المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لسـان الفـتى نـصف ونـصف فـؤاده


الناقد1
15-08-07, 08:55 am
لسان الفتى نصف ونصف فؤاده *** فلم تبق الا صورة اللحم والدم

كنت في حوار مع أحد من يتصدرون المجالس بكتاب آتياً يتأبطه في كل مناسبة ، يقرأه علينا واعظاً ومذكراً ، عاوجاً ومكسراً ، حتى كثيراً ما قلت ليته سكت !
دخلت معه في حوار حول تكفيره لطائفة من المسلمين ، جمهور العلماء لا يقولون بكفرها ، الرجل بعد أن أتيت له بقول الله وقول رسوله ، وأتى لي بيذكرون وقال فلان ! ، قال لي في آخر الحديث وهو يهم بالانصراف ... هم كفار ، ومن لم يكفرهم فهو كافر ، وقل آمين الله يحشرك معهم !
وخرج مستكبراً كأن في أذنيه وقر أصمه عن سماع قول الله وقول رسوله
وأنا متأكد أنه سيدعو علي بالهلاك ، بل وسيفرح إن قدره الله لي على عين منه
لأنه برأيه هلاك ظالم لبس على المسلمين دينهم
مع أن الرجل قد جاوز الخمسين من عمره ، فهو ليس في سفه العمر !
لماذا يلجأ البعض إلى الدعاء حين العجز عن رد الحجة بالحجه ؟
بل إني اقول لأحدهم أدع له بالصلاح والهداية ، ويرد اللهم عجل بهلاكه وأحرقه بنار جهنم !
لايقدم الدعاء بمثل هذا على الدعاء بالصلاح والهداية إلا من في قلبه مرض

جئت إلى هذا العالم الشبحي فوجدت أحدهم يقول :
الله يسلط عليك ابليس ! ...
لمجرد أن نقل المشرف موضوعه من قسم إلى آخر
وجدت آخر يتهم شخصاً أيد القول الآخر في مسألة الحجاب بالدياثة !
سبحانك ربي ......
أي صدور استطاعة احتواء مثل تلك القلوب المسكونة بالحقد والكراهية والضغينة والظن السيء
الغريب أن من حاورته على أرض الواقع ، أحقر صلاتي عند صلاته ، بل إني أتوارى خجلاً أمام كثرة صيامه وقيامه ، لكن ما أكثر نقله ليقولون واتهامه للعلماء بالعمالة والخيانة ، و إكثاره من الحديث عن أن الناس قد هلكوا !

وأنا في هذه اللحظات بحرقة وحيرة مع نفسي ، يطرق طارق رسائل الجوال ، اللهم اجعله خيرا
الرسالة تقع كالثلج على قلبي
نص الرسالة يقول :
ترك الغيبة وسوء الظن في أهل الخير واجب ، وإذا كان الإنسان مقيماً عليه فهو مقيم على كبيرة من الكبائر – والعياذ بالله – مهما ظن أنه على خير أو على طاعة أو على هدى ، وحسبه أن يأتي يوم القيامة وخصومه بين يدي الله من العلماء والأخيار ( سفر الحوالي )
تعال يا شيخ سفر .... لا لا.... انظر فقط من حولك
انظر يا شيخنا إلى من يدعوا على أخيه المسلم بالخزي والعار ، بل إني ولله قرأت لأحدهم في الساحات يدعي على الآخر أن يزنى بأهله !
أي مرض هذا ! ... " في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا "
أنظر كم يشتم هذا أخاه المسلم لمجرد خطأ سير قد تكون له ظروفه التي لو يعلم بها لعذره واعتذر !

يقول أنس رضي الله عنه كنت أمشي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليه رداء نجراني غليظ الحاشية فأدركه أعرابي ‏فجذبه جذبة شديدة ، قال أنس : فنظرت إلى ‏صفحة ‏عاتق النبي ‏صلى الله عليه وسلم قد أثرت به حاشية الرداء من شدة جذبته ، ثم قال :‏ مر لي من مال الله الذي عندك ، فالتفت فضحك ثم أمر له بعطاء " رواه البخاري
وفي رواية اخرى
لما جذبه الأعرابي بردائه جذبة شديدة حتى أثرت فى صفحة عنقه صلى الله عليه وسلم ، قال احمل لي علي بعيري هذين من مال الله الذي عندك , فإنك لا تحمل لي من مالك ومال أبيك , فحلم عليه صلى الله عليه وسلم ولم يزد أن قال :" المال مال ، الله وأنا عبده ، ويقاد منك يا أعرابي ما فعلت بي " فقال الأعرابي :لا , فقال النبي صلي الله عليه وسلم :" لم ؟ " قال :لأنك لا تكافئ السيئة بالسيئة ,فضحك صلى الله عليه وسلم , ثم أمر أن يحمل له على بعير شعير, وعلى آخر تمر

يا اخوان سلامة الصدر من أعظم مقاصد الدين ، والشريعة جاءت بما يكفل سلامة الصدر ، وهي لها اعتبار في التكوين النفسي للشخص
يقول النبي صلى الله عليه وسلم لأشج عبد قيس " رئيس وفد هجر " حين وفدوا على النبي صلى الله عليه وسلم : (( إن فيك خصلتين يحبهما الله ورسوله ، الحلم والأناة )) ، قال : يا رسول الله ، أهما خلقان تخلقت بهما أم جبلت عليهما ؟ قال : (( بل جبلت عليهما )) فقال : الحمد لله الذي جبلني على خلقين يحبهما الله ورسوله
هنا يؤكد سيد الخلق عليه الصلاة والسلام ، أن هناك من البشر من يكون الحلم له طبيعة والأناة سجية ، وتلك جبلة فطرية لا تدخل للإنسان فيها
بينما يؤكد عليه الصلاة والسلام في الحديث الآخر ( إنما العلم بالتعلم و إنما الحلم بالتحلم و من يتحر الخير يعطه و من يتق الشر يوقه )
وهذا تأكيد على أن الإنسان إذا لم يجبل على الحلم والأناة بالفطرة ، فإنه على الأقل لديه استعداد نفسي للتغير ، والمسألة في هذا نسبية و تختلف من شخص لآخر

لنأخذ منهج النبوة في هذا المقصد العظيم من مقاصد الدين
يقول الرسول صلى الله عليه وسلم : (( لا يبلغن أحد من أصحابي عن أحد شيئاً فإني أحب أن أخرج اليكم وأنا سليم الصدر ))

تعالوا لننظر إلى التفاضل بين صحبه رضي الله عنهم
يقول إياس بن معاوية بن قرة عن أصحاب النبي " صلى الله عليه وسلم " : (( كان أفضلهم عندهم أسلمهم صدراً وأقلهم غيبة ))
وقد قال سفيان بن دينار لأبي بشر أحد السلف الصالحين: أخبرني عن أعمال من كان قبلنا ؟ قال : كانوا يعملون يسيراً ويؤجرون كثيراً ، قال سفيان : ولم ذاك؟ قال أبو بشر: لسلامة صدورهم

وقد سئل صلى الله عليه وسلم أي الناس أفضل؟ فقال: ((كل مخموم القلب صدوق اللسان)) قالوا: فما مخموم القلب؟ قال : ((هو التقي النقي لا إثم فيه ولا بغي ولا غل ولا حسد)) رواه ابن ماجه
أبو بكر رضي الله عنه ، لما تكلم البعض في عرض ابنته ، كان منهم ابن خالته الذي ينفق الصديق عليه

تخيل ........... تكد عليه ويتهمك بعرض بنتك !!!
بالله عليكم ...
ماذا سنفعل ؟
وماذا فعل الصديق ؟
قطع عنه النفقة
فأنزل الله عز وجل : ( ولا يأتل أولوا الفضل منكم والسعة أن يؤتوا أولي القربي واليتامى والمساكين والمهاجرين في سبيل الله وليعفوا وليصفحوا ألا تحبون أن يغفر الله لكم ... الآية )
عند ذلك قال الصديق : بلى ، والله إنا نحب - يا ربنا - أن تغفر لنا ، ثم رجع إليه ما كان يصله من النفقة ، وقال : والله لا أنـزعها منه أبدًا
أي قلب عظيم تضمه أضلاعك أيها الصديق فداك أبي وأمي
الإمام أحمد رحمه الله يقول : ( أحللت المعتصم من ضربي )
وشيخ الاسلام ابن تيمية الذي ذاق أصناف العذاب والسجن والتنكيل يقول : ( أول ما أبدأ به من هذا الأصل ما يتعلق بي فتعلمون رضي الله عنكم أني لا أحب أن يؤذى أحد من المسلمين بشيء لا باطناً ولا ظاهراً ولا عندي عتب على أحد ولا لوم أصلا بل لهم عندي من الإجلال والمحبة والتعظيم أضعاف أضعاف ما كان , كل بحسبه ولا يخلو الرجل منهم إما أن يكون مجتهدا أو مخطئا مذنبا فالأول مأجور مشكور والثاني مع أجره على اجتهاده معفو عنه مغفور له والثالث فالله يغفر لنا وله ولسائر المسلمين والذين كذبوا أو ظلموا فهم في حل من جهتي )
رحمك الله أيها المدرسة الفكرية ، فقد أبقيت لنا علماً وأدباً خالداً ألجمت به خصومك حياً وميتا
الشيخ الشعراوي " رحمه الله " يقول أمام حسني مبارك : " الحاكم إن كان عادلاً نفع الناس بعدله ، وإن كان ظالماً بشع الظلم وقبحه في نفوس الناس ، فيكرهون كل ظالم حتى ولو لم يكن حاكما "

هذه نظرة العظماء
يقول الشيخ ابن سعدي رحمه الله في تفسير قول الله سبحانه " وإذا ماغضبوا هم يغفرون "
( أي قد تخلقوا بمكارم الأخلاق ومحاسن الشيم ، فصار الحلم لهم سجية ، وحسن الخلق لهم طبيعة ، حتى إذا أغضبهم احد بمقالة أو فعالة كظموا ذلك الغضب ، فلم ينفذوه ، بل غفروه ، ولم يقابلوا المسيء إلا بالإحسان والعفو والصفح )

وليست الشدة دليل على القوة أو الصلابة في الحق أو الثبات كما يتخيله البعض ، ولو كان خيراً لكان أسبق الناس إليها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، القائل "إن الرفق لا يكون في شيء إلا زانه ولا ينزع من شيء إلا شانه "
والناس يعرفون أن طريقة السباب في المجادلة ، إنما يسلكها العاجز عن إقامة الحجة ، فترى المقال الذي يحرر في سعة صدر وأدب مع المخالف يجد من القبول وشدة الأثر في نفوس القراء ، ما لا يجده لغط القول الذي يخالطه السفه وتمازجه الحماقة
أخيراً
أترككم مع كلام جميل لابن حزم يصف فيه حال أصحاب القلوب المريضة :
" رأيت أكثر الناس- إلا من عصم الله وقليل ما هم- يتعجلون الشقاء والهم والتعب لأنفسهم في الدنيا ويحتقبون عظيم الإثم الموجب للنار في الآخرة بما لا يحظون معه بنفع أصلاً، من نيات خبيثة ، من تمني أشد البلاء لمن يكرهونه، وقد علموا يقيناً أن تلك النيات الفاسدة لا تعجل لهم شيئاً مما يتمنونه أو يوجب كونه وأنهم لو صفوا نياتهم وحسنوها لتعجلوا الراحة لأنفسهم وتفرغوا بذلك لمصالح أمورهم، ولاقتنوا بذلك عظيم الأجر في المعاد من غير أن يؤخر ذلك شيئاً مما يريدونه أو يمنع كونه، فأي غبن أعظم من هذه الحال التي نبهنا عليها؟ وأي سعد أعظم من الحال التي دعونا إليها "

دمتم بخير

تلميذة الحياة
15-08-07, 09:20 am
.
ماشاء الله عليك..كلام من ذهب والله ..

وجزاك الله خير يوم تكلمت عن موضوع الكثير غافل عنه..الاوهو حسن الخلق..

والاقتداء بالرسول عليه الصلاة والسلام حينما قال"ما من شيء أثقل في ميزان العبد المؤمن يوم القيامة من حسن

الخلق، وإن الله يبغض الفاحش البذيء ".

واهنيك على اسلوبك الرائع..


.

ابوخالد382
16-08-07, 01:08 am
هم كفار ، ومن لم يكفرهم فهو كافر ، وقل آمين الله يحشرك معهم ! [/color]وخرج مستكبراً كأن في أذنيه وقر أصمه عن سماع قول الله وقول رسوله
وأنا متأكد أنه سيدعو علي بالهلاك [/color][/size]

أخي الناقد, ماذكرت من نوعية هذا المتثيقف ,هم شرذمة ابتلينا فيهم,وهم أساسا من أساء لسمعة علماء الدين بجهلهم وحماقتهم وإدعائهم للعلم والمعرفة,,
أخي الناقد هؤلاء الحمقى الجهلة,لايخرجون عن كونهم إما جعلوا من العلم مهنة لهم ولغاية في نفوسهم المريضة كالحصول على جاه أو منصب أو شهرة..وما ناقشته أخي الناقد ماهو إلا جاهل أرعن محب للشهرة.حتى يقال (هذا فلان)...موضوعك غاية في الروعة والمعرفة .بورك فيك.

العصامي
16-08-07, 04:22 am
الناقد1
لقد سطرت كلاماً جميلاً كلُ حرف منه يحملُ بلسماً شافياً لجروحٍ تنزفُ إثماً وغيبة00
نعم ثمّة عقول لا فرق لديها بين عالمٍ وجاهل 00
يعتمدون في الدرجة الأولى على سمعتهم يقولون 00 فعلى ضوئها يكفّر
وعلى ضوئها يتهمُ فلاناً بالزندقة وهو منها براء 00

عبدالله30
16-08-07, 07:57 am
أهلا أخي الناقد00دائما أحاول الا أخوض في امور الدين حتى عندما يحدث نقاش في المجلس أكتفي بالصمت أو

الخروج وأقول لمن حولي أنا مالي بالدين!

الامور الدينية عندما نخوض فيها لايتوقف الحوار عند نقاط محدده00وقد يسيء البعض فهم البعض الأخر ويتهمه

بشى ليس فيه وهكذا فما أجمل أن نبتعد عن الخوض فيها مادمنا لانملك علما واسعا وليس هناك فائدة لحواراتنا0

تحياتي لك0

Queen of buraydh
16-08-07, 08:35 am
تحيه مباركه اخي الناقد1 ..


لماذا يلجأ البعض إلى الدعاء حين العجز عن رد الحجة بالحجه ؟

فعلاً ,, فقد اصبت
يحزنني عندما ارى من يدعي وبشراسه .. حتى يصل به الجرأه ان يُكفر ويُخرج عن المله ..

اثناء قراءتي لموضوعك استحضرت كلام الشيخ العريفي عندما حضرت محاضرته بمهرجان بريده ( ارفع راسك )
وحينما ذكر قصة صاحبه الذي كانت تُحاجه تلك المسيحيه ويرد عليها بحجج اقوى من حجتها ..وبإسلوب مؤدب
مما يجعلها تبني فكره رائعه عن المسلمين .. البعض هذاهم الله يُشوهون صورة الحوار في الاسلام بالدعاوي والألفاظ الخارجه عن الادب .. ورأيت صور منها هنا في منتدانا لبعض الاعضاء .. الحمدلله انهم قلّه ..

أما بالنسبه للغيبه .. فهي تأكل حسناتنا كما تأكل النار الحطب ونحن غافلون ساذجون نتحدث ونغتاب والبعض يجرأ على العلماء .. فياليتنا نصل لربع ما وصلوا إليه من علم وخوف وخشيه من الله ( إنما يخشى الله من عباده العلماء )

جزيت خيراً اخي الكريم وأثقل الله به ميزان حسناتك يوم لا ينفع مالٌ ولا بنون ..

عبدالله الحلوه
16-08-07, 11:10 am
اخي العزيز الناقد


اصبحنا لانفرق بين العالم والمدعي العام !! فكل واحد منهم يحاول ادانة الآخرين واثبات التهم عليه ولم يعد هناك من يلتمس للآخر العذر ويحاول تفسير رأيه وكلامه بما يوصل إلى نقاط الأتفاق

وكذلك مايحدث امر مشابه إلى حد كبير فالغالبية العظمى بكل أسف تعتقد بأن الأتفاق مع الآخرين او محاولة ذلك امراً ينقص من قيمتها فتجدهم يبحثون عن نقاط الأختلاف واثارتها اكثر من الحرص على إيجاد نقاط اتفاق وتلاقي

كل ذلك امر قد يهون امام ماتحمله الصدور نتاج الأختلاف فتجد الأختلاف حول امر ينتقل مع صاحبه إلى جميع الأمور ويعتبر الأختلاف حول نقطة خلاف مع الشخص نفسه على جميع الأشياء ويأنف عن الأتفاق معه حتى على الحق البين


اخي الناقد لن استطيع ان اقول مايمثل اضافة لموضوعك الرائع لكن هي مجرد تمتمات أبت إلا الظهور في هذا الموضوع الرائع


تقبل تحياتي

الناقد1
17-08-07, 10:48 am
تلميذة الحياة شكرا لك على تواصلك
شرفني حضورك

أخي العزيز ابو خالد
مشكلة هؤلاء أنهم يمارسون ذلك باسم الدين !

أخي العصامي
كلي غبطة بتواجدك الكريم
لك محبتي

أخي عبد الله 30
قد نفضل الهروب أحياناً والصمت أحياناً ، ولكن حينما ترا مثل الشمس في رابعة النهار ما يعارض صميم عقيدتك فلابد أن تتكلم ، وقد يكون حينها الكلام قاسياً بقسوة القلب الذي يعتقد مثل هذا النشاز من القول ، مشكلة المشكلات أن يحصل ذلك بداعي الغيرة على دين الله !
يحل السعد شوقاً بحلولك الكريم
لك مودتي


الأخت Queen buraydh
شكر الله لك إضافتك الوافية الشافية
تقبل الله دعائك ، وجزاك خير الدارين

مديرنا العزيز
للأسف مدار كل ماذكرت ، هو غلبة الهوى والانتصار للنفس
ولله يا أخي إن تعويد الانسان نفسه على تتبع الحق ، والاعتراف بالخطأ لهو زيادة له في القدر والشرف ، ونزاهة له في المخبر والمظهر ، في حاضر الدنيا وآجل الآخرة
ولن يزيده ذلك إلا رفعة وسموا ، فلأن اقول لا أدري أحب إلي من أن أتخبص في عويص المسائل دون قدرة على الاستنباط الصحيح للأحكام
مشكلة المشكلات يا أخ عبد الله أن يتحول الحوار إلى مغالبة غالب ومغلوب
إضافتك رائعة بروعة مرورك ، شكراً لوشاح التشريف هذا
لك كل محبة وتقدير

دام الجميع بود

راشد الصليحان
17-08-07, 11:41 am
اخي الناقد ..بورك فيك وبقلمك المعطاء

نعاني كثيراَ في مجتمعنا من الحدية بالرأي والتعصب للمذهب اولفلان والشيخ الفلاني ..اوحتى للفكرة ! المهم المبدأ بكل أسف هو التعصب وبس ..!
الحوارات المسنود بالحجة والدليل لايقبل منها إلا مانعرفه وماتعلمناه من الشيخ الفلاني ..اما باقي ادلة المسلمين رغم صحتها وثبوتها فيها نظر ...والسبب عند هؤلا كون مجتمعنا وعاداته تختلف عن الآخرين حسب زعم ذاك المتعصب ..!

اخي ناقد ..ادرك انني شطحت قليلاَ لكني رغبت ان اورد لك موقف حدث لي مع بعض أصدقاء شلة أسبوعية لايقبل رأي العلماء إلأ مايوافق ماتعلمه منذ الصغر ..!

فقد كان فضيلة الشيخ الركبان يجيب على سؤال احد المتصلات في برنامج بإذاعة القرآن الكريم ..حول رأيه فيمن تركب مع سائق الليموزين لوحدها داخل المدينة ...!
فقد افادها الشيخ جزاه الله خير ..بقوله ان الركوب لوحدك مع سائق الليموزين لايجوز لأنها تعتبر خلوة محرمة ...!
بينما لو كان معك أمرأة أخرى ...تنتفي الخلوة المحرمة داخل المدينة ...!

صاحبنا المتشنج والمتعصب لرأيه لم تعجبه فتوى اشيخ وراح يشنع ويهاجم رأي الشيخ ويقول كلام لايلق ابداَ ...!
والسبب ان جواب الشيخ لم يوافق إنغلاقه وتشدده وحدته ..معتقداَ صاحبنا ان الدين هو ماتعلمه او ماعرفه من الشيخ الفلاني او ذاااك ...!

هنا تكمن ازمتنا مع اصحاب الآراء والعقول الحادة ...!!

شكرا وآسف أن أطلت او خرجت عن الموضوع ..

كن بخير

الكبري
17-08-07, 06:21 pm
الناقد ،

أو المبدع المتألق دوماَ ،

التعصب للرأي مع وجود الخلاف المشروع كارثة تؤدي لظغائن مؤلمة ،

عدم تقبل رأي المخالف على أنه رأيه الخاص مضرة في نواحي متعددة ،

وأصحاب الحقيقة المطلقة أحاول دئماَ تفاديهم ، لأنني أثق أني لن أغير فيهم شيء سوا كرههم لي ،

الناقد يعجبني يراعك ،

لكم أطيب المنى

فور يو
17-08-07, 06:29 pm
للأسف الشديد اخي الناقد 1 ان هناك بعضا ممن يدعون العلم وقول الفتوى عقولهم متحجره لايقبلون الحوار و الأخذ والرد ... فقط يريدون كل مايعتقدونه هوا الصواب بالمطلق وغيرهم من مخالفينهم على خطأ مطلق ...

الله يهدي الجميع لما يحبه ويرضاه .

قهورررري
17-08-07, 06:38 pm
هذه المشكله .. يقول كلام ما يعرف وش معناه أو يكابر في قوله ..
يتوقع في قوله هذا أن كل اللي حوله على خطأ
أنما هو يتوهم ويتخيل ويحاول بإنه يقنع ويلح على الناس بإنه يسير بالطريق الصحيح ..
أفكاره العدوانيه تؤديه إلى مهالك ..
مثل هذا الشخص يؤدي بنفسه وبغيره إلى أمور لا تحمد عقباها ..
ربي يعافيهم ويكفيهم شر نفوسهم !

شكرآ لك يالناقد 1

الناقد1
18-08-07, 11:13 pm
الأخ العزيز راشد
القصة التي أوردتها مشكورا ، هي نموذج لتأثير بعض السلبيات الاجتماعية على البسطاء مثل صاحبك هذا
شرفتني بحضورك الكريم

الأخ الحبيب الكبري
فعلاً محاورة مثل هؤلاء المتعصبين لن يزيدك إلا بغضاً في قلوبهم
ولكن قد يتحتم عليك أحياناً إبراء ذمتك ، خصوصاً إذا كان الأمر متعد إلى غيرهم من المسلمين
كلي شرف بتواصلك ايها القلم اللامع

أخي فور يو
لا بد أن نقر بتأثير البيئة والواقع على الفرد
شكراً لتواصلك

قهوري
المشكلة أنك حينما تضعه في قلب أحد إشكاليات فكره ، يزمجر ويتهمك بعداء دين الله !

شكراً للجميع على تشريفهم هذا الموضوع

مــنــال
19-08-07, 01:27 am
حديث جميل أخي الناقد ..

للأسف الا ّن الشخص يخطيء و يعلم أنه مخطيء و يرى في الإعتذار أمر عظيم لا يمكن فعله !

المتعصب للرأي أو الجاهل يصعب المناقشة معه ، لذلك ترك النقاش أو الخوض معهم أفضل .

و لنا في رسول الله قدوة حيث قال : " أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء و إن كان محقا ً

وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب و إن كان مازحا ً , وببيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه "

و من المفترض ياأخي الناقد عندما نصادف أناس كذلك ندعي لهم لا ندعي عليهم و الذي يجد في نفسه

ضيق الصدر أو يشعر أنه سيء الخلق في تعامله مع الا ّخرين يتوجب عليه أن يلجأ إلى الله بالدعاء لنفسه وأن يرزقه الله بسعة الصدر

و حسن الخلق و الله يجعلنا ممن يتبع القول و يأتي بأحسنه .

مـــــاء
19-08-07, 03:01 am
.
.
المشكلة هنا مشكلة " أخلاق " ..

نحن نعلم كل العلوم والكتب .. لكننا لا نعلم على " حسن الخلق " ..

نحن مجتمع تربينا على أننا " اصحاب المذهب الصحيح " ..والكل مرفوض برغم صحته ..
وهذا اثر على تعاملنا مع بعضنا .. في امور الدين ..


بارك الله فيك وفي كل ما كتبت ..

اختك ..

.
.

جلوي العتيبي
19-08-07, 03:48 am
اخي الناقد 1

كم نحن بحاجه لحروفك ..لكن هل تراها تغير ماتعودنا عليه ؟


وليست الشدة دليل على القوة أو الصلابة في الحق أو الثبات كما يتخيله البعض ، ولو كان خيراً لكان أسبق الناس إليها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، القائل "إن الرفق لا يكون في شيء إلا زانه ولا ينزع من شيء إلا شانه "
والناس يعرفون أن طريقة السباب في المجادلة ، إنما يسلكها العاجز عن إقامة الحجة ، فترى المقال الذي يحرر في سعة صدر وأدب مع المخالف يجد من القبول وشدة الأثر في نفوس القراء ، ما لا يجده لغط القول الذي يخالطه السفه وتمازجه الحماقة

ربما كل شخص عاقل يدرك هذا الشيء

لكن عندما يكون على المحك وأمام الموقف تتغير المفاهيم ويكون الإنتصار للنفس هو سيد الموقف

دام حضورك الهادف دائماً

الناقد1
20-08-07, 04:17 pm
العزيز .... الزعيم

حروفي ليست عصا سحرية تغير ما تعود عليه المجتمع ، ولكن عساها أن تغيرني أنا وأحد " أي أحد " معي :)

وليتنا نعود أنفسنا " إنما الحلم بالتحلم " على الواقع ، بأن يكون الانتصار للحق وليس للهوى والنفس

دمت بخير

الناقد1
21-08-07, 04:08 pm
سبحان الله العظيم
رن هاتفي ليلة البارحة ، وكنت " أنا وإياي :) " في انفراد ماتع مع الذات ، أستحضر فيه مادار في يومي ، كان منبع المتعة في تلك الخلوة ما قاله طالب العلم المتمكن الذي تحدثت وإياه في جلسة منفردة عن الخلاف ، و أقوال الإفراط والتفريط
تخيلوا ، وانا في غمرة التأمل ... رن جوالي
رقم غير مخزن ........ مما يعني أنه غريب ، اللهم اجعله خير
افتح المكالمة
صوت جهوري يبدأ بألوووووووو
سم
أنت داق علي مرتين قبل شوي
لا ياعم مادقيت عليك
إلا داق ...... الله يدق نحرك !!!!!
" دونكم نحر الناقد1 " حقيقة أستغرب كيف يركبه بها السرعه وبها الحبكه :)
أقسمت له بأني لم أدق عليه
ولكني تذكرت أني دقيت عليه في " لسان الفتى نصف ونصف فؤاده "
قلت له هذا الشطر و أنهيت المكالمة
رجعت إلى جوالي " علني اكذب نفسي " فلم أجد له أثرا !
لكن الأثر وجدته هنا :)
" هذا أحد الشواهد الحية "

دمتم بخير

دلوووعة بريده
21-08-07, 11:52 pm
؟؟؟؟؟؟؟؟ لاتعليق

الناقد1
23-08-07, 04:45 am
شكراً لمرورك

دمت بخير

الناقد1
24-08-07, 03:17 pm
سامح ولا تستوف حقك كله *** وابق فلم يستوف قط كريم

آمـــال
24-08-07, 03:54 pm
الناقد1

ما أجمل قول الشاعر:

إذا بليت بشخص لا خلاق له ******فكن كأنك لم تسمع ولم يقلِ

الناقد1
25-08-07, 01:04 pm
الأخت الفارسة
رائع هذا البيت وحري بنا أن نتمثله مع من يستحق مثل تلك الطريقة

شرفني حضورك

دمت بخير

المغامر المغترب
26-08-07, 04:37 am
مشكور والله
الكتابه تكتب

من ذهب والله

الناقد1
29-08-07, 01:30 am
شكراً لمرورك أيها المغترب

دمت بخير

الناقد1
29-08-07, 01:31 am
شكراً لمرورك أيها المغترب

دمت بخير

شاطئ الراحة
29-08-07, 02:22 am
الفاضل الناقد الاول ..

كلامي واقعي .. و مشاهد !!

من يتصدر المجالس .. بـ عبارة .. إن لم تكن معي فأنت ضدي .. أظنه مرض خطير و البقاء عليه دون علاج .. سيكون عار على ذلك الشخص .. ناهيك عندما يكون المتصدر في المجلس طالب علم أو ماشابة ذلك ...

ولكن .. الخوف الخوف .. عندما يكون الخلاف ديني .. مثلاً في حديث ما أو صفة صلاة النبي أو ماشابة ذلك .. فـ الجرم هنا أكبر ..


تحياتي لك أخي الناقد و انار الله طريقك .. و اعانك لمافيه الخير و الصلاح ..

الناقد1
30-08-07, 02:28 pm
أخي شاطئ

أم المصائب أن يكون ذلك باسم الدين !

شرفني حضورك يابن الكرام
شكر الله لك دعائك ، ورزقك خيري الدارين

دمت بخير

آسر
02-09-07, 12:13 am
جزاك الله خيراً أخي الناقد 1 على ما سطرته في مقالك وجعل ذلك في موازين حسناتك

حقيقة أعجبني المقال فهو جميل في موضوعه ومضمونه فسلمت يداك يا ناقد1

وانني أرغب إليك وإلى جميع الإخوة عند نقد الظواهر السلبية ألا نحمل الغالبية العظمى تصرف الإستثناء ، فما ذكرته من حال صاحبك عند الحوار وما قام به من تصرف أحمق لاأظن أحداً إلا وقد قابل مثله . بل انني وأنا أقرأ مقالك تبسمت وقفز إلى ذهني أسماء حدث لي معهم ما حدث لك . إلا أنهم ولله الحمد ليسوا ظاهرة.وهذا لا يعني عدم نقد مثل هذه الظاهرة بل إنني أشد على يدك في مثل هذا النقد الهادف .

أخي الناقد1 انني وإن أختلفت معك في هذه الجزئية فإني أعتقد أن مقالك هام وجميل ومحكم وغني بالأستشهاد .
وأتمنى أن يتم تثبيته حتى لا يغيب عن رواد المنتدى.

ولإثبات سرعة تأثري بالمقال ، أدعو الله عز وجل أن يهدى صاحبك ويدله على الخير وأن يعينه على نفسه .

والحقيقة يـ الناقد1 أشكر صاحبك اللجوج فقد استثار قريحتك فأخرجت لنا هذا المقال الجميل .
و ليته يلا قيك مرة ثانية تطلع لنا مقال جديد

لك مني كل الود والتقدير
وجزاك الله خيراً

الناقد1
02-09-07, 11:21 am
العزيز آسر
تقبل الله مادعوت ، ورزقك خيري الدنيا والآخرة
أخي
لا أخفيك أني كنت متخوف من أن أقع في هذا الحديث ، تحت التأثير النفسي للحدث
إنما
كما ذكرت ..... هم ليسوا أغلبية فينا ولله الحمد ، ولكنهم ظاهرة موجودة ومشاهدة كما أوردت في ثنايا حديثك ، أسأل الله أن يوفق الجميع للسداد في القول والعمل
آسر .. لقد أسرتنا بحضورك وبملاحظتك المهمة والموضوعية

دمت بخير

الناقد1
03-09-07, 09:00 pm
لما عفوت ولم أحقد على أحد ** أرحت نفسي من هم العداوات
إني أحيي عدوي حين رؤيته ** لأدفع الشر عني بالتحيـات
وأظهر البشر للإنسان أبغضه ** كما إن قد حشا قلبي محبات
الناس داء وداء الناس قربهم ** وفي اعتزالهم قطع المودات

الامام الشافعي " رحمه الله "

ولدبريده
15-09-07, 05:31 pm
اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه
وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه

سيكو..
17-09-07, 12:41 am
اخي العزيز الناقد


اصبحنا لانفرق بين العالم والمدعي العام !! فكل واحد منهم يحاول ادانة الآخرين واثبات التهم عليه ولم يعد هناك من يلتمس للآخر العذر ويحاول تفسير رأيه وكلامه بما يوصل إلى نقاط الأتفاق

وكذلك مايحدث امر مشابه إلى حد كبير فالغالبية العظمى بكل أسف تعتقد بأن الأتفاق مع الآخرين او محاولة ذلك امراً ينقص من قيمتها فتجدهم يبحثون عن نقاط الأختلاف واثارتها اكثر من الحرص على إيجاد نقاط اتفاق وتلاقي

كل ذلك امر قد يهون امام ماتحمله الصدور نتاج الأختلاف فتجد الأختلاف حول امر ينتقل مع صاحبه إلى جميع الأمور ويعتبر الأختلاف حول نقطة خلاف مع الشخص نفسه على جميع الأشياء ويأنف عن الأتفاق معه حتى على الحق البين


اخي الناقد لن استطيع ان اقول مايمثل اضافة لموضوعك الرائع لكن هي مجرد تمتمات أبت إلا الظهور في هذا الموضوع الرائع


خوكم


سيكو

سيكو..
17-09-07, 12:42 am
اخي العزيز الناقد


اصبحنا لانفرق بين العالم والمدعي العام !! فكل واحد منهم يحاول ادانة الآخرين واثبات التهم عليه ولم يعد هناك من يلتمس للآخر العذر ويحاول تفسير رأيه وكلامه بما يوصل إلى نقاط الأتفاق

وكذلك مايحدث امر مشابه إلى حد كبير فالغالبية العظمى بكل أسف تعتقد بأن الأتفاق مع الآخرين او محاولة ذلك امراً ينقص من قيمتها فتجدهم يبحثون عن نقاط الأختلاف واثارتها اكثر من الحرص على إيجاد نقاط اتفاق وتلاقي

كل ذلك امر قد يهون امام ماتحمله الصدور نتاج الأختلاف فتجد الأختلاف حول امر ينتقل مع صاحبه إلى جميع الأمور ويعتبر الأختلاف حول نقطة خلاف مع الشخص نفسه على جميع الأشياء ويأنف عن الأتفاق معه حتى على الحق البين


اخي الناقد لن استطيع ان اقول مايمثل اضافة لموضوعك الرائع لكن هي مجرد تمتمات أبت إلا الظهور في هذا الموضوع الرائع


اخوكم


سيكو..

الناقد1
18-09-07, 02:42 pm
أخي ولد بريده
شكراً لمرورك

سيكو
حضرت فأثريت بإضافتك وأسعدت بتواجدك مشكوراً

دام الجميع بخير

سارة عبدالعزيز
18-09-07, 08:48 pm
أبو بكر رضي الله عنه ، لما تكلم البعض في عرض ابنته ، كان منهم ابن خالته الذي ينفق الصديق عليه

تخيل ........... تكد عليه ويتهمك بعرض بنتك !!!
بالله عليكم ...
ماذا سنفعل ؟
وماذا فعل الصديق ؟
قطع عنه النفقة
فأنزل الله عز وجل : ( ولا يأتل أولوا الفضل منكم والسعة أن يؤتوا أولي القربي واليتامى والمساكين والمهاجرين في سبيل الله وليعفوا وليصفحوا ألا تحبون أن يغفر الله لكم ... الآية )
عند ذلك قال الصديق : بلى ، والله إنا نحب - يا ربنا - أن تغفر لنا ، ثم رجع إليه ما كان يصله من النفقة ، وقال : والله لا أنـزعها منه أبدًا



بارك الله فيك يــ (الناقد 1) وهذا ليس بغريب عليك .
عندما قرأت هذه القصة المختصرة عن تلك المحنة التي واجهت أبي بكر وابنته
كادت أن تنهمر دمعوي !

الناقد1
21-09-07, 06:39 pm
سارة
في الصدّيق خصال عظيمة ، وفي هذا الدين خصال أعظم
وفيك حب لهما ، زادك الله من ذلك وسددك
شرفت بحضورك