشترك الجار مع جيرانه في بعض المرافق العامة

ردك المتطور بأسلوب حضاري .....

هذه السلوك (البهيفير)<<< ((ابوك يالثقافة)) نتيجة الفقر وليس دليلاً على سلوك اجتماعي رفيع!>> ((ماشاءالله على أي اساس الإستنتاج هذا))..ويكفيك ان تشاهد بيوت الفقراء في الهند و التايلند>>((ههههه ياحليلك واضح ان ثقافتك بالشعب الهندي والتايلندي كبير اتمنى انك تتكرمين بس وتسألين من الي مبرمج الـ اوبريتنج سستم الي انتي جالسة تشتغلين عليه)) وكيف استطاع الناس هناك من وضع معايير اجتماعية تقوم على مبداء المشاركة و المساهمة للمصلحة العامة ( على مستوى سكان الحي او الزقاق ان صح التعبير ) !..<< متأثرة بكتاب الجغرافيا واجد

في النهاية اقولك إذا بغيتي تردين ردي زي الناس الواعية ولا لاتردين انتي والقصر الي رادين تحتك

السعلوه ....

بصرررراحه أشارك اخوي


على كل كلمه قالها

وما اقول غير اللي ماطول العنب حامضن عنه يقول

عذوق
13-05-08, 11:47 pm
الذي في الإقتباس احد حلقات مذكرات بريداوي والتي تحكي واقع بريده واهلها

إليك الرابط

http://buraydh.com/forum/showthread.php?t=112507

شكرا لك العفش

اخي راشد تراك اشوي والا صيحتن ذكرتنا بايام الطفوله وان كنا ايتام ووالداك نسأل لهما طول العمر على الطاعه فنغبطك على هذه التجاره الرابحه فلا تبخل ببرهما بارك الله فيك .